شرح مفصل عن الجمع شروحات الامارات العربية المنهج الجديد درس دروس .
_________________________
هو ما لا يعرب بالعلامات الأصلية: [الضمة للرفع - الفتحة للنصب - الكسرة للجر- السكون للجزم] وينقسم إلى:
1- الإعراب الظاهر
وهو ما تظهر فيه حروف الإعراب ويتحقق في الآتي: أ- الأسماء الخمسة وهي: [أب - أخ - حم - فو - ذو] وترفع بالواو وتنصب بالألف وتجر بالياء بشرط كونها مفردة مكبرة مضافة لغير ياء المتكلم، مثل [أبوك كريم] أبو: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة، مثل [وجاءوا أباهم عشاء يبكون] أبا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة، ومثل [ ذهبت إلى أخيك] أخيـ: اسم مجرور بإلى وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة. ب- المثنى والملحق به وهو: [ كلا - كلتا] بشرط إضافتهما إلى ضمير، و [اثنان - اثنتان - ثنتان] مفرده ومركبة مع العدد "عشرة" ويعرب المثنى والملحق به بالألف رفعًا وبالياء نصبًا وجرًا، مثل: [الرجلان كلاهما قادم] كلا: مبتدأ ثان مرفوع وعلامة رفعه الألف لأن ملحق بالمثنى، ومثل [ رأيت الرجلين كليهما] كِليْـ : توكيد معنوي منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه لحق بالمثنى، ومثل [ذهبت إلى الرجلين كليهما] كِليْـ : توكيد معنوي مجرور وعلامة جره الياء لأنه ملحق بالمثنى. جـ - جمع المذكر السالم والملحق به وهو: [أولو - عالمون - عشرون - تسعون - أرضَوُن - سنون - بنون - أهلون - عليون - ذوو] ويعرب بالواو رفعًا وبالياء نصبًا وجٌرًا، مثل [ نحن أولو فضل] أولو: خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم، مثل [ رأيت عشرين طالبًا] عشرين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم، و مثل: [ ذهبت إلى رجال ذوي مروءة ] ذوي: صفة مجرورة وعلامة جرها الياء لأنها ملحقة بجمع المذكر السالم.
د- جمع المؤنث السالم والملحق به وهو: [أولات] وما سُمٌيِ به من جمع المؤنث السالم مثل: [عنايات - سعادات - فرحات] ويعرف بالضمة رفعًا وبالكسرة نصبًا وجرًا، مثل [الحج عرفات] عرفات: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنه ملحق بجمع المؤنث السالم، و مثل [رأيت الؤمنات أولات فضل] أولات: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه ملحق بجمع المؤنث السالم، ومثل [فإذا أقضتم من عرفات] عرفات: اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة لأنه ملحق بجمع المؤنث السالم.
هـ- الممنوع من الصرف: ويرفع بالضمة دون تنوين وينصب ويجر بالفتحة دون تنوين، ويشمل الحالات الآتية: 1ـ الاسم المختوم بألف التأنيث المقصورة: مثل [قرأت عن سلمي الأخيلية] سلمى: اسم مجرور بعن وعلامة جره الفتحة المقدرة للتعذر نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف. 2ـ الاسم المختوم بألف التأنيث الممدودة: مثل [أقمت في صحراء في معسكر الكشافة] صحراء: اسم مجرور بفي وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف. 3 ـ صيغتا منتهى الجموع [مفاعل - مفاعيل] مثل [صليت في مساجد في سفري] مساجد: اسم مجرور بـ " في " وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسر لأنه ممنوع من الصرف.
ملحوظة: تحذف الياء من صيغة (مفاعل) المنقوصة النكرة في حالتيْ الرفع والجر وتنون، مثل [الفاضلات قواض للحقوق] قواض: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة على الياء المحذوفة، ومثل [استمعت إلى دواع] دواع: اسم مجرور وعلامة جره الفتحة على الياء المحذوفة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوعة من الصرف.
4 ـ العلم الأعجمي: مثل [قرأت عن إبراهيم] إبراهيم: اسم مجرور بعن وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف.5 ـ العلم المزيد بالألف والنون: مثل[استمعت إلى عثمان] عثمان: اسم مجرور بـ" إلى" وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف.6ـ العلم المؤنث: مثل [قرأت عن زينب] زينب: اسم مجرور بعن وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف. 7ـ العلم المعدول: مثل [استمعت إلى عمر] عمر: اسم مجرور بـ" إلى" وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف. 8ـ العلم المركب تركيبًا مزجيًا: مثل [ذهبت إلى بعلبكَّ] بعلبك: اسم مجرور بإلى وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف. 9ـ العلم الذي على وزن الفعل: مثل [قرأت سيرة أحمد] أحمد: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف. 10ـ ألفاظ التوكيد الآتية: [جُمَع - بُصَع - بُتَع - كُتَع] للعلمية والعدل، مثل [احتفلت بالمتفوقين كلهم جُمَع] جُمَع: توكيد معنوي مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف العلمية والعدل. 11 ـ كلمة (سحر) بشرط عدم تعريفها، وكونها دالة على سحر يوم بعينة مثل [سهرت يوم السبت سحر] سحر: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة، وهي ممنوعة من الصرف للعلمية والعدل.12ـ الصفة المزيدة بالألف والنون: مثل [هدأت من روع رجل غضبان] غضبان: صفة مجرورة وعلامة جرها الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف.




13ـ الصفة التي على وزن الفعل: مثل [نظرت إلى غلاف أحمر] أحمر: صفة مجرورة وعلامة جرها الفتحة نيابة عن الكسرة لأنها ممنوعة من الصرف. 14 ـ الصفة المعدولة: مثل [وزني فعال - مفعل للأعداد من واحد إلى عشرة] مثل [سلمت على المتفوقين أحاد] أحاد: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة، وهو ممنوع من الصرف للوصفية والعدل، و مثل [جاء الضيوف مثنى] مثنى: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة للتعذر، وهي ممنوعة من الصرف للوصيفة والعدل ويمكن أن يتكرر الوصف المعدول مثل [جاء الضيوف مثنى مثنى] فتعرب (مثنى) الثانية توكيداً لفظًا والأولى كما سبق.15ـ الصفة المنتهية بألف التأنيث: مثل [استمعت إلى امرأة غضبى] غضبى: صفة مجرورة وعلامة جرها الفتحة المقدرة للتعذر: وهي ممنوعة من الصرف، و مثل [نظرت إلى زهرة حمراء] حمراء: صفة مجرورة وعلامة جرها الفتحة نيابة عن الكسرة لأنها ممنوعة من الصرف.
و- الأفعال الخمسة
هي كل فعل مضارع اتصل به [ واو الجماعة - ألف الاثنين والاثنتين - ياء المخاطبة] وترفع بثبوت النون، وتنصب وتجزم بحذفها؛مثل [المجاهدون يسترخصون أرواحهم] يسترخصون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، و مثل [الجبناء لن يبذلوا أرواحهم ] يبذلوا: فعل مضارع منصوب لن وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، ومثل [الجبناء لم يبذلوا أرواحهم] يبذلوا: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة.ى- الفعل المضارع لمعتل الآخر المجزوم: مثل [ولا تمش في الأرض مرحًا] تمش: فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف حرف العلة.