تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    مشرفة
    الصورة الرمزية حلوة الإمارات
    الحالة : حلوة الإمارات غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 84629
    تاريخ التسجيل : 14-10-11
    الدولة : العين
    الوظيفة : طالبة في قسم صيدله
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 3,326
    التقييم : 366
    Array
    MY SMS:

    في زماآننا : النية الطيبة ”غباآء” !! ، والخبث ”ذكاآء ” !! ، والإبتسامة ” مصلحة

    افتراضي رسائل معايدة «باردة» تختزل صلة الرحم


    فرضت قضية المعايدة بين الأهل والأصدقاء بالرسائل النصية، خصوصاً عبر برنامجي «فايبر» و«واتس آب» نفسها على المنتديات الاجتماعية ومواقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» و«تويتر»، خصوصاً بعد ان أطلقت العديد من الصفحات الشبابية حملات للحفاظ على تقاليد الزيارات الأسرية في الأعياد والمناسبات، وعدم استبدالها برسالة نصية أو مكالمة هاتفية باردة تختزل صلة الرحم، وتقلل من الترابط الأسري والتلاحم المجتمعي.


    وأكد مواطنون مشاركون أن تطور وسائل الاتصال في السنوات الأخيرة أدى بشكل كبير إلى تباعد الزيارات العائلية المتبادلة بين الأقارب والأصدقاء تزامناً مع المناسبات الدينية، واستبدالها برسائل نصية أو من خلال خاصية «واتس آب» أو «فايبر»، مشيرين إلى أن تعويض الزيارات العائلية بالرسائل النصية القصيرة عبر الهواتف المحمولة، باتت تهدد صلة الرحم في المجتمع، بعد أن حل الهاتف النقال محل الزيارات العائلية عند العديد من الشباب.


    «الإمارات اليوم» استطلعت آراء بعض أفراد المجتمع، وأرجع حمدان البلوشي، استبدال العديد من أفراد المجتمع الزيارات العائلية برسالة أو مكالمة هاتفية إلى ضيق الوقت ومشقة التنقل اللذين أصبحا بمثابة حجة للجميع، خصوصاً مع سكن أفراد العائلة الواحدة في أماكن مختلفة تبعد عن بعضها.


    وحذر البلوشي من أن الأجواء الحميمة بين العائلات والأصدقاء بدأت في الاندثار، وأصبح معظم الأهل والأقارب لا يلتقون بعضهم إلا في مناسبات العزاء، وذلك بعد أن استبدلت بقية المناسبات برسالة تحمل عبارة معايدة تدل على المناسبة، يرسلها الشخص إلى الكل بضغطة زر واحدة، فأصبحت رسائل المعايدة «باردة» تختزل صلة الرحم.


    وأكد معلم التاريخ، راشد أحمد، أن التواصل عبر وسائل الاتصال المتعددة حل في السنوات الأخيرة محل الزيارات العائلية، خصوصاً مع وجود برامج اتصال مجانية مثل «سكايب» و«فايبر»، ما أثر بالسلب على العلاقات الاجتماعية، حتى في ما بين الأقارب، مشيراً إلى أنه يحاول قدر الامكان الحفاظ على تقاليد تبادل الزيارات بين الأقارب في المناسبات للحفاظ على صلة الرحم، إلا أن مشاغل الحياة وتباعد أفراد العائلة يدفعه في كثير من الأحيان إلى استعمال الرسائل النصية وبرامج التواصل الصوتي بديلاً عن الزيارات.


    وذكر ناصر خلدون (مهندس) أن الأعياد تغيرت كثيراً لتغير المجتمع بسبب انشغال الناس، حتى فرحة العيد بالنسبة للأطفال، نتيجة كثرة النعم والإسراف من قبل الأب في مشتريات العيد، حتى كسوة العيد وفرحتها أصبحت فرحة عادية لأن الناس تتسوق من المراكز التجارية طوال العام بمناسبة وبغير مناسبة، مشيراً إلى أن التقدم التكنولوجي أفقد المناسبات رونقها وقلل من الزيارات العائلية والترابط الأسري، وأصبح معظم الأفراد يستسهل التواصل عبر الهواتف أو من خلال الرسائل بحجة الانشغال وبعد المسافات، فأصبحت رسائل باردة تهدد صلة الرحم.


    وأفادت (أم حمدان - موظفة) بأن مظاهر الاحتفال بالعيد تغيرت عبر السنين بسبب الطفرة الاقتصادية والتطور العمراني، إلا أن شعب الإمارات لايزال متمسكاً بالعادات والتقاليد، غير أن الزيارات تضاءلت بين الناس، وذلك بسبب التوسع العمراني الذي جعل الكثير من العائلات تنتقل بعيداً عن الأهل ومراكز تجمعاتهم.


    وقال سلطان عبدالله (موظف متقاعد): كل عيد نتسابق على شراء الحلويات، وتزيين مجالسنا بأحدث الأثاث، إلا أنه يمضي من دون أن يطرق أحد الباب للمعايدة، لأن الموضة الآن بين الأغلبية هي قضاء العيد في الخارج، خصوصاً في حال كانت الإجازة طويلة، كما هو الحال في إجازة عيد الأضحى المبارك العام الجاري، مشيراً إلى أن من لا يسافر إلى الخارج يقضي العيد في شاليه بجوار البحر، أو في أحد المنتجعات وغالبا ما يكون خارج الإمارة التي يعيش بها.


    ورأت الطالبة الجامعية، مريم سعيد، أن التكنولوجيا الحديثة أثرت في علاقات الناس، وأصبحت المعايدات تتم عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي او الهواتف النقالة، بدلاً من التهاني المباشرة من خلال التلاقي في المنازل وجهاً لوجه، الأمر الذي أثر في صلة الرحم، لافتة إلى أن التطور التكنولوجي أفقد المجتمعات الكثير من الأشياء المتعلقة بالعادات والتقاليد.







    جميل أن تصبح شئ ثمين لدى شخص يخاف فقدنك يوماً

  2. #2
    ادارية
    الصورة الرمزية العريمية
    الحالة : العريمية غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 124539
    تاريخ التسجيل : 19-09-13
    الوظيفة : مؤسسة الامير للتكنولوجيا - قسم ادارة المحتوى
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 3,228
    التقييم : 198
    Array

    افتراضي رد: رسائل معايدة «باردة» تختزل صلة الرحم


    تسسلمين عزيزتي على هالخبر ..

    تقبلي مروري ..






معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. قصيرة : الرجل المجنون الذي ابكى الرجل العاقل
    بواسطة falkatbi99 في المنتدى منتدى القصص
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 16-04-26, 11:48 PM
  2. أعاجيب ...
    بواسطة bint alpower في المنتدى منتدى الوناسة و إستراحـة الاعضاء + الترحيب و الاهدائات
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 10-03-09, 06:31 PM
  3. . . بيتزآ طآزجــﮧ . .
    بواسطة بنووتة لندن في المنتدى منتدى الوسائط Media Forum
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 09-08-31, 10:13 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •