إخضاع حراس المباني لدورات تدريبية في كيفية التعامل مع الحرائق .








كشف مدير إدارة الدفاع المدني في الشارقة، العميد عبدالله سعيد السويدي، عن البدء في تنظيم زيارات تفتيشية للبنايات والأبراج السكنية للوقوف على المخالفات الشائعة التي يرتكبها الملاك، وحصر أعداد حراس المباني لتدريبهم على التعامل مع الحرائق. وأضاف أن الدفاع المدني بدأ سلسلة زيارات للمناطق الصناعية وانتهى من زيارة أكثر من 170 منشأة تجارية وصناعية، وإصدار مخالفات بحق المتجاوزين، موضحاً أن أكثر المخالفات التي رصدتها فرق التفتيش كانت في التكديس العشوائي للبضائع في المستودعات.

وتفصيلاً أكد السويدي لـ «الإمارات اليوم» أن إدارة الدفاع المدني ستبدأ بزيارات تفتيشية، من خلال إدارة الحماية المدنية، للبنايات متعددة الطوابق والأبراج السكنية بعد عيد الأضحى مباشرة، بهدف معرفة مدى التزام الملاك باشتراطات الأمن والسلامة التي وضعتها وزارة الداخلية.
وأوضح أن فرق التفتيش ستتأكد من تراخيص البنايات، وهل هي مرخصة بالفعل من الدفاع المدني، وما إذا كانت التراخيص منتهية أو متجاوزة للاشتراطات، مضيفاً أنه ستتم مخالفة التجاوزات في البنايات السكنية فوراً، إذ تم تنبيه الملاك بالقرارات الجديدة، ولائحة الاشتراطات والمخالفات التي أقرتها وزارة الداخلية منذ فترة طويلة ليتمكنوا من تعديل أوضاعهم قبل التطبيق.
وتابع أن إدارة الدفاع المدني ستحصر أعداد حراس البنايات في الشارقة، وإخضاعهم لدورات تدريبية في كيفية التعامل مع الحوادث والحرائق في البنايات السكنية، وماهي الإجراءات التي يجب اتباعها في مثل هذه الظروف.
وأشار السويدي إلى أن فرق التفتيش بدأت بزيارات فعلية إلى أكثر من 170 مصنعاً ومستودعاً في المنطقة الصناعية، وتم توزيع القطاعات للوقوف على أهم المخالفات التي يرتكبها أصحاب الشركات، ومخالفتهم في حال ثبت تجاوزهم لاشتراطات الأمن والسلامة، مفيداً بأن الغرامات التي وضعتها وزارة الداخلية تراوح بين 10 آلاف و50 ألف درهم.
وأضاف أن أهم المخالفات التي رصدتها فرق التفتيش على المواقع كانت في التكديس العشوائي للبضائع في المستودعات، دون دراية بالمواد التي يتم تخزينها، مضيفاً أن بعض المصانع تخزن المواد السريعة الاشتعال بطرق خاطئة تؤدي إلى حوادث بليغة في مواقع العمل.
وذكر أن المخالفات الأخرى التي رصدها فريق الدفاع المدني أن بعض المصانع لا تحوي نظام أمان للعاملين، ولا يوجد لديها تخطيط مناسب أو تنظيم للمساحة في المستودعات المفتوحة والمغلقة.

المصدر : امارات اليوم ..