تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    مشرفة سابقه
    الصورة الرمزية mahamuwafi
    الحالة : mahamuwafi غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 94089
    تاريخ التسجيل : 17-03-12
    الدولة : فلسطين
    الوظيفة : مشرفة ادارية
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 234
    التقييم : 53
    Array

    افتراضي أسالـيــب مبتكرة لمواجهة الأسبوع الميت


    أسالـيــب مبتكرة لمواجهة الأسبوع الميت






    وصف معلمون في مدارس حكومية وخاصة الأيام السبعة التي تسبق بداية الامتحانات بأنها «الأسبوع الميت»، نتيجة تكرار ظاهرة الغياب الجماعي للطلبة قبل الامتحانات، مقترحين أساليب مبتكرة لمواجهة الظاهرة، فيما ناقش مجلس أبوظبي للتعليم مع مديري المدارس الحكومية في أبوظبي والعين، ظاهرة انقطاع الطلبة عن الدوام المدرسي قبل وبعد الإجازات وكيفية حلها، مؤكداً أن «خطة الحد من غياب الطلبة التي يطبقها في المدارس، شددت على ضرورة حضور الطلبة إلى مدارسهم، وفقاً للتقويم المدرسي».

    وصف "الأسبوع الميت" أنه يسجل أعلى نسبة غياب على مستوى العام في كل المراحل الدراسية، مشددين على ضرورة اضطلاع ذوي الطلبة بدور أكبر في متابعة أبنائهم ومنعهم من الغياب.

    وطالبوا بضرورة المشاركة المجتمعية من خلال وسائل الإعلام، لتوعية الطلبة وذويهم بخطورة الغياب والعمل على تفعيل لائحة السلوك والمواظبة، مشيرين إلى ضرورة أن «تكثف المدارس من رسائلها لذوي الطلبة، خصوصاً قبل نهاية العام لتوضيح أهمية انتظام الطالب في الدراسة حتى اليوم الأخير، إضافة إلى توزيع مذكرة بمواعيد شرح أجزاء المنهاج للطلاب وإطلاع ذويهم عليها للتأكيد على خطورة الغياب».

    و كذلك ينبغي على الأسر الحرص على انتظام أبنائها ومتابعتهم وتحذيرهم من الغياب، لما لذلك من سلبيات عدة تؤدي إلى تدني المستوى التحصيلي والرسوب وأن ظاهرة غياب الطلبة مؤشر خطير يربك العملية التعليمية ويدل على قصور في توزيع المناهج خلال الأسابيع الدراسية.

    و يقترح أن يتم وضع أنشطة رياضية، وترفيهية مكثفة على مستوى المدارس والمراكز لجذب الطلاب والحد من ظاهرة الغياب في نهاية العام الدراسي.

    وقفة جادة

    وحذرالبعض من أن ظاهرة تسرب الطلبة في نهاية كل فصل دراسي بدأت تتضخم وتحتاج إلى وقفة جادة وحل جذري، خصوصاً أنها أخذت منحى آخر يتعلق بعدم جدية الطلبة وإقبالهم على الاختبارات بمثابرة، مطالباً المكاتب التعليمية بـ«ضرورة وضع حوافز للحضور الطلابي في هذه الأيام أو إعادة النظر في جدولة أيام الدراسة، مع تحفيز المعلمين للاستمرار في الشرح بالحماسة نفسها طوال أيام الدراسة».

    اختبارات تجريبية

    واقترح البعض أيضا أن يتم دعم الأيام الاخيرة من الدراسة بالأنشطة الختامية والاختبارات التجريبية، وتوزيع المهام على الطلبة، وتفعيل درجات المواظبة، وأن «الحلول التي يمكن أن تقضي على الغياب في الأسبوع الأخير تتضمن أيضاً عدم إنهاء المناهج قبل ذلك الأسبوع، وإعداد جدول اختبارات للفترة الأخيرة في كل مادة في ذلك الأسبوع».

    وأن الغياب يبدأ في التصاعد تدريجياً قبل الامتحانات بأسبوعين على الأقل، ويصل إلى أعلى نسبة مع بداية الأسبوع الأخير من الدراسة، فيجب ضرورة جذب الطلبة للدوام خلال هذه الأيام عن طريق إعداد مراجعات أو اختبارات تجريبية، وتنظيم بعض الأنشطة اللاصفية وإرسال رسائل توعية لذويهم تبين لهم ضرورة حضور الطالب للمدرسة، خصوصاً في الأسبوع الأخير.

    وانتقدت البعض سلوك بعض المعلمين في التلميح للطلبة بالغياب، وذلك من خلال جعل الأسابيع الأخيرة للمراجعة وحل الواجبات فقط، مشيرة إلى أهمية أن يكون هناك برامج تربوية خاصة تجذب الطلبة من خلال الأنشطة الطلابية أو إقامة برامج جماعية للاستذكار ومراجعة الدروس.

    ويجب جعل الفترة الأخيرة من التقويم المستمر للمواد التي تعتمد ذلك، ودعوة الطلبة إلى تقديم اختبار تجريبي على نمط الاختبار النهائي، إضافة إلى استمرار زيارات مشرفي المواد للمعلمين حتى اليوم الأخير من الدراسة، وعدم ضم الفصول ولو كان الحاضر طالباً واحداً، ومراجعة دفاتر تحضير المعلمين الخاصة بالأيام الاخيرة من الدراسة، وعقد اختبارات شفهية وعملية حسب طبيعة المادة.

    استشعار المسؤولية
    ويجب عقد لقاءات مع معلمي المدارس وبث روح استشعار المسؤولية بداخلهم وزرع الرغبة في القضاء على هذه الظاهرة، ومنعهم من الإيحاء للطلبة بأن الإجازة قريبة، وعدم التراخي في أداء مهامهم، وزيادة متابعة المناطق التعليمية ومتابعة حضور وغياب الطلبة والمعلمين.

    و يجب التواصل مع ذوي الطلبة عن طريق الرسائل النصية والإشعارات الرسمية، و المطالبة فيها بعدم السماح لأبنائهم بالغياب، وضرورة الانتظام حتى آخر يوم من الدراسة، و أن تلزم إدارة المدرسة جميع المعلمين بتقسيم المقرر على أيام الفصل الدراسي، مع عدم التسرع في إنهاء المقرر في وقت مبكر عن عملية التوزيع، وأن تسير عملية شرح محتوى المادة وفق التوزيع، لإلزام الطالب بالحضور إلى المدرسة بشكل منتظم، لاستكمال شرح المقرر

    الحد من الغياب

    إلى ذلك، ناقش مجلس أبوظبي للتعليم مع مديري المدارس الحكومية في أبوظبي والعين، ظاهرة انقطاع الطلبة عن الدوام المدرسي قبل وبعد الإجازات، وكيفية حلها، مؤكداً أن خطة الحد من غياب الطلبة التي يطبقها في المدارس تشدد على ضرورة حضور الطلبة إلى مدارسهم وفقاً للتقويم المدرسي، محملة ذوي الطلبة والمعلمين والعاملين في المدارس مسؤولية التأكد من التزام الطلبة بالحضور إلى مدارسهم، والالتزام الكامل بمواعيدهم المدرسية.








  2. #2
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية soso88811
    الحالة : soso88811 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 85117
    تاريخ التسجيل : 19-10-11
    الدولة : UAE
    الوظيفة : StUdEnT
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 1,427
    التقييم : 283
    Array

    افتراضي رد: أسالـيــب مبتكرة لمواجهة الأسبوع الميت


    السلام عليكم ورحمة الله وبركآته ..ًٍَِ~
    مجلس ابوظبي صرآحة ما اعرف كيف ايفكر..ًٍَِ~
    يعني بالعقل ايبون لنا امتحانات تعجيزية و ايقولون لا ..ًٍَِ~
    اتغيبون قبل الامتحانات باسبوع , انزين نحن كيف ندرس؟؟!!..ًٍَِ~
    وكل يوم طالع بقرار !!..ًٍَِ~
    صرآآحة انا بغييب و كل ابنات معآي بغيبن مالنا لازمة في المدرسة ..ًٍَِ~
    انضيع وقت !!..ًٍَِ~
    مشكوورة اختي على الطرح وسوري اشو انفعلت ^^..ًٍَِ~





    KEEP CALM AND LOVE BARCELONA





  3. #3
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية ريــ الشمال ــح
    الحالة : ريــ الشمال ــح غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 80911
    تاريخ التسجيل : 14-06-11
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 4,964
    التقييم : 4082
    Array
    MY SMS:

    معـــــاً لمستقــــــبل أفضـــل

    افتراضي رد: أسالـيــب مبتكرة لمواجهة الأسبوع الميت


    يسلموووو






معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. شاهد الشوارع السحرية لمواجهة الفيضانات !!
    بواسطة soso88811 في المنتدى منتدى الوسائط Media Forum
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 13-07-11, 06:35 PM
  2. طرق مبتكرة في حفظ القرآن
    بواسطة سعيد بن جبير في المنتدى كلية الشريعة و الدراسات الاسلامية Sharia and Islamic Studies
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 13-03-11, 08:58 PM
  3. بالصور....أشكال مبتكرة من USB
    بواسطة lama1998 في المنتدى منتدى الوسائط Media Forum
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 12-07-29, 05:52 AM
  4. طالبات يقدّمن منتجات مبتكرة في «التاجر الصغير»
    بواسطة حوريةالبحر في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 12-07-20, 12:49 AM
  5. أساليب مبتكرة للاحتيال عبر «الإنــــــــترنت»
    بواسطة فقير الحظ في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 08-07-14, 11:16 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •