تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 11 إلى 16 من 16
  1. #11
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية هاجر
    الحالة : هاجر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2011
    تاريخ التسجيل : 09-02-08
    الدولة : يوً ايٍ ايً~ًِ ^,^
    الوظيفة : طاأإلبًه~ً ـعلمً
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 8,343
    التقييم : 1229
    Array
    MY SMS:

    I DonT Think !M BeTteR That Any 1 ,. i JusT Think is No 1 BeTter Than Me xD

    افتراضي رد: تقرير/بحث/معلومات ترقق العظام ( من وحدة الجهاز الهيكلي)


    ترقق العظام ، هشاشة العظام
    Osteoporosis



    إن ترقق العظام شائعة يفقد فيها النسيج العظمي عنصر الكالسيوم ، و نتيجة لذلك تصبح العظام هشة و اكثر عرضة للانكسار , وخلال الحياة ، يقوم الجسم بتفكيك العظام ثم يعيد بناءها مجدداً . وهذه العملية تساعد على النمو و الترميم .
    وعند صغار السن ، يكون معدل تشكّل العظم الجديد أسرع من عملية تفكّكه ، لكن هذا الوضع يبدأ من منتصف العمر و ما بعده تتسارع عملية التفكيك و تتباطأ عملية إعادة البناء ، وهكذا تصبح العظام أقل صلابة و أخف وزناً .

    يصيب مرض ترقق العظام شخصاً من بين كل عشرين شخصاً ، و تصاب به النساء عادة اكثر من الرجال بأربع مرات ، ويرجع ذلك عادة الى انخفاض مستويات الاستروجين عند النساء بعد انقطاع الطمث ، و الذي غالباً ما يتسبب بحالة ترقق عظام شديدة ، وعادة لا يشعر العديد من الناس بأنهم مصابون بهذه الحالة إلا بعد أن يتعرضوا لحادث سقوط بسيط يؤدي الى كسر في المعصم او الورك .
    و تشمل كسور ترقق العظام الاخرى كسور الهرس او الكسور الانضغاطية للحبل النخاعي و كسور الفخذ ، التي تشكل السبب الرئيسي للإعاقة عند النساء المتقدمات في السن و التي يمكن ان تهدّد الحياة .


    الأشخاص الأكثر عرضة للخطر

    يؤثر ترقق العظام المرتبط بتقدم السن في الناس بدرجات متفاوتة الشدة ، وعادة ما تتفاقم الحالة بشكل تدريجي على امتداد 15-20 سنة .
    اما حالة ترقق العظام المرتبطة بالإياس فلا يستغرق تطورها اكثر من عشر سنوات وهي اكثر شيوعاً بين الناس اللاتي انقطع الطمث عندهن بشكل مبكر .

    وتنطوي عوامل الخطر الاخرى على :

    • انخفاض وزن الجسم
    • التدخين
    • استهلاك الكحول
    • العلاج بالعقاقير الستيرويدية القشرية
    • قلة ممارسة التمارين الرياضية
    • فرط نشاط الغدة الدرقية
    • تاريخ عائلي للمرض
    • التهاب المفاصل الروماتيزمي
    • الفشل الكلوي المزمن


    تشخيص ترقق العظام


    قد لا يكتشف الطبيب أي علامات على ترقق العظام إلا بعد فحص احد الكسور بالأشعة السينية ، يُطلب من المريض إجراء مسح لاختبار الكثافة المعدنية للعظام ، حيث يقاس مستوى كثافة العظام في الفخذ و الرسغ لتأكيد صحة التشخيص .

    خيارات علاج هشاشة العظام :

    تتم إحالة المريض الى معالج فيزيائي ينصحه بممارسة التمارين البانية للعظام . إذا كنت قد تعرّضت الى كسر سببه ترقق العظام ، فقد تتلقى العلاجات التالية :

    • العلاج البديل بالهرمونات HRT ، وهذا قد يوقف الحالة عند النساء .
    • أقراص الكالسيوم بالترافق مع عقار خاص لمساعدة العظم في امتصاص الكالسيوم الزائد .




    • مكملات الفيتامين D التي قد تكون فعالة بهذا الخصوص ، لكن يتعين مراقبة استخدامها بإجراء فحوصات للدم .


    .. يظهر الحداب Hunchback على العديد من النساء المصابات بترقق العظام ، و ينشأ هذا التقوس المفرط في العمود الفقري نتيجة كسور هرسيّة .


    بناء عظام قوية :

    هناك العديد من الاستراتيجيات التي تحافظ على صحة العظام و قوتها و تمنع ترققها منعاً لحدوث أي كسر :

    • تجنب تناول الكحول و الامتناع عن التدخين .
    • اتباع نظام غذائي غني بالحليب والجبنة و الخضر ذات الاوراق الداكنة لتأمين الكالسيوم الضروري لتكوين العظام و زيادة كثافتها .
    • قد ينصحك الطبيب ، تبعاً لكثافة المعادن في عظامك ، بالقيام ببعض النشاطات الخفيفة ، مثل المشي او اليوغا ، بدلاً من النشاطات العنيفة مثل الجري او الايروبيك . و يساعد التدرب بالأوزان بهدف تقوية و بناء العضلات في الحؤول دون الاصابة بترقق العظام عبر تحسين ارتكاز المفاصل .
    • العلاج بالهرمونات البديلة ، اذا تم اتباع هذا العلاج لفترة خمس الى عشر سنوات بعد انقطاع الطمث ، فقد يساعد على تقليل مخاطر حدوث الكسور . كما يستطيع هذا العلاج ان يخفف من وتيرة تطور المرض او وقفه و بالتالي منع حدوث الكسور .

    http://www.6abib.com/a-1113.htm

    ستجدون صور مفيدة في الرابط السابق







    قايز هاجر عندها شوية ظروف ماتقدر تدخل المنتدى ادعولها بالتوفيق انشاءالله

  2. #12
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية هاجر
    الحالة : هاجر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2011
    تاريخ التسجيل : 09-02-08
    الدولة : يوً ايٍ ايً~ًِ ^,^
    الوظيفة : طاأإلبًه~ً ـعلمً
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 8,343
    التقييم : 1229
    Array
    MY SMS:

    I DonT Think !M BeTteR That Any 1 ,. i JusT Think is No 1 BeTter Than Me xD

    افتراضي رد: تقرير/بحث/معلومات ترقق العظام ( من وحدة الجهاز الهيكلي)


    العظام

    ترقق العظام (المرض الصامت) .











    ما هو ترقق العظام :

    ترقق العظام هو خلل في العظام يتميز بانخفاض كلنة العظام (bone mass) (وتعميماً يمكن أن يقال ترقق العظام)، والذي يخفض بدوره قوة العظام . ونظراً لأن العظام الضعيفة أكثر هشاشة وأكثر عرضة للكسر، فإن الأشخاص المصابين بترقق العظام لديهم خطورة أعلى للإصابة بالكسور، وخصوصاً الكسور الناتجة عن هشاشة العظام ( وهي كسور العظام التي تحدث دون رضوض trauma أو مع رضوض قليلة ) . هذا المرض ليس نوعاً من التهاب المفاصل (arthritis)، على الرغم من أنه قد يسبب الكسور والتي بدورها تؤدي إلى التهاب المفاصل.
    في الولايات المتحدة، يسبب ترقق العظام أكثر من 1.3 مليون حالة كسر سنوياً، وهو أكثر شيوعاً عند النساء منه عند الرجال. أكثر الكسور شيوعاً هو كسر الرسغ، والذي غالباً ما يحدث في سن 50 إلى 70 عند النساء. كسور الحوض وكسور العمود الفقري ( كسور انضغاطية ) يمكن أن تحصل، وهي أكثر شيوعاً عند المرضى في السبعينات من العمر . قد يسبب ترقق العظام كمية كبيرة من المعاناة، وخصوصاً عندما يؤدي إلى كسر الحوض، ومن هذه المعاناة قد تكون التسبب بالعاهات أو الوفاة .

    الأعراض :

    معظم الأشخاص المصابين بترقق العظام لا توجد لديهم أية أعراض، وهم لا يعرفون بإصابتهم. أولى العلامات المبكرة يمكن أن تكون نقص الطول الناتج عن انحناء العمود الفقرة ( حدبة دواغر Dowager hump )، والتي تسببها الفقرات الضعيفة ( عظام العمود الفقري ) . الفقات الضعيفة تصاب بكسور ضاغطة، أي كسور صغيرة تسبب انهيار عظام العمود الفقري عمودياً . عندما يحدث هذا، فإن طول الفقرات ينخفض، ويتحول شكل كل فقرة من الشكل الطبيعي المستطيل إلى الشكل المثلثي . على الرغم من أن خسارة الطول الناتجة عن الكسور الضاغطة يمكن أن مترافقة بآلام الظهر، ولكنها غالباً ما تكون لا عرضية asymptomatic ( أي لا تسبب أية أعراض ) .
    لا يسبب ترقق العظام، غالباً، أية آلام، إلا إذا حصل كسر . عندما لا يكون هناك أية إشارة على كسر، فإن الألم في العظام أو المفاصل يحتمل أن تسببه مشكلة أخرى، مثل التهاب المفاصل arthritis ( خلل يؤثر على الغضروف الذي يبطن المفاصل )، التهاب الأوتار tendonitis، أو خلل في العضلات أو الأنسجة الرابطة. بطريقة مشابهة، على الرغم من أن ألم الظهر قد يؤدي أحياناً لكسور ترقق العظام، فإن الأسباب الشائعة الأخرى لألم الظهر تتضمن التهاب المفاصل، العضلات المشدودة، أو مشاكل في الأقراص بين الفقرات ( disks ) .

    ما الذي يفتش عنه الطبيب عند الفحص :

    عند السؤال عن التاريخ المرضي، فإن الطبيب يفتش على عوامل تزيد خطورة الإصابة بترقق العظام. عوامل الخطورة هذه تتضمن :
    - الجنس ( ذكر، أنثى )
    - العمر (40 سنة أو أكبر)
    - هل توقف الحيض عند النساء اللاتي لا يخضعن لمعالجة هرمونية للاستروجين .
    - إذا كان النظام الغذائي قليل الكالسيوم، أية مشاكل معوية تضعف الامتصاص
    - وجود زيادة في نشاط الغدة الدرقية .
    - القيام بالتمارين الرياضية بشكل دوري أم لا
    - النحافة
    - أخذ أدوية معينة (مثل Prednisone)
    - الأصول العرقية (بعض المجموعات العرقية أكثر تعرضاً للإصابة)
    - التدخين
    - شرب الكحول
    - وجود حالات ترقق العظام في العائلة (التاريخ العائلي)
    - وجود (على الأقل لمرة واحدة) كسور ناتجة عن الهشاشة .

    عند الفحص الجسدي، يمكن أن يكتشف الطبيب أن المريض أقصر مما كان يعتقد . في صور الأشعة، يمكن أن تظهر العظام بكثافة أقل من المتوقع، وهي علامة على قلة العظم (osteopania) ( عظام مختفية من صورة الأشعة ) . على الرغم من أن معظم حالات قلة العظام (osteopania) يسببها ترقق العظام (osteoporosis)، إلا أنه توجد أسباب أخرى مثل تلين العظام (osteomalacia) ( انخفاض المعادن كثيراً في العظام ) كنتيجة لعدم أخذ أو امتصاص فيتامين D.

    التشخيص Diagnosis :

    يجب أن يشك بشكل كبير في وجود ترقق العظام عند أي شخص لديه كسر ناتج عن هشاشة العظام. ويمكن أن يتم التأكد من ذلك باختبار كثافة العظام (bone density test) . هناك عدة أساليب متوفرة لقياس كثافة العظام. أكثر هذه الطرق شمولية ودقة هي DEXA وه اختصار لـ (dual-energy X-ray absorptiometry) والتي تعتبر الأفضل لتشخيص ترقق العظام وكذلك تقييم الاستجابة للمعالجة. تعتبر DEXA اختباراً سريعاً ( يستغرق 10 – 15 دقيقة ) وبدون ألم وتستعمل كميات قليلة من الإشعاع (أقل من الأشعة المستعملة في الفم للأسنان). وعموماً تطبق على العمود الفقري والحوض. وهناك طريقة جديدة، كثافة عظام الكاحل بالأمواج فوق الصوتية (ultrasound bone density of the heel)، وهي أسرع وأقل تكلفة، ولكنه عموماً مقبولة فقط كأداة فحص . غالباً، المرضى الذين يوجد عندهم ترقق عظام من خلال الأمواج الصوتية على الكاحل، يحولون لاختبار DEXA على العمود الفقري والحوض .
    اختبارات كثافة العظام تمكن من تشخيص ترقق العظام عندما تكون الحالة لا عرضية (لا تؤذي إلى أعرض asymptomatic) ومتوسطة. وهذه الاختيارات يمكن أن تساعد في التوجيه للمعالجة التي تمنع زيادة سوء الحالة . عند الأشخاص الذين يخسرون الطول أو لديهم كسور مريبة، فإن اختبارات كثافة العظام لا تؤكد تشخيص ترقق العظام وحسب، بل تكون كقاعدة للمعالجة ويمكن استعمالها لمتابعة الاستجابة للعلاج .

    المدة المتوقعة للمرض :

    على الرغم من أن ترقق العظام مرض مزمن ( طويل الأمد Chronic)، إلا أن المعالجة المناسبة يمكن أن تؤدي إلى تحسن ملحوظ في كتلة العظام ويمكن أن تقلص احتمالية ظهور الأعراض . وبالرغم من أن كتلة العظام لا تعود إلى حالتها الطبيعية، إلا أن احتمالية الكسور تنخفض غالباً بنسبة 50% بعد عدة سنين من المعالجة .

    الوقاية Prevention :

    يمكن المساعدة على الوقاية من ترقق العظام بتناول كميات كافية من الكالسيوم وفيتامين D، بعمل تمرينات رياضية (باستعمال وزن الجسم weight-bearing exercises)، بعدم التدخين وتجنب الإفراط من استهلاك الكحول. العديد من الأطباء ينصحون بـ 500mg إلى 1000mg ( ميلليغرام ) إضافية من الكالسيوم تؤخذ يومياً، أو حتى أكثر من هذه الكمية إذا كان الغذاء منخفض الكالسيوم أو كانت المرأة في فترة الرضاعة . بشكل مشابه، لربما كان من المستحسن أكثر عدة فيتامينات تحتوي معها فيتامين D.

    على المرأة التي دخلت فترة توقف الحيض ( menopause ) استشارة طبيبها لبدء المعالجة لترقق العظام، مثل أخذ علاج استبدال هرمون الاستروجين estrogen replacement therapy كدواء raloxifene أو alondranate . في فترة ما بعد انقطاع الطمث postmenopausal على المرأة التي لم تقرر بدء المعالجة الدوائية، فإن اختبار كثافة العظام يمكن أن يجعل هذا القرار أسهل إذا أظهر هذا الاختبار علامات وجود مشاكل. وبما أن خسارة الطول الناتج عن كسور انضغاطية متولدة عن ترقق العظام هو غالباًَ ما يكون بدون أعراض، فإنه من المستحسن قياس الطول سنوياً، وخصوصاً عند النساء أكبر من 40 عاماً .

    المعالجة Treatment :

    يعالج الأطباء مرض ترقق العظام بوصف كميات مناسبة من الكالسيوم وفيتامين D ووضع المريض على بداية برنامج من التمرينات الرياضية ( بتحمل وزن الجسم weight-bearing ) . بالإضافة لذلك، هناك عدة أدوية فعالة متوفرة للنساء، فإن المعالجة باستبدال الاستروجين (دواء alendronate، raloxifene، الكالسيتونين الأنفي nasal calcitonin) كلها ادوية رخصت من قبل هيئة الأغذية والدواء الأمريكية FDA.

    بالنسبة للرجال يعتبر alendronate و calcitonin أدوية فعالة . الرجال الذين لديهم معدلات منخفضة غير طبيعية من هرمون التستوستيرون testosterone (يشخص بتحليل دم بسيط) يمكنهم أيضاً المعالجة بالتستوستيرون للمساعدة في مرض ترقق العظام. للمرضى الذي يعانون من مشاكل أو تأثيرات جانبية من الأدوية المرخصة المذكورة أعلاه، يمكنه أخذ بعض الأدوية التي لم ترخص من قبل FDA (مثل etidronate، pamidronate، risidronate) .
    تقدم المعالجة يراقب عن طريق قياس كثافة العظام التي تجري مرة كل سنة أو سنتين . للسماح بحصول أكثر المقارنات دقة، يجب أن تجري كل قياسات كثافة العظام على نفس الآلة في نفس المختبر .
    عند حدوث كسر الحوض الناتج عن ترقق العظام، غالباً ما يتطلب إجراء جراحة رئيسية أو فرعية؛ يمكن أن يعالج كسر الرسغ بشكل جيد باستعمال الجبيرة فقط أو الجراحة. المعالجات الأخرى للكسور تتضمن أدوية تسكين الألم والاستراحة لفترة قصيرة. حقن اـ calcitonin يمكن أن تقلل ألم العمود الفقري من كسور انضغاطية جديدة .

    تطور المرض Prognosis :

    نظراً لكون تطور مرض ترقق العظام ممتازاً مع وجود الأدوية، فإن البدء بالمعالجة في أي وقت ستكون مناسبة ولن تكون متأخرة أبداً . كثافة العظام، حتى في الحالات الشديدة من ترقق العظام، يمكن تثبيتها في أغلب الأحيان أو حتى تحسينها، ويمكن تخفيض خطورة حصول الكسور بنسبة 50% بعد عدة سنوات من العلاج. المرضى الذين عندهم حالات متوسطة أو حالات لا عرضية (بدون أعراض) من ترقق العظام لديهم تطوراً ممتازاً للمرض، بينما أولئك الذين حصل لديهم كسور ناتجة عن ترقق العظام يمكنهم غالباً أن يتوقعوا من عظامهم أن تشفى بشكل طبيعي وأن يزول الألم خلال أسبوع أو اثنين. تطور المرض يكون أفضل عندما يكون التشخيص والمعالجة مبكراً أو عندما يتم اكتشاف وإزالة أي سبب عكسي ( مثل استعمال Prednisone) . إذا بدأت المعالجة الصحيحة يمكن لمعظم المرضى الوقاية من ترقق العظام أو ازدياده إذا كان قد حصل .







    المصدر : موقع تشافي دوت كوم .


    http://www.almostshar.com/web/Subjec...Id=65&Cat_Id=8





    قايز هاجر عندها شوية ظروف ماتقدر تدخل المنتدى ادعولها بالتوفيق انشاءالله

  3. #13
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية هاجر
    الحالة : هاجر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2011
    تاريخ التسجيل : 09-02-08
    الدولة : يوً ايٍ ايً~ًِ ^,^
    الوظيفة : طاأإلبًه~ً ـعلمً
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 8,343
    التقييم : 1229
    Array
    MY SMS:

    I DonT Think !M BeTteR That Any 1 ,. i JusT Think is No 1 BeTter Than Me xD

    افتراضي رد: تقرير/بحث/معلومات ترقق العظام ( من وحدة الجهاز الهيكلي)



    مرض ترقق العظام لا يصيب النساء العجائز فقط

    ترقق العظام مرض يصيب الرجال ابضا

    مرض ترقق العظام لا يصيب النساء العجائز فقط




    ريغينا- العرب اونلاين - وكالات : حذر باحث كندى من أن الكثير من الشبان والفتيات يعتقدون أن مرض ترقق أو هشاشة العظام osteoporosis لن يصيبهم لأنه "مرض العجائز"، مشيرين إلى أنهم يحرمون بذلك أنفسهم من فرصة الحصول على العلاج فى مرحلة مبكرة.

    وتبين من الدراسة، التى أعدها الباحث شانتى جونسون من جامعة ريغينا الكندية وشملت 300 من الرجال والنساء من كافة الاعمار وجود اختلاف فى نظرة هؤلاء إلى المرض وتباين آرائهم بشأن تحديد الفئات العمرية التى يصيبها أكثر من غيرها، ففى حين أعربت نساء فى منتصف العمر عن خشيتهن من الاصابة بالمرض قال يافعون من الجنسين إن احتمال إصابتهم به ضئيل.

    وقال جونسون إن مرض ترقق أو هشاشة العظام يضعف العظام ويزيد خطر إصابتها بالكسور، مشيراً إلى أن 20% من الذين يصابون بكسور فى الورك جراء المرض يموتون نتيجة لذلك، فيما يصاب 50% منهم بإعاقات دائمة.

    ولفت جونسون فى الدراسة التى سوف تنشر فى "مجلة الثقافة الصحية والسلوك" فى اكتوبر/تشرين الثانى المقبل إلى أنه فى حين أن هذا المرض يصيب النساء العجائز مرتين أكثر من الرجال لكن الذكور ليسوا بمأمن منه.

    وقال إن حماية العظام تبدأ منذ الصغر وتستمر خلال مرحلة البلوغ عن طريق التقيد بنظام غذائى متوازن وتناول أطعمة غنية بالكالسيوم وفيتامين "د" والمشاركة فى تمارين التحمل الجسدى مثل رفع الاوزان و ممارسة الرياضة بشكل عام.

    http://abaalhasan.jeeran.com/archive/2008/9/678913.html





    قايز هاجر عندها شوية ظروف ماتقدر تدخل المنتدى ادعولها بالتوفيق انشاءالله

  4. #14
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية هاجر
    الحالة : هاجر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2011
    تاريخ التسجيل : 09-02-08
    الدولة : يوً ايٍ ايً~ًِ ^,^
    الوظيفة : طاأإلبًه~ً ـعلمً
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 8,343
    التقييم : 1229
    Array
    MY SMS:

    I DonT Think !M BeTteR That Any 1 ,. i JusT Think is No 1 BeTter Than Me xD

    افتراضي رد: تقرير/بحث/معلومات ترقق العظام ( من وحدة الجهاز الهيكلي)


    ترقق العظام وأسطورة الكالسيوم

    --------------------------------------------------------------------------------

    تعودنا أن نأخذ الطعام الغني بالكالسيوم عندما ينقص الكالسيوم في الجسم. وخصوصا عندما نكبر لنعالج به مرض ترقق العظام.

    ولكننا لم نتساءل .... أننا نأخذ الكالسيوم من المنتجات الحيوانية منذ نعومة أظفارنا, ولم نتساءل بأن هذا الطعام الغني بالكالسيوم لم يستطع أن يحمينا من ترقق العظام رغم عشرات السنين من استهلاكه؟؟

    فإذا فشل في حمايتنا فكيف سيكون دواء لترقق العظام؟؟ وخصوصا في سنين الكبر؟؟

    وهل أن العظام تتكون من الكالسيوم فقط كما يقولون؟

    طبعا لا.

    لأن العظام تتكون من الفوسفور والكالسيوم والماغنيزيوم والسيليكا وغيرها من المعادن الضئيلة.

    فلماذا يركز الإعلام على الكالسيوم فقط؟؟

    وهل أن منتجات الألبان تحتوي على كل هذه المعادن الضرورية لبناء العظام؟؟ لأن العرف السائد أنها الغذاء الكامل والأفضل لتغذية العظام.

    طبعا لا. لأن منتجات الألبان فقيرة جدا بالمغنيزيوم. ولن تكون وحدها الغذاء الكامل للعظام.

    إذا هي غير كاملة لبناء العظام.

    بل هناك أغذية أخرى يجب دمجها لإستكمال التركيبة اللازمة.



    وإذا سألنا ما هي تلك الأغذية التي تحتوي على الماغنيزيوم؟ لوجدنا أنها أغذية نباتية بحتة. مثل النباتات الورقية, الفاكهة, المكسرات والحبوب.

    وتلك الأغذية تحتوي على الكالسيوم أيضا بنفس القدر الذي تحتويه منتجات الألبان, بل إن بعضها يحتوي أكثر.

    هل هذا يعني أن المصادر النباتية كاملة من حيث المحتوى الغذائي لبناء العظام؟؟

    نعم.

    وإذا استكملت تلك المعادلة الغذائية, فهل هي كافية لإمداد الجسم بالغذاء اللازم لبناء العظام وتجنب ترققها؟؟

    طبعا لا.

    الغذاء ليس ما يبتلع من الفم بل ما يمتصه الجسم.

    إن كل حساباتنا الغذائية والعددية والنظرية نراها قد ألغيت وفقدت قيمتها أمام عامل الإمتصاص والتمثيل الغذائي وبنية الإنسان الفردية.

    ذلك العامل الكبير والفاعل في الإمتصاص لم ينوه عنه الإعلام العلمي, لأن التركيز قد توجه فقط إلى الحسابات والكم من المعادن ضاربين عرض الحائط بالعلوم الطبيعية التي تدرس الإنسان بطبيعته ووظائفه المتكاملة.



    كيف نتحكم في عامل الإمتصاص؟؟

    إنه في أيدينا, وبحاجة إلى عمل ومجهود ضمن برمجة أنظمة الطبيعة. وهذا المجهود لا يباع ولا يشترى, ولا يستطيع أحد أن يقوم به بالنيابة عن آخر.

    الرياضة البدنية هي أحد أفضل العوامل التي تساعد على إمتصاص الغذاء .

    خصوصا التي تمارس في الهواء الطلق وتحت أشعة الشمس.

    والرياضة البدنية قد تكون غير كافية للإمتصاص والتمثيل الغذائي.

    بل هناك نظام الغدد الصماء وخصوصا الغدة الدرقية والجنبية الدرقية (Thyroid and Parathyroid Glands)

    وهي تتحكم في عامل الإستقلاب وعامل امتصاص الكالسيوم.

    وكيف نصونها ونضمن كفاءة عملها؟؟

    يكفي تجنب مرض الإمساك.... باستهلاك الأغذية الغنية بالألياف, واستهلاك الخضار والفاكهة الطازجة.

    لأن كفاءة عمل الغدد الصماء مرتبط إلى حد بعيد بخلو الجسم من السموم. ولا يخلو الجسم من السموم في وجود الإمساك والقصور في عمل الكلى والقصور في تعرق الجلد.

    وإذا توفر كل هذا فماذا هناك أيضا؟؟؟

    هناك عامل المضغ.

    المضغ الجيد للطعام هو أساسي في جودة إمتصاص جميع الأغذية, والإستفادة من أكبر قدر ممكن من الطعام. كما يجنب الجسم من هدر طاقاته.



    وماذا أيضا؟؟

    يجب المحافظة على مستوى المعادن في العظام وتجنب هدرها.

    ما معنى هدرها ؟؟؟؟... هل يمكن أن تهدر بعد أن إمتصها الجسم؟؟

    طبعا يمكن, لأن هدرها أسهل بكثير من إمتصاصها, والهدم اسهل من البناء.

    وكيف ذلك؟؟ وماذا علينا أن نعمل أيضا؟؟

    تجنب الإفراط في أكل اللحوم.

    تجنب جميع أنواع السكريات والحلويات والمشروبات الغازية.

    تجنب شرب الكحول.

    تجنب التدخين.

    تجنب الكسل والإكثار من النوم, وخصوصا النوم ظهرا.

    مارس الرياضة البدنية.

    تعرض للهواء النقي وأشعة الشمس.

    استهلك الخضار والفاكهة الطازجة.



    ولكن أين ذهب كل الكالسيوم المأخوذ من الطعام وخصوصا منتجات الألبان الذي أخذناه منذ عشرات السنين الماضية؟؟

    بفقدان العوامل العديدة التي تعمل على التمثيل الغذائي تتحول المعادن المستهلكة من الطعام إلى التراكم في الأوعية الدموية لتسبب الأملاح المعدنية وتصلب الشرايين واحتقان الأوعية الليمفاوية والتهاب المفاصل والإمساك. وتذهب إلى أبعد من ذلك باتجاه الأمراض المستعصية والخبيثة.



    أي بلاد تعاني أكثر من مرض ترقق العظام؟؟

    إنها أرقى بلاد العالم, وأكثرها شهرة في التقدم العلمي. إنها كل البلدان الأوروبية وكندا والولايات المتحدة الأميركية.

    وكيف ذلك؟؟

    لأنهم أكثر شعوب العالم إستهلاكا للحوم ومنتجات الألبان والسكريات والكحول.



    اكثر سكان العالم بساطة وارتباطا بالطبيعة واستهلاكا للخضار والحبوب والمكسرات والفاكهة, وخاصة المرتبطون منهم بمهن تحتاج إلى العمل الجسدي هم الأقل إصابة بترقق العظام.



    في أي سن علينا التفكير جديا في تجنب الترقق.

    قبل أن تلدكم امهاتكم. لأنها مهمتهن.

    بنية الهيكل العظمي للإنسان يحددها غذاء الأم أثناء حملها.

    الأم الأكثر استهلاكا للحلويات والسكاكر والشوكولا والتدخين والكحول أثناء حملها تلد بنية ضعيفة, وتبقى ضعيفة وتعاني الترقق في سنين مبكرة جدا. ومن الصعب علاجها.



    أين كنا في الحديث عن الكالسيوم وكيف انتهينا بعوامل وحقائق أخرى لم نكن ندركها لنقول كلمتنا:

    " ليس بالكالسيوم وحده تحيا العظام"


    وها نحن لم ننتبه حتى الآن أن جسم الإنسان يتكون فقط من العظام, لأن الإعلام الغذائي ركز عليه فقط دون سواه من أعضاء الجسم.

    أين الغذاء الذي يحمينا من أمراض القلب والدورة الدموية والسرطان ؟؟؟ . لماذا لم تكتمل المعادلة ؟؟

    لماذا وقفت عند العظام ومنتجات الألبان منذ خمسون سنة ولم تتحرك ؟؟





    قايز هاجر عندها شوية ظروف ماتقدر تدخل المنتدى ادعولها بالتوفيق انشاءالله

  5. #15
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية هاجر
    الحالة : هاجر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2011
    تاريخ التسجيل : 09-02-08
    الدولة : يوً ايٍ ايً~ًِ ^,^
    الوظيفة : طاأإلبًه~ً ـعلمً
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 8,343
    التقييم : 1229
    Array
    MY SMS:

    I DonT Think !M BeTteR That Any 1 ,. i JusT Think is No 1 BeTter Than Me xD

    افتراضي رد: تقرير/بحث/معلومات ترقق العظام ( من وحدة الجهاز الهيكلي)


    العوامل التي تؤدي الى الإصابة بمرض ترقق العظام:


    * يعتبر المرض وراثياً بنسبة 60-80 ٪ حيث أنه يصيب بعض الأسر أكثر من غيرها، وكذلك ينتشر المرض في بعض المناطق الجغرافية أكثر من غيرها مثل منطقة القوقاز وشرق آسيا وشبه الجزيرة العربية أكثر من غيرها من البلاد العربية.
    * نقص هرمون الأستروجين عند إنقطاع الطمث أو نتيجة لإستئصال المبيضين قبل سن ال 40 أو القصور في وظيفة المبيضين في سن صغير عند المرأة.
    * التقدم في العمر، بالنسبة للسيدات من فوق سن ال45، وعند الرجال فوق سن ال55
    * تناول علاجات طويلة المدى من الأسترويدات والكيرتيزون ومضادات التشنج وكذلك التعرض لأمراض سريرية مزمنة، تتطلب ملازمة السرير لفترة طويلة وعدم الحركة
    * أمراض زيادة نشاط الغدة الدرقية، أو أمراض الكلى والكبد المزمنة
    * زيادة الوزن، وكذلك نقص الوزن أو ضعف البنية الأساسية في في فترة المراهقة.
    * ممارسة بعض العادات صحية غير سليمة:

    - التدخين والكحوليات
    - الإسراف في تناول القهوة والمشروبات الغازية
    - عدم ممارسة الرياضة بإنتظام
    - عدم التعرض لأشعة الشمس
    - تناول أطعمة غير صحية مثل الوجبات السريعة وعدم الحرص


    http://www.fuae.net/vb/showthread.php?t=125326





    قايز هاجر عندها شوية ظروف ماتقدر تدخل المنتدى ادعولها بالتوفيق انشاءالله

  6. #16
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية ..الغلاڪله..
    الحالة : ..الغلاڪله.. غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 34249
    تاريخ التسجيل : 16-03-09
    الدولة : ’ خيم‘ـآۈِيہّ ’ ۈ ليے آلَفخرَ ,!
    الوظيفة : طآلـپـہ . .!
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 12,239
    التقييم : 1880
    Array
    MY SMS:

    مَحدن يحآڪم حڪۈمه

    افتراضي رد: تقرير/بحث/معلومات ترقق العظام ( من وحدة الجهاز الهيكلي)


    مًرحبـِآ آلسـَآعْ .,

    شحَآلهمْ عرب زآيـَد . . عسآهـًم بخيرْ
    يسلَمْوؤ ع هيَك موضوعٍ ويزآكم آلله آلفَ خير ويعلهْ ف ميزآن حسناتَكمْ ان شاء اللهَ .,,

    آختكمْ .,غلـٍوهْ !!*~










    عائلتي بسم اللہ أرقيگم من گل أذى يمسگم ومن گل هم يقترب منگم ومن گل تعب يصيبگم


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. ترقق العظام
    بواسطة Ms.Dior 98 في المنتدى كلية طب الاسنان College of Dentistry
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 12-09-09, 03:19 PM
  2. تقرير / بحث / عن ترقق العظام أي نخر العظام
    بواسطة إمارتيه حلوه في المنتدى العلوم العامة General Science
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 12-01-16, 12:31 AM
  3. ثاني عشر علمي اختبار الجهاز الهيكلي
    بواسطة الادارة في المنتدى الاحياء علمي
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 11-11-27, 09:46 PM
  4. مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 10-04-11, 09:00 PM
  5. بوربوينت الجهاز الهيكلي 12ع ف1
    بواسطة هاجر في المنتدى الاحياء علمي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 09-05-31, 08:08 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •