تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تنزيل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 5 من 5
Like Tree1Likes
  • 1 Post By amir257

الموضوع: تقرير بحث كامل عن نجيب محفوظ

  1. #1
    كــآســر آلهــم
    الصورة الرمزية amir257
    الحالة : amir257 متواجد حالياً
    رقم العضوية : 101
    تاريخ التسجيل : 11-01-08
    الدولة : امآرآتي و آفتخر
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 9,754
    التقييم : 1876
    Array
    MY SMS:

    كل إنسان معطاء .. هو إنسان محب

    افتراضي تقرير بحث كامل عن نجيب محفوظ


    تقرير بحث كامل عن نجيب محفوظ




    الكاتب نجيب محفوظ

    المقدمة
    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين اما بعد .. , لقد اخترت عنوان تقرير اليوم عن الكاتب والروائي الشهير . نجيب محفوظ . الذي كنت اتمنى ان اتعرف عليه اكثر فقد كنت اسمع عنه ولكني لا اعرف شيئاً عنه فلذلك اخترته لأتعرف عليه أكثر ولأعرف أخواتي الطالبا به ايضا وتعم الفائدة بذلك على الجميع .. وتقرير هذا سوف اقسمه لأربعة اقسام ,, وهي عبارة عن نشأته و حياته , بدايته مع الادب , وسنتعرف ايضا على بعض من رواياته وبعدها وفاته ..

    الموضوع
    نشأته وحياته :
    ولد نجيب محفوظ في 11 ديسمبر 1911 كان نجيب محفوظ في الثامنة من عمره عندما انتفض الشعب المصري أول انتفاضة شعبية حقيقة شاملة في تاريخه الحديث سنة 1919، ورأى الطفل الصغير المظاهرات والمصادمات الدموية بين المصريين والإنجليز من شرفة منزله في ميدان بيت القاضي بحي الجمالية الذي بناه بدر الجمالي أحد ال**** الفاطميين، وشاهد مظاهرات النساء الشعبيات بالملاءات اللف.وقبل ثماني سنوات من هذه الثورة التي أثرت بعمق في شخصية وأدب نجيب محفوظ، وتحديدا في مساء (11 ديسمبر 1911م) كانت زوجة عبد العزيز إبراهيم أحمد الباشا تعاني حالة ولادة متعثرة، ولم تستطع "الداية" (القابلة) فعل شيء إلا الاستنجاد بالزوج، الذي أسرع أحد أصدقائه بإحضار الدكتور "نجيب محفوظ" - الذي أصبح من أشهر أطباء النساء والتوليد في العالم- وأصر الأب على أن يسمي وليده باسم الدكتور القبطي الشهير.
    كان نجيب محفوظ أصغر الأبناء، لكنه عاش مع أبيه وأمه كأنه طفل وحيد؛ لأن الفارق الزمني بينه وبين أصغر إخوته كان لا يقل عن عشر سنوات، وكانوا كلهم رجالا ونساء قد تزوجوا وغادروا بيت العائلة، إلا أصغرهم الذي التحق بالكلية الحربية، ثم عمل بالسودان بعد تخرجه مباشرة، لذلك كانت علاقته بأمه علاقة وطيدة، وكان تأثيرها فيه عميقا، بعكس والده الذي كان طوال الوقت في عمله خارج البيت، وكان صموتا لا يتحدث كثيرا داخل البيت، ويصف نجيب والدته بأنها: "سيدة أمية لا تقرأ ولا تكتب، ومع ذلك كانت مخزنا للثقافة الشعبية.. وكانت تعشق سيدنا الحسين وتزوره باستمرار.. والغريب أن والدتي أيضا كانت دائمة التردد على المتحف المصري، وتحب قضاء أغلب الوقت في حجرة المومياوات.. ثم إنها كانت بنفس الحماس تذهب لزيارة الآثار القبطية خاصة دير "مار جرجس".. وكنت عندما أسألها عن حبها للحسين و"مار جرجس" في نفس الوقت تقول "كلهم بركة" وتعتبرهم "سلسلة واحدة".. والحقيقة أنني تأثرت بهذا التسامح الجميل لأن الشعب المصري لم يعرف التعصب، وهذه هي روح الإسلام الحقيقية".أما والده فكان موظفا "ولم يكن من هواة القراءة، والكتاب الوحيد الذي قرأه بعد القرآن الكريم هو "حديث عيسى بن هشام"؛ لأن مؤلفه المويلحي كان صديقا له، وعندما أحيل إلى المعاش عمل في مصنع للنحاس يملكه أحد أصدقائه.
    التحق نجيب محفوظ بالكتاب وهو صغير جدًّا ليتخلص أهل البيت من شقاوته، لكنه عندما أصبح تلميذًا بالابتدائية لم يكن والده بحاجة إلى حثه على المذاكرة؛ لأنه كان مجتهدا بالفعل ومن الأوائل دائما، أما أولى المحطات الفاصلة في حياته فكانت حصوله على شهادة "البكالوريا" التي تؤهله لدخول الجامعة، كان والده يرى أن أهم وظيفتين في مصر هما وكيل النيابة والطبيب، لذلك أصر على التحاق ابنه بكلية الطب أو كلية الحقوق، وكان أصدقاؤه مع هذا الرأي من حيث إن نجيب محفوظ كان متفوقا في المواد العلمية، وكان ينجح بصعوبة في المواد الأدبية كالجغرافيا والتاريخ واللغتين الإنجليزية والفرنسية، والمادة الأدبية الوحيدة التي تفوق فيها كانت هي اللغة العربية، وكان نجاحه في البكالوريا عام 1930 بمجموع 60% وترتيبه العشرين على المدرسة، وكان هذا المجموع يلحقه بكلية الحقوق مجانا، لكنه اختار لنفسه كلية الآداب قسم الفلسفة.
    وبعد تخرجه سنة (1934م) التحق نجيب محفوظ بالسلك الحكومي، فعمل سكرتيرًا برلمانيا بوزارة الأوقاف من 1938 إلى 1945، ثم عمل بمكتبة "الغوري" بالأزهر، ثم مديرًا لمؤسسة القرض الحسن بوزارة الأوقاف حتى عام 1954، فمديرا لمكتب وزير الإرشاد، ثم مديرا للرقابة على المصنفات الفنية، وفي عام 1960 عمل مديرًا عامًّا لمؤسسة دعم السينما، فمستشارًا للمؤسسة العامة للسينما والإذاعة والتليفزيون، ومنذ عام 1966 حتى 1971 وهو عام إحالته إلى التقاعد عمل رئيسا لمجلس إدارة المؤسسة العامة للسينما، وبعدها انضم للعمل كاتبًا بمؤسسة الأهرام.
    بدايته مع الأدب :
    نمت علاقة نجيب محفوظ بالأدب من خلال قراءته للعقاد وطه حسين وسلامة موسى وتوفيق الحكيم والشيخ مصطفى عبد الرازق الذي درس له الفلسفة الإسلامية في كلية الآداب وكان يظنه قبطيا، وسير "ريدر هجارد" و"تشارلس جارفس" و"جيمس بيكي" و"توماس مان" و"سارتر" و"كامى" و"بيكيت" و"بروست" و"أناتول فرانس" و"هربرت ريد" الذي كان يكتب في مجال الفن التشكيلي، و"جولزورثي" و"تولستوي"، بالإضافة إلى قراءاته في الأدب الإغريقي. وبعد تخرجه سنة 1934 كان نجيب محفوظ مرشحًا لبعثة لدراسة الفلسفة في فرنسا، لكنه حُرم منها، لأن اسمه القبطي أوحى بوفديته، وكانت الحرب ضد حزب الوفد على أشدها في تلك الفترة، مما حسم صراعا كبيرا كان يدور في نفس نجيب محفوظ بين الفلسفة والأدب، فحسم الأمر لصالح التفرغ للأدب.
    بدأ نجيب محفوظ يكتب المقالات وهو في التاسعة عشرة من عمره، ونشر أول قصصه القصيرة "ثمن الضعف" بالمجلة الجديدة الأسبوعية يوم (3 أغسطس 1934م) لكنه انطلاقا من روح ثورة 1919 خطط لمشروعه الأدبي الكبير، وهو إعادة كتابة التاريخ الفرعوني بشكل روائي، وكتب بالفعل ثلاث روايات في هذا الاتجاه وهي: "عبث الأقدار" و"رادوبيس" و"كفاح طيبة"، لكنه توقف بعد ذلك وأعاد دراسة مشروعه.

    بعض الروايات والكتابات له :
    • اللص والكلاب (1961م)(تم تحويلها إلى فيلم بطولة شكري سرحان وشادية)

    • السمان و الخريف (1962)( تم تحويلها إلى فيلم بطولة محمود مرسي ونادية لطفي)

    • الطريق (1964)(تم تحويلها إلى فيلم بطولة شادية, رشدي أباظة وسعاد حسني)

    • ميرامار (1967) (تم تحويلها إلى فيلم بطولة شادية ويوسف شعبان وعماد حمدي)

    • ميرامار (1967) (تم تحويلها إلى فيلم بطولة شادية ويوسف شعبان وعماد حمدي)

    • ميرامار (1967) (تم تحويلها إلى فيلم بطولة شادية ويوسف شعبان وعماد حمدي)



    وهذه بعض القصص القصيرة :
    • الشيطان يعظ (1979)
    • رأيت فيما يرى النائم (1982)
    • التنظيم السري (1984)
    • صباح الورد (1987)
    • الفجر الكاذب (1988)
    • أصداء السيرة الذاتية (1995)
    • القرار الأخير (1996)
    • صدى النسيان (1999)
    • فتوة العطوف (2001)
    • أحلام فترة النقاهة (2004)

    وفاته :
    في الثامنة وخمس دقائق من صباح اليوم الأربعاء 30 أغسطس 2006 م في القاهرة الروائي المصري نجيب محفوظ، العربي الوحيد الحائز على جائزة نوبل للآداب.
    وكان محفوظ (95 عاما) أدخل مستشفى الشرطة بحي العجوزة وسط القاهرة يوم 10 أغسطس/آب الجاري لإصابته بمشاكل في الرئة والكليتين.وذكر مصدر طبي أن محفوظ توفي في وحدة العناية المركزة جراء قرحة نازفة بعدما أصيب بهبوط مفاجئ في ضغط الدم وفشل كلوي.وكان الروائي الشهير قد أدخل في يوليو/تموز الماضي المستشفى ذاته إثر سقوطه في الشارع وإصابته بجرح غائر في الرأس تطلب جراحة فورية.ويعد محفوظ أشهر روائي عربي حيث امتدت رحلته مع الكتابة أكثر من سبعين عاما كتب خلالها أكثر من خمسين رواية ومجموعة قصصية، فضلا عن كتب ضمت مقالاته.ومن أشهر رواياته ثلاثية "بين القصرين" "قصر الشوق" و"السكرية"، وكذلك روايته "أولاد حارتنا" التي منع الأزهر نشرها.
    وتوقف محفوظ عن الكتابة بعدما طعنه من وُصف بأنه إسلامي، في رقبته عام 1994. إلا أنه في السنوات الثلاث الأخيرة كان يكتب قصصا قصيرة أطلق عليها اسم "أحلام فترة النقاهة". وقد كتب ما يقارب السبعين من هذه "الأحلام" الصوفية والفلسفية.
    حصل محفوظ على عدد كبير من الجوائز والأوسمة كان أبرزها جائزة نوبل للآداب عام 1988.وظل الروائي المصري الشهير حتى أيامه الأخيرة حريصا على برنامجه اليومي في الالتقاء بأصدقائه في بعض فنادق القاهرة، حيث كانوا يقرؤون له عناوين الأخبار ويستمعون إلى تعليقاته على الأحداث أحمد محمد عبد الغنى يعقوب. .

    الخاتمة :
    وبهذا التقرير تعرفت على الكثير من المعلومات واجوبة على تساؤلاتي .. عن الاديب الشهير نجيب محفوظ فعلا لقد استحق الاديب هذه الشهرة بجدارة .. فمن يعيش حياته ويكتب كل هذه الروايات وهذه القصص التى ترجم بعضها الى افلام ..يستحق كل الاحتراام والتقدير .. وأتمنى ان اكون قد افدت زميلاتي الطالبات بهذا التقرير وانهن تعرفن اكثر الى هذا الروائي الرائع ..

    التوصيات والمقترحات :

    * أقترح من معلمة اللغة العربية ان تخصص حصة اسبوعية لقراءة بعض هذه الوايات او القصص القصيرة
    * واطلب من الادارة ان توفر لطالبات في مكتبة المدرسة لو جزئا من روايات وقصص الكاتب الشهير
    * اقامة يوما كاملا لتعرف على الكاتب والتعرف على كتبه .. وبهذا تستفيد الطالبات وننمي لديهن حب القراءة ..


    المراجع :

    * جريدة الأخبار السارة الدولية
    * مصدر :معهد الامارات التعليمي www.uae.ii5ii.com
    * الموسوعه الحرة (( ويكيبيديا ))
    * الموقع الرسمي للأديب نجيب محفوظ


    منقول







    المطوعة likes this.


    آخر الآخبار :

    # wikimotors.org ويكبيديا السيارات قريبا .
    # ABC Bus مشروع جديد قريبا
    # يمكنك الحصول على ايميل مميز مثال Dubai@xd.ae يعمل على المسنجر هوتميل مجانا ! بالضغط هنا .
    Come as guests, stay as family.


  2. #2
    عضو جديد
    الحالة : oshy.10 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 23754
    تاريخ التسجيل : 26-10-08
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 3
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: تقرير بحث كامل عن نجيب محفوظ


    Thnx ya gameel






  3. #3
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية جلكسي كراميل
    الحالة : جلكسي كراميل غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 24865
    تاريخ التسجيل : 02-11-08
    الدولة : إياك والدراسه فآنها تلهي المرء عن الوناسه,,,,.
    الوظيفة : فيكـ شفت آلزين متربي...منفرد مآبين خلآني..
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 1,074
    التقييم : 85
    Array
    MY SMS:

    هو مصآآبي لآ وهو طبي ..كم صوبني ودآوآني..جيت له بآحساسي ملبي..جيت لو من آلبعد نآدآني..

    افتراضي رد: تقرير بحث كامل عن نجيب محفوظ


    مشكووووور مديرنا امير وربي يوفجك انشاء الله...





    ج ــِـِـِـلكسي كرآإآإميل


  4. #4
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية ..الغلاڪله..
    الحالة : ..الغلاڪله.. غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 34249
    تاريخ التسجيل : 16-03-09
    الدولة : ’ خيم‘ـآۈِيہّ ’ ۈ ليے آلَفخرَ ,!
    الوظيفة : طآلـپـہ . .!
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 12,542
    التقييم : 1878
    Array
    MY SMS:

    مَحدن يحآڪم حڪۈمه

    Smile مًرحبًآَ السااااااااااااااااعْ ..




    اڷسڷآم عڷيگم ۈ رحم ـــۂ اڷڷـﮧْ ۈ برگـآٺـﮧْ

    صبآحـگ / مسـآگ باڷمسگ ۈ دهن اڷعۈد

    ـتًـسًـلمً عِ الـطرحً وبآركً الله فيكً ويزاك اللهً ـآلف خيرً










    عائلتي بسم اللہ أرقيگم من گل أذى يمسگم ومن گل هم يقترب منگم ومن گل تعب يصيبگم


  5. #5
    عضو جديد
    الحالة : ahmed magde غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 105067
    تاريخ التسجيل : 03-11-12
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 2
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: تقرير بحث كامل عن نجيب محفوظ


    جميل جدا واشكرك






معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 2 (0 من الأعضاء و 2 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. تقرير عن نجيب محفوظ
    بواسطة غزالة الوحدة في المنتدى اللغة العربية
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 11-10-20, 05:55 PM
  2. تقرير عن نجيب محفوظ
    بواسطة {..ملكة الإحساس..} في المنتدى اللغة العربية Arabic language
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 09-08-17, 11:20 PM
  3. تقرير عن نجيب محفوظ
    بواسطة غزالة الوحدة في المنتدى اللغة العربية
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 09-03-08, 09:37 AM
  4. بحث تقرير عن نجيب محفوظ
    بواسطة العلمي في المنتدى اللغة العربية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 08-11-08, 05:50 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •