تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    مشرفة سابقه
    الصورة الرمزية mahamuwafi
    الحالة : mahamuwafi غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 94089
    تاريخ التسجيل : 17-03-12
    الدولة : فلسطين
    الوظيفة : مشرفة ادارية
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 234
    التقييم : 53
    Array

    افتراضي منهاج أمن المعلومات الـعام الدراسي المقبل


    منهاج أمن المعلومات الـعام الدراسي المقبل


    كشفت الشيخة خلود بن صقر القاسمي، مديرة إدارة المناهج في وزارة التربية والتعليم، أن الوزارة استحدثت منهاجاً جديداً لأمن المعلومات، يدرس للطلاب في جميع المراحل التعليمية، بدءاً من العام الدراسي المقبل، بهدف تحسين مهاراتهم التقنية، وتسليحهم بالمهارات التي تمكنهم من مواجهة لصوص المعلومات (الهاكرز)، وتأمين معلومات الوزارة الخاصة.

    وأوضحت القاسمي أن المنهاج الجديد سيدرس للطلاب، من خلال مادة تقنية المعلومات المقررة في مناهج الوزارة، من الصف الأول وحتى الثاني عشر، وذلك لتطوير وتحسين المهارات التقنية للطلبة، وتعليمهم مهارات التعلم الأساسية، الهادفة إلى بناء جيل متعلم، قادر على مواجهة متطلبات العصر التكنولوجي الحديث.

    وأكدت أن قضية الأمن الإلكتروني للطلبة، وضعت في صدارة اهتمامات الوزارة، حفاظا على المنجزات والمكتسبات التعليمية، لذا وقعت الوزارة اتفاق الأمن الإلكتروني مع هيئة تنظيم الاتصالات، الذي انتهى بإعداد منهاج خاص بأمن وحماية المعلومات، يضاف الى منهج مادة تقنية المعلومات، ليشمل الصفوف من الصف الأول إلى الصف الثاني عشر، بواقع أربعة دروس لكل صف، وذلك سعياً الى تحقيق أهداف الوزارة الاستراتيجية الخاصة بتطوير المناهج وتجويدها، لتهيئة الطلبة لمجتمع المعرفة.

    وذكرت القاسمي أن المنهاج الجديد يركز على توجيه وتوعية الطلبة، بالاستخدام الصحيح والآمن للتكنولوجيا، بما ينعكس على أمنهم وسلامتهم وخصوصياتهم، وتم إعداد هذا المنهاج على مراحل عدة، بدأت بلقاءات تعريفية مع معلمي ومعلمات تقنية المعلومات في جميع المناطق التعليمية، تبعتها زيارات إلى عدد من مدارس الدولة، لتقديم الدورات التدريبية للطلبة في مختلف المراحل التعليمية.

    وتابعت أنه تم تشكيل لجنة من موجهي تقنية المعلومات، ومتخصصين من الهيئة (فريق الاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي)، لوضع الدروس والموضوعات التي سيتعلمها الطلبة في مجال الأمن الإلكتروني، كما تم أيضا الاجتماع بنخبة مختارة من معلمي ومعلمات تقنية المعلومات، تشمل المناطق التعليمية كافة، والمراحل الدراسية لأخذ آرائهم وأفكارهم، حول هذا المنهاج والأساليب والأنشطة التربوية التي تتضمنه.

    وأشارت القاسمي إلى أن الوزارة أعدت استبياناً إلكترونياً للطلبة في الحلقة الثانية، والمرحلة الثانوية، لقياس معارفهم ومهاراتهم في مجال الأمن الإلكتروني، بما يساعد على البناء العلمي الصحيح للمنهاج.

    ووفقاً لمديرة إدارة المناهج، سيتم تقسيم المنهاج الجديد إلى ثلاثة أقسام رئيسة، يتعلق القسم الأول بمدارس التعليم الأساسي (الصفوف من الأول إلى الخامس)، ويركز المنهاج في هذه المرحلة على الجوانب الصحية لاستخدام الحاسب الآلي، والأهمية التعليمية لاستخدام التكنولوجيا، وعرض مجموعة من المواقع التعليمية المفيدة للطالب في هذه المرحلة، وعرض محاسن ومساوئ «الإنترنت»، والممارسات الصحيحة والسليمة، التي يجب أن يقوم بها الطلبة على «الإنترنت»، وأهمية كلمات المرور، ومفاهيم حقوق الطبع والملكية الفكرية، بصورة مبسطة، والتعرف أيضا إلى الفيروسات، والاختراق الإلكتروني، وأخيراً معلومات عن شبـكات التواصل الاجتماعية.

    وأضافت القاسمي أن القسم الثاني يتعلق بمدارس التعليم الأساسي، الحلقة الثانية (الصفوف من السادس إلى التاسع)، حيث يركز المنهاج ـ في هذه المرحلة ـ على وسائل الشبكات الاجتماعات، والمراسلات الفورية، وكيفية التعامل بصورة صحيحة، ومناسبة وآمنة، وتحديد أفضل الممارسات الصحيحة لحفظ الخصوصية، والأمن الشخصي لملف المستخدم، كما يتطرق هذا القسم إلى التجارة الإلكترونية، وأفضل الممارسات بها، وموثوقية مواقع التجارة الالكترونية، كما يوضح ايضا استخدام الأجهزة المحمولة بأنواعها، ويعرض إيجابياتها وسلبياتها على الفرد والمجتمع،بإلاضافة الى البريد الإلكتروني.

    ويخاطب القسم الثالث مدارس التعليم الثانوي (الصفوف من العاشر إلى الثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي)، ويركز المنهاج في هذا القسم على مفهوم التشفير والترميز، ويعرض أنواع الشبكات الالكترونية، وكيفية التعامل معها بأمان، كما يناقش هذا القسم التهديدات الالكترونية على «الإنترنت»، والبرامج الخبيثة المنتشرة فيها وكيفية التصدي لها، ويقدم المنهاج السياسات، والقواعد العامة الصحيحة في التعامل مع التكنولوجيا من منظور أخلاقي واجتماعي ووطني، في البيت والعمل، بما يحفظ الفرد والدولة، والعمل على إعداد جيل واعٍ مثقف بالاستخدام الايجابي والبناء للتكنولوجيا، ومحصن ضد المخاطر المتنوعة للتكنولوجيا.

    ولفتت القاسمي إلى أنه تم تدريب جميع معلمي تقنية المعلومات في الوزارة، والبالغ عددهم ‬500 معلم ومعلمة على استراتيجيات تنفيذ المنهاج تحت إشراف خبراء ومختصين بهذا المجال، مشيرة إلى أنه سيتم تدريب مجموعة من المعلمين والمعلمات، ليصبحوا مدربين معتمدين في مجال الأمن الالكتروني قريباً.

    وأكدت أن الوزارة ستعمل دوما على تطوير المنهاج، بناء على آراء معلمي ومعلمات المادة، وبناء على التطورات التكنولوجية في هذا المجال، وبما يضمن جودة وحداثة ودقة المعلومات المقدمة، بما يحقق الأهداف من أمن وسلامة الطلبة في عالم التكنولوجيا.








  2. #2
    مشرفة
    الصورة الرمزية حلوة الإمارات
    الحالة : حلوة الإمارات غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 84629
    تاريخ التسجيل : 14-10-11
    الدولة : العين
    الوظيفة : طالبة في قسم صيدله
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 3,326
    التقييم : 366
    Array
    MY SMS:

    في زماآننا : النية الطيبة ”غباآء” !! ، والخبث ”ذكاآء ” !! ، والإبتسامة ” مصلحة

    افتراضي رد: منهاج أمن المعلومات الـعام الدراسي المقبل


    تسلمين يا الطيبة





    جميل أن تصبح شئ ثمين لدى شخص يخاف فقدنك يوماً

  3. #3
    عضو مجتهد
    الصورة الرمزية ذياب,
    الحالة : ذياب, غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 114445
    تاريخ التسجيل : 17-04-13
    الدولة : United Arab Emerits ♛̇
    الوظيفة : in the school
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 117
    التقييم : 22
    Array
    MY SMS:

    مرحبآ

    افتراضي رد: منهاج أمن المعلومات الـعام الدراسي المقبل


    مشكوره :.)








معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. تطوير مناهج العام الدراسي المقبل
    بواسطة mahamuwafi في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 13-04-18, 09:07 AM
  2. الشواغر في المواد الدراسية للعام الدراسي المقبل تصل إلى 382 شاغرا
    بواسطة mahamuwafi في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 13-03-31, 11:02 AM
  3. العام الدراسي المقبل
    بواسطة AD Spirit في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 12-08-09, 01:51 AM
  4. اوراق عمل شامله على منهاج الفصل الدراسي الثاني \ الامارات
    بواسطة amir257 في المنتدى الرياضيات أدبي Mathematics
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 10-10-07, 03:47 PM
  5. «التربية» تركب 4 مظلات للمدارس العام الدراسي المقبل
    بواسطة غرس زايد في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 08-08-14, 04:40 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •