تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
صفحة 2 من 8 الأولىالأولى 1234567 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 77
  1. #11
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية هاجر
    الحالة : هاجر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2011
    تاريخ التسجيل : 09-02-08
    الدولة : يوً ايٍ ايً~ًِ ^,^
    الوظيفة : طاأإلبًه~ً ـعلمً
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 8,343
    التقييم : 1229
    Array
    MY SMS:

    I DonT Think !M BeTteR That Any 1 ,. i JusT Think is No 1 BeTter Than Me xD

    افتراضي رد: مسوعة التقارير الأحيائية .. لكل المراحل


    المقدمة:
    الشعاب المرجانية
    تمتاز الشعاب المرجانية بأنها من أفضل المناطق البحرية جمالا و ازدهارا بالتنوع الإحيائي ، إلا أن المكون الأساسي للمرجان هو حيوانات مجهرية دقيقة تنشأ من تكاثر الحيوان المستمر بواسطة التبرعم حيث يشكل مستعمرات كبيره جدا والناتج من الاتصال المستمر بين البرعم والأصل ، ويختلف لون المرجان من نوع لأخر ، ولا يرجع جمال المرجان إلى تنوع الأشكال فحسب فمنها الأحمر والأصفر والكريمى والأبيض والأخضر والبرتقالي ، كما وأن للمراجين الأشكال العديدة المختلفة فمنها المرجان الطري والصلب ومن أهم الأشكال المرجانية المكونة للشعاب المرجانية مراوح البحر- مرجان المخ- مرجان قرن الغزال- مرجان عش الغراب.
    العرض:
    ينتمي المرجان إلى شعبة الجوفمعويات ، والتي تمتاز أغلب حيواناتها بأنها حيوانات صغيرة الحجم إلا أن البعض يصل إلى طول مترين وجميع حيوانات الشعبة ذات تماثل شعاعي ليس لها فم مستقل فتعتبر فتحة التغذية المحاطة بالوامس هي فتحة الإخراج ، هذه الوامس مزودة بخلايا لاسعه (حويصلات خيطيه) تقوم بالتقاط العوالق الحيوانية الصغيرة التي تقترب من المرجان. ويعيش داخل جسم هذا النوع من المرجان طحلب وحيد الخلية له دور أساسي في إفراز الهيكل الكلسي للمرجان وتحتاج هذه الطحالب .إلى الضوء لتقوم بعملية التركيب الضوئي مما يحدد العمق الذي ينمو فيه هذا النوع من المرجان.
    لما تمتاز به المراجين من نظام تكويني دقيق والذي يتراء للبعض بأن الكتل الضخمة للشعاب المرجانية ما هي إلا كتل صماء من الصخور من الصعوبة إذائها وفي حقيقتها ما هي إلا كائنات دقيقة ضعيفة لا تتحمل الضغوط المتزايدة عليها إلا أن هيكلها الكلسي والمكون للإطار الخارجي والهيكل للكائن المعروف بالبوليب ما هو إلا تجمعات من الكالسيوم كونها الكائن كملجأ له وكنتيجة طبيعية لنمو الكائن تزايد حجمه والذي يستغرق الكائن في بناء هذا الهيكل إلى مئات السنين ، ففي بعض المراجين الصلبة تنمو سنتيمتر واحد لكل سنة.
    الأهمية:
    إن التنوع الكبير للمرجان يؤمن بيئات ملائمة لنمو الكثير من الأحياء كالديدان المروحية وذوات المصراعين الثاقبة و السلَّج، وأنواع كثيرة من القشريات تكيفت للعيش بين الصخور المرجانية، وبشكل خاص الروبيان الرملي والذي يمكن سماع صوت أذرعه بشكل واضح تحت الماء. وتحتل الأسماك مكانة هامة في التنوع الأحياء ضمن مجتمع الشعاب المرجانية، كالأسماك العذراء التي تقوم بتحديد مناطق وجودها على الصخور وترعاها وتدافع عنها. أما السمك الجراح فيتغذى على الطحالب الرخوة، بينما يتغذى سمك الفراش على الزوائد اللحمية للمرجان أو على العوالق. يقوم السمك المنظف بالتقاط الطفيليات من أجسام الأسماك التي تزور مرتعه، وتقضم أسماك الببغاء أجزاء من المرجان الحي وتهضم ما تحويه من مواد عضوية. ويعيش السمك المهرج في حماية شقائق البحر وكذلك تبحث كثير من الأحياء الصغيرة عن الحماية من الأسماك المفترسة كأسماك الهامور والبراكودا وسمك دجاج البحر كثير الألوان والسمك النفاخ بأن تختبئ في الشقوق والفجوات الموجودة في الصخور المرجاني.
    وتقوم الأسماك المفترسة الكبيرة أيضا بالبحث عن فرائسها بالقرب من التشكيلات المرجانية كما يفعل سمك القرش والشفنين البحري. أما أكبر هذه الأسماك المفترسة والمسمى بالقرش الحوتي فيُشاهد خلال فصل الصيف يطوف حول الجزر المرجانية فاتحا فمه الواسع باحثا عن الطعام وهو غير خطر حيث لا يتغذى إلا على العوالق.
    علاوة على أهمية الشعاب المرجانية للكائنات الفطرية البحرية فأن البعض يعتبرها من أكثر الأنظمة البيئية البحرية إنتاجية لأنها تعتبر مأوى وملاذ لأعداد هائلة من مختلف شعب الحيوانات والنباتات البحرية والتي تعتبر مصدرا غذائيا هام للإنسان.
    الحماية
    ماذا يمكن لشخص واحد أن يعمل لأجل الحماية ؟
    الشعاب المرجانية في العالم بشكل عام تحت ضغط بيئي وبشري ، لكن هناك أمل للمحافظة عليها في ضل أدراك الأشخاص من عامة المواطنين بأهمية المحافظة عليها ، وهناك بعض الطرق التي من الممكن لشخص واحد القيام بها للمساهمة في حماية الشعاب المرجاني:
    إذا كنت في المناطق السكنية القاطنة حول التجمعات المرجانية عليك القيام بما هو واجبك منطلقاً من إدراكك بأهمية الحماية ويكون إسهامك في الحماية بالتالي:
    1. لا تشتري الهدايا التذكارية التي يدخل في صناعتها المرجان.
    2. أدعم المحميات البحرية بالتطوع للعمل معها لصالح الحياة الفطرية البحرية .
    3. قم بنصح الأشخاص الذين لا يكترثون للحياة الفطرية وبيئتها وتوجيههم لما هو صالح لهم.
    4. تجنب طلب أكلات بحرية من المطاعم والتي تتكون من كائنات محظور بيعها مثل حساء زعنفة سمك القرش.
    5. تجنب شراء الأسماك الحية الموضوعة في أحواض مائية من المطاعم والتي من الممكن تم استخدام السيانيد في صيدها.
    إذا كان لديك حوض سمك بحري أحرص على التالي:
    1. لا تشتري سمك أصطاد باستعمال سيانيد أو سموم أخرى.
    2. لا تشتري الشعاب المرجانية أو الصخور الحية للحوض البحري فبائع المحظورات يفكر دائماً كيف يكسب ليس كيف يحمي.
    3. قم بنصح باعة الأحياء البحرية بالحد دون استخدام كائنات الحيد المرجاني الحساسة كسلع للبيع فباستمرار البيع وحصد كائنات الحيد المرجاني سوف تفقد المنطقة البحرية جمالها كذلك يؤثر ذلك في تجارتهم مستقبلا.
    إذا كنت من أصحاب قوارب الصيد أو التنزه أو السياحة البحرية قم بالتالي:
    1. أبحر بشكل حذر خاصة في منطقة الشعاب المرجانية وتجنب ملامسة القارب للشعاب المرجانية الضحلة
    2. أستعمل الشواخص الخاصة لرسو القوارب في منطقة الشعاب المرجانية، وإن لم تتوفر تلك الشواخص في المنطقة أحرص على استخدام المرسى المعرف باسم ( صديق الحيد المرجاني ) والذي لا يسبب أضرار للشعاب المرجاني وأن حدث ذلك فأنه يكون بأقل ما يمكن.
    3. تجنب تسرب الوقود والغازات من محركات القارب والتي تؤثر على المياه المحيطة بالتجمعات المرجانية وكائناتها وبالتالي على النظام البيئي بالمنطقة.
    4. تجنب تصريف مياه الصرف الصحي من قاربك إلى المناطق ذات الحساسية البيئية كمنطقة الشعاب المرجانية .
    5. تجنب رمي المخلفات خارج القارب وخاصة منها المواد البلاستيكية .

    للمستهلك يجب أن يتجنب التالي:
    1. لا تشتري بضاعة صنعة أو دخل في صنعها كائنات بحرية مهددة بالانقراض
    2. لا تشتري مأكولات بحرية محظورة فبعض الدول تكثر فيها تجارة تلك المأكولات كالحيتان والقروش والسلاحف وبيض السلاحف
    3. أبحث عن المنتجات الغذائية البحرية المنتجة في مزارع بحرية والتي تزيد على تشجيع الاستثمار والحد من الارتفاع العالي في نسب المصيد البحري والذي يؤثر سلباً على الحياة الفطرية البحرية وبالتالي الإنسان
    إذا كنت تغوص أو تسبح في منطقة الشعاب المرجانية أحذر التالي:
    1. لا تلمس أو تقف أو تجمع المرجان .
    2. أحذر من تحركاتك بين الشعاب المرجانية حتى لا تتحطم بفعل زعانف الغوص .
    3. أحترم التعليمات المحلية حول إطعام الكائنات البحرية أو اصطيادها أو استخدام أسلحة الصيد المحظورة .
    4. على الغواص المبتدئ ممارسة الغوص في مناطق بعيدة عن التجمعات المرجانية حتى لا يؤذي نفسه وكذلك المرجان فعند الغوصات الأولى يصعب على المتدرب التحكم بتوازنه تحت الماء مما يؤدي عند غوصه بين الشعاب المرجانية لاصطدامه بالمرجان وتحطيمها.
    5. تدرب عند مدربين أكفاء حتى يتسنى لك معرفة الكثير عن الحياة الفطرية وطرق التعامل مع الكائنات البحرية .
    6. سجل ملاحظاتك حول الشعاب المرجانية أثناء الغوص وأخبر المسئولين عن حماية الشعاب المرجانية عن أضرار أو دمار تلاحظه بالمنطقة.
    التطوع لأجل حماية الشعاب المرجانية :
    يقصد هنا بالمتطوعين هم الأشخاص المهتمين بالبيئة البحرية والذين يساهمون في الحماية والذين يشاركون في نشاطات الحماية ومنها:
    1. المشاركة في حملات تنظيف الشعاب المرجاني.
    2. المشاركة في البحوث والدراسات .
    3. تزويد المسئولين المحليين عن الشعاب المرجانية عن ملاحظتك حول الشعاب المرجانية أثناء رحلاتك البحرية أو أي تغير بيئي بحري يعتقد بأنه قد يؤثر على التجمعات المرجاني.
    ليس من الضروري أن يكون المتطوع غواص ليشارك في حماية الشعاب المرجانية فبإمكان المتطوع أن يشارك في دور التوعية البيئة لصالح الحياة الفطرية البحرية كذلك يحث الأشخاص الآخرين للانخراط والمشاركة في حملات التطوع والحماية ويمكن للمتطوع المشاركة في تأمين المُؤن الذي يحتاجها الغوص كذلك جمع المعلومات الجوية والتي تعتبر ضرورية في عمليات الغوص والمشاركة في تحليل وأعداد العينات التي تم جمعها والكثير من الأعمال التي يمكن للمتطوع غير الغواص القيام بها لحماية الشعاب المرجانية.
    فالمتطوعين ذوي المهارات الخاصة والحرفيين كالمصورين والرسامين والمصممين يمكن أن يساهموا في نشر أعمالهم الخاصة التي تمثل أهمية البيئة البحرية والمحافظة عليها كما يمكن للمتطوعين ذوي رؤوس الأموال أن يساهموا في تفعيل دور الحماية بمشاركتهم المادية بتبرعاتهم لصالح حماية الشعاب المرجانية.
    التجارة والاستثمار و الضرر بالشعاب المرجانية:
    تواجه الشعاب المرجانية في جميع أنحاء العالم مشاكل بيئية متزايدة ناتجة عن النشاطات البشرية منها زيادة المصيد للكائنات الحية القاطنة في المنطقة المرجانية والتطور الساحلي على حساب البحر وكائناته وتصريف المخصبات والرواسب بفعل مياه الصرف الصحي كما تعتبر تجارة الكائنات الحية لمنطقة الشعاب المرجانية تهديد إلى حد كبير وعبء أخر يضاف إلى الضغوط المتزايدة على النظام البيئي البحري في منطقة الشعاب المرجانية.
    على الرغم من أن تجارة الشعاب المرجانية وكائناتها الحساسة ممنوعة في الكثير من البلدان إلا أن هناك من التجار لا يزالوا يمارسون هذه المهنة باستيراد أو تصدير المرجان وكائناتها من الدول التي لا تمنع التجارة في تلك الكائنات( إندونيسيا – بابانيوجيني ) أو لم تكن ضمن أعضاء الدول المشاركة في الاتفاقيات الدولية لعدم التجارة بالكائنات المهددة بالانقراض , وعلى الرغم من تلك التجاوزات التي تحدث في بعض البلاد إلا أنه لابد من إيقاف عملية التجارة بكائنات الشعاب المرجانية ، ويبقى السؤال ماذا يمكن أن نفعل حيال المساهمة في إيقاف التجارة غير الشرعية للكائنات البحرية ؟
    لا تشتري حلي أو تحف مرجانية ما لم تتأكد من أنها مستزرعه أو مصنعه معملياً ، كما هو الحال في اللؤلؤ الصناعي فالإقبال الملحوظ للمستهلكين على اللؤلؤ الصناعي ساهم في تخفيف الضغط المتزايد على اللؤلؤ الطبيعي والذي بدأ ينتعش ويرجع إلى مستواه الطبيعي بعد أن عدل المستهلك عن شرائه وتوجه إلى اللؤلؤ الصناعي.
    اسأل موردين التحف والحلي البحرية عن مصادر التموين وقانونيتها وحاول إقناعهم بأهمية أخبار الجهات المسئولة في حالة معرفتهم بصفقات تجارية غير قانونية للكائنات البحرية حتى لا يكونوا عرضة للمسائلات القضائية حول مصادر التموين.
    يجب أن يعرف الأفراد بأن استيراد الشعاب المرجانية وكائناتها للاستعمال الخاص غير قانوني حسب التشريعات المعمول بها في بعض البلدان والتي هي عضوا في اتفاقيات دولية لعدم التجارة بالكائنات المهددة بالانقراض.
    يعتبر السيانيد واحد من أكثر السموم المعروفة والمستخدمة في تجارة الأسماك وتنتشر عمليات الصيد بالسيانيد في شمال شرق أسيا وجنوب المحيط الهادئ . يستخدم الصيادين مادة السيانيد في مناطق التجمعات المرجانية بغرض الحصول على الأسماك والكائنات البحرية حية فيؤثر السيانيد على الجهاز التنفسي للأسماك مما يسهل صيدها بعد أن تطفو على السطح والتي يتم بيعها على تجار الكائنات الحية البحرية.
    وتكمن المشكلة الرئيسية في الشعاب المرجانية حيث يتكون المرجان أساساًَ من كائنات دقيقة جداً تسمى بالمرجاليات (زوائد لحمية مرجانية) والتي تتأثر وبشكل كبير جداً بمادة السيانيد وبالتالي إلى موت الكائنات الدقيقة والمكونة للمرجان بالإضافة إلى تأثير تلك المادة على طحلب الزوزنثلي والذي يكون متواجد بين خلايا المرجاليات في معيشة تكافلية فيما بينهم بالإضافة إلى نفوق العديد من الكائنات الصغيرة المتواجدة في منطقة الشعاب المرجانية والتي تعتبر بدايات السلسلة الغذائية في الشعاب المرجانية . لقد سبب استخدام السيانيد في عمليات الصيد إلى دمار مساحات شاسعة من التجمعات المرجانية في الفليبين وإندونيسيا والذي أثر ذلك سلباً على السياحة البيئة في بعض المناطق والتي كانت من أفضل المناطق وأشهرها ارتياداً للسياح.
    استيراد وتصدير كائنات الشعاب المرجانية:
    تم إدراج عدد من أنواع المراجين تحت الاتفاقية الدولية للأنواع المهددة بالانقراض وصنفت ضمن عدم التجارة بها دولياً والعديد من الدول تمنع استيراد أو تصدير المرجان لانضمامها عضواً في الاتفاقية الدولية لعدم التجارة بالكائنات المهددة بالانقراض إلا أن هناك بعض من دول المنظمة كأعضاء في الاتفاقية الدولية لعدم التجارة بالكائنات المهددة بالانقراض كالفليبين لا تتقيد بالقوانين القائمة في الاتفاقية بينما هناك العيد من الدول التي طبقت جميع القوانين الواردة في الاتفاقية من تصدير واستيراد.
    هناك بعض الكائنات الحية القاطنة في منطقة الشعاب المرجانية والتي تندرج ضمن الاتفاقية الدولية لعدم التجارة بالكائنات المهددة بالانقراض والتي يستفيد منها التجار ببيعها كتذكار أو كائنات حية لأحواض مائية بحرية كصدفة البطلينوس العملاقة وحصان البحر ونجوم البحر وقنافذ البحر والاسفنجيات والصخور الحية , لحماية الشعاب المرجانية وكائناتها بشكل فعال يجب أن تطبق القوانين والتشريعات المحلية والدولية لنظام التجارة بالكائنات المهددة بالانقراض ويجب أن يحدد الاستيراد لتلك الأنواع الواردة في الاتفاقيات الدولية لمجالات البحث العلمي والأحواض البحرية العامة والتي تشرف عليها الجهات المسئولة لحماية الشعاب المرجانية في الدولة.


    الشعاب المرجانية مصدر للعقاقير الطبية

    من أين تأتى العقاقير
    الإجابة على هذا السؤال قد تكون صعبه بل معقدة، إن الطبيعة هى المصدر الأساسي للعديد من العقاقير و قد أمدتنا بالعديد من الأدوية التي نستخدمها اليوم. يوجد ثلاثة من الأمثلة المعروفة مصدرها الطبيعة وهى البنيسلين و الاسبرين و المورفين. الاسبرين قد تم فصلة و الحصول علية من أشجارWillow و ذلك بعد أن استخدم جذع الشجرة كعلاج لآلم الأسنان. و المورفين مسكن الآلام الشائع الاستخدام قد تم فصلة من أشجار الخشخاش. و البنيسلسين قد تم اكتشافه من عفن الخبز.
    يرجع استخدام المستخلصات النباتية للأغراض العلاجية لآلاف السنين. من خلال التجربة و الخطأ اكتشفت التجمعات الإنسانية المبكرة أن بعض المستخلصات النباتية لها تأثير علاجي، فقد أدرك العلماء تدريجيا فى المراحل المبكرة من القرن العشرين كيفية الحصول على المواد ألفعاله فى صورة نقية لاستخدامها فى الأدوية. عملية اكتشاف العقاقير.

    بالرغم من انة فى بداية هذا القرن طورت العديد من العقاقير كنتيجة للتجربة و الخطاء فأن عملية اكتشاف العقاقير من الطبيعة الآن تتم بصورة منتظمة. و على الرغم من ذلك فأن عملية الاكتشاف هذه تشبه البحث المضني عن أبرة فى كومه قش.
    تعتبر عملية الحصول على عينات لاستخلاصها صعبة جدا و التى من خلالها يتم تجميع عدد كبير من الكائنات الحية و تصنيفها و إعدادها للفحص. و بما انه لا توجد معرفة مسبقة عن التركيب الكيميائي لهذه الكائنات فانه من المهم تجميع العديد من أجزائها المختلفة كلما أمكن ذلك. ومجرد أن يتم تجميعها فان مستخلص من هذه الكائنات يتم أعداده. هذه العملية تشبه إعداد كوب شاي مع اختلاف أنة في عملية اكتشاف العقاقير يتم استخدام مذيب عضوي بدلا من الماء المغلي فى حالة الشاي. بعد ذلك يتم فحص و تقييم هذه المستخلصات عن طريق التقييم الحيوي. و من خلال عملية التقييم يمكن معرفة قدرة هذا المستخلص فى التأثير على بعض الأمراض مثل القدرة على قتل الخلايا السرطانية كخلايا سرطان الدم مثلا.

    فى الحالات التى تظهر لهذه المستخلصات نتائج ايجابية، فان المكونات الفعالة فى المستخلص يمكن تنقيتها و التعرف على تركيبها الكيميائي.و إذا كانت المواد المستخلصة و المنقاة ذات تراكيب كيميائي جديد فانه يمكن تجربتها بعد ذلك على حيوانات التجارب، كمثال لذلك استخدام فئران مصابة بأورام (in Vivo) فان الفاعلية هنا تقيم و ترصد اى تأثيرات جانبية. عند اكتمال نجاح التجارب على الفئران، يصرح باستخدام هذه المواد الكيميائية من هيئه الأغذية و العقاقير الدولية لتجربتها على الإنسان. ثم إذا تأكد من فاعلية هذه المواد على الإنسان وعدم تسجيل أي تأثيرات جانبيه سامة فان هذا المركب يصرح باستخدامه كعقار جديد.

    هذه العملية قد تستلزم وقت طويل و مبالغ باهظة فعقار جديد للسرطان يستلزم من عشره إلى عشرين عاما لتطويره تجاريا مع متوسط 40 مليون دولار تكلفة. و فرصه إعطاء مستخلص لعقار جديد ليكون متوافر على ارفف الصيدليات تكون 1: 250000.

    عقاقير من البحر:
    أن كل العقاقير ألمستخلصه من مصادر طبيعية حاليا يتم الحصول عليها من مصادر أرضية، على الرغم من ذلك فأن الاكتشافات العلمية خلال ال25 عام الماضية تشير الى أن المحيطات و البحار ربما تكون مصدر للعقاقير خلال العقود القادمة.والجهود المبذولة لاكتشاف العقاقير قد أوضحت ان ألافقاريات البحرية وخاصة الشعاب المرجانية الرخوة و الاسفنجيات قد تكون مصدرا كبيرا للعديد من من العقاقير المضادة السرطان و للفيروسات و للالتهابات أكثر من اى مجموعة من الكائنات الأرضية.

    لكى نفهم لماذا تكون هذه الكائنات الحية ألبحريه كالإسفنج و الشعاب المرجانية تنتج كيماويات تستعمل لمكافحة أمراض الإنسان، فأننا لابد ان نفهم بيئتها الكيمائية فى اماكن تواجدها. ان كلا من الكائنات البحرية و الأرضية تنتج نوعا من المواد الكيمائية الطبيعية الغرض من إفراز هذه المواد هى الحماية من الأعداء كمثال العديد من النباتات تنتج مواد طاردة للحشرات للدفاع عن نفسها. هذا النوع من الحرب الكيمائية قد طور خلال آلاف السنن فى العديد من الكائنات الحية مثل ألافقاريات البحرية ( الإسفنج - الشعاب المرجانية - الجلد شوكيات) و أنتجت من خلالها مواد كيمائية شديدة السمية وهى مواد طبيعية تنتج لحمايتها من الأعداء فى بيئتها.

    إن الإسفنج و العديد من ألافقاريات تتمتع دائما بألوان جذابة و تمثل جزء كبير من حيوانات الشعاب المرجانية، العديد من الأسماك و ألافقاريات تتغذى على هذه الكائنات. على الرغم من ذلك فان العديد من هذه ألافقاريات لا يقترب منها او يتغذى عليها حيوانات أخرى بالرغم من افتقارها للحماية. فالشعاب المرجانية الرخوة لابد وأن تحمى نفسها من خلال الدفاع الكيميائي عن طريق إنتاج مواد سامة. علاوة على ذلك فالعديد من ألافقاريات البحرية كالشعاب المرجانية و الإسفنج تتغذى عن طريق ترشيح كميات كبيرة من ماء البحر، بما أن مياه البحر تحتوى على تركيزات كبيرة من البكتريا تقوم هذه ألافقاريات بتركيز كميات كبيرة من الكائنات الحية الدقيقة السامة فى أنسجتها لذلك فان هذه ألافقاريات التى تقوم بعملية الترشيح، لابد و أنها تنتج مضادات حيوية بالاضافه الى ذلك فان هناك منافسة شديدة للحصول على مكان للعيش و النمو. ألافقاريات البحرية تنمو وتنتج أنسجة رقيقة عندما تنمو بجانب بعضها الأخر فأنه لابد أن يتغلب أحدهم على الآخر. الكائن الحي الذي ينتج مواد سامة هو الزى يفوز فى النهاية. وهذا يعطينا صورة لأمثلة عن الحروب الكيمائية بين عدد كبير من ألافقاريات البحرية.

    ماهى العلاقة بين صحة الإنسان و الدفاعات الكيمائية فى البيئة البحرية؟ ليست مفاجأ ه إن العديد من الكائنات ألبحريه تنتج مواد طبيعية كوسيلة دفاعية فى بيئة بحريه شديدة التعقيد. و العلاقة مابين العقاقير التى يمكن ان يستفيد بها الإنسان و البيئة المتواجدة بها هذه الكائنات.الحية غير واضحة فإنتاج مضادات البكتريا بواسطة الكائنات التى ترشح المياه كالإسفنج تعطى علاقة ممكنه بين وسائل الدفاع الكيمائية فى الإسفنج و المضادات الحيوية التى يمكن أن يستخدمها الإنسان.على الرغم من ذلك لماذا يجب ان ينتج الإسفنج مضادات السرطان و لماذا يجب ان ينتج الشعاب المرجانية مركبات مفيدة لعلاج التهاب المفاصل.

    ففى سيناريو لنوعين من الشعاب ينموان احدهم بجانب الآخر فالذي يفوز ذلك الذي ينتج مواد كيمائية لها فاعلية فى قتل الخلايا المتضاعفة للشعب المجاورة. والعلامة المميزة للعلاج الكيميائي للخلايا السرطانية هى قابلية هذه المواد على قتل الخلايا السرطانية التي لها القدرة على الانقسام بسرعة كبيرة. العقاقير المضادة للسرطان لها القدرة على قتل الخلايا المتضاعفة بسرعة ( الخلايا السرطانية) و ترك الخلايا الطبيعية دون إيذائها.




    هذه الأفكار تعطى تصور عن الحروب الكيمائية للكائنات البحرية بعضها البعض و تطبيق هذه النظرية على المركبات الطبيعية فى الطب فى حالات محدودة. اكتشاف عقاقير جديدة يعتمد على فحص لعدد كبير من المستخلصات للكائنات الحية أملا انه فى حالة فحص عدد كبير من هذه المواد المستخلصة قد ينتج عن أحداها نتائج جيدة.

    لقد استخدم العلماء المعلومات التي يمدنا بها السكان الأصليين فى أماكن عديدة من بقاع العالم لتحديد أنواع كثيرة من المواد الكيمائية الجديدة. و فى مثال واضح لهذه نوع من المركبات الطبيعية التى تنتج من Palythoa toxica هو شعب مرجاني رخو يوجد فى هاواي... السكان الأصليين يعرفون ان هذا المرجان ينتج مواد سامة فهم يغرسون أسنة رماحهم به قبل المعارك. وقد أشارت التقارير ان هذا السم أدى الى فصل مجموعة من المركبات شديدة التعقيد تسمى Playtoxin و أتضح مؤخرا أنها من اشد المركبان سمية.
    قصص نجاح:
    1. Ecteinascidins
    اكتيناسيين هو عقار مضاد للسرطان قد تم فصلة من البذاءات البحرية التى تعيش فى نبات القرم بفلوريدا و أماكن أخرى بالبحر الكاريبي. هذا العقار يجرب الان على الإنسان لعلاج سرطان الثدي و المبايض. و يعتبر واحد من العقاقير الواعدة لعلاج السرطان فى الوقت الحالي.
    2. Bryostatin
    بريوستاتين مركب طبيعي ينتج بواسطة حيوانات تسمى Bryozoa (لافقاريات جالسة تقوم بترشيح الماء) وتفوق قدرته العلاج الكيميائي. هذا العقار البحري يقوم بقتل خلايا السرطان دون قتل الخلايا العادية السليمة بينما كل أشكال العلاج الكيمائي تقوم بتثبيط إنتاج خلايا الدم الحمراء و هذا يستلزم عمليات نقل دم، على العكس من ذلك البريوستاتتين يقوم بتحفيز إنتاج هذه الخلايا. هذه الخصائص الفريدة لهذا المركب و العديد من التجارب التي أجريت على الإنسان تؤكد ان هذا العقار سوف يكون سلاح جديد فى ترسانة أسلحة الإنسان ضد مرض السرطان.
    3. Pseudopterosins Pseudopterosins
    هى عائلة من المركبات الطبيعية التى تنتج بواسطة اسواط البحر الموجودة فى فلوريدا و البهاما. هذه المركبات الكيمائية لها قدرة فائقة على التقليل من التورم و التهاب الجلد و الإسراع فى عملية التئام الجروح. و قد استخدمته أحدى شركات التجميل ا كمركب أساسي مسئول عن تقليل النمش الجلدي للإنسان، هذا بالإضافة الى استخدامه فى التجارب التي تجرى لعلاج الصدفية و التهاب المفاصل.
    مشكلة الحصول على كميات كبيرة من المواد الفعالة:
    على مدى العشرون عاما الماضية قد اكتشف العلماء العديد من المركبات الطبيعية الدوائية من الكائنات البحرية و يوجد عدد متزايد من المركبات ذات الأصل البحري فى مراحل تطويرها النهائية و خصوصا فى مجال العقاقير المضادة للسرطان و الفيروسات و الالتهابات.

    احتمالية النجاح فى الحصول على مركب كيميائي جديد يعادل خمسمائة مرة و جودة فى البحر عنة فى المصادر الأرضية. و السؤال المهم هنا عن مصادر العقاقير البحرية هى مشكلة الإمداد بها و كيفية الحصول عليها بكميات كبيرة ، فكميات المواد الفعالة المكتشفة من مصادر بحرية توجد بكميات ضئيلة للغاية في الطبيعة و لذلك فأن الحصول على مصدر من الطبيعة للكائنات الحية و استخلاصها للحصول على المواد الفعالة ليس عمليا. لذلك قامت العديد من الجامعات و مراكز البحوث بعمل الكثير من الأبحاث العلمية لتطوير تقنيات الحصول على هذه المواد الفعالة بكميات مناسبة من المصادر البحرية.

    يوجد الكثير من الطرق البيولوجية و البيوكيمائية لحل هذه المشكلة. و تتركز الفكرة الأساسية لهذا على حث البيئة المحيطة بالكائن الحي لإنتاج هذه المواد الفعالة.... فمثلا الاستزراع المائي يعد و احد من الطرق المستخدمة فى إنتاج الأطعمة البحرية كالأسماك و الأصداف و المحاريات بالمثل فانه يمكن استزراع الإسفنج و الشعاب المرجانية وغيرها من النباتات و الكائنات البحرية للحصول على المواد الفعالة دون تدمير للبيئة البحرية. كما انة يوجد الكثير من الطرق لتحفيز خلايا هذه الكائنات البحرية على إنتاج مواد كيمائية معينة يمكن حصدها و الحصول عليها بكميات مناسبة وذلك عن طريق استنساخ الإنزيمات المحفزة لإنتاج هذه المواد و زرعها فى أنواع من البكتريا.

    حماية بيئتنا البحرية تعد من الأهمية القصوى للعديد من الأسباب أهمها:
    فهى المصدر الأساسي للعديد من الموارد البحرية التي يستخدمها الإنسان كمثال الطعام وهى أيضا مصدر للتنوع البيولوجى الذى يمكن عن طريقة تطوير و تنمية العديد من المركبات و العقاقير لهذا لقرن.
    هذا هو عام الشعاب المرجانية
    بقلم دونّا جـ. نكرسن وجون بالدون وعبد الله ناسي


    حول جزر المالديف يشكل حماية الشعاب
    المرجانية أولوية لنشاط الصيد
    وبالنسبة للعديد من سكان الشواطئ الاستوائية في العالم فإن الشعاب المرجانية تعني في المقام الأول الأسماك والفقاريات البحرية المستساغة كغذاء. وتسهم مصايد الشعاب بنسبة تتراوح بين 9 و 12 في المائة من حصيلة الصيد السنوية الإجمالية في العالم والتي تبلغ نحو 70 مليون طن متري. و تتضمن تلك الأرقام المصيد المسجل وحده، علماً بأن معظم مصايد الشعاب هي مصايد صغيرة، كما أن الجانب الأكبر من الأسماك المصطادة لا يُطرح في الأسواق. وفي حين أن تلك الأسماك لا يستفاد منها كسلعة تجارية فإنها تعد المصدر الخفي الذي يضمن للمجتمعات المحلية الساحلية الصحة والرخاء بفضل ما توفره من بروتينات وتكفله من أمن غذائي
    ونتيجة الإدراك بأن الشعاب المرجانية في مختلف أنحاء العالم مهددة بطائفة واسعة من الأخطار فقد شرع تآلف من الحكومات والوكالات والمنظمات غير الحكومية، في العمل معاً منذ عام 1994 في إطار المبادرة الدولية للشعاب المرجانية. ويعتمد بقاء الشعاب المرجانية على اكتساب المجتمع الدولي للمعارف والقدرات اللازمة لصون هذه الشعاب وما يرافقها من نظم إيكولوجية واستخدامها على نحو مستدام. ولذا فإن المبادرة الدولية المذكورة ترمي إلى نشر هذه الرسالة في أرجاء العالم المختلفة عبر إقامة روابط إقليمية واتخاذ ما يلزم من تدابير لتنمية الطاقات اللازمة في كل إقليم لحل المشكلات المحلية ضمن إطار محلي
    وفي ظل المبادرة الدولية المذكورة عقدت حلقة عمل لإقليم جنوب آسيا في عام1995 بجزر المالديف، خلصت إلى تحديد القضايا الإقليمية ذات الأولوية والتي تؤكد أهمية الأسماك كجزء من النظام الإيكولوجي للشعاب المرجانية. ومن بين التدابير التي حظيت بالأولوية مسألة تحديد عمليات استغلال الموارد الحية وتحديد حجمها وكبح جماحها
    وثمة صلة وثيقة بين المصايد المستدامة في الشعاب المرجانية وصحة هذه الشعاب. إذ أن كل مخلوق حي من الشعاب يولّد عناصر مغذية تنتج بدورها الأشنيات التي تشكل مرتكز النظام الإيكولوجي المعقد للغاية للشعاب المرجانية
    ويختبئ جراد البحر الشوكي في حفر الشعاب المرجانية حيث يتغذى على الكائنات البلانكتونية من العوالق التي تمر أمام "باب منزله". أما الأسماك الضخمة من نوع النهّاش والأخفس فتقتات على عضويات حية أكبر ولكنها تحتاج بدورها إلى الاتقاء بالشعاب للإفلات من أعدائها
    ولا توفر الشعاب المأوى للأسماك الاستوائية فحسب، بل إنها تستخدم في كل من المالديف وسري لانكا في بناء المساكن البشرية. وقد أدرجت مسألة أنشطة التعدين في الشعاب المرجانية التي تخدم عمليات بناء المساكن وتوفير مواد البناء ضمن قائمة الأولويات الإقليمية في غضون حلقة العمل آنفة الذكر. كما أن أنشطة التعدين في الشعاب هي من بين خمسة موضوعات تعنى بأمرها المالديف في ظل برنامج الإدارة المتكاملة لموارد الشعاب
    الخاتمة:
    إن تكريس عامٍ للشعاب المرجانية هو فرصة للتفكّر قليلاً بهذا المورد البحري الهام والفريد والرائع. فبالنسبة للصيادين تمثل الشعاب المرجانية موطناً للأسماك التي يسهل صيدها. أمّا بالنسبة لهواة الغطس والغوص وسيّاح المراكب ذات القعور الشفافة، فإن هذه الشعاب هي من أبدع المتاحف الفنية في العالم بما تحتويه من ألوان ساطعة وأشكال مدهشة ومخلوقات عجيبة. وضمن هذا الحشد الغريب يندرج العديد من أنواع أسماك الشعاب المرجانية التي لا تغادر موطنها على الإطلاق حيث تشكل جزءاً أساسياً من النظام الإيكولوجي لتلك المخلوقات







    قايز هاجر عندها شوية ظروف ماتقدر تدخل المنتدى ادعولها بالتوفيق انشاءالله

  2. #12
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية هاجر
    الحالة : هاجر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2011
    تاريخ التسجيل : 09-02-08
    الدولة : يوً ايٍ ايً~ًِ ^,^
    الوظيفة : طاأإلبًه~ً ـعلمً
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 8,343
    التقييم : 1229
    Array
    MY SMS:

    I DonT Think !M BeTteR That Any 1 ,. i JusT Think is No 1 BeTter Than Me xD

    افتراضي رد: مسوعة التقارير الأحيائية .. لكل المراحل


    الجمل وتكيفه مع البيئة الصحراوية

    --------------------------------------------------------------------------------

    المقدمة:
    كوننا عرب ، و نعيش في الوطن العربي حيث تنتشر نطاقات البيئة الصحراوية بدرجاتها الثلاث : بيئة صحراوية جافة ،بيئة صحراوية متطرفة الجفاف ،و الأخيرة البيئة الشبه الجافة، فمن الجدير بنا التعرف على خصائص بيئتنا ، و كيف بإمكان الحيوانات و النباتات التأقلم معها. و أكبر مثال هو سفينة الصحراء(الجمل).
    وضع الإبل في المملكة الحيوانية: Animal Kingdom
    صف: الثدييات Mammilia.
    مجموعة: وساديات الأقدام Tylopoda.
    العائلة: الجملية Camelidae.
    ورغم أن الجمل يَجْتَرّ الطعام فإنه من الخطأ القول بأنه من رتبة المجترات؛ لأن رتبة المجترات لها 4 غرف للمعدة، أما الحيوانات وِسَاديات القدم فتتكون المعدة عندها من ثلاث غرف فقط.
    الجمل والبيئة الخارجية
    الجمال تستطيع أن تعيش في جو بارد أو حار.. إلا أن تكيفها على العيش في المناطق الحارة والجافة يُعَدُّ منظومة عجيبة تستحق النظر.
    لا يفضل الجمل وحيد السنام العيش في المناطق الممطرة، بل يفضل المناطق التي تمر بها فترات حرارة طويلة من الجفاف قد تصل إلى ثمانية أشهر.
    ومن ثَمَّ يتمتع بنظام متميز يمكنه من التكيف مع الجفاف والحرارة العالية.. كما يلعب شكله الخارجي دورًا هامًّا في هذه الظروف القاسية.
    شكل الجمل
    يتراوح لون الجمل من البني إلى الرمادي، وفي حالات نادرة اللون الأبيض، العينان كبيرتان وبارزتان أشبه بعين الغزال، الأهداب طويلة وكثيفة ويوجد غشاء رقيق تحت الجفن يحتوي على غدد كاملة التطور، وظيفتها حماية القرنية من الرمال في البيئة الصحراوية.. الجمل له فَم كبير واللسان طويل وصلب كي يسهل من عملية التقاط المواد الشوكية.. تختلف الأسنان في الإبل عنها في أي حيوان آخر.. حيث تمتاز بقواطع في الفك العلوي، بينما لا توجد إلا في الفك السفلي في الحيوانات الأخرى.. ولها أنياب قوية تميزها عن المجترات الحقيقية.. عدد أسنان الإبل هو "34".
    الشفة العليا سميكة ذو حساسية شديدة للأشواك، يغطيها شعر كثيف بمقارنتها بالشفة السفلى المتدلية. الشفة العليا مشقوقة طوليًّا في المنتصف، وبها أخدود يتصل بفتحة الأنف حتى يمكن للرطوبة التي تتكون على فتحتي الأنف أن تمر إلى الفم..
    يغطي فتحتي الأنف شعر كثيف يمنع الرمال من الدخول إليهما، بل محاطتان بعضلات قوية تمكنهما من الانغلاق في العواصف الرملية.. والأنف ترتعش دائمًا لتبريد هواء الشهيق.
    القدم ذو أصابع واسعة ومفرطحة، تغوص في وِسادة جلدية.. وفي أثناء السير تتفرطح هذه الوسائد نتيجة الضغط عليها مانعة القدم من الغوص في الرمال.. ويسير الجمل بحركة تأَرْجُحِيَّة.. يمشي فيها على الأرجل اليمنى تارة، ثم ينتقل على الأرجل اليسرى تارة أخرى..
    الجمل له سنام مميز، يخزن به الدهن مع بعض الأنسجة الليفية كمخزن للطاقة.. ولا يتسرب الدهن إلى تحت الجلد كالحيوانات الأخرى.. وهو يقع في مركز الجسم بارتفاع 50سم ومحيطه يبلغ ما يقرب من 200سم.. الجمل العربي أكثر طولاً من الجمل ذي السنامين؛ حيث يبلغ حوالي متر و85 سم عند الكتف، ومترين و15 سم عند السنام، يبلغ وزن الجمل في المتوسط من 450 إلى 600 كيلو جرام محمولاً على أربع أرجل طويلة ورفيعة واسعة الخطوات لسهولة الحركة في الصحراء.
    الجمل له ذيل قصيرة مجدول ينتهي بخصلة من الشعر.
    فرو الجمل ناعم وقصير يبلغ حوالي 30سم في بعض مناطق الجسم.. يتساقط في الربيع والصيف وينمو في الخريف. يسقط الجمل ما يقرب من كيلوجرامين و 25 جرامًا من الشعر في كل مرة.
    الفرو له سُمْك متوسط حتى يمنع التبخر العالي للمياه في الحرارة العالية.. كما أنه غير رفيع حتى لا يسمح بدخول كميات حرارة عالية داخل الجسم.
    اللون الفاتح لفراء الجمل يعني أن أشعة الشمس تنعكس على سطح الفرو.. أما عن الجلد فهو سميك داكن اللون يمتص الأشعة فوق البنفسجية المخترقة، ويمنع بالتالي تليف الأنسجة.. المياه القليلة التي تتبخر في درجة الحرارة العالية تتجمع على سطح الفرو وبالتالي تعطي إحساسًا بالرطوبة.
    الجسم الكبير للجمل لا يعتبر عيبًا.. فهو يساعد على اكتساب الحرارة ببطء.. كما أن الجمل يستطيع ضبط وضع الجسم بحيث يجعل أقل مساحة ممكنة معرضة للشمس.. ويجلس في فترات الصباح الباكر في محاولة لتفادي أكبر قدر من الأشعة المعكوسة على الأرض الجدباء..
    توجد وسائد قرنية تحت الصدر وعلى الركبة ذات فائدة كبيرة أثناء الجلوس، حيث إنها الأجزاء التي تلامس الأرض.. تحمل الناقة جنينها لمدة 13 شهرًا.. ويبقى العجل بجانب والدته حتى البلوغ عند سن 5 سنوات، ويعيش الجمل من 40 إلى 50 عامًا وتتراوح سرعته أثناء السير ما بين 5 إلى 7 كجم.
    17 يوماً بلا ماء !
    يستطيع الجمل العربي أن يعيش بدون ماء أو طعام مدة ما يقرب من سبعة عشر يومًا.. كما أنه يستطيع أن يعوض الكمية المفقودة من الماء في فترة قصيرة جدًّا.. حيث يمكنه شرب ما يقرب من 100 لتر ماء في عشر دقائق.. حيوان بهذه المنظومة العجيبة.. لا بد له من امتلاك تركيبة فسيولوجية خاصة تمكنه من تحمل الحرارة بلا ماء.. بل تضبط له العمليات الحيوية في الجسم.. ونظام مماثل يمنع انفجار أو تحلل كرات الدم الحمراء (haemolysis) عند شرب هذه الكمية الهائلة من المياه في هذا الوقت القصير.
    يشرب الجمل في الظروف العادية ما يقرب من 25 ß 30 لترًا في المواسم الجافة..
    يستطيع الجمل أن يفقد 30% من ماء جسمه ولا يفقد شهيته للطعام حتى في أشد حالات الجفاف..
    تكيف الجمل
    (1) المقدرة المتميزة في تغيير حرارة الجسم:
    حينما يتوفر الماء والطعام للجمل.. فإن حرارة الجسم تتغير بمقدار 2C، إلا أنه تحت الظروف القاسية من الحرارة والجفاف يغير الجمل من حرارة جسمه لدرجة تصل إلى أكبر من 6C. الحرارة المرتفعة للجسم تقلل من فارق الحرارة بين الجسم والبيئة الخارجية؛ ومن ثَمَّ تقلل نسبة التبخر (العرق).. حينما تقل حرارة الجو في المساء.. يقلل الجمل من حرارة جسمه حتى يخرج الحرارة الكامنة بلا نقص يُذْكر في المياه.
    (2) الجمل من الحيوانات التي تعرق للتخلص من الماء.. إلا أنه - وفي بعض الأحياء - يلجأ إلى "اللهث" السريع من خلال التنفس تحت الظروف المناخية الصعبة..
    لهث الجمل يتم متتاليًا بدون فترة راحة بين الشهيق والزفير؛ لتهوية المناطق العلوية وممرات التنفس التي يتبخر المياه من عندها فيقل بذلك معدل التبخر.
    معدل التنفس في الدقيقة يصل إلى 8 مرات، إلا أنه يزيد تحت الظروف المذكورة إلى 12 مرة في الدقيقة.
    (3) الجهاز الهضمي للجمل: يتميز بتركيب تشريحي وفسيولوجي يساعده على التأقلم على مدى واسع من المواد الغذائية الخشنة.. مريء الجمل طويل بقدر كبير أطول من القصبة الهوائية، ومبطن بالغدد التي تفرز المخاط بهدف ترطيب غذاء الإبل.
    وتختلف أجزاء المعدة المركبة في الإبل عنها في المجترات الحقيقة.. فعلى السطح الخارجي للمعدة توجد منطقتان من الأكياس الغُددية ذات وظائف إفرازية تكمل وظائف الغدد اللعابية وتضيف كميات كبيرة من السوائل..
    معدل إفراز اللعاب في الإبل كبير الشبه بالمجترات، إلا أنه يحتوي على كمية بسيطة من إنزيم الأميليز الذي يصل معدل إفرازه في حالة توفر الماء إلى 21 لترًا يوميًّا.. ويقل معدله حتى يصل إلى 0.64 لتر عند الإبل العطشى.. ويستمر الجمل تحريك فمه مفرزًا اللعاب ويجتر باستمرار حتى يحافظ على رطوبة فمه وسهولة البلع.
    ويحتوي اللعاب على نسبة من اليوريا العائدة من الكبد.. حيث تعود مرة أخرى إلى (المعدة)؛ لتستخدم في تصنيع البروتين.
    عملية الهضم تعتمد بدرجة كبيرة على وجود الميكروبات في معدة الحيوان، التي تزداد خلال فترة تناقص المياه، ولا تتأثر الجمال بذلك كغيرها من حيوانات أخرى. تغيب الحويصلة الصفراوية في الإبل وذلك حتى:
    ( أ) تُوَفِّر كمية من الماء تستخدم داخل الحويصلة؛ لتواجد مركبات الإفراز (100 - 150 مليمتر في الأبقار).
    (ب) تمنع حدوث الالتهابات في الحويصلة التي قد تنتج عن قلة الغذاء والماء.
    (جـ) لا توجد أي حاجة لإفراز كميات كبيرة من الصفراء نظرًا لطبيعة غذاء الإبل الفقير في الدهن.
    دور كرات الدم الحمراء RBc’s
    تستطيع الإبل أن تفقد ما يقرب من 30% من جسمها ماء دون أن تموت، حيث يضبط حجم البلازما في الإبل على حساب سوائل الأنسجة واستخدام ماء العمليات الحيوية، فتظل الدورة غير معوقة.
    تحت الميكروسكوب.. تبدو خلية الدم في الجمل بيضوية الشكل، وبالتالي تستطيع الدوران بسهولة في الدم اللزج.. وعند شرب كمية كبيرة من المياه.. تتضخم الخلية إلى 240% من حجمها الطبيعي بلا انفجار (haemolysis)، وذلك للخاصية المطاطية لجدار خلية الدم في الجمال.
    يرتفع البروتين في دم الجمل إلى 70%، ويزيد الألبيومين إلى 20%.. وجود الألبومين في بلازما الدم يسبب زيادة في الضغط الأسموزي الذي بدوره يؤدي إلى الحفاظ على السوائل في الأوعية الدموية.
    (5) معدل خروج البول أثناء الجفاف:
    ينخفض معدل خروج البول أثناء الجفاف إلى درجة كبيرة جدًّا، ويعتبر أهم آلية مستخدمة بواسطة الجمل للحفاظ على المياه..
    تركيز البول يؤدي أيضًا إلى تمكن الجمل من شرب ماء تزيد ملوحته على ملوحة ماء البحر..
    يحرج الجمل في الظروف العادية ما يقرب من 7 لترات يوميًّا.. إلا أنه في ظروف الجفاف قد يخرج لترًا في اليوم فقط.. كما يفرز هرمون الفازوبرسين (Vasopressin) الذي يُثَبِّط معدل سريان البول في الكُلْيَة.
    يؤدي أيضًا هذا الهرمون إلى خروج كمية كبيرة من البوتاسيوم وكمية قليلة من الصوديوم؛ ليخدم بعد ذلك في الضبط الأوزموزي في أثناء وجود الماء، نتيجة لقلة خروج الماء أثناء الجفاف يزداد تركيز اليوريا الذي يتحول إلى بروتين عن طريق البكتريا، ويرجع من خلال مجرى الدم إلى الأمعاء.
    تختلف الكُلْيَة بذلك من الناحية التشريحية عنها في المجترات الحقيقية؛ حيث يزيد طول وعدد أنابيب هنل (Loop of Henle) بدرجة كبيرة، مما يساعد على تركيز البول، ومن ثَمَّ فَقْد كمية أقل من الماء لإخراج نفس الكمية من عناصر البول..
    الخاتمة :
    ما لاحظناه في تكيف الجمل مع البيئة الصحراوية و التأقلم معها بشكل جميل ، ما هو إلا مظهر من المظاهر التي تدعونا إلى التأمل في خلق الله سبحانه و تعالى .
    قال الله تعالى أَلمْ تَرَوْا أَنَّ اللهَ سَخَّرَ لَكُمْ مَا فِى السَّموَاتِ وَمَا فِى اْلأَرِض وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِى اللهِ بِغَيْر عِلْمٍ وَلاَ هُدىً وَلاَ كِتَابٍ مُنيرٍ ( سورة لقمان(الآية20)





    قايز هاجر عندها شوية ظروف ماتقدر تدخل المنتدى ادعولها بالتوفيق انشاءالله

  3. #13
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية هاجر
    الحالة : هاجر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2011
    تاريخ التسجيل : 09-02-08
    الدولة : يوً ايٍ ايً~ًِ ^,^
    الوظيفة : طاأإلبًه~ً ـعلمً
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 8,343
    التقييم : 1229
    Array
    MY SMS:

    I DonT Think !M BeTteR That Any 1 ,. i JusT Think is No 1 BeTter Than Me xD

    افتراضي رد: مسوعة التقارير الأحيائية .. لكل المراحل


    النباتات آكلة الحشرات

    --------------------------------------------------------------------------------

    المقدمة:
    النباتات آكلة الحشرات
    إن من آيات صنع الله الدالة على قدرته سبحانه و تعالى ، و بديع خلقه النباتات آكلة الحشرات ، فهذه النباتات تنمو في أرض قليلة المواد العضوية ، فلذلك نراها قد زودت بما يمكنها من اقتناص الحشرات ، و امتصاص أجسامها . و من عجب أن كل نوع منها قد تحور بما يلاءم غذاءه تحورا يدهش المتأمل .وفي موضوعنا هذا سوف نتحدث عن بعض النباتات آكلة الحشرات وكيفية افتراس النباتات الفريسة والحرص على عدم افلاتها.
    العرض:

    النباتات المفترسة أو آكلة الحشرات هي كجميع النباتات الأخرى تنتج غذاءها ذاتياً من طريق تحويل الطاقة الضوئية ( الشمس ) إلى طاقه كيماويه (في وجود الماء وبعض العناصر ) , ولكن لديها أعضاء متحورة تمكنها من اقتناص بعض الحشرات والحيوانات الصغيرة ومن ثم افتراسها لتكون مصدراً إضافياً للتغذية , والأساس البيئي لذلك هو أن هذه النباتات تنمو في تِرب ومستنقعات فقيرة في النيتروجين الميسر , فتحورت بعض أعضائها خلال أزمنه سحيقة وعبر الانتخاب الطبيعي , لتتمكن في نهاية المطاف من التهام الفرائس الصغيرة معوضه النقص في احتياجاتها النيتروجينية , وأهم ما تتصف به هذه النباتات هو مقدرتها على هضم جسد الفريسة .
    لا يمتلك النبات المفترس جهازاً هضمياً , إذاً كيف تسنى له هضم جسم حيواني فيه بروتين ودهون ؟!؟

    معظم النباتات المفترسه تقوم بهضم ضحاياها من خلال إفراز إنزيم محلل , ولكن بعضها يعتمد على إنزيمات تنتجها البكتيريا , تقوم بتحليل الفريسه فيمتص النبات الجزيئات المتحلله .

    بالمقابل هناك مفترسات تعتمد على كل من إفرازها للإنزيمات وعلى تحليل إنزيمات البكتيريا .
    ومن الطرق الغريبه مايسمى البق الحشاش الذي يزحف حول فخ النبات المفترس ويتناول وجبه دسمه من الحشرات المأسوره في الفخ دون أن يقع , ثم يلقي بغائطه في الفخ فيقوم النبات بامتصاصه لكونه وجبه متحلله جاهزه للهضم .
    *كيف تتحرك تلك النباتات وتطبق على الفريسه بسرعه مذهلة ونحن نعرف أنها لا تملك أنسجه عضليه ؟!

    هناك طريقتان لذلك :

    الأولى : هي حركه نتيجة التبدل المفاجئ في ضغط الماء , فعندما تلمس الفريسه الفخ تقوم خلايا الجدر الداخليه بنقل الماء إلى الجدر الخارجيه فينتج تقلص حاد وسريع .

    الثانية : تنتج عبر نمو الخلايا في أحد جوانب المجس أسرع من الجانب الآخر مما ينتج منه إطباق الجانب النامي .
    *بعض أنواع النباتات آكلة الحشرات وكيفية اصطيادها لفريستها:
    في نبات انيسز ، فإن أوراقه تحورت إلى شكل جرة غطاء يكون مقفلا في حالة صغر الورقة ، ثم فجأة يفتح الغطاء بعد تمام نمو الورقة ، و تملأ الجرة بسائل مائي حمضي يفرز من الغدد الموجودة على السطح الداخلي لجذب الحشرات التي إذا وقفت على الحافة ، فإنها تزلق على سطحها الأمس ، أو تجذبها إلى أسفل الجرة شعيرات دقيقة ، و عند سقوطها في السائل داخل الجرة ، يقفل الغطاء لمنعها من الفرار ، و يفرز النبات الإنزيمات لهضم الحشرة ثم يمتصها .
    و في نبات الدروسيرا ، تغطى أوراقه بزوائد كثيرة تنتهي أطرافها بغدد تفرز مادة لزجة حامضية ، فإذا ما هبطت حشرات على رأس هذه الزوائد ، فإنها تعلق بها وكلما حاولت الهرب زاد اشتباكها في زوائد أخرى حتى تتجمع الزوائد حولها ، و يفرز النبات المواد الهاضمة التي تذيب جسم الحشرة ، و بعد امتصاصها تعود الزوائد إلى الاعتدال ، و ترجع الورقة إلى شكلها الأصلي .

    وإذا أخذنا أكبر النباتات المفترسه حجماً فإن جنس السلوى يعد الأول فقد تمتد كرمته إلى عشرة أمتار , وفي كرمات هذا الجنس توجد شراك أو فخاخ لتوقع فرائس تصل إلى حجم الضفدع , بل إن بعضها وفي حالات نادرة جداً قد يقتنص طيوراً أو قوارض , إلا أن هذه الضحايا تكون ضعيفه جداً نتيجه علةٍ ما .ويعد خناق الذباب على صغر حجمه الأكثر رهبه في وحشية الأداء , ومن يرى أنيابه الورقيه وهي تطبق بسرعه وبطريقه مرعبه على أسر الفريسه يعتقد أنه إزاء فك نمر كاسر .

    الخاتمة:
    وهكذا بعد أن تعرفنا الى كيفية الاستجابة عن نباتات آكلة الحشرات نجد أن لكل نوع منها طريقة تختلف عن النباتات الأخرى في اصطياد فريستها , وهذه النبات في الواقع صغيرة الحجم , فالعضو المفترس منها لا يتعدى حجمه حجم راحة اليد أو الإصبع , بالإضافه إلى أن هذه الأعضاء لينة ورقيقة باستثناء قليل منها , وفي كل الأحوال فالأعضاء المفترسة لهذه النباتات هي فخاخ لاتتحمل أكثر من ضفدع مريض ضئيل الحجم , فلذلك لا يمكنها مهاجمتنا.





    قايز هاجر عندها شوية ظروف ماتقدر تدخل المنتدى ادعولها بالتوفيق انشاءالله

  4. #14
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية هاجر
    الحالة : هاجر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2011
    تاريخ التسجيل : 09-02-08
    الدولة : يوً ايٍ ايً~ًِ ^,^
    الوظيفة : طاأإلبًه~ً ـعلمً
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 8,343
    التقييم : 1229
    Array
    MY SMS:

    I DonT Think !M BeTteR That Any 1 ,. i JusT Think is No 1 BeTter Than Me xD

    افتراضي رد: مسوعة التقارير الأحيائية .. لكل المراحل


    الغدة الدرقية
    المقدمة :
    سوف نتكلم عن الغدة الدرقية الغدة هي الفراشة صغيرة ، لونها بني مائل للاحمرار تفرد جناحيها في المنطقة الأمامية من الرقبة أمام القصبة الهوائية، ورغم صغر حجمها إلا أنها تمثل محطة توليد الطاقة بل يمكن القول إنها تسيطر على وظائف الجسم كله،وسوف نحكي عن موقعها ووظيفتها و التأثيرات الفسيولوجية للهرمون الدرقي تأثيرات زيادة إفراز هرمون الثايرويد, وأيضاُ علاجها .
    العرض:
    موقعها
    تقع الغدة الدرقية في المنطقة الأمامية من الرقبة ، أمام القصبة الهوائية ، وهي تشبه في شكلها الفراشة التي تفرد جناحيها ، وهي ذات لون بني محمر . وتتكون من فصين ، وتحتوي على خلايا خاصة تقع في بطانتها تدعى الخلايا الكيسية Follicles cells ، وهذه الخلايا هي المسؤولة عن إفراز هرمون الثايرويد Thyroid hormone . وتعتبر هذه الغدة من الغدد الصماء ( التي تدخل إفرازاتها مباشرة إلى الدم من دون الحاجة إلى قنوات خاصة لنقلها.(

    وظيفتها
    وظيفة الغدة الدرقية هو إفراز هرمون الثايرويد ، وهو على نوعين :
    • الثايروكسين (الثيروكسين) أو رابع يود الثيرونين أو T4 ويعتبر الهرمون الرئيسي الذي يفرز
    • وهرمون ثالث يود الثيرونين أو T3 ، والذي يتحول إلى ثايروكسين عند النسيج المطلوب .
    التأثيرات الفسيولوجية للهرمون الدرقي
    تمتلك الهرمونات الدرقية تأثيرين فسيولوجيين رئيسيين:
    1. زيادة تركيب البروتين في جميع أنسجة الجسم تقريبا.
    2. زيادة استهلاك الأكسجين بشكل رئيسي في الأنسجة المسؤولة عن الاستهلاك الأساسي للأكسجين (الكبد ، الكلى ، القلب والعضلات الهيكلية.
    زيادة إفراز الغدة الدرقية سريريا زيادة في كمية هرمون الثايرويد في الدورة الدموية . ويلاحظ زيادة عمليات الأيض (عملية البناء والهدم في الأنسجة) . ويرافق هذا النوع من الزيادة في إفراز الهرمون تضخم في حجم الغدة الدرقية. وترجع أسباب هذا التضخم إلى :
    1. وجود جسم غريب محفز للثايرويد مثل الذي يحصل مع مرض كرافس أو داء غريفوهو اضطراب في الآلية المقاومة في الجسم مناعي ، وسببه أن بعض البكتريا المعوية مثل بكتريا اي كولاي تمتلك أغشية تشابه الغلاف الخارجي لمستقبل الهرمون المحفز للثايرويد ويختصر بـ TSH ، فيقوم الجسم أولا بمهاجمة البكتريا عن طريق الخلايا التائية T-Cells وهي خلايا مناعية ، وبعد ذلك يتصرف الجسم مع أي خلية أخرى تحمل هذا النوع من المستقبلات على أنها جسم غريب ، وبذلك تهاجم الخلايا التائية مستقبلات الـ TSH ، على اعتبارها أجسام غريبة ، ويفرز مضادات لها - والتي تدخل إلى الخلايا الكيسية مما يؤدي إلى إفراز الثايرويد بكميات كبيرة . ويمكن تشخيص هذه المضادات في دم المصاب بمرض كرافس. وهذا المرض يؤثر بشكل واضح على العين حيث يلاحظ جحوظ في العينين عند المصابين بهذا المرض .
    2. نتيجة وجود عدد من الغدد السامة الصغيرة داخل الغدة الدرقية ، وتقوم هذه الغدد بإفراز هرمون الثايرويد عن طريق الخلايا الكيسية الموجودة في بطانة هذه الغدد السامة ، معظم المرضى المصابين بهذا النوع من النساء اللاتي تجاوزن الخمسين عاما .
    3. إنتاج كميات كبيرة من الهرمون المحفز للثايرويد TSH ، وهذا النوع نادر الحدوث.

    تأثيرات زيادة إفراز هرمون الثايرويد
    1. زيادة درجة الحرارة
    2. زيادة ضغط الدم
    3. خفقان وزيادة عدد دقات القلب
    4. نقصان الوزن مع زيادة الشهية
    5. الإسهال وزيادة حركة الجهاز الهضمي
    6. فقدان في كتلة العضلات
    7. الهيجان
    8. تغيير في الشخصية
    9. التأثير في النمو
    10. عدم الراحة والأرق
    11. يخفض من عمل المبيض عند النساء ، وربما يؤدي إلى العجز الجنسي عند الرجال
    12. خفة في الشعر وقوة الأظافر مع وجود لمعان في الجلد
    علاقة اليود بتضخم الغدة الدرقية
    اليود يوجد بكثرة في الغدة الدرقية ، وقد تصل نسبته داخلها إلى خمسة وعشرين ضعفا عن بقية أنسجة الجسم . ويؤدي النقص في اليود إلى نقص في كمية هرمون الثايرويد المنتجة ، ويؤدي هذا النقص إلى تحفيز الغدة النخامية على إفراز الهرمون المحفز للثايرويد TSH ، والذي يؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية ، وزيادة التروية الدموية إليها من خلال زيادة الأوعية الدموية ، والذي يؤدي إلى زيادة إنتاج هرمون الثايرويد .
    وتأثير اليود معقد ويعتمد على الكمية المعطاة من اليود وحالة الغدة الدرقية . ويمكن تجنب الإصابة بتضخم الغدة الدرقية عن طريق تناول الملح المدعم باليود ، وعن طريق تناول الأسماك التي تحتوي لحومها على كميات جيدة من اليود اللازم للجسم والذي يمتصه الجسم بسهوله .

    علاج تضخم الغدة الدرقية:
    يهدف العلاج إلى تقليل تصنيع أو تقليل إفراز الهرمون الإضافي ، وهذا يتم عن طريق :
    1. إزالة جزء أو كل الغدة الدرقية : ويتم هذا عن طريق الجراحة او عن طريق تدمير الغدة بواسطة اليود المشع I131 والذي يتميز بصفة التجمع في الخلايا الكيسية للغدة الدرقية.
    o الجراحة: من الممكن إزالة جزء أو كل الغدة الدرقية عن طريق الجراحة ، ولكن هناك دائما خطر أن تؤثر العملية على الصوت عن طريق تأثيرها على الحبال الصوتية ، لكون هذه الغدة تقع بالقرب من الحبال الصوتية . وفي الجراحة يبقي الجراح على 8/1 من الغدة ، ويعتبر هذا الجزء كافيا لإنتاج الثايرويد Thyroid اللازم للجسم . ويتم عادة اللجوء إلى الجراحة للأسباب التالية :
    1. عدم وجود استجابة للعلاج من قبل المريض
    2. وجود موانع لتعريض المريض للعلاج الإشعاعي
    o العلاج عن طريق اليود المشع I131 : ويستخدم اليود المشع I131 في مجال العلاج والتشخيص ، حيث يتجمع اليود في الغدة الدرقية ، ويشع (يقذف اشعة بيتا) التي تخترق 0.5 ملم فقط في نسيج الغدة الدرقية ، والذي يوفر تأثيرا علاجيا في الغدة فقط من دون التأثير على الأنسجة المجاورة مثل البارا ثايرويد. بالإضافة إلى أن I131 يشع بعض أشعة جاما ، والتي لها قابلية أكبر على الاختراق . ونصف العمر لليود المشع I131 هو 8 أيام . ويستعمل اليود المشع I131 في علاج تضخم الغدة لجميع الأعمار ، ويعتبر كعلاج مساعد مع الجراحة في حالة سرطان الغدة الدرقية . وأثناء العلاج باليود المشع I131 يجب اخذ جرعة كبيرة من أملاح يود الصوديوم أو يود البوتاسيوم للمساعدة في تحسين عملية التخلص وإخراج اليود من الجسم . هناك احتمال أن يصاب من 6 – 10% من المرضى الذين يعالجون باليود المشع I131 بنقص إفراز الثايرويد ، بسبب عدم قدرة خلايا الغدة الدرقية على الانقسام من جديد مما يؤدي إلى إصابتهم بنقص الثايرويد ، مما يتطلب معالجة المريض في هذه الحالة بعلاجات نقص الثايرويد.
    o منع تصنيع هرمون الثايرويد وذلك عن طريق أحد الأدوية التالية :
    • الثايواميدز Thioamides
    • بروبيل ثيويوراسيل Propylthiouracil
    • ميثيمازول Methimazole
    • كاربيمازول Carbimazole
    وهذه الأدوية تقوم بالتجمع في الغدة الدرقية ، وتمنع تصنيع بعض المواد المهمة التي تدخل في تصنيع الثايرويد Thyroid . لا تظهر تأثيرات سريعة لهذا النوع من العلاج ، لكونه لا يؤثر على مخزون الثايرويد ، و يظهر تأثير هذا النوع من العلاج عند انتهاء كمية الثايرويد الموجودة في الجسم .
    1. بروبرانولول حاصرات بيتا) : تستعمل لإزالة سريعة لأعراض المرض السيئة من جراء زيادة الثايرويد ، وقد تستعمل كعلاج مساعد مع الأنواع الأخرى من العلاج) .
    2. حصر إفراز الهرمون: نوع قليل الاستعمال حاليا ، ويعتمد على إعطاء اليود للمريض حسب جرعة موصوفة ، والتي تقوم بمنع تحرر إحدى المواد الهامة في إفراز الهرمون مما يؤدي بدوره إلى قطع الهرمون .

    الخاتمة :.
    لقد ختمنا هذا التقرير و أرجو أن ينال أعجابكم , أ ستنتج من هذا التقرير أن الغدة الدرقية هي المسؤلة عن هرمون الثايرويد في الجسم وأذا أصبها خلل تحدث مضاعفات كنيرة في الجسم ولدا يجب علاجها بسرعة .





    قايز هاجر عندها شوية ظروف ماتقدر تدخل المنتدى ادعولها بالتوفيق انشاءالله

  5. #15
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية هاجر
    الحالة : هاجر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2011
    تاريخ التسجيل : 09-02-08
    الدولة : يوً ايٍ ايً~ًِ ^,^
    الوظيفة : طاأإلبًه~ً ـعلمً
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 8,343
    التقييم : 1229
    Array
    MY SMS:

    I DonT Think !M BeTteR That Any 1 ,. i JusT Think is No 1 BeTter Than Me xD

    افتراضي رد: مسوعة التقارير الأحيائية .. لكل المراحل


    ما هو الدم وما هي وظائفه؟



    الدم نسيج مائع معقد التركيب يسري في كامل جسم الإنسان عبر الأوعية الدموية والقلب. حجم الدم يناهز 5 لترات و 1 من 13 من وزن الجسم، لدى الشخص البالغ.

    يتكون الدم من سائل أصفر : البلازما وخلايا دموية متعددة الوظائف.

    1- البلازما

    يشكل البلازما حوالي 55 % من حجم الدم ويتكون أساسا من ماء وأملاح معدنية وعدة عناصر عضوية مثل السكريات والبروتينات والدهنيات.

    وتتمثل البروتينات خاصة في :

    · القلوبلينات المناعية التي تتدخل في الدفاع عن الجسم .

    · عوامل التخثر التي تساهم في إيقاف نزيف الدم.

    · الألبومين الذي يقوم بالحفاظ على احتباس السوائل داخل الأوعية الدموية .

    2- خلايا الدم

    تشكل خلايا الدم حوالي 45 % من حجم الدم. وهي تتكون و تتجدد على مستوى النخاع العظمي.




    الكريات الحمر

    خلايا صغيرة الحجم، بدون نواة. تعيش 120 يوما. يناهز عددها 4.500.000 بالمليمتر مكعب من الدم.

    تحتوي على الهيموغلوبين الذي يزود الأنسجة بالأكسجين الذي ينقله من الرئتين ويخلصها من ثاني أكسيد الكربون.






    الكريات البيض

    يناهز عدد الكريات البيض 7000 بالمليمتر مكعب من الدم.

    و هي تنقسم إلى ثلاث أصناف :

    المحببات : من 45 % إلى 75 % من الكريات البيض

    اللمفاويات : من 20 % إلى 45 % من الكريات البيض

    الوحيدات : من 2 % إلى 8 % من الكريات البيض



    تلعب الكريات البيض دورا هاما في الدفاع عن الجسم حيث تكون المحببات والوحيدات الجدار الدفاعي الأول ضد الجراثيم بينما تتدخل اللمفاويات في الدفاع المناعي.


    الصفيحات

    يبلغ عدد الصفيحات حوالي 300.000 بالمليمتر مكعب من الدم. تقوم بدور رئيسي في إيقاف النزيف الدموي. فهي تلتحم بالجرح وتكون سدادة تتصدى لسيلان الدم.




    http://www.dondusang.tn/html-ar/lesang.htm





    قايز هاجر عندها شوية ظروف ماتقدر تدخل المنتدى ادعولها بالتوفيق انشاءالله

  6. #16
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية هاجر
    الحالة : هاجر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2011
    تاريخ التسجيل : 09-02-08
    الدولة : يوً ايٍ ايً~ًِ ^,^
    الوظيفة : طاأإلبًه~ً ـعلمً
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 8,343
    التقييم : 1229
    Array
    MY SMS:

    I DonT Think !M BeTteR That Any 1 ,. i JusT Think is No 1 BeTter Than Me xD

    افتراضي رد: مسوعة التقارير الأحيائية .. لكل المراحل


    تقرير عن الجهاز العصبي

    --------------------------------------------------------------------------------

    يعتبر الجهاز العصبي من الناحية التشريحية هو شبكة الاتصـالات العامة التي تربط بين جميع أجزاء الجسم عن طريق مجموعة من الأعصـاب الممتدة ما بين أطراف الجسم المختلفة وأعضائه الداخلية والخارجية، وبين المخ ومحتويات الجمجمة. أما من الناحية الوظيفية فيمكن اعتباره الجهاز الذي يسيطر على أجهزة الجسم المختلفة، والذي يشرف على جميع الوظائف العضوية ويؤلف بينها بما يحقق وحدة وتكامل الكائن الحي. فهو مجموعة من المراكز المرتبطة فيما بينها، وإلى هذه المراكز ترد التنبيهات الحسية من جميع أنحاء الجسم سطحية كانت أو عميقة، وعنها تصدر التنبيهات الحركية التي تصل إلي العضلات إرادية كانت أو غير إرادية، وكذلك إلي الغدد الموجودة بالجسم قنوية كانت أو صماء.

    الأنسجة العصبية

    الأنسجة العصبية Nervous Tissues بشكل عام، تمثل الأساس التركيبي لهذا الجهاز الذي تتكون شبكته من وحدة أساسية تسمى بالخلية العصبية بالإضافة إلى الأعصاب بأنواعها المختلفة. وتتلخص وظيفة الأنسجة العصبية في استقبال التنبيهات العصبية –داخلية أو خارجية- من أجزاء الجسم المختلفة من خلال علاقتها بأجزاء الجهاز العصبي.

    1- الخلية العصبية

    الخلية العصبية أو ما يسمى بالنيورون Neuron هي الوحدة الأساسية التي يتكون منها الجهاز العصبي كله. وتعتبر هذه الخلية الوحدة التشريحية والوظيفية للجهاز العصبي، وتختلف من حيث الحجم والشكل، ويوجد 90% منها في المخ والباقي في بقية الجهاز العصبي المركزي والطرفي. وجدير بالذكر أن الخلايا العصبية لا تنقسم أو تتجدد، وما يتلف منها لا يتم تعويضه، كما يفقدها الإنسان تدريجياً كلما تقدم به العمر.

    وتتميز الأنسجة العصبية إلى نوعين من الخلايا هما:-

    1- الخلايا العصبية Nerve cells وهي التي تقوم بنقل واستقبال وإرسال التنبيهات العصبية، وهي التي سنتناولها بالتفصيل في السطور التالية.

    2- الخلايا المدعمة وتعرف باسم النيوروجلايا Neuroglia وهي الخلايا التي تربط الخلايا العصبية بعضها ببعض، وتعمل على حمايتها وتدعيمها وتزويدها بالغذاء اللازم لها حتى تقوم بوظائفها على النحو السليم. وهي خلايا تحيط بالخلية العصبية وتقع بين الخلايا بعضها البعض، أو بين الخلايا والأوعية الدموية، أو بين الخلايا وسطح المخ.

    أما الخلايا العصبية فتنقسم إلى ثلاثة أنواع هي:-

    1. خلايا وحيدة القطب Unipolar وهي الخلايا ذات المحور الواحد الذي يتفرع إلى محورين فرعيين، وعادة ما تنتشر في العقد العصبية الشوكية Spinal Ganglia الموجودة في الحبل الشوكي.

    2. خلايا ثنائية القطبية Bipolar وهي بجسم واحد تخرج منه زائدتان إحداهما تمثل الشجيرات، والأخرى تمثل المحور. وينتشر هذا النوع في شبكية العين.

    3. خلايا متعددة الأقطاب Multipolar حيث يكون جسم الخلية متعدد الأضلاع ويخرج منه العديد من الزوائد الشجيرية، كما يخرج منه أيضاً محور الخلية، وهو النوع الأكثر انتشارا، وخاصة في الدماغ والحبل الشوكي

    وتتكون الخلية العصبية من جزءين أساسيين هما:-

    1- جسم الخلية Cell body.

    2- المحور Axon.

    وجسم الخلية جسم مغزلي أو دائري الشكل أو متعدد الأضلاع يحتوي على نواة مركزية مستديرة يُحاط بها السيتوبلازم الذي يملأ تجويف جسم الخلية. ويمتد من هذا الجسم نحو الخارج بعض الزوائد التي تُسمى بالشجيرات أو الزوائد الشجيرية المتفرعة Dendrites والتي تقوم باستقبال الإشارات والتنبيهات وإرسالها إلى جسم الخلية، ومن ثم تسمى هذه الشجيرات بالجزء المستقبِل Receiving part. ومحور الخلية عبارة عن زائدة طويلة ممتدة من مؤخرة جسم الخلية وتنتهي بمجموعة من التفرعات التي تسمى بالنهايات العصبية Nerve endings التي تمثل منطقة التشابك مع شجيرات خلية أخرى مكونة ما يسمى بالمشتبك العصبي Synapse. وهذا المحور يكون في بعض الأحيان بدون غلاف، أو تغطيه مادة كيميائية دهنية شديدة التعقيد تسمى بالغلاف أو الغمد الميليني Myelin Sheath، وهذا الغلاف يضفي على الأعصاب اللون الأبيض، ويحيط بهذا الغلاف من الخارج غشاء رقيق يُسمى بالصفيحة العصبية Neurolemma . وتقوم هذه المادة أو هذا الغطاء الخارجي للمحور بوظيفة العزل الكهربي لمنع تسرب الانبعاثات العصبية التي تسري عبر المحور على هيئة شحنات كهربية ضعيفة. كما يقوم هذه الغلاف أيضاً بالمحافظة على سلامة وحيوية المحور العصبي. ويمتد الغلاف الميليني بطول محور الخلية العصبية وإن ظهرت في مساره بعض الاختناقات التي تكوّن ما يُسمى بعقد رانفييه Nodes of Ranvier نسبة إلى مكتشفها. كما توجد تحت الصفائح العصبية بعض الخلايا المسؤولة عن إفراز الغلاف الميليني والصفيحة العصبية، ويُطلق على هذه الخلايا خلايا شوان Schwann’s Cells. ويُعد محور الخلية الجزء الناقل أو الموصل Conducting part في الخلية، والذي ينقل الإشارات العصبية من جسم الخلية إلى خارجها، حيث يحمل هذه الإشارات إلى الجزء المستقبل (الشجيرات) في خلية أخرى. وتتم هذه العملية في نهاية المحور عند التحامه بهذه الشجيرات، أو عند التحامه بالعضو الذي يغذيه العصب، مثلما يحدث في التحام الأعصاب بالعضلات في المنطقة التي تُسمى بصفيحة النهاية الحركية Motor End Plate.

    __________________





    قايز هاجر عندها شوية ظروف ماتقدر تدخل المنتدى ادعولها بالتوفيق انشاءالله

  7. #17
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية هاجر
    الحالة : هاجر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2011
    تاريخ التسجيل : 09-02-08
    الدولة : يوً ايٍ ايً~ًِ ^,^
    الوظيفة : طاأإلبًه~ً ـعلمً
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 8,343
    التقييم : 1229
    Array
    MY SMS:

    I DonT Think !M BeTteR That Any 1 ,. i JusT Think is No 1 BeTter Than Me xD

    افتراضي رد: مسوعة التقارير الأحيائية .. لكل المراحل


    الخلية



    الوحدة الأساسية لكل أشكال الحياة؛ فكل الكائنات الحية مكونة من خلايا.
    وبعضها تتكون من خلية واحدة، بينما تتكون بعضها الآخر مثل النباتات والحيوانات من عدد كبير من الخلايا.
    ويتكون جسم الإنسان مما يزيد على 10 تريليون (10,000,000,000,000) خلية.

    ومعظم الخلايا صغيرة جدًا لدرجة أنها لاترى إلا بالمجهر.
    فخلايا دمك الحمراء مثلاً من الصغر بحيث تملأ 40,000 خلية منها مساحة هذه الدائرة O.
    ويتكون جلد راحة يدك من عدة ملايين من الخلايا.

    تعيش بعض الكائنات وحيدة الخلية حياة مستقلة، في حين تعيش بعضها في مجموعات ضعيفة التنظيم.
    وفي النباتات والحيوانات، تكون الخلايا متخصصة في أعمال معينة تؤديها.
    ففي الوقت الذي تقرأ فيه هذه الكلمات، على سبيل المثال، تحمل خلايا عصبية في العين رسائل بما تقرؤه إلى خلايا الدماغ.
    وتقوم خلايا عضلية متصلة بمقلتي عينيك، بتحريك عينيك عبر الصفحة.
    وتتجمع الخلايا العصبية والخلايا العضلية والخلايا المتخصصة الأخرى معًا لتكوين أنسجة، مثل النسيج العصبي أو النسيج العضلي.
    وتكوِّن الأنواع المختلفة من الأنسجة أعضاء مثل العينين والقلب والرئتين. وتكوِّن كل الخلايا المتخصصة جسمك أو جسم أي كائن حي آخر.
    تشترك كل الخلايا، سواء كانت متخصصة أو كائنات وحيدة الخلية في صفات عامة.
    فالخلية حية، مثلما أنت حي. وهي تتنفس وتتغذى وتتخلص من الفضلات وكذلك تنمو وتتكاثر (تنتج أفرادًا من نوعها) ثم تموت بعد فترة معينة.

    يحيط بالخلية غلاف رقيق يسمى الغشاء، ويسمى كامل محتويات الخلية البروتوبلازم.
    ولمعظم الخلايا تركيب يسمى النواة، يحتوي على البرنامج الوراثي للخلية، أي الخطة الأساسية التي تتحكم في كل نشاطات الخلية تقريبًا.
    ويسمى الجزء من البروتوبلازم المحيط بالنواة السيتوبلازم.

    وكما أن كل الكائنات الحية تتكون من خلايا، فإن أي خلية جديدة تتكون من خلية أخرى حية.
    وتتكاثر الخلايا بالانقسام، حيث تتكون خليتان جديدتان من خلية واحدة.
    وعندما تنقسم الخلية تحصل الخليتان الجديدتان على نسخة من البرنامج الوراثي.

    "يكتب" البرنامج الوراثي في مادة كيميائية تسمى د ن أ (الحمض النووي الريبي منقوص الأكسجين).
    وكل وحدات د ن أ متشابهة، ويتكون كل منها من نفس الكتل البنائية، ولكن البرنامج الوراثي المحمول في د ن أ يجعل كل كائن حي مختلفًا عن الكائنات الأخرى.
    فهو الذي يجعل الكلب مختلفًا عن السمك، والحمار الوحشي مختلفًا عن الوردة، والصفصاف مختلفًا عن الزنبور، ويجعلك أنت مختلفًا عن الآخرين.

    يعرف العلماء الكثير عن البرنامج الوراثي للخلية والشفرة الكيميائية التي يحملها د ن أ.
    ويستخدمون فهمهم عن البرناج الوراثي والشفرة الكيميائية لتغيير البرنامج الوراثي، وإكساب الكائن الحي خصائص جديدة.

    فحص الخلية


    من أهم الأدوات التي يستخدمها العلماء لدراسة الخلية المجهر.
    فبإمكان المجهر البصري تكبير الخلية إلى 2,000ضعف، وبإمكان المجهر الإلكتروني تكبيرها إلى مليون ضعف.
    ويبلغ طول النملة المكبرة 200,000 مرة أكثر من 800متر.
    ولكن بالرغم من هذا التكبير الهائل لايمكن رؤية التركيب التفصيلي لبعض أجزاء الخلية.

    يستخدم العلماء أيضًا الأصباغ في دراسة الخلية.
    ففي حالة صبغ الأجزاء المختلفة في الخلية بأصباغ معينة، تظهر هذه الأجزاء بوضوح تحت المجهر.

    ومن الأدوات الأخرى المستخدمة في دراسة الخلية النابذة.
    يفصل هذا الجهاز المواد المختلفة في خليط، بتدوير الخليط بسرعات عالية.
    ولدراسة الخلية يطحن العلماء الخلايا أولاً، ثم يضعون الخليط المحتوي على الأجزاء الخلوية في أنبوب، ويضعون الأنبوب في نابذة تدور بسرعة عالية لفصل الأجزاء الخلوية.
    ويؤدي هذا إلى ترسب الأجزاء الثقيلة في قاع الأنبوب، بينما تبقى الأجزاء الخفيفة في القمة.
    وبعد فصل الأجزاء يستطيع العلماء دراسة المحتوى الكيميائي لكل جزء، ونشاطه الكيميائي


    أشكال الخلايا.

    يمكن للخلايا أن تتشكل على هيئة مكعبات أو ملفات أو صناديق أو عصي أو لوالب أو أخطبوطات أو أطباق أو نجوم أو قطع هلامية.
    ويشبه العديد من الكائنات الحية وحيدة الخلية (تتكون من خلية واحدة) الكرات الصغيرة.
    وتشمل الكائنات وحيدة الخلية بعض الخمائر وطحالب معينة.
    وليس للأميبا، وهو كائن حي آخر وحيد الخلية، شكل معين.
    فهو كتلة هلامية مسطحة تغير شكلها لتتحرك.
    وتتشكل البكتيريا على هيئة كرات أو عصي أو لوالب.
    والدياتومات طحالب وحيدة الخلية توجد في أشكال متباينة مكعبة أو كروية أو هرمية.

    ومعظم خلايا النباتات عديدة الخلايا (تتكون من خلايا عديدة)، مكعبة الشكل أو على هيئة صندوق متعدد الجوانب.
    وتحدث أعظم التنوعات في أشكال الخلايا، في خلايا الإنسان والحيوانات الأخرى عديدة الخلايا.
    فخلايا الحيوانات قد تكون كروية أو مسطحة الجوانب أو ذات أشكال أخرى عديدة.
    وبعض الخلايا العضلية طويلة ورقيقة ومدببة الطرفين، في حين تشبه بعض الخلايا العصبية بفروعها الطويلة الأشجار.
    ولأشكال الخلايا علاقة باحتياجاتها ووظائفها.
    فالخلايا العصبية الطويلة الرقيقة مثلاً، تساعدها قدرتها على الانكماش على أداء وظائفها ، بينما تقوم الخلايا العصبية الطويلة، الكثيرة التفرع بتوصيل الرسائل إلى جميع أنحاء الجسم.


    أحجام الخلايا.

    تتفاوت الخلايا في أحجامها بنفس مستوى تفاوتها في أشكالها.
    وتبلغ أقطار معظم الخلايا حوالي 0,002سم، أي تغطي 500 من هذه الخلايا المتوسطة الحجم مسافة سنتيمتر واحد، عند وضعها متراصة.

    وخلايا البكتيريا من بين أصغر الخلايا حجمًا.
    فبعض أنواع خلايا البكتيريا من الصغر بحيث يبلغ طول 50,000 منها 2,5سم فقط.
    وأكبر الخلايا حجمًا مح بيض الطيور، وأكبرها على الاطلاق مح بيض النعامة، الذي يبلغ حجمه حجم كرة التنس.

    يعتمد حجم أي كائن حي على العدد الكلي لخلاياه، وليس على حجم الخلايا.
    فالفيل عملاق مقارنًا بالفأر، لأن جسمه يحتوي على تريليونات من الخلايا، وليس لأن خلاياه أكبر حجمًا.
    الخلية الحية من الداخل



    تختلف الخلايا كثيرًا في أحجامها وأشكالها ووظائفها المتخصصة.
    ولكن كل الخلايا ذات سمات خاصة، ويمكن تخيل أي خلية باعتبارها مصنعًا كيميائيًا صغيرًا، حيث تحتوي على مركز تحكم يخبرها بما ينبغي أن تفعل، ومتى تفعل ذلك، كما تحتوي على محطات قدرة لتوليد الطاقة التي تحتاجها لأداء وظائفها، وآليات لصنع منتجاتها وأداء خدماتها.

    يحيط غشاء رقيق يسمى الغشاء الخلوي أو غشاء البلازما بالخلية وينظم مرور المواد عبرها.
    يتكون غشاء الخلية من طبقتين من مادة دهنية تسمى الشحم الفوسفوري
    ويغطي الغشاء غلاف يحمي الخلية أو يثبتها على الخلايا المجاورة. وفي خلايا النباتات يسمى هذا الغلاف الجدار الخلوي.

    وبداخل الغشاء الخلوي، تشتمل كل الخلايا، عدا خلايا البكتيريا، على جزءين رئيسيين (1) النواة (2) السيتوبلازم.
    وتسمى الخلايا ذات النوى حقيقية النواة، لأنها تمتلك نواة حقيقية.
    وتتكون كل الحيوانات والنباتات المتعددة الخلايا من خلايا حقيقية النواة، وكذلك الفطريات وبعض الكائنات الحية وحيدة الخلية، مثل الأميبا والدياتومات.
    أما خلايا البكتيريا فعديمة النواة، وتسمى مثل هذه الخلايا بدائية النواة.


    النواة
    هي مركز التحكم الذي يوجه نشاطات الخلية.
    ويحيط الغشاء النووي بالنواة ويفصلها عن السيتوبلازم.
    وتحتوي النواة على نوعين مهمين من التركيبات: الصبغيات (الكروموزومات) والنويات.

    والصبغيات خيوط طويلة من مادة تسمى الكروماتين.
    ويحتوي الكروماتين على د ن أ وبروتينات معينة.
    ويكوِّن د ن أ المورثات، وهي الوحدات البنائية للوراثة، التي تتحكم في انتقال الخصائص من الآباء إلى النسل.
    وتتكون كل مورثة من جزء من جزىء د ن أ.
    ويحدد تركيب د ن أ الكيميائي في خلية أي حيوان حقيقة أن الكلب مثلاً يلد كلبًا وليس سمكة، كما يحدد فصيلة دمك ولون عينيك وتركيب شعرك وآلاف الخصائص الأخرى.

    وتأتي عجائب د ن أ من قدرته على توجيه إنتاج مواد كيميائية معقدة تسمى البروتينات.
    فتركيبات الخلايا مبنية في معظمها من البروتينات.
    وبالإضافة إلى ذلك تسرِّع بروتينات معينة تسمى الإنزيمات التفاعلات الكيميائية في الخلية.
    فهذه التفاعلات تحدث ببطء في حالة عدم وجود الإنزيمات، وبالتالي لاتستطيع الخلية أداء وظائفها.
    وهكذا تحدد أنواع البروتينات التي تكونها الخلية طبيعة الخلية.

    والنويات
    أجسام مستديرة تتكون في مناطق معينة من صبغيات محددة.
    وتحتوي كل نواة على نوية واحدة أو أكثر، ولكن بعض الخلايا لاتحتوي على نويات.
    وتساعد النويات في تكوين الريبوسومات، وهي مراكز إنتاج البروتين في الخلية.
    وتتكون النويات من بروتينات و ر ن أ (الحمض النووي الريبي) ويشبه ر ن أ مادة د ن أ كيميائيًا، ويؤدي دورًا مهمًا في صنع البروتينات.


    السيتوبلازم كل المادة التي يحيط بها الغشاء الخلوي عدا النواة.
    ويحتوي سيتوبلازم كل الخلايا على ريبوسومات.
    وتمكن البروتينات المصنوعة في الريبوسومات الخلية من النمو والتجدد وأداء آلاف العمليات الكيميائية المطلوبة طوال حياة الخلية.

    ويحتوي سيتوبلازم الخلايا حقيقية النواة أيضًا على تراكيب أخرى صغيرة، متخصصة وظيفيًا، تسمى العضيات.
    وتشمل العضيات المتقدرات وشبكة الهيولي الباطنة وعقدة جولجي.
    ولبعض الخلايا عضيات أخرى مثل الجسيمات الحالة أو الفجوات أو الصانعات الخضراء.
    وكل الخلايا حقيقية النواة تحتوي أيضًا على شبكة من البروتينات تسمى الهيكل الخلوي.

    والمتقدرات هي محطات القدرة في الخلية.
    وقد تحتوي الخلية على مئات أو آلاف المتقدرات.
    وتحول هذه التركيبات الطاقة الكيميائية المختزنة في الغذاء إلى شكل من الطاقة يفيد الخلية في النمو والانقسام وأداء الأعمال.

    وشبكة الهيولي الباطنة شبكة معقدة من الأغشية، تشكل نظامًا من الجيوب لاختزان البروتينات وتوصيل المواد إلى أجزاء الخلية المختلفة.
    وبعض أجزاء شبكة الهيولي الباطنة ذات سطح أملس، ولكن بعضها يلتصق بسطحها عدد كبير من الريبوسومات.
    ويصنع الكثير من بروتينات الخلية في هذه الريبوسومات.

    وتتكون عقدة جولجي، والتي تسمى أيضًا جهاز جولجي من حزمة من الأكياس الغشائية المسطحة.
    وتعالج هذه الأكياس البروتينات وغيرها من المواد المنتجة في الخلية، حيث تبرز كرات صغيرة تسمى الحويصلات من عقدة جولجي وتحرك هذه المواد في اتجاه الغشاء الخلوي، ومن هناك يمكن نقلها عبر الغشاء إلى الخلايا الأخرى، وقد يستفاد منها في صنع غطاء الخلية.
    وتبقى حويصلات جولجي الأخرى داخل الخلية، حيث يلتحم بعضها ببعض مكونة حجيرات تختزن البروتينات وغيرها من المواد.

    والجسيمات الحالة أجسام مكورة تحتوي على إنزيمات ذات قدرة على تكسير العديد من المواد.
    فالجسيمات الحالة داخل خلايا الدم الحمراء مثلاً يمكنها تدمير البكتيريا الضارة.
    وفي خلايا النباتات وبعض الكائنات الوحيدة الخلية تؤدي فجوات كبيرة مليئة بالسوائل وظيفة الجسيمات الحالة.
    وفي بعض النباتات قد تحتل فجوة واحدة معظم مساحة السيتوبلازم.
    والبلاستيدات الخضراء عضيات توجد في خلايا النياتات والطحالب وتحتوي على مادة خضراء تسمى اليخضور (الكلوروفيل).
    وفي أثناء العملية المسماة التركيب الضوئي يلتقط اليخضور طاقة ضوء الشمس، ثم تستخدم البلاستيدات الخضراء هذه الطاقة لصنع السكريات الغنية بالطاقة الكيميائية.
    وتعتمد كل الكائنات الحية على هذه السكريات، بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، لصنع كل المواد الكيميائية الأخرى في الخلية.
    فالحيوانات، على سبيل المثال تحصل على الطاقة بالتغذي على النباتات أو الحيوانات آكلة النباتات.

    ويتكون الهيكل الخلوي من أنواع متعددة من العصيات البروتينية التي تكوِّن شبكة معقدة في السيتوبلازم.
    ويحدد وضع أجزاء الشبكة بالنسبة لبعضها بعضًا، وكذلك تمدد وانكماش بعض أجزاء الشبكة، شكل الخلية ويحرك العضيات في الخلية، كما يسبب في بعض الخلايا حركة الخلية.
    وبعض الخلايا ذات قدرة على السباحة وتساعدها على ذلك تراكيب شعرية الشكل تمتد خارج الخلية.
    وتحتوي هذه التراكيب، التي تسمى الأسواط أو الأهداب على حزمة من عصيات الهيكل الخلوي.
    وفي العديد من الخلايا يوجد جزء من الهيكل الخلوي في الجسمين المركزيين وهما زوجان من الأسطوانات القصيرة الواسعة يساهمان في تكاثر الخلية.
    والجسمان المركزيان متعامدان، كل منهما على الآخر، ويقعان بالقرب من النواة.


    البكتيريا كائنات حية وحيدة الخلية، متناهية الصغر، تنقصها النواة.
    وتسمى المنطقة التي تحتوي على د ن أ في خلية البكتيريا الجسم النووي.
    وللبكتيريا صبغي واحد مكون من جزيء د ن أ مستدير.
    وهي لاتحتوي على هيكل خلوي، أو أي من العضيات التي نجدها في الخلايا الحقيقية النواة، ولكن بعضها تحتوي على امتدادات من الغشاء الخلوي تكوِّن طيات من السيتوبلازم، وتؤدي بعض وظائف المتقدرات والصانعات الخضراء.
    ولبعض البكتيريا أيضًا أسواط، ولكنها تختلف في تركيبها عن أسواط الخلايا الحقيقية النواة.
    فهي تدور مثل شفرات الداسر لتجعل البكتيريا تتحرك.

    __________________





    قايز هاجر عندها شوية ظروف ماتقدر تدخل المنتدى ادعولها بالتوفيق انشاءالله

  8. #18
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية هاجر
    الحالة : هاجر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2011
    تاريخ التسجيل : 09-02-08
    الدولة : يوً ايٍ ايً~ًِ ^,^
    الوظيفة : طاأإلبًه~ً ـعلمً
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 8,343
    التقييم : 1229
    Array
    MY SMS:

    I DonT Think !M BeTteR That Any 1 ,. i JusT Think is No 1 BeTter Than Me xD

    افتراضي رد: مسوعة التقارير الأحيائية .. لكل المراحل


    الثلاسيميا

    ينتشر مرض الثلاسيميا في جميع أنحاء العالم ، ولكن بنسبة اكبر في بعض البلدان ، مثل بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط . ولهذا يطلق عليه أيضا (فقر دم البحر الأبيض المتوسط) ، وهو من الأمراض المعروفة منذ القدم في هذه المنطقة ، وقد تم تحديد هذه الآفة على يد الطبيب كولي عام 1925 ، عندما تم تشخيص حالات لمرضى يعانون من فقر دم شديد ، ومجموعة أعراض لتشوهات العظام وموت المصاب في نهاية المطاف .

    الثلاسيميا مرض وراثي يؤثر في صنع الدم ، فتكون مادة الهيموغلوبين في كريات الدم الحمراء غير قادرة على القيام بوظيفتها ، ما يسبب فقر الدم وراثي ومزمن يصيب الأطفال في مراحل عمرهم المبكر ، نتيجة لتلقيهم مورثين معتلين ، أحدهما من الأب والآخر من الأم. ويقسم مرض الثلاسيميا إلى أنواع أهمها ، ثلاسيميا ألفا وثلاسيميا بيتا ، اعتمادا على موقع الخلل ، إن كان
    في المورث المسؤول عن تصنيع السلسلة البروتينية ألفا في خضاب الدم " الهموجلوبين " أو بيتا على التوالي . ومن المعروف أن هنالك عدة مئات من الطفرات الوراثية المتسببة بالمرض. والتقاء المورثين المعتلين من نوع بيتا يؤدي إلى ظهور المرض ، بينما ، لوجود أربع مورثات مسؤولة عن تصنيع سلسلة ألفا ، فان الحاجة تكون لوجود اعتلال في ثلاث من هذه المورثات ، أو اعتلال المورثات الأربع كلها لظهور الأعراض . كما وتوجد أنواع أخرى من الثلاسيميا مثل نوع دلتا .

    وينتقل مرض الثلاسيميا بالوراثة من الآباء إلى الأبناء . فإذا كان أحد الوالدين حاملا للمرض أو مصابا به ، فمن الممكن أن ينتقل إلى بعض الأبناء بصورته البسيطة (أي يصبحون حاملين للمرض) . أما إذا صدف وأن كان كلا الوالدين يحملان المرض أو مصابين به ، فإن هناك احتمالا بنسبة 25% أن يولد طفل مصاب بالمرض بصورته الشديدة .

    وكنتيجة لهذا يقسم الأشخاص المصابين إلى قسمين:
    1. نوع يكون الشخص فيه حاملا للمرض ولا تظهر عليه أعراضه ، أو قد تظهر عليه أعراض فقر دم بشكل بسيط ، ويكون قادرا على نقل المرض لأبنائه .
    2. ونوع يكون فيه الشخص مصابا بالمرض ، وتظهر عليه أعراض واضحة للمرض منذ الصغر .
    كيف تنتقل الثلاسيميا







    أعراض الثلاسيميا
    تظهر أعراض الإصابة بالثلاسيميا على المريض خلال السنة الأولى من العمر . ونتيجة لتكسر كريات الدم الحمراء المبكر تظهر أعراض فقر الدم شديدة على النحو التالي:
    • شحوب البشرة ، مع اصفرار أحيانا
    • التأخر في النمو
    • ضعف الشهية
    • تكرار الإصابة بالالتهابات
    ومع استمرار فقر الدم ، تظهر أعراض أخرى مثل التغير في شكل العظام ، وخصوصا عظام الوجه والوجنتين ، وتصبح ملامح الوجه مميزة لهذا المرض . كما يحدث تضخم في الطحال والكبد ، ويتأخر الطفل في النمو . أما في الحالات البسيطة ( لدى حاملي المرض ) ، فقد يحدث فقر دم بسيط بدرجة لا يكون المرض فيها باديا للعيان . ويعيش صاحبه بشكل طبيعي جدا ولا يحتاج إلى أي علاج . وقد لا تكتشف هذه الحالات إلى بالصدفة .


    كيف يعالج المريض بالثلاسيميا ؟
    المريض بالثلاسيميا بحاجة إلى نقل دم بشكل دوري لتعويضه عن كريات الدم التي تتكسر ، وللمحافظة على مستوى مقبول من الهيموغلوبين في دمه . كثرة نقل الدم إلى المريض تسبب ترسب الحديد بشكل يحمل الضرر لأعضاء جسمه . ولذلك ، من المهم أن يحصل المريض على أدوية تساعد على طرد الحديد الزائد من الجسم .

    يتم علاج المضاعفات التي قد تظهر لدى المريض حسب كل حالة . هناك أبحاث تجرى لاكتشاف علاجات افضل للثلاسيميا ، وتجرى أحيانا عمليات لزرع نخاع عظمي ، ولكن هذه العمليات مكلفة جدا ونتائجها ليست مضمونة . والمرضى الذين تكتشف حالاتهم في وقت مبكر ويتلقون العلاج بنقل الدم وطرد الحديد بشكل منتظم بإمكانهم أن يعيشوا حياتهم بشكل طبيعي وان يتجنـبوا الكثير من مضاعفات المرض . ويمكن إجراء فحص للدم يحدد ما إذا كان الشخص خاليا من الثلاسيميا أو حاملا للمرض أو مصابا يه . ويوصى بإجراء هذا الفحص في مجتمعنا للأشخاص المقبلين على الزواج ، لتجنب الزواج بين شخصين حاملين للمرض ، وهي الحالة الوحيدة التى يمكن أن تؤدي إلى ولادة طفل مصاب بالمرض بصورته الشديدة . منا تتوفر القدرة على فحص الجنين في الأشهر الأولى من الحمل عند الشك بامكانيه اصابته .


    الوقاية
    الطريقة الوحيدة للوقاية من الثلاسيميا هي تجنب ولادة أطفال مصابين به من خلال:
    • الاستشارة الطبية والفحص الطبي قبل الزواج ، وإخضاع المقيلين على الزواج لفحص طبي للتأكد من انهما لا يحملان الثلاسيميا في آن واحد ، وخصوصا أن نسبة الحاملين للمرض في بلادنا كبيرة .
    • فحص الجنين في حالة الشك بإصابته بالثلاسيميا للتأكد من الإصابة واتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة .
    • التقليل من ظاهرة التزاوج بين الأقارب ، لأن مرض الثلاسيميا ، كسائر الأمراض الوراثية ، يزداد انتشارا في حالة التزاوج ببين الأقارب ، إذ يزيد ذلك من احتمال نقل الصفات الوراثية غير الحميدة إلى الأبناء . ولكن هذا لا ينفي ضرورة أن يقوم المقبلين على الزواج الذين لا تربطهم صلة قرابة بإجراء الفحص الطبي قبل الزواج .
    فوجود أحد الأبوين غير حامل لسمة المرض الوراثية ضمانة أكيدة لعدم وجود مرضى بين الأبناء ، سواء كان ذلك الأب أو الأم . وفي حال كون الأب حاملا لسمة المرض الوراثية فان إجراءه لزوجة المستقبل يصبح إلزاميا . فهذا الإجراء يجنب الفتاة فحصا ليس ضروريا ، إلا في حال كون الخاطب حاملا للمرض لأسباب اجتماعية . وكما هو معروف فان احتمال إن يلتقي شخص حامل للسمة الوراثية بأخرى تحمل أيضا السمة 0.13% وهي نسبة متدنية يمكن متابعة نتائجها النفسية والاجتماعية بسهولة تفوق متابعة أبنائهم المرضي في حالة زواج الحاملين لسمة المرض الوراثية ، إذ تصل احتمالات ولادة الطفل المريض لديهما إلى 25% لكل حمل .



    المصادر: • منظمة الصحة العالمية





    قايز هاجر عندها شوية ظروف ماتقدر تدخل المنتدى ادعولها بالتوفيق انشاءالله

  9. #19
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية هاجر
    الحالة : هاجر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2011
    تاريخ التسجيل : 09-02-08
    الدولة : يوً ايٍ ايً~ًِ ^,^
    الوظيفة : طاأإلبًه~ً ـعلمً
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 8,343
    التقييم : 1229
    Array
    MY SMS:

    I DonT Think !M BeTteR That Any 1 ,. i JusT Think is No 1 BeTter Than Me xD

    افتراضي رد: مسوعة التقارير الأحيائية .. لكل المراحل


    الاستنساخ البشري

    حقيقة...........أم خيال

    من أهم الموضوعات العلميه التي فرضت نفسها علي الوسط العلمي و الأوساط العامه في السنوات القليله الماضيه وحتي الآن هو موضوع الاستنساخ.
    وقد تحدث في هذا الموضوع كثيرون سواء ممن لهم علاقة بالموضوع وأيضاً ممن ليس لهم دراية حتي بأبسط الموضوعات العلميه.
    وأصبح أول ما يتبادر إلي ذهن معظم الناس بمجرد سماع كلمة "استنساخ" هو أن العلماء أصبحوا يتسابقون علي أخذ خليه من أي انسان و ليكن أحد الأنبياء أو أحد المشاهير مثل "هتلر" لانتاج طفل هو نسخه طبق الأصل منه. وطبيعي أن يلي ذلك شعور تلقائي بالرفض و مهاجمة الفكره كليه. وفي وسط هذا الانفعال العاطفي يصعب توصيل الحقائق العلميه لمعظم الناس. وسوف أحاول في هذا البحث توضيح بعض النقاط لالقاء الضوء علي ما هو الاستنساخ و أنواعه و استخداماته و أهدافه .

    الاستنساخ:-

    هو عملية تكوين كائن حي باستخدام خلايا غير جينية من خلايا الجسم و نقصد هنا بالخلايا الجينية الحيوان المنوي و البويضة, و هذا الكائن المتكون يكون مطابقا من حيث الجينات للحيوان الماخوذه منه الخلية الجسمية و تتم هذه العملية بالخطوات التالية:-

    * تؤخذ خلية جسمية من الكائن الحي الأول من أي محل من الجسم و يتم تفريغ هذه الخلية و فصل النواة المحتوية على المادة الجينية الكاملة أي 46 كروموسوما.

    * يتم إدخال النواة من الكائن رقم 1 داخل البويضة المفرغة من النواة للكائن رقم 2 و بعد تعريضها لشحنات كهربائية يحدث انقسام في نواة الخلية ليتكون جنين جديد يكون نسخة طبق الأصل عن الكائن رقم 1 من ناحية التكوين الجيني, لكن من الخطأ الاعتقاد بان هذا التشابه هو 100% إذ أن هناك مادة جينية موجودة في المايتوكوندريا الموجودة في بويضة الحيوان رقم 2 و التي قد تغير من تركيبة الكائن الجديد و تحدث اختلافا بسيطا فيه.


    ** كيف بدأت عمليات الاستنساخ :-

    يعود تاريخ بدء هذه العمليات إلى خمسينيات القرن الماضي حيث تم استنساخ أول كائن حي وهي صغار الضفادع.

    أما أول حيوان لبون تم استنساخه فهي النعجة الشهيرة دولي و التي أحدثت ثورة في عالم الاستنساخ و تم ذلك بأخذ خلية من ثدي نعجة و جمعها ببويضة منزوعة النواة من نعجة أخرى و كان الناتج هي دولي التي هي نسخة طبق الأصل عن النعجة الأولى.

    و توالت التجارب و الأبحاث في هذا المجال لاستنساخ عدة أنواع من الحيوانات حيث نجحت هذه التجارب في استنساخ حيوانات مثل القطط و الفئران و بعض أنواع الخنازير و كذلك الخرفان و الأرانب لكن لم يثبت نجاح الاستنساخ مع حيوانات أخرى مثل الكلاب و القرود و الخيول و الدجاج.

    و هذه التجارب لم تنتقل بعد إلى الإنسان و ذلك بسبب القيود التي فرضتها الحكومات على هذه الأبحاث و لم يثبت لحد الآن ما يدل على نجاح هذه الأبحاث على الجنس البشري حتى ما تم نشره بخصوص نجاح إحدى المؤسسات في إنتاج جنين بشري لم تثبت صحته و لم تعطى كل تفاصيل الأمر حيث يعتبر من ناحية علمية مشكوكا في صحته.

    هل هناك تطبيقات للاستنساخ في مجالات أخرى ؟؟؟

    نعم فهناك الاستنساخ المستخدم في عالم النبات و التي تقدمت أبحاثه و أنتجت العديد من الأنواع النباتية النادرة بهذه الطريقة.

    و هناك طرق محورة للاستنساخ هو ما يسمى بالاستنساخ العلاجي أو النسيجي و يتم ذلك بأخذ خلية جذعيه من النسيج المراد استنساخه و دمجها مع بويضة منزوعة النواة ليتكون منها الجنين ثم تؤخذ الخلايا الجذعية (stem cells) التي تكون مسئولة عن تكوين نسيج معين من الجسم مثل الجلد أو البنكرياس أو الخلايا التناسلية ( خلايا الخصيتين أو المبيض) و تتم زراعة هذه الخلايا في كائن حي آخر لتبدأ بالتكاثر و تكوين النسيج المراد استخراجه بهذه الطريقة و هذه العمليات في طور البحث و لم يثبت نجاحها على الإنسان بينما نجحت هذه التجارب مع الفئران حيث تمت زراعة خلايا جذعيه داخل خصيتي الفئران و نتجت عنها حيوانات منوية و من الممكن في حالة نجاح هذه الأبحاث أن يتم علاج العديد من الحالات المستعصية مثل الأورام السرطانية و أمراض القلب و الأمراض العصبية و كذلك المرضى الذين تعرضوا للعلاج الكيميائي و فقدوا الأمل بالإنجاب بصورة طبيعية.

    هناك استخدامات أخرى للاستنساخ و هو ما يسمى الاستنساخ الجيني لمادة DNA حيث يتم فصل الجزء المراد استخدامه و زرعه في بعض أنواع البكتيريا القابلة للانقسام السريع و دمجه مع DNA .

    ما هو الفرق بين الاستنساخ و التلقيح الطبيعي:-

    يحدث التلقيح الطبيعي باتحاد الحيوان المنوي المحتوي على 23 كروموسوما مع البويضة المحتوية على نفس العدد من الكر وموسومات أي 23 كروموسوما و بهذا العدد ينتج الجنين المكون من 46 كروموسوما + XY أو XX الذي تكون مادته الجينية تختلف عن كلا الأبوين.

    أما في الاستنساخ فقد تم شرحه مسبقا أي تكون نواة الخلية من الحيوان الأول محتوية على 46 كروموسوما هي المسئولة بالكامل عن المادة الجينية للكائن الجديد و لهذا فهي تسمى استنساخا للخلية الأب إذ أن دور البويضة هنا لا يؤثر على التكوين الجيني لأنها منزوعة النواة و لا تحتوي على الكروموسومات الوراثية.

    ماذا عن الاستنساخ البشري ؟؟؟

    لا زالت هذه العمليات في الوقت الراهن محددة جدا بسبب القيود التي تفرضها الحكومات على هذه الأبحاث لما لها من مشاكل تهدد الجيل البشري حيث أن معظم التجارب في المجال فاشلة و هي بحاجة إلى تمويل مادي كبير و خبرات عالية المستوى حيث أن 90% من التجارب تفشل في تكوين جنين و أكثر من 100 عملية نقل نواة خلية قد تحتاج لتكوين جنين واحد ناجح.

    أيضا هناك عوائق أخرى أمام هذه الأبحاث منها أن الحيوانات التي تكونت عن طريق الاستنساخ تعاني من ضعف شديد في جهاز المناعة و كذلك سرعة الإصابة بالأورام و خاصة الخبيثة منها و أمراض أخرى تصيب الجهاز العصبي ويعتقد بوجود مشاكل في القابلية العقلية و التي يصعب إثباتها بالنسبة للحيوانات المستنسخة لعدم حاجتها للقدرات العقلية مثل الإنسان كذلك وجد بعض الباحثون في اليابان أن الحيوان المستنسخ يعيش بحالة صحية رديئة و الكثير منها يصاب بالموت المفاجئ.

    و من الجدير بالذكر هنا أن النعجة دولي تم قتلها في شباط عام 2003 بإبرة خاصة بعد إصابتها بسرطان الرئة و عوق شديد و التهابات في المفاصل بعمر 7 سنوات رغم أن أقرانها قد تصل لعمر 11-12 عاما و بعد تشريحها تبين خلوها من أي مشاكل عدا سرطان الرئة و التهاب المفاصل.

    نتيجة لكل ما تقدم ذكره كان من الضروري اتخاذ تدابير شديدة لمنع إجراء هذه التجارب على البشر و تم إصدار قوانين صارمة في معظم دول العالم منها أميركا و أوروبا و اليابان لحظر هذه التجارب.

    تطبيقات الاستنساخ لعلاج العقم :-

    - من التطبيقات الحديثة لعمليات الاستنساخ هو ما يسمى بعملية شطر المادة الجينية (Haplodization) و ذلك بأخذ نواة الخلية الجسمية من الحيوان الأول و شطر مادتها الجينية بطرق خاصة لتصبح محتوية على 23 كروموسوما و دمجها ببويضة الحيوان الثاني لتصبح الخلية المتكونة على 46 كروموسوما نصفها الأول من الحيوان 1 و نصفها الثاني من الحيوان 2 و هي شبيهة جدا بعملية الإخصاب الطبيعي.

    - الطريقة العلاجية الأخرى للعقم هي استخدام الخلايا الجذعية و هنا يكون الهدف هو الوصول إلى خلية جينية تشكل الحيوان المنوي أو البويضة من هذه الخلايا الجذعية.

    بدأت خطوات هذه البحوث بوضع أنواع متعددة من هذه الخلايا الجذعية و من ثم تم اخذ المجموعة التي بدأت بالتحول إلى خلايا جنسية و ليستمر نمو هذه المجموعة تمت زراعتها في نسيج مأخوذ من الخصية أو المبيض و تم إجراء هذه التجربة على فار المختبر و بعد 3 شهور بدا تشكل الحيوان المنوي الفأري.

    و يستفيد من هذا النوع من التجارب المرضى الذين يتعرضون للعلاج الكيميائي إذ يتم تجميد الخلايا الجذعية للحيوانات المنوية قبل البدء بالعلاج و من ثم يتم إعادة زراعتها في الخصية بعد الانتهاء من البرنامج العلاجي.

    و كما هو الحال لإنتاج حيوانات منوية فمن الممكن إنتاج البويضات بنفس الطريقة.

    و نرجع و نقول أن الأفكار تتطور و تنجح بالمثابرة و الشجرة العظيمة ابتدأت ببذرة و قد تصبح مشكلة العقم التي أرقت الكثير من الأزواج من المشاكل البسيطة و السهلة و يصبح لكل زوجين أمل كبير في الحصول على طفل جميل يسعدهما و تدنو هذه المشكلة الحزينة من نهايتها فإلى مستقبل مشرق إن شاء الله.

    ولكن لننظر لنظرة الاسلام من عملية الاستنساخ :.
    رأي الشيخ جواد التبريزي: لا يجوز الاستنساخ البشري، لأن التمايز والاختلاف بين أبناء البشر ضرورة للمجتمعات الانسانية، اقتضتها للمجتمعات الانسانية، اقتضتها حكمة الله سبحانه. قال تعالى: (ومن آياته خلق السموات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم)، وقال: (وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا)، وذلك لتوقف النظام العام عليه، في حين أن الاستنساخ البشري ـ إضافة إلى استلزامه محرمات أخرى كمباشرة غير المماثل والنظر إلى العورة ـ يوجب اختلال النظام وصول الهرج والفوضى، ففي النكاح يختلط الأمر بين الزوجة والأجنبية، وبين المحرم وغيره، وفي المعاملات كافة لا يمكن تمييز طرفيها، فلا يعرف الموجب والقابل، وفي القضاء والشهادات لا يمكن تمييز المدعي عن المدعى عليه، ولا تمييزهما عن الشهود، ولا تمييز المُلاّك عن غيرهم، وفي المدارس والمشاغل والإدارات والامتحانات، حيث يسهل إرسال النسخة بدلاً من الأصل فتذهب الحقوق، وفي الأنساب والمواريث حيث لا يتميز الولد عن الأجنبي، إضافة إلى كن النسخة لا يعد ولداً شرعياً لوالده صاحب الخلية، فتضيع الأنساب والمواريث. وهذا غيض من فيض، وعليه فقس سائر الأمور حيث لا يبقى نظام أو مجتمع.

    المراجع :-
    http://olom.info/ib3/ikonboard.cgi
    http://www.layyous.com
    http://www.balagh.com/woman/ahkam/4x0i5dgh.htm

    __________________





    قايز هاجر عندها شوية ظروف ماتقدر تدخل المنتدى ادعولها بالتوفيق انشاءالله

  10. #20
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية هاجر
    الحالة : هاجر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2011
    تاريخ التسجيل : 09-02-08
    الدولة : يوً ايٍ ايً~ًِ ^,^
    الوظيفة : طاأإلبًه~ً ـعلمً
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 8,343
    التقييم : 1229
    Array
    MY SMS:

    I DonT Think !M BeTteR That Any 1 ,. i JusT Think is No 1 BeTter Than Me xD

    افتراضي رد: مسوعة التقارير الأحيائية .. لكل المراحل


    الدهون

    ما هى الدهون ؟
    الدهون هى مجموعة من المركبات الكيميائية التى تحتوى على الاحماض الدهنية . الدهون هى جزء من الطعام الذى يحتوى على نكهة أى أن مذاق كل طعام يأتى من جزيئات الدهون الموجودة فيه وعندما يقوم الجسم بتخزين الطاقة فإنه يخزنها على شكل دهون .
    وكلنا نعرف الدهون الشائعة التى تحتويها الأطعمة المختلفة فاللحوم تحتوى على دهون ومعظم المخبوزات والفطائر تحتوى على الزيوت النباتية والأطعمة المقلية يتم طهيها فى الزيوت الساخنة .
    ما هى أنواع الدهون ؟
    هناك نوعين من الدهون مشبعة وغير مشبعة , والمشبعة هى التى تحتفظ بصلابتها فى درجة حرارة الغرفة , أما الغير مشبعة فهى التى تكون فى الحالة السائلة فى درجة حرارة الغرفة , والزيوت النباتية هى أفضل مثال للدهون غير المشبعة .
    ومعظم الدهون تحتوى على النوعين معاً مشبعة وغير مشبعة مثل زيت الزيتون فزجاجة الزيتون تحتوى على نوعين معاً ولكن الدهون المشبعة تكون سائلة فى الدهون الغير مشبعة ولكى نقوم بفصلهم يمكنك وضع الزيت فى الثلاجة فتتصلب المشبعة وتترسب وتبقى الغير مشبعة سائلة , والدهون الغير مشبعة يعتقد أنها أكثر صحية من الدهون المشبعة .
    الدهون التى نتناولها تدخل إلى الجهاز الهضمى وتتقابل مع إنزيم ( lipase) ويقوم الإنزيم بتكسير الدهون إلى أجزائها وهى الجيسرول والأحماض الدهنية وهذه المواد يعاد تجميعها مرة أخرى بتكوين ( triglycerides) ليتم نقله من خلال مجرى الدم .
    الخلايا العضلية والدهنية تقوم بامتصاص هذا المركب اما لتخزينه أو لحرقه كوقود لها .

    ما هى أسباب تناول الدهون ؟
    توجد عدة فيتامينات تذوب فى الدهون ولذلك فإن السبيل الوحيد للإستفادة من هذه الفيتامينات هى أن نأكل الدهون وهى فيتامينات ( A , B , E , K ) .
    وكما يوجد أحماض أمينية ضرورية يوجد أيضاً أحماض دهنية ضرورية لا يستطيع الجسم تصنيعها ويجب تناولها فى الطعام مثل ( LINOLEIC ACID ) الذى يستخدم فى بناء أغشية الخلية
    ان الدهون تعد مصدر جيد جدا للطاقة فهى تحتوى على ضعف السعرات الحرارية الموجودة فى البروتين والكربوهيدرات ويمكن ان يحرق الجسمهذه الدهون فى هيئة وقود حين الحاجةاليها

    ماهى الكمية المناسبة من الدهون المنصوح بتناولها يوميا ؟
    صرحت الاكاديمية القومية للعلوم NAS بانك يجب أن تحدد السعرات الحرارية التى تتناولها عن طريق الدهون إلى 30 % من مجموع السعرات اليومى مع الأخذ فى الإعتبار أن جرام واحد من الدهون يحتوى على 9 سعرات حرارية . فبالنسبة للسيدات يجب ان تتناول السيدة فى المتوسط 60 – 75 جرام من الدهون أما الرجال فيمكنهم الوصول إلى 90 جرام مع الأخذ فى الإعتبار أنه مع زيادة التمرين يمكن زيادة التناول . وعند محاولة إنقاص الوزن فيجب إنقاص التناول .
    ماذا يحدث إذا أسرفت فى اتناول الدهون ؟
    تقوم الدهون المشبعة بدفع نسبة الكولسترول فى الدم مما يؤدى إلى زيادة خطر حدوث مرض تصلب الشرايين وأمراض القلب كما أن تناول كميات زائدة من الدهون قد يؤدى إلى السمنة التى تعمل معها العديد من المشاكل المحتوية على زيادة حدوثة إلتهاب المفاصل .
    هل يجب أن أقوم بعدم تناول الدهون نهائياً فى الوجبة الغذائية ؟
    إذا لم تتناول أى كمية من الدهون فإنك سوف تعوق النظام الطبيعى فى الجسم فى نقل الفيتامينات خلال الجسم وتنظيم معدل الكولسترول كما أن الدهون تمدك بالطاقة ويجب ألا يتوقف الأطفال تماماً عن تناول الدهون حيث أن الدهون تمدهم بالحمض الدهنى LINO LEICACID الذى يساعدهم على النمو بشكل طبيعى

    __________________





    قايز هاجر عندها شوية ظروف ماتقدر تدخل المنتدى ادعولها بالتوفيق انشاءالله

صفحة 2 من 8 الأولىالأولى 1234567 ... الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. هذا تلخيص الأقاليم الأحيائية للصف العاشر ..
    بواسطة حوريةالبحر في المنتدى مادة الاحياء
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 13-06-07, 10:25 PM
  2. طلب تقرير الدراسة الميدانية في علم الجغرافيا
    بواسطة *-*جلكسي...والهوى عكسي*-* في المنتدى الجغرافيا Geography
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 13-04-30, 01:17 PM
  3. تقرير , بحث عن الدراسة الميدانية ؛؛
    بواسطة أنـFUJـا في المنتدى اللغة العربية
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 11-11-20, 10:59 PM
  4. بحث , تقرير , بوربوينت , الدراسه الميدانية
    بواسطة طالبه مشاكسه في المنتدى الجغرافيا Geography
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11-10-28, 12:14 AM
  5. بور بوينت عن الدراسة الميدانية من تصميم فتفوتة
    بواسطة فتفوتة في المنتدى الجغرافيا Geography
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 09-03-11, 06:59 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •