اختارت سكرتارية البرنامج الهيدرولوجي الدولي (بهد) التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) الدكتور أحمد علي مراد، العميد المشارك لكلية العلوم بجامعة الإمارات والأستاذ المشارك لجيولوجيا المياه، عضواً في مجموعة العمل في وضع استراتيجية لتطبيق أهداف البرنامج الهيدرولوجي الدولي للدورة الثامنة (2014-2018).


وجاء اختيار مراد لدوره الفعال في استراتيجيات البرنامج الهيدرولوجي الدولي، بصفته عضواً في اللجنة الوطنية الإماراتية للبرنامج الهيدرولوجي الدولي منذ عام 2005، كما كان رئيساً للجنة المالية للمكتب الحكومي للبرنامج الهيدرولوجي الدولي (بهد) منذ 2010-2012. وسيشارك الدكتور مراد في الاجتماع الاستراتيجي رفيع المستوى في الأمن المائي، على هامش السنة الدولية للتعاون المائي 2013، الذي يعقد في نيروبي بكينيا من 11 إلى 13 سبتمبر الجاري، والذي ينظم من قبل البرنامج الهيدرولوجي، والحكومة الكينية.


يشار إلى أن الاجتماع سيناقش الأمن المائي الدولي، والأمن المائي والتعاون في إفريقيا، وسيتم التركيز على التعاون في مجال المياه العذبة في القارة الإفريقية، مع الإشارة إلى التعاون القائم والفرص والتحديات التي تواجه هذا التعاون وعلاقته بالأمن المائي.


وسيناقش مراد في اليوم الثاني من الاجتماع تحديد الأهداف المناسبة لتطبيق الأهداف والاستراتيجيات، بناء على رؤية الدول الأعضاء والبرنامج الهيدرولوجي الدولي، والشركاء الاستراتيجيين في تطوير تطبيق مخطط الاستراتيجية، الذي سيوفر القاعدة الأساسية للتعاون الحكومي، ضمن البرنامج الهيدرولوجي للسنوات الثماني المقبلة، من 2014-2021، وإسهامه لما بعد أجندة 2015.


يذكر أن اختيار مراد في عضوية مجموعة العمل الهيدرولوجي، يؤكد الدور الفعال للجنة الوطنية الإماراتية للبرنامج الهيدرولوجي الدولي، في إسهامها في استراتيجيات وخطط البرنامج الهيدرولوجي الدولي.