تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 11 إلى 16 من 16
  1. #11
    عضو جديد
    الصورة الرمزية soOoshy
    الحالة : soOoshy غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 71995
    تاريخ التسجيل : 03-01-11
    الدولة : ~.. U.A.E
    الوظيفة : طآڵٻه ع ـِـِـڵمً « 3
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 11
    التقييم : 10
    Array
    MY SMS:

    آحٻٻڪمً ...

    افتراضي رد: بحث موضوع عن الحضارات


    ثااانكس خوويه ..~

    الله يعطيك تمام الصحه والعافيه ..~




    ..^^..








  2. #12
    عضو جديد
    الصورة الرمزية soOoshy
    الحالة : soOoshy غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 71995
    تاريخ التسجيل : 03-01-11
    الدولة : ~.. U.A.E
    الوظيفة : طآڵٻه ع ـِـِـڵمً « 3
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 11
    التقييم : 10
    Array
    MY SMS:

    آحٻٻڪمً ...

    افتراضي رد: بحث موضوع عن الحضارات


    تفضلي اختي < رجيه


    بسم الله والصلاة و السلام على رسول الله، محمد صلىالله عليه وسلموعلى آله وصحبه أجمعين.. أما بعد ..

    من المعروف أن الحربالعالمية الثانية جاءت بنتائج احدثت تحويلات اساسية في العلاقات الدولية وبالخاصةفي الساحة الاوروبية حيثبرز الإتحاد السوفيتي و الولايات المتحدة الأمريكيه و هماادولتين متقدمتاان ف الإقتصاد والسياسة والقوه العسكرية ,, وكاان لهاتين الدولتيندور كبير في رسم معاالمها و التأثير على مجراها ,, في الفترة ما بعد الحرب العالميةالثانية حدثت خلافات حادة بين الشرق و الغرب وهي التي ولدت ظاهرة (( الحرب الباردة )) ,, وأسأل الله التوفيق والسداد ,,


    الحرب الباردة

    الحرب الباردة هى مصطلح يستخدم لوصف حالةالصراع و التوتر و التنافس التى تواجدت بينالولايات المتحدةوالاتحاد السوفيتى ( يو اس اس ار ) و حلفائهم من الفترة في منتصفالأربيعينيات حتى أوائل التسعينيات .
    خلال هذه الفترة ، ظهرت الندية بين القوتينالعظيمتين خلال التحالفات العسكرية و الدعاية و تطوير الأسلحة والتقدم الصناعي وتطوير التكنولوجيا و التسابق الفضائى. اشتبكت القوتين في إنفاق كبير على الدفاعالعسكرى و الترسانات النووية و حروب غير مباشرة – باستخدام وسيط - .
    في ظل غيابحرب معلنة بين الولايات المتحدة و الاتحاد السوفيتي قامت القوتان بالاشتراك فيعمليات بناء عسكرية و صراعات سياسية من أجل المساندة . على الرغم من أن الولاياتالمتحدة و الاتحاد السوفيتى كانا حلفاء ضد قوات المحور إلا إن القوتين اختلفتا فيكيفية إدارة ما بعد الحرب و إعادة بناء العالم . خلال السنوات التالية للحرب, انتشرت الحرب الباردة خارج أوروبا إلى كل مكان في العالم . حيث سعت الولاياتالمتحدة إلى سياسات المحاصرة و الاستئصال للشيوعية و حشد الحلفاء خاصة في أوروباالغربية و الشرق الأوسط . خلال هذه الأثناء ، دعم الاتحاد السوفيتى الحركاتالشيوعية حول العالم خاصة في أوروبا الشرقية و أمريكا اللاتينية و دول جنوب شرقآسيا .
    صاحبت فترة الحرب الباردة عدة أزمات دولية مثل أزمةحصار برلين 1948-1949 والحرب الكورية 1950-1953 وأزمة برلينعام 1961 وحرب فيتنام 1959-1975 والغزو السوفييتي لأفغانستانو خاصةأزمة الصواريخ الكوبية 1962 عندها شعر العالم أنه على حافةالانجراف إلى الحرب العالمية الثالثة . أخر أزمة حدثت خلال تدريبات قواتالناتو 1983 . شهدت الحرب الباردة أيضا ً فترات من التهدئة عنداكانت القوتين تسعيان نحو التهدئة . كما تم تجنب المواجهات العسكرية المباشرة لأنحدوثها كان سيؤدى إلى دمار محتم لكلا الفريقين بسببالأسلحة النووية .
    اقتربت الحرب الباردة من نهايتها في نهايةالثمانينيات و بداية التسعينيات . بوصول الرئيس الأمريكى روناد ريجان إلى السلطةضاعفت الولايات المتحدة ضغوطها السياسية و العسكرية و الاقتصادية على الاتحادالسوفيتى . في النصف الثانى من الثمانينيات ، قدم القائد الجديد للاتحاد السوفيتىميخائيل غورباتشوفمبادرتى بيريستوريكا - إصلاحات اقتصادية – وجلاسنوت – مبادرة اتباع سياسات أكثر شفافية و صراحة - . ثم انهارالاتحاد السوفيتىعام 1991 تاركا ًالولايات المتحدةالقوة العظمى الوحيدة في عالم أحادى القطب .

    *أصل المصطلح


    أول استخدام لمصطلح الحرب الباردة لوصف الاضطرابالسياسى بعدالحرب العالمية الثانيةبين الاتحاد السوفيتى و الولايات المتحدةقام به المالى الأمريكى و مستشار الرئيس الأمريكى بيرنارد باروش . في 16 أبريل 1947, ألقى باروش خطبة في كارولينا الجنوبية قال فيها " دعونا لا نخدع أنفسنا نحناليوم في حرب باردة " . كما أعطى الصحفى والتر ليبمان شهرة كبيرة للمصطلح عندما نشركتابه بعنوان الحرب الباردة عام 1947 .

    *التاريخ


    أول استخداملمصطلح الحرب الباردة لوصف الاضطراب السياسى بعدالحرب العالمية الثانيةبين الاتحاد السوفيتى و الولايات المتحدةقام به المالى الأمريكى و مستشار الرئيس الأمريكى بيرنارد باروش. في 16 أبريل 1947, ألقى باروش خطبة في كارولينا الجنوبية قال فيها "دعونا لا نخدع أنفسنا نحن اليوم فيحرب باردة". كما أعطى الصحفى والتر ليبمان شهرة كبيرة للمصطلح عندما نشر كتابهبعنوان الحرب الباردة عام 1947.

    *خلفية عن البداية


    لا يوجد توافقبين المؤرخين فيما يتعلق ببداية الحرب الباردة. فبينما يقول معظم المؤرخون أنهابدأت بعد الحرب العالمية الثانية فورا، يقول بعض المؤرخون أنها بدأت في نهايةالحرب العالمية الأولى. على الرغم من أن المشاكل بينالأمبراطورية الروسيةوالأمبراطورية البريطانيةو الولايات المتحدة تعود إلى منتصفالقرن التاسع عشر، إلا أن الخلاف في وجهات النظر بينالشيوعيةوالرأسماليةيعود إلى عام 1917، عندما انطلقالاتحاد السوفيتىمنالثورة الروسيةكأول دولة شيوعية في العالم. هذا أدى إلى جعلالعلاقات الروسية الأمريكية مصدر قلق و مشاكل لفترة طويلة.
    أدت العديد منالأحداث إلى نمو الشك و عدم الثقة بينالولايات المتحدةوالاتحاد السوفيتى مثل: التحدى البلشيفكىللرأسمالية –من خلال عمليات إسقاط عنيفة للنظم الرأسمالية واستبدالها بنظم شيوعية- ، و انسحابروسيامنالحرب العالمية الأولىعن طريق عقد معاهدة بريست ليتوفسك معألمانيا، و تدخل الولايات المتحدة في روسيا لدعمالجيش الأبيضخلالالحرب الأهلية الروسية، ورفض الولايات المتحدة الاعتراف بالاتحادالسوفيتى حتى عام 1933.
    أحداث أخرى حدثت في الفترة ما بين الحربين أدت إلى تعميقمناخ عدم الثقة المتبادل مثل: معاهدة رابللو والاتفاق على عدم الاعتداء بينألمانياوالاتحاد السوفيتى .

    *الحرب العالمية الثانية و مابعدها


    خلال جهودهم المشتركة في المجهود الحربي من 1941، بدأ السوفيتيشتبهون بقوة في أن البريطانيين والأميركيين قد تآمروا لترك الروس يتحملون العبءالأكبر من المعركه ضدألمانيا النازية. ووفقا لهذا الرأي، فإنالحلفاءالغربيين اشتركوا في الصراع في آخر لحظة من أجل التأثيرعلى التسوية السلميه والسيطرة علىأوروبا. وهكذا فإن العلاقات بين الاتحاد السوفياتي والغرب تحولتإلى حالة من العداء الخفى.
    بعد الحرب، توافقالحلفاءعلى الشكل الذى يجب أن تكون عليه خريطة أوروبا، وطريقةترسيم الحدود. كل من الجانبين، كان يحمل أراء مختلفة عن طرق التأسيس وحمايةالسلامالدولى في فترة ما بعد الحرب. مفهوم الأمريكان عن الأمن يعتبر أنه في حالة انتشارالنموذج الأمريكى سياسيا واقتصاديا فإن الدول في هذه الحالة تستطيع حل خلافاتها فيسلام عن طريقالمنظمات الدولية. بينما اعتمد النموذج السوفيتى على التكامل معحدودهم. تبنت روسيا هذا المفهوم بناء على تجاربها التاريخية حيث ظلت تتعرض للغزو منالغرب على مدى 150 سنة. الدمار الضخم الذى خلفه الألمان على الإتحاد السوفييتي لميكن له مثيل سواء في خسائر الأرواح ( حوالى 27 مليون شخص ) أو مدى الدمار. اهتمتموسكو بأن يضمن النظام الجديد فيأوروباالأمن السوفيتى لفترة طويلة وسعت إلى القضاء على أى فرصةلقيام حكومة معادية على حدودها الغربية عن طريق التحكم في حكومات هذه الدول. بولندابالذات كانت مشكلة مقلقة. في أبريل عام 1945، قامتشرشلوالرئيس الأمريكى الجديدترومانبالاعتراض على قرار السوفيت لدعم حكومة لبلن والتى كانيتحكم فيها السوفيت ضد الحكومة البولندية في المنفى التى كانت على علاقة سيئةبالاتحاد السوفيتى.
    فيفبراير 1945 ، عقد الحلفاء مؤتمر ( يالتا ) ليحاولوا تجديد مسارعمل لتسوية ما بعد الحرب في أوروبا لكنهم فشلوا في إيجاد توافق حقيقى فيما بينهم. في أبريل 1945 حذر وزير الدعاية الألمانىجوزيف غوبلزمن أن " ستار حديدى " سينتشر في أوروبا. بعد انتصارالحلفاءفي مايو، احتل السوفيتأوروبا الشرقية، بينما احتلتالولايات المتحدةو حلفاؤهاأوروبا الغربية. في ألمانيا المحتلة، قامت الولايات المتحدةوالاتحاد السوفيتى بالاشتراك مع بريطانياوفرنسابإقامة أربعة مناطق تحكم كل دولة منطقة من هذه المناطق . قامالحلفاءبإنشاءالأمم المتحدةللحفاظ على السلام الدولى لكنمجلس الأمنلم يكن فعالا ً بما فيه الكفاية بسبب استخدام القوىالعظمى حقالفيتومما جعلالأمم المتحدةتتحول إلى مجرد مكان للجدال وإلقاء الخطابات وهذاما فهمه السوفيت .
    شعر رئيس وزراء بريطانيا ونستونتشرشلبالقلق بسبب ضخامه حجم القوات السوفيتية المنتشرة فيأوروبا في نهاية الحرب، وتصور ان الزعيم السوفيتيجوزيف ستالينلا يمكن الاعتماد عليه، مما أدى إلى تواجد التهديدالسوفيتي إلىأوروبا الغربية. في نيسان / ابريل - ايار / مايو 1945، وضعتاللجنة البريطانية لشئون الحرب و التخطيط خطة أطلقت عليها " عملية الغير متوقع "تقضى هذه الخطة "أن يتم فرض إرادة الولايات المتحدة وبريطانيا على روسيا"، إلا أنهتم رفض الخطة لأنها غير ممكنة عسكريا.
    في مؤتمر بوتسدام ، الذى بدأ في اواخرتموز / يوليو ، برزت خلافات كبيرة على مستقبل التنمية فيألمانياوأوروبا الشرقية . علاوة على ذلك ، فإن تصاعد لغة الكراهيةللمشاركين أدى إلى تأكيد شكوك كل طرف ازاء الطرف الأخر . في هذا المؤتمر ابلغترومانستالينأن الولايات المتحدة تمتلك سلاح قوى جديد . ستالينكلن يدرك أن الأميركيين يعملون علىالقنبلة الذرية، وبالنظر إلى أن السوفيت أنفسهم كانوا يعملونعلى برنامج منافس ، ردستالينعلى هذه الأخبار بهدوء. اعرب الزعيم السوفياتي عن سرورهمن الأخبار واعرب عن أمله في أن يكون استخدام الأسلحة النووية ضداليابان. بعد أسبوع واحد من نهايةمؤتمر بوتسدام، قصفتالولايات المتحدة الأمريكيةهيروشيماوناجازاكي . بعد وقت قصير من الهجمات ، احتجستالينإلى المسؤلين الأمريكيين عندما أعطىترومانالسوفيت نفوذا قليلاً فياليابانالمحتلة.



    الخـاتمة



    وفيالختام أتمنى من الله العلي القدير أن يديم الأمن و السلام بين الشعوب ويحفظ الامةالعربية و الإسلامية و العاالم اجمع ..



    واشكر الله تعالى على توفيقه وامتنانه على إنهاء هذا التقرير,
    وأتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذا التقريرالبسيط , وانه قد نال إعجابكم






    وبآلُتوفَيِجً ..^^..





    التعديل الأخير تم بواسطة soOoshy ; 11-01-22 الساعة 08:56 PM

  3. #13
    مراقبة عامة
    الصورة الرمزية الرمش الذبوحي
    الحالة : الرمش الذبوحي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 20026
    تاريخ التسجيل : 15-09-08
    الدولة : ღ ع ــآبرة سبيل ღ
    الوظيفة : ღ تآمل آلمدى آلبعيد ღ
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 28,202
    التقييم : 3153
    Array
    MY SMS:

    لآ آله آلا آنت سبحآنك آني كنت من آلظآلمين..

    افتراضي رد: بحث موضوع عن الحضارات


    السلام عليكم..

    بارك الله فالاخوان ما قصروا..

    بالتوفيق..





    "
    "
    ..سآغيب عنكم مدة آذكروني بدعوة
    لعلهآ تصل آلى آلسمأء فيقول لهآ الله كن فتكون ..



  4. #14
    عضو مجتهد
    الصورة الرمزية manar chan
    الحالة : manar chan غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 68251
    تاريخ التسجيل : 08-11-10
    الدولة : 나는 한국과 일본을 좋아
    الوظيفة : طالبة جريئة
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 134
    التقييم : 32
    Array
    MY SMS:

    اسفة يا رجال العالم فأنتم لستم مثل أبي........

    افتراضي رد: بحوث عن الحضارة / الحضارة الاسلامية


    thanks






  5. #15
    عضو مجتهد
    الصورة الرمزية manar chan
    الحالة : manar chan غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 68251
    تاريخ التسجيل : 08-11-10
    الدولة : 나는 한국과 일본을 좋아
    الوظيفة : طالبة جريئة
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 134
    التقييم : 32
    Array
    MY SMS:

    اسفة يا رجال العالم فأنتم لستم مثل أبي........

    افتراضي رد: بحوث عن الحضارة / الحضارة الاسلامية


    thanks alot






  6. #16
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية الطيبة
    الحالة : الطيبة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 60957
    تاريخ التسجيل : 16-09-10
    الدولة : » دآر زاْيــد ؛ دٱري ۉمربٱيَ ™
    الوظيفة : في ذآ اڵزمن ڵابد تعرف حقيقـہ ڵآصرت طيـّـٻ ڵازم تروح فيها
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 16,827
    التقييم : 3163
    Array
    MY SMS:

    تَرَى الْرَّفِيْق أَحْيَان وَأَحْيَان وَأَحْيَان أَقْرَب لِقَلْب الْشَّخْص مِن وَالِدِينِه

    افتراضي رد: بحوث عن الحضارة / الحضارة الاسلامية


    السسلام عليكم
    يزاكم الله خير
    موفقين






    ذكريـاتي .. ثلاث ارباعها .. ( إنت )

    وربعها ،، اللي بقى للناس خليته


    كانوا و زالوا ،، و كنت [ ولا زلت ] !!

    كل حلمٍ من اعماقي . . (تمنيته




صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. تقرير عن مظاهر الحضارة الاسلامية
    بواسطة roro _2000 في المنتدى التاريخ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 15-05-27, 10:11 PM
  2. حل درس فنون الحضارة الاسلامية
    بواسطة Bio.Med في المنتدى التربية الاسلامية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 15-04-03, 02:46 AM
  3. فنون الحضارة الاسلامية
    بواسطة اميرة بغداد في المنتدى التربية الاسلامية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 13-01-26, 03:51 PM
  4. وقف النساء الحضارة الاسلامية
    بواسطة صادقة الوعد في المنتدى التربية الاسلامية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 10-08-15, 02:18 AM
  5. نشاط عن الحضارة الاسلامية
    بواسطة malaak في المنتدى مادة التاريخ History
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 08-12-04, 05:39 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •