هزاع بن زايد التقى أعضاء مجلس الأمناء 100 ألف دولار جائزة نجم «سوبر» محمد سيد أحمد ــ أبوظبي هزاع بن زايد يصافح الإيطالي كولينا قبل اجتماع مجلس أمناء «سوبر». تصوير: سالم خميس

كشف مجلس أمناء جائزة سوبر، لأفضل لاعب آسيوي وإفريقي وعربي عن معايير وقيمة الجائزة خلال اجتماعه أول من أمس، بفندق قصر الإمارات في أبوظبي، بحضور سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن الوطني رئيس مجلس أبوظبي الرياضي، راعي الجائزة. وشرح رئيس مجلس الأمناء الحكم الإيطالي كولينا خلال الاجتماع لائحة الجائزة التي اجازها الأعضاء: عبيدي بيليه وسامي الجابر وهيدوتشي ناكاتا ومحمد رواروة وسعد الرميحي ومحمد بن ثعلوب، اضافة إلى الامين العام للجائزة أسامة الشيخ الذي أدار المؤتمر.

وقال الشيخ خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد بعد الاجتماع مباشرة إن «مجلس الأمناء ناقش مسودة اللائحة في جلسته الأولى التي بدأت ظهرا وأبدى عليها بعض الملاحظات، ثم تم اعتماد اللائحة ومعايير الجائزة في الجلسة المسائية».

وأضاف «ستتوسع الجائزة في عام 2010 لتغطي كل قارات العالم وتشمل أفضل لاعب في أوروبا وفي الأميركتين وفي العالم مع مضاعفة قيمتها المالية التي تقدم بجانب منحوت تذكاري، وبذلك تشمل ستة لاعبين من كل العالم، حيث تمنح للاعب واحد من كل فئة». وتابع «أما في ما يتعلق بالتصويت فقسمت على النسب: 40% للمدربين والخبراء ومثلها للإعلاميين و10% للاعبين الحاليين (حسب التصنيف الدولي للمنتخبات) و10% للجمهور، ويتم الوصول لمرحلة التصويت بعد حصر الترشيحات في كل فئة الى 10 لاعبين فقط من اصل 50 لاعبا يتم ترشيحهم في المرحلة الاولية من الترشيحات».
وأكد الشيخ أن «المسودة كانت قد عرضت على الفرنسي برونو ميتسو الذي منعته ظروف مرض والده من حضور اجتماع المجلس وأبدى موافقته عليها». وأردف «لقد أعرب رئيس مجلس الأمناء الايطالي كولينا عن فخره بأن يكون رئيساً لأمناء الجائزة المتميزة، كونها تشمل كل قارات العالم، مرحباً بزملائه في المجلس والنجم الياباني ناكاتا بصفة خاصة الذي روج للعبة الشعبية الأولى في العالم في الأزقة والشوارع وبين المراهقين».

من الاجتماع
النجم الياباني ناكاتا: فرحتي عارمة بالمشاركة في مثل هذا الحدث الكبير، فعندما نتحدث عن كرة القدم تكون المعنية هي اوروبا لكن الجائزة تشمل كل العالم، كما انها تتيح الفرصة لتقديم لاعبين متميزين بعكس الماضي، حيث كانوا مغمورين بحكم غياب تسليط الضوء عليهم ومن الجيد ان تشمل الجائزة في اطارها كل قارات العالم.

نائب رئيس الاتحادين الافريقي والعربي سعيد رواروة: سعيد بالمشاركة ضمن فريق العمل وأشكر سمو الشيخ هزاع على اهتمامه ورعايته للجائزة.

النجم السعودي المعتزل مدير فريق الهلال سامي الجابر: في هذه اللحظات اتمنى عودة الزمن للوراء حتى تتاح لي الفرصة للمنافسة على جائزة سوبر التي ستسهم في تطور فكر اللاعب الخليجي والعربي وتحفزه على التطور. نعرف ان هناك جوائز لأفضل لاعب من الفيفا ومطبوعات عالمية، لكن ان تكون هناك جائزة خليجية لأفضل لاعب تشمل كل قارات العالم فأعتقد ان ذلك يساعد على تطور فكر اللاعب الخليجي، ونأمل ان تكلل المساعي بالنجاح

نجم الكرة الإفريقية عبيدي بيليه: مثل هذه الأفكار من شأنها ان تدفع بالكرة الإفريقية والآسيوية والعربية وتسهم في تطور المستوى، وسعيد أن كانت بداياتي كلاعب في العالم العربي وإنهائي المشوار الكروي داخله.