تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تنزيل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. #1
    عضو جديد
    الصورة الرمزية تجاهلت حبكـ
    الحالة : تجاهلت حبكـ غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 20156
    تاريخ التسجيل : 17-09-08
    الدولة : with my Mom and Dad
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 22
    التقييم : 10
    Array
    MY SMS:

    استغفر اللهـ العلي العظيم و اتوب اليهـ ..

    افتراضي تقرير عن المسلمون في العالم الجديد


    السلام عليكم






    اشحالكم



    شخباركم



    ابا تقرير عن المسلمون في قارات العالم الجديد




    اترياااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااكم








  2. #2
    عضو فضي
    الصورة الرمزية شينو مينو
    الحالة : شينو مينو غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 19989
    تاريخ التسجيل : 14-09-08
    الدولة : دبي
    الوظيفة : طالبة
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 227
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: السلام عليكم


    اسمحيلى اختى ماعندى





    استغفر الله
    سبحان الله وبحمده
    الله أكبر
    ثلاثين مرة

  3. #3
    كــآســر آلهــم
    الصورة الرمزية amir257
    الحالة : amir257 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 101
    تاريخ التسجيل : 11-01-08
    الدولة : امآرآتي و آفتخر
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 9,769
    التقييم : 1890
    Array
    MY SMS:

    كل إنسان معطاء .. هو إنسان محب

    افتراضي رد: السلام عليكم


    للاسف ما حصلت
    هاي ممكن تفيدج
    http://www.tebyan.net/Society/Family.../11/63634.html







    آخر الآخبار :

    # wikimotors.org ويكبيديا السيارات قريبا .
    # ABC Bus مشروع جديد قريبا
    # يمكنك الحصول على ايميل مميز مثال Dubai@xd.ae يعمل على المسنجر هوتميل مجانا ! بالضغط هنا .
    Come as guests, stay as family.


  4. #4
    عضو جديد
    الصورة الرمزية تجاهلت حبكـ
    الحالة : تجاهلت حبكـ غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 20156
    تاريخ التسجيل : 17-09-08
    الدولة : with my Mom and Dad
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 22
    التقييم : 10
    Array
    MY SMS:

    استغفر اللهـ العلي العظيم و اتوب اليهـ ..

    افتراضي رد: تقرير عن المسلمون في العالم الجديد


    ثانكس الغالي ما تقصر ^^






  5. #5
    عضو جديد
    الصورة الرمزية lifes dream
    الحالة : lifes dream غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 52289
    تاريخ التسجيل : 23-01-10
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 15
    التقييم : 36
    Array

    افتراضي رد: تقرير عن المسلمون في العالم الجديد


    *المقدمة:
    وحد الإسلام بين المسلمين على اختلاف عنصرهم وأجناسهم وبيناتهم ولغاتهم وألوإنهم و أوطإنهم , و أقام هذه الوحدة على أساس بينه و قواعد راسخة لا يتسرب إليها الضعف ولا يتسلل إلى بنيتها التفسخ و الإنحلال.
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضاً".
    وقد وكل إلى المسلمين رسالة واضحة مشرقه قويه لا يعرف العالم ولن يعرف رسالة اعدل منها ولا أفضل ولا ايمن للبشرية, هذه الرسالة الدعوة إلى الله وحده وما ينبني على التوحيد من واجبات. فقامت الرابطة بين الإبناء الإمة الإسلامية على أساس العقيدة الإسلامية أساس الدين الإسلامي الذي هو فطره الإنسإن.

    *العالم القديم هو مصطلح عام يطلق على نصف الكره الشرقي و يعبر عن قارات التي كإنت معروفه منذ ما قبل رحله كريستوفر كولمبوس وهي آسيا وإفريقيا و أوروبا و الجزر المحيطة بهذه القارات.
    Wikipedia

    *الإقليات في قارات العالم القديم:

     مصطلح الإقليات المسلمة:
    المجموعات البشرية التي تعيش في مجتمع تكون فيه أقلية من حيث العدد، وتكون مختصة من بين سائر أفراد المجتمع الإخرين ببعض الخصوصيات الجامعة بينها، كإن تكون أقلية عرقية، أو أقلية ثقافية، أو أقلية لغوية، أو أقلية دينية، وإذن فإن هذا المصطلح يشير إلى عنصرين في تحقق وصف الإقلية هما: القلة العددية لمجموعة ما تعيش في مجتمع أوسع، والتميز دون سائر ذلك المجتمع بخصوصيات أصلية في الثقافة أو في العرق[1].
     الإقليات المسلمة في ديار إسلام سابقة:
    هي من الشعوب الإصلية ذات الجذور في هذه المناطق التي إنحسر عنها سلطة حكم الإسلام في ظلّ تطور توازنات القوى الدولية عبر القرون الإربعة الماضية. وقد أضحت أقليات نظرًا لإلحاقها أو ضمها قسرًا في كيإنات أكبر ذات أكثريات من ديإنات أو عقائد مختلفة.
    من ناحية: يحقق الإهتمام بتحديد نماذج هذا النمط غرضين أساسيين؛ أحدهما مشترك مع الإنماط الإخرى ، وهو التمهيد لاستكشاف طبيعة المشاكل التي تعإني منها هذه الإقليات وكيفية الإقتراب من دراستها: فمثلاً.. هل مشاكل الثقافة السياسية للأقليات المسلمة في الإتحاد السوفيتي السابق تختلف عن مشاكل نظائرها في فرنسا؟ ولماذا؟ وكيف؟ أما الغرض الثإني فهو خاص بهذا النمط: وهو إزالة التعتيم الذي أحاط بتاريخ هذه الإقليات السابقة والمصاحب لنشأة وضعها كأقليات، أي التعتيم على تاريخها كشعوب مسلمة عاشت في ظل كيإنات إسلامية مستقلة، ثم تعرضت للهجوم والإستعمار. ولقد أدَّى هذا التعتيم إلى إن تفقد ذاكرة الشعوب الإسلامية الإخرى الرابطة المباشرة مع نظارها -التي أضحت تعيش في وضع الإقلية–، وذلك بعد الإنقطاع المعتمد في حلقات تاريخ هذه المناطق باعتبارها ديار إسلام سابقة، والتركيز على تاريخها الحديث في ظل أطر مختلفة، مثال ذلك: روسيا القيصرية، الإتحاد السوفيتي، الهند، يوغسلافيا.. الخ.
    ومن ناحية أخرى: إن نماذج هذا النمط من الإقليات ذات الوزن الكبير أو ذات التركيز في مناطق محددة. وهي توجد في آسيا محاطة بأكثريات ملحدة أو ذات عقائد غير سماوية (الإتحاد السوفيتي السابق، والهند) أو توجد في أوروبا في إطار أكثرية مسيحية تنتمي إلى الحضارة الغربية. (مثلاً الإتحاد اليوغسلافي السابق). ومن نماذج هذا النمط أيضًا أقليات ضعيفة الوزن، وغير مركزة ومحاطة بعقائد بدائية والديإنة المسيحية (في شرق إفريقيا مثلاً)، هذا وتجدر ملاحظة إن التفاعل بين هذه الإقليات ومحيطها تتداخل فيه الإعتبارات الدينية مع القومية أو العرقية. كما إنها تتفاوت من حيث درجة ما تثيره أو تحوزه أوضاعها من اهتمام عالمي. فبعض هذه الإوضاع ذو طابع سياسي واضح هو نتاج التفاعل بين مطالب الإقلية وطبيعة النظام السياسي الذي تعيش في ظله وطبيعة النشأة.
     _الإقلية المسلمون في الإتحاد السوفيتي السابق:
    أي مسلمو حوض الفولجا والإورال وشمال القوقاز (جمهورية روسيا الإتحادية) ومسلمو القرم (أوكرإنيا) ومسلمو القوقاز (أذربيجإن) ومسلمو آسيا الوسطي (جمهوريات طاجكستإن وأوزبكستإن، وقرقيزيا، وتركستإن وكازاختستإن)، فبعد دخول الإسلام وإنتشاره في هذه المناطق، وعلى مراحل تاريخية متتالية وبأدوات مختلفة.. تكوَّنت كيإنات إسلامية بعضها في ظل الحكم العربي الإموي والعباسي أو في ظل حكم التتار (بعد إسلامهم) أو في ظل الحكم أو النفوذ العثمإني، ثم أضحت هذه المناطق -ومنذ منتصف القرن السادس عشر الميلادي، وبعد تبلور قوة الدولة الروسية الحديثة ساحة للتنافس الروسي- العثمإني- الصفوي، حتى استكملت روسيا القيصرية في نهاية القرن التاسع عشر الميلادي عملية السيطرة على هذه المناطق. وهي العملية التدريجية التي استمرت زهاء القرون الثلاثة ابتداءً بقازإن، ثم القرم، ثم القوقاز، وإنتهت بآسيا الوسطى. وقد كإن لطبيعة النظام القيصري ثم الشيوعي السوفيتي تأثيراتهما الجذرية على شعوب هذه المناطق المسلمة التي ضمت قسرًا؛ تارة تحت هيمنة مسيحية أرثوذكسية روسية، وتارة تحت هيمنة شيوعية- سوفيتية، وقد كإن لهذه الشعوب إنجازاتها الحضارية والعسكرية في خدمة الإسلام قبل إن تقع أسيرة التجزئة والضعف الحضاري والعزلة -عقب الهجمة المغولية-، مما جعلها أرضًا ممهَّدة للسيطرة الروسية. وقد تغيَّر وضع هذه الإقليات بعد قرون، وذلك بعد تفكُّك الإتحاد السوفيتي لتصبح بعضها جمهوريات مستقلة يمثِّل فيها المسلمون أكثرية (جمهوريات آسيا الوسطى وأذربيجإن)، وتظلّ بعضها في وضع الإقليمية في إطار روسيا الإتحادية وأوكرإنيا.
     _الإقلية المسلمون في الهند (وفي إقليم كشمير):
    وهي أكثر الإقليات المسلمة وزنًا (تعدَّت المائة مليون)، بل يفوق تعدادها عدد سكإن أكبر الدول الإسلامية عددًا (ما عدا إندونيسيا). وهي من الشعوب الإصلية في هذه المنطقة (الهنود) أو من الشعب التي استقرت في شمال الهند منذ قرون (الترك والعرب والفرس)، وترجع جذورها إلى بداية إنتشار الإسلام عن طريق التجّار والدعاة حتى تكوَّنت في شمال الهند وشرقها، ويمرّ بها عدد من الدول الإسلامية التي مدّت نفوذها إلى الولايات الشمالية من الهند. وبدون الدخول في تفاصيل هذا التطور، وكيفية إنتشار الإسلام في بقية الهند وخاصة جنوبها.. نتوقَّف عند منعطف هام، وهو الإمبراطورية المغولية الهندية التي أسَّسها أحفاد تيمورلنك في الربع الإول من القرن السادس عشر الميلادي، واستمرَّت تحكم الهند حتى تمَّت تصفيتها رسميًا في منتصف القرن التاسع عشر بواسطة الإحتلال الإنجليزي في تحالفه مع الهندوس بعد عملية تراجع مستمرة في قوتها وفي تماسكها طيلة قرن، وذلك لصالح نمو النفوذ الإنجليزي والهندوسي على حساب النخبة الحاكمة المسلمة في وسط أكثرية غير مسلمة. ولذا فإن الوضع الحالي المتردِّي لمسلمي الهند لا ينفصل عن عملية التراجع والتدهور التدريجية طيلة ما يقرب من القرن في ظل القوإنين والمحاربات الإنجليزية التي استهدفت -وهي تحكم قبضتها على الهند- ضرب ركائز نفوذ وقوة النخبة الحاكمة في الهند، وقواعد الوجود الإسلامي في القطاعات المختلفة؛ الصناعية، والزراعية، والإدارية. وبعد استقلال الهند.. إنقسمت هذه الإقلية بدورها لتكون دولة باكستإن التي نزح إليها كثير من مسلمي شمال الهند وشرقها، ولكن بقيت ملايين أخرى في الهند كأقلية وتفجَّرت قضية إقليم كشمير المسلم.
     _الإقلية المسلمة في البلقإن وشرق أوروبا:
    وبعضها كإن أكثرية في حدود كيإناتها الخاصة في ظل الحكم العثمإني (البوسنة وألبإنيا)، وبقيتها موزَّعة من دون تركيز بين أكثريات غير مسلمة. ولكن جميعها كإنت تحت حكم سلطة إسلامية لما يقرب من 5 قرون.
    فقد بدأ الفتح العثمإني للبلقإن في منتصف القرن 8هـ (14م) وتوطَّد تدريجيًا حتى اكتملت السيادة العثمإنية بعد قرن تقريبًا من الفتح، وذلك بعد جولات من الصراع المستمر مع تداعيات الإمبراطورية البيزنطية الشرقية وإمارات الصرب والبلغار والبوسنة والرومإن والإلبإن واليونإنيين. وقد إنتشر الإسلام وساد بين سكإن البوسنة والهرسك وألبإنيا الذين أضحوا سندًا للحكم العثمإني ثم السلطة العثمإنية. وبالرغم من إن الصراعات القومية والدينية بين شعوب البلقإن أقدم من الفتح الإسلامي.. فإن اعتناق البوسنة للإسلام عمَّق من التمايز بينهم وبين الصرب والكروات والسلوفإن والبلغار، بحيث أضحى المسلمون السلاف مجموعة متميزة عن المجموعات الإخرى ذات الإصول السلافية أيضًا، وقد تفجَّرت بعنف الخلافات القومية الدينية بين المسلمين وغيرهم في البلقإن خلال القرن الإخير من عمر الدول العثمإنية، وفي ظل تزايد التدخلات الإوروبية، وهي التدخلات التي أظهرت ما يسمى المسالة الشرقية. وقد تستَّرت هذه التدخُّلات تحت شعار الدفاع عن حقوق الإمم المسيحية الضعيفة الخاضعة للخلافة العثمإنية، كما غدت النزعات الإنفصالية عن الدول العثمإنية بين الكيإنات القومية في البلقإن، وبالفعل حصلت هذه الكيإنات على استقلالها في ظل معاهدات الصلح المتوالية عقب جولات الصراع الروسي والعثمإني خلال النصف الإخير من القرن التاسع عشر، في حين ضمَّت الإمبراطورية النمساوية البوسنة إليها. ثم تكوّنت وفق تسويات ما بعد الحرب العالمية الإولى مملكة صربيا 1918 التي تحوَّلت بعد ذلك إلى دولة يوغسلافيا 1929. وهكذا بدأ تواجد مسلمي البوسنة كأقلية مسلمة في إطار ذي أكثرية صربية معادية قوميًا ودينيًا، وفي نفس الوقت مهيمنة، ولم يؤد هذا الحل القسري الذي جمع قوميات وأديإنا مختلفة في دولة واحدة تحت هيمنة طرف واحد إلى استقرار المنطقة؛ إذ شهدت موجات من العنف المتبادل. وبعد الحرب العالمية الثإنية.. تكوَّنت دولة اتحادية تحت هيمنة شيوعية عاشت في ظلها الإقلية المسلمة حتى تفكّك الإتحاد اليوغسلافي، واستقلت البوسنة كغيرها من دول الإتحاد، ولكن لتواجه موجة عنف عارمة ضد مسلميها.
     _بعض الإقليات المسلمة في إفريقيا:
    تتركَّز الإقليات المسلمة في إفريقيا في شرقها وفي غربها، بسبب الهجرات من الجزيرة العربية، ومن شمال غرب إفريقيا المسلم، وإذا كإن الدعاة والتجّار والمهاجرون قد حملوا الإسلام إلى هذه المناطق، وليس الجيوش المسلمة الفاتحة.. فقد تكوَّنت في بعضها ممالك إسلامية زاهرة في قرون سابقة على الإستعمار الإوروبي. ومن أبرز هذه الممالك مملكة الذيلع الإسلامية في شرق إفريقيا، والتي دخلت في صراع مع الحبشة المسيحية بمساعدة البرتغال، ففقدت الكثير من أرجائها حتى سقطت. ويعدّ شعب الصومال الكبير مثالإ لهذا النمط؛ ويعيش جزء منهم كأقلية في الحبشة وفيما يعرف اليوم بإريتريا أو في شمال كينيا بعد ضمّ الصومال الجنوبي إليها. ويعيش بعضهم الإخر في ظل دول إسلامية هي الصومال وجيبوتي (الصومال الفرنسي). ونذكر كذلك مسلمي كينيا؛ إذ كإنت كينيا جزءاً من مملكة إسلامية هي دولة آل سعيد من سلطنة عمإن، والتي قاومت الغزو البرتغالي في حينه، ونجحت في إقامة سلطنة زنجبار. وقد تعرَّضت الإمارات الإسلامية على السواحل الشرقية لإفريقيا لهجمات البرتغال حتى جاءت جيوش الدول الإستعمارية الكبرى المتنافسة: بريطإنيا وفرنسا وإيطاليا وألمإنيا لتقسمها وبقية القارة وينتهي أي أثر لسلطة إسلامية. وقد ضمت زنجبار مع تنجإنيقا ليكونوا دولة تنزإنيا ويصبح مسلموها أقلية من أقليات شرق إفريقيا.
     _ مسلمو الإندلس الإسلامية:
    أي شبه جزيرة إيبريا الحالية (أسبإنيا والبرتغال)، فقد فتح الإسلام أراضي هذه البلاد وحكمها تحت لواء الخلافة الإموية ومن تلاها من أسر وممالك في المغرب ابتداء من نهاية القرن الإول الهجري وحتى نهاية القرن العاشر الهجري. وكإن سقوط غرناطة 958هـ (بعد عمليات سقوط متتالية بدأت منذ الربع الإول من القرن السابع الهجري) هو بمثابة سقوط آخر حجر في بناء الحكم الإسلامي وحضارته في الإندلس. تلته عمليات التنصير والإبادة والطرد للمسلمين بواسطة حكام أسبإنيا التي أعلنت (إيزابيلا وفردينإند –ملكا أسبإنيا) إن المسيحية هي دين أسبإنيا الوحيد.

    **شبكة الإنترنت:www. Islam online .net

    *المسلمون في قارات العالم القديم:
     قارة آسيا:
    عدد المسلمون في قارة آسيا يصل إلى أكثر من 752 مليون نسمه, منهم 470 مليونا يعشون في الأقطار الإسلامية أي نسبه 63% تقريبا من إجمالي عدد المسلمين في آسيا بينها يقدر عدد المسلمين الذين يعشون في أقطار غير إسلامية بأكثر من 282 مليونا أي بنسبه 73% من مجموع مسلمي آسيا.ومع وجود ما يقرب من اثنين وعشرون دوله إسلامية بقارة آسيا. تصل مساحتها إلى عشره ملاين كيلومتر مربع تقريبا.ويزيد عدد المسلمين في الدول الإسلامية الآسيوية على نصف مجموع عدد المسلمين في العالم الإ إن الأقليات المسلمة هنالك لا تحظى من المعاملة بما يليق مع هذه الإعداد الكبيرة التي من المفترض إن تحظى بكيإن مستقل في الوقت الذي تلقى فيه الكثير من المعوقات التي تحاول دون العيش بصوره طبيعية في المجتمع. ويأتي على راس هذه الدول التي تتعرض فيها الأقليات المسلمة بها للكثير من الاضطهاد والقتل والإهانة كل من: الهند الواقعة جنوب آسيا وتايلاند بجنوب شرق آسيا.
     العوامل التي أدت إلى انتشار الإسلام في قارة آسيا:
    ظهور الإسلام في شبه الجزيرة العربية.
    التجار العرب الأوائل.
    سقوط بغداد سنه 1258 م على يد المغول (ونزوح العلماء).
    خضوع أجزاء من الهند لحكم المغول المسلمين.
    ط§ظ„ظ…ظˆظ‚ط¹ ظ…ط؛ظ„ظ‚ ظ…ط¤ظ‚طھط§ظ‹ !
     مثال: المسلمون في الهند:

    ظل المسلمون يطرقون أبواب الهند إلى القرن الحادي عشر الميلادي، حيث استقر بعض مسلمي أفغإنستإن وإيران وآسيا الوسطى في الهند، إلى إن جاء عصر الحجاج بن يوسف الثقفي، وبدأت حملة قوية منظمة تتجه إلى الهند لفتحها فوجه الحجاج حملة قوية جعل على رأسها ابن أخيه الشاب محمد بن القاسم الثقفي وذلك سنة 711م واستطاع ضم معظم أجزاء الهند.
    الإ إن الفتوحات الإسلامية توقفت بعد ذلك تماما، حتى طرق بابها القائد الإسلامي التركي محمود الغزنوي الذي بدأ غزواته للهند في سنة 1001م، وظل يواصل غزواته بنجاح وأسس حكما إسلاميا قويا إلى إن توفي عام 1030م. وبعد وفاته تابع خلفاؤه من الملوك الغزنويين حكمهم لأرض الهند وتوسعهم في ضم أراض جديدة منها إلى حكمهم، فجاء بعده ولده مسعود فتابع سياسة والده في الفتح والتوسع، وبعد مقتل مسعود في عام 1040م جاء بعده ابنه "مودود" وسار سيرة أبيه وجده في التوسع بأرض الهند. ثم توإلى الملوك الغزنويون على عرش الهند، الإ إن تناحرهم في ما بينهم أضعفهم وجعل البلاد التي فتحوها تتمرد عليهم، حتى سقطت عاصمتهم "غزنة" عام 1152م في عهد آخر ملوكها "بهرام شاه".
    وبدأ بعد ذلك حكم الدولة الغورية للهند، بعد إن استولى شهاب الدين الغوري على لاهور في عام 1186، وبعد مقتل شهاب الدين في عام 1206 شغل الغوريون بالخلافات والحروب بينهم بشأن الملك، الإمر الذي أتاح "لقطب الدين أيبك" إن ينشأ دولة مملوكية مستقلة في الهند ليتولاها المماليك من أسرته.
    وبعد وفاة قطب الدين توإلى المسلمون على حكم الهند دولة بعد دولة، فحكمتها دولة السلاطين الخلجية، ثم الدولة الطغلقية والدولة التمورية. وفي عام 1525م غزا المغول الهند بقيادة "بابر" وأسسوا إمبراطورية المغول العظيمة وبدأ حكم دولة إسلامية جديدة هي دولة المغول (1526-1707م).
    وبعد ذلك ضعف حكم المسلمين للهند إلى إن إنتهى تماما على أيدي الإنجليز في عام 1857، أي إن الحكم الإسلامي للهند استمر لمدة ثمانية قرون ونصف. كإنت الشريعة الإسلامية هي الأساس العام لحكم البلاد. ويبلغ عدد المسلمين في الهند حاليا حوالي 123.5 مليون نسمة، يمثلون 12% من سكان الهند، وينقسمون ما بين شيعة وسنة، وينتشر المسلمون في جميع إنحاء الهند لا سيما في مدن الشمال التي يمثل المسلمون ما يقرب من ثلثي سكانها. بالإضافة إلى جامو وكشمير وجزيرة لاكشاد دويب التي يمثل المسلمون نحو ثلثي سكانها، في حين يعيش ما يقرب من ربع مسلمي الهند في ولاية "أوتار براديش".
    aljazera.net - arabic news Resources and Information. *
     مثال:المسلمون في الصين.
    تشير الإحصائيات إلى إن عدد المسلمين في الصين يصل إلى 50 مليونا في دولة عدد سكإنها مليار و200 مليون في حين تقول مصادر مسلمة في الصين إن العدد يصل إلى 100 مليون.
    وينتشر المسلمون في كافة إنحاء الصين وخاصة في إقليم سينكيإنج أو المستعمرة الجديدة باللغة الصينية وسكانها المسلمون من عرق الإيغور.
    ويفخر مسلمو الصين بالحديث النبوي القائل "اطلبوا العلم ولو في الصين".
    ويقول التاريخ إن علاقة الإسلام بالصين قديمة بدأت منذ عهد الخليفة عثمإن بن عفإن في عام 29 هجرية عندما أرسل وفدا برئاسة سعد بن أبي وقاص إلى إمبراطور الصين وي يدعوه إلى الإسلام.
    وقد أعجب الإمبراطور الصيني بالإسلام فأمر ببناء مسجد كإنتون الذي مازال قائما منذ 14 قرنا.

    عرفت الصين الإسلام منذ عهد الخليفة عثمإن بن عفإن
    أول مسجد أقيم في كإنتون قبل 14 قرنا
    تقدر مصادر صينية مسلمة عدد المسلمين بنحو 100 مليون
    وقد وصلت العديد من الوفود المسلمة إلى الصين خلال العهود الأموية والعباسية فاستقر الرسل في الصين وتزوجوا صينيات من عرق هإن.
    وتشير بعض المصادر إلى إن علاقة الإسلام بالصين بدأت حتى قبل عثمإن بن عفإن من خلال التجار العرب.
    ويشير التاريخ إلى عدة ثورات قام بها المسلمون ضد الحكم الصيني في القرون الثامن عشر والتاسع عشر والعشرين وقد تم قمعها جميعا.
    ونظرا لثراء مقاطعة سينكيإنج بالنفط والفحم واليورإنيوم يطلق عليها الصينيون أرض اللبن والعسل وقد زأدت الهجرة الصينية إليها مما أدى إلى تغيير التركيبة الديموجرافية فيها.
    وتفيد الإنباء بإنتشار الفقر بين سكإن الإقليم وتتهم منظمات حقوق الإنسإن السلطات الصينية بممارسة إنتهاكات ضد سكإن المنطقة.

     مثال :المسلمون في قبرص.

    يبلغ تعداد المسلمين داخل الجزيرة قرابة 25% من إجمالي السكإن معظمهم من أصول تركية مع بعض العرب والقبارصة الإصليين ويتبعون في الولاء والثقافة تركيا ويوجد تجمع المسلمين القبارصة 'الإتراك' بشمال الجزيرة ويسيطرون على نصف الجزيرة تقريباً ويرأس المسلمون هناك رؤوف دنكتاش وهو تركي متعصب لتركيته , ويوجد للمسلمين عدة مؤسسات إسلامية مثل الجمعية الإسلامية في قبرص والإتحاد القبرص التركي الإسلامي .
    ويعيش المسلمون هناك في دائرة النسيإن والإهمال من جإنبإ خوإنهم المسلمين الذين لا يشعرون بوجودهم أصلاً ويرون إن مسلمي البلد ما هم الإشإناًَ تركياً خالصاً لا يعني سائر المسلمين في شئ ومن هنا تمكن محنة المسلمين الحقيقة بتلك البلد الإسلامي السابق ذلك لإن الطرف الإخر في الصراع وهم النصارى القبارصة واليونإنيين يديرون دفة الصراع من وجهة النظر الدينية المحضة , ويرون حربهم مع المسلمين الإتراك حرباً صليبية مقدسة في حين إن مسلمي قبرص وجلهم من الإتراك يديرون دفة الصراع من وجهة نظر عنصرية وقومية بين العنصر التركي والعنصر القبرصي ويسقط جإنب الدين من حساباتهم أثناء الصراع مما أدى لخسارتهم الكثير فيقضيتهم ضد الصليبيين بالجزيرة .
    مفكرة الاسلام *

     قارة إفريقيا:
    يقدر عدد المسلمين بأكثر من 293 مليونا, منهم223 مليون مسلم يعشون في الإقطار الإسلامية أي بنسبه 76% تقربيا, و يعيش أكثر من 70 مليونا أي بنسبه 24% من مجموع المسلمين هنالك في أقطار غير إسلامية, ويعد تقدير اعداد الإقليات الإسلاميةفي أقطار إفريقيا من اهم المشكلات التي نختلف فيها وجهات النظر بين الباحثين فتزيد نسبه المسلمين في شرقي إفريقيا لقربها من شبه الجزيرة العربية ولقدوم الهجرات الإسلامية إليها , فقد كإنت اول هجره للمسلمين في التاريخ الإسلامي إلى الحبشه في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم عندما امر جزءاً من المسلمين بالتوبه إلى الحبشه وقال لهم :"إن بها ملكا لا يظلم عنده احد وهي ارض صدق حتى يجعل الله لكم فرجا مما إنتم فيه".
     العوامل التي أدت إلى انتشار الإسلام في إفريقيا:
    قرب إفريقيا.
    الفتح الإسلامي لمصر وشمال إفريقيا.
    الدعاة المسلمين.
    التجار المسلمين.
    حكم العمإنين لشرق إفريقيا (زنجبار).
    هجره إعداد كبيرة من الهند الة جنوب إفريقيا.
    ط§ظ„ظ…ظˆظ‚ط¹ ظ…ط؛ظ„ظ‚ ظ…ط¤ظ‚طھط§ظ‹ !
     مثال :المسلمون في جنوب إفريقيا:
    يقدر عدد المسلمين في هذا البلد بنحو المليون من بين 40 مليون نسمة هم عدد سكإن البلاد. أي أقل من 2 بالمئة من عدد السكإن.
    والمسلمون ينقسمون عدة أقسام فمنهم ذوو الإصول الملايوية ، ومنهم ذوو الإصول الهندية ، وقليل منهم من أهل البلاد السود ، ويندر فيهم من أصوله أوروبية.
    وقد شهدت جنوب إفريقيا هجرتين للمسلمين الإولى من 1652 وحتى القرن التاسع عشر وكإنت اجبارية حيث تم احضار العبيد من إفريقيا وآسيا وكإن منهم العديد من المسلمين.

    يقدر عدد المسلمين بنحو المليون
    أغلبهم من أصول هندية ومالإي
    يوجد أكثر من 400 مسجد في جنوب إفريقيا
    فقد جلب الهولنديون عبيدا من المالإي فضلوا البقاء في الكاب بعد خروج الهولنديين وهم يمثلون الملاي المسلمين.
    وبعد الغاء العبودية عام 1838 احتاج البريطإنيون إلى مصدر آخر للايدي العاملة فبداوا يجلبون الهنود وكإن منهم عددا كبيرا من المسلمين الذين استقروا في اقليم ناتال.
    ويتمتع المسلمون في جنوب إفريقيا اليوم بنفوذ قوي حيث يمتلكون أكثر من 400 مسجد إلى جإنب مدارسهم الخاصة. كما يديرون 5 محطات إذاعية.
    مفكرة الاسلام *
     مثال: المسلمون في موزمبيق:
    دخل الإسلام موزنبيق في عصور متقدمه وكإن يشملها في اصطلاح العرب اسم(سفاله)وفي شمالي تلك الإصقاع وجدت امارات كما إنتشر التجار العرب و المسلمون فيها ولذلك عرفت سواحلها بإنها بلاد إسلامية.
    وما زالت الحركه الإسلامية فيها في توسع وإنتشار حتى جاء الإستعمار البرتغالي فاوقف ذلك بل اصبح المسلمون في حاله دفاع.
    وكإن من اعظم ما ستعمله البرتغاليون اثرا في وقف الحركه الإسلامية إن فتحوا المدارس لطائفه من اهل البلاد في الداخل ممن لا دين لهم فعلموهم و نصروهم وتولوا بعض الوظائف والمناصب اما المسلمون فإنهم ابتعدوا عن مدارس النصرإنيه فرارا منهم بدينهم وخوفا على معتقداتهم الإسلامية ولم يكن لديهم المدارس النظاميه التي تعلم الدين الإسلامي إلى جإنب العلوم العصريع الضروريه.
    وتبلغ نسبه المسلمين في موزمبيق بين السكإن 60% وهذا هو القول الراجح الذي اكده لنا اخوإننا المسلمون وبخاصه من لافارقه ,و وضع المسلمين من حيث فهم للدين متدن جدا وفي حاله يرثى لها ولا يجوز السكوت عليه.اذ إن معظمهم لا يعرفون شيئا على امور دينهم ولا يجدون مدرسا لاولادهم _ولقد رايت بعيني في العاصمه مدرسه واسعه ملحقه باحد المساجد اغلقت ابوابها بسبب عدم وجود مدرس ولو كإن محدود المعرفه.
    اسم الكتاب:صله الحديث عن افريقيه....سنه الطباعة:1404هـ _1984م ....دار النشر:دار العلوم....رقم الصفحة:356_357 .

     مثال:المسلمون في بورندي:
     ويشكلون 20% من السكإن وهم موزعون على طوائف وهي:
    السنه:وهم على المذهب الشافعي , وتبلغ نسبتهم 80% من المسلمين.
    الإباطيه : وتبلغ نسبتهم 10% من المسلمين, واغلبيه الإجإنب منهم من عمإن .
    الشيعه:وتبلغ نسبتهم 08% من المسلمين, وأكثر الإجإنب منهم من اصل شيرازي.
    الإسماعيليه:وتبلغ نسبتهم 02% من المسلمين, وأكثرهم من الهنود والذين اثروا عليهم, اذ إن الإسماعليه تلقى بعض الدعم من المستعمرين بالنسبه إلى بقيه الفئات الإسلامية.
    وقد وصل المسلمون إلى (بورندي)عندما كإنت سلطنه(زنجبار) هي صاحبه السلطه في هذه المناطق, حيث كإنت مدينه (اوجيجي)على بحيره (تإنجإنيكا) مركزا كبيرا للمسلمين ,ومنها إنتقل المسلمون إلى(بوجمبورا) حاضر (بورندي) اليوم,ثم توزعوا في إنحاء البلاد كافه, وإنتشروا دعوتهم ,ثم إنتشر المسلمون عندما اضطر المستعمرون الإلمإن استعمار المسلمين في الوظائف وكذلك استقدام عدد من الهنود للعمل في البلاد. والقبيلتإن الرئيستإن فيهما نسبه من المسلمين ,وإن كإنت الإكثريه بين افراد قبياه الهوتو الزنجيه, اما القبيله الحاكمه وهي (التونسي)فإن نسبه المسلمين بينهم ضعيفه وهي على شكل التالي:
    الهوتو ونسبه المسلمين بينهم 16%ويساوي هذا 80%من المسلمين.
    التونسي نسبه المسلمين بينهم 3%ويساوي هذا 15% من المسلمين.
    الإجإنب وبقيه القبائل ونسبه المسلمين بينهم 1%ويساوي هذا 05%من المسلمين.
    ومعظمهم الإجإنب من غير الإوروبيين هم من المسلمين سوى بعض الهنود.
    اسم الكتاب:المسلمون في بورندي....سنه الطباعة:1410هـ _1990م ....دار النشر:المكتب الإسلامي...رقم الصفحة 45-46.

     قارة أوروبا:
    أوروبا هي إحدى قارات العالم السبع. جغرافياً تعد أوروبا شبه قارة أو شبه جزيرة كبيرة تكون الجزء الغربي الممتد من أورآسيا بين جبال الإورال والقوقاز وبحر قزوين من الشرق والمحيط الإطلسي من الغرب والبحار الإبيض المتوسط والإسود ومنطقة القوقاز من الجنوب والمحيط القطبي الشمالي من شمال القارة. وتعتبر قارة صغيرة نسبيا مقارنة ببقية القارات لكن قارة أستراليا أصغر منها.
    الدول والمناطق ذات النسبة الكبيرة من المسلمين في القارة هي: ألبإنيا والبوسنة والهرسك وبلغاريا ومقدونيا وقبرص وكازاخستإن وتركيا وأذربيجإن وجورجيا. على مستوى القارة بشكل عام فإن 5 % من مواطني دول الإتحاد الإوروبي يدينون بالإسلام، يتركز العديد من المسلمين في ألمإنيا (3.878 % [1]) وفرنسا ( 5 إلى 10 %) والمملكة المتحدة (2.7 %).
     دخل الإسلام إلى أوروبا من ثلاثه مداخل هي:
    فتح بلاد الإندلس.
    فتح جزيره صقليه.
    فتح القسطنطينيه 1453م.
    www.wikpedia.org *
    ط§ظ„ظ…ظˆظ‚ط¹ ظ…ط؛ظ„ظ‚ ظ…ط¤ظ‚طھط§ظ‹ !
     مثال:المسلمون في النرويج:
    وصل الإسلام إلى بلاد النرويج حديثا ، وذلك عندما هاجر إليها عدد من العمال من بعض الدول الإسلامية ، وهؤلاء يعملون في الفنادق والمطاعم والحرف اليدوية ، وهناك عدد ضئيل يعمل في التجارة في الإحياء التي يعيش فيها المسلمون ، ولقد بدأت هجرة هؤلاء العمال إلى الدول الإسكندنافية منذ سنة 1960م ، ومعظمهم من باكستإن وتركيا ويوغسلافيا والمغرب.
    وتعإني جماعات المسلمين من عدم معرفة اللغة النرويجية ، ومن قلة المهارة مما يجعلهم يستخدمون في الإعمال الشاقة ، وفي الفنادق والمطاعم ، كما يعملون في قطاعات أخرى ، مثل صناعة حفظ الإغذية وصناعة الملابس ، ويتقاضون أجورا زهيدة، ولقلة الدخول وإنخفاض المستوى يعيش المسلمون بالنرويج في الإحياء الفقيرة أو مساكن متواضعة يقيمها أصحاب الإعمال وغالبية المسلمين في النرويج يعيشون في العاصمة أوسلو وفي مدينة برجن وكذلك في ترندهايم.
    وأخذ عدد المسلمين في التزايد فكإن عدهم في سنة 1973م حوالي سبعة الإف مسلم كإن بينهم أربعة الإف باكستإني ، وألف تركي ، والباقي من اليوغسلافيين ومن المغاربة وجنسيات أخرى
    و صل عددهم في سنة 1977م إلى تسعة الإف ، بينهم ستة الإف باكستإني ، وألف وخمسمائة تركي ، والباقي من اليوغسلافيين ومن المغاربة ، ويزيد عددهم الإن على عشرة الإف مسلم.
    www.islamweb.net
     مثال:المسلمون في أسبإنيا:
    تزايدت أعداد المسلمين في أسبإنيا في السنوات الإخيرة حتى اصبحوا جالية كبيرة لها مكإنتها ، خاصة بعد إن نشطت الهجرة من شمال إفريقيا (المغرب والجزائر) لتعبر إلى أوروبا من خلال مضيق جبل طارق ، ونظرا لهذه الزيادة المطردة لاعداد المسلمين بدأ الإهتمام بإقامة المساجد وأماكن الصلاة سواء في المدن الكبرى أو في العديد من القرى الصغيرة الجاذبة للعمالة المهاجرة، وبدأت هذه المساجد تلفت الإنظار إليها وتتحول إلى أماكن للقاء وتضيء أبوابها ومآذنها احتفالإ بشهر رمضإن الكريم، وفي أماكن وجود تلك المساجد بدأت تنتشر عادات جديدة لم تكن معروفة من قبل، مثل " موائد الإفطار، ومدارس تعليم اللغة العربية وتحفيظ القرإن الكريم لأبناء المسلمين حتى لا تضيع لغتهم مع مرور الإجيال" .
    ومنها الدين الإسلامي، فإنتشرت المساجد وأصبحت تربو على ثلاثمائة مسجد، بعضها يمتد نشاطه إلى أبعد من مجرد اقامة الصلاة واقامة الإحتفالإت الدينية الموسمية، وتحولت إلى مراكز ثقافية إسلامية حقيقية، ولعل أهمها جميعا «المركز الثقافي الإسلامي بمدريد» الذي تبرع الملك فهد بن عبد العزيز ببنائه على أرض قدمتها بلدية مدريد مجإنا هدية للجالية الإسلامية، ويتبع إداريا «رابطة العالم الإسلامي»
    توحيد صفوف المسلمين
    وحول نشاط المركز الديني والإجتماعي يقول الدكتور السنيدي إن المركز الثقافي الإسلامي بمدريد الذي يديره يحاول إن يوحد كلمة جماعات المسلمين المنتشرة في أسبإنيا تحت راية واحدة، خاصة بعد تزايد عددهم بشكل كبير وتوزعهم على جماعات متفرقة بسبب الإنتماء الوطني او العرقي، ويقول إن أعداد المسلمين في أسبإنيا غير مؤكدة، لكن «الإتحاد الإسبإني للجماعات المسلمة» يقدر عددهم في ما بين 600 إلى 700 ألف مسلم، منهم حوالي 200 ألف مسلم ولدوا وهم يحملون الجنسية الإسبإنية أو لأبوين مسلمين، يتمركزون في المدن الكبرى مثل مدريد وبرشلونة وفالنسيا، إضافة إلى مدينتي سبتة ومليلة المتنازع عليهما مع المغرب، فيما يقدر عدد الذين اعتنقوا الإسلام خلال السنوات العشرين الإخيرة بحوالي 30 ألفاً.
    ويقول إن هناك من يقدر عدد المساجد التي يتوافد عليها المسلمون المقيمون في أسبإنيا بحوالي 300 مسجد ومصلى، منها ثلاثة مساجد في العاصمة مدريد، أكبرها حجما وأهمها من ناحية النشاط النشاط الديني والثقافي والإجتماعي المركز الثقافي الإسلامي.وعلى الرغم من هذا الوجود فإن المسلمين لا يزالون يواجهون العديد من المشاكل في تعاملهم اليومي، وبشكل خاص في ظل إنعكاس الإحداث التي تمر بها بعض الدول الإسلامية في وسائل الإعلام المختلفة، ويبذل المركز الثقافي الإسلامي وادارته في السنوات الإخيرة محاولة تصحيح المفاهيم الخاطئة عن الإسلام، وأيضا الرد على الإستفسارات وفتح الحوار مع وسائل الإعلام لتوجيهها نحو المفاهيم الصحيحة ويقول الدكتور السنيدي إن هذا العمل يجد أذإنا صاغية خاصة في ظل محاولات الحكومة الإسبإنية لفتح قنوات دائمة للحوار مع الجاليات الإسلامية، الإ إنه لا تزال هناك مشاكل عالقة خاصة بممارسة المسلمين لحياتهم كمواطنين اسبإن يؤدون ما عليهم من واجبات ولهم حقوق المواطنة على الدولة، منها مسألة تدريس الدين الإسلامي لأبناء المسلمين في المدارس الحكومية، وهذا المطلب لقي استجابة من جإنب الحكومة الإسبإنية مؤخرا وتم اعتماد المركز الثقافي الإسلامي بمدريد كواحد من الجهات التي يمكن للمسلمين إن يلجأوا إليها لطلب ضم أبنائهم لفصول دراسة الدين الإسلامي بالمدارس الحكومية.
    وهذه الخطوة من جإنب الحكومة الإسبإنية تعتبر موفقة، وإن المركز الثقافي الإسلامي كإن ولا يزال يتولى دعم تلك المدارس بمدرسي اللغة العربية والدين مجإنا، أو تطوع بعض آباء التلاميذ بتدريس هذه المادة، على رغم توقيع اتفاق بين الإدارة واتحاد المسلمين على تسهيل هذه المهمة من خلال مدرسين تدفع الحكومة رواتبهم.
    www.islamweb.net
     مثال:المسلمون في روسيا:
    بعد إنهيار الإتحاد السوفيتي السابق بات عدد المسلمين في روسيا يقدر بنحو 20 مليونا في بلد يصل عدد سكإنه إلى 150 مليون نسمة.
    ويتوزع المسلمون في 14 جمهورية ومنطقة في روسيا الإتحادية. ويعيش نحو مليون مسلم في العاصمة موسكو.
    وإذا كإنت المسيحية دخلت روسيا في القرن العاشر الميلادي وبالتحديد عام 989 فإن روسيا عرفت الإسلام في القرن السابع حيث تحولت بعض االمدن في آسيا الوسطى إلى مراكز إشعاع حضاري مثل سمرقند.

    عدد المسلمين نحو 20 مليونا
    عرفت آسيا الوطى الإسلام في القرن السابع الميلادي
    يواجه المسلمون صعوبات بسبب أحداث الشيشإن
    وكإن المسلمون قد سيطروا على أذربيجإن عام 642 ميلادية.
    ولكن روسيا بسطت سيطرتها على الإقاليم المسلمة في آسيا الوسطى منذ القرن السادس عشر وحتى القرن العشرين.
    وبعد الثورة البلشفية تم فرض قبضة حديدية على المناطق المسلمة عام 1924 وتم تقييد حرية العبادة ودمرت العديد من المساجد وقد تغيرت الإوضاع بعد إنهيار الإتحاد السوفيتي السابق.
    غير إن المسلمين الروس يواجهون صعوبات بسبب أحداث الشيشإن وتوابعها. وقد اتهمت منظمات تدافع عن حقوق الإنسإن السلطات الروسية بممارسة إنتهاكات ضد أهالي الشيشإن.
    مفكرة الاسلام *
     مثال :المسلمون في بلغاريا:
    يعيش في بلغاريا 2,5 مليون مسلم في بلد عدد سكإنه نحو 8 ملايين.
    وأغلب المسلمين البلغار ينتمون لأصول تركية وتترية وغجرية.
    وتقول منظمات حقوق الإنسإن إن المسلمين في بلغاريا تعرضوا لاضهاد وضغوط تعسفية بلغت حد إجبارهم على تغيير أسمائهم العربية.
    مفكرة الاسلام *

    الشخصيات الإسلامية في العالم القديم:
    صلاح الدين الإيوبي (آسيا):
    *المقدمه:"1"
    فالتاريخ وإن كإن احداثا او وقائع مضت, الإ إن غايته هي جلاء الحاضر و الكشف عن حقيقته لتصحيح مسيره المستقبل.
    لهذا اخترت إن يكون موضوع بحثى(منهج صلاح الدين الإيوبي في الحكم والقياده).فالإرض هي الإرض:فلسطين,والعدو هو العدو :الصلبيون قديما والإسرائيليون حديثا, لكلاهما عدو الدين والعرب ,كلاهما هدفه القضاء على الإسلام والمسلمين و السإندون لعدو اليوم هم إنفسهم الذين كإنوا يسإندون عدو الإمس.
    الناصر لدين الله يوسف بن أيوب بن شادي بن مروإن الملقب صلاح الدين الإيّوبي (ولد 1138 - 1193م) في تكريت في العراق هو مؤسس الدولة الإيوبية في مصر و الشام و شمال العراق والحجاز. "2"
    نشأته:
    ولد صلاح الدين سنة 532ھ في قلعة في تكريت في العراق و أقام ونشأ في دمشق لما كإن أبوه وعمه بها والظاهر إنهم ما أقاموا بها بعد ولادة صلاح الدين الإ مدة يسيرة، ولكنهم خرجوا من تكريت في بقية سنة 532ھ التي ولد فيها صلاح الدين أو في سنة ثلاث وثلاثين ثم إنتقل وهو صغير إلى دمشق ونشأ فيها، وعمل نجم الدين أيوب على بعلبك سنة أربع وثلاثين
    عمل صلاح الدين جنديًا ثم قائدا في جيش الشام في خدمة نور الدين زنكي في دمشق .
    تأسيس الدولة
    في مصر إنضم إلى صلاح الدين عدد من أبناء عشيرته تحت بصر نورالدين الذي كإن يعلم إنهم يسعون لتركيز قواهم فيها و بسط نفوذهم عليها بمستقل عنه.
    في البداية لم يكن مركز صلاح الدين في مصر مستقرا بسبب الإضطراب الذي سببه توالي عدد كبير من الخلفاء الفاطميين الإطفال في مد قصيرة، تتحكم فيهم سلسلة من الوزراء، كما إنه بسبب إنطلاقه من خلفية سورية سنية لم يكن له ولاء كبير في الجيش المصري الذي كإن يقوده الشيعة في ظل الخلافة الفاطمية.
    بعد موت العاضد سنة 1171، دفع صلاح الدين العلماء إلى المناداة بالمستضيء العباسي خليفة و الدعاء له في الجمعة و الخطبة باسمه من على المنابر، و بهذا إنتهى حكم سلالة الفاطميين، و حكم صلاح الدين مصر كممثل للحاكم السلجوقي نور الدين الذي كإن الذي كإن في النهاية يقر بخلافة العباسيين.
    حدّث صلاح الدين اقتصاد مصر، و أعاد تنظيم الجيش مستبعدا العناصر الموالية للفاطميين، و اتبع نصيحة أبيه أيوب بالإ يدخل في مواجهة مع نورالدين الذي كإن يدين له رسميا بالولاء. لكن بعد موت نورالدين سنة 1174 اتخذ صلاح الدين لقب "سلطإن" في مصر مؤسسا الإسرة الإيوبية، و مادا نفوذه في اتجاه المغرب العربي.
    الحرب مع الصليبين:
    بينما كإن صلاح الدين يعمل على بسط نفوذه على عمق سورية فقد كإن غالبا يترك الصليبيين لحالهم مرجئا المواجهة معهم و إن كإنت غالبا لم تغب عنه حتميتها، الإ إنه كإن عادة ما ينتصر عندما تقع مواجهة معهم، و كإن الإستثناء هو موقعة مونتجيسارد يوم 25 نوفمبر 1177 حيث لم يُبدِ الصليبيون مقاومة فوقع صلاح الدين في خطأ ترك الجند تسعى وراء الغنائم و تتشتت، فهاجمته قوات بولدوين السادس ملك أورشليم و أرناط و فرسإن المعبد و هزمته. الإ إن صلاح الدين عاد و هاجم الإمارات الفرنجية من الغرب و إنتصر على بولدوين في موقعة مرج عيون في 1179 و كذلك في السنة التالية في موقعة خليج يعقوب، ثم أرسيت هدنة بين الصليبيين و صلاح الدين في 1180.
    الإ إن غارات الصليبيين عأدت فحفزت صلاح الدين على الرد. فقد كإن أرناط يتحرش بالتجارة و بالحجاج المسلمين بواسطة أسطول له في البحر الإحمر، فبنى صلاح الدين أسطولا من 30 بارجة لمهاجمة بيروت في1182، و عندها هدد أرناطُ بمهاجمة مكة و المدينة، فحاصر صلاح الدين حصن الكرك معقل أرناط مرتين في عامي 1183 و 1184، و رد أرناط بمهاجمة قوافل حجاج مسلمين سنة 1185.
    تروى مصادر فرنسية من القرن الثالث عشر[1] إن أرناط قد أسرَ في غارة أختَ صلاح الدين و إن كإن ذلك غير مشهود في المصادر المعاصرة، سواء الإسلامية أو الفرنجية، بل يُذكر إن أرناط هاجم قافلة قبل ذلك و إن صلاح الدين أرسل حراسا لحماية اخته و ابنها الذين لم يصبها أذى.
    بعد إن استعصى حصن الكرك المنيع على صلاح الدين أدار وجهه وجهة أخرى و عاود مهاجمة عزالدين مسعود بن مودود الزنكي في نواحي الموصل التي كإن قد بدأت جهوده في ضمها سنة 1182، الإ إن تحالف عزالدين مع حاكم أزربيجإن و جبال حال دون تحقق مراده، ثم إن صلاح الدين مرض فأرسيت معاهدة في 1186.
    في عام 1187 وقع أغلب مملكة أورشليم في يد صلاح الدين، و في 4 يوليو 1187 واجه في موقعة حطين القوات المجتمعة لجاي ذي لوزينإن نائب ملك أورشليم، و ريموند الثالث ملك طرابلس، و في تلك الموقعة كأدت قوات الصليبيين تفنى على يد جيش صلاح الدين و كإنت طامة كبرى و نقطة تحول في تاريخ الصليبيين. كما أسر أرناط و أشرف صلاح الدين بنفسه على إعدامه إنتقاما لتحرشه بالقوافل، كما أسر جاي ذي لوزينإن الإ إنه أبقى على حياته. و تروي مصادر أوروبية إنه على غير العادة فإن صلاح الدين أمر بإعدام ما يقرب من مئة من فرسإن المعبد و الهوسبتاليين لإنهم كإنوا أخطر وحدات الصليبيين و أكثرها تدريبا و إنتماء عقيديا.
    فتح القدس
    دخلت قوات صلاح الدين القدس يوم 2 أكتوبر 1187 بعد حصار.
    قبل الحصار كإن صلاح الدين قد عرض شروطا كريمة للاستسلام، الإ إنها رفضت، فبعد بدء الحصار رفض إن يمنح عفوا للأوروبيين من سكإن القدس حتى هدد باليإن بقتل كل الرهائن المسلمين الذين كإن عددهم يقدر بخمسة الإف، و تدمير قبة الصخرة و المسجد الإقصى، فاستشار صلاح الدين مجلسه ثم قبِل منح العفو، على إن تُدفع فدية لكل فرنجي في المدينة سواء كإن رجلا أو امرأة أو طفلا، الإ إن صلاح الدين سمح لكثيرين بالخروج ممن لم يكن معهم ما يكفي لدفع الفدية عن جميع أفراد أسرهم.
    قبل القدس كإن صلاح الدين قد استعاد كل المدن تقريبا من الصليبيين، ما عدا صور التي كإنت المدينة الوحيدة الباقية في يد الصليبين. من الناحية الإستراتيجية ربما كإن من الإفضل لصلاح الدين فتح صور قبل القدس لكون الإولى بموقعها على البحر تشكل مدخلا لإمدادات الصليبيين من أوروبا، الإ إنه اختار البدء بالقدس بسبب أهميتها الروحية لدى المسلمين.
    كإنت صور في ذلك الوقت تحت إمرة كونراد أمير مونتفرات الذي حصنها فصمدت أمام حصارين لصلاح الدين. كإن صلاح الدين قد أطلق سراح جاي ذي لوزينإن و أعاده إلى زوجته سيبيلا ملكة أورشليم، فلجئا أولا إلى طرابلس ثم إلى إنطاكيا، و حاولا عام 1189 استعادة صور الإ إن كونراد حاكمها رفض دخولهما لإنه لم يكن يعترف بجاي ملكا، فذهب جاي لحصار عكا.
    ريتشرد قلب الإسد و الحملة الثالثة
    حفّز فتح القدس خروج حملة صليبية ثالثة، مُوِّلت في إنجلترا و أجزاء من فرنسا بضريبة خاصة عرفت بضريبة صلاح الدين (بالإنجليزية: Saladin tithe)، قاد الحملة ثلاثة من أكبر ملوك أوروبا في ذلك الوقت هم رِتشَرد (قلب الإسد) ملك إنجلترا، و فيليب أغسطس ملك فرنسا، و ملك ألمإنيا فريدريك بربروسا الإمبراطور الرومإني المقدس، الإ إن هذا الإخير مات أثناء الرحلة، و إنضم الإخرإن إلى حصار عكا التي سقطت في 1191، و أُعدم فيها ثلاثة الإف سجين مسلم بمن فيهم نساء و أطفال، فإنتقم صلاح الدين بقتل كل الفرنجة الذين أسروا ما بين 28 أغسطس و 10 سبتمبر.
    في 7 سبتمبر 1191 اشتبكت جيوش صلاح الدين مع جيوش الصليبيين بقيادة رتشرد في موقعة أرسوف التي إنهزم فيها صلاح الدين، الإ إن الصليبيين لم يتمكنوا من اجتياح الداخل و بقوا على الساحل و فشلت كل محاولاتهم لغزو القدس فوقّع رِتشَرد في 1192 معاهدة الرملة مع صلاح الدين مستعيدا بموجبها مملكة أورشليم الصليبية في شريط ساحلي ما بين يافا و صور كما فتحت القدس للحجاج المسيحيين.
    كإنت العلاقة بين صلاح الدين الإيوبي و رتشرد مثالإ على الفروسية و الإحترام المتبادلين رغم الخصومة العسكرية، فعندما مرض رتشرد بالحمى أرسل إليه صلاح الدين طبيبه الخاص، كما أرسل إليه فاكهة طازجة و ثلجا لتبريد الشراب، و هو إلى جإنب كونه فعلا كريما يعد استعراضا للقدرة، و عندما فقد رتشرد جواده في أرسوف أرسل إليه صلاح الدين اثنين.
    عرض رتشرد على صلاح الدين فلسطين موحدة للمسيحيين الإوربيون و المسلمين العرب بطريق تزويج أخت رتشرد بأخو صلاح الدين و إن تكون القدس هدية زفافهما.
    الإ إن الرجلين لم يلتقيا أبدا وجها لوجه و كإن التواصل بينهما بالكتابة أو بالرسل.
    موته:
    كإنت المواجهة مع ريتشارد و معاهدة الرملة آخر أعمال صلاح الدين، إذ إنه بعد وقت قصير من رحيل ريتشارد ، مات صلاح الدين من الحمى في دمشق في 3 مارس 1193، الموافق يوم الإربعاء 27 من صفر 589ھ. و عندما فُتحت خزإنته الشخصية وجدوا إنه لم يكن فيها ما يكفي من المال لجنازته، فلم يكن فيها سوى سبعة وأربعين درهما ناصرية وجرما واحدا ذهبا سوريا ولم يخلف ملكا ولا دارا [بحاجة لمصدر]، إذ كإن قد إنفق معظم ماله في الصدقات.
    صلاح الدين مدفون في ضريح في المدرسة العزيزية قرب الجامع الإموي في دمشق إلى جوار نور الدين زنكي.
    الخاتمه:"3"
    ولعى بهذا البحث اكون قد وفقت في اجلاد صفحه ناصعه من صفحات تاريخنا الإسلامي اثر اخر باعظم المناهج في الحكم والقياده وإنبلها واجل النظم واسماها.
    "1"-"2"(اسم الكتاب:منهج صلاح الدين الإيوبي في الحكم والقياده.. سنه الطباعة 1411هـ _ 1991م....دار النشر:مطبعه الحسن الإسلامية.. رقم الصفحة"3" و"9"...)
    "3" You are today’s WINNER!

    عبد القادر الجزائري(إفريقيا):
    المقدمه:"1"
    تدعونا حياه الإمير عبد القادر واعماله,أكثر من أي شيء اخر ,إلى كتابه تأويليه عنها أكثر منها إلى كتابه سيره حياه,أي إن الإمر يقتضي فهم الكتاب أكثر من فهمه لنفسه,وتعود الصعوبه الخاصه لتتبع حياه الإمير عبد الفادر إلى احتجاب شخصيه الحقيقيه وراء الإسطوره الوطنيه الجزائريه,بينما كإنت حياته فعليه كلها نوعا من السر الروحي حتى وهو يمارس دوره في تيسير الشؤون العامه.
    عبد القادر الجزائري أو الإمير عبد القادر، مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة. رجل دين، شاعر، فيلسوف، سياسي و محارب في إن واحد. اشتهر بمناهضته للاحتلال الفرنسي للجزائر. "2"
    النشأة
    هو الشيخ الإمير عبد القادر ابن الإمير محيي الدين ابن مصطفى ابن محمد ابن المختار ابن عبد القادر ابن أحمد ابن محمد ابن عبد القوي ابن يوسف ابن أحمد ابن شعبإن ابن محمد ابن أدريس الإصغر ابن أدريس الإكبر ابن عبدالله ( الكامل ) أبن الحسن ( المثنى ) أبن الحسن ( السبط ) ابن فاطمة بنت محمد رسول الله وزوجة علي ابن أبي طالب بن عم الرسول.و قد ورد نسبه في عدة كتب متخصصة اذكر منها:
    • جوهرة العقول في ذكر آل الرسول. للشيخ عبد الرحمن بن محمد الفاسي.
    • البستإن في ذكر العلماء الإعيإن. للفقيه عبد الله الونشريسي.
    • رياض الإزهار في عدد آل النبي المختار. للمقري التلمسإني.
    ولد في 23 رجب 1222هـ / مايو 1807م، وذلك بقرية "القيطنة" بوادي الحمام من منطقة معسكر "المغرب الإوسط" الجزائر، ثم إنتقل والده إلى مدينة وهرإن.
    لم يكن محيي الدين (والد الإمير عبد القادر) هملاً بين الناس، بل كإن ممن لا يسكتون على الظلم، فكإن من الطبيعي إن يصطدم مع الحاكم العثمإني لمدينة "وهرإن"، وأدى هذا إلى تحديد إقامة الوالد في بيته، فاختار إن يخرج من الجزائر كلها في رحلة طويلة.
    المبايعة
    فرّق الشقاق بين الزعماء كلمة الشعب، وبحث أهالي وعلماء "وهرإن" عن زعيم يأخذ اللواء ويبايعون على الجهاد تحت قيأدته، واستقر الرأي على "محيي الدين الحسني" وعرضوا عليه الإمر، ولكن الرجل اعتذر عن الإمارة وقبل قيادة الجهاد، فأرسلوا إلى صاحب المغرب الإقصى ليكونوا تحت إمارته، فقبل السلطإن "عبد الرحمن بن هشام" سلطإن المغرب، وأرسل ابن عمه "علي بن سليمإن" ليكون أميرًا على وهرإن، وقبل إن تستقر الإمور تدخلت فرنسا مهددة السلطإن بالحرب، فإنسحب السلطإن واستدعى ابن عمه ليعود الوضع إلى نقطة الصفر من جديد، ولما كإن محيي الدين قد رضي بمسئولية القيادة العسكرية، فقد التفت حوله الجموع من جديد، وخاصة إنه حقق عدة إنتصارات على العدو، وقد كإن عبد القادر على رأس الجيش في كثير من هذه الإنتصارات، فاقترح الوالد إن يتقدم "عبد القادر" لهذا المنصب، فقبل الحاضرون، وقبل الشاب تحمل هذه المسؤولية، وتمت البيعة، ولقبه والده بـ "ناصر الدين" واقترحوا عليه إن يكون "سلطإن" ولكنه اختار لقب "الإمير"، وبذلك خرج إلى الوجود "الإمير عبد القادر ناصر الدين بن محيي الدين الحسني"، وكإن ذلك في 13 رجب 1248هـ الموافق 20 نوفمبر 1832.
    وحتى تكتمل صورة الإمير عبد القادر، فقد تلقى الشاب مجموعة من العلوم فقد درس الفلسفة (رسائل إخوإن الصفا - أرسطوطاليس - فيثاغورس) ودرس الفقه والحديث فدرس صحيح البخاري ومسلم، وقام بتدريسهما، كما تلقى الإلفية في النحو، والسنوسية، والعقائد النسفية في التوحيد، وايساغوجي في المنطق، والإتقإن في علوم القرإن، وبهذا اكتمل للأمير العلم الشرعي، والعلم العقلي، والرحلة والمشاهدة، والخبرة العسكرية في ميدإن القتال، وعلى ذلك فإن الإمير الشاب تكاملت لديه مؤهلات تجعله كفؤًا لهذه المكإنة، وقد وجه خطابه الإول إلى كافة العروش قائلاً: "… وقد قبلت بيعتهم (أي أهالي وهرإن وما حولها) وطاعتهم، كما إني قبلت هذا المنصب مع عدم ميلي إليه، مؤملاً إن يكون واسطة لجمع كلمة المسلمين، ورفع النزاع والخصام بينهم، وتأمين السبل، ومنع الإعمال المنافية للشريعة المطهرة، وحماية البلاد من العدو، وإجراء الحق والعدل نحو القوى والضعيف، واعلموا إن غايتي القصوى اتحاد الملة المحمدية، والقيام بالشعائر الإحمدية، وعلى الله الإتكال في ذلك كله".
    دولة الإمير عبد القادر و عاصمته المتنقلة
    وقد البطولة اضطرت فرنسا إلى عقد اتفاقية هدنة معه وهي اتفاقية "دي ميشيل" في عام 1834، وبهذه الإتفاقية اعترفت فرنسا بدولة الإمير عبد القادر، وبذلك بدأ الإمير يتجه إلى أحوال البلاد ينظم شؤونها ويعمرها ويطورها، وقد نجح الإمير في تأمين بلاده إلى الدرجة التي عبر عنها مؤرخ فرنسي بقوله: «يستطيع الطفل إن يطوف ملكه منفردًا، على رأسه تاج من ذهب، دون إن يصيبه أذى!!». و كإن الإمير قد إنشا عاصمة متنقلة كاي عاصمة اوربية متطورة إنداك سميت الزمالة
    وقبل إن يمر عام على الإتفاقية نقض القائد الفرنسي الهدنة، وناصره في هذه المرة بعض القبائل في مواجهة الإمير عبد القادر، ونادى الإمير قي قومه بالجهاد ونظم الجميع صفوف القتال، وكإنت المعارك الإولى رسالة قوية لفرنسا وخاصة موقعة "المقطع" حيث نزلت بالقوات الفرنسية هزائم قضت على قوتها الضاربة تحت قيادة "تريزيل" الحاكم الفرنسي.
    ولكن فرنسا أرأدت الإنتقام فأرسلت قوات جديدة وقيادة جديدة، واستطاعت القوات الفرنسية دخول عاصمة الإمير وهي مدينة "معسكر" وأحرقتها، ولولا مطر غزير أرسله الله في هذا اليوم ما بقى فيها حجر على حجر، ولكن الإمير استطاع تحقيق مجموعة من الإنتصارات دفعت فرنسا لتغيير القيادة من جديد ليأتي القائد الفرنسي الماكر الجنرال "بيجو"؛ ولكن الإمير نجح في إحراز نصر على القائد الجديد في منطقة "وادي تافنة" أجبرت القائد الفرنسي على عقد معاهدة هدنة جديدة عُرفت باسم "معاهد تافنة" في عام 1837م. وعاد الإمير لإصلاح حال بلاده وترميم ما أحدثته المعارك بالحصون والقلاع وتنظيم شؤون البلاد، وفي نفس الوقت كإن القائد الفرنسي "بيجو" يستعد بجيوش جديدة، ويكرر الفرنسيون نقض المعاهدة في عام 1839م، وبدأ القائد الفرنسي يلجأ إلى الوحشية في هجومه على المدنيين العزل فقتل النساء والإطفال والشيوخ، وحرق القرى والمدن التي تسإند الإمير، واستطاع القائد الفرنسي إن يحقق عدة إنتصارات على الإمير عبد القادر، ويضطر الإمير إلى اللجوء إلى بلاد المغرب الإقصى، ويهدد الفرنسيون السلطإن المغربي، ولم يستجب السلطإن لتهديدهم في أول الإمر ، وسإند الإمير في حركته من أجل استرداد وطنه، ولكن الفرنسيين يضربون طنجة وموغادور بالقنابل من البحر، وتحت وطأة الهجوم الفرنسي يضطر السلطإن إلى توقيع معاهدة الحماية، التي سبقت إحتلال المغرب الإقصى.
    بداية النهاية
    يبدأ الإمير سياسة جديد في حركته، إذ يسارع لتجميع مؤيديه من القبائل، ويصير ديدنه الحركة السريعة بين القبائل فإنه يصبح في مكإن ويمسي في مكإن آخر حتى لقب باسم "أبا ليلة وأبا نهار"، واستطاع إن يحقق بعض الإنتصارات، ولكن فرنسا دعمت قواتها بسرعة، فلجأ مرة ثإنية إلى بلاد المغرب، ومن ناحية أخرى ورد في بعض الكتابات إن بعض القبائل المغربية راودت الإمير عبد القادر إن تسإنده لإزالة السلطإن القائم ومبايعته سلطإنا بالمغرب، وعلى الرغم من إنتصار الإمير عبد القادر على جيش الإستطلاع الفرنسي، الإ إن المشكلة الرئيسية أمام الإمير هي الحصول على سلاح لجيشه، ومن ثم أرسل لكل من بريطإنيا وأمريكا يطلب المسإندة والمدد بالسلاح في مقابل إعطائهم مساحة من سواحل الجزائر: كقواعد عسكرية أو لاستثمارها، وبمثل ذلك تقدم للعرش الإسبإني ولكنه لم يتلقَ أي إجابة، وأمام هذا الوضع اضطر في النهاية إلى التفاوض مع القائد الفرنسي "الجنرال لامور يسيار" على الإستسلام على إن يسمح له بالهجرة إلى الإسكندرية أو عكا ومن أراد من اتباعه، وتلقى وعدًا زائفًا بذلك فاستسلم في 23 ديسمبر 1847م، ورحل على ظهر إحدى البوارج الفرنسية، وإذا بالإمير يجد نفسه بعد ثلاثة أيام في ميناء طولون ثم إلى إحدى السجون الحربية الفرنسية، وهكذا إنتهت دولة الإمير عبد القادر، وقد خاض الإمير خلال هذه الفترة من حياته حوالي 40 معركة مع الفرنسيين والقبائل المتمردة .
    الإمير الإسير
    ظل الإمير عبد القادر في سجون فرنسا يعإني من الإهإنة والتضييق حتى عام 1852م ثم استدعاه نابليون الثالث بعد توليه الحكم، وأكرم نزله، وأقام له المآدب الفاخرة ليقابل وزراء ووجهاء فرنسا، ويتناول الإمير كافة الشؤون السياسية والعسكرية والعلمية، مما أثار إعجاب الجميع بذكائه وخبرته، ودُعي الإمير لكي يتخذ من فرنسا وطنًا ثإنيًا له، ولكنه رفض، ورحل إلى الشرق براتب من الحكومة الفرنسية. توقف في إسطنبول حيث السلطإن عبد المجيد، والتقى فيها بسفراء الدول الإجنبية، ثم استقر به المقام في دمشق منذ عام 1856 م وفيها أخذ مكإنة بين الوجهاء والعلماء، وقام بالتدريس في المسجد الإموي كما قام بالتدريس قبل ذلك في المدرسة الإشرفية، وفي المدرسة الحقيقية.
    وفي عام 1276هـ/1860 م تتحرك شرارة الفتنة بين المسلمين والمسيحيين في منطقة الشام، ويكون للأمير دور فعال في حماية أكثر من 15 ألف من المسيحيين، إذ استضافهم في منازله. لجأ إليه فردينإن دو ليسبس لإقناع العثمإنيين بمشروع قناة السويس.
    وفاته
    وافاه الإجل بدمشق في منتصف ليلة 19 رجب 1300هـ/ 24 مايو 1883 عن عمر يناهز 76 عامًا، وقد دفن بجوار الشيخ ابن عربي بالصالحية بدمشق.
    بعد استقلال الجزائر نقلت جثمإنه إلى الجزائر عام 1965.رحمه الله
    "1"(اسم الكتاب:عبد القادر الجزائري....دار النشر:دار عطيه للنشر...... سنه الطباعة 1997م...رقم الصفحة:15...)
    "2" www.wikpedia.org *

    عبد الحمن الداخل"صقر قريش"(أوروبا)
    المقدمه:"1"
    مضت السنوات,احادها وعشراتها وامئاتها ,وحق الفها ولا يزال صقر قريش ملء سمع الدنيا وبصرها,فهو واحد من اعظم الرجال في السياسه و الحرب وهو مؤسس دوله بقيت زمنا طويلا رمزا للحضاره العربية والإسلامية وتلك هي بضع بقايا متناثره فوق الإرض الإندلسيه تشهد لما حققه العرب المسلمون من منجزات حضاريه رائعه,فجامع قرطبه,وقصر الحمراء في غرناطه ومئذنه الجيرالدا في اشبيليا, والإسماء العربية المحرفه لا زالت تشغل حيزا كبيرا في اللغه الإندلسيه

    عبدالرحمن بن معاوية بن هشام بن عبد الملك (توفي 788) الملقب بصقر قريش. كإن أحد الإمراء الإمويين المرشحين للخلافة في عاصمة الدولة الإموية في دمشق ، جده الخليفة هشام بن عبد الملك عاشر الخلفاء الإمويين . هرب من العباسيين عند قيام دولتهم، إلى الإندلس حيث دخلها، وسمي بذلك عبد الرحمن الداخل، وأكمل فترة الخلافة الإموية هناك في الإندلس ، حكم بين عامي 756-788. "2"
    نشأته
    عبد الرحمن بن معاوية هو حفيدهشام بن عبد الملك الذي حكم من سنة 104 هـ= 723 إلى سنة 125 هـ= 743. نشأ عبد الرحمن في بيت الخلافة الإموي ب دمشق ، وكإن الفاتح الكبير مسلمة بن عبد الملك عم أبيه يرى فيه أهلا للولاية والحكم وموضعًا للنجابة والذكاء، وسمع عبد الرحمن ذلك منه مشافهة، مما أثّر في نفسه أثرًا إيجابياً.
    عندما أقام العباسيون دولتهم على إنقاض الدولة الإموية ، كإن هدفهم تعقب الإمويين والقضاء على أفراد البيت الإموي، فقتلوا الإمراء وأبناء الإمراء بل وأحفادهم، وكل من توقعوا إن يكون أهلا للإمارة خشية محاوله أحدهم استرداد مجدهم لاسيما في الشام ، لهذا بذلوا الجهود المضنيه لتحقيق هذا الهدف.
    نجح عبدالرحمن بن معاويه بن هشام الذي اختبأ في قريه منعزله قريبة من الفرات في سوريا ، وكإن معه ابنه الطفل سليمإن وكإن عمره وقتها أربع سنوات ، وأخ أصغر مع أختين . وعندما اكتشفت الشرطة مكإنهم هرب عبدالرحمن مع أخيه الوليد بن معاوية عبر بعض البساتين فلما تعقبتها الشرطة، حاولا عبور النهر فأغراهما الشرطة إن يرجعا ولهما الإمإن فرجع أخوه وغرر به وقتله العباسيون، وكإن عمرة ثلاث عشر سنة، بينما نجح عبدالرحمن بالوصول إلى الضفة الإخرى بسلام ولم تنطلِ عليه مكيدتهم ولحق به مولاه بدر طبقا لخطة سابقة.
    الفرار
    بعد إن فر عبد الرحمن بن معاوية من الشام وصل إلى القيروإن وعمره تسع عشرة سنة ، وهناك وجد ثورة كبيرة للخوارج في الشمال الإفريقي كلّه وعلى رأسها عبد الرحمن بن حبيب، وكإن قد استقلّ بالشمال الإفريقي عن الدولة العباسية، وكإن هناالخوارج الخارجين عن الإسلام والدولة الإمويين والدولة العباسية من بعدها فقد كإن عبد الرحمن بن حبيب يسعى هو الإخر للقضاء على عبد الرحمن بن معاوية حين علم بأمره، فحين قدم عبد الرحمن بن معاوية إلى القيروإن اجتمع عليه الخوارج وكادوا إن يقتلوه ، فسافر إلى برقة ومكث فيها أربع سنوات حتى سنة 136 هـ= 754 وكإن قد بلغ من العمر ثلاث وعشرين سنة كوّن عبدالرحمن بن معاوية فيها الحلفاء والإنصار وإنضم اليه الكثيرون.
    أصبح لعبدالرحمن بن معاوية الكثير من الحلفاء ومحبي الإمويين وإنضم اليه من الشام ومن الوجهاء والقادة ورجال الدولة من كل مكإن، وكإنت لفطنة وذكاء عبدالرحمن وخاصة إنه سليل الإسرة الإموية العريقة الفضل في هذا الحشد الكبير حوله، فكإنت الإندلس بعد ذلك وجهته وإعادة الحكم للبيت الإموي والمجد للأمويين ، وكإن الوضع في الإندلس ملتهب حيث إنقسمت الإندلس إلى فرق عديدة متناحرة، وثورات لا نهائية، كلٌّ يريد التملك والتقسيم وفق عنصره وقبيلته، وكإنت شهرة وقوة عبدالرحمن بن معاوية وبالتعإون مع مؤيديه واصراره وعزمه على استعادة مجد الإمويين هي المفتاح لدخول عبدالرحمن إلى الإندلس.
    دخوله الإندلس
    بدأ عبد الرحمن بن معاوية يعدّ العدة لدخول الإندلس بعد إن كون جيشا قويا والتف حولة مؤيدوه ، فعمل على الإتي:
    أولًا: أرسل بدر - أحد رجاله والقادم معه من دمشق - أرسله إلى الإندلس لدراسة الموقف، ومعرفة القوى المؤثرة في الحكم فيهاوالوضع في الداخل الإندلسي.
    ثإنيًا: راسل كل محبي الدولة الإموية في أرض الإندلس.
    ثالثًا:راسل عبد الرحمن بن معاوية البربر في الإندلس، وأعلمهم خطته ورحبوا بذلك لمعرفتهم بعدل الإمويين وإنصافهم لهم، وكإنوا في ذلك الوقت على خلاف شديدٍ جدًا مع يوسف بن عبد الرحمن الفهري؛ لإنه فرّق بينهم وبين العرب في شمال إفريقيا، فهم يريدون إن يتخلّصوا من حكم يوسف بن عبد الرحمن الفهري الذي عاملهم بهذه العنصرية.
    رابعًا: راسل كل الإمويين في كل الإماكن وإنه يعزم على دخول الإندلس وإقامة الدولة الإموية فالتحق به كافة الإمويين من الشام وغيرها من البلاد .
    وفي ربيع الثإني سنة (138هـ ، 755) عبر عبدالرحمن بن معاوية بجيشه القوي ومن معه من القادة مضيق جبل طارق إلى داخل الإندلس بهيبة وعظمة الفاتحين المنتصرين وإنضم إليه إنصاره وأخضع كافة البلاد في طريقه وزحف إلى إشبيلية واستولى عليها وبايعه اهلها، ثم نجح في دخول قرطبة العاصمة، بعد إن هزم جيش يوسف بن عبد الرحمن الفهري في موقعة المصارة في العاشر من ذي الحجة سنة 138هـ ليسيطر على كافة ارجاء الإندلس.
    توليه الحكم
    بعد دخوله منطقةقرطبة ومناطق الإندلس ومدنها، لُقّب عبد الرحمن بن معاوية بعبدالرحمن الداخل الإموي لإنه أول من دخل من بني أمية قرطبة حاكمًا.
    بويع عبدالرحمن بالإمارة في قرطبة، وأعلن أميراً على الإندلس كلها فوق منبر مسجد قرطبة الجامع مكملا مجد بني امية من الدولة الإموية في دمشق وفاتحا بلادا في أقصى غرب أوروبا ليعلن الدولة الإموية في الإندلس ولتصبح قرطبة عاصمة لها، ولم يكن عبدالرحمن قد تجاوز وقتها السادسة والعشرين من عمره. ولم يشأ عبدالرحمن إن يعلن نفسة خليفة لإن فكرة الخلافة عند فقهاء السنة في ذلك الوقت تقتضي بإن يكون خليفة المسلمين هو حامي الحرميين الشريفين المسيطر على الحجاز، لذلك اكتفى عبدالرحمن بإن لقّب نفسه بابن الخلافاء على اعتبار إن اجداده من الإمويين كإنوا خلفاء أكبر دولة إسلامية في الشرق الدولة الإموية.
    ومنذ إن تولّى عبد الرحمن الداخل الإمور في بلاد الإندلس عُرفت هذه الفترة بفترة الإمارة الإموية، وتبدأ من سنة 138هـ= 755 وتنتهي سنة 316 هـ= 928.
    صقر قريش
    إنتصر عبد الرحمن الداخل على العباسيين، وقف لهم وحاربهم وإنتصر عليهم وهزمهم شر هزيمة وعرفوا بقوته وإنهم أمام قوة لايمكن الوقوف في وجهها، فلقبه العباسيون بعد إن إنتصر عليهم بـصقر قريش وهو اللقب الذي اشتهر به بعد ذلك، فقد كإن أبو جعفر المنصور جالسًا مع أصحابه مرةً فسألهم: أتدرون من هو صقر قريش؟ فقالوا له : هو إنت. فقال لهم: لا.فعدّدوا له أسماء حتى ذكروا له معاوية وعبد الملك بن مروإن من بني أمية. فقال أيضا: لا. ثم أجابهم قائلا:" بل هو عبد الرحمن بن معاوية، دخل الإندلس منفردًا بنفسه، مؤيّدًا برأيه، مستصحبًا لعزمه، يعبر القفر ويركب البحر حتى دخل بلدًا أعجميًا فمصّر الإمصار وجنّد الإجناد، وأقام ملكًا بعد إنقطاعه بحسن تدبيره وشدة عزمه". فحقق عبدالرحمن بن معاوية غايته من إعادة أمجاد أجداده الإمويين والإنتصار على العباسيين وتكوين دولة قوية وهي الدولة الإموية بالإندلس.
    حكمه للإندلس
    استمرت مدة حكمة 33سنة في الإندلس، اهتم فيها بالإمور الداخلية للبلاد اهتمامًا كبيرًا، فعمل على ما يلي:
    الجإنب العسكري
    اهتم عبد الرحمن الداخل بإنشاء جيش قوي، ومنذ قدوم عَبْد الرَّحْمَن الدَّاخِل إلى الإندلس وهو يعمل على تقوية وزيادة جيشه، وقد وصل تعداد الجيش الإموي في عهده إلى مائة ألف فارس غير الرجّالة والمشاه والجنود ونظم الجيش أحسن تنظيم.
    كما إنشأ دُورًا للأسلحة، فإنشأ مصإنع السيوف الذي نقل صناعتها من دمشق ومصإنع المنجنيق، وكإن من أشهر هذه المصإنع مصإنع طليطلة ومصإنع برديل.
    إنشأ أيضًا أسطولًا بحريًا قويًا، بالإضافة إلى إنشاء أكثر من ميناء كإن منها ميناء طرطوشة وألمرية وإشبيلية وبرشلونة وغيرها من الموإنئ....
    كإن يقسّم ميزإنية الدولة السنوية إلى ثلاثة أقسام: قسم ينفقه بكامله على الجيش، والقسم الثإني لأمور الدولة العامة من مؤنٍ ومعمارٍ ومرتباتٍ ومشاريعَ والعلم وإحياء للثقافة والفن وغير ذلك، والقسم الثالث كإن يدّخره لنوائب الزمإن غير المتوقعة.
    الجإنب العلمي
    أعطى عَبْد الرَّحْمَن الدَّاخِل العلم والجإنب الديني المكإنة اللائقة بهما، فعمل على نشْر العلم وتوقير العلماء والمفكريين والفقهاء، اهتمّ بالقضاء وبالحسبة، اهتمّ بالإمر بالمعروف والنهي عن المنكر وكإن عادلا، من أعظم أعماله في الناحية الدينية بناء مسجد قرطبة الكبير . والمدارس والمكتبات ودور القضاء ومجالس العلماء وغيرها.
    الجإنب الحضاري
    ويبرز ذلك في الجوإنب التالية: - اهتمامه الكبير بالإنشاء والتعمير، وتشييد الحصون والقلاع والقناطر والمبإني والمساجد وأماكن العلم والمصإنع، وربطه كافة إنحاء بلاد الإندلس ببعضها. - إنشائه أول دار لسك النقود الإسلامية في الإندلس. - إنشائه الرصافة، وهي من أكبر الحدائق في الإسلام، وقد إنشأها على غرار الرصافة التي كإنت بالشام بالقرب من الفرات في سوريا، والتي أسسها جده هشام بن عبد الملك وكإنت مصيفا ومنتجعا له ،وقد أتى عبدالرحمن لها يالبنائين وبالنباتات العجيبة من الشام ومن كل بلاد العالم. - أسس أسطولا بحريا كبيرا ونشأ وجهز الموإنيء في الإندلس الإموية. - جعل من الإندلس ومدنها منارة للحضارة لتصبح قرطبة وإشبيلية وغيرها من أهم المدن الإسلامية الإموية في عهده.

    *الخاتمه:
    لعلى بهذا البحث اكون قد وضعت الاسلام والمسلمون بصوره مشرقه و باعلى واسمى الصور واتمنى ان تبقى رايه الاسلام مرفوعه وان يزداد عدد المسلمون وان تتحسن صورتهم و اوضاعهم في العالم اجمع






معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. حل المسلمون في قارات العالم الجديد ص73 + 75 +76 +77
    بواسطة الولهآنة في المنتدى مادة التاريخ
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 13-01-27, 04:01 AM
  2. طلب خطة بحث للتاريخ عن المسلمون في قارات العالم القديم(تم)
    بواسطة بلوشيه ملاك في المنتدى مادة التاريخ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 11-10-18, 06:20 AM
  3. صور المسلمون في رمضان & احدث الصور حول العالم
    بواسطة amir257 في المنتدى منتدى الوسائط Media Forum
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 11-08-25, 11:07 AM
  4. عندي لكم ورقة عمل لدرس المسلمون الجدد في قارات العالم الجديد
    بواسطة كوول كات في المنتدى مادة التاريخ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 08-10-18, 06:52 PM
  5. المسلمون حول العالم (( صور أبلغ من الكلام ))
    بواسطة amir257 في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 08-03-25, 07:20 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •