تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    عضو مجتهد
    الصورة الرمزية ملك العلم
    الحالة : ملك العلم غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 88956
    تاريخ التسجيل : 13-12-11
    الدولة : جزر الواق الواق
    الوظيفة : ???
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 110
    التقييم : 117
    Array
    MY SMS:

    I the best

    Lightbulb اسامي ميقات لدخول مكه


    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخواني بعض الناس يتسائلون شو معـــنى الميقات الميقات هو مكان يغتسل به المعتمرون او الحجاج ليدخلو مكه ومن لم يغتسل فعليه دفع فديه واطعام الفقرا وهناك كثر اماكن توجد بها الميقات فقط على حدود مكه المكرمه .

    يختلف الميقات بالنسبة إلى البلد التي يسكنها الحاج أو يمر بها ، فيحرم تأخير الإحرام عن الميقات ، أو مجاوزته من غيرِ إحرام ، ومن جاوز الميقات ولم يحرم ، وجب عليه الرجوع ليحرم منه ، وليس عليه دم ، أما لو أحرم بعد مجاوزته الميقات فقد وجب عليه الدم ، رجع أو لم يرجع.

    المحرم بالحج والعمرة إما أن يكون آفاقيا : " أي : بلده خارج المواقيت " ، أو مكياً ، " من أهل الحرم ، أو مقيماً بمكة سواء كان من أهلها أو لا " ، أو من أهل الحل الذين بين المواقيت والحرم ، فالآفاقي : ميقاته في الحج والعمرة حسب أفقه فيمقات أهل المدينة ومن مرّ بها " من غير أهل الشام ، ومصر ، والمغرب " : ذو الحليفة " آبار علي " ، وهو أبعد المواقيت عن مكة.

    وميقات أهل الشام ، ومصر والمغرب : " جحفة " ، مكان على بعد 3 أيام من مكة ، فإن مرو بالمدينة فالأفضل لهم أن يحرموا من ميقات أهلها ، وإلا فميقاتهم أمامهم.

    وميقات أهل العراق : " ذات عرق " وكذا من ورائهم من أهل فارس وخراسان والمشرق ، إذا كان طريقهم على العراق وهو مكان على بعد يومين من مكة.

    وميقات أهل نجد ومن كان طريقه إلى الرياض : " قرن " ، ويقال له قرن المنازل ، وهو يطلّ على عرفات ، وهو أقرب المواقيت إلى مكة ، لأنه على بعد يومين تقريباً.

    وميقات أهل اليمن والهند : " يلملم " جبل من جبال تهامة على بعد يومين من مكة.

    ومن مرّ من هؤلاء الجماعة : ( أهل العراق – واليمن – ونجد ) فواجبٌ عليه أن يُحرِمَ من ميقاتها إذ أنه لم يتعداه إلى ميقات له.

    والمكي : ميقاته في الحج الحرم ، وندب أن يكون من المسجد. ومثله مثل المقيم بمكة وإن لم يكن من أهلها ، وكذا من قرب منها كأهل منى والمزدلفة.

    إحرام سكان دولة الإمارات :

    من خرج من أبوظبي يريد الحج بالطائرة فإن كان قاصدًا المدينة المنورة للزيارة أولاً فإنه يؤخر إحرامه إلى ما بعد الانتهاء من الزيارة فيحرم عند خروجه من المدينة ، وميقاته أهلها وهو ذو الحليفة (آبار علي) وإن كان يريد تقديم الحج على الزيارة ، فإما أن يكون سفره بالطائرة على جده مباشرةً فيلبس ثياب الإحرام من مطار أبو ظبي إن شاء ولا يحرم فليس الإحرام لبس الثياب الخاصة به وإنما هو النية مع التلبية – كما مرّ – أو النية مع ركوب الطريق بقصده ، وإن شاء لبس ثياب الإحرام وهو في الطائرة.

    ثم متى أعلنت الطائرة عن الدنو من الميقات ينوي الإحرام بالحج فيقول بقلبه : اللهم إني أريد الحج فيسره لي وتقبله مني لبيك اللهم بحجة " ثم يلبي ، وبذلك يكون قد أحرم ، وميقات أهل الإمارات العربية المتحدة عامة هو " قرن المنازل " ، على بعد يومين من مكة شرقاً ، في طريق النازل من الطائف إلى مكة.

    ومن لم يكن واثقاً من إعلان الطائرة عن الميقات ، أو علم أن الطائرة لا تعلن عنه فليبدأ إحرامه بعد إقلاع الطائرة من المطار ولو كان تقديم الإحرام عن الميقات مكروهاً ولا يؤخر عن الميقات فيرتكب الحرمة لأن تقديم الإحرام عن الميقات جائز في بعض المذاهب.

    ومن كان طريقه إلى الدمام أو الرياض فليؤخر إحرامه إلى ما بعد إقلاع الطائرة من الرياض ، ثم يحرم كذلك إذا أعلنت الطائرة عن وصولها إلى الميقات ، وإن خشي مجاوزة الميقات بدون علم فليحرم بعد إقلاع الطائرة من الرياض بنحو نصف ساعة ولا يؤخر.

    وأما من أراد الحج في السيارة ، فإن طريقه سوف يكون إلى الطائف وميقاته ميقات أهل الطريق ، وهو معروف هناك عند مسجد قرن المنازل وإن قصد الزيارة أولاً فزار المدينة فميقاته بعد الانتهاء من الزيارة ميقات أهل المدينة " آبار علي "- حدثنا موسى بن إسماعيل: حدثنا وهيب: حدثنا ابن طاوس، عن أبيه، عن ابن عباس قال:
    إن النبي صلى الله عليه وسلم وقت لأهل المدينة ذا الحليفة، ولأهل الشأم الجحفة، ولأهل نجد قرن المنازل، ولأهل اليمن يلملم، هن لهن، ولمن أتى عليهن من غيرهن، ممن أراد الحج والعمرة، ومن كان دون ذلك فمن حيث أنشأ، حتى أهل مكة من مكة.
    [1454، 1456، 1457، 1748]
    8 - باب: ميقات أهل المدينة، ولا يهلون قبل ذي الحليفة.
    1453 - حدثنا عبد الله بن يوسف: أخبرنا مالك، عن نافع، عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما:
    أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (يهل أهل المدينة من ذي الحليفة، وأهل الشأم من الحجفة، وأهل نجد من قرن).
    قال عبد الله: وبلغني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ويهل أهل اليمن من يلملم).
    [ر:133]
    9 - باب: مهل أهل الشأم.
    1454 - حدثنا مسدد: حدثنا حماد، عن عمرو بن دينار، عن طاوس، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال:

    وقت رسول الله صلى الله عليه وسلم لأهل المدينة ذا الحليفة، ولأهل الشأم الجحفة، ولأهل نجد قرن المنازل، ولأهل اليمن يلملم، فهن لهن، ولمن أتى عليهن من غير أهلهن، لمن كان يريد الحج والعمرة، فمن كان دونهن فمهله من أهله، وكذلك حتى أهل مكة يهلون منها.

    باب: مهل أهل نجد.
    1455 - حدثنا علي: حدثنا سفيان، حفظناه عن الزهري، عن سالم، عن أبيه: وقت النبي صلى الله عليه وسلم. حدثنا أحمد: حدثنا ابن وهب قال: أخبرني يونس، عن ابن شهاب، عن سالم بن عبد الله، عن أبيه رضي الله عنه،
    سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (مهل أهل المدينة ذو الحليفة، ومهل أهل الشأم مهيعة، وهي الجحفة، وأهل نجد قرن). قال ابن عمر رضي الله عنهما: زعموا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال - ولم أسمعه - : (ومهل أهل اليمن يلملم).
    [ر:133]
    11 - باب: مهل من كان دون المواقيت.
    1456 - حدثنا قتيبة: حدثنا حماد، عن عمرو، عن طاوس، عن ابن عباس رضي الله عنهما:
    أن النبي صلى الله عليه وسلم وقت لأهل المدينة ذا الحليفة، ولأهل الشأم الجحفة، ولأهل اليمن يلملم، ولأهل نجد قرنا، فهن لهن، ولمن أتى عليهن من غير أهلهن، ممن كان يريد الحج والعمرة، فمن كان دونهن فمن أهله، حتى إن أهل مكة يهلون منها.
    [ر:1452]
    12 - باب: مهل أهل اليمن.
    1457 - حدثنا معلى بن أسد: حدثنا وهيب، عن عبد الله بن طاوس، عن أبيه، عن ابن عباس رضي الله عنهما:
    أن النبي صلى الله عليه وسلم وقت لأهل المدينة ذا الحليفة، ولأهل الشأم الجحفة، ولأهل نجد قرن المنازل، ولأهل اليمن يلملم، هن لأهلهن، ولكل آت أتى عليهن من غيرهم، ممن أراد الحج والعمرة، فمن كان دون ذلك فمن حيث أنشأ، حتى أهل مكة من مكة.
    [ر:1452]
    13 - باب: ذات عرق لأهل العراق.
    1458 - حدثني علي بن مسلم: حدثنا عبد الله بن نمير: حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر رضي الله عنهما قال:
    لما فتح هذان المصران، أتوا عمر، فقالوا: يا أمير المؤمنين، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حد لأهل نجد قرنا، وهو جور عن طريقنا، وإنا إن أردنا قرنا شق علينا. قال: فانظروا حذوها من طريقكم، فحد لهم ذات عرق.
    - حدثنا عبد الله بن يوسف: أخبرنا مالك، عن نافع، عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما:
    أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أناخ بالبطحاء بذي الحليفة فصلى بها. وكان عبد الله ابن عمر رضي الله عنهما يفعل ذلك.الميقات الزماني: يراد به أشهر الحج لقوله سبحانه وتعالى: (الحج أشهر معلومات)، وأشهر الحج هي: شهر شوال وشهر ذي القعدة والأيام العشرة الأولى من ذي الحجة، وقيل وتسع من ذي الحجة، وقيل شهر ذي الحجة كله؛ لأن رمي الجمرات وهو من أعمال الحج إنما يكون في أيام التشريق وهي: الحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر، إضافة إلى جواز تأخير طواف الإفاضة والسعي، وهما من أركان الحج إلى أيام التشريق، بل ويرخص للحائض تأخيرهما إلى أواخر ذي الحجة، وبأدائهما يكون الحاج قد تحلل التحلل الأكبر، وعليه فإنه من أحرم بالحج قبل أشهر الحج لا ينعقد إحرامه بحج، ويصح بعمرة شأنه شأن من صلى فريضة قبل دخول وقتها فتكون نافلة.

    الميقات المكاني: فيراد به المواضع التي حددها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ليحرم منها كل من أراد دخول مكة المكرمة قاصداً أداء مناسك الحج أو العمرة، ولا يجوز لحاج أو معتمر أن يتجاوزها دون إحرام وإلا فعليه دم، إلا إذا رجع إلى الميقات ليحرم منه والمواقيت المكانية خمسة هي: ذو الحليفة، وتسمى الآن "آبار علي" لمن جاء من المدينة المنورة، وتبعد عن مكة المكرمة 450كم، والجحفة، وتسمى الآن "رابغ" لمن جاء من بلاد الشام، ومصر، والمغرب، وتبعد عن مكة المكرمة 204كم، وقرن المنازل، ويسمى الآن "السيل الكبير" لمن جاء من عُمان ومنطقة نجد ويبعد عن مكة المكرمة 94كم، وذات عرق لمن جاء من العراق وتبعد عن مكة المكرمة 94كم، ويلملم لمن جاء من اليمن وتبعد عن مكة المكرمة 45كم.








  2. #2
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية غرشوب الامارات 99
    الحالة : غرشوب الامارات 99 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 87015
    تاريخ التسجيل : 16-11-11
    الدولة : فلسطيني في راك
    الوظيفة : عاشر متفدم
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 1,258
    التقييم : 340
    Array
    MY SMS:

    اسف على عدم المشاركات بس والله تعبان ادعووولي

    افتراضي رد: اسامي ميقات لدخول مكه


    مشكور اخوي على الطرح

    في ميزان حسناتك





    نَيَاَلَكَ يَاَ هَوًّاَء تَقَدَرَ تَرَوًّحَ عَلَىَّ بَلَاَدَيَ



    فَلَسَطَيَنَ

    غَرَشَوًّبَ اَلَاَمَاَرَاَتَ 99

  3. #3
    ادارية
    الصورة الرمزية العريمية
    الحالة : العريمية غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 124539
    تاريخ التسجيل : 19-09-13
    الوظيفة : مؤسسة الامير للتكنولوجيا - قسم ادارة المحتوى
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 3,228
    التقييم : 198
    Array

    افتراضي رد: اسامي ميقات لدخول مكه


    تسسلم اخوى على الطرح ..
    بارك الله فيك ..
    والى الامام دائماا ^_^






معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. كنت اسامح
    بواسطة المدارس في المنتدى معرض المواهب و الابداع Fair talent and creativity
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 12-09-04, 10:56 PM
  2. اسامح لكن لا انسى
    بواسطة الرمش الذبوحي في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 11-11-27, 11:21 PM
  3. اسامي القبايل الخليجيه
    بواسطة اماراتيه وفتخر في المنتدى منتدى الوناسة و إستراحـة الاعضاء + الترحيب و الاهدائات
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 10-01-28, 04:48 PM
  4. }.. ابي اسالج}.. يـِـِـِآدنـيـِـِـِآ}.. ؟ !!
    بواسطة غاوي حب في المنتدى معرض المواهب و الابداع Fair talent and creativity
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 09-02-27, 05:24 PM
  5. مواقع لدخول المسن من غير برنامج
    بواسطة حنونه 2009 في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 08-12-04, 12:17 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •