تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    عضو فضي
    الصورة الرمزية ايمان العزام
    الحالة : ايمان العزام غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 133991
    تاريخ التسجيل : 28-06-14
    الوظيفة : مؤسسة أمير للتكنولوجيا - قسم ادارة المحتوى
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 270
    التقييم : 24
    Array

    افتراضي 10 توصيات جديده لرفع كفائه المدارس الخاصه في دبي


    10 توصيات جديده لرفع كفائه المدارس الخاصه في دبي



    هئية المعرفة : تعتبر هيئة المعرفه بدل وزاره التربية و التعليم في دولة الامارات .


    ضم تقرير رسمي حديث لهيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، 10 توصيات لرفع كفاءة «أداء المدارس الخاصة وفقاً لأهداف الأجندة الوطنية للإمارات، حيث ركزت على الأداء العام لتلك المدارس، وعمليات التقييم الذاتي التي ينبغي أن تكون جزءاً أساسياً من عملها.
    وأوضح التقرير أن 8 مدارس خاصة نجحت خلال العام الدراسي 2013-2014 في رفع مستوى جودة أدائها العام، ورغم أن بعض المدارس حققت تحسينات في جوانب رئيسية من عملها، إلا أن هذه التحسينات لم تكن كافية لرفع مستوى جودة أدائها العام، وفي المقابل عدد كبير جداً من المدارس الخاصة لاتزال جودة أدائها العام بمستوى جودة مقبول أو ضعيف.
    وقال التقرير: لتتمكن دبي من تحقيق أهداف الأجندة الوطنية فيما يتعلق بالتقييمات الدولية سيكون على المدارس الخاصة العمل على تنفيذ 10 توصيات متنوعة، تتبلور في أن تكون عمليات التقييم الذاتي جزءاً اساسياً من عمل المدرسة، وأن تتسم بالدقة وبارتكازها على أدلة صحيحة، وأن تضمن مشاركة جميع أعضاء الكادر فيها. وتعد عمليات التقييم الذاتي البداية الحقيقية لعمليات التطوير في المدرسة.
    وعلى المدارس أن تدرك أن عمليات التقييم الذاتي لا يمكن اختزالها في تعبئة نموذج التقييم الذاتي من هيئة المعرفة والتنمية البشرية، بل عليها أن تدرك أن عمليات التقييم الذاتي تعد خارطة طريق للمدرسـة نحـو تحقيق مزيـد مـن التطـور.
    دور كامل
    وضمت التوصيات أنه على مجالس الأمناء أن تؤدي دوراً قوياً في عمل المدرسة، وأن تمارس دورها كاملاً في مساءلة المدرسة عن أدائها. لذلك على مجلس الأمناء أن يتحلى بالمهارات اللازمة لطرح أسئلة جوهرية وأسئلة بحثية على المدرسة، وأن يحصل من المدرسة على المعلومات الصحيحة واللازمة، ليتمكن من تقييم أداء المدرسة ومساءلة قياداتها عن الأداء. وعلى مجلس الأمناء مثلاً أن يتحقق من مدى نجاح عملية التعليم والتعلم في تحسين المخرجات التعليمية لدى جميع الطلبة، وفي حال عدم تحقق ذلك عليه أن يضع القيادة المدرسية تحت المساءلة لمعرفة الأسباب.
    وأضاف التقرير: ينبغي على المدارس الخاصة أن تركز بقوة على توفير منهاج تعليمي يبني على التحسينات التي تم تحقيقها في مرحلة الروضة. ويجب على المنهاج التعليمي أن يقدم لأطفال الروضة وطلبة المراحل الدراسية الأخرى مستوى ملائماً من العمق والاتساع، وأن يوفر لهم انتقالاً ملائماً بين المراحل الدراسية. ويجب أن يقدم المنهاج التعليمي تحديات كافية وفرص ملائمة لهم، وأن يراعي تلبية جميع احتياجاتهم.
    وأوضح التقرير أنه ينبغي على المدارس الخاصة أن تعالج بسرعة مواطن الضعف الموجودة في الجوانب المتعلقة بمادة اللغة العربية للناطقين بها، وللذين يتعلمونها كلغة إضافية، ويمكن لبعض المدارس الاستفادة من العمل الجيد الذي بدأت به في تحسين مهارات طلبتها في التحدث والاستماع، وأن تعمل على تطوير مهارات طلبتها في القراءة والكتابة باللغة العربية. ويجب على المدارس تطبيق منهجيات أوسع في تعليم وتعلم اللغة العربية، على النحو الذي يتيح تعزيز ثقة الطلبة بأنفسهم، وتشجيعهم على التحدث والقراءة والكتابة باللغة العربية بطلاقة.
    وأفاد بأنه على المدارس الخاصة تطبيق متابعة دقيقة للتحقق من مدى صحة وموضوعية معلومات التقييم فيها من أجل تحديد مستويات تقدم الطلبة وتحصيلهم الدراسي والصعوبات التي يواجهونها، ورصد الإنجازات المتدنية. وأن يتم بناء على هذه المتابعة تطبيق الأنشطة والبرامج اللازمة لمعالجة مواطن الضعف التي يتم رصدها.
    وقال التقرير ينبغي على المدارس الخاصة توفير تطوير مهني مستمر لجميع أعضاء الكادر لاسيما المعلمين الجدد، وأن يرتكز التطوير المهني على معلومات وأدلة صحيحة يتم الحصول عليها من خلال تطبيق إدارة فاعلة للأداء ومن الزيارات الصفية، ويجب التركيز على تعميم الممارسات الناجحة على جميع المدرسة.
    وجهات نظر
    أكد التقرير بأن على المدارس الخاصة الأخذ بآراء ووجهات نظر الأطراف المعنية لاسيما أولياء الأمور والاستفادة منها بفعالية في تحسين جودة التعليم والتعلم، وألا تقتصر الفائدة منها على تحسين الدعم أو تحسين جودة مرافق عامة في المدرسة.



    المصدر : جريده البيان

    اختكم








  2. #2
    عضو فضي
    الصورة الرمزية دلوعة حياتي
    الحالة : دلوعة حياتي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 95642
    تاريخ التسجيل : 29-04-12
    الدولة : uae
    الوظيفة : طالبة
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 220
    التقييم : 19
    Array
    MY SMS:

    ماعـاد أذل نفسـي للناس وأعاتبهـم ،، إن شفتهم متغيرين أعلنت [ إنسحابـي ] ..

    افتراضي رد: 10 توصيات جديده لرفع كفائه المدارس الخاصه في دبي


    تسلمي يا قلبي علي الخبر

    فميزان حسناتج انشاالله






معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. تبادل تقييمات ادخل مفيد جدا لرفع تقييمك
    بواسطة sphash medos m في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 14-06-18, 01:31 AM
  2. لا توجه لرفع أسعار الماء والكهرباء
    بواسطة حلوة الإمارات في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 13-09-05, 11:10 AM
  3. قصيده يديده ., من عضوه يديده ., فالساعات اليديد ., هع
    بواسطة البارونيه في المنتدى معرض المواهب و الابداع Fair talent and creativity
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 10-06-28, 06:52 PM
  4. "" التربية تلزم المدارس الخاصه بحذف ما يمس الأديان
    بواسطة ..الغلاڪله.. في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-04-18, 09:42 PM
  5. خطة لرفع مستوى التحصيل لدى طلبة الثانوية العامة
    بواسطة المبرمجة في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 09-03-20, 01:28 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •