طلاب مواطنين ابتكروا تطبيقا للمرور ,,




ابتكر فريق طلابي من جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا تطبيقاً للخدمات المرورية، فاز في مسابقة وزارة الداخلية لتطبيقات الهاتف المتحرك، ويتكون الفريق من ثلاثة طلبة هم: بطي الدليل، وأحمد الظنحاني، ومنصور البلوشي، وأشرف على الابتكار الدكتور سامر السماحي.
وأفاد الطالب بطي الدليل، بأن التطبيق يوفر خمس خدمات للمستعلم (الاستعلام عن المركبة، وتجديد الرخص، والبطاقة الذكية، ومراكز الخدمة، ونظام الشكاوى والآراء»، مشيراً إلى أن وزارة الداخلية تدرس حالياً سبل تطبيق الخدمات التي يوفرها التطبيق، وفي حال بدء التطبيق سيقوم فريق العمل بابتكار خدمات أخرى وإضافتها إليه.
وقال إن التطبيق يوفر خدمة الاستعلام عن المركبات بطريقتين لتوفير معلومات المركبة، إحداها تقليدية عن طريق إدخال البيانات، والأخرى مبتكرة تمكن المستخدم من مسح معلومات اللوحة عن طريق كاميرا الهاتف الذكي، لتختصر مدة إدخال البيانات.

وأضاف أنه يمكن للمستخدم معرفة المخالفات وأماكنها على الخريطة ودفع قيمتها، من خلال خدمة البطاقة الذكية، حيث يتمكن المستخدم من طلب نسخة إلكترونية لرخصة قيادته تصل إلى هاتفه الذكي الخاص، ويقوم المستخدم بتوفير صور للوثائق المطلوبة للتأكد من أحقيته في الحصول على النسخ الإلكترونية.
وتابع بطي «في خدمة تجديد رخصة القيادة وملكية المركبة، يختصر البرنامج جزءاً من رحلة المتعامل عن طريق مسح الوثائق والصور المطلوبة باستخدام كاميرا الهاتف، إذ يحفظ البرنامج الصور والوثائق التي تستخدم بكثرة مثل صورة الهوية، ويوفر البرنامج للمستخدم معلومات عن مراكز الخدمة الأقرب بالنسبة لموقعه وفق الخريطة.
من جانبه، قال نائب أول رئيس جامعة خليفة للبحوث والتطوير، الدكتور محمد المعلا، «نحن في جامعة خليفة نسعى لتوفير البيئة اللازمة لتشجيع الإبداع والابتكار، الأمر الذي يسهم في إعداد أجيال من الطلبة من شأنها أن تلعب دوراً قيادياً في مستقبل دولة الإمارات والقطاعات المختلفة».


المصدر: امارات اليوم ,,