تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تنزيل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 9 من 9
  1. #1
    عضو فضي
    الصورة الرمزية علم الدين
    الحالة : علم الدين غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 3267
    تاريخ التسجيل : 16-02-08
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 302
    التقييم : 119
    Array

    افتراضي فوائد زيت الزيتون


    زيت زيتون هو زيت متحصّل عليه من الزيتونة وهي شجرة تنمو في حوض البحر الأبيض المتوسط؛ يستعمل زيت زيتون في الطبخ و الصيدلة و الطب في اشعال المواقيد الزيتية و في الصّابون. زيت الزيتون مستعمل بكثرة لكونه غذاء صحيا غنيّا بالدّهون المفيدة و الفيتامينات.
    تاريخ زيت الزيتون:
    يؤكد العلماء المتخصصون بأن سوريا هي موطن شجرة الزّّيتون . واكد الباحثين والعلماء ان الحضارات السورية القديمة مثل مملكة ايبلا شمال سوريا اكدت وثائقها واثارها على انها أول واقدم من زرع شجرة الزيتون واستخرج منها الزيت ويعود تاريخ شجرة الزيتون في سوريا إلى الالف الثالث ق. م .
    زيت الزيتون وفوائده وخصائصه:

    قال الله تعالى في سورة النور اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاء وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ {35} وقال أيضاً (وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِلْآكِلِينَ) (
    وقال تعالى : { وَالتّينِ وَالزّيْتُون ِ}
    وقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :"كُلُوا الزَّيْتَ وَادَّهِنُوا بِهِ فَإِنَّهُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ".
    الإعجاز العلمي والمواد الفعالة :
    لقد أشار القرآن الكريم إلى أهمية شجرة الزيتون وزيتها في عدة آيات ووصفها بأنها مباركة، أي كثيرة العطاء والفائدة وأمر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه ومن ثم جميع المسلمين بتناول زيت الزيتون ولقد اكتشف العلم المعاصر فوائد هائلة لزيت الزيتون وسوف نتناول في هذا البحث بعض نتائج الأبحاث على زيت الزيتون ونكتشف معاً صدق الحقيقة التي أشار إليها القرآن الكريم ألا وهي البركة التي أودعها الله سبحانه في هذا الزيت العجيب.
    يحتوي زيت الزيتون على الأحماض الدهنية غير المشبعة وحيدة الرابطة المزدوجة، وهو ما يميزه عن بقية الزيوت .
    وقد ورد في الكتاب الأمريكي الصادر في 1997 بعنوان " 8 أسابيع للوصول إلى الصحة المناسبة " 8 Weeks to optimum health" للمؤلف أندرياويل ـ أنه يجب استبدال كل أنواع الدهون التي يتناولها الإنسان، وخاصة بعد سن الأربعين بزيت الزيتون، وأشار إلى أهمية زيت الزيتون بقوله:
    " يذيب زيت الزيتون الدهون ويساعد في تقوية الكبد، ويساعد في علاج الكبد الدهني، ويزيد من نشاط الكبد من ناحية أخرى فقد ذكر الكتاب أن الدواء المعروف في الأسواق باسم (Essential Fort) يحتوي على نسبة عاليةٍ من زيت الزيتون، وهو الذي يوصف أساساً لمرضى الكبد، كما أنه يُحَسِّن من وظائف الكبد ،وخاصة أنه مضاد للسموم، ومن هنا فهو يزيد من قدرة الكبد على إزالة السُّمِّية .
    فوائد زيت الزيتون
    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :" ائتدموا بالزيت و ادهنوا به فإنَّه من شجرة مباركة ٍ " رواه ابن ماجة:

    - وقد تبين أن أولئك الذين يستهلكون زيت الزيتون بصورة منتظمة أقل عرضةً للإصابة بمرض السرطان وخاصة سرطان الثدي. فقد بينت الدراسات أن النساء اللواتي يتناولن زيت الزيتون لأكثر من مرة يومياً، تقل احتمالات إصابتهن بسرطان الثدي بنسبة 45%. وقد يكون له تأثير علاجي على القرحة الهضمية كما يمنع تشكل الحصاة الصفراوية.
    - ُاكتشف أن الأشخاص الذين يتناولون زيت الزيتون بانتظام أقل عرضةً للإصابة بالنوبات القلبية (وغيرها من أمراض الأوعية الدموية في القلب).
    تبين أن سكان حوض المتوسط أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب مقارنة مع الشعوب الغربية،
    الأمر الذي يُعزى إلى استهلاكهم الكبير لزيت الزيتون (فهو غني بالدهون الأحادية الغير مشبعة وهي دهون جيدة، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد على منع تشكل وباء انسداد الشرايين. تشكل الأحماض الدهنية الأحادية المشبعة أكثر من 80 % زيت الزيتون والتي تقاوم التأكسد بشكل أفضل من الأحماض الدهنية المتعددة وتساعد على الحفاظ على المستويات المرتفعة للكولسترول الحميد (HDL)، والمستويات المنخفضة للكولسترول الضار (LDL). كما يستخدم زيت الزيتون للمساعدة على خفض ضغط الدم ونسبة الكولسترول، وبالتالي خفض احتمال التعرض للإصابة بأمراض القلب.
    • تحتفظ الأغذية المقلية بزيت الزيتون بقيمة غذائية أعلى مقارنة بتلك المقلية بأنواع أخرى من الزيوت.
    • وتدخل مادتان هامتان جداً في تركيب زيت الزيتون، وهما فيتامين E وبوليفون اللتان تعملان معاً. فهما تمنعان تأكسد الأحماض الدهنية مما يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين وبعض أنواع الأمراض السرطانية.
    • يؤمن زيت الزيتون وقاية جيدة من تجلط الدم وتصلب الشرايين.
    • ينشط الكبد والقناة الصفراوية، ويخفض حموضة إفرازات المعدة ويحميها من الإصابة بالقرحة.
    • يساعد على الشفاء من أمراض اللثة، ويحافظ على بياض الأسنان.
    • يستخدم من قبل الرياضيين لتليين العضلات والمفاصل، وكذلك من قبل النساء للمحافظة على النعومة الطبيعية، لون البشرة الوردي، وكذلك لنمو الشعر بشكل أفضل.
    • غني بفيتامينات A1، B1 و E ، والعديد من الأملاح المعدنية.
    • تنصح النساء الحوامل بتناوله.
    • يساعد على نمو الأطفال والرضع.
    • يؤخر ظهور عوارض الشيخوخة.
    • يساهم في جعل الطعام ألذ مذاقاً وأسهل في الهضم.
    فوائد أخرى لزيت الزيتون..
    الاستخدامات البديلة لزيت الزيتون:
    • يمكنك حرقة واستخدامه كمصدر للطاقة. استخدم زيت الزيتون قبل اختراع الكهرباء كمصدر للطاقة لإنارة عدة مدن خاصة في سوريا، حيث تم استخدام زيت الزيتون كطاقة ضوئية لإنارة مصابيح الشوارع.
    • يمكنك الغسل به.
    • تستطيع استخدامه لتزييت المفصلات التي تصدر صوت صرير.
    • يدخل في صناعة مواد التجميل، ويستخدمه العرب والهنود كمنشط للشعر.
    • يتم تلميع الألماس باستخدام الزيت.
    • تدهن به الملوك، والأطفال.
    • يعتبر مادة حافظة ممتازة، حيث يحفظ به السمك والجبن، وحتى الخمر يتم الحفاظ عليه بحالةٍ جيدة لعدة سنوات.
    • يحافظ على ليونة كل من الجلد والعضلات.
    • يعتبر من أهم مواد تصفيف الشعر، كما أكدت العديد من ربات المنزل الإغريقيات.
    • ويعتقد بأنه العلاج المثالي للحروق ( بعد مزجه مع الماء والزيزفون).

    الاجزاء المستعملة في الزيتون :الثمرة ، زيت الثمرة ، الاوراق ، قشر الشجرة
    تركيبته :
    يحتوي الزيتون على مادة حامض البنزويك و مادة اخرى هي أوليفيل و كذلك السكر المسمى Mannite : وهو موجود في الاوراق الخضراء و الثمار .
    كذلك يحتوي زيت الزيتون على بلورات Triolein Tripalmitin وهنالك مواد مثل arachidic esters ، وهنالك كمية قليلة من الاسيد المسمى free oleic acid كما يحتوي الزيتون على الماء و المعادن الكثيرة مثل الكالسيوم و الخمائر ، و الفيتامينات ( E . B2. PP . B1 . A ) و كمية الغذاء الموجودة في الزيتون الاسود هي اكثر من تلك الموجودة في الزيتون الاخضر .
    تحتوي اوراق الزيتون على مركبات تسمى Oleuropein acid : وهو قاتل طبيعي لبعض الفيروسات و الباكتيريا و الفطريات .
    استعمالات و فوائد الزيتون الطبية :
    1. الاوراق ذات تأثير قابض و تأثير معقم ، و مغلي الاوراق يستعمل كخافض قوي للحرارة كذلك قشر الشجرة له تأثير خافض للحرارة .
    2. يحتوي ورق الزيتون على مركبات طبيعية وهي تقتل الميكروبات و اجناساً من الفيروسات و الفطريات .
    3. يعالج ورق الزيتون مرضاً حديثاً تم تشخيصه هو ( CFS ) Chronic Fatigue Syndrome
    4. يعالج ورق الزيتون المرض الذي يحدثه فيروس يسمى هيربس .




    5. يساعد ورق الزيتون على تخفيف عوارض المرضى المصابين بمرض نقص المناعة المكتسبة فهو _ اي ورق الزيتون _ يقوي جهاز المناعة ، ويعطي الجسم المؤونة و الذخائر لمكافحة الالتهابات .
    6. يكافح ورق الزيتون وهن و تعب الاجساد ، و الآلام التي تنتج عن الامراض المزمنة و الخطيرة مثل الايدز ، السرطانات ، و يطيّب معيشة المريض ، ويكافح الفيروسات التي تسبب هذه الامراض عن طريقين ، الاولى : تكون عن طريق منع تكاثر الفيروسات ، و الثانية : عن طريق تنشيط و تفعيل اجهزة المناعة لإنتاج خلايا خاصة تقاتل الفيروسات .
    7. ورق الزيتون يستعمل في معالجة امراض الرشح و الانفلونزا التي لا يمكن معالجتها بمضادات الالتهاب .
    8. زيت الزيتون وورق الزيتون مفيد لأمراض القلب حيث تثبت الدراسات الحيوانية بأنه خافض لضغط الدم و خافض للكوليسترول .
    9. زيت الزيتون يلين الطبيعة .
    10. ينعّم البشرة والوجه ، و يستعمل في صناعة زيوت و كريمات الوجه و الصابون .
    11. الدهن بزيت الزيتون يزيل الحكاك و يعالج تكسّر الجلد و السماط و التهاباتها ، ويعالج العقص و الحروق ، و حروق النار و حروق ضربة الشمس
    12. يستعمل زيت الزيتون عن طريق إضافة الادوية و العقاقير اليه في معالجات الجلد و الدهون ، ويقوي زيت الزيتون الشعر و يعطيه لمعاناً و نشاطاً
    13. يساعد ورق الزيتون المغلي في تخفيض مستوى السكر بالدم .
    14. يعالج امراض تشنّج العضلات و المفاصل و آلامها .
    15. زيت الزيتون مدر للبول كما يساعد على إخراج الحصى و الرمل من الكلى عبر البول .
    16. يعالج زيت الزيتون امراض الصدر و يستعمل في امراض التيفوئيد الحمى القرمزية و الطاعون .
    17. يستعمل زيت الزيتون في الحقن الشرجية .
    18. أثبتت الابحاث العلمية فائدة زيت الزيتون في مكافحة السرطان .
    19. زيت الزيتون و الزيتون يقوي البصر و يمنع العشى الليلي بما يحتويه من فيتامين A ، ويمنع ارتخاء الجفون .
    20. مقوي للطاقة الجنسية لما يحتويه من فيتاميني A . E .


    [IMG]http://[/IMG]

    (كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ )








  2. #2
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية هاجر
    الحالة : هاجر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2011
    تاريخ التسجيل : 09-02-08
    الدولة : يوً ايٍ ايً~ًِ ^,^
    الوظيفة : طاأإلبًه~ً ـعلمً
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 9,199
    التقييم : 1229
    Array
    MY SMS:

    I DonT Think !M BeTteR That Any 1 ,. i JusT Think is No 1 BeTter Than Me xD

    افتراضي رد: فوائد زيت الزيتون


    الزيتون .. نعمة متعددة الاستخدامات

    يعتبر الزيتون من أقدم النباتات التي عرفها الإنسان وغرسها واستثمرها واستخرج زيتها الثمين واستعمله كغذاء ودواء. وقد ورد ذكره في كتابات صينية والتوراة والإنجيل والقرآن الكريم، اذ وصفت الزيتونة بأنها شجرة مباركة.وشجرة الزيتون شجرة مباركة، دائمة الخضرة، وهي من الأشجار المعمرة جداً، فقد تعيش 2000 سنة، وللزيتون وزيت الزيتون فوائد طبية وغذائية عظيمة. وثمرة الزيتون و حيدة البذرة، وجلدتها خضراء لامعة تتحول إلى اللون السود الأرجواني حين نضجها، وتحتوي على مركبات تدعى الجلوكوسيدات
    وفي الزيتون 85% من الأملاح المعدنية «الفوسفور، البوتاسيوم، الكبريت الماغنسيوم، الكالسيوم، الحديد، النحاس، الكلور. وتعتبرسورية الموطن الأصلي لشجرة الزيتون، وقد انتقلت زراعة هذه الشجرة المباركة منها إلى بقية بلدان العالم في حوض البحر الأبيض المتوسط. وتؤكد الأبحاث والدراسات أن شجرة الزيتون وجدت منذ العصر الحجري أي قبل أكثر من /12/ ألف عام ، وفي الألف الثالث قبل الميلاد كانت في كل من سورية وفلسطين مزارع كثيرة لزراعة واستثمار الزيتون. كما اكتشفت أغصان وبذور زيتون في آثار مدينة إيبلا إيبلا الأثرية في سورية يعود عمرها لأكثر من 2500 عام.وكيف لا تكون مباركة ، وقد شبه الله تعالى نوره بالنور الصادر عن زيتها حين قال يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية فالشجرة مباركة .. والزيت مبارك .. ولكن كثيرا من الناس عنه غافلون . فزيت الزيتون هبة السماء للإنسان . عرف القدماء بعضا من فوائده ، وأدرك الطب الحديث – منذ سنوات معدودات – بعضا آخر منها .عرفنا حديثا أن زيت الزيتون يقي من مرض العصر .. جلطة القلب ، ويؤخر من تصلب الشرايين. وتلاشت الأسطورة التي كانت تقول أن زيت الزيتون
    يزيد كولسترول الدم ، ذلك الشبح الذي يقض مضاجع الكثيرين . وتبين للعلم الحديث أن زيت الزيتون عدو للكولسترول ، يحاربه أنى كان في جسم الإنسان والحقيقة أن الأمريكان يغبطون سكان حوض البحر الأبيض المتوسط على غذائهم ، فهم يعرفون أن مرض شرايين القلب التاجية أقل حدوثا في إيطاليا وأسبانيا وما جاورهما مما هو عليه في شمال أوروبا والولايات المتحدة . ويعزو الباحثون ذلك إلى كثرة استهلاك زيت الزيتون عند سكان حوض البحر المتوسط ، واعتمادهم عليه كمصدر أساسي للدهون في طعامهم
    بدلا من السمنة ( المرجرين ) والزبدة وأشباهها .

    المصادر :
    http://amjad68.jeeran.com/archive/2006/8/86641.html

    http://www.algeedia.com/algeedia2006...ead.php?t=3135

    http://arb3.maktoob.com/vb/arb173409/



    جزيت خيرا





    قايز هاجر عندها شوية ظروف ماتقدر تدخل المنتدى ادعولها بالتوفيق انشاءالله

  3. #3
    عضو فضي
    الصورة الرمزية أميره مغروره
    الحالة : أميره مغروره غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 19991
    تاريخ التسجيل : 14-09-08
    الدولة : فيـے ډٱړ بۈخڷيفة ...
    الوظيفة : طٱڷبـــة ...
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 198
    التقييم : 10
    Array
    MY SMS:

    فـפֿـأطري أسـمع ڪڵـمة أפּـبج تنطق من شفأتڪ ۈدي أنأ أسمع صۈؤۈؤۈتڪ أڵڵي ميته عڵيه ۈأذۈۈب

    افتراضي رد: فوائد زيت الزيتون


    تسلموون على هذي المعلوماات











  4. #4
    عضو جديد
    الحالة : ** اميرة بطبعي && غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 34456
    تاريخ التسجيل : 19-03-09
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 8
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: فوائد زيت الزيتون


    شكررررررررررررررا لك






  5. #5
    عضو مجتهد
    الصورة الرمزية شيخوني
    الحالة : شيخوني غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 35316
    تاريخ التسجيل : 29-03-09
    الدولة : الامارات العربية المتحدة .. راك
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 168
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: فوائد زيت الزيتون


    تسلموووووووووووووووووووووووووووووووووووون
    حبايبي





    احبه والله عيناوي احبه
    غلاه يدو بقلبي وقلبه
    بنفسج والذهب يضوي بلونه
    وكل المجد تضويله بدربه







    عاشق محمد بن زايد







  6. #6
    عضو ذهبي
    الصورة الرمزية حامل المسك
    الحالة : حامل المسك غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 20723
    تاريخ التسجيل : 25-09-08
    الدولة : بلاد الاسلام
    الوظيفة : نشر الخير بين الناس
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 622
    التقييم : 49
    Array
    MY SMS:

    أشهد أن لا إله إلا الله

    افتراضي رد: فوائد زيت الزيتون


    شكرا على الموضوع





    إلا رسول الله

  7. #7
    عضو جديد
    الحالة : أمل عبدالمنعم الطويل غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 73985
    تاريخ التسجيل : 30-01-11
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 1
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: فوائد زيت الزيتون


    وين الفوائد






  8. #8
    ادارية
    الصورة الرمزية سلمى المسكري
    الحالة : سلمى المسكري غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 131077
    تاريخ التسجيل : 12-03-14
    الوظيفة : مؤسسة أمير للتكنولوجيا - قسم ادارة المحتوى
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 500
    التقييم : 34
    Array
    MY SMS:

    الصمت هيبه لاغدى البوح نقصان!!!

    افتراضي رد: فوائد زيت الزيتون


    " وإن تعدوا نعمة الله لاتحصوها"

    فلله الحمد والشكر على نعمه

    بارك الله لك عالموضوع الرائع والمفيد

    كل الشكر والتقدير










  9. #9
    عضو مجتهد
    الصورة الرمزية محمد خالد الدليمي
    الحالة : محمد خالد الدليمي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 130069
    تاريخ التسجيل : 14-02-14
    الدولة : عراقي وافتخر
    الوظيفة : جامعة (هندسة مدني)
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 154
    التقييم : 16
    Array
    MY SMS:

    اللهم توفيقك

    افتراضي رد: فوائد زيت الزيتون


    شكرا على الطرح





    اللهم احفظ العرااق
    قولوا امين






معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. + [ تقرير عن فؤائد الزيت الزيتون ] +
    بواسطة شيخة الشامسي في المنتدى اللغة العربية Arabic language
    مشاركات: 41
    آخر مشاركة: 13-11-23, 02:52 PM
  2. فوائد زيت الزيتون
    بواسطة حلوة الإمارات في المنتدى كلية طب الاسنان College of Dentistry
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 13-07-06, 10:43 PM
  3. فوائد زيت الزيتون*...
    بواسطة المعshoootمري في المنتدى اللغة العربية Arabic language
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 12-09-15, 08:44 PM
  4. فوائد زيت الزيتون على الصحه
    بواسطة الطيبة في المنتدى كلية طب الاسنان College of Dentistry
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 11-12-29, 07:46 PM
  5. فوائد الزيت الزيتون
    بواسطة أسيرة الأمنيات في المنتدى اللغة العربية Arabic language
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 08-10-19, 07:41 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •