سبب تسمه دبي بهذا الاسم

--------------------------------------------------------------------------------








اقرأوا هذي النبذة البسيطة وبتلاقون سبب تسمية دبي ^_^


من الخطأ أن يتم تحديد كيان دولة الإمارات في بوتقة العروبة وحدها إذ لا يخفى على كل مثقف يفهم التاريخ جيدا أن الدولة حديثة الولادة إذا ما قارنها بدول أخرى غير بعيدة جغرافيا عنا كالبحرين مثلا، و إن الغالبية الساحقة من سكان دولة الإمارات لم يكونوا متواجدين عليها أصلا.
لنأخذ إمارة دبي كمثال. إن إمارة دبي بدء تاريخها الحديث قبل 200 عام تقريبا و إن أول من سكنها هم ال مكتوم الذين وفدوا إليها من نواحي أبوظبي و أيضا من جزر الخليج. و بعد 50 سنة فقط وصل إلى دبي مجموعة من التجار الفارسيين من مدينة بستك في إقليم فارس في إيران و سبب مجيئهم يعود إلى التمييز الواقع عليهم بسبب مذهبهم السني.

و حين عزموا على الهجرة من فارس إلى الهند أو تركيا، بادر الجد الرابع للشيخ محمد بن راشد (سهيل بن بطي المكتوم) الى إرسال برقية دعوة يطلب فيها من التجار البستكية أن يسكنوا دبي التي كانت تسمى سابقا الوصل، و إن إسم دبي هو اللفظ الفارسي الذي أطلقه أولائك التجار الفارسيين و كلمة دبي معناها العروستين و هذا رمز إلى منطقتي بردبي و برديرة و هما قسمي الامارة التي يشقهما الخور.
والعجم المتواجدون في الامارات و خاصة إمارة دبي مثل البستكية و العوضية و الجناحية هم من أقدم الفئات تواجدا عليها بل و إن تواجدهم يعد الأقدم و خاصة جملة التجار من الفئة البستكية ..



عموما و يعتبر البستكية إلى جانب أسرة المكتوم من أهل دبي القدامى و بدأت نهضة دبي بعد قيام التجار البستكية بإحياء التجارة فيها و لقد أسسوا أول حي سكني ذو طراز معماري المتمثل في البادگير أو البارجيل و هي أبراج الهواء و هو نظام معماري فارسي. و لقد أسسوا أول أسواقها الشهيرة مثل سوق نايف و سوق مرشد.

و كذلك أول مدرسة و كذلك نفق الشندغة و أول فندق و هو فندق جبل علي و أول شبكة مواصلات و الخ و بعد ذلك توافد الى دبي بعض الهنود الذين أيضا قاموا بأعمال تجارة متنوعة و الان تصل مدة تواجدهم في دبي إلى أكثر من 110 سنين!

و من ثم وفد إلى دبي جملة من العوائل العربية من قطر مثل عائلة المري و المهيري و تبعهم عرب اخرون آتون من الحدود العمانية و تواجدهم يعد حديثا مقارنة بالبستكية إذ أن هناك فارق زمني بحدود 60 الى 70 سنة.

فأولائك الذين يتهمون الامارة بتجنيس الايرانيين فهم جهلة و لا يعرفون أي شي عن تاريخ المنطقة و امارة دبي بالذات.