شجرة الأناناس الغامضة



يعتبر السؤال عن ماهية شجرة الأناناس من أحد الأسئلة الأكثر شيوعا، حيث يعتقد البعض إنها شجرة كبيرة تشبه شجرة الموز والمانغو، تتدلى من أغصانها ثمرات الأناناس اللذيذة، لكن الحقيقة غير ذلك.



الأناناس ذو شكل هرمي ومميز وملفت للنظر، لذيذ الطعم ويمكن تحويل محتواه إلى عصير. ويملك اللون الأصفر الخفيف ((الليموني)). اكتشفت لأول مرة في القارة الأميركية، لكنها كانت مجهوله.



عندما اكتشقت أميركا الجنوبية هذه الفاكهة، بدأت في محاولة معرفتها ومعرفت كيفية زراعتها، وكذلك نقلها لأماكن أخرى من العالم. وتتواجد في بلدان العالم الحارة مثل وسط أفريقيا والغابات التي تقع على خط الاستواء. وقد سمي بعد نقله بتفاح الصنوبر "Pineapples". ويمكن زراعته في البيوت المحمية الواقعه في بيئات غير صالحه لنموه، لكنه عمل شاق وإن كان ولابد فإنه يزرع كهواية أومتعة وتسلية وليس لغرض التجارة كما يعتقد البعض.


مكونات الاناناس

يحتوي الأناناس على كميات كبيرة جدا من السكر وغني جدا بالفيتامينات والخمائر المساعدة على الهضم، 70% من وزنها ماء و20% سكر،
ويحتوي الاناناس على مادة تسمى البروميلين، التي تساعد في هضم المواد الدسمة على المعدة، كما وجد بها الكثير من الأملاح المعدنية، مثل الفسفور واليود.


فوائد الاناناس

- تساعد خمائر الأناناس في علاج الحروق، كما تستعمل لتطرية اللحم القاسي.


- يكافح الأناناس أعراض الرشح وذلك لاحتوائه على الفيتامينات، خاصة فيتامين c.

- كما يكسر العطش والحر في الصيف، وبسبب كثرة الماء في تركيبته، مما يساعد على منع ضربات الشمس.


- يستعمل في الحمية، لأنه لا يحتوي على سكريات بشكل عال، ويقذف السوائل الزائدة خارج الجسم.

- يمنع تراكم الدهون داخل الأوعية الدموية، خصوصآ الشرايين، مما يمنع تصلب الشرايين.