أوقفت هيئة الصحة في دبي خمسة أطباء عن العمل، وسحبت منهم ترخيص مزاولة المهنة في المستشفيات والعيادات الحكومية والخاصة، لارتكابهم أخطاء طبية، وتجاوزات مهنية تسببت في أضرار لمرضى.


وأفادت مساعد مدير إدارة التنظيم الصحي في الهيئة، الدكتورة ليلى المرزوقي، لـ«الإمارات اليوم»، بأن «الهيئة أوقفت طبيبين منهم بصورة دائمة، ووضعت اسميهما على اللائحة السوداء، التي تمنعهما من العمل في أي قطاع صحي بالدولة، أو دول مجلس التعاون الخليجي»، مشيرة إلى أن «ثلاثة أطباء تم إيقافهم عن العمل مؤقتاً إلى حين انخراطهم في دورات تدريبية، ثم إعادة تقييمهم».


وفي التفاصيل، قالت المرزوقي إن «الهيئة أوقفت طبيبين عن العمل، وسحبت منهما ترخيص مزاولة المهنة بصورة نهائية، ومنعتهما من العمل في القطاعين الحكومي والخاص في الإمارة».


وأضافت أنها «أخطرت وزارة الصحة وهيئة الصحة في أبوظبي باسميهما، لمنعهما من العمل في القطاعين الحكومي والخاص في الدولة، كما تم وضع اسميهما على اللائحة السوداء، ما يمنعهما من العمل في دول مجلس التعاون الخليجي».


وذكرت أن «هذه العقوبة صدرت بحق الطبيبين بعد ثبوت ارتكابهما أخطاء طبية، تسببت في إصابة مرضى بمضاعفات صحية شديدة»، موضحة أن «أحدهما طبّق إجراءات علاجية مع مريض، تبين أنها لا تتفق مع المعايير الصحية المتعارف عليها، ما أدى إلى إصابة المريض بأضرار شديدة».


وتابعت المرزوقي أن «الهيئة أوقفت ثلاثة أطباء مؤقتاً، بعدما تبين أنهم يعانون ضعفاً في المعلومات الصحية، وارتكبوا أخطاءً نتيجة نقص في الخبرات المهنية»، مشيرة إلى أن «الإيقاف يتم لفترات مؤقتة (شهر أو ثلاثة أشهر أو ستة أشهر)، أو لفترات تقلّ عن 12 شهراً».


وأفادت بأنها «ألزمتهم الالتحاق بدورات تدريبية، لصقل خبراتهم ومهاراتهم المهنية»، لافتة إلى أن «الهيئة ستجري لهم اختبارات لتقييم مستوى الأداء، وتحديد ما إذا كان ستتم إعادتهم إلى العمل من عدمها».


وأكملت: «من لا يجتاز التقييم منهم قد يصدر قرار بوقفه نهائياً عن العمل، أو تخفيض صفته من استشاري إلى اختصاصي»، مشيرة إلى أن «بعض الأطباء يوضعون تحت المراقبة، لضمان عدم تكرار أخطائهم».


وأكدت المرزوقي أن «العقوبات تصدر بعد تحقيقات تجريها لجنة طبية وقانونية تضم أطباء استشاريين، لتقييم مستوى الأداء المهني للطبيب، وتحديد ما إذا كان قد اتبع الإجراءات الطبية المتعارف عليها في كل حالة مرضية أم لا».
المصدر :احمد عاشور دبي
التاريخ :26/8/2013