تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية فقير الحظ
    الحالة : فقير الحظ غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 12502
    تاريخ التسجيل : 07-04-08
    الوظيفة : طـــــالـــــــب
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 1,840
    التقييم : 100
    Array
    MY SMS:

    اللهم انت النور النور وصاحب بيت المعمور بلغ راحة البال والسرور لقارئ هذا السطور

    افتراضي سكان في الشارقة: صناديق الشـكاوى «ديكـور»


    مؤسسات ودوائر رسمية: ابتكرنا وسائل حديثة للتفاعل مع الجمهور مثل «الخط الساخن»
    سكان في الشارقة: صناديق الشـكاوى «ديكـور»
    محمد جرادات - الشارقة

    العديد من الشكاوى المكتوبة قُدّمت لمسؤولين ولم تجد آذاناً صاغية. الإمارات اليوم




    وصف سكان ومتعاملون مع مؤسسات رسمية في الشارقة صناديق الشكاوى والمقترحات الموجودة في العديد من مؤسسات ودوائر رسمية في الشارقة بأنها «ديكور»، ودائماً فارغة ونادراً ما يوجد فيها أي قصاصات ورق تحمل شكوى أو معلومة.




    وأضافوا أن «أي شكوى أو اقتراح لا يجدان استجابة وتكون سلة المهملات مكاناً لها قبل أن تصل إلى يد المسؤول المعني بالموضوع، موضحين أنها «صناديق لتجميل تلك المؤسسات والدوائر وتخلو من المتابعة الجدية، وأخذ تلك الملاحظات والشكاوى في الاعتبار».




    وفي المقابل أكدت مؤسسات ودوائر رسمية أن «تلك الصناديق لها أهداف ووظائف محددة نلتزم بها ونتابعها بكل تفاصيلها، ولا يمكن أن نهملها بل تجد الاهتمام من جانب الجهات المختصة والمسؤول المباشر الذي يتابع مثل هذه الملاحظات والمقترحات والشكاوى، إضافة إلى ابتكارنا وسائل حديثة للتواصل مع الجمهور، مثل خدمة الخط الساخن واستمارة الاقتراحات والملاحظات».


    وفي التفاصيل، قال أحد سكان الشارقة، علاء محمود: «أعتقد أنها أمنية غالية لأي شخص أن يكتب ما يريد ويتألم من همه ويضع الشكوى في المكان المخصص لها، فلا رقيب على ما يكتب غير ضميره، وتالياً سيكون الإنسان دقيقاً وصادقاً في شكواه، لكن المشكلة الحقيقية التي تواجهه أن شكواه تضيع أدراج الرياح». وأضاف قائلاً «أوكد أن عدم وجود صناديق الشكاوى أفضل من بقائها كمنظر تجميلي والتعامل معها كجزء من ديكور المكان الموجود فيه الصندوق، وتالياً من الأفضل عدم اللجوء لتلك الصناديق، التي وإن امتلأت بالشكاوى فلن تصل للمسؤول وصاحب القرار».




    وأشار إلى أن «العديد من الشكاوى الشفهية والمكتوبة قدمت لمسؤولين ولم تجد آذاناً صاغية وإن وصلت لم تعالج، فهذه الصناديق بلا فائدة ومن الأفضل للجميع إلغاؤها والتخلص منها».


    وبدوره قال منير محمد، مدرس: إن «السؤال عن صناديق الشكاوى ووظيفتها ودورها أمر يثير علامات الاستفهام، لأن المشتكي كثيراً ما يحلم بأن الفرج والحل سيطرقان بابه عما قريب بعد تلك الشكوى التي وضعها في الصندوق باعتبار أنه المكان المناسب، لكن يعلم بعد ذلك أن مشكلته ضلت طريقها».




    ولفت إلى أن «الصحافة قد تلعب دوراً في إيصال صوت المشتكي إلى الجهة المعنية بشكل يفرض عليها تحركاً ما بغض النظر عن نتيجة وطبيعة ذلك التحرك، فعلى الأقل كل من يقرأ الصحيفة سيتعرف إلى المشكلة المطروحة». و ذكر أن «الدوائر والمؤسسات الرسمية زاخرة بأشكال وأنواع وألوان عديدة لصناديقها وتركز على الشكل الخارجي للصندوق على حساب ما يحتويه من ملاحظات ومشكلات وشكاوى ومقترحات». متسائلاً: «ماذا يحوي الصندوق غير شكاوى ومقترحات لا تخيف أحداً، فلماذا يتم التخلص منها فوراً قبل الاطلاع عليها، ولا تستكمل طريقها بحيث تكون بين يدي المسؤول».




    وقال صادق طلفاح، معلم في مدرسة: «أكاد أجزم بأن صناديق الشكاوى والمقترحات الموجودة في العديد من مؤسسات ودوائر رسمية في الشارقة فارغة، ونادراً ما يوجد فيها أي قصاصات ورق تحمل شكوى أو معلومة، ولا تصل إلى يد المسؤول المعني بموضوع الشكوى أو المقترح». مشيراً إلى أنها «ليست أكثر من ديكورات تجميلية لتلك المؤسسات والدوائر، تهدف إلى نوع من التنفيس عن الشاكي، وتخلو من المتابعة الجدية وأخذ تلك الملاحظات والشكاوى في الاعتبار. وأن دورها تجميلي أكثر منه متابعة الهموم والملاحظات والشكاوى». وتابع قائلاً: «لم أسمع من أحد أصدقائي مثلاً أنه تقدم بمقترح أو شكوى إلى أي جهة رسمية من خلال تلك الصناديق وحصل على نتيجة، فتلك الصناديق لو تكلمت لكشفت عن الحقيقة المرة والأليمة».




    وزاد: «المتابع للصندوق وما يضمه من شكاوى لا يقرأ، وإن قرأ لا يوصلها للمسؤول المختص، وإن وصلت لا تلقى صدى أو تفاعلاً إيجابياً».




    وقال سليم عادل، إعلامي: «ليس لدينا ثقة بصناديق الشكاوى، فثقتنا بأن تلك الملاحظات والمقترحات والشكاوى لا تصل إلى المكان المناسب ولا الشخص المناسب، ولا وجود لآذان صاغية من المسؤولين، لكن عندما تصل الملاحظة لهم عبر وسائل الإعلام سرعان ما يتحركون بالنفي للمعلومة أو متابعة الشكوى والعمل على توفير حل للمشكلة المطروحة».




    موظف في إحدى المؤسسات الحكومية، فضل عدم ذكر اسمه، قال: «أحياناً تصل الشكوى إلى المسؤول، والأمر يعتمد على مدى الشفافية في المؤسسة ووعي المعني بمتابعة الشكاوى وعلى مدى تفاعل المسؤول مع تلك المشكلة»، مشيراً إلى أن «هناك مؤسسات ودوائر تعمد إلى عدم الاهتمام بالشكاوى نظراً لكثرتها أو لأنهم لا يريدون أن يقوموا بأعمالهم كما يجب، الأمر الذي يستلزم شفافية وتوعية للقائمين على تلك المؤسسات في الكشف عن مدى أهمية وضرورة متابعة الشكاوى والملاحظات مهما كانت طبيعتها، خصوصاً في المؤسسات والدوائر الخدمية».




    ومن جانبها، ذكرت نائبة مدير ادارة العلاقات الاقتصادية والعامة في دائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة، نوال عسكر، أن «ضرورات التواصل الفعال مع العملاء في الدائرة تجاوزت مجرد خدمة صندوق الشكاوى والمقترحات، على الرغم من أهميته ودوره، ولكن الدائرة أولت اهتماماً خاصاً بآراء ومقترحات عملائها وقدمت قسماً متكاملاً بخصوص خدمة العملاء يتضمن فريقاً من الموظفين المؤهلين لاستقبال العملاء في القسم والحوار معهم»، منوهة بأن «الدائرة تتلقي الشكاوى والمقترحات هاتفياً عبر الخط الساخن المخصص للتواصل المباشر والخدمة السريعة على الرقم المجاني 600567777 الذي يستقبل العديد من الملاحظات والشكاوى من مختلف الجهات، خصوصاً المستهلكين الذين يتعاملون مع الأنشطة التجارية المختلفة ويتعرضون بشكل أو بآخر لمخالفات أصحابها من التجار».




    وأضافت قائلة: «استحدثت الدائرة استمارة الاقتراحات والملاحظات، التي تستند إلى الملاحظات والشكاوى والمقترحات المكتوبة شخصياً من أصحابها. وأكدت عسكر «أننا نتعامل مع الشكاوى والمقترحات كافة التي تصلنا عبر مختلف تلك الوسائل بجدية تامة ونتخذ إجراءات عاجلة للتعاطي معها وحلها، حيث لدى الدائرة كادر مؤهل يمتلك من الخبرة ما تؤهله للتعامل مع تلك الملاحظات والشكاوى بشكل جيد، وإيصال أية ملاحظة إلى الجهة أو القسم المختص في الدائرة والعمل على متابعتها».




    وذكر رئيس قسم الأمن في بلدية الشارقة، محمد سالم الكعبي، أنه «ليس لدينا صندوق شكاوى، بل خط ساخن ومكتب طوارئ يستقبل بلاغات عبر خدمة الخط الساخن، عن شكاوى ومقترحات تتعلق بالصرف الصحي وحالات التسمم والنظافة العامة ومكافحة الحشرات وكسر أنابيب المياه وغيرها».




    وأضاف أنه «تتم إحالة جميع الشكاوى الواردة إلى مكتب الطوارئ إلى الجهات المعنية سواء كانت أقساماً أو إدارات تتبع البلدية أو دوائر محلية في الإمارة». مشيراً إلى أنه «تم التعامل مع جميع الشكاوى باهتمام كبير وإزالة أسبابها، حفاظاً على راحة مواطني الإمارة والمقيمين فيها».




    ودعا رئيس قسم الأمن المواطنين والمقيمين إلى «الاتصال فوراً على الرقم 993، للإبلاغ عن أي مشكلة تتعلق بالقطاعات ذات الصلة بالبلدية».











  2. #2
    عضو ذهبي
    الصورة الرمزية جبروت فتاة
    الحالة : جبروت فتاة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 13190
    تاريخ التسجيل : 11-04-08
    الدولة : الإمارات
    الوظيفة : طالبة
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 719
    التقييم : 98
    Array
    MY SMS:

    سألتكـٍ يـآ مـ غ ـير لي حيـآإآتي . يـآمٍـن أول احسـآسي هـوآإآكـٍ .. يـآ حاضر ويـآ ماضـي ويـآإآاتـي .. ولآ قـبلــكـٍ ولآ مـمٍـكن ورآإآكـٍـ .. الـيـن الـيـومـٍ مـآ ربـي هداكـٍ !! .. فرضت البـ ع ـد .. ماكآن اختياري ...

    افتراضي رد: سكان في الشارقة: صناديق الشـكاوى «ديكـور»







معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. غرائب صناديق البريد..
    بواسطة الرمش الذبوحي في المنتدى منتدى الوسائط Media Forum
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11-10-06, 09:52 PM
  2. سكان الشارقة يطالبون بإلغاء مخالفات نشر الغسيل
    بواسطة حمادي طرر في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-11-26, 10:30 PM
  3. صناديق مجوهرات غاية فالروعة
    بواسطة مدينة الملوك في المنتدى منتدى حواء طبخ زينة ديكور جمال الطفل
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 10-10-22, 04:46 PM
  4. مهمـا يكن يظل ديكـور !
    بواسطة رؤية في المنتدى منتدى حواء طبخ زينة ديكور جمال الطفل
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 09-08-13, 12:23 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •