تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    عضو جديد
    الحالة : pelastinian girl غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 138191
    تاريخ التسجيل : 13-01-15
    الدولة : فلسطينية أردنية
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 10
    التقييم : 10
    Array

    2nd تقرير عن الملامح العامة لقارة اوروبا


    قــــــــارة اوروبا
    المقدمة
    أوروبا هي إحدى قارات العالم السبع. جغرافياً تعد أوروبا شبه قارة أو شبه جزيرة كبيرة تكون الجزء الغربي الممتد من أوراسيا بين جبال الأورال والقوقاز وبحر قزوين من الشرق والمحيط الأطلسي من الغرب والبحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود ومنطقة القوقاز من الجنوب والمحيط القطبي الشمالي من شمال القارة. وتعتبر قارة صغيرة نسبيا مقارنة ببقية القارات لكن قارة أستراليا أصغر منها.


    الموضوع
    تصل مساحة القارة لحوالي 10,180 مليون كم 7.1 %)2 من مساحة الأرض). ثالث قارة من حيث عدد السكان في العالم إذ يزيد عدد سكانها عن 700 مليون نسمة11 %) من سكان الأرض).
    -1 الجغرافيا :
    جغرافيا تعد اوروبا جزءا من قطع اليابسة ، التي تعرف باسم اوراسيا . الحدود الشرقية للقارة تكون على امتداد جبال اورال ، بينما الحدود مع آسيا من جهة الجنوب الشرقي مختلف عليها ، وأنها على امتداد نهر الاورال إلى نهر امبا فهو الحد الفاصل بين القارتين . فمن الجنوب يفصل البحر المتوسط أوروبا عن القارة الأفريقية . ويحد القارة من الغرب المحيط الأطلسي . نظرا للإختلافات على تحديد مدى العرض أو الطول (الحدود بمعنى آخر ) القارة الأوروبية فإن نتائج تحديد المركز الجغرافي لآوروبا تكون ذات اختلافات كبيرة كما توجد أنواع من الصفائح الأرضية حسب القشرة الأرضية ( المحيطية والقارية ).
    -2 الأقاليم الجغرافية :
    تنقسم أوروبا إلى أربعة أقاليم رئيسية هي :
    -1 الجبال الشمالية الغربية
    -2 السهل الأوروبي العظيم
    -3 المرتفعات الوسطى
    -4 سلسة جبال الألب ( منطقة الجبال الشمالية والغربية )




    - الجبال الشمالية الغربية :
    منطقة تمتد عبر شمال غربي فرنسا وأيرلندا وشمال بريطانيا والنرويج والسويد وفنلندا الشمالية والركن الشمالي الغربي للجزء الأوروبي من روسيا. وتغطي الجبال معظم المنطقة، وتحتوي على بعض أقدم التكوينات الصخرية على الأرض، التي بليت عبر السنين، حتى أصبحت قمة جالدوبيجن أعلى قمة موجودة في النرويج في حين يبلغ ارتفاعها 2,469مترًا فقط. ونسبة لرقة التربة وشدة انحدار السفوح الجبلية، أصبحت الجبال محدبة غير صالحة للزراعة. يقل عدد السكان في أجزاء كبيرة من منطقة الجبال الشمالية الغربية، حيث يكون توزيعهم أقل من عشرة أشخاص لكل كم² واحد.
    - السهل الآوروبي العظيم :
    يغطي تقريبًا كل الجزء الأوروبي من روسيا، ويمتد من روسيا إلى فرنسا. وتشمل المنطقة أيضًا جزءًا من جنوب شرقي إنجلترا. وتمتد في روسيا من المحيط المتجمد الشمالي إلى جبال القوقاز لأكثرمن 2،410 كم . ويضيق السهل الأوروبي العظيم تدريجيًا عندما يمتد داخل بولندا وألمانيا ليتسع مرة أخرى في غربي فرنسا حيث يبلغ أضيق نقطة له في بلجيكا إذ يصبح عرضه 80 كم فقط
    يتكوّن السهل الأوروبي العظيم بصفة رئيسية من أراض منبسطة ومتموجة تتخللها بعض التلال، ويضم بقاعًا تعد من أكثر الأراضي الزراعية خصوبة في العالم. ويشمل الجزء الغربي منه بعض المناطق التي تعد من أكثر مناطق العالم كثافة سكانية. إلا أن كثافة السكان تبلغ في معظم أنحاء روسيا، حوالي 30 نسمة لكل كم². ويرتفع السهل نحو 180 مترًا فوق سطح البحر في روسيا، بينما يصل ارتفاعه إلى أقل من 150 مترًا فوق سطح البحر في أماكن أخرى.
    - المرتفعات الوسطى :
    تتألف من جبال منخفضة الارتفاع . والهضاب العالية التي تمتد داخل الجزء الأوسط من جبال آوروبا. ويتراوح ارتفاع المرتفعات الوسطى بين 300 م و 1,800 م تقريبا . ويشمل هذا الاقليم الميزتا أو الهضبة الوسطى في البرتغال واسبانيا ، والمرتفعات الوسطى في فرنسا . والجبال والهضاب المنخفة في كل من وسط ألمانيا وأغلب جمهورية تيشيكا . كما تغطي الغابات اجزاء المرتفعات الوسطى . إلا ان الجزء الأكبر من الأرض صخري وتربته فقيرة لا تصلح للزراعة، فأجود المزارع في هذه المنطقة توجد في أودية الأنهار. تحتوي أجزاء من المىتغعات الوسطى على ثروة معدنية هائلة ، وخاصة في وسط ألمانيا وتيشيكا . تتراوح كثافة السكان بين ما يقل عن 48 نسمة لكل كم2 في كل من اسبانبا وفرنسا ، وضعفي أو اربعة أضعاف هذا العدد في أجزاء من ألمانيا وتيشيكا .

    سلسلة جبال الألب : -


    تمتد عبر اوروبا من اسبانيا الى بحر قزوين . وتوجد في هذه المنطقة سلاسل جبلية ، فجبال سييرانيفادا وجبال البرانس في اسبانيا تكوِّن حاجزا يفصل بين اسبانيا وفرنسا . وجبال الألب مشهورة عالمياً تغطي جزءا من جنوب شرقي فرنسا وشمالي ايطاليا ومعظم سويسرا وجزءا من جنوب ألمانيا والنمسا وشمال سلوفينيا وتغطي جبال الأنباين . إلى الجنوب من شمال الألب وجزءا كبيرا من ايطاليا . وفي الشرق توجد سلسلة الألب . التي تتكون من الألب الدينارية في كرواتيا واليونان . وجبال البلقان في بلغاريا . وجبال الكارباثيا التي تمتد عبر شمالي سلوفاكيا وجنوب بولندا . والجزء الغربي الأقصى من أوكرانيا ورومانيا .


    الظواهر الطبيعية وتشمل : -3


    - السواحل والجزر.
    -الأنهار .
    - البحيرات .
    - 4 المناخ :
    يتنوع المناخ في أوروبا فيختلف من إقليم لآخر. إلا أن معظم أجزاء القارة يتمتع بمناخ معتدل، فالخريطة الكبيرة في هذا القسم، توضح الأقاليم المناخية المتعددة بالقارة. أما الخرائط الصغيرة فتوضح درجات الحرارة، والتساقط (المطر، والجليد الذائب، وأشكال الرطوبة الأخرى). تتمتع أوروبا بمناخ أكثر اعتدالاً من بعض أجزاء آسيا وأمريكا الشمالية اللتين تقعان في خطوط العرض نفسها. فمثلاً برلين بألمانيا، وكلجاري بكندا وإركتسك في الجزء الآسيوي لروسيا تقع تقريبًا على خط عرض واحد. لكنا نجد أن معدل درجة الحرارة في برلين يزيد بثماني درجات مئوية على معدل درجة الحرارة في كلجاري وقد يزيد باثنتين وعشرين درجة مئوية على معدل درجة الحرارة في إركتسك..


    -5 السكان :
    يعيش بأوروبا نحو 708) مليون نسمة) ، ما يعادل ثُمن سكان العالم منهم 108)مليون) يعيشون في الجزء الروسي الواقع في أوروبا. وليس هنالك دولة أوروبية أخرى بها ما يماثل هذا العدد من السكان. وتأتي ألمانيا في المرتبة الثانية بعد روسيا، حيث يبلغ عدد سكانها نحو 81) مليون نسمة). أما دولة الفاتيكان فهي أصغر دول أوروبا من حيث عدد السكان، حيث يوجد بها أقل عدد من السكان بالمقارنة مع أي دولة في العالم، إذ يعيش بها نحو ألف نسمة فقط.
    -6المجموعة السلالية :
    تتألف المجموعة السلالية من أعداد كبيرة من البشر الذين يجمع بينهم لون البشرة نفسه تقريبًا وخصائص جسمانية أخرى مشتركة. ولقد صنف علماء الأنثروبولوجيا (علم الإنسان) ـ العلماء الذين يبحثون في أصل الجنس البشري وأعراقه وعاداته ومعتقداته ـ الجنس البشري في الماضي، إلى ثلاث مجموعات عنصرية: السلالة القوقازية ذات البشرة البيضاء، والسلالة المغولية ذات البشرة الصفراء والسلالة الزنجية ذات البشرة السوداء. وطبقًا لنظام التصنيف هذا، ينضوي الأوروبيون تحت مجموعة السلالة القوقازية، وفي خلال القرن العشرين الميلادي رفض غالبية علماء الأنثروبولوجيا هذا النظام للتصنيف بحجة أنه تصنيف غير علمي. ويقسم معظم الخبراء الآن الجنس البشري إلى تسعة أو عشرة عناصر جغرافية رئيسية. تنتمي الغالبية العظمى من الأوروبيين إلى المجموعة السلالية الجغرافية الأوروبية. ويتميز الأوروبيون ـ بصفة عامة ـ عن شعوب أي سلالة آخرى بلون البشرة الفاتح. وفي المجموعة الأوروبية ذاتها، يتميز معظم الأوروبيين الشماليين، كالسويديين مثلاً، عن الأوروبيين الجنوبيين، كالإيطاليين، بلون البشرة الفاتح ولون الشعر الفاتح، كما أن الشماليين أطول قامة من الجنوبيين. ويسكن في أوروبا أيضًا كثير من الإفريقيين والآسيويين، وآخرون من المجموعات العنصرية الجغرافية الأخرى. وقد نزح هؤلاء إلى أوروبا بحثًا عن العمل، وازدادت أعدادهم بشكل أكبر منذ الخمسينيات، إلا أنهم لايزالون يمثلون نسبة ضئيلة من سكان أوروبا.
    -7أنماط المعيشة :
    توجد اختلافات رئيسية في أساليب الحياة الأوروبية بين الشرق والغرب من جهة، وبين الشمال والجنوب من جهة أخرى، وبين حياة المدينة وحياة الريف. وتختلف دائمًا العادات والديانات، ونظم التربية والتعليم بين هذه المجموعات. ولقد أضافت حكومات شرق أوروبا الشيوعية إبان سيطرتها اختلافات جديدة بين الشرق والغرب، إذ فرض الشيوعيون نظامًا اقتصاديًا اتسم بهيمنة الدولة على كافة وسائل الإنتاج مما ترك أثره واضحًا على مجمل النشاطات الفنية والسياسية والاجتماعية وكافة مجالات الحياة. إلا أنه في أواخر الثمانينيات من القرن العشرين بدأت معظم حكومات أوروبا الشرقية تنتهج نظامًا اقتصاديًا رأسماليًا وتتبنى الأنماط السياسية الغربية (الليبرالية) في الحكم. وأصبحت الدول الأوروبية في المناطق الشمالية بصفة عامة أكثر تمدنًا وتقدمًا في مجال الصناعة عن نظيراتها في المناطق الجنوبية. فاتسعت الشقة بين الشمال والجنوب نتيجة لهذه التطورات .
    وفي أوروبا لا تبدو الهوة واسعة بين الأرياف والمدن، ذلك لأن التطورات العلمية التي حدثت في مجال الزراعة والصناعة، وانتشار التعليم وتوفير الخدمات الصحية في الأرياف قد أدت إلى وجود تشابه في الحياة بين المدن والأرياف. أدت بعض التطورات المعينة إلى تقليص هذه الاختلافات خاصة بعد الخمسينيات من القرن العشرين، شملت هذه التطورات مجال الصناعة، والنمو السريع للمدن وارتفاع مستوى المعيشة. وبدأ الناس يتبعون أساليب حياة متشابهة بعد نزوحهم إلى المدن، ويعملون في المهن الصناعية ويزيدون من دخولهم. كما بدأت بعض أساليب حياة المدينة تنتشر في مناطق ريفية عديدة.
    ويعتقد الأوروبيون بأهمية التاريخ؛ لذا فهم يعتزون بالإنجازات الفنية والتربوية والسياسية البارزة التي حققها أسلافهم قبل مئات أو آلاف السنين




    : اللغة-8
    .
    وجد في أوروبا حوالي خمسين لغة وأكثر من مائة لهجة. كانت اللغات دائمًا من أسباب التفرقة والوحدة في كل أنحاء القارة. فالناطقون بلغة واحدة، غالبًا ما يشعرون بالترابط فيما بينهم، وبالفرقة عن الناطقين بلغة مختلفة.
    يصنف كثير من الخبراء لغات العالم إلى تسع أسر لغوية رئيسية. ويتحدث جميع الأوروبيين تقريبًا بلغات تنتمي إلى أسرة اللغات الهندو ـ أوروبية، وهي أكبر المجموعات اللغوية. ولايدري أحد أين نشأت اللغات الهندو-أوروبية الأولى، إلا أنها على الأرجح بدأت في الإقليم الشمالي للبحر الأسود.




    ولأسرة اللغات الهندو ـ أوروبية ثلاثة فروع رئيسية في أوروبا: البلطية ـ السلافية، واللغات الجرمانية، واللغات الرومانسية. ويتحدث معظم الناس في أوروبا الشرقية باللغات البلطية ـ السلافية التي تشمل البلغارية والروسية. أما اللغات الجرمانية كالدنماركية والإنجليزية والألمانية والسويدية فهي بصفة رئيسية لغات دول أوروبا الغربية الشمالية، واللغات الرومانسية تشمل االلغة الفرنسية والايطالية والاسبانية .
    الدين : -9
    يعد الدين المسيحي إلى حد كبير الدين الرئيس في أوروبا. بدأت المسيحية في جنوب غربي آسيا لكنها نمت في أوروبا فأصبحت أكبر الديانات من حيث عدد معتنقيها وأكثرها أثرا ونفوذا ولا يزال غالبية الآوروبيين يعتنقون المسيحية ، اذ حوالي 76.2% من الاوروبيين مسيحيين.
    معظم المسيحيين بأوروبا من أتباع الكنيسة الرومانية الكاثوليكية، ويعيش الكاثوليك بصفة رئيسية في الأقاليم الجنوبية من أوروبا الغربية وفي المناطق الشمالية منأوروبا الشرقية. أما بقية المسيحيين بأوروبا فينقسمون بالتساوي بين عقيدتي الأرثوذكسية والبروتستانتية ويعيش أعضاء الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية، بصفة رئيسية في اليونان، والجزء الأوروبي من الاتحاد السوفييتي السابق، ودول غربي أوروبا الجنوبية. والبروتستانتية هي الدين الرئيسي لمعظم الدول الشمالية في غربي أوروبا. ويوجد بأوروبا أيضًا عدة ملايين من المسلمين واليهود. ويعيش اليهود في معظم أجزاء القارة، بينما يعيش المسلمون بصفة رئيسية في دول الجنوب الشرقي لأوروباكألبانيا وتركيا (الأوروبية) وفي البوسنة والهرسك.
    كانت حكومات أوروبا الشرقية تقف في وجه المعتقدات الدينية، وغالبًا ماكانت تضطهد الجماعات الدينية. ومع هذا فقد استمر ملايين الأوروبيين الشرقيين في ممارسة الشعائر الدينية بالرغم من معارضة حكوماتهم. وفي أواخر الثمانينيات من القرن العشرين سمحت الإصلاحات الديموقراطية في دول أوروبا الشرقية بحرية الأديان
    أدى مولد البروتستانتية في مطلع القرن السادس عشر الميلادي )على يد مارتن لوثر)، إلى الحرب بين الكاثوليك والبروتستانت، التي استمرت لأكثر من مائة عام..
    الفهرس :


    المقدمة------------------------------------------------------------------(1)
    الموضوع--------------------------------------------------------------(1-6)
    الجغرافيا --------------------------------------------------------------( 1 )
    الأقاليم الجغرافية-------------------------------------------------------(1-3)
    الظواهر الطبيعية ---------------------------------------------------------(3)
    المناخ -----------------------------------------------------------------( 3 )
    السكان ------------------------------------------------------------------(3)
    المجموعة السلالية ----------------------------------------------------(3-4)
    أنماط المعيشة ---------------------------------------------------------( 4 )
    اللغة ---------------------------------------------------------------------(5)
    الدين---------------------------------------------------------------------(5)


    دعواتكم








  2. #2
    مراقبه عامه
    الصورة الرمزية Bio.Med
    الحالة : Bio.Med غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 25558
    تاريخ التسجيل : 07-11-08
    الوظيفة : BENG- Biomedical Engineer) /electronic Engineering / Emphasis On Biomedical)
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 6,622
    التقييم : 1831
    Array
    MY SMS:

    آذآكـر عـدل ,,,// سَبـבـآن آللهَ ۈبـבـمدهَ ,,, عـدد مآ ڪَآن ,,, ۈعــدد مآ يًڪَــۈن ,,, ۈعــدد آلـבـرڪَــآآتِ ۈآلسَڪَــۈن,,,

    افتراضي رد: تقرير عن الملامح العامة لقارة اوروبا


    شكرا لك





    Bio.Med.ENG

  3. #3
    عضو جديد
    الحالة : pelastinian girl غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 138191
    تاريخ التسجيل : 13-01-15
    الدولة : فلسطينية أردنية
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 10
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: تقرير عن الملامح العامة لقارة اوروبا


    عفوا ^________^






  4. #4
    عضو جديد
    الحالة : الحمد 2000 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 143453
    تاريخ التسجيل : 21-10-15
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 18
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: تقرير عن الملامح العامة لقارة اوروبا


    شكرا لك






معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. تقرير عن درس الملامح العامة لقارة آسيا
    بواسطة شموخي ذابحهم في المنتدى الجغرافيا Geography
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 16-03-08, 12:22 AM
  2. مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 15-02-11, 06:53 PM
  3. حل درس الملامح العامة لقارة اسيا
    بواسطة طاووس الالوان في المنتدى الجغرافيا Geography
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 14-09-09, 04:20 PM
  4. حل درس الملامح لقارة اسيا
    بواسطة الطيبة في المنتدى الجغرافيا Geography
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 11-12-22, 07:55 PM
  5. تم : طلب حل درس الملامح العامة لقارة أوربا / جغرافيا
    بواسطة shode في المنتدى طلبات مرحلة الاعدادية
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 11-01-16, 05:51 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •