تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تنزيل مجاني) .
 
 
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 16
  1. #1
    عضو جديد
    الحالة : يكفيني ابداعي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 5072
    تاريخ التسجيل : 26-02-08
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 12
    التقييم : 10
    Array

    Thumbs up تقرير عن تغير المناخ في الوطن العربي بحث


    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    علومكم..؟؟عساكم بخير وسهالــــــة


    لو سمحتـــــوا اريـــــــد تقرير عن تغير المناخ في الوطن العربي





    والسموحــــــــــــــــــــــــــة منكم








  2. #2
    أم محمد
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية رؤية
    الحالة : رؤية غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 7497
    تاريخ التسجيل : 10-03-08
    الدولة : بوركينا فاسو
    الوظيفة : بطاله بلا وظيفه
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 8,268
    التقييم : 2092
    Array
    MY SMS:

    •°اتصـاآلات •°عندما تكون للرؤية دلااآلات

    افتراضي رد: ممكن تقرير عن تغير المناخ في الوطن العربي


    أهمية الوطن العربي + مناخ الوطن العربي

    الوطن العربي
    بلاد العرب أوطاني
    بلاد العرب اوطاني من الشام لبغداني
    ومن نجد الى يمن الى مصرا فتطوان
    فلا حد يباعدنا و لا دين يفرقنا لسان الضاد يجمعنا بـ قحطان و عدنان
    لنا مدنية سلفت سنحميها و ان دثرت ولو في وجهنا وقفت دهاة الانس و الجان
    فهبو يا بني قومي الى العليا بالعلم و غنوا يا بني امي بلاد العرب اوطاني

    ملامح الوطن العربي :

    حدود الوطن العربي :

    الحدود الخارجية للوطن العربي تظهر واضحة احيانا كما هو الحال في البحر المتوسط شمالا وشرقا ، وكما هو الحال في البحر والخليج العربيين ، ولكن في حدوده البرية كثيرا ما لا ينفق الخط السياسي مع الاوضاع الاثنولوجية ، ذلك أن الحدود السياسية في الوطن العربي سواء الخارجية منها ما تفصله عن المقومات الاخرى أو سواء الداخلية بين اقطاره بعضها البعض والبعض الآخر هي صناعة اوربية أكثر منها صناعة محلية ، ومن ثم جاء تخطيطها لخدمة اغراض خارجية اكثر من مراعاة المصالح المحلية أو بمعنى آخر هي حدود مفروضة من الخارج وليست نابعة من الداخل فيسير خط الحدود السورية التركية مع خط سكك حييد حلب ، بل ويسير جنوبا هذا الخط بحيث يصبح معظم هذا الخط داخل الاراضي التركية أما الحدود الشرقية فهي تتفق في الركن الشمالي مع سفوح جبال زاجروي فاصلة بين القومية العربية وبين القومية الايرانية في مشارف لواء العمارة
    أهمية الوطن العربي :
    يمتد الوطن العربي بين درجتي عرض 2 جنوبي ، 37 شمالا أي نحو 39 درجة عرضية فإذا استثنينا جنوب السودان والصومال كان معنى هذا أن الوطن العربي يقع مكان وسط بين المنطقة المدارية بالمعني الدقيق ، كذلك يقع الوطن العربي في منطقة التقاء العالم القديم ، وتلقى عنده وخلاله البحار الدافئة بالبحار المعتلة وما ورائها من باردة ومن ثم فهو وسط أيضا بين البحار ، فهناك المحيط الهندي الذي يمتد بذراعه البحر الاحمر والخليج العربي ، هذان الذرعان يمتدان إلى الشمال ، ولكنهما لا يتصلان بالبحر المتوسط ، وعلى هذا الأساس اضطرت المواصلات العالمية إلى عبور هذا الوطن واضطر العابرون إلى تغيير وسيلة الانتقال .
    وكان من الطبيعي أن تصبح هذه المنطقة ممرا للشرق والغرب واقليم اتصال بين هذه المناطق المتباينة بل إن تجار العرب وملاحيهم انتشروا إلى جهات بعيدة عن هذا الوطن فهم أول من كون علاقات مباشرة مع الصين من سكان غرب آسيا .
    وقد انتقلت بعض المظاهر الحضارية الأفريقية إلى شبه جزيرة العرب فأكواخ كالجبال وتتجه رسا حتى تقابل شط العرب وشط منطقة المستنقعات ينما تتجه السلسلة الجبلية نحو الجنوب الشرقي لتصل إلى رأس الخليج العربي .
    ومن العوامل أيضا أن الصحاري العربية عرفت الإبل منذ القدم والجمل فيها أصيل بل هو الحيوان المثالي لحمل السلع والمتاجر من ثم كان حداه الإبل بطبيعتهم رجال تجارة خاصة وأن هذه التجار لا تكلفهم شيئا وكان من الطبيعي أن يستعين المنتجون بهؤلاء البدو لانهم اعرف الناس بمسالك الصحراء ودروبها .




    ومنها أيضا أن بحرا قديما يمتد في الوطن العربي وهو البحر المتوسط كان مهدا لكثير من الحضارات وكان بحرا مثاليا للملاحة البحرية فالبحر المتوسط بحيرة هادئة تهب عليها نسائم التجاريات بانتظام عجيب اذا استثنينا فصل الشتاء حين تمر الأعاصير فيضطرب ريحه ويعلو موجه وحتى هذا الفصل يمكن للملاح أن يلجأ لجزره العديدة المتناثرة خاصة في جزئه الشرقي .
    وقد لعب الساحل الفينيقي خاصة الشمالي بموانيه الطبيعية وتقاليده البحرية دورا كبيرا في الاتصالات بين الجناح الآسيوي للعالم العربي وعالم البحر المتوسط فحتى أيام الملك سليمان كانت التجارة البحرية لفلسطين تمر عن طريق المواني الفينيقية واستمر هذا الساحل هو بوابة التوغل الحضاري والتجاري إلى الشرق .

    المناخ

    أولاً : الصفات العامة للمناخ :
    1_ ارتفاع درجات الحرارة خلال عدة أشهر من السنة .
    2_ ازدياد المدى الحراري في المناطق الداخلية .
    3_ سيطرة الجفاف وقلة الأمطار مما أدى إلى انتشار الصحاري .
    4_وجود فصلين واضحين هما الصيف والشتاء .
    ثانياً : العوامل المؤثرة في المناخ :
    1_ الموقع بالنسبة إلى درجات العرض : يقع الوطن العربي في نطاق المنطقتين الحارة والمعتدلة الحارة .
    2_ضعف المؤشرات البحرية : تغلب على الوطن العربي التأثيرات القارية وضعف المؤثرات البحرية بسبب ضيق المساحات المائية التي تخترقه كالبحر الأحمر أو الخليج العربي .
    3_التضاريس : إن اتجاه التضاريس الموازي للساحل يعزل المناطق الداخلية عن تأثير البحار عن الفتحات الجبلية .
    ثالثاً: عناصر المناخ :
    الحرارة :
    أ_ صيفاً : ترتفع درجات الحرارة وخاصة في الأجزاء الوسطى من الوطن العربي بسبب انتشار الصحراء . وتعتدل الحرارة شمالاً على البحر المتوسط .
    ب_شتاءً : الجهات الجنوبية حارة بسبب قربها من خط الاستواء . وتنخفض الحرارة باتجاه الشمال عدا مناطق البحر المتوسط .
    الرياح :
    أ_الرياح الصيفية :1_ رياح شمالية شرقية جافة تهب على المناطق الشمالية من الوطن العربي .
    2_رياح جنوبية غربية قادمة من المحيطين الأطلنطي (الأطلسي) والهندي . وهي رياح موسمية تسقط الأمطار .
    ب_ الرياح الشتوية :
    1_ رياح غربية رطبة تهب على شمال الوطن العربي وتسقط الأمطار .
    2_ رياح تجارية شمالية شرقية جافة باردة تسبب سقوط الثلوج .
    ج_الرياح في الربيع والخريف :وتهب من الصحراء محملة بالرمال فتسبب ضعف الرؤية وارتفاع الحرارة وضرراً بالمزروعات . وهذه الرياح هي :
    السموم في الشام _ الخماسين في مصر _ الهبوب في السودان _ القبلي في ليبيا _ الشرقي في المغرب .
    الأمطار :
    أ _ المنطقة الشمالية الغربية من البحر تسقط عليها الأمطار شتاءً بسبب هبوب الرياح الغربية الرطبة . وأكثر المناطق مطرا في الشمال هي المشرفة على البحر والمرتفعات الجبلية , ثم تتناقص الأمطار كلما اتجهنا إلى الداخل .
    ب _ المنطقة الجنوبية ( جنوب السودان واليمن ) وتسقط فيها الأمطار صيفاً .
    ج _ المنطقة النادرة الأمطار وتضم الصحاري في الجزيرة العربية والصحراء الكبرى وينزل المطر على أطرافها .
    صفات الامطار في الوطن العربي :
    * عاصفية تسقط بغزارة ثم تنقطع
    * مضطربة الكمية من عام لآخر .
    * تهطل بغزارة في فترة قصيرة من السنة .
    * الأمطار غير كافية في مناطق ونادرة في مناطق أخرى .
    * تختلف بين الساحل و الداخل .
    رابعاً : الأقاليم المناخية في الوطن العربي :
    أ_ الأقليم المتوسطي :مناطق البحر المتوسط والمحيط الأطلنطي ( الأطلسي ) . يتصف بارتفاع الحرارة صيفاً واعتدالها شتاءً وأمطاره شتوية غزيرة . ويتحول الأقليم باتجاه الداخل إلى مناخ شبه صحراوي قليل الأمطار لابتعاده عن البحر .
    ب_ الإقليم الصحراوي : حار جداً صيفاً وبارد شتاءً والفروق الحرارية كبيرة .
    ج_ الإقليم المداري : حرارته مرتفعة ولكن مناخه رطب وغطاؤه النباتي كثيف وأمطاره صيفية ويتألف من الأقليم المداري , وشبه المداري والإستوائي وشبه الإستوائي .


    ______________________________________-

    التــقـــريـــر ( منـــاخ الوطـــن العـــربي )




    منـطقــة مدرسة
    الاســم : الصـف : ثاني عشر أدبي
    الـمـــادة: الجــــغــرافيــــا الأستــاذة :





    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خير خلقه سيدنا محمد ، وعلى جميع الأنبياء والمرسلين
    تقريري هذا يحمل عنوان ][مناخ الوطن العربي][ ومن خلال هذا البحث سأتناول

    • بعض العوامل المؤثرة في المناخ.
    • موقع الوطن العربي بالنسبة لدوائر العرض
    • توزيع اليابس والماء
    • التضاريس


    المقـــدمــــة:

    إن دراسة مناخ الوطن العربي ضرورية لمعرفة أسباب الجفاف الذي يسيطر عليه وذلك لأن الموقع الفلكي للوطن العربي يضعه تحت تأثير عوامل متعددة تؤثر في مختلف عناصره.


    وقد اعتمدت في الحصول على المعلومات الموجودة في عدة وسائل منها الكتب والإنترنت.
    وحاولت بذل كل ما بوسعي وجهدي بالتزام بالموضوعية وألتزم المنهج العلمي في تناول الحقائق والآراء وحرصت كل الحرص على صياغة تقريري بطريقة سهلة وموجزة ومرضية وكلي أمل في أن أرضي القارئ .

    وواجهت بعض الصعوبات التي لابد منها عند كتابة البحث ومنها كيفية الحصول على مصادر المعلومات وترتيبها بشكل متقن وأخيراً أحمد الله سبحانه وتعالى الذي وفقني بهذا البحث والعمل الصالح ولا أنسى أن أشكر كل من قام بمساعدتي وأعانني على كتابة هذا البحث وموضوعاته وإخراجه بهذه الصورة المشرفة وفي مقدمتهم معلمتي الفاضلة التي لم تبخل علي بشيء فلها علي فضل كبير لن أنساه مدى الحياة . جعل الله لها هذه الجهود المثمرة المعطاة في ميزان حسناتها. وأعتذر عن كل تقصير لها في موضوعي.

    المـــــــــوضــــــــــوع :

    بعض العوامل المؤثرة في المناخ:

    1] موقع الوطن العربي بالنسبة لدوائر العرض:-

    الوطن العربي أرض شاسعة، مترامية الأطراف تمتد بين دائرتي العرض2جنوبا، 37شمالا تقريبا.ومعنى ذلك أن هذا الوطن رغم اتساع مداه من الجنوب إلى الشمال، فأن القسم الأعظم منه يقع داخل نطاق المنطقة المدارية الحارة، ومساحة محدودة من أرضه تشغل هامشا في نطاق المنطقة المعتدلة الدفيئة.ومن ثم فإن دراجات الحرارة لا تتباين كثيراً بين إقليم وآخر في الوطن العربي، ومهما اختلفت فأنها ليست هي الفارق التي يميز بين أقاليمه ، وأنها أهم فارق يميز إقليما منها عن الآخر هو المطر ، والمطر دائماً هو العامل ألمناخي الذي يميز بين الأقاليم ذات المناخ الحار.


    2] توزيع اليابس والماء:-

    يشغل الوطن العربي مساحة شاسعة من اليابس تمد بين قارتي أفريقيا وآسيا، أما الأذرع المائية التي تتوغل في اليابس، كالبحر الأحمر والخليج العربي فتشغل مساحات ضيقة، بينما المسطحات المائية الواسعة التي تتوتحف بالأرض العربية ممثلة في البحر المتوسط، والمحيط الأطلنطي فلا تتوغل داخل اليابس ونتيجة ذلك أن المؤثرات البحرية لا يعدو أثرها الجهات الساحلية من حيث انخفاض درجات الحرارة نسبياً في فصل الصيف، وارتفاع الرطوبة وكمية الساقط، بينما تكون الأقاليم الداخلية متطرفة المناخ بصفة عامة.
    ويكاد يتصل يابس الوطن العربي في قارتي أفريقيا بيابس أوربا وترتيباً على ذلك يقع الوطن العربي تحت المؤثرات القارية لليابس المجاور وتتمثل هذه المؤثرات في هبوب رياح قارصة البرودة على قسم كبير من الوطن العربي، أحياناً من أوربا وأحياناً أخرى من آسيا في فصل الشتاء.
    ويجاور اليابس المتسع للوطن العربي مسطحات مائية كبرى في أجزائه الجنوبية تتمثل في المحيطين الهندي والأطلنطي الجنوبي مما يجعل الأطراف الجنوبية لهذا الوطن عرضه لنظام الرياح الموسمية المطيرة صيفاً كما هو الحال في اليمن.
    ويشرف البحر المتوسط أشرافاً كاملاً على قسم كبير من الوطن العربي في أجزائه الشمالية، ومن ثم فأن هذه الأجزاء تقع تحت تأثير الظروف المناخية التي تسود البحر المتوسط في فصلي الشتاء والربيع حيث يكون هذا السطح المائي منطقة توالد ومرور الأنخفاضات الجوية الإعصارية التي تتجه من الغرب إلى الشرق. وينشا عن ذلك تساقط المطر على أطراف
    الوطن العربي المشرفة على البحر المتوسط وتلك التي تقع في ظهيرة.

    ويمر بسواحل الوطن العربي في أقصى الغرب تيار كناريا البارد، فيعمل على خفض درجة حرارة سواحل المغرب المشرفة على المحيط الأطلنطي. ويظهر أثره واضحاً في الصيف، وهذا يفسر لك لماذا تسجل موجا دور مثلاً درجات حرارة أقل مم تسجله الرباط في هذا الفصل.




    3] التضاريس:-

    تؤثر التضاريس في أكثر من عنصر من عناصر المناخ في الوطن العربي. فالارتفاع العظيم يجعل درجات الحرارة تنخفض انخفاضا ملحوظاً في بعض الجهات فتكسو الثلوج المرتفعات سواء في إقليم الأطلس أو في لبنان خلال أشهر الشتاء.
    كذلك يرتبط بعامل الارتفاع كمية المطر المتساقط، فالسلاسل الجبلية والمرتفعات وسفوحها المواجهة للتسقط شمال العراق مثلاً أغزر مطراً من المناطق القليلة الارتفاع التي تقع إلى الجنوب، هذا من ناحية ومن ناحية أخرى فان اتجاه التضاريس يؤثر تأثيراً مباشراً في كمية المطر، فامتداد مرتفعات أطلس من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي يؤدي إلى توغل الرطوبة بعيداً إلى الجنوب في المملكة المغربية، بينما نظام التضاريس الذي يأخذ اتجاها شرقاً – غربياً في الجزائر، يجعل أثر الرطوبة والتساقط مقصورا على إقليم التل الساحلي وسفوح أطلس التل.
    وكذلك فان امتداد المرتفعات الشام في أنجاه شمالي – جنوبي، والزاوية شبه القائمة التي يصنعها ذلك الامتداد العام على الرياح مصدر المطر، يفسر غزارة كمية المطر على السفوح المواجهة لتلك الرياح. وبالمثل فان بروز إقليم برقة وتعامد على الرياح المطيرة له أثر كبير في غزارة الأمطار نسبياً هناك.
    وكلما كان اتجاه المرتفعات متفقاً مع اتجاه الرياح قلت كمية المطر الساقطة كما هو الحال في الصومال.



    الخــاتمــــة :-

    وفي النهاية أقول بأن مناخ الوطن العربي يختلف حسب المكان فبعضه جاف وبعضه رطب ومعتدل أيضاً بسبب العوامل المؤثرة فيه.


    المــرجــــع:-


    من كتاب الوطن العربي ومن تأليف:

    دكتور محمد صبحي عبد الحكيم.

    دكتور يوسف خليل.

    حليم إبراهيم جريش.

    دار الهادي للطباعة والنشر ، بيروت لبنان ، 1995م ، الصفحة 145 _ 155 .

    معهد الإمارات التعليمي


    ,,, والسمووحه هإلي قدرت عليه ,,





    التعديل الأخير تم بواسطة رؤية ; 08-09-08 الساعة 07:33 PM
    تنويه ،،
    جمـيع ملفاتي في الأقسام الدراسيه مقفله بالباسوورد التالي
    uae7.com أوuae.ii5ii.com
    وكل باسوورد مدون في الموضوع نفسه تحت "باسوورد فك الضغط"
    فقط قم بنسخ الباس والصقه في الملف حين يطلب منك

    الملفات شغاله 100%:)



    اضغط على


    Stay at the bottom Even of you are high..!





    يـامن تباكا على تراب خيه{ عشر ايام وارتسم باسم الهيأه {هذا حال انسان بدنيا ميته {لا أثرت به صياح ولا رده { ولا شل غير صالح ببره

  3. #3
    عضو نشيط
    الصورة الرمزية كبرياء أنثى
    الحالة : كبرياء أنثى غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 6754
    تاريخ التسجيل : 06-03-08
    الدولة : الإمـــارات
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 31
    التقييم : 16
    Array

    افتراضي رد: ممكن تقرير عن تغير المناخ في الوطن العربي


    يعطيك ألف عافية وما قصرتي ،،











  4. #4
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية عبقري كمبيوتر
    الحالة : عبقري كمبيوتر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2096
    تاريخ التسجيل : 09-02-08
    الدولة : ابوظبي
    الوظيفة : اعداد مشاريع,تقارير,بحوث
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 988
    التقييم : 63
    Array
    MY SMS:

    *العين ترا الزنا ولا الزنا ال العين* ((اقم صلاتك قبل مماتك))

    افتراضي رد: ممكن تقرير عن تغير المناخ في الوطن العربي

    [SIZE="6"][SIZE="5"]قال تعال ((وفي السماء رزقكم وما توعدون)) صدق الله العظيم.
    ((اللهم اجعل نهاية موتي ان لا اله ال الله واشهد ان محمد رسول الله))

    اعداد تقارير وبحوث للمراسلة
    http://www.uae.ii5ii.com/showthread.php?t=17083

  5. #5
    عضو جديد
    الصورة الرمزية راعي الغدير
    الحالة : راعي الغدير غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 19732
    تاريخ التسجيل : 10-09-08
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 0
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: ممكن تقرير عن تغير المناخ في الوطن العربي


    صح صح مشكوره






  6. #6
    عضو نشيط
    الصورة الرمزية لحـ الامارات ـن
    الحالة : لحـ الامارات ـن غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 9091
    تاريخ التسجيل : 19-03-08
    الدولة : الامارات وبتحديد العين دار الزين فديتها
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 26
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: ممكن تقرير عن تغير المناخ في الوطن العربي


    مشكوره يالغاليه ع تقرير
    ربي يعطيج الف عافيه






  7. #7
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية عاشق البنفسج
    الحالة : عاشق البنفسج غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 8139
    تاريخ التسجيل : 14-03-08
    الدولة : دارن بناها زايد واخوانه الامارات
    الوظيفة : ما بين المستقبل الزاهر او الانحطاط
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 6,320
    التقييم : 948
    Array
    MY SMS:

    ღ. أشتــاق ولكــــن تؤلمنـــي الذكريات .ღ

    افتراضي رد: ممكن تقرير عن تغير المناخ في الوطن العربي


    تسلمين





    اصبح كـ المتحف

    بـذكـراكـ يـكـفينـى آتـسلـى

    كلي شكر لإختي إمارتيه حلوه ع تصميم جميل

  8. #8
    عضو نشيط
    الحالة : أرنوبة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 6498
    تاريخ التسجيل : 04-03-08
    الدولة : الأمارات
    الوظيفة : طالبة
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 73
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: ممكن تقرير عن تغير المناخ في الوطن العربي


    كشكووووووووووووروة وايد يا رؤية






  9. #9
    عضو نشيط
    الحالة : أرنوبة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 6498
    تاريخ التسجيل : 04-03-08
    الدولة : الأمارات
    الوظيفة : طالبة
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 73
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: ممكن تقرير عن تغير المناخ في الوطن العربي


    مشكوره يالغاليه ع تقرير
    ربي يعطيج الف عافيه
    الله يطول في عمرج يارب وتسلمي






  10. #10
    عضو جديد
    الحالة : عيناوي قح غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 8651
    تاريخ التسجيل : 17-03-08
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 8
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: ممكن تقرير عن تغير المناخ في الوطن العربي


    مشكووووووورة ع التقرير



    في ميزان حسناتج






صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. ورقة عمل عن درس المناخ في الوطن العربي لمادة الاجتماعيات للصف السادس
    بواسطة kuroro في المنتدى تربية الوطنية / اجتماعيات
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 12-10-13, 03:11 AM
  2. ورقة عمل عن المناخ في الوطن العربي الصف السادس
    بواسطة kuroro في المنتدى تربية الوطنية / اجتماعيات
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 12-10-09, 09:17 PM
  3. بحث \ تقرير عن المناخ في الوطن العربي كامل - الفصل الاول
    بواسطة LiER.BoY في المنتدى الجغرافيا Geography
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 10-11-19, 01:49 PM
  4. ورقة عمل للصف السادس ( المناخ في الوطن العربي)
    بواسطة رمـــز الوفـــا في المنتدى تربية الوطنية / اجتماعيات
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 10-01-24, 12:23 PM
  5. تقرير جاهز عن المناخ في الوطن العربي
    بواسطة بحر الشوق في المنتدى الارشيف الدراسي Study Archive
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 09-10-27, 03:34 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •