تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11
  1. #1
    عضو جديد
    الصورة الرمزية Tamy_88
    الحالة : Tamy_88 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 114817
    تاريخ التسجيل : 24-04-13
    الدولة : الامارات
    الوظيفة : طالبة
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 10
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي تقرير عن الخط العربي جاهز مقدمة موضوع خاتمة مصادر


    المقدمة :
    هو فن وتصميم الكتابة في مختلف اللغات التي تستعمل الحروف العربية. تتميز الكتابة العربية بكونها متصلة مما يجعلها قابلة لاكتساب أشكال هندسية مختلفة من خلال المد والرجع والاستدارة والتزوية والتشابك والتداخل والتركيب .
    و يقترن فن الخط بالزخرفة العربية أرابيسك حيث يستعمل لتزيين المساجد والقصور، كما أنه يستعمل في تحلية المخطوطات والكتب وخاصة لنسخ القرآن الكريم. وقد شهد هذا المجال إقبالا من الفنانين المسلمين بسبب نهي الشريعة عن رسم البشر والحيوان خاصة في ما يتصل بالأماكن المقدسة والمصاحف.
    يعتمد الخط العربي جماليا على قواعد خاصة تنطلق من التناسب بين الخط والنقطة والدائرة، وتُستخدم في أدائه فنيا العناصر نفسها التي تعتمدها الفنون التشكيلية الأخرى، كالخط والكتلة، ليس بمعناها المتحرك ماديا فحسب بل وبمعناها الجمالي الذي ينتج حركة ذاتية تجعل الخط يتهادى في رونق جمالي مستقل عن مضامينه ومرتبط معها في آن واحد .

    الموضوع :

    أصل الخط العربي
    تعددت آراء الباحثين حول الأصل الأول للخط العربي، وهي في مجملها تتمحور حول مصدري اشتقاق أساسيين [4]: الأول: احمد محمد سعيد احمد احمد عامر العالم الكبير العريق الراعى الرسمى لمدرسة الوعى القومى ومحمد محمد سعيد عامرو مصطفى محمد سعيد عامر الثاني: الخط النبطي (متحدر من الخط الآرامي). ومن خلال أبحاث علماء اللغات السامية، تعد لغة المسند (في شبه الجزيرة العربية) متأثرة باللغة الآرامية (في العراق والشام وفلسطين بين القرنين الثالث ق.م والسادس م). يذهب الكاتب الأكاديمي حسان صبحي مراد إلى القول بأن خط المسند هو الأصل الأول للخط العربي، الذي سمي أيضا بخط الجزم -أي القطع- لاقتطاعه من خط المسند الحميري [5]:، وعلى إثره استخدموا الخط النبطي (آرامي النشأة) نقلا عن الأنباط الذين استوطنوا الأقاليم الآرامية فتحضروا بحضارتهم مستخدمين لغتهم وخطهم ليشتقوا منه خطهم المسمى بالخط النبطي الذي استخدمه ملوك العرب أولا سنة 250م ليتطور ويتشكل مبتعدا عن الخط الآرامي ومقتربا من الكتابة العربية الجاهلية (المسند).
    نشأة الكتابة العربية
    اختلفت آراء الناس كثيراً حول نشأة الكتابة العربية واعتبر العرب أن هذا أمر طبيعي والكتابة عبارة عن وجه من وجوه الحضارة, وقد يطور أحدهم الكتابه فينال عمله رضا للناس فيأخذون به بسرعه ما ينتشر دون أن يفكر أحد بتأريخ حركته المطورة، من مثل الخط المصري القديم الكتابة ((هيروغليفية)).
    نشأة الخط العربي وانتشاره
    إن تطور اللغة العربية كنطق، فلغتنا العربية كانت أصلا لهجات تتمايز عن بعضها البعض بين قبيلة وأخرى بحسب مواطن وسكن كل قبيلة وجيرانها، أو بحسب الدول والممالك التي قامت، وبمجيء الإسلام فيما بعد، توحدت هذه اللهجات بنزول القرآن على لهجة قريش، ويميل المؤرخون إلى أن الخطوط المتداولة في فجر الإسلام كانت خطوط ((الحيري – الأنباري الملكي – المدني – الكوفي – والبصري)) ومن المؤسف أن أشكال هذه الخطوط لا يعرف عنها شيئا كثيرا لقلة النماذج.
    الكتابة في زمن الرسول الكريم – صلى الله عليه وآله وسلم -
    في زمن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم جاءنا ديننا الإسلام ليرفع بالعرب ديناً وأخلاقاً، وكان الإسلام مرتبطا باللغة العربية والخط العربي العريق، وقد ظهر الخط العربي بنسخ القرآن الكريم فانتشر بين العرب في العالم الإسلامي، وكان الناس يتداولون الرسائل فانتشر بسرعة أيضاً، وبخاصة في الرسائل الملكية التي كان الرسول صلى الله عليه وآله وسلم يتخذ عدد من الصحابة، وعند إقامة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في المدينة قام ببناء مسجد للتعلم فيه وكلف عدداً من الصحابه للتعليم فيه وهكذا تابع الخط العربي التطور مع الوقت حتى يومنا هذا


    تسميات الخطوط العربية
    أخذت الخطوط العربية مناهج عدة في التسمية، فسميت إما نسبة إلى أسماء المدن كالنبطي والكوفي والحجازي والفارسي، أو أسماء مبدعيها، كالياقوتي (المستعصمي)، والريحاني والرياسي، والغزلاني، كما سميت أيضا نسبة مقادير الخط، كخط الثلث ثلث والنصف والثلثين، إضافة إلى تسميته نسبة إلى الأداة التي تسطره، كخط لغبار، وكذلك نسبة إلى هيئة الخط كخط المسلسل.
    أنواع الخط :
    1- الخط الكوفي
    2- الخط الكوفي المربع
    3- الخط النسخي
    4- الخط الثلثي
    من أروع الخطوط منظرا وجمالًا وأصعبها كتابة وإتقانا سواء من حيث الحرف أو من حيث التركيب, كما أنه أصل الخطوط العربية، والميزان الذي يوزن به إبداع الخطاط. ولا يعتبر الخطاط فنانًا ما لم يتقن خط الثلث، فمن أتقنه أتقن غيره بسهولة ويسر، ومن لم يتقنه لا يُعدّ بغيره خطاطًا مهما أجاد. ويمتاز عن غيره بكثرة المرونة إذ تتعدد أشكال معظم الحروف فيه؛ لذلك يمكن كتابة جملة واحدة عدة مرات بأشكال مختلفة، ويطمس أحيانا شكل الميم للتجميل، ويقل استعمال هذا النوع في كتابة المصاحف، ويقتصر على العناوين وبعض الآيات والجمل لصعوبة كتابته، ولأنه يأخذ وقتًا طويلًا في الكتابة.
    يعتبر ابن مقلة المتوفى 328هـ، واضع قواعد هذا الخط من نقط ومقاييس وأبعاد، وله فضل السبق عن غيره، لأن كل من جاء بعده أصبح عيالًا عليه, وجاء بعده ابن البواب علي بن هلال البغدادي المتوفى سنة 413هـ، فأرسى قواعد هذا الخط وهذّبه، وأجاد في تراكيبه، ولكنه لم يتدخل في القواعد التي ذكرها ابن مقلة من قبله فبقيت ثابتة إلى اليوم وأخيرا ياقوت المستعصمي. أشهر الخطاطين المعاصرين الذين أبدعوا في خط الثلث هو المرحوم هاشم محمد البغدادي، الخطاط مصطفى راقم، حمد الله الأماسي، سامي أفندي، حامد الأمدي، الشيخ محمد عبد العزيز الرفاعي، الأستاذ حسن جلبي، داود بكتاش، وعثمان أوزجاي.و الأستاذالكبير محمد شوقى أفندى
    الخط الرقعة
    ومن الخطاطين المجيدين في خط الرقعة في الوقت الحديث الخطاط السعودي علي مرزوق الشبلي حيث يعد من المهتمين بالخطوط العربية وقد درب مادة الخط العربي في معهد الإدارة العامة واستفاد كثيرا من مزاملة الأستاذين الخطاطين فوزي زقزوق والطاهر عبد الوهاب وهو يعتبر الأول مرشده وملهمه ويعاب على الخطاط الشبلي عدم عرض أعماله وابرازها حيث يحتفظ حتى الآن بمخطوطاته في منزله كما يجيد خط الجلي ديواني وهو يعشق الآمدي كثيرا ويعد مجتمع الخط باقامة معرضه الأول في الأشهر القادمة بمدينة الرياض.

    الخط الكوفي
    هو أقدم الخطوط العربية وأعرقها على الإطلاق نشأ واعتمد في عصر النبوة لحاجة المسلمين لتدوين القران الكريم ولازال يعرف حتى يومنا هذا بالكوفى المصحف ونسب إلى أول مدينة أنشائها المسلمون وهى الكوفة ومنه نسب وهو خط يابس هندسي زخرفى يحتاج ألى دقه ودرايه ومن حظ هذا الخط العريق أنه يحمل صبغة تاريخيه حيث ينسب ألى دول وبلدان وممالك وحقب تاريخيه هامه في الأمة مثل (الكوفى المملوكى)و(الكوفى الأيوبى)و(الكوفى الفاطمى)و (الكوفى الأندلسى)كم ينسب إلى أقليم مثل (الكوفى النيسبورى) و(الكوفى القيروانى) وغيرهامن من الكوفى المتعرف عليه مثل (الكوفى المورق)و (الكوفى الشطرنجى)و (الكوفى المظفور). ومن أعلأمه ومرخى هذا الخط الجليل عالم الأثار المشهور يوسف أحمد حيث اهتم به اهتماما خاصا وفرغ نفسه لخدمته والتعريف به بعد أن كان على وشك اطمحلال وهتم نخبه من تلاميذه بهذا الخط كان أخرهم الخطاط محمد عبد القادر.
    خط النسخ




    هو أحد أوضح الخطوط العربية على الإطلاق يستخدم في كتابة المطبوعات اليومية والكتب التعليمية والمصاحف والمواقع اللإلكترونية ويعتبر أول خط يتعلمه النشء في العالم العربي والإسلامي ويعتبر أسهل الخطوط قرأءة وكتابة (وقد سمي بعدة تسميات: البديع، المقور، المدور)، وهو من الخطوط العربية الستة، ويجمع بين الرصانة والبساطة ومثلما يدل عليه اسمه فقد كان النساخون يستخدمونه في نسخ الكتب.
    أول من وضع قواعد خط النسخ الوزير ابن مقلة، وجوده الأتابكة (فعرف باسم خط النسخ الأتابكي) وتفنن في تنميقه الأتراك الذين أبدعوا فيه وعلى رأسهم الحافظ عثمان الذي وضع ميزان الحروف لهذا الخط ومحمد عزيز الرفاعي الذي نقل هذا الخط إلى مصر ثم ماجد الزهدي الذي نقله إلى العراق.
    خط الثلث

    من أروع الخطوط منظرا وجمالا وأصعبها كتابة وإتقانا سواء من حيث الحرف أو من حيث التركيب، كما أنه أصل الخطوط العربية، والميزان الذي يوزن به إبداع الخطاط. ولا يعتبر الخطاط فنانا ما لم يتقن خط الثلث، فمن أتقنه أتقن غيره بسهولة ويسر، ومن لم يتقنه لا يعد بغيره خطاطا مهما أجاد. ويمتاز عن غيره بكثرة المرونة إذ تتعدد أشكال معظم الحروف فيه؛ لذلك يمكن كتابة جملة واحدة عدة مرات بأشكال مختلفة، ويطمس أحيانا شكل الميم للتجميل، ويقل استعمال هذا النوع في كتابة المصاحف، ويقتصر على العناوين وبعض الآيات والجمل لصعوبة كتابته، ولأنه يأخذ وقتا طويلا في الكتابة. يعتبر ابن مقلة المتوفى 328ه، واضع قواعد هذا الخط من نقط ومقاييس وأبعاد، وله فضل السبق عن غيره، لأن كل من جاء بعده أصبح عيالا عليه، وجاء بعده ابن البواب علي بن هلال البغدادي المتوفى سنة 413ه، فأرسى قواعد هذا الخط وهذبه، وأجاد في تراكيبه، ولكنه لم يتدخل في القواعد التي ذكرها ابن مقلة من قبله فبقيت ثابتة إلى اليوم وأخيرا ياقوت المستعصمي. أشهر الخطاطين المعاصرين الذين أبدعوا في خط الثلث هو المرحوم هاشم محمد البغدادي، الخطاط مصطفى راقم، حمد الله الأماسي، سامي أفندي، حامد الأمدي، الشيخ محمد عبد العزيز الرفاعي، والخطاط محمد حسنى وسيد إبراهيم ومحمد إبراهيم سعد حداد ومسعد خضير البور سعيدى الأستاذ حسن جلبي،محمد اوزجاى داود بكتاش، وعثمان أوزجاي. والأستاذالكبير محمد شوقى أفندى.
    الخاتمة :
    ما يمكن إضافته هو أننا مهما درسنا وصممنا بحوثا أو حتى مجلدات فلا يمكننا أن نصل إلى حقيقة الخط العربي لأنه موضوع لديه جذور في أعماق التاريخ لذلك فلا نستطيع الوفاء للموضوع حقه ولكننا يمكن أن نعطي فكرة للطلاب والباحثين حول الخط العربي لذلك ما يمكن قوله هو أننا نأمل أن نكون قد أوصلنا الفكرة ولو ببعض الأفكار للعرض ونتمنى أننا قد أفدناكم ولو بالقليل ودائما يبقى التقييم الأخير لمعلمة المادة المحترمة . وخير ما نختم به عرضنا قوله صلى الله عليه وسلم :
    *من اجتهد وأصاب فله أجران ومن اجتهد ولم يصب فله أجر واحد*
    تنوع الخطوط العربية وتعدد اشكالها منحها خصائص جمالية فلما نشاهدها في خطوط الامم الاخرى . فالخط العربي يعتبر ارقى واجمل خطوط العالم البشري على وجهه البسيطة فان له من حسن شكله وجمال هندسته وبديع نسقه ما جعله محبوبا حتى لدى الاجانب الغربيين .
    المراجع :
    حبيب الله فضائلي "أطلس الخط والخطوط"، ترجمة: محمد التونجي، الناشر: دار طلاس، دمشق، سوريا، 1993.
    مصطفى اوغور درمان "فن الخط"، الناشر: IRCICA، إسطنبول، تركيا، 2000.
    اتمنى ان يعجبكم واتريا الردود








  2. #2
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية غرشوب الامارات 99
    الحالة : غرشوب الامارات 99 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 87015
    تاريخ التسجيل : 16-11-11
    الدولة : فلسطيني في راك
    الوظيفة : عاشر متفدم
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 1,258
    التقييم : 340
    Array
    MY SMS:

    اسف على عدم المشاركات بس والله تعبان ادعووولي

    افتراضي رد: تقرير عن الخط العربي جاهز مقدمة موضوع خاتمة مصادر


    مشكوره اختي

    على التقرير الرائع والحميل





    نَيَاَلَكَ يَاَ هَوًّاَء تَقَدَرَ تَرَوًّحَ عَلَىَّ بَلَاَدَيَ



    فَلَسَطَيَنَ

    غَرَشَوًّبَ اَلَاَمَاَرَاَتَ 99

  3. #3
    مشرفة القصص
    الصورة الرمزية بنت العين 2
    الحالة : بنت العين 2 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 83540
    تاريخ التسجيل : 02-10-11
    الدولة : UAE
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 2,115
    التقييم : 399
    Array
    MY SMS:

    insta - twitter - ask : @m99xii

    افتراضي رد: تقرير عن الخط العربي جاهز مقدمة موضوع خاتمة مصادر


    مشكورة إختي على الموضوع

    بس فيه روابط لمنتديات أخرى ياليت تعدلينه






    حور ؛ يا نائمة بالقبر طُبتي نعيماً انزلك ربِّ في عظيم جناته

    ...

    insta & twitter: @m99xii



  4. #4
    عضو جديد
    الصورة الرمزية Tamy_88
    الحالة : Tamy_88 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 114817
    تاريخ التسجيل : 24-04-13
    الدولة : الامارات
    الوظيفة : طالبة
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 10
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: تقرير عن الخط العربي جاهز مقدمة موضوع خاتمة مصادر


    العفو ومشكورين عالمرور





    التعديل الأخير تم بواسطة Tamy_88 ; 13-05-04 الساعة 08:08 PM

  5. #5
    عضو جديد
    الصورة الرمزية Tamy_88
    الحالة : Tamy_88 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 114817
    تاريخ التسجيل : 24-04-13
    الدولة : الامارات
    الوظيفة : طالبة
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 10
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: تقرير عن الخط العربي جاهز مقدمة موضوع خاتمة مصادر


    العفو و مشكورين عالمرور






  6. #6
    عضو جديد
    الصورة الرمزية Tamy_88
    الحالة : Tamy_88 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 114817
    تاريخ التسجيل : 24-04-13
    الدولة : الامارات
    الوظيفة : طالبة
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 10
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: تقرير عن الخط العربي جاهز مقدمة موضوع خاتمة مصادر


    وين الردود ؟؟؟؟ اذا ما عيبكم قولولي






  7. #7
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية غرشوب الامارات 99
    الحالة : غرشوب الامارات 99 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 87015
    تاريخ التسجيل : 16-11-11
    الدولة : فلسطيني في راك
    الوظيفة : عاشر متفدم
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 1,258
    التقييم : 340
    Array
    MY SMS:

    اسف على عدم المشاركات بس والله تعبان ادعووولي

    افتراضي رد: تقرير عن الخط العربي جاهز مقدمة موضوع خاتمة مصادر


    العفو اختي

    وتقببلي مروري





    نَيَاَلَكَ يَاَ هَوًّاَء تَقَدَرَ تَرَوًّحَ عَلَىَّ بَلَاَدَيَ



    فَلَسَطَيَنَ

    غَرَشَوًّبَ اَلَاَمَاَرَاَتَ 99

  8. #8
    عضو فضي
    الصورة الرمزية violetcuite
    الحالة : violetcuite غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 124996
    تاريخ التسجيل : 25-09-13
    الدولة : Amrriiciaa :D
    الوظيفة : Life & School STUDENT
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 234
    التقييم : 15
    Array
    MY SMS:

    لست كاملةً والكامل هو الله وإن غلطت فهذا شيء عادي فنحن لن نسمى بشر إذا نحن لا نخطىء

    افتراضي رد: تقرير عن الخط العربي جاهز مقدمة موضوع خاتمة مصادر


    مشكوووورة وايد ما تقصرين حبيبتي





    لماذا كل الأشخاص الذين نحبهم يرحلون :(



  9. #9
    عضو جديد
    الحالة : خلودفارس غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 130356
    تاريخ التسجيل : 23-02-14
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 2
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: تقرير عن الخط العربي جاهز مقدمة موضوع خاتمة مصادر


    شكر على رد سريع






  10. #10
    عضو جديد
    الحالة : ماريا جمال محمد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 143481
    تاريخ التسجيل : 22-10-15
    الدولة : الامارات دبي
    الوظيفة : 11 متقدم
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 4
    التقييم : 10
    Array
    MY SMS:

    لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين

    افتراضي رد: تقرير عن الخط العربي جاهز مقدمة موضوع خاتمة مصادر


    ثانكس






صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 8 (0 من الأعضاء و 8 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. بحث تلوث البيئة ..مقدمة .موضوع.خاتمة.مصادر .فهرس
    بواسطة الوسيم في المنتدى الجغرافيا Geography
    مشاركات: 32
    آخر مشاركة: 13-05-29, 06:37 PM
  2. بحث كامل (مقدمة،موضوع،خاتمة،مصادر ومراجع،الترتيب)
    بواسطة LemoOoOoOon في المنتدى اللغة العربية
    مشاركات: 41
    آخر مشاركة: 12-12-11, 09:50 PM
  3. بحث كامل (مقدمة،موضوع،خاتمة،مصادر ومراجع،الترتيب) ممكن
    بواسطة رمتس في المنتدى اللغة العربية
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 12-11-13, 10:14 PM
  4. تقرير عن السعادة (مقدمة +موضوع +خاتمة)
    بواسطة faleh في المنتدى اللغة العربية
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 12-01-24, 07:48 PM
  5. تقرير عن الفيضانات مع مقدمة و خاتمة و مصادر
    بواسطة البرنسيسه s$ في المنتدى الارشيف الدراسي Study Archive
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 11-01-14, 01:21 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •