حاسة الشم ... ما اسباب فقدانها ؟







حاسة الشم *من الحواس المهمة والمفيدة والتي ندرك جميعاً أهميتها ، ويقول العلماء إن مقدرتنا على الشم بسهولة وعلى نطاق واسع تزيد من استمتاعنا بحياتنا . وهنالك اعتقاد علمي بأن 90% من حاسة التذوق مردها الشم .


وتعد حاسة الشم مهمة وأساسية عندما يتعلق الأمر بالانتباه للمخاطر المحتملة مثل الدخان أو تسرب غاز أو تعفن طعام . وتنشط حاسة الشم عندما تنطلق جزيئيات ميكروسكوبية صغيرة من مواد مثل العطور والملطفات في الجو وتدخل الجسم عبر الأنف .
حتى وقت قريب، فإن حاسة الشم ظلت بعيدة عن اهتمام العلماء مقارنة بالحواس الاخرى . لكن عام 2004 شهد فوز ريتشارد أكسيل ولندا باك بجائزة نوبل في الفسلجة والطب لأبحاثهما التي وصفت عمل جهاز الشم . وقد تعرف العالمان إلى 1000 من مختلف انواع الجينات التي ترمز الى نفس العدد من مستقبلات الرائحة (الفئران تمتلك ،1000 الا اننا نمتلك 350) . واظهرت الجوانب الاخرى لأبحاثهما الكيفية التي يقوم فيها الدماغ ب “بناء” الرائحة انطلاقاً من الاشارات المنفصلة الواردة اليه من مستقبلات مختلفة .
ويقول هنري شارب جراح الأنف والأذن والحنجرة في مستشفيات إيست كنت بالمملكة المتحدة: “ترسل الخلايا إشارة كهربائية لمنطقة في أسفل الدماغ مسؤولة عن الشم تعرف بالبصلة الشمية، وتحفز حاسة الشم أيضاً حينما نمضغ الطعام، عبر القناة التي تربط سقف الحلق بالأنف” .
وتتأثر حاسة الشم مؤقتاً بالبرد لأن ممرات الأنف تصبح مسدودة بالمخاط الزائد ، وعلاوة على ذلك يصبح النسيج الذي يجمع ممرات الأنف ملتهباً ومتورماً* .
وفي بعض الحالات يكون فقدان حاسة الشم متواصلاً، لكن الخبراء يشددون على أن غالبية المشاكل يمكن معالجتها إذا اكتشفت في مرحلة مبكرة* .

ويقول الدكتور جورج مورتي استشاري أنف واذن وحنجرة في مستشفيات جامعة ليستر: “إذا كنت تعاني مشاكل الشم لأكثر من 6 أسابيع بعد نزلة برد أو زكام فمن المهم أن تقابل طبيباً” .

وفيما يلي سنستعرض آراء خبراء حول بعض الأسباب المحتملة لفقدان حاسة الشم بنوعيه المؤقت والمستديم .
منتجات التنظيف المنزلية
يرى الخبراء أن حاسة الشم قد تتأثر بالإفراط في تنظيف المنزل بالمواد الكيماوية السامة .
ويقول الدكتور مورتي: “ان استخدام المنظفات المنزلية “مثل المبيض” عدة مرات في الأسبوع في مناطق لا توجد فيها تهوية يجعل رائحة السموم تؤثر في البطانة الناعمة وخلايا الإحساس في الأنف، وهذا ينطبق على من يعملون في صناعات تستخدم كيماويات مثل أحماض الكلورين أو مذيبات أو حتى محاطين برواسب وأغبرة معدنية بصورة يومية* .
وتعتمد عودة حاسة الشم على مدى طول الفترة الزمنية للمشكلة وإلى أي حد تضررت الخلايا، إذ إن فقدان هذه الحاسة يصبح مستديماً في بعض الحالات .
السكري
ان تلف العصب، أو التهاب العصب، هو من المضاعفات طويلة المدى لمرض السكري، وغالباً ما يترافق هذا الالتهاب مع ألم وخدر أو وخز في الأيدي، أو في الأرجل .
بيد أن هذا التلف يمكن أن يمتد في بعض الحالات لأعصاب الإحساس في الأنف التي تتحكم في ضبط الشم .
وفي دراسة حديثة أجريت في مستشفى هنرى موندور الجامعي في فرنسا تبين أن درجات حاسة الشم لدى 68 مصاباً بالسكري كانت أقل كثيراً من درجات 30 مشاركاً صحتهم سليمة .
الحمل
يقول الدكتور مورتي إن فقدان حاسة الشم يؤثر في 30% من النساء خلال الحمل وهو يحدث غالباً أثناء الفترتين الثانية والثالثة .
وتحدث حالة فقدان الشم بسبب كميات الأستروجين الكبيرة التي تتسم بها فترة الحمل وتؤدي لزيادة تدفق الدم في الجسم لإتاحة المجال لنمو الجنين، وهذا بدوره يؤدي لانتفاخ الأوعية الدموية الضيقة وسد الممر أمام أية جزيئات صاعدة في الأنف .
علاجات ضغط الدم
يرى الأطباء أن أداء عضلة القلب قد يتحسن باستخدام علاجات ضغط الدم بيد أن حاسة الشم قد تتدهور بالمقابل.
وعلى الرغم من ندرة هذه الحالة، إلا أنها تعتبر من الآثار الجانبية الموثقة بالنسبة لعلاجات قلب معينة تشمل عقار إينالابريل “Enalapril”، رغم أن أسباب هذه الحالة لا تزال غير معروفة حتى الآن .
ولحسن الحظ، يمكن حل هذه المشكلة بترتيب تغييرات في العلاج باستشارة الطبيب .
التهاب الأسنان
يرى الأطباء أن إهمال التهابات وآلآم الأسنان قد يؤثر في حاسة الشم .
وتقول الدكتورة هيلين لامبارد الباحثة في الكلية الملكية للأطباء العموميين: “يحدث الالتهاب عندما تنتشر البكتريا في الأسنان أو اللثة، وتسبب التهاب أسنان مزمن، وفي بعض الحالات دمامل وصديداً في الأسنان .


المصدر : جريدة الخليج