تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    مشرفة الصف 12
    الصورة الرمزية عذبه آلمـ عـآني
    الحالة : عذبه آلمـ عـآني غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 91507
    تاريخ التسجيل : 10-02-12
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 1,100
    التقييم : 135
    Array

    افتراضي كيف تعمل آلة تصوير المستندات..؟


    كيف تعمل آلة تصوير المستندات..؟
    ما يحدث داخل ماكينة تصوير المستندات شيء مدهش حقا، هذه الآلة تعمل بمبدأ جذب الشحنات المتعاكسة، ولتصوير نسخة من أي مستند هاك عدة خطوات تحدث داخل الناسخة وهي كالآتي:
    يتحرك شعاع حاد على الورقة بعد وضعها على زجاجة آلة التصوير، فينعكس ضوء من المنطقة البيضاء من الورقة يخترق حزام الدرم من الأسفل. أينما أصاب الإشعاع، يتم تصدير الإلكترونات من ذرات الموصلة الضوئية في الدائرة الناسخة والتي تكون بقوة معادلة للشحنات الموجبة في الأعلى المناطق الداكنة في الصور أو النصوص لا تعكس أي ضوء في داخل الدائرة الناسخة، تاركةً مناطق شحنات موجبة على سطح الدارة.
    التونر «بودرة الحبر» التي تكون مشحونة بشحنات كهربائية سالبة تنتشر على سطح الدارة، ثم تلتحم ذراتها مع الشحنات الموجبة المتبقية على السطح. ثم بعد ذلك تمر الورقة البيضاء على سطح الدارة جاذبة فقاعات الحبر الاسود بعيداً ثم تسخن الورقة وتضغط من اجل أن تصهر الصورة التي شكلتها البودرة السوداء على سطح الورقة.

    أجزاء الناسخة
    حزام دارة حساس للضوء

    حزام الدارة الحساس للضوء هو قلب الجهاز. الدارة هي عبارة عن بكرة مغطاة بطبقة مادة موصلة ضوئياً. هذه الطبقة تصنع من مادة موصلة للحرارة مثل السلينيوم أو القرامينيوم أو السيليكون، في الظلام تعمل الطبقة كعازل لمقاومة الإلكترونات المتدفقة من ذرة إلى أخرى، أما عند التعرض للضوء فان طاقة الفوتون «الكم الضوئي» تحرر الالكترونات وتسمح لها بالمرور. هذه الإلكترونات التي حررت تعادل الشحنات الموجبة التي تغطي الدارة لطباعة الصورة التي شُكلت.
    دارة أسلاك

    من اجل أن تعمل الآلة الناسخة، يجب تكوين شحنات موجبة على سطح كل من الدارة وورقة النسخ. هذه المهمة تنجز بدارة الأسلاك. هذه الأسلاك خاضعة لتحمل فولت عالٍ وهي تقوم بدورها بتحويله في شكل كهرباء ثابتة للدارة والورقة.

    المصباح والعدسات

    لعمل نسخة هنالك حاجة لمصدر ضوئي مع طاقة كافية لتسريح الإلكترونات خارج ذرات موصلية الضوء، وطيف الضوء المرئي غالبا ما يحتوي على طاقة كافية لإنجاز العملية وبخاصة نهاية الطيف ذات الألوان الأخضر والأزرق بالرغم من أن ضوء الضص يحتوي على قوة إشعاع كافية لعمل نسخة ولكنها يمكن أن تكون مضرة جداً للنظر وللجلد، لهذا تم استعمال مصباح كهربائي متوهج أو فلوري بسيط ليرسل ضوءاً في داخل المستند الأصلي.
    عندما يتم تشغيل مصباح الناسخة فإنه يتحرك عبر الناسخة من داخلها ثم يلقى ضوءاً على شريحة واحدة من الورقة في مرة واحدة وهنالك مرآة ملحقة بالمصباح لتجميع وتوجيه الضوء المعكوس خلال العدسات لداخل الدارة العدسة تسمح لك أن تركز الصورة في مكان محدد بإمكانك تغيير المسافة بين العدسة والصورة الأصلية وبين العدسة والدارة من اجل تصغير أو تكبير حجم الصورة الأصلية في نسختك.
    حبر التصوير «التونر»

    مادة التونر هي بودرة محشوة تؤدي دور الحبر أما اللون الأسود فهو آتٍ من صبغة مزجت في ذرات بلاستيكية أثناء صنعها عندما تتدحرج خرزات التونر فوق دارة الناسخة فإن ذرات التونر تجد الأيونات موجبة الشحن في المنطقة غير المكشوفة في سطح دارة الناسخة أكثر جاذبية من تلك الخرزات الأخرى الضعيفة موجبة الشحن ومن ثم فإن هذه الخرزات نفسها نجدها غمرت الورقة ذات الشحن الإلكتروستاتي فائدة البلاستك في تونر الناسخة انه يعمل على حفظ هذه الخرزات من أن تقفز بعد أن تم غمرها في الورقة.

    المصهر

    المصهر يوفر اللمسات الأخيرة التي تجعل الصورة التي التقطتها التونر تنطبع بشكل دائم على الورقة، ولحدوث ذلك يجب أن يقوم المِصْهَر بالآتي:
    ۱- صهر وضغط صورة التونر على الورقة.
    ۲- منع التونر والورقة من أن يلتصقا بالمِصْهَر




    خطوات عمل نسخة باستخدام ماكينة التصوير
    ۱- حتى يتسنى للناسخة إنجاز مهمة النسخ، يجب أن يكون سطح المادة ذات الموصل الكهربائي مكسواً بطبقة ايونات شحنت بشحنة موجبة بواسطة دارة أسلاك.
    ۲- عندما تضغط على زر التشغيل هنالك مصباح قوي يتحرك في داخل الناسخة ويطلق ضوءاً على الورقة التي يراد نسخها، ثم تبدأ دارة الناسخة في الدوران وعندما ينعكس الضوء في المناطق الخالية للورقة تقوم مرآة بتوجيه الضوء على سطح دارة الناسخة، ومن ثم تقوم المناطق المظلمة من الورقة بامتصاص هذا الضوء.
    ۳- في الأماكن التي غمرها الضوء أثناء دوران دارة الناسخة تقوم طاقة الفوتون الضوئي بطرد الإلكترونات بعيداً عن ذرات الموصلية الضوئية.
    ۴- بعد ذلك يحدث انجذاب عكسي حيث تقوم الأيونات ذات الشحنة الموجبة التي تغطي طبقة الموصلية الضوئية بجذب الإلكترونات الحُرة التحام أيون واحد مع إلكترون واحد ينتج عنه جزيئات محايدة الجزيئات المشحونة تظل فقط في الأماكن التي لم يغمرها الضوء في دارة الناسخة، وتلك هي الفراغات المظلمة التي ملئت بالنص والصور في الصفحة.
    ۵- هنالك قوة محركة كهربائية استعملت في صميم دارة الناسخة المصنوعة من الألومونيوم، وعبرها يتم استبدال الإلكترونات المعتقة، بإلكترونات تشكل التيار المنساب عبر دارة الناسخة.
    ۶- المنطقة المكشوفة من دارة الناسخة تدور فوق اسطوانات عليها قشرة من التونر أو البودرة السوداء هنالك ذرات صغيرة جداً من التونر تكون مضغوطة على سطح دارة الناسخة ذرات البودرة في هذه الاسطوانة البلاستيكية تحمل شحنات سالبة مما يؤدي إلى انجذابها إلى منطقة الشحنات الموجبة القابعة على سطح دارة الناسخة.
    ۷- دارة الأسلاك تمر فوق صفحة الورقة وعلية تصبح الورقة مشحونة كهربائيا.
    ۸- تلتصق ذرات التونر بالورقة عند مرور دارة الناسخة بجوارها.
    ۹- عندما يتم نسخ الصورة الأصلية ونتيجة للسخونة العالية تنصهر المادة البلاستيكية ويتم طبع الصبغة على الورقة. وفي لحظة ظهور النسخة الجديدة خارج آلة النسخ، تكون الناسخة قد جهزت نفسها لعملية نسخ جديدة.







    اذكروني بدعوه :)





  2. #2
    مراقبه عامه
    الصورة الرمزية Bio.Med
    الحالة : Bio.Med غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 25558
    تاريخ التسجيل : 07-11-08
    الوظيفة : BENG- Biomedical Engineer) /electronic Engineering / Emphasis On Biomedical)
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 6,622
    التقييم : 1831
    Array
    MY SMS:

    آذآكـر عـدل ,,,// سَبـבـآن آللهَ ۈبـבـمدهَ ,,, عـدد مآ ڪَآن ,,, ۈعــدد مآ يًڪَــۈن ,,, ۈعــدد آلـבـرڪَــآآتِ ۈآلسَڪَــۈن,,,

    افتراضي رد: كيف تعمل آلة تصوير المستندات..؟


    طرح جميل
    شكرا





    Bio.Med.ENG

  3. #3
    مشرفة الصف 12
    الصورة الرمزية عذبه آلمـ عـآني
    الحالة : عذبه آلمـ عـآني غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 91507
    تاريخ التسجيل : 10-02-12
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 1,100
    التقييم : 135
    Array

    افتراضي رد: كيف تعمل آلة تصوير المستندات..؟


    نورتي ^





    اذكروني بدعوه :)





معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 25
    آخر مشاركة: 15-01-26, 10:52 AM
  2. التربية»: لم نتلقَ أي شكاوى.. والأسئلة جاءت مناسبة لكل المستويات
    بواسطة حلوة الإمارات في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 13-06-17, 10:02 PM
  3. ابليز اريد بسرعة تقرير الفلاك تحت المستويات
    بواسطة gxr4500 في المنتدى الكيمياء
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 09-08-23, 11:52 AM
  4. الـ فيس بوك يساهم في تقديم المستندات القضائية
    بواسطة حمادي طرر في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-03-18, 03:20 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •