ساعد طفلك على الاستعداد للمدرسة




إنَ عملية إعداد طفلك للمدرسة تبدأ في مرحلة مبكرة حيث ينبغي الانتباه لمواضيع محددة.

المعرفة العامة: علمي طفلك عنوان البيت ،رقم الهاتف، واسمه كاملا وتاريخ الميلاد وعندما يسأل طفلك أسئلة عن العالم المحيط به حاولي الإجابة عن هذه الأسئلة أو أعطي الفرصة لطفلك للذهاب معك إلى المكتبة ومعرفة الإجابة عن الأسئلة.

المساعدة الذاتية: ينبغي لطفلك تعلم كيفية أن يلبس ملابسه وكيفية خلعه لها وكيفية التعامل مع ازرار ملابسه والزمَام المنزلق(السحَاب) بشكل جيد. وكذلك ينبغي عليهم معرفة ربط حذائهم لوحدهم ومعرفة تنظيف أنوفهم والدخول لبيت الخلاء(الحمَام) بشكل جيد.

ضعي لافته صغيرة على أغراضهم الشخصية: ينبغي وضع لافته صغيرة بأسماء أغراض طفلك الشخصية مثل مكان ملابسه وأدوات المكتبة بحيث يمكن ترتيبها والعودة لها بسهولة فمثلا ترتَب الأغراض المرتبطة بالمدرسة في أماكن محددة غير الأغراض المرتبط وجودها في البيت، ومن هنا تأتي أهمية تعليم طفلك معنى المسؤولية عن أغراضه الشخصية ويمكن توفير بعض من الأموال في هذه الحالة كما يمكن تعليم طفلك مهارة مهمة من مهارات الحياة.

غذَي طفلك بشكل جيد: يؤدَي الأطفال أداء مدرسيا جيدا إذا تمَ تغذيتهم بطعام فطور صحَي وبوجود طعام غذاء مغلَف بشكل جيد، إنَ وجبة مكونة من سندويش من القمح الكامل وقطعة فاكهة تعتبر كافية إذا كان موعدة قدوم طفلك للبيت وقت الغداء إذا استوجب ذهاب طفلك لمكان ما بعد المدرسة فعليك تزويده بوجبة إضافية مثل المكسَرات والزبيب(العنب الجاف) أو شرائح الجزر أو أي نوع من الخضار. قد يكون إعطاء طفلك كيسا من الشيبس(رقائق البطاطا الجاهزة) وعصيرا جاهزا أسهل بالنسبة لك: إلاَ أنَ تحضير وجبة بيتيَه بسيطة تعتبر أفضل صحيا وأكثر توفيرا من الناحية الاقتصادية.