تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    مشرفة الصف 8
    الصورة الرمزية الدبلومآسيهه ♥
    الحالة : الدبلومآسيهه ♥ غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 133680
    تاريخ التسجيل : 13-06-14
    الدولة : آلجوآز كحلي وآلهويه آمآرآتيةة ♥
    الوظيفة : T2LBBA💎
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 517
    التقييم : 32
    Array
    MY SMS:

    مختصر الحياهه ! ›› (ثم اليه ترجعون) ✋

    افتراضي تقرير عن العمرة


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يبت ليكم تقرير عن العمرة
    .
    .
    .
    .
    .
    ستجدونه في المرفقات

    :)

    المقدمة:

    الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام علىاشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه ومن تبع هداه الى يوم الدين . قد فرضالله علينا فرائض وهي واجبة بخاصة على المسلم البالغ والعاقل والقادر على ادائهاوحذرنا من تركها كما قال صلى الله عليه وسلم ((ان الله افترض عليكم فرائض فلاتضيعوها )) وفي هذا التقرير سوف أتحدث عن العمرة وكل شي متعلق بها .


    الموضوع :

    تعريف العمره : هي سنه مؤكده للمرهالاولى ، و مستحبه بعد ذلك

    عند المالكية والحنفية ، وعند غيرهم كالشافعيةوالحنابلة هي فرض كالحج على المعتمد ، وكره مالك تكرارها في عام واحد الا لدخولمكة ، واستحسن احمد وقوعها في كل شهر ، وجوز الشافعية تكرار العمرة في اي وقت .والاصل فيها قوله تعالى ((واتموا الحج والعمرة لله )) [البقرة :196] ، وقول الرسولصلى الله عليه وسلم ((تابعوا بين الحج والعمرة فانهما ينفيان الفقر والذنوب كماينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة))

    صفة العمرة:
    يسن لمريد العمرة إذا وصل الميقات أن يغتسلويتنظف، ويتطيب في بدنه ورأسه ولحيته ، والاغتسال للإحرام مسنون للرجال والنساءحتى الحائض والنفساء .
    ثم يلبس الرجل ملابس الإحرام وهما الإزاروالرداء بعد أن يتجرد من كل ما خيط على هيئة البدن كالقميص والسراويل ونحو ذلك ،وأما المرأة فتلبس ما شاءت من الثياب الساترة من غير زينة أو تبرج ، وتجتنب لبسالنقاب والقفازين حال إحرامها، ولكنها تغطي وجهها بحضرة الرجال الأجانب وذلكبإسدال الخمار عليه .
    فإن كان الوقت وقت فريضة صلاَّها، وإلا صلَّىنافلة ناويًا بها ما يناسب الحال كالضحى أو سنة الوضوء أو نحو ذلك.
    فإذا فرغ من الصلاة أحرم بالعمرة قائلاً :\" لبيك عمرة \" ثم يشرع بعدها في التلبية قائلاً : \" لبيك اللهملبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك \" يرفعالرجل بها صوته، وأما المرأة فتخفض صوتها بالقدر الذي يُسْمِع من بجانبها منالنساء .
    وبذلك يكون المعتمر قد دخل في النسك فيحرمعليه فعل شيء من محظورات الإحرام حتى ينهي نسكه ويتحلل من إحرامه .
    وينبغي للمحرم أن يكثر من التلبية لأنهاالشعار القولي للنسك، وخصوصاً عند تغير الأحوال والأزمان، مثل أن يعلو مرتفعاً أوينزل منخفضاً، أو يقبل الليل أو النهار، ويستمر في التلبية إلى أن يشرع في الطواف .

    فإذا قارب مكة سن له أن يغتسل لدخولها لأن النبي- صلى الله عليه وسلم - فعل ذلك، كما يسن له أن يدخل مكة من أعلاها وهي منطقة كداء\" الثنية العليا\"، وأن يخرج من أسفلها وهي كُدَى \"الثنيةالسفلى\" فقد ثبت ذلك عنه - صلى الله عليه وسلم -.
    فإذا وصل المسجد الحرام قدَّم رجله اليمنى عندالدخول قائلاً: \" بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم اغفر ليذنوبي، وافتح لي أبواب رحمتك \" كما يفعل عند دخول سائر المساجد .
    ثم يتقدم نحو الحجر الأسود ليبتدئ طوافه منه،وقبل الشروع في الطواف يسن له أن يجعل وسط الرداء تحت إبطه الأيمن وطرفيه على كتفهالأيسر وهو ما يعرف بالاضطباع .

    فإذا وصل إلى الحجر الأسود فإنه يستلمه بيدهاليمنى ويقبله إن تيسر ذلك، فإن لم يتيسر تقبيله استلمه بيده وقبَّل يده، فإن لميتيسر فإنه يشير من بعيد من غير تقبيل، ويقول عند استلامه الحجر \" بسم اللهوالله أكبر \".
    ثم يبدأ الطواف فإذا وصل إلى الركن اليماني -وهو الركن الذي يسبق الحجر الأسود - فيسن له استلامه من غير تقبيل، فإن لم يتيسراستلامه فلا يشير إليه من بعيد.


    ويقول بين الركن اليماني والحجر الأسود: {ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار }(البقرة:201)، ويقولفي بقية طوافه ما أحب من ذكر ودعاء وقراءة قرآن، وليس هناك دعاء أو ذكر مخصص لكلشوط.
    ويطوف بالبيت سبعة أشواط مبتدءا بالحجر الأسودومنتهياً به فاعلاً في كل شوط ما فعله في الشوط الأول .
    والسنة في هذا الطواف أن يسرع المشي مع مقاربةالخطى وذلك في الثلاثة الأشواط الأولى، وهو المعروف بالرمل، ويمشي في بقية الأشواطمشياً عادياً، وهذا الحكم خاص بالرجال دون النساء .
    فإذا أنهى سبعة أشواط فإنه يستر كتفيه بالرداء، ثم يتقدم إلى مقام إبراهيم ويقرأ قوله تعالى:{ واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى }(البقرة 125 )، فيصلي ركعتين خلف المقام إن تيسر، وإلا ففي أي مكان من المسجد،يقرأ في الأولى بعد الفاتحة { قل يا أيها الكافرون } وفي الثانية { قل هو الله أحد } .
    ثم يتوجه بعد ذلك إلى المسعى، فإذا دنا منالصفا قرأ قوله تعالى: { إن الصفا والمروة من شعائر الله }(البقرة: 158) ، ويقول :\" أبدأ بما بدأ الله به \" .
    ثم يصعد على الصفا - إن تيسر له - حتى يرىالكعبة ، فيستقبلها ، ويرفع يديه ، فيحمد الله ويكبره ويوحده ويقول : \" لاإله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ، لاإله إلا الله وحده ، أنجز وعده ، ونصر عبده ، وهزم الأحزاب وحده \" يكرر ذلكثلاث مرات ، ويدعو بينها بما شاء .
    ثم ينزل من الصفا متوَجِّهاً إلى المروة، فإذاوصل إلى العلم الأخضر ركض ركضاً شديداً بقدر ما يستطيع من غير أذية لأحد، فإذا بلغالعلم الأخضر الثاني مشى كعادته حتى يصل إلى المروة، وعليه أن يشتغل بالذكر والدعاءوالثناء على الله وإن قرأ القرآن فلا بأس، والسعي الشديد بين العلمين الأخضرين منخصائص الرجال دون النساء .




    فإذا وصل إلى المروة صعد عليها وفعل ما فعلهعلى الصفا، من غير أن يقرأ قوله تعالى: { إن الصفا والمروة .. } الآية, وبذلك يكونقد أنهى شوطاً من أشواط السعي .
    ثم ينزل من المروة متجهاً إلى الصفا ماشياً فيموضع المشي مسرعاً في موضع الإسراع حتى يصل إلى الصفا فيفعل مثل ما فعل أول مرةدون قراءة الآية ، وهكذا حتى يتم سبعة أشواط ذهابه من الصفا إلى المروة شوط ,ورجوعه من المروة إلى الصفا شوط حتى ينتهي بالمروة.

    فإذاأتم السعي فإنه يحلق رأسه أو يقصره إن كان رجلاً، والحلق أفضل، وينبغي أن يعمّحلقه أو تقصيره شعره كله، لا أن يكتفي بقطع خصلة من شعره، وأما المرأة فإنها تقصرولا تحلق ، فتأخذ من جميع أطراف شعرها قدر أنُملة - والأنملة هي رأس الأصبع -.
    وبهذا تتم أعمال العمرة ، ويكون المعتمر بذلكقد تحلل من إحرامه ، فيحل له ما كان محرما عليه من قبل بسبب الإحرام .

    تنبيهات: 1- اذا ترك الحاج شيئا من اركان الحج او العمرة عمدا او سهوا : بطل حجه او عمرته، ان كان قد فات وقته ، فان لم يفت لم يتم حجه حتى يأتي به .
    2-
    من ارتكب محظورا من محرمات الاحرام غير الجماعقبل التحلل الاول ، وغير قتل الصيد ، وجب عليه فدية وهي على التخيير : صيام ثلاثةايام ، او صدقة يطعم ستة مساكين لكل مسكين نصف صاع ، وهو (( 2 كغ )) تقريبا مناوسط طعام اهل مكة ، او يذبح شاة .
    3-
    ينبغي كما ذكر النووي ان يتحرى زمن الخلوةلسعيه وطوافه ، وإذا كثرت الزحمة فينبغي ان يحتفظ ايذاء الناس ، وليعلم المعتمر انتركه لهيئة السعي وغيرها من السنن اهون من ايذاء المسلم وتعريض نفسه للأذى ولايؤذي احدا ولا يزاحم بأي عمل من اعمال العمرة ، وليحذر مما يفعله بعضهم من مزاحمةالناس وإيذائهم حتى يقبل الحجر الاسود ، فان اذية المسلمين حرام ، ولا يفعل الحراملتحقيق السنة ، بل الواجب ترك ذلك حتى تقبل منا العمرة بإذن الله تعالى.
    4-
    اذا ترك شيئا من السنن تطوع بصدقة جبرا لماتركه ان استطاع .
    ومن محظوراتها وهي الافعال التي يجب تجنبها مادام المعتمر محرم بالعمرة :
    1-
    لبس المخيط والمحيط 2- ازالة الظفر والشعر 3 -معاشرة الرجل زوجته 4- قطع الاشجار او النباتات التي تنبت بنفسها 5- صيد حيواناتالبر ويستثنى منها ما هو ضار كالفار والحية



    الخاتمة:


    وهذه هي العمرة والأشياء المتعلقة بها مناركان ومواقيت وبعض التنبيهات وكذلك المحظوراتوأتمنى ان ينال تقريري اعجابكم وكما ارجو منالله ان يجعله خالصا لوجهه الكريم ، وان يتقبل من الجميع الحج والاعتمار وسائرالاعمال وان يوفقنا جميعا لصالح الاعمال والأقوال ، انه نعم المولى ونعم النصير . وصلى الله على سيدنا محمدوعلى اله وصحبه اجمعين.
    ........







    الملفات المرفقة
    التعديل الأخير تم بواسطة Bio.Med ; 14-11-25 الساعة 10:36 PM

    "
    بقـدر إڪثـآرڪ من ذڪر الله
    ينبسـط خـآطرڪ يهـدأ قلبڪ
    تسعـد نفسڪ , يرتـآح ضميـرڪ
    ..

  2. #2
    مراقبه عامه
    الصورة الرمزية Bio.Med
    الحالة : Bio.Med غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 25558
    تاريخ التسجيل : 07-11-08
    الوظيفة : BENG- Biomedical Engineer) /electronic Engineering / Emphasis On Biomedical)
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 6,622
    التقييم : 1831
    Array
    MY SMS:

    آذآكـر عـدل ,,,// سَبـבـآن آللهَ ۈبـבـمدهَ ,,, عـدد مآ ڪَآن ,,, ۈعــدد مآ يًڪَــۈن ,,, ۈعــدد آلـבـرڪَــآآتِ ۈآلسَڪَــۈن,,,

    افتراضي رد: تقرير عن العمرة


    شكرا لكِ





    Bio.Med.ENG

  3. #3
    مشرفة الصف 8
    الصورة الرمزية الدبلومآسيهه ♥
    الحالة : الدبلومآسيهه ♥ غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 133680
    تاريخ التسجيل : 13-06-14
    الدولة : آلجوآز كحلي وآلهويه آمآرآتيةة ♥
    الوظيفة : T2LBBA💎
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 517
    التقييم : 32
    Array
    MY SMS:

    مختصر الحياهه ! ›› (ثم اليه ترجعون) ✋

    افتراضي رد: تقرير عن العمرة


    الـعــفو :‘)






    "
    بقـدر إڪثـآرڪ من ذڪر الله
    ينبسـط خـآطرڪ يهـدأ قلبڪ
    تسعـد نفسڪ , يرتـآح ضميـرڪ
    ..

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. تقرير عن العمرة
    بواسطة غريبه وسط ناسي في المنتدى التربية الاسلامية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 14-05-04, 11:40 AM
  2. تقرير عن العمرة
    بواسطة رنا زايد في المنتدى التربية الاسلامية
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 11-10-22, 10:12 PM
  3. تقرير عن صفة العمرة
    بواسطة رنا زايد في المنتدى التربية الاسلامية
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 11-10-22, 07:24 PM
  4. تقرير عن العمرة
    بواسطة meto في المنتدى التربية الاسلامية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11-03-11, 06:10 PM
  5. طلب تقرير عن العمرة
    بواسطة ابو غانم اليحراوي في المنتدى التربية الاسلامية
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 09-11-03, 10:36 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •