تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    مشرفة الصف 12
    الصورة الرمزية عذبه آلمـ عـآني
    الحالة : عذبه آلمـ عـآني غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 91507
    تاريخ التسجيل : 10-02-12
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 1,100
    التقييم : 135
    Array

    افتراضي بحث , تقرير , البراكين , البركان , حادي عشر , جولوجيا


    (( بحث عن البراكين ))




    دولة الإمارات العربية المتحدة
    وزارة التربية والتعليم
    منطقة رأس الخيمة التعليمية
    مدرسة




    عنوان خطة البحث



    البراكين
    المقدمة :
    سوف اقدم اتناول في بحثي هذا الموضوع البالغ في الاهميه لانه يتعلق بكارثه خطيره ومدمره للقشرة الارضيه وأريد ان ابين فيه اسباب حدوثالبراكين وانواعها واشكالها وتعريفها وتوزيعها و آثارها


    الاهداف :
    معرفة اسباب حدوث البراكين
    التعرف على اجزاء البركان مع صور توضيحيه
    التعرف على انواع و اشكال البراكين
    معرفة آثار البراكين
    معرفة المناطق التي تكثر فيها النشاطات البركانيه

    منهجية البحث :
    بحث نظري

    مخطط البحث :
    مقدمة في البراكين , تعريف البركان , أجزاء البركان , أنواع المواد البركانيه , أشكال البراكين , انواع البراكين , التوزيع الجغرافي للبراكين , المصادر والمراجع , الخاتمه , الفهرس

    المراجع :
    كتاب البراكين
    -كتاب (ثورة البراكين(
    -
    كتاب (معجم البراكين(
    -
    كتاب (علم الجيولوجيا(

    الاسم :
    الصف :حادي عشر أدبي \ 2
    بآشراف الاستاذ الفاضل :








    الفصل الثاني :



    دولة الإمارات العربية المتحدة
    وزارة التربية والتعليم
    منطقة رأس الخيمة التعليمية
    مدرسة





    عنوان البحث






    الاسم :
    الصف :حادي عشر أدبي \ 2
    بأشراف الأستاذ الفاضل :














    مقدمة في البراكين :

    تعتبر البراكين من الظواهر الطبيعية الفريدة التي استرعت انتباه الإنسان منذالقدموهي تلعب دورا عظيما في العمليات الجيولوجية التي تؤثر على تاريخ تطورالقشرةالأرضية وتشكلها . وذلك لأن أغلب أجزاء القشرة الأرضية تأثرت بالعملياتالاندفاعيةوخضعت في تشكيلها إلى مساهمة العمليات الاندفاعية . وتفيد دراسةالبراكين فيالتعرف على مراكز الهزات الأرضية ودراسة البراكين فرع من فروعالجيولوجياوالذي أصبح قائما بذاته يعرف باسم علم البراكين Volcanology . والبراكينيصاحبها تكون معادن وخامات هامة جدا من الناحية الاقتصادية

    تعريف البركان :

    البركان هو ذلك المكان الذي تخرجأو تنبعث منه المواد الصهيرية الحارة مع الأبخرة والغازات المصاحبة لها على عمقمن والقشرة الأرضية ويحدثذلك خلال فوهات أو شقوق . وتتراكم المواد المنصهرة أوتنساب حسب نوعهالتشكل أشكالا أرضية مختلفة منها التلال المخروطية أو الجبالالبركانية العالية .




    أجزاء البراكين

    -1 جبل مخروطيالشكل:

    يتركب من حطام صخري أو لافا متصلبة. وهي المواد التي يقذفها البركانمن
    فوهته وكانت كلها أو بعضها في حالة منصهرة.

    -2 فوهة:

    وهي عبارةعن تجويف مستدير الشكل تقريبا في قمة المخروط ،
    يتراوح اتساعه بين بضعة آلاف منالأمتار. وتنبثق من الفوهة على فترات
    غازات وكتل صخرية وقذائف وحمم ومواد منصهرة (لافا) وقد يكون للبركان
    أكثر من فوهة ثانوية إلى جانب الفوهة الرئيسية في قمتهكما ترى في الشكل:

    -3 مدخنة أو قصبة :

    وهي قناة تمتد من قاع الفوهةإلى أسفل حيث تتصل بفرنالصهير في جوف الأرض . وتندفع خلالها المواد البركانيةإلى الفوهة. وتعرفأحيانا بعنق البركان.وبجانب المدخنة الرئيسية ، قديكون للبركان عدة مداخن تتصل بالفوهات الثانوية.



















    أنواع المواد البركانية:
    يخرج منالبراكين حين ثوراتها حطام صخري صلب وغازات ومواد سائلة .

    -1 الحطام الصخري:
    ينبثق نتيجة للانفجارات البركانية حطامصخري صلب مختلف الأنواع والأحجام عادة فيالفترة الأولى من الثوران البركاني . ويشتق الحطام الصخري من القشرة المتصلبة التيتنتزع من جدران العنق نتيجة لدفعاللافا والمواد الغازية المنطلقة من الصهير بقوة وعنفويتركب الحطام الصخري منمواد تختلف في أحجامها منها الكتل الصخرية ، والقذائفوالجمرات ، والرملوالغبار البركاني .

    -2 الغازات:
    تخرج منالبراكين أثناء نشاطها غازات بخار الماء ، وهو ينبثق بكميات عظيمة مكونالسحبهائلة يختلط معه فيها الغبار والغازات الأخرى. وتتكاثف هذه الأبخرة مسببةلأمطارغزيرة تتساقط في محيط البركان. ويصاحب الانفجارات وسقوط الأمطار حدوثأضواءكهربائية تنشأ من احتكاك حبيبات الرماد البركاني ببعضها ونتيجة للاضطراباتالجوية،وعدا الأبخرة المائية الشديدة الحرارة ، ينفث البركان غازات متعددةأهمها الهيدروجينوالكلورين والكبريت والنتروجين والكربون والأوكسجين.




    3- اللافا :
    هي كتل سائلة تلفظها البراكين ،وتبلغ درجة حرارتها بين 1000 م و 1200م . وتنبثقاللافا من فوهة البركان ، كماتطفح من خلال الشقوق والكسور في جوانب المخروطالبركاني، تلك الكسور التيتنشئها الانفجارات وضغط كتل الصهير ، وتتوقف طبيعة اللافاومظهرها على التركيبالكيماوي لكتل الصهير الذي تنبعث


    منه وهي نوعان:

    أ‌- لافاخفيفة فاتحة اللون:
    وهذه تتميز بعظم لزوجتها ، ومن ثم فإنها بطيئة التدفقومثلها اللافا التي انبثقت من بركان بيلي ( في جزر المرتنيك في البحر الكاريبي ) عام 1902 فقد كانت كثيفة لزجةلدرجة أنها لم تقو على التحرك ، وأخذت تتراكموترتفع مكونة لبرج فوق الفوهة بلغارتفاعه نحو 300 م ، ثم ما لبث بعد ذلك أنتكسر وتحطم نتيجة للانفجارات التيأحدثها خروج الغازات .

    ب- لافا ثقيلة داكنة اللون:
    وهي لافا بازلتية ، وتتميز بأنهاسائلة ومتحركة لدرجة كبيرة، وتنساب في شكل مجاريعلى منحدرات البركان، وحينتنبثق هذه اللافا من خلال كسور عظيمة الامتداد فإنهاتنتشر فوق مساحات هائلةمكونة لهضاب فسيحة ، ومثلها هضبة الحبشة وهضبةالدكن بالهند وهضبة كولومبيابأمريكا الشمالية.

    أشكالالبراكين:

    1-براكين الحطامالصخري:
    يختلف شكل المخروط البركاني باختلاف المواد التي يتركب منها . فإذا كان المخروطيتركب كلية من الحطام الصخري ، فإننا نجده مرتفعا شديدالانحدار بالنسبة للمساحةالتي تشغلها قاعدته . وهنا نجد درجة الانحدار تبلغ 30درجة وقد تصل أحيانا إلى 40 درجة مئوية وتنشأ هذه الأشكال عادة نتيجة لانفجاراتبركانية . وتتمثل في جزر إندونيسيا.

    2- البراكينالهضبية:
    وتنشأ نتيجة لخروج اللافا وتراكمها حول فوهة رئيسية ولهذا تبدوقليلة الارتفاع
    بالنسبة للمساحة الكبيرة التي تشغلها قواعدها . وتبدو قممها أشبهبهضاب محدبة
    تحدبا هينا ومن هنا جاءت تسميتها بالبراكين الهضبية وقد نشأت هذهالمخاريط منتدفق مصهورات اللافا الشديدة الحرارة والعظيمة السيولة والتي انتشرتفوق مساحاتواسعة وتتمثل هذه البراكين الهضبية أحسن تمثيل في براكين جزر هاواي
    كبركانمونالوا الذي يبلغ ارتفاعه 4100 م وهو يبدو أشبه بقبة فسيحة تنحدر
    انحداراً سهلاً هينا.

    3- البراكينالطباقية:
    البراكين الطباقية نوع شائع الوجود ، وهي في شكلها وسط النمطينالسابقين وتتركبمخروطاتها من مواد الحطام الصخري ومن تدفقات اللافا التي يخرجهاالبركان حين يهدأ ثورانه.وتكون اللوافظ التي تخرج من البركان أثناء الانفجاراتالمتتابعة طبقات بعضها فوق بعض ،ويتألف قسم منها من مواد خشنة وقسم آخر منمواد دقيقة ، وبين هذا وذاك تتداخل اللافافي هيئة أشرطة قليلة السمك. ومن هذاينشأ نوع من الطباقية في تركيب المخروط ويمثلهذا الشكل بركان مايون أكثربراكين جزر الفليبين نشاطا في الوقت الحاضر.

    أنواع البراكين

    [IMG]file:///C:/Users/User/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image009.gif[/IMG]
    البراكين علي ثلاثة أنواع من حيث نشاطها وهي:
    1- البراكين الثائرة أو النشطة وهي التي تثور بانتظام مثل بركان استرمبولي Stromboli بايطاليا.
    2-البراكين الهادئة وهي التي تثور أحيانًا ثم تهدأ أحيانًا، مثل بركان فيزوف المطل على خليج نابولي بإيطاليا.
    4- البراكين الخامدة وهي التي ثارت قديمًا ثم خمدت نهائيًا وتهدمت فوهتها
    وانسدت قصبتها ونمت الأشجار والنباتات على جوانبها وأصبحت مخاريط بركانية تُكَوِّن جبالاً منفردة مثل جبل كينيا بقارة أفريقيا.













    التوزيع الجغرافيللبراكين:

    تنتشر البراكين فوق نطاقات طويلة على سطح الأرضأظهرها:

    1 - النطاق الذي يحيط بسواحل المحيط الهادي والذي يعرف أحيانا بحلقةالنار, فهو يمتد على السواحل الشرقية من ذلك المحيط فوق مرتفعات الأنديز إلى أمريكاالوسطى والمكسيك، وفوق مرتفعات غربي أمريكا الشمالية إلى جزر الوشيان ومنها إلىسواحل شرق قارة آسيا إلى جزر
    اليابان والفليبين ثم إلى جزر إندونيسياونيوزيلندا.

    2 - يوجد الكثير من البراكين في المحيط الهادي نفسه وبعضها ضخمعظيم نشأ في قاعه وظهرشامخا فوق مستوى مياهه. ومنها براكين جزر هاواي التيترتكز قواعدها في المحيط علىعمق نحو 5000م ، وترتفع فوق سطح مياهه أكثر من 4000 م وبذلك يصل ارتفاعها الكليمن قاع المحيط إلى قممها نحو 9000 م
    3 - جنوب أوربا المطل على البحر المتوسط والجزر المتاخمة له . وأشهر البراكين النشطةهنا فيزوف قرب نابولي بإيطاليا، وأتنا بجزر صقلية وأسترو مبولي (منارة البحرالمتوسط) فيجزر ليباري.
    4 - مرتفعات غربي آسيا وأشهر براكينها أراراتواليوزنز .



















    آثار البراكين :

    -1 في تشكيل سطح الأرض :
    نستطيع مما سلف أن نتبين آثارالبراكين في تشكيل سطح الكرة الأرضية فهي تنشأ الجبالالشامخة والهضاب الفسيحة . وحين تخمد تنشأ في تجاويف فوهاتها البحيرات في الجهات المطيرة.

    -2 في النشاط البشري:
    من الغريب أن الإنسان لم يعزف السكنىبجوار البراكين حتى يكون بمأمن من أخطارها،إذ نجده يقطن بالقرب منها ، بلوعلى منحدراتها أيضا. فبركان فيزوف تحيط به القرىوالمدن وتغطيه حدائق الفاكهةوبساتين الكروم وجميعها تنتشر على جوانبه حتى قرب قمته.
    وتقوم الزراعة أيضا علىمنحدرات بركان (أثنا) في جزيرة صقلية حتى ارتفاع 1200 م
    في تربة خصيبة تتكون منالبازلت الأسود الذي تدفق فوق المنطقة أثناء العصور التاريخية. وهذهالبراكين لا ترحم إذ تثور من وقت خر فتدمر قرية أو أخرى ويمكن للسائر علىطولالطريق الرئيسي فوق السفوح السفلى من بركان أثنا وعند نهاية تدفقات اللافاالمتدفقةوهي شواهد أبدية تشير إلى الخطر الدائم المحدق بالمنطقة.

    وتشتهرجزيرة جاوه ببراكينها الثائرة النشطة وبراكينها تفوق في الواقع كل براكينالعالمفي كمية الطفوح واللوافظ التي انبثقت منها منذ عام 1500 م ومع هذا نجدالجزيرة تغصبالسكان ، فهي أكثف جهات العالم الزراعية سكانا بالنسبة لمساحتهاويسكنها نحو 75مليون شخص ويرجع ذلك كما أسلفنا إلى خصوبة التربة البركانية،وقد أنشئت بها مصلحةللبراكين وظيفتها التنبؤ بحدوث الانفجارات البركانية وتحذيرالسكان قبل ثورانات البراكينمما يقلل من أخطار وقوعها.










    الخاتمة :

    تناولت في هذا التقرير عن تعريف البراكين و احزاء البراكين و أنواع المواد البركانية و أشكال البراكين و التوزيع الجغرافي للبراكين و آثار البراكين في تشكيل سطح الأرض و في النشاط البشري .وفي الختامأرجو أن يكون هذا التقرير قد نجح في إلقاء بعض الضوء على هذا الموضوعالهام , وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
    المصادر و المراجع :
    البراكين

    البراكين .. (( معلومات .. صور .. إحصائيات )) - منتديات تعب قلبي

    Volcanoes and Earthquake

    كتاب البراكين
    -كتاب (ثورة البراكين(
    -
    كتاب (معجم البراكين(
    -
    كتاب (علم الجيولوجيا(














    الفهرس


    الغلاف ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ1

    مقدمة في البراكين _____________________________ 2

    تعريف البركان _______________________________2

    أجزاء البراكين _______________________________3

    أنواع المواد البركانية __________________________ 4 + 5

    أشكال البراكين ______________________________ 5 + 6

    أنواع البراكين ________________________________6

    التوزيع الجغرافي للبراكين__________________________7

    آثار البراكين _________________________________8

    الخاتمة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 9

    المصادر والمراجع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ10




    ادعووولييي :*








    اذكروني بدعوه :)





  2. #2
    مشرفة التربية الوطنية
    الصف 9
    الصورة الرمزية شيوخ المطاريش
    الحالة : شيوخ المطاريش غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 76232
    تاريخ التسجيل : 05-03-11
    الدولة : فروم يونايتد ارب ايمرتس ♡
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 2,442
    التقييم : 674
    Array
    MY SMS:

    وفوق حظنـآ آلقرمبع فيہ نآس تحسدنآ

    افتراضي رد: بحث , تقرير , البراكين , البركان , حادي عشر , جولوجيا


    يزاج الله خير ,,





    مرتدين ثوب آلتخرج ونسمع صوت آلتصفيق ، ونشوف فرحة أحبتنا! ويعلن اسمنا خريجين 2016 ، هذه آللحظه آلتي أنتظرناها ف يارب تممها لنا



    خريجة 2016

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. بحث تقرير عن البركان البراكين
    بواسطة عيوز الفريج في المنتدى الجغرافيا Geography
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 12-11-17, 06:15 PM
  2. تقرير عن البركان
    بواسطة سحرالعيون في المنتدى العلوم العامة
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 12-09-04, 12:15 AM
  3. تقرير عن البراكين
    بواسطة بنفسجة فلسطين في المنتدى الجغرافيا Geography
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 10-04-29, 07:10 PM
  4. تقرير عن البركان *_*(جاهز
    بواسطة المبرمجة في المنتدى الارشيف الدراسي Study Archive
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 09-10-30, 01:17 AM
  5. بحث تقرير البراكين
    بواسطة بو شامخ في المنتدى ماده الاقتصاد
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 08-12-22, 07:19 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •