تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    عضو فضي
    الصورة الرمزية غرس زايد
    الحالة : غرس زايد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2633
    تاريخ التسجيل : 12-02-08
    الدولة : امـاراتـي .. مالـي غيـرهـآ
    الوظيفة : إخـبآآري ..
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 380
    التقييم : 23
    Array
    MY SMS:

    سـبحـآن الله وبـحمـده ،، سـبحـآن الله العـليـ العـظيـم

    افتراضي «خريطة طريق» لمـديري المدارس الحكومية




    أصدرت وزارة التربية والتعليم الدليل الإرشادي لمديري المدارس الحكومية، متضمناً أولويات وصلاحيات واسعة لهم في 12 مجالاً، وتشتمل على صلاحيات أكاديمية وتربوية وإدارية، فضلا عن 104 بنود تمثل «خريطة طريق» للمدارس. وقال المدير التنفيذي لشؤون الخدمات في الوزارة محمد جمعة بن هندي لـ«الإمارات اليوم» إن الوزارة أكملت صياغة دليل لأولويات مديري المدارس، سيبدأ العمل به مع انطلاق العام الدراسي الجديد. وأضاف أن الدليل يشتمل على مجموعة مجالات تحدد صلاحيات مدير المدرسة، مشيرا إلى تعاظم الأهمية القيادية لمدير المدرسة في إطار الاتجاهات المتسرعة في عمليات التطوير التربوي والتقدم التعليمي في الدولة.

    وأوضح أن الدليل أعطى مديري المدارس صلاحية توفير خطة الصرف «الموازنة»، وتجهيز خطة المدرسة الاستراتيجية والتشغيلية، وتوفير الخطط الدراسية لهيئة التدريس. كما طالب بتوفير إجراءات الصحة والسلامة للطلاب.

    المدرسة التربوية
    وأشار بن هندي إلى أن المدرسة التربوية تخلت عن فلسفتها في دور الإدارات المدرسية المحددة بالإشراف الرقابي على سير العملية التعليمية وفق الآليات المركزية التي تضعها الجهات الرقابية المركزية. وأصبحت ترتكز على المعطيات والأسس القيادية فائقة الجودة في التنظيم والتطوير والريادة، وعلى حزمة متكاملة في الإدارة المتميزة والتخطيط الاستراتيجي.


    وكشف بن هندي لـ«الإمارات اليوم» عن تفاصيل الدليل الإرشادي لمديري المدارس، لافتا الى أنه يرتكز على مجالات أكاديمية وتربوية وتنظيمية، إضافة إلى المجالات الاجتماعية التي جاءتألا مبادرة من المنطقة التعليمية في إمارة رأس الخيمة، حيث تمثل خريطة طريق يستدل بها مدير المدرسة في عمليات المتابعة والتقييم في إطار رؤيته الانتقادية الهادفة للتحسين المستمر، وتنفيذ برامج التغيير الإبداعي.

    وتضمن الدليل في مجال الشؤون التعليمية والتربوية والفنية صلاحيات واسعة لمديري المدارس، تشتمل على توفير الخطط الدراسية للهيئة التدريسية، وتوفير الوسائل التعليمية المختلفة التي تساعد المعلم على أداء الموقف التعليمي، وتوفير البرامج الإلكترونية المختلفة التي تخدم المنهاج الدراسي، وإخطار المعلمين بخطط المتابعة والإشراف الإداري، وإعداد الجدول المدرسي بضوابطه وأنشطته المختلفة كافة، من احتياط ومناوبة وإشراف.

    الموقف التعليمي
    وفي مجال الشؤون المالية، تضمنت صلاحيات مديري المدارس إعداد خطة الصرف (الموازنة)، والسجلات المالية، وإعدادها للعمل، وتجهيز المقصف المدرسي، وتزويده بالاحتياجات الضرورية، وتحديد صلاحية الأثاث والتجهيزات المدرسية ووسائل المحافظة عليها، وتوفير المقاعد والكراسي المدرسية، وتجهيز الكتب المدرسية وإعداد التعليمات الخاصة بتوزيعها للطلبة، وتجهيز تعليمات الجمعية التعاونية.


    أما في مجال الشؤون الإدارية، فتضمنت صلاحيات مديري المدارس، تجهيز خطة المدرسة الاستراتيجية والتشغيلية، وتوثيق ملفات الموظفين والطلبة وتجهيز الوثائق الثبوتية اللازمة، وإعداد قوائم الطلبة وتوزيعها على الفصول الدراسية، وتوفير سجلات العمل الخاصة بالمعلمين والإداريين، وتوفير البرامج المدرسية الإلكترونية المختلفة، ووجود سجل دوام العاملين والعمل به، وتوفير القرطاسية اللازمة للعاملين داخل المدرسة، وتوفير سجلات الطلبة المختلفة لتنظيم دوامهم وانصرافهم، وصلاحية الاهتمام بجمال المدرسة وحدائقها وتنسيقها، والوسائل الأساسية المستخدمة في الموقف التعليمي داخل الفصل الدراسي، وتوفير لوحة تعريفية عن المدرسة في مكان بارز.


    الصلاحيات
    وفي مجال النظافة، اشتملت الصلاحيات على نظافة خزانات المياه وتزويدها بالمياه العذبة، ونظافة وتعقيم الوحدات الصحية والمشارب، وتوفير مرشحات تنقية المياه، ونظافة المقصف المدرسي، وتجهيزة للعمل اليومي، ونظافة مرافق المدرسة المختلفة، ومباشرة ومتابعة مباشرة شركة النظافة. أما في ما يخص الصحة والسلامة العامة في المدرسة، فاشتملت الصلاحيات على التأكد من صلاحية طفايات الحريق ووجودها في المكان المناسب، وتوفّر وسائل الإسعافات الأولية وصلاحيتها، وتوفير تعليمات الصحة والأمان ووجودها في مكان مناسب، وتوفير لوحة تشمل أرقام الغرف الضرورية وتثبيتها في مكان بارز، وتوفير أدلة الاستخدام لأجهزة الصحة والسلامة العامة وسهولة الوصول إليها.


    ومجال العلاقة مع المجتمع المحلي أعطى دليل الأوليات مديري المدارس صلاحيات استخدام تكنولوجيا الاتصال، وتجهيز المدرسة من حيث الموقع الإلكتروني والبريد الإلكتروني وأجهزة الاتصال المختلفة كالهاتف والفاكس. واشتملت الصلاحيات في مجال الأنشطة المدرسية على تجهيز المجالس واللجان المدرسية المختلفة، وإعداد لائحة لمشاركة المدرسة في المسابقات والجوائز التربوية، وإعداد سجلات لتوثيق المناسبات المختلفة في المدرسة، وإعداد الخطط والبرامج المختلفة للأنشطة المدرسية، وتجهيز مكان لممارسة أنشطة الأندية المدرسية، وإعداد لائحة تلزم الطلبة والمعلمين بارتداء الزي الرسمي والرياضي.

    غرف المصادر
    وفيما يتعلق بغرف المصادر والمعلومات، تتضمن الصلاحيات توفير التجهيزات المختلفة لغرف المصادر،ألا وتوفير السجلات المختلفة للعمل داخل غرف المصادر، وتزويد غرف المصادر بالأجهزة والبرامج الإلكترونية المختلفة.وتضمنت الصلاحيات في مجال نظم المعلومات وتكنولوجيا الاتصال، تجهيز مختبرات الحاسوب، توفير أجهزة الحاسوب بعدد كافٍ، والبرمجيات الحاسوبية اللازمة، وخدمات الإنترنت، وشبكة داخلية لمختبرات الحاسوب والإدارة المدرسية، وجاهزية الأجهزة الموجودة في المختبرات للعمل، وتوظيف التكنولوجيا في العمل الإداري، والحرص على توجيه المعلمين على ضرورة الحصول على الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي، وتوفير عدد غير محدود من أجهزة العرض المستخدمة في الموقف التعليمي، وضرورة المحافظة على الأجهزة والمختبرات في المدرسة.


    الهيكل التنظيمي
    وفي خصوص توافر النظم واللوائح والقرارات المنظمة للعمل، تضمن القرار مسؤولية الهيكل التنظيمي لوزارة التربية والتعليم، الخطة الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم، والملخص التنفيذي للخطة الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم، والخطة التشغيلية لوزارة التربية والتعليم ، الهيكل التنظيمي للمنطقة التعليمية، وقانون الخدمة المدنية، ونظام شاغلي الوظائف التعليمية لوزارة التربية والتعليم، وقرار مجلس الوزراء بنظام استخدام غير المواطنين، وقانون المعاشات والتأمينات، وتعميماً بشأن الدوام المدرسي، وقراراً وزارياً بشأن اختصاصات المناطق والمدارس، ولائحة القيد والقبول وتعديلاتها، ولائحة مجلس الطلبة، وقراراً وزارياً بشأن مجلس النشاط، ولائحة توجيه سلوك الطلبة في المجتمع المدرسي، وقراراً وزارياً بشأن مجلس الآباء والمعلمين، وقراراً وزارياً بشأن لائحة تنظيم العمل المدرسي، وقراراً وزارياً بشأن تنظيم عمل الجمعيات التعاونية، ولائحة التقويم والامتحانات، واللائحة الإدارية للمرحلة الثانوية، ولائحة الامتحانات للمرحلة الثانوية، والموجه في توزيع الدرجات، ولائحة تنظيم العمل المدرسي، لوائحة مجالس الإدارة، ولائحة مجلس المديرين، ولائحة التوجيه الإداري والخدمة الاجتماعية، وشروط الترشيح للوظائف المدرسية والإدارة، ودليل الموازنات التشغيلية للمناطق والمدارس. المختبر العلمي وفي المجال الأخير، المختبر العلمي، اشتملت صلاحيات مديري المدارس على توفير طفايات حريق، وتوفير خزانة الإسعافات، وتوفير مراوح الشفط، وتأمين الماء والكهرباء والغاز، وتوفير الصرف الصحي، والإنارة والتهوية الكافية، وأدلة الصيانة والتشغيل، وخطة المختبرات العلمية، والأدوات والتجهيزات والوسائل المختلفة.







    سـبـحـآن الله وبـحمـده
    --
    سـبـحآن الله العـلـي الـعـظيـم

    --

    إذآ أفـادتك احـد مـواضـيعـي فـلا
    تبـخل عليـه بالدعـاء لـي وبالتقيـم
    وردة لكـل من يـمر علـى موضـوعـي ^(^
    --
    أخبـآر التـربيـة و التـعليـم ..
    تجـدوهـا دـائمـا .. مـع مبـدعـكم
    غـــــــرس زآيــــــــد

  2. #2
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية فقير الحظ
    الحالة : فقير الحظ غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 12502
    تاريخ التسجيل : 07-04-08
    الوظيفة : طـــــالـــــــب
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 1,840
    التقييم : 100
    Array
    MY SMS:

    اللهم انت النور النور وصاحب بيت المعمور بلغ راحة البال والسرور لقارئ هذا السطور

    افتراضي رد: «خريطة طريق» لمـديري المدارس الحكومية


    أخوي بس بغيت أخبرك ما يستوي في القسم إلى ثلاث مواضيع في اليوم بس
    وشكراااااااااا









  3. #3
    عضو فضي
    الصورة الرمزية غرس زايد
    الحالة : غرس زايد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2633
    تاريخ التسجيل : 12-02-08
    الدولة : امـاراتـي .. مالـي غيـرهـآ
    الوظيفة : إخـبآآري ..
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 380
    التقييم : 23
    Array
    MY SMS:

    سـبحـآن الله وبـحمـده ،، سـبحـآن الله العـليـ العـظيـم

    افتراضي رد: «خريطة طريق» لمـديري المدارس الحكومية


    يسلمو ع المرور





    سـبـحـآن الله وبـحمـده
    --
    سـبـحآن الله العـلـي الـعـظيـم

    --

    إذآ أفـادتك احـد مـواضـيعـي فـلا
    تبـخل عليـه بالدعـاء لـي وبالتقيـم
    وردة لكـل من يـمر علـى موضـوعـي ^(^
    --
    أخبـآر التـربيـة و التـعليـم ..
    تجـدوهـا دـائمـا .. مـع مبـدعـكم
    غـــــــرس زآيــــــــد

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. متى يبدأ التسجيل في المدارس الحكومية ؟
    بواسطة Bio.Med في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 15-03-15, 03:07 PM
  2. المدارس الحكومية
    بواسطة ايمان21 في المنتدى منتدى الطلبات و المشاكل و الحلول problems and solutions
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 12-12-03, 02:40 PM
  3. رسوم المدارس الحكومية
    بواسطة ايمان21 في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 12-10-15, 04:18 PM
  4. بحث: أداء المرشد التربوي في المدارس الحكومية
    بواسطة المتفائل2012 في المنتدى منتدى الخدمة الاجتماعية والنفسية و تطوير الذات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-02-23, 02:55 PM
  5. بحث: مظاهر العنف في المدارس الحكومية
    بواسطة المتفائل2012 في المنتدى منتدى الخدمة الاجتماعية والنفسية و تطوير الذات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-02-23, 02:52 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •