تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    عضو جديد
    الحالة : مفلح رمضان غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2779
    تاريخ التسجيل : 13-02-08
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 21
    التقييم : 14
    Array

    2nd تقرير , بحث محطات توليد الطاقة النووية _الامارات


    ارجوكم بدي تقرير كيمياء عن محطات توليد الطاقة النووية والاستاذ طالب 15 صفحة
    وانا ماحصلت في الانترنت الا ما يملىء صفحة ونص ولكم جزيل الشكر والعرفان
    ما العمل




    صراحة الاستاذ جنني( خلل عقلي )








  2. #2
    كــآســر آلهــم
    الصورة الرمزية amir257
    الحالة : amir257 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 101
    تاريخ التسجيل : 11-01-08
    الدولة : امآرآتي و آفتخر .
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 9,767
    التقييم : 1974
    Array
    MY SMS:

    كل إنسان معطاء .. هو إنسان محب

    افتراضي رد: حياة أو موت ( بسرعة )


    المقدمة:
    في عصرنا الحالي ازدادت استخدامات الطلقة النووية .. فالطاقة النووية لها استخدامات كثيرا إيجابية وسلبية .. ومن خلال هذه التقرير سوف اتطرق إلى عرض أهمية الطاقة النووية واستخداماتها في مجالات الحياة .. ومن خلال دراستنا في المدرسة عن الطاقة النووية بصورة مبسطة فأردت في هذه التقرير أن اتوسع بصورة أكبر عن استخدامات الطاقة النووية .. بسبب تكرار استخداماتها في الحياة بصورة كبيرة في وقتنا الحالي ..

    الموضوع:
    الطاقة النووية هي الطاقة التي تنطلق أثناء انشطار أو إندماج الأنوية الذرية . وطاقة أي نظام سواء أكان فيزيائيا أو كيميائيا أو نوويا تحكمه قدرة النظام علي القيام بشغل ما أو إطلاق حرارة أو اشعاعات بمكن أن تتحول لشكل آخر من الطاقة . فالطاقة الكهربائية يمكن تحويلها لحرارة كما في الدفايات أو لحركة كما في المراوح أو لضوء كما في المصباح المنير . وحتي عام 1800 كان الخشب الوقود الرئيسي وطاقته مستمدة من الطاقة الشمسية المخزنة في النباتات أثنا ء حياتها . ومنذ الثورة الصناعية أخذ الناس يعتمدون علي الوقود الأحفوري كالفحم الحجري والنفط والغاز الطبيعي . وهذا الوقود مستمد من الطاقة الشمسية المخزونة . ولما يحرق الوقود الأحفوري كما في إحتراق الفحم , فإن ذرات الهيدروجين والكربون في الفحم تتحد بأكسجين الهواء ليعطي ماء وثاني أكسيد الكربون وحرارة . وهذه العملية عبارة عن تفاعلات كيميائية نتيجة للتغير الإلكتروني في تركيب الذرات . والقوة النووية تشكل 20 % من الطاقة بالعالم . العلماء ينظرون إلى الطاقة النووية كمصدر حقيقي لا ينضب للطاقة . وما يثير الشكوك حول مستقبل الطاقة النووية هو التكاليف النسبية والمخاوف العامة المتعلقة بالسلامة وصعوبة التخلص الآمن من المخلفات عالية الإشعاع.والاشعاع النووي ان لم يكن قاتلا فهو يتسبب، في عاهات وتشوهات وإعاقات يصعب معالجتها. وتنتج من تأثير الإشعاع النووي على مكونات الخلايا الحية نتيجة تفاعلات لا علاقة لها بالتفاعلات الطبيعية في الخلية. وحجم الجرعة المؤثرة يختلف حسب نوعية الكائنات فهناك حشرات، تموت عندما تمتص أجسامها طاقة


    نووية تصل فقط 20 وحدة جْرَايْ (جول لكل كيلو جرام من الجسم المعرض للإشعاع النوويGray = J/kg ). وحشرات لا تموت إلا عندما تصل الجرعة إلى حوالي 3000 جرَايْ ( ضعف الجرعة السابقة 150 مرة). و تأثر الثدييات يبدأ عند جرعة لا تزيد عن 2 جْراي، والفيروسات تتحمل جرعة تصل 200 جراي أي ضعف الجرعة المؤثرة على الثدييات 100 مرة .وكمية النفايات المشعة نتيجة الانشطار النووي بمحطات إنتاج الكهرباء بالمفاعلات النووية محدودة مقارنة بكمية النفايات بالمحطات الحرارية التي تعمل بالطاقة الأحفورية كالنفط أو الفحم . فالنفايات النووية تصل 3 ميليجرام لكل كيلو واط ساعة (3 mg/kWh) مقابل حوالي 700 جرام ثاني أكسيد الكربون لكل كيلو واط ساعة بالمحطات الحرارية العادية لكن هذه الكمية الصغيرة جدا من الإشعاع النووي قد تكون قاتلة أو قد تتسبب في عاهات وتشوهات لا علاج لها. وقد تستمر فاعلية الإشعاعات لقرون بل لآلاف السنين حتي يخمد هذا الإشعاع أو يصل إلى مستوى يعادل الإشعاع الطبيعي. لهذا يحاول العلماء توليد الطاقة النووية عن طريق الإندماج النووي a nuclear fusion بدلا من الإنشطار النووي "nuclear fission" الذي فيه ذرات اليورانيوم تنشطر وتعطي برتونات protons ونيتراونات neutrons وجسيمات دقيقة من الطاقة التي تولد الكهرباء . ومشكلة توليد الكهرباء من المفاعلات النووية تتمثل في النفايات المشعة radioactive waste التي تسفر عن العملية . وهذه النفايات ضارة بالبشر وهذا ما جعل العلماء يسعون للحصول علي الطاقة عن طربق تقنبة الإندماج النووي التي تجلاي حاليا في الشمس والتي تسفر عن نفايات مشعة قليلة . فمعظم الطاقة فوق الأرض تأتي أصلا من الشمس عن طريق الإندماج النووي بداخلها بتحويل الهيدروجين إلي هيليوم helium ومواد أخري . واثناء عملية الإندماج تتحول المادة إلي طاقة في شكل حرارة وضوء .


    الطاقة النووية والدول النامية :

    الدول النامية تولد جزءا لا بأس به من طاقتها الكهربائية باستخدام الطاقة النووية . يتضح هذا في دول مثل : الأرجنتين( 10,04% من إجمالي الطاقة ) والبرازيل ( 1,08%) والهند (2,51% ) . والملاحظ أن تلك الدول حققت إنجازات كبيرة في مجال دورة الوقود النووي وتعدين اليورانيوم ، بل ودخلت ضمن الدول المصدرة
    للتقنية النووية رغم أن عدد المفاعلات العاملة فيها لا يتعدى مفاعلا أو مفاعلين . ورغم أن تلك الدول تعد استثناء ضمن الدول النامية فإننا نريد توضيح أن إقدام الدول النامية على استخدام الطاقة النووية لا يعني بالضرورة برنامجا نوويا كبيرا أو مفاعلات ذات قدرة كبيرة . إنما يكفي التوجه المخطط للبرامج النووية والهدف لتحقيق تكامل تقني وتطور ملحوظ في هذا المضمار .

    *أهمية استخدامات الطاقة النووية في المجالات السلمية :

    تمكن الإنسان خلال العقود الأخيرة من استقلال الطاقة النووية لخدمة التقدم التقني في عدة مجالات منها :
    في الطب للعلاج والتشخيص والتعقيم
    -في الصناعة لانتاج أشباه الموصلات والمعالجات الكيماوية والكشف عن العيوب الصناعية وتقنيات اختبار الجودة وفي عمليات التعدين والبحث عن الخامات الطبيعية
    -في الزراعة لاستنباط أنواع جديدة من المحاصيل ذات إنتاجية عالية وانتقاء نوعيات معينة من البذور ومقاومة الآفات والحشرات وزيادة مدة تخزين المنتجات الزراعية
    -في إنتاج الطاقة الكهربائية
    من إنتاج الكهرباء في فرنسا يتم عبر الطاقة النووية77%
    في اليابان30%
    في الولايات المتحدة20%
    وبصورة عامة فان 20% من الطاقة الكهربائية في العالم تنتج حاليا من الطاقة النووية .
    • اضرار الطاقة النووية :

    الولايات المتحدة وروسيا يمتلكان فقط 50.000 قنبلة نووية وهيدروجينية لو لا شاء الله تم استخدامها فهي كافية لقتل كل إنسان على الأرض .
    الانفجار النووي ينتج أشعة قاتلة تستطيع أن تؤدي بالإنسان إلى الوفاة مع الوقت وحتى التأثير على صيانته القامة . وهذا ما حدث عند استخدام قنبلة هيروشيما وقنبلة ناكازاكي في اليابان .
    وكذلك عندما تعرضت بعض المفاعلات النووية إلى أعطال أدى إلى تسرب الوقود النووي كما حدث في CHERNOYLE عام 1986 حيث تعرض مئات الألوف من الناس إلى الأشعة حيث توفى الكثيرين خلال أيام وإصابة الباقين بالسرطانات المختلفة.
    المفاعلات النووية تنتج فضلات نووية تبقى مصادر للإشعاع لملايين السنين يجب التخلص منها ولا يمكن وضعها كأية نفايات أخرى بأي موقع بل يجب خزنها بأماكن خاصة حتى لا تؤثر على الناس .

    الخاتمة:

    في نهاية هذا التقرير استفدت وتعرفت على الطاقة النووية بصورة أكبر في مجالات الحياة من حيث أنواعها المتعددة التي يمكن للإنسان أن يستخدمها في عدة مجالات إيجابية وسلبية .. فعلى كل انسان أن يكون واعي في استخداماته السليمة والابتعاد عن الاستخدامات السلبية

    المراجع :


    _ كتاب الطاقة النووية وآفاقها السلمية في العالم العربي لـ محمد حسن محمد ..
    _ كتاب الثقافة النووية للقرن 21 لـ د. ممدوح عبد الغفور حسن .
    _ كتاب الطاقة البديلة المحتملة لـ جورج .
    _www.geocities.com
    معهد الامارات التعليمي
    www.uae7.com/vb







  3. #3
    كــآســر آلهــم
    الصورة الرمزية amir257
    الحالة : amir257 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 101
    تاريخ التسجيل : 11-01-08
    الدولة : امآرآتي و آفتخر .
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 9,767
    التقييم : 1974
    Array
    MY SMS:

    كل إنسان معطاء .. هو إنسان محب

    افتراضي رد: حياة أو موت ( بسرعة )



  4. #4
    عضو جديد
    الحالة : RoMaNiO غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 14016
    تاريخ التسجيل : 14-04-08
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 4
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: تقرير , بحث محطات توليد الطاقة النووية _الامارات


    تسلم حبيبي على المشروووووووع الحلووووووووو






معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. تقرير طرق توليد الطاقة الكهربائية
    بواسطة هاجر في المنتدى مادة الفيزياء علمي physics
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 12-05-27, 08:03 PM
  2. تقرير عن الطاقة النووية
    بواسطة الطيبة في المنتدى مادة الفيزياء علمي physics
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 11-11-16, 09:34 AM
  3. التفجير النووي - إنتاج الطاقة النووية - الطاقة الذرية - حوادث الطاقة النووية، الفصل 3
    بواسطة غـــموض شفــاف في المنتدى العلوم العامة General Science
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 11-08-29, 11:50 AM
  4. تقرير / بحث / مقال عن الطاقة النووية
    بواسطة إمارتيه حلوه في المنتدى مادة الكيمياء chemistry
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 11-08-10, 08:03 PM
  5. الطاقة النووية
    بواسطة reyashi في المنتدى مادة الفيزياء
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 08-03-24, 07:15 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •