تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    عضو نشيط
    الصورة الرمزية وردة ذابلة
    الحالة : وردة ذابلة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 142851
    تاريخ التسجيل : 03-10-15
    الدولة : امآآراتيهه وافتخر ^8^
    الوظيفة : في المدرسهه !!
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 56
    التقييم : 20
    Array
    MY SMS:

    وتبقين لي يآآ اغلى ام في الدنيآآ ^-^

    افتراضي دستور دولة الامارات العربية المتحدة


    دستور دولة الإمارات

    العاصمة : أبو ظبي
    نوع الدولة: اتحاد مكوّن من 7 إمارات
    التقسيمات الإدارية: الإمارات السبعة وهي: أبو ظبي، دبي، الشارقة، عجمان، الفجيرة ، رأس الخيمة، وأم القيوين.
    تاريخ استقلال الإمارات: نالت استقلالها عن بريطانيا في الثاني كانون الأول/ ديسمبر 1971 .
    تاريخ صدور الدستور: تمت صياغة دستور مؤقت في 2 كانون الأول/ ديسمبر 1971 وتحول إلى دستور دائم في 2 كانون الأول/ ديسمبر 1996.
    العملة : درهم الدولار = 3.67 درهم
    السكان : 3.8 مليون نسمة
    المساحة : 77.700 كم مربع
    عضوية المنظمات الدولية:

    الأمم المتحدة 9 كانون الأول/ ديسمبر 1971.
    المؤسسة المالية الدولية 30 أيلول/ سبتمبر 1977.
    صندوق النقد الدولي 22 أيلول/ سبتمبر 1972.
    البنك الدولي للإنشاء والتعمير 22أيلول/ سبتمبر 1972.
    هيئة ضمان الاستثمار المتعددة الأطراف 20 تشرين أول/ أكتوبر 1993.
    منظمة التجارة العالمية 10 نيسان/ إبريل 1996.
    قانون روما لمحكمة الجنايات الدولية 27 تشرين الثاني/ نوفمبر 2000.
    المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار 22 كانون الثاني/ يناير 1982

    النظام السياسي والدستوري
    رأس الدولة: رأس الدولة هو رئيس يختاره الأعضاء السبعة للمجلس الأعلى للاتحاد لولاية مدتها خمس سنوات . صلاحيات رئيس الدولة تشمل تعيين مجلس الوزراء. وشغل زايد بن سلطان آل نهيان، حاكم إمارة أبو ظبي ، منصب رئيس الدولة منذ 2 ديسمبر 1971 وحتى وفاته في 2 نوفمبر 2004؛ وكان المجلس الأعلى للاتحاد قد انتخبه رئيسا للاتحاد للمرة السادسة في 2 ديسمبر 2001، وقد تولى ابنه الأكبر الشيخ خليفة بن زايد أل نهيان ولي عهد إمارة أبوظبي و نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئاسة الدولة من بعده .

    السلطة التنفيذية: تتألف من رئيس الدولة ونائبه ومن المجلس الأعلى للاتحاد. ويجتمع المجلس الأعلى للاتحاد أربع مرات في السنة، ويتولى رسم السياسات العامة وإقرار التشريعات الاتحادية. ولحاكميّ أبو ظبي ودبي سلطة النقض النافذ داخل المجلس الأعلى للاتحاد ورئيس الوزراء والوزراء مسؤولون أمام رئيس الدولة وأمام المجلس الأعلى للاتحاد ، ويشغل الشيخ مكتوم بن راشد المكتوم، حاكم دبي، منصب رئيس الوزراء ونائب رئيس الدولة منذ 8 أكتوبر 1990.

    السلطة التشريعية: تتألف السلطة التشريعية من مجلس واحد هو "المجلس الاتحادي الوطني". ولا يتمتع هذا المجلس بأية صلاحيات تشريعية، بل يمارس دورا استشاريا فقط. ويتألف المجلس من أربعين عضوا يعينهم حكام الإمارات السبع لمدة سنتين. وتعيّن كل من أبو ظبي ودبي ثمانية أعضاء في المجلس، بينما تعيّن كل من الشارقة ورأس الخيمة ستة أعضاء، ثم تعيّن كل من عجمان وأم القيوين والفجيرة أربعة أعضاء.

    ويترك لكل إمارة طريقة اختيار المواطنين الذين يمثلونها في المجلس ، ويشترط في عضو المجلس الوطني الإتحادي أن يكون من مواطني إحدى امارات الإتحاد ، ومقيماً بصفة دائمة في الإمارة التي يمثلها في المجلس وألا يقل سنه عند اختياره عن خمس وعشرين سنة ميلادية ، و أن يكون متمتعاً بالأهلية المدنية محمود السيرة ، حسن السمعة ، لم يسبق الحكم عليه في جريمة مخلة بالشرف ، ما لم يكن قد رد اليه اعتباره طبقاً للقانون ، وأن يكون لديه إلمام كاف بالقراءة والكتابة ، ولا يجوز الجمع بين عضوية المجلس الوطني الإتحادي وأية وظيفة من الوظائف العامة في الإتحاد بما في ذلك المناصب الوزارية ، و يفصل المجلس في صحة نيابة أعضائه ، وفي اسقاط العضوية عنهم اذا فقدوا أحد شروطها وذلك بأغلبية جميع الأعضاء بناءً على اقتراح خمسة منهم ؛ وهو المختص بقبول الإستقالة من العضوية ، وتعتبر الإستقالة نهائية من تاريخ قبول المجلس لها وينوب عضو المجلس الإتحادي عن شعب الإتحاد جميعه ، وليس فقط عن الإمارة التي يمثلها داخل المجلس .

    ومدة العضوية في المجلـس سنتان ميلاديتان تبدأ من أول اجتماع له ، ويطلق على هذه المدة الفصل التشريعي ، وتكون دعوة المجلس للانعقاد وفض الدورة بمرسوم يصدره رئيس الدولة ، وإذا لم يتم دعوة المجلس للانعقاد لدورته السنوية خلال الفصل التشريعي قبل الأسبوع الثالث من نوفمبر انعقد من تلقاء نفسه في الحادي والعشرين من الشهر المذكور ، وكان أول اجتماع للمجلس في 13 فبراير 1972

    قام المجلس الوطني الاتحادي والمجلس الأعلى للاتحاد بتعديل دستور 1971 المؤقت لدولة الإمارات العربية المتحدة الذي تمت صياغته مع تأسيس الاتحاد، وجعلاه دستورا دائما سنة 1996، ويصف الدستور خمس مؤسسات اتحادية وهي: المجلس الأعلى للاتحاد (تنفيذي)، ورئيس الاتحاد ونائبه، ومجلس وزراء الاتحاد، والمجلس الوطني الاتحادي (تشريعي) والقضاء الاتحادي. وقد انتخب المجلس الأعلى للاتحاد حاكم إمارة أبو ظبي الشيخ زايد بالإجماع رئيسا للاتحاد للمرة السادسة في 2 ديسمبر 2001. ويضع مجلس الوزراء مشروعات المراسيم والقرارات على اختلاف أنواعها. ويعتبر رئيس الوزراء وأعضاء حكومته مسؤولين أمام الرئيس وأمام المجلس الأعلى للاتحاد، وهو أعلى هيئة تنفيذية في الاتحاد ويتألف من حكام الإمارات السبع ( أبوظبي ، الفجيرة ، دبي ، أم القوين ، عجمان ، الشارقة ، رأس الخيمة ) ..

    وأعضاء المجلس الوطني الاتحادي أحرار في التعبير عن آرائهم، ويتمتعون بالحصانة حيال التحقيق والسجن إلا في حال ارتكاب جريمة ، ويجب تقديم طلب الإذن برفع الحصانة عن عضو المجلس إلى الرئيس ومن بعده إلى اللجنة القانونية والتشريعية قبل التصويت على الطلب. وترفع الحصانة إذا صوّت أغلبية أعضاء المجلس بالموافقة على الطلب. أما الأعمال اليومية للمجلس فتخضع للائحة الداخلية لعام 1977 (المرسوم الاتحادي رقم 97). وتؤسس اللائحة الداخلية لجانا دائمة في مجالات الشؤون الداخلية والدفاع والمالية والاقتصاد والشؤون الصناعية، والشؤون التشريعية والقانونية، والتعليم، والشباب، والإعلام، والثقافة، والصحة، والشؤون الاجتماعية، والشؤون الخارجية، والنفط، والزراعة، والثروة السمكية، والشؤون الإسلامية، والأوقاف، والخدمات العامة، وشكاوى وتحقيقات أعضاء المجلس ذاته. ويمكن تشكيل لجان مؤقتة في كل دورة تشريعية بحسب الحاجة. وعلى كل عضو من أعضاء المجلس أن ينشط في واحدة من هذه اللجان على الأقل.
    المجلس الأعلى للاتحاد هو أرفع سلطة دستورية في الإمارات العربية المتحدة. كما أنه أعلى هيئة تشريعية وتنفيذية. وهو الذي يرسم السياسات العامة ويقرّ التشريعات الاتحادية. ولحاكميّ أبو ظبي ودبي حق النقض ، و يجتمع المجلس أربع مرات في السنة، وعادة ما تكون اجتماعاته بشكل غير رسمي. ويحكم دستور 1996- المعدل عن دستور 1971 المؤقت - العلاقة بين الحكومة الاتحادية وحكومات الإمارات بإعطائه الحكومة المركزية سلطات محددة وتركه مساحة غير محددة من السلطات المفهومة ضمنيا للإمارات الأخرى. وتحتفظ كل إمارة بالسيطرة على نفطها وعلى ثروتها المعدنية وعلى بعض مظاهر أمنها الداخلي. وللحكومة الاتحادية الكلمة الأولى في معظم مسائل القانون والحكم.

    توكل المادتان 190 و 121 من الدستور المسؤولية للحكومة الاتحادية في مجالات الشؤون الخارجية، والأمن والدفاع، ومسائل الجنسية والهجرة، والتعليم، والرعاية الصحية، والعملة الوطنية، وخدمات البريد والهاتف والاتصالات الأخرى، وضبط حركة الطيران، والترخيص للطائرات، وعدد من الموضوعات المنصوص عليها تحديدا والتي تشمل العلاقة بين العمال وأرباب العمل، والأعمال المصرفية، وتحديد المياه الإقليمية، وتسليم المجرمين إلى حكوماتهم.

    ومن ناحية أخرى، تنص المادة 116 على أن " تمارس كل إمارة جميع السلطات التي لا يوكلها هذا الدستور للاتحاد". وتشدد المادة 122 أيضا على ما يلي: "تنفرد كل إمارة بكل ما لا تنفرد به السلطات الاتحادية، وفقا لما نصت عليه المادتين السابقتين". لكن الدستور يمكّن حكام الإمارات من التنازل للحكومة الاتحادية، في حال رغبوا في ذلك، عن سلطات معينة نص عليها كمسؤولية منفردة لكل إمارة. ومن الأمثلة على هذا الامتياز قرار توحيد القوات المسلحة في منتصف السبعينات.
    وسمح دستور 1971 لكل إمارة بأن تحتفظ بعضويتها في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وفي منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط (اوابك) أو أن تحصل على هذه العضوية، مع أن أي منها لم تفعل ذلك. فإمارة أبو ظبي كانت سنة 1971 الإمارة الوحيدة العضو في المنظمتين المذكورتين سنة 1971، لكنها تنازلت عن عضويتها لمصلحة الاتحاد.
    ملخص للتربة الوطنية

    الحكم الديمقراطي: كلمة يونانية تعني حكم الشعب واختيارهم للحاكم
    الديمقراطية النيابية: نظام سائد في معظم الدول مثل (الولايات المتحدة –فرنسـا –ايطاليا – الهند)
    الحكم المطلق: من أقدم نظم الحكم يقوم الملك بجمع كل السلطات بيده
    الاحزاب الساسية: مجموعة من الشعب يعمل على تحقيق التنمية للمجتمع وتحقيق أعدافهم
    الانتخاب: اختيار الأشخاص يتم من قبلهم رسم السياسة العامة في الدولة في النظام الديمقراطي
    جماعات الضغط: مجموعة من الأفراد لا يمثلون حزب يقومون بأنشطة للضغط على الحكومة لتحقيق أهدافها
    الرأي العام:مجموعة من الآراء يقدمها المواطنين حول أمور هامة للشعب
    الدستور: مجوعة من القواعد والمبادئ الأساسية تحدد نظام الحكم والسلطة في الدولة وتمنح الشعب الحقوق والواجبات
    دولة القانون:الدولة التي تنظم العلاقات على أسس قانونية ثابتة
    الدستور المرن:دستور قابل للتعديل من فبل السلطة التشريعية
    الدستور المدون: دستور قواعده مكتوبة في وثيقة رسمية
    الدستور العرفي: دستور قواعده عرفية عمل بها منذ القدم وأصبح كقانون لكنه غير مكتوب في وثيقة رسمية
    الدستور الجامد:دستور يتطلب تعديله إجراءات شديدة
    التنمية البشرية: مجموعة من التغيرات في المجتمع بهدف التطور وسد حاجة الفرد
    التنمية الشاملة: التطور في جميع المجالات ( الاقتصادية-الاجتماعية- البشرية)
    التمية المستدامة:العمل المشترك لتحقيق تنمية (اقتصادية) بهدف سد حاجة المجتمع عن طريق الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية
    التعليم: عملية تغير في سلوك الفرد من ناحية المعرفة والدافعية والأفكار واكتساب المهارات المتنوعة
    التدريب: تزويد الفرد بمعارف ومهارات وخبرات من أجل أداء أفضل في الوظيفة
    الحضارة الفرعونية:
    1- ملكية يدعمها أساس ديني
    2- الملك يلقب ب(الفرعون)
    3- يعتبر الفرعون ابن الآله طبقاً لمعتقداتهم
    4-يساعد الفرعون كبارا الكهنة ورئيس الوزراء وقدة الجيوش
    الحضارة الصينية:
    1- إمراطورية
    2- الأمبراطور يؤدي دور الكاهن الأعظم
    3- يجمع الأمراطور السلطان السلطتين الدينية والدنيوة
    4- يعاونه بعض المستشارين والوزاء
    مزايا الحكم الديمقراطي:
    1- فصل السلطات
    2- الرقابة على الحكومة
    3- تطبيق القوانين بمنح الشعب الحقوق
    4- الحرص على تحقيق التقدم والتنمية للشعب
    5- يمنع النظام طغيان الحكومة
    6- سحب الثقة من الحكومة في حالة حدوث الخطر
    عيوب الحكم الديمقراطي:
    1- لا ينجح النظام من غير تطبيق المبادئ
    2- احتكر الأغنياء للسلطة
    3- عدم تشجيع الشعب في المشاركة فيي الانتخاب
    سمات النظام البرلماني:
    1- الفصل بين منصب رئيس الوزراء
    2- التوازن بين السلطتين التشريعية والتنفيذية
    3- التعرف على التطورات السياسية بين الرئيس ورئيس الوزراء
    4- يتولى السلطة التنفيذية وزارة مختصة
    5- بقاء الحكومة في السلطة بثقة البرلمان
    سمات النظام الجمهوري الرئاسي:
    1- السلطة بيد رئيس الجمهورية الذي ينتخبه الشعب
    2- الرئيس لديه سلطات واسعة في المجال الخارجي
    3- موافقةةاالبرلمان في تعيـــن الوزرء
    4- لا يحق للبرلمان مسائلة الرئيس والوزراء
    5- لا يستطيع البرلمان سحب الثقة من الرئيس
    6- لا يستطيع الرئيس حل البرلمان
    الأحزاب السياسية:
    1- أحزاب محافظة
    2- أحزب ليبرالة
    صفات الاحزاب المحافظة:
    1- دعم المصالح الرأسمالية
    2- اتجاهات دينية
    3- لا تهتم بالجوانب الإنسانية
    صفات الاحزاب الليبرالية:
    1- متحررة ومتعدلة
    2- ترعى مصالح الطبقات الفقيرة وحقوق الإنسان
    3- مساعدة الشعوب الفقيرة والنامية
    يتم تمويل الأحزاب عن طريق:
    1- دعم الحكومة
    2- اشتراكات الحكومة
    3- دعم الأفراد والمؤسسات والشركات
    من الأحزاب المشهورةفي الحكومات
    1- حزب العمال
    2- حزب العدالة والتنمية
    3- حزب الله
    أنواع جماعات الضغط:
    1- الساسية
    2- الاقتصادية
    3- الإنسانية
    4- البيئية
    أهداف جماعات الضغط:
    1- الدفاع عن البيئة
    2- تحقيق مصالح السياسة
    3- المطالبة بحقوق المرأة
    من الأحزاب المشهورة عالميا والدولة التي تنتمي إليها:
    1- حزب العمال/بريطانيا
    2- الحزب الديمقراطي/أمريكا
    3- حزب الاسقلال/المغرب
    من أهم اهتمامات الأحزاب:
    1- الاهتمام بمصالح الطبقة العاملة
    2- تأكيد الهوية الوطنية
    3- رعاية المصالح الرأسمالية
    4- تأكيد مبادئ وحقوق الإنسان
    5- تحقيق الديمقراطية والمؤسسات الدستورية ذات المصداقية
    وسائل الموجهة من جماعات الضغط للحكومة للاستجابة لمطالبهم:
    1- الاتصال المباشر بالحكومة
    2- اقناع المسؤولين
    3- إرسال الرسائل عن طريق وسائل الإعلام
    وسائل الموجهة من جماعات الضغط لكسب المزيد من التأييد الشعبي لها:
    1- استخدام وسائل الإعلام
    2- الندوات والمحاضرات
    3- الاحتجاجات
    من اهتمامات النقابات المهنية:
    1- رفع المستوى المعيشي للعمال
    2- تحسين ضروف العمال
    3- رفع الأجور
    أهم صفات السلطة التشريعية:
    1- تلتزم الصلاحيات المعطاة لها
    2- لا يجوز تجاوزها
    3- تمثل صمام الأمان لأي دولة
    تنظم دولة القانون العلاقات بين كل من:
    1- المواطنين
    2- الدولة
    3- مؤسسات الدولة
    استخرج الاتجاهات العامة لدستور دولة الامارات:
    1- الانتماء العربي الاسلامي
    2- الاتجاه الوسطي المعتدل
    3- صيانة الحقوق العامة
    4- اعتناق مبدأ القيادة الاجتماعية
    الدعامات السياسية للاتحاد:
    1- احترام الاتحاد وجميع صلاحياتها على أرضه
    2- يمارس الاتحاد جميع صلاحياته على أراضيه
    3- عدم التنازل عن سيادة الاتحاد
    4- للاتحاد علمه وشعاره ونشيده الوطني
    5- الاتحاد جزء لا يتجزء من الوطن العربي الكبير
    الدعامات الاجتماعية للاتحاد:
    1- المساواة وتوفير الأمن والسلام
    2- الأسرة أساس المجتمع
    3- رعاية الامومة والطفولة
    4- منح حق التعليم
    5- حق الرعاية الصحية
    الدعامات الاقتصادية للاتحاد:
    1- الملكية الخاصة حرمة
    2- للأموال العامة حرمة
    3- العمل ركن أساسي من أركان تقدم المجتمع
    4- الاقتصاد الوطني أساسه العدالة الإجتماعية
    الحريات العامة:
    1- الحرية الشخصية
    2- حرية الرئي
    3- حرية المراسلات
    4- حرية التفكير
    الحقوق العامة:
    1- االحق في شغل الوضائف
    2- حق حرمة منازل
    3- لا يجوز إبعاد المواطنين
    4- حظر تسليم المواطنين
    الواجبات العامة:
    1- الدفاع عن الوطن
    2- احترام الدستور
    3- حماية الأمور العامة
    4- اداء الضرائب
    المجالات التي تشملها التنمية الاقتصادية:
    1- الاقتصادي
    2- الاجتماعي
    3-الثقافي والعلمي
    مبادئ التنمية البشرية:
    1- مشاركة الجميع في التنمية
    2- زيادة الانتاج والنمو الاقتصادي
    3- سد حاجات المجتمع
    4- منح ألأفراد حق المشاركة في اتخاذ القرارات
    ملامح التنمية البشرية في دولة الامارات:
    1- متوسط العمر(25-85عام)
    2- المعرفة
    3- الدخل القومي ومستوى المعيشة
    4-الجانب الصناعي والمادي
    5- الجانب المعرفي والثقافي
    6- الانتاج
    أهم مظاهر التنمية في دولة الإمارات:
    1- التقدم العلمي والتكنلوجي
    2- زيادة الدخل القومي
    3- انتشار العمران والمباني
    4- التقدم الحضاري
    أهم فرص العمل المتاحة للمواطنين:
    1- التعليم
    2- القاع الخاص
    3- الج
    4- الأمن والشرطة
    وضح أهم المشكلات الموجودة في الحصول على فرص العمل:
    1- وجود العمالة الأجنبية الواة
    2- قلة الخبرة والتدريب وتـــأهيل العمال
    3- النظرة غي الصحي اليدوية
    الأمور الأساسية التي يمكن الاسترشاد منها لتصحيح سوق العمل في الدولة:
    1- تدريب المواطنين وتأهيلهم في سوق العمل
    2- إبراز أهمية الأعمال اليدوية
    3- التقليل من إدخال العمالة الأجنببية الوافدة
    مبادئ التعليم:
    1- تنمية دوافع الأفراد للتعلم
    2- الربط بين برنامج التدريب
    3- تعزيز السلوك المرغوب فيه
    4- تطبيق المرغوب ما تعلمه الفرد للواقع الفعلي
    مبادئ التدريب:
    1- الفروق الفردية
    2- الدافعية
    3- اختيار المدربين
    4- اختيار المتدربين
    عدد أهداف التدريب:
    1- تزويد المجتمع بالقوى العاملة
    2- مواكبة التطويرات العلمية واتكنلوجية
    3- زيادة انتاجية القوى العاملة







    انآآ !! وردةٌ تجولُ هُنآآ وَ هُناك !!

    أُحبُ فعلَ الخير !! وَمٌساعدةُ غَيرِي !!

    ^_______________________^




    الصديق !! هُوَ اجملُ مآآ في الحَيَاة !!


  2. #2
    مشرفة التربية الوطنية
    الصف 9
    الصورة الرمزية شيوخ المطاريش
    الحالة : شيوخ المطاريش غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 76232
    تاريخ التسجيل : 05-03-11
    الدولة : فروم يونايتد ارب ايمرتس ♡
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 2,442
    التقييم : 674
    Array
    MY SMS:

    وفوق حظنـآ آلقرمبع فيہ نآس تحسدنآ

    افتراضي رد: دستور دولة المارات العربية المتحدة


    مشكورة خيتي ويعطيج العافية ..





    مرتدين ثوب آلتخرج ونسمع صوت آلتصفيق ، ونشوف فرحة أحبتنا! ويعلن اسمنا خريجين 2016 ، هذه آللحظه آلتي أنتظرناها ف يارب تممها لنا



    خريجة 2016

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. دستور دولة الإمارات العربية المتحدة
    بواسطة درة بحر في المنتدى تربية الوطنية / اجتماعيات
    مشاركات: 21
    آخر مشاركة: 14-09-05, 11:21 PM
  2. دستور دولة الإمارات العربية المتحدة
    بواسطة النورالوهاج في المنتدى منتدى اكاديمية شرطة دبي dubai police
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 12-11-15, 01:55 AM
  3. دستور دولة الامارات العربية المتحدة
    بواسطة ام حمود في المنتدى تربية الوطنية / اجتماعيات
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 12-07-23, 09:24 PM
  4. أنظروا إلى دستور دولة الإمارات العربية المتحدة
    بواسطة مسك المعاني في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-05-01, 11:47 AM
  5. أنظروا إلى دستور دولة الإمارات العربية المتحدة
    بواسطة مسك المعاني في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-05-01, 11:46 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •