تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    مشرفة العلوم
    الصف السابع
    الصورة الرمزية روون
    الحالة : روون غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 64442
    تاريخ التسجيل : 28-09-10
    الدولة : احلى اماراتية
    الوظيفة : student
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 355
    التقييم : 100
    Array
    MY SMS:

    In this world no one is worth the sacrifice

    Thumbs up أفضل أوقاات الدراسةة والمراجعة ونصائح للطلاب قبل ليلة الامتحاان


    السلاام عليكمم ورحمةة الله وبركاتهه




    أصبح الآن كثيراً من طلابنا يواجهون مشكلة عند المذاكرة
    أو انهم لا يستطيعون التركيز
    لذلك قرأت موضوع في أحد المنتديات وحبيت أطرحه
    هوون لتعم الفائدة بإذن الله


    أتركم مع الموضوع




    ما الساعة البيولوجية؟

    رغم ان الدراسات التي تأخذ بعين الاعتبار هذه الحالة الشائعة وما يرافقها من تأرجح بين الشعور بالكسل والخمول من جهة والنشاط والحيوية من جهة اخرى الا ان التقارير أكدت على انه في داخل كل منا ساعة بيولوجية او نظام آلي خفي يضبط ايقاع يومنا بالتزامن مع تأرجح مستوى الهرمونات التي تفرزها اجسامنا خلال اليوم.
    ونظرية الساعة البيولوجية او ما يعرف بالايقاع النمطى اليومي اكتشفت في اواخر السبعينات وذلك من قبل فريق من العلماء في «جامعة مانسيستر» الاميركية بقيادة العالم «الدكتور جيم واترهوس».
    وتعلن هذه الساعة بداية اليوم ما بين الساعة الخامسة والسابعة صباحا وذلك مع ارتفاع مستوى الهرمون المحفز للنشاط «الكوريتزول».
    ويترافق ذلك مع زيادة افراز الجلوكوز «سكر الدم» ما يؤدي إلى شحن الجسم بالطاقة وينبه الوعي. هنا تختلف الاراء في تحديد توقيت مراحل النشاط والكسل اثناء اليوم هذا مع العلم ان النظرية اثبتت ان النشاطين الجسدي والفكري يبلغان اوجهما خلال ساعات الصباح الاولى.
    ولا يلبثان ان يتدنيا ما بين الواحدة والرابعة عصرا ليرتفعا مجددا وصولا إلى القمة مرة اخرى نحو السادسة مساء بعدها تبدأ الغدة الصنوبرية التي تقع في وسط المخ بافراز هرمون «الميلاتونين» الذي يزودنا بالنعاس تدريجيا وذلك ما بين التاسعة والعاشرة ليلا.

    مراكز المخ التي تنظم إيقاع اليوم

    اكتشف علماء البيولوجيا الزمنية وجود مركزين في المخ مسؤولين عند تنظيم هذه الساعة وهما النواة فوق التصالب البصري والغدة الصنوبرية.
    النواة «فوق التصالب البصري- Supra aptic ahyasma- chyasma» ساعة الجسم الرئيسية وصانعة الايقاع اليومي وهي عبارة عن مجموعة من الخلايا العصبية بالمخ ويبلغ عددها نحو عشرة آلاف خلية وتقع في منطقة ما تحت المهاد «الهيبوثلامس Hypoth alamus»، «فوق الكيازما البصرية - Optic Clyasma».
    أي التصالب البصري خلف العينين بنحو ثلاثة سنتيمترات واصابة هذه النواة بالتلف يتسبب في فقدان الايقاع اليومي للنوم والاستيقاظ.
    اما الغدة الصنوبرية «Pineal gland» فهي مركز انتاج الميلاتونين ذلك الهرمون الذي يلعب دورا مهما في وظائف انشطة الجسم المختلفة خصوصا تنظيم الدورة الليل نهارية ويفرز اثناء الليل والانسان نائم».
    وترتبط النواة فوق التصالب البصري بالغدة الصنوبرية عن طريق ممر من شبكية العين إلى غدة ما تحت المهاد يسمى القناة الشبكية تحت المهادية يوصل المعلومات عن دورة النوم والظلام إلى النواة فوق التصالبية ومنها تنقل الاشارات العصبية إلى الغدة الصنوبرية وهذه الاشارات تفرز انتاج الميلاتونين.
    وحينما تتوقف هذه الاشارات في المساء يزول التثبط عن الغدة الصنوبرية ما يجعلها تعاود افراز الميلاتونين الذي يبدأ تدريجيا في جلب النوم والاسترخاء مع حلول الظلام.
    ومن خلال هذا الشرح لكيفية عمل ساعتنا البيولوجية التي تعمل آليا لتخضع نمط يومنا لحاجات وظائفنا الحيوية واختلاف مستويين الطاقة والحيوية طبقا لساعات ووقت النهار.

    أفضل الأوقات للمذاكرة والمراجعة

    بمعرفة ايقاع الحياة اليومي ووظائف الساعة البيولوجية امكن التعرف على افضل اوقات المذاكرة والمراجعة خصوصا في فترة الامتحانات.
    فمع ارتفاع الهرمونات الصباحية المنشطة اضافة إلى ارتفاع سكر الدم وهرمون الاندروفين المسكن للالم يوصي الخبراء والاطباء بالقيام بالانشطة الفكرية والجسدية المعقدة خلال هذه الفترة للاستفادة من معطياتها.
    وينصح الاطباء بالاستفادة من الساعات الاولى التي تعقب الاستيقاظ من النوم لحفظ المعلومات السريعة ففي خلال هذه الفترة تكون الذاكرة قصيرة المدى مؤهلة لاستقبال المعلومات السريعة الجديدة اكثر من اي وقت آخر.
    وانحدار مستوى النشاط بعد الثانية عشرة ظهرا يعني أننا مهيأون بالفطرة للاستفادة من قيلولة او استراحة بعد الظهر لذا فإن مخالفة هذه القاعدة الطبية يعرضنا لمشاكل ضعف التركيز ونقص اليقظة وانخفاض الوعي اضافة الى مخاطر صحية غير محددة.
    وبعد الساعة الرابعة عصرا يرتفع مستوى الهرمونات المنشطة ليصل إلى الذروة نحو السادسة مساء لذا ينصح بالاستفادة من هذا التوقيت قدر المستطاع قبل بداية افراز هرمون الميلاتونين الذي يجلب النعاس.
    إلى ذلك يزداد نشاط عمل الذاكرة بعيدة المدى لذا ينصح باجراء الابحاث والتركيز على حفظ المعلومات عند المساء.


    وتؤكد الدراسات التربوية والنفسية ان الاختبار الشفهي يجب ان يشكل الجزء الاكبر من عملية التقييم وذلك حتى يتدرب الطفل على التعبير عن نفسه بطريقة افضل ولمساعدته على في التواصل مع الآخرين.
    وأيضا لأن المقابلة الشخصية في الامتحان الشفهي تساعد في اظهار الجانبين الاجتماعي والنفسي للطالب.
    والثابت ان العصر الحديث يقوم على كيفية استخدام الانسان للمعلومات وليس امتلاكها وحسب ولهذا فإن التفوق الذي نراه بين الطلبة هذه الايام هو تفوق زائف.
    عزيزي القارئ عزيزي الطالب نتقدم اليك بوصفة طبية سنوية متجددة للنجاح والتفوق والتغلب على التوتر والقلق والسرحان والاجهاد اثناء المذاكرة والمراجعة استعدادا لاداء الامتحانات، كذلك تتضمن هذه الوصفة الطبية تحديد افضل اوقات المذاكرة والمراجعة وذلك من خلال معرفة ايقاع الساعة البيولوجية في اجسامنا.
    وتعتمد هذه الوصفة الطبية في الاساس على ان مضادات الاكسدة «antioxidants» الموجودة في الخضراوات والفاكهة الطازجة تقوي الذاكرة وتزيد القدرة على الاستيعاب والحفظ وذلك عن طريق تنشيط خلايا المخ والجهاز العصبي.
    كذلك تتطرق هذه الدراسات الى اغذية المخ التي تزيد من الذكاء والقدرة على الاستيعاب والفهم وتقوي الذاكرة.
    وتؤكد هذه الدراسة ان ليلة نوم هادئة تتيح تذكر اكبر قدر من المعلومات تفوق مايحصله الطالب بالسهر كذلك فإن تناول وجبة الافطار مع عصير البرتقال تساعد على زيادة التركيز والانتباه والاستيعاب.

    يزيد من التوتر النفسي للطلاب اثناء تأديتهم للامتحانات الطقوس التي تعودنا ان نعدها لعملية الامتحان مثل وضع الطلاب في أماكن فسيحة وبنظام معين.
    وتقول الدراسات التربوية والنفسية يجب ان يشكل الاختبار الشفهي الجزء الاكبر من عملية التقييم حتى يتدرب الطفل على التعبير عن نفسه بطريقة افضل والتواصل مع الآخرين.

    المراجعة الجيدة للامتحانات

    يجب ان تكون المراجعة وفق جدول زمني محدد لمدة اسبوع قبل الامتحان ولابد من الابتعاد قدر الامكان خصوصا ايام الامتحانات عن الدخول في احاديث عامة وتجنب المشكلات الاسرية والتقليل من مشاهدة التلفزيون وممارسة العاب الكمبيوتر وضياع الوقت في عالم الانترنت وتشتت الذهن وفقدان التركيز.
    ويجب ان يقتنع الطالب بان الامتحان يحتاج الي التركيز والهدوء النفسي ليستطيع ان يتذكر المعلومات التي فهمها وحفظها ويجب ان يقتنع الطالب بأن عليه ان يغير من عاداته ويضع جدولا للمراجعة من الان وحتى موعد الامتحان.

    أفضل أوقات المراجعة

    يبدأ الطالب بالمواد التي تحتاج الى فهم وحفظ من بعد صلاة الفجر حتى الساعة السابعة او الثامنة صباحا ثم يبدأ في مواد الحفظ لمدة ساعتين.
    ثم يبدأ من العاشرة حتى الثانية عشرة في حل التمارين والمسائل الرياضية وغيرها ويأخذ قسطا من النوم العميق من الواحدة ظهرا للرابعة عصرا وعندما يستيقظ سيجد عقله وادراكه مستقبلا لكل جديد وان الفهم ايسر ويستطيع ان يستمر في المذاكرة حتى العاشرة مساء ثم ينام ويستيقظ في الفجر.
    وهذه الاوقات المناسبة للدراسة والمراجعة حددتها ايقاعات الساعة البيولوجية داخل اجسامنا.
    وفي ليلة الامتحان يجب تصحيح المعتقد الخاطئ السائد بضرورة مراجعة المادة سطرا سطرا فإن هذا غير ممكن تحقيقه في ساعات محدودة ليلة الامتحان.
    ويجب ان يتأكد الطالب انه لن ينسى المواد التي ذاكرها اثناء العام الدراسي وعليه فقط مراجعة الافكار الاساسية وسيكتشف انه لم ينس ما حفظه.

    مشكلة السرحان وعلاجها

    مشكلة السرحان اثناء المذاكرة والمراجعة تعود اسبابها العضوية الي نقص الحديد وهو ما يعرف بفقر الدم «الانيميا» والذي يجب ان ننبه الاسرة اليه.
    ويبدو هذا واضحا اثناء الدورة الشهرية للطالبات لأن الطمث يفقدهن كميات من الحديد اللازم لانتاج كرات الدم الحمراء لنقل الاوكسجين الى جميع انسجة الجسم وخلايا المخ، وبذلك تصبح الفتاة معرضة لضعف التركيز والسرحان ان لم تأخذ ذلك في الاعتبار.
    ومن الاسباب المهمة لنقص الحديد الاصابة بالطفيليات والديدان المعوية وامراض سوء التغذية وبعض امراض الجهاز الهضمي التي تعيق امتصاص الحديد.
    ولعلاج مشكلة السرحان يجب الاهتمام بالاطعمة التي تحتوي على الحديد مثل اللحوم الحمراء والفاكهة والخضراوات الطازجة خصوصا اثناء الدورة الشهرية للطالبات.
    ويمكن وصف اقراص الحديد اذا كان هناك مؤثر في التركيز والاستيعاب ووجد ان الزنك يقوي الذاكرة فيجب الاكثار من الاطعمة التي تحتوي على الزنك مثل السمك واللحوم الحمراء والكبد والمكسرات.
    اما اذا كان السرحان يعود لاسباب ليست عضوية فيمكن التغلب عليه بالقراءة بصوت مرتفع في مراجعة مواد الحفظ مثل النصوص وكلمات اللغات الاجنبية.
    وقد يحدث السرحان بسبب طريقة الاستذكار فمواد الحل لا تصلح فيها طريقة الحفظ ومواد الحفظ يفضل فيها المذاكرة بصوت مسموع.

    التخلص من الإرهاق

    للتخلص من الإرهاق الذهني والعقلي والإجهاد الجسماني أثناء المذاكرة والمراجعة لمواد الامتحان يجب أن توفر للطالب وسائل وطرقاً لمكافحة الشعور بالتعب والاحساس بالاجهاد ومعاناة الإرهاق اثناء ايام المراجعة والاستعداد للامتحانات وأيام الامتحانات.
    وعلى الطالب اذا شعر بالميل لفقدان الحماس لجزء من المادة فعليه التغيير واستذكار الجزء أو الباب من المادة المتحمس لها.
    وكلما قل الشعور بالارهاق الذي يصيب الطالب زادت قدرته على الفهم والاستيعاب والعكس صحيح اي اذا عانى الطالب من الإرهاق والاجهاد قلت قدرته بشكل ملحوظ وتؤثر على الفهم والتذكر والاستيعاب.
    وتقول الدراسات النفسية والتربوية انه يجب على الطالب عدم المذاكرة مطلقاً وهو في حالة معاناة من التعب الجسماني أو التعب النفسي لأن المراجعة ستكون غير منتجة.
    ومن المعروف طبياً ان الراحة الجسمانية تتحقق بالنوم وتحقق الراحة النفسية بالثقة في النفس.

    التغلب على النعاس

    للتغلب على النعاس الذي قد يهاجم الطلاب اثناء المذاكرة والمراجعة لمواد الامتحان يجب أن يأخذ الطالب قسطاً من الراحة لمدة خمسة دقائق لا يفعل فيها شيئاً أو يأخذ سنة نوم لممارسة النعاس.
    وطريقة أخرى للتغلب على النعاس اثناء المذاكرة هي ان يقرأ ويراجع المواد بصوت جهوري أو يتمشى لفترة قصيرة أو الترويح في الأوقات التي يشعر فيها بالنعاس.
    والاستذكار والطالب راقد في الفراش عامل يساعد على النوم وكذلك أن يراجع الطالب دروسه نائماً على ظهره على المقعد أو على الأرض أو على وسادة تؤدي الى الشعور بالنعاس.
    لذلك يجب المراجعة والطالب جالس على المقعد أمام المكتب بطريقة سليمة وفي إضاءة جيدة وبطريقة مناسبة ليتمكن من التغلب على الشعور بالنعاس ومقاومة النوم.

    نوم هادئ ليلة الامتحان

    الحصول على قدر وافر من النوم الهادئ ليلة الامتحان بعد مراجعة أهم النقاط قبل النوم المبكر مباشرة سيتيح للطالب ليلة نوم هادئة تجعله يتذكر أكبر قدر من المعلومات اثناء الاجابة عن اسئلة الامتحان تفوق بكثير ما كان سيحصله بعد السهر لفترة متأخرة من الليل في محاولة استذكار ومراجعة اكبر قدر ممكن من المادة.
    وتؤكد الدراسات الطبية ان النوم يساعد على زيادة القدرة على الاستيعاب والحفظ وان قلة النوم تؤدي الى النسيان وضعف الذاكرة وبطء التفكير.

    الإفطار حيوي يوم الامتحان

    لابد من تناول وجبة افطار خفيفة مع كوب من عصير البرتقال او كوب شاي ولا يجب ان يذهب الطالب الى اداء الامتحان من دون افطار.
    ويقول خبراء التغذية ان وجبة الافطار هي المسؤولة عن نجاح الطالب في دراسته فهي أول وجبة في اليوم وتناولها يساعد على التركيز والانتباه لأن وجبة الافطار تحفظ نسبة السكر في الدم خصوصاً بعد ساعات طوال من النوم يكون الجسم قد استهلك كل الطعام واستنفد مصادر الطاقة.
    ويؤكد خبراء في التغذية على ان تحتوي وجبة الافطار وبخاصة التلاميذ الصغار على نسبة وفيرة من البروتينات ذات القيمة الحيوية العالية مثل الحليب ومشتقاته والبيض وكذلك يحتوي على السكريات مثل المربى والعسل التي تمد الجسم بالطاقة خصوصاً الانسجة المهمة والحيوية مثل المخ والاعصاب والعضلات.

    الابتعاد عن المنبهات

    يجب أن يتناول الطالب الكثير من السوائل خصوصاً الغنية بالفيتامينات اللازمة لاداء اعضاء الجسم لوظائفها واتمام التفاعلات الحيوية اللازمة للحصول على الطاقة التي تمنح التركيز والحيوية والنشاط.
    ويجب الابتعاد عن المنبهات مثل الشاي والقهوة والتي يتسبب الافراط في تناولها في التوتر والقلق.
    وكذلك يجب الابتعاد عن الاطعمة الدسمة التي تسبب الخمول والنعاس بسبب توجه كمية كبيرة من الدم الى الامعاء والمعدة لاتمام عملية الهضم والامتصاص وبذلك تقل كمية الدم التي تتجه لتغذية الاعضاء الحيوية مثل المخ والاعصاب والعضلات.


    أيام الامتحانات (2) / أغذية متكاملة لتقوية الذاكرة والذكاء



    مع اقتراب أيام الامتحانات تعلن حالة الطوارئ داخل كل بيت وتبدأ معها حالة من القلق النفسي والتوتر العصبي تنعكس اثارها على افراد الاسرة كلها.
    والمناخ النفسي الذي يصاحب ايام الامتحانات والطقوس التي تعودنا ان نعدها لهذه العملية مثل وضع الطلبة في أماكن فسيحة ووفق نظام معين وحالة من الخوف والترقب التي تنتاب الطلبة والحالة النفسية والذهنية التي تصيبهم، كل هذه العوامل تجعل من الامتحان ازمة نفسية سواء كان الممتحن طفلا ام كبيرا.
    ولقد اقر المسؤولون عن الامتحانات والتقييم في وزارات التربية في العالم العربي بسلبية نظام الامتحانات في المدارس العربية ذلك لان ما يتبقى في ذهن الطالب بعد اسبوع فقط من نهاية الامتحانات لا يتعدى 22 في المئة فقط مما كانوا يعرفونه ليلة الامتحان.
    وقد حدد المسؤولون عن الامتحانات والتقييم ابرز سلبيات التعليم في عالمنا العربي وذلك في المؤتمر العربي الاول للامتحانات والتقويم التربوي.
    وتؤكد الدراسات التربوية والنفسية ان الاختبار الشفهي يجب ان يشكل الجزء الاكبر من عملية التقييم وذلك حتى يتدرب الطفل على التعبير عن نفسه بطريقة افضل ولمساعدته على في التواصل مع الآخرين.
    وأيضا لأن المقابلة الشخصية في الامتحان الشفهي تساعد في اظهار الجانبين الاجتماعي والنفسي للطالب.
    والثابت ان العصر الحديث يقوم على كيفية استخدام الانسان للمعلومات وليس امتلاكها وحسب ولهذا فإن التفوق الذي نراه بين الطلبة هذه الايام هو تفوق زائف.
    عزيزي القارئ عزيزي الطالب نتقدم اليك بوصفة طبية سنوية متجددة للنجاح والتفوق والتغلب على التوتر والقلق والسرحان والاجهاد اثناء المذاكرة والمراجعة استعدادا لاداء الامتحانات، كذلك تتضمن هذه الوصفة الطبية تحديد افضل اوقات المذاكرة والمراجعة وذلك من خلال معرفة ايقاع الساعة البيولوجية في اجسامنا.
    وتعتمد هذه الوصفة الطبية في الاساس على ان مضادات الاكسدة «antioxidants» الموجودة في الخضراوات والفاكهة الطازجة تقوي الذاكرة وتزيد القدرة على الاستيعاب والحفظ وذلك عن طريق تنشيط خلايا المخ والجهاز العصبي.
    كذلك تتطرق هذه الدراسات الى اغذية المخ التي تزيد من الذكاء والقدرة على الاستيعاب والفهم وتقوي الذاكرة.
    وتؤكد هذه الدراسة ان ليلة نوم هادئة تتيح تذكر اكبر قدر من المعلومات تفوق مايحصله الطالب بالسهر كذلك فإن تناول وجبة الافطار مع عصير البرتقال تساعد على زيادة التركيز والانتباه والاستيعاب.

    النسيان السريع وضعف التركيز مشكلة تخيف الطلاب خصوصا قرب الامتحانات واثناء المراجعة
    ونظرا لاحتياج المخ يوميا الى اكثر من 20 مغذيا لا تتواجد في مادة غذائية لذا فإن التغذية المتكاملة لها تأثير مهم على تحقيق صحة وسلامة وكفاءة المخ ومدى دقة ادائه لوظائفه الحيوية المرتبطة بقوة الذاكرة والذكاء والاستيعاب.

    غذاء تقوية الذاكرة والذكاء

    فالمخ يحتاج غذائيا الى مضادات الاكسدة لكثرة تعرضه للهجوم التأكسدي الضار المستمر من الشوارد الحرة «Free Radicels» التي تتولد فيه بمعدل اكبر نظرا لكثرة استهلاكه للأوكسجين بدرجة تفوق اعضاء الجسم الأخرى.
    ومن اهم مضادات الاكسدة الغذائية الواقية للمخ فيتامين «A» وبيتا كاروتين الذي يتحول في الجسم الى فيتامين «A» وفيتامين «E» وفيتامين «C» ومعدن السيلنيوم ومركب الجلوتاثيون وفايتو الفينولات العديدة.

    الفيتامينات تقوي الموصلات العصبية

    كما يحتاج المخ غذائيا الى مجموعة فيتامينات «ب» المركب لاهميتها الحيوية له مثل فيتامين حمض الفوليك الضروري لنمو وتطور الجهاز العصبي المركزي وللمحافظة على مستوى وجود الموصل العصبي سيروتونين الذي يقوم المخ بتصنيعه وفيتامين الكولين الذي يعتبر جزءا من الموصل العصبي استيل كولين المسؤول عن الذاكرة في المخ.
    ويحتاج المخ ايضا الى فيتامين «ب 12» الضروري لكفاءة وظائف الجهاز العصبي وتكون كرات الدم الحمراء وفيتامين «ب6» الضروري لكيمائيات الجسم المسؤولة عن اتصالات الخلايا العصبية وفيتامين «ب» الضروري لانفراد الطاقة في الخلايا وغيرها من فيتامينات ب المركب الضرورية لنقل النبضات العصبية.

    المعادن لنشاط المراكز العصبية

    ومن المعادن الغذائية يحتاج المخ الى الكالسيوم والماغنسيوم والمنجنيز وكلها تساعد على انتقال النبضات العصبية والى الحديد الذي ينقل الاوكسجين الى الخلايا ويساعد في عمل الموصل العصبي دوبامين.
    وايضا يحتاج المخ الى الزنك الضروري لنمو المخ ولادائه الوظيفي الصحيح بالاضافة الى مساعدته لانتاج اكثر من 200 انزيم في الجسم يعمل العديد منها في المخ.
    كما يحتاج المخ غذائيا الى النحاس المساعد على تكوين كرات الدم الحمراء والبورون المساعد على انتاج الانزيمات والمؤثر على حركة الكالسيوم الذي يعمل على انتقال النبضات العصبية ويحتاج ايضا في تغذيته الى اليود الضروري لسلامته ولزيادة قدرة ادائه الذهني.

    أغذية نمو المخ وتطوره

    وهناك مكونات دهنية ضرورية جدا لنمو المخ وتطوره المناسب وايضا لتكوين اغشية الخلايا العصبية التي تمر منها الى جميع الاشارات العصبية مثل «دهون اوميغا - 3» المعروفة بـ«لينولينيك» التي ينتج عنها مركب «DHEA» المكون الرئيسي لنسيج المخ والضروري في جميع مراحل نموه وتطوره كما ان دهون اوميغا - 6 «لينوليك» ضرورية في التغذية الصحية للمخ.
    ونعرض هنا الى اهم الاغذية الاقتصادية المتكاملة في محتوياتها من المكونات الضرورية لصحة وسلامة المخ وقوة أدائه لوظائفه الحيوية المرتبطة بالذاكرة والذكاء والاستيعاب التي يجب أن يتناولها في وجبات غذائية يومية متكاملة.

    أغذية المنتجات الحيوانية

    • كبد بقري وكبد دجاج لاحتوائهما على مضادات الأكسدة من فيتامين «A» وفيتامين «E» بالإضافة إلى فيتامين «ب» المركب ومعادن الحديد والزنك والنحاس.
    • بيض: لاحتوائه على مضادات الأكسدة فيتامين «A» والسيلينوم وفيتامين «ب 12» وفيتامين كولين المقوي للذاكرة ومعادن الحديد والزنك.
    • سالمون أوماكريل لاحتوائها على فيتامين «E» المضاد للأكسدة وفيتامين «ب 6»
    وفيتامين «ب 12» ودهون أوميغا - 3.
    • المأكولات البحرية مثل الروبيان والكابوريا والأسماك لاحتوائها على معدن الزنك واليود والفسفور والكالسيوم.
    • الحليب ومنتجاته لاحتوائهما على فيتامين «ب 12» ومعدن الكالسيوم.
    خضراوات طازجة ومطبوخة
    - سبانخ بالحمص لاحتوائها على بيتاكاروثين المضاد للأكسدة وفيتامين «حمض الفوليك» وفيتامين «ب 6».
    - رجلة «باربير» لاحتوائها على بيتاكاروثين وجلوتاثيون المضادين للأكسدة ودهون أوميغا - 3.
    - طماطم لاحتوائها على فيتامين «C» المضاد للأكسدة وعلى فيتامين «ب 6».
    - بصل طازج لاحتوائه على السيلينيوم المضاد للأكسدة واليود.
    - بطاطا صفراء لاحتوائها على بيتاكاروثين المضاد للأكسدة وفيتامين «ب 6».
    - ثوم لاحتوائه على مضاد للأكسدة سيلينيوم.

    فواكه طازجة

    • برتقال لاحتوائه على مضادات الأكسدة من فيتامين «C» وسيلينيوم وجلوتاثيون بالإضافة إلى حمض الفوليك.
    • بطيخ لاحتوائه على فيتامين «C» وجلوتاثيون المضادين للأكسدة وفيتامين «ب 6».
    • فراولة طازجة لاحتوائها على فيتامين «C» وجلوتاثيون المضادين للأكسدة واليود.
    • مانجو أو كنتالوب لاحتوائها على مضادات الأكسدة من فيتامين «C» وبيتاكاروثين.
    • مشمش لاحتوائه على مضاد للأكسدة بيتاكاروتين.
    • موز لاحتوائه على فيتامين «6»

    أغذية البقوليات

    - عدس لاحتوائه على سيلينيوم المضاد للأكسدة وفيتامين حمض الفوليك ومعادن الحديد والماغنسيوم والنحاس والبورون.
    - لوبيا جافة لاحتوائها على فيتامين حمض الفوليك ومعادن الحديد والماغنيسيوم والنحاس والبورون.

    بذور وزيوتها

    • بذور الكتان وزيتها المسمى بـ «الزيت الحار» لأنهما من أغنى المصادر الغذائية بمكون أوميغا - 3 ويتم تناولهما بعد اعدادهما بالطريقة الصحيحة.
    • سمسم وزيته والطحينة «الهردة» لاحتوائها على فيتامين «E» ودهون أوميغا - 3 ويتم تناول السمسم على صورته وفي المنتجات المحتوية عليه مثل الخبز بالسمسم ومنتجات حلوى السمسمية وغيرها.
    ويتم تناول زيت السمسم «السيرج» بإضافته إلى الفول المدمس والجبن الأبيض وسلاطة الخضراوات الطازجة مع استخدامه في الطبخ.
    • زيت الذرة أو عباد الشمس لاحتوائهما على دهون أوميغا - 6.

    حبوب ومكسرات

    • قمح «بليلة» لاحتوائها على فيتامين «E» المضاد للأكسدة وفيتامين «ب 1» وفيتامين «ب 12».
    • ذرة أصفر: لاحتوائه على فيتامين «E» المضاد للأكسدة.
    • فول سوداني: لاحتوائه على فيتامين «E» المضاد للأكسدة وفيتامين كولين المكون للأستيل كولين المقوي للذاكرة، وعلى معادن الماغنيسيوم والمنجنيز والنحاس والزنك والبورون ودهون أوميغا - 3 ويشمل هذا الجوز واللوز والفستق.

    توابل وأعشاب

    • زعتر - بردقوش - كمون - حبهان - شمر - ريحان لاحتوائها على مكونات مضادة للأكسدة.
    ويتم تناولها بإضافتها إلى الأغذية المختلفة مثل الفول المدمس والجبن الأبيض والبيض والطحينة والأغذية المطبوخة وفي تتبيل اللحوم والدواجن والأسماك منفردة أو في خلطات تبعاً للمذاق المرغوب.
    كما يمكن تناول الريحان بإضافته إلى مشروب عصير الليمون والشاي.
    • ملح الطعام المدعم باليود لاحتوائه على اليود وذلك لسلامة وكفاءة الجهاز العصبي والغدة الدرقية ذات الأهمية القصوى في التفاعلات الحيوية.




    منقوول







    لا يتكررون, لذلك نحن لا ننسى

  2. #2
    مشرفة الصف 12
    الصورة الرمزية عاشقة للمستحيل
    الحالة : عاشقة للمستحيل غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 128341
    تاريخ التسجيل : 04-12-13
    الدولة : UAE
    الوظيفة : مشرفة الصف 12
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 400
    التقييم : 136
    Array
    MY SMS:

    Good FRIENDS are hard to find, harder to leave, and impossible to forget

    افتراضي رد: أفضل أوقاات الدراسةة والمراجعة ونصائح للطلاب قبل ليلة الامتحاان


    هلا أختي \
    مشكورة ي الغالية على الطرح الرائع و الجميل
    و اتمنى من الجميع استفاااااده
    في ميزان حسناتج ي الغالية





    المشكلة اني اختلف , لاطروا اسمك من الولة
    وجهي يتغير نظرتي, وتضحك في عيني عبرتي
    وبعض الحكي ماتحملة

    بعد غِيابك أدركت أن هُناك :


    بكاءٌ دون دُموع وَ صراخٌ يُمزق الحُنجرة دوُن أن يُسمَع




    والله لو قلت لك وش كثر / مآ أغليتك



    والله تندم على يوم ٍ [ مخلَّيني ] !



    والله من قلب صآدق موت حبَّيتك !



    شكرآ لـ صدَّك عرفت إش كثر تغليني




معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. ادعية السفر ونصائح وارشادات
    بواسطة العاشق الصغير في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 11-09-29, 04:01 PM
  2. هاذا حبيبي هجرني ونساني
    بواسطة أميرة راك في المنتدى قصص الحب و الرومانسية و الغرام و العشاق
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 10-11-28, 06:59 PM
  3. توجيهات ونصائح إلى كل طالب وطالبة !!
    بواسطة المطوعة في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 10-08-02, 10:19 PM
  4. معلومات عن أمراض اللثة ونصائح لكيفية تجنبها معالجتها :/,
    بواسطة ..الغلاڪله.. في المنتدى كلية طب الاسنان College of Dentistry
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 10-05-12, 06:13 PM
  5. أوراق العمل و الإمتحانات والمراجعة للفصل 16 و 17
    بواسطة amir257 في المنتدى الرياضيات
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 08-05-21, 08:58 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •