تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    عضو جديد
    الحالة : ااذيب** غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 122665
    تاريخ التسجيل : 07-06-13
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 4
    التقييم : 10
    Array

    3rd الجدول الدوري والعناصر


    الجدول الدوري والعناصر والمركبات-للصف السادس !!



    الجدول الدوري للعناصر الكيميائية, والذى يعرف أيضا بجدول مندليف الدوري هو عرض جدولي للعناصر الكيميائية المعروفة. أول من قام ببنائهديمتري مندليف, حيث قام بترتيب العناصر طبقا لعدد الإلكترونات الموجودة بكل عنصر, حيث تتكرر الخواص الكيميائية بصفة دورية في الجدول. ورتب كل عنصر طبقا لعدده الذري ووفقاً لمبدأ البناء التصاعدي. الجدول القياسي يعطى المعلومات الأساسية اللازمة عن العناصر. كما أنه توجد طرق أخرى لعرض العناصر الكيميائية لمعرفة مزيد من التفاصيل عنها.

    المجموعة هى العامود الرأسي في الجدول الدوري للعناصر . يوجد في الجدول 18 مجموعة في الجدول الدوري القياسي. العناصر الموجودة في كل مجموعة لها نفس تركيب غلاف التكافؤ من حيث عدد الإلكترونات, وهذا يعطى لهذه العناصر تشابها في الخواص.
    [تحرير] أرقام المجموعات
    هناك ثلاثة أنظمة لترقيم المجموعات الأول باستخدام الأرقام العربية، والثانى باستخدام الأرقام رومانية، والثالث عبارة عن مزج بين الأرقام الرومانيةوالحروف اللاتينية. وقد تم اختيار الترقيم العربى من قبل الاتحاد الدولي للكيمياء والكيمياء التطبيقية (IUPAC). وقد تم تطوير هذا النظام المقترح منIUPAC ليحل محل الأرقام الرومانية حيث أنها قد تسبب الالتباس نظرا لأنها تستخدم نفس الأسماء لمعان مختلفة.





    الحالة في ظروف الضغط والحرارة القياسية
    · العناصر ذات الأرقام الحمراء غازات
    · العناصر ذات الأرقام الخضراء سائلة
    · العناصر ذات الأرقام السوداء صلبة
    التواجد في الطبيعة
    · العناصر الموجودة بدون حدود حول رمزها لا توجد في الطبيعة ولم تصنع بعد
    · العناصر الموجود حولها حدود متقطعة على هيئة نقط لاتوجد في الطبيعة ولكن تم تصنيعها
    · العناصر التى يوجد حولها حدود متقطعة هلى هيئة شرط
    · العناصر الموجود حولها حدود على هيئة خطوط مستمرة أقدم من الأرض ( عناصر أولية

    النظرية الذرية

    حتي نهاية القرن 19 كانت الذرة تعتبر ككرة صلبة صغيرة . عندما اكتشف طومسون الإلكترون عام 1897 .فلقد كان العلماء بعرفون أن التيار الكهربائي لو مر في أنبوبة مفرغة، فيمكن رؤية تيارا على هيئة مادة متوهجة. ولم يكن يعرف لها تفسيرا . فلاحظ طومسون أن التبار المتوهج الغامض يتجه للوح الكهربائي الموجب .فوجد أن التيار المتوعج مكون من جسيمات صغيرة وأجزاء من الذرات تحمل شحنات سالبة سميت بالإلكترونات . وقال ايوجين جولدشتين عام 1886 أن الذرات بها شحنات موجبة . وفي سنة 1911 كانت النظرية الذرية لرزرفورد، عندما قال أن الذرة تتكون من قلب مكثف له شخنة موجبة من البروتونات protons حوله طوق من الإلكترونات السالبة تدور حول النواة .وفي سنة 1932اكتشف جيمس كادويك نوعا ثالثا من جسيمات الذرة أطلق عليه نيترونات. Neutrons . وأن النترونات تققل تنافر البروتوناتى النتشابعى الشحتة الكهربائيى بالنواة المتماسكة . والنترونات حجمها نفي حجم البروتونات بالنواة . ولاتحمل شحنات كهربائية لأنها. متعادلة الشحنات .والذرة متعادلة الشحنة لأن عدد البروتونات الموجبة يعادل عدد الإلكترونات السالبة داخلها. وأصغر ذرة ذرة الهيدروجين . ومعظم الفراغ بالذرة فارغ . لأن الإلكترونات تدور قي مدارات بعيدة نسبيا من النواة . وكل عنصر من العناصر المختلفة تتميز عن غبرها من العناصر بعدد ثابت من البروتونات. ولكل ذرة عتصر ما، وزنها الذري الذي يعين حسب عدد البروتونات والنترونات بنواتها . ويجب أن نعرف أن حجم الذرة ضئيل جدا . فذرة الهيدروجين قطرها (5 x 10-8 mm). فلو وضعنا 20 مليون ذرة هيدروجين فتشكل جطا طوله واحد ملليمتر . وذرة الهيدروجين تتكون من بروتون واحد والكترون واحد . وذرة الهيليوم بها 2 بروتون يدور حولها 2الكترون. وبصفة عامة نجد أن كل ذرة لها قلب يسمي النواة a nucleus التي تشكل كتلة الذرة تقريبا ، الا أنها تشغل حيزا صغيرا من حجم الذرة نفسها .لأن معظم الذرة فراغ حول النواة . وبالنواة يوجد جسيمات أصغر هي البروتونات protonsموجبة الشحنات والنتروناتneutrons متعادلة الشحنات . ويدور بالفراغ حول النواة جسيمات خفبفة جدا تسمي الإلكترونات electrons .وكل عنصر بذرته عدد ثابت ومتشابه من البروتونات بالنواة . فعنصر الكسجين بنواته 8 بروتونات . والنترونات لاتجمل شحنات كهروبائية ز وليس بالضرورة ذرة كل عنصر تجمل عددا ثابتا من البروتونات. فلو ذرات عنرا ما تحمل عددا مختلفا من الروتونات يطلق عليها نظائر مشعة isotopes من العنصر الواحد . والإلكترونات جسبمات سلبية الكهربائية ندور في الفراغ حول النواة . وكتلة الإلكترون تعادل 1/2000 كتلة البروتون او النيترون . والتفاعل أو الإتحاد بين ذرات العناصر تتم بين ترابط الإلكترونات لتكوين الجزيئات أو المركبات الكيماوية. لهذا نجد العدد الذري لكل ذرة يدل علي عدد البروتونات بنواة ذرة العنصر .فالأكسجين عدده الذري 8 . وهذا معناه أن ذرة الأكسجين تتكون من 8 بروتونات والرقم الذري للنحاس 29 وهذا معناه أن ذرة عنصر النحاس نواتها بها29 بروتون . وكتلة الذرة نجدها مجموع عدد البروتونات والنترونات بالنواة . لأن 99،99% من كتلة الذرة في النواة . فأمكن التعرف من خلال التعرف علي مكنونات الذرة علي تفسيرات للنماذج المتكررة بالجدول الدوري . فوجد العلماء أن العناصر في مجموعة واحدة من الجدول تمتلك نفس العدد من الإلكترونات الخارجية بمدارات الذرة .
    خواص العناصر

    1-الفلزات (المعادن )****ls :
    أ- خواصها الفيزيائية( الطبيعية ) : - اللمعان والبريق . - موصلة جيدة للحرارة والكهرباء . - كثافتها عالية . - درجة انصهارها عالية . - يمكن سحبها لأسلاك . - يمكن طرقها لألواح .
    ب- خواصها الكيميائية : - تفقد ألكترونات بسهولة . - تتآكل بسرعة . فالجديد يصدأ والفضة تطوس .
    2-اللافلزات (اللامعادن) Non****ls :
    أ- خواصها الفيزيائية( الطبيعية ) : صفاتها عكس المعادن - لاتلمع وبدون بريق. - رديئة التوصيل للحرارو والكهرباء ، - هشة تتهشم بسهولة . - لاتسحب لسلاك . - لاتطرق لألواح. - كثافتها قليلة . - درجة الإنصهار منخفضة .
    ب- الخواص الكيماوية : - تميل لإكتساب الكترونات وحيث أن المعادن تميل لفقدان الكترونات واللامعادن تميل لإكتساب الكترونات . لهذا المعادن واللا معادن يميلان لتكوين مركبات منهما . وهذه المركبات يطلق عليها مركبات أيونية (متاينة) ioniccompounds. وعندما يتحد اثنان أو أكثر من اللامعادن تكون مركبات متحدة الذرات acovalent compound.
    3-أشباه الفلزات (المعادن) ****lloids : لها خواص المعادن واللامعادن
    أ- خواصها الفيزيائية ( الطبيعية ): - صلبة - لامعة أو غير لامعة. - يمكن سحبها لأسلاك . - يمكن طرقها لألواح .
    - توصل الحرارة والكهرباء لكن ليس بكفاءة المعادن .








  2. #2
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية ريــ الشمال ــح
    الحالة : ريــ الشمال ــح غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 80911
    تاريخ التسجيل : 14-06-11
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 4,964
    التقييم : 4082
    Array
    MY SMS:

    معـــــاً لمستقــــــبل أفضـــل

    افتراضي رد: الجدول الدوري والعناصر


    يعطيك العافية اخي
    الف شكر لك
    والله يعطيك الصحه والعافية






  3. #3
    عضو جديد
    الحالة : ااذيب** غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 122665
    تاريخ التسجيل : 07-06-13
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 4
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: الجدول الدوري والعناصر


    مشكور اخوي






معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. بحث عن الجدول الدوري
    بواسطة الحلوه 98 في المنتدى الكيمياء
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 14-03-02, 04:22 PM
  2. الجدول الدوري للعناصر
    بواسطة علي براهمة في المنتدى العلوم العامة General Science
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 13-11-02, 12:09 PM
  3. الجدول الدوري ppt
    بواسطة علي براهمة في المنتدى العلوم العامة General Science
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 13-10-26, 02:15 PM
  4. الجدول الدوري والعناصر والمركبات-للصف السادس !!
    بواسطة هالوجينةحالمة في المنتدى العلوم العامة
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 13-06-24, 05:05 AM
  5. الجدول الدوري
    بواسطة the princepal في المنتدى الكيمياء
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 08-03-23, 10:45 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •