تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
صفحة 1 من 8 123456 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 77
  1. #1
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية هاجر
    الحالة : هاجر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2011
    تاريخ التسجيل : 09-02-08
    الدولة : يوً ايٍ ايً~ًِ ^,^
    الوظيفة : طاأإلبًه~ً ـعلمً
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 8,343
    التقييم : 1229
    Array
    MY SMS:

    I DonT Think !M BeTteR That Any 1 ,. i JusT Think is No 1 BeTter Than Me xD

    افتراضي موسوعة التقارير الأحيائية .. لكل المراحل


    نبدأ ...
    حصاة المرارة



    المـقدمـة:

    حصوات المرارة هي تجمعات لأجسام صلبة خشنة قد تكون صغيرة جدا بحجم حبة الذرة وقد تكون كبيرة بحجم المرارة نفسها أو بأحجام مختلفة أخرى بين هذين الحجمين. تتشكل حصوات المرارة أحيانا داخل الصفراء المركزة. وقد تنحصر هذه الكتل الصغيرة القاسية في قناة الصفراء العامة . إن حصى المرارة تعتبر من اكبر الأسباب الشائعة للمشكلات الهضمية التي تحتاج إلى إدخال المريض المستشفى.ولكن هناك الكثير من الطرق للعلاج ,وفي موضوعنا هذا سوف نتحدث عن كيفية تكون الحصى وما هي الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بهذا المرض والعوامل المساعدة ,ثم نتطرق إلى أعراض هذا المرض ومضاعفاته , وأخيرا الطرق المختلفة للعلاج.
    الــعــرض:

    كيف تتكون حصوات المرارة؟

    العصارة الصفراوية الموجودة داخل كيس المرارة عبارة عن سائل مذاب فيه عدد من الأجسام الصلبة تماما مثل السكر أو الملح المذاب في الماء وهذه الأجسام الصلبة هي الكلسترول والأملاح الصفراوية والصبغات الصفراوية. فإذا زاد تركيز أو كمية هذه الأجسام الصلبة فإنها تترسب وتتجمع مكونة حصوات تماما كما ترى حبات السكر قد ترسبت في أسفل كوب الشاي عندما تكون الكمية كثيرة. وفي الحالة الطبيعية فان هذه الأجسام لا تترسب ولا تكون حصوات ولكن في حالة زيادة كمية هذه الأجسام فان ذلك يؤدي إلى تكون حصوات المرارة.

    فما هي الأسباب التي تؤدي إلى زيادة تركيز هذه المواد وبالتالي ظهور حصوات المرارة؟
    1. قلة ميوعة العصارة الصفراوية وزيادة كثافتها بسبب قلة شرب السوائل أو زيادة احتباسها في المرارة بسبب وجود بطء أو قلة في التفريغ المنتظم والسريع للمرارة.
    2. إصابة القنوات التي تنقل العصارة الصفراوية من الكبد إلى الأمعاء ببعض البكتريا مثل بكتريا الاشيرشيا كولاي Escherichia coli , أو ببعض الطفيليات.
    3. الأمراض التي يزيد فيها تكسر خلايا الدم الحمراء تؤدي إلى زيادة نسبة الإصابة بحصوات المرارة نتيجة لزيادة الصبغات الصفراوية ، إحدى المواد التي تنتج عن تكسر الخلايا الحمراء.
    العوامل المساعدة للإصابة بحصوات المرارة
    1. تصيب حصوات المرارة عادة النساء أكثر من الرجال.
    2. تزداد الإصابة بحصوات المرارة في ما بعد سن الأربعين.
    3. يزداد ظهور حصوات المرارة عند ذوي الوزن الزائد مقارنة بالناس ذوي الوزن الطبيعي.
    4. حبوب منع الحمل التي يزيد فيها تركيز الاستروجين تزيد من فرص الإصابة بحصوات المرارة.
    أعراض وعلامات حصوات المرارة

    نستطيع تقسيم الصورة الإكلينيكية لحصوات المرارة إلى أربعة أقسام:
    1. عدم وجود أعراض وعلامات
    كثير من الناس قد يكون لديهم حصوات بالمرارة دون أن تسبب لهم أي مشكلات صحية
    ولا يتم اكتشاف وجودها إلا أثناء الفحص بموجات فوق الصوتية أو بأشعة اكس للبطن لأسباب أخرى مثل أمراض البطن الأخرى.
    2. أعراض وعلامات خفيفة

    ألم خفيف بين الحين والآخر في المنطقة اليمنى أعلى البطن مع أعراض مثل عدم الارتياح للأطعمة ذات المحتوى الدهني وزيادة انتفاخ البطن مباشرة بعد الأكل والإحساس بالشبع المبكر والغثيان الخفيف.
    3. حالة التهاب المرارة الحاد
    وفي هذه الحالة تؤدي حصاة المرارة إلى التهاب حاد بالمرارة سوف يشرح بالتفصيل في موضوع التهاب المرارة الحاد حيث يكون هنالك ألم شديد وغثيان وقيء شديد.
    4. حالة التهاب المرارة المزمن

    وهو يشبه إلى حد ماء الأعراض والعلامات في الحالة الثانية ولكن الأعراض والعلامات تكون أكثر بروزا وتوجد علامات الالتهاب المزمن في المرارة.

    مضاعفات حصوات المرارة




    1. التهاب المرارة الحاد والمزمن
    2. انتقال الحصاة إلى القناة الناقلة للصفراء من الكبد إلى الأمعاء مسببة انسداد هذه القناة وبالتالي ظهور الاصفرار الانسدادي أو التهاب غدة البنكرياس الحاد المزمن.
    3. قد تكون حصاة المرارة سببا في تجمع الصديد في المرارة أو انفجار جدارها.

    طرق


    الطرق المختلفة للعلاج:
    · يعالج الاطباء حصوة المرارة باستئصال المرارة جراحياً، ولكن قد تذاب بعض حصى المرارة بالعلاج، وبعضها الاخر يمكن معالجتها باستخدام نبيطة تدعى "مفتت الحصى" تكسر الحصى الى اجزاء وينتج مفتت الحصى هذا موجات تصادمية صغيرة جداً.
    · يستخدم عصير الفجل الأحمر والأبيض البلدي كعلاج لآلام حصوة المرارة,كذلك يستعمل النعناع شعبياً لعلاج حصوة المرارة وفي بريطانيا يباع مستحضر النعناع في الصيدليات وفي بعض البقالات لعلاج حصوة المرارة ويسمى هذا المستحضر "Rowachol" وطريقة تجهيز عصير الفجل الأحمر أو الأبيض هي تنظيف الفجل تماماً من الأوساخ العالقة به بالماء النظيف ثم تؤخذ الأوراق والجذور وتقطع جميعها إلى قطع صغيرة وتوضع بعد ذلك في مفرمة اللحم وتفرم جيداً ويشرب من هذا المفروم ما مقداره 400 إلى 500 جرام يومياً مع الوجبات الثلاث ويفضل تحضير هذا المفروم أولاً بأول لكي لا يكون هناك احتمال بالتلوث البكتيري.
    · القهوة تقلل مخاطر حصى المرارة: للقهوة فوائد حيوية في تقليل خطر تشكل حصى المرارة، مما يؤكد صحة ما خلصت إليه دراسات سابقة من أن القهوة لا ترفع ضغط الدم.
    · ان أفضل طريقة لتجنب خطر حصى المرارة هو الرياضة وتخفيف الوزن بالطرق العلمية ووفق برنامج محدد ومدروس. وعكس ذلك فإن الحمية الشديدة غير العلمية وغير المدروسة قد تزيد مخاطر إصابة المرارة وخصوصا عند النساء.

    الخـــاتمــة:
    وهكذا بعد ان تعرفنا عن هذا المرض ,وعن الاسباب التي تؤدي لحدوثه والاعراض والمضاعفات الخطيرة له و كيفية علاجه نجد ان حصوات المرارة تعتبر من المشكلات الصحية الشائعة الانتشار, وتشير الدراسة التي أجريت على مجموعة من البدناء والبدينات الى أن فقدان ربع وزن الجسم خلال 4 أشهر يزيد مخاطر حصى المرارة بنسبة 200%. بل إن الإصرار على تناول الأغذية الخالية من الدهن تقريبا يقلل نشاط المرارة ويؤدي إلى تراكم المادة الصفراء فيها، وبالتالي إلى زيادة مخاطر تركز الأملاح وتحولها إلى حصى. فالمرارة بحاجة لأن تفرغ محتوياتها بتأثير الوجبات الدسمة بين الآونة والأخرى.







    قايز هاجر عندها شوية ظروف ماتقدر تدخل المنتدى ادعولها بالتوفيق انشاءالله

  2. #2
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية هاجر
    الحالة : هاجر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2011
    تاريخ التسجيل : 09-02-08
    الدولة : يوً ايٍ ايً~ًِ ^,^
    الوظيفة : طاأإلبًه~ً ـعلمً
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 8,343
    التقييم : 1229
    Array
    MY SMS:

    I DonT Think !M BeTteR That Any 1 ,. i JusT Think is No 1 BeTter Than Me xD

    افتراضي رد: مسوعة التقارير الأحيائية .. لكل المراحل


    المد الأحمر




    إن المد الأحمر يمر بأربع مراحل حتى يصبح حقيقة واقعة يمكن أن تميز بالعين المجردة

    1- مرحلة البدء :
    وهي مرحلة تستلزم بالضرورة تواجد عدد كاف من الخلايا النشطة الفعالة في منطقة ذات مواصفات طوبغرافية معينة. وكذا ظروف بيئية مناسبة لتكاثرها.وهذه الخلايا قد يتم وصولوها أو نقلها إلى منطقة الإزدهار أو قد تكون نابعة من اصل منطقة الإزدهار ذاتها. تلعب التيارات البحرية وحركة الرياح دورا هاما في انتقال الخلايا من منطقة إلى أخرى بينما تمثل الحويصلات المدفونة داخل الطبقة السطحية من قاع البحر العامل الرئيسي لظهور المد الأحمر في منطقة تحولها من مجرد حويصلات إلى خلايا مزدهرة.

    هذه الحويصلات إنما هي في الواقع خلايا حية سقطت من عند سطح الماء إبان فترة مد احمر سابقة (عند انهياره) وقد تظل كامنة عاما او اكثر حتى تحين فرصة الإزدهار وتلك حالة يلجأ إليها الطحلب للحفاظ على النوع واستمرار تواجده ولعل تساؤلا يقول : ما هي العوامل الطبيعية التي تعمل على التحول من وضع التحوصل إلى خلايا عادة، يمكنها النمو والإنقسام ؟. إن ذلك يمكن يضمن ارتفاعا ملحوظا في درجة حرارة المياه السطحية مع ما يتبعه من ازدياد في درجة الثبات لعمود المياه والتواجد المفاجئ المطرد للأملاح الغذائية والفيتامينات اللازمة للنو مثل فيتامين ب 12. مع إنخفاض في تريكزات المعادن الثقيلة وغير ذلك مما لا يتسع المجال لتناوله بالشرح الدقيق.

    2- مرحلة النمو :
    إنها المرحلة التي ينمو فيها الطحلب وتختلف سرعة انقسام تبعا للنوع المسبب للظاهرة وعادة ما تنحصر هذه السرعات ما بين اقل من خلية وحتى خليتين في اليوم الواحد. هذا وقد تقفز هذه السرعة لتصل إلى الأضعاف في فترات قليلة ويعقب ذلك ان يصبح لون المياه المتغير ظاهرا للعين المجردة. إن استمرار هذه المرحلة رهن باستمرارية الظروف المناسبة للنمو وخاصة فيما يتعلق بالضوء والحرارة والأملاح الغذائية ولا تتعدى هذه الفترة أياما معدودات وقد لا تتجاوز ساعات النهار.

    3- مرحلة الثبات:
    هذه المرحلة تعني ان يظل لون المياه المتغير ظاهرا للعين المجردة. هناك مد أحمر يستمر أسابيع قد تمتد إلى شهر أو اكثر بينما قد لا يتواصل تواجده ساعات محدودة لعوامل عدة. وكلما زادت فترة المدر الأحمر واعتمادا على النوع المسبب له كلما تزايدت خطورة الموقف وهذه هي المرحلة التي يصاحبها في الغالب موت الأسماك وغيرها من الكائنات البحرية وذلك لعوامل كثيرة سنعرض لها لاحقا، وإن كانت تتضمن في الأساس التباين الشديد في تركيز الأوكسجين الذائب في الماء ما بين فترات الليل والنهار ويلعب استمرار تكون المنحدر الحراري والملوحي لعمود المياه – ونعني به الفارق الواضح في درجات الحرارة والملوحة بين سطح المياه (اكثر حرارة واقل ملوحة) وطبقة المياه فوق القاع – دورا فعالا في استمرارية هذه المرحلة. تلعب الهجرة الرأسية لبعض الأنواع من الهائمات النباتية- ونعني بها قدرة هذه الأنواع على التواجد بالقرب من القاع اثناء الليل وعند السطح خلال فترة الضوء أو النهار – دورا هاما في مرحلة استمرارية ظاهرة المد الأحمر.

    4- مرحلة الإنهيار:
    هي المرحلة التي يأخذ فيها لون المياه في العودة لوضعه الطبيعي وتعني انحسار الإزدهار وإنتهاء فترته وهي تدل على ان الظروف الطبيعية والكيميائية والبيولوجية في البيئة المحيطة قد عانت من تغير حاد وملحوظ قد يكون انكسار المنحدر الحراري أو المنحدر الملوحي ونتج عن أيهما عملية تقليب المياه هذا وقد يكون الرعي الجائر للطحلب المسبب لظهارة بواسطة الهائمات الحيوانية سببا بيولوجيا وجيها لإنحسار المد الأحمر وانتهاء الظاهرة.

    __________________





    قايز هاجر عندها شوية ظروف ماتقدر تدخل المنتدى ادعولها بالتوفيق انشاءالله

  3. #3
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية هاجر
    الحالة : هاجر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2011
    تاريخ التسجيل : 09-02-08
    الدولة : يوً ايٍ ايً~ًِ ^,^
    الوظيفة : طاأإلبًه~ً ـعلمً
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 8,343
    التقييم : 1229
    Array
    MY SMS:

    I DonT Think !M BeTteR That Any 1 ,. i JusT Think is No 1 BeTter Than Me xD

    افتراضي رد: مسوعة التقارير الأحيائية .. لكل المراحل


    جهاز النقل في الإنسان

    المقدمة:
    عملية النقل في الإنسان تتبع جهازان هامان وهما الجهاز الدوري والجهاز الليمفي وسنتناول بالتفصيل الجهاز الدوري والدم ودورات الدم , والجهاز الدوري cirulatory system يتركب من القلب والأوعية الدموية التي تعتبر الطريق الذي يمر فيه الدم من و إلى القلب , أي أن الجهاز الدوري اشبة بحلقة مغلقة بدايتها ونهايتها هي القلب .
    القلب:
    سنجد أن تعريف القلب الشهير هو أنة عضو عضلي أجوف يقع في منتصف التجويف الصدري تقريبا . ونجد أن القلب يحيط به ما يسمى بغشاء التامور وهو غشاء مزدوج بين جانبية سائل مصلى ووظيفة هذا السائل هي حماية القلب من الصدمات التي يمكن أن تحدث في منطقة القفص الصدري وكذلك توفير حرية الحركة للقلب أثناء عمليتي الانقباض والانبساط. , ولو قمنا بتشريح القلب سنجد أنة يقسم إلى قسمين قسم ايسر وايمن يفصل بينهما حواجز طولية عضلية سهلة الانقباض والانبساط نجد أن كل قسم من القسمين السابقين ينقسم إلى ما يسمى بحجرات القلب وهما حجرتين في كل جانب أي نجد لدينا بطين ايمن وأذين ايمن وبطين ايسر وأذين ايسر ( والبطين والأذين هي أسماء تطلق على حجرات القلب, فالحجرات العليا تسمى الأذين والسفلي تسمى بطين ) ولكن هناك فروق أو اختلافات بين القسم الأيسر والأيمن ومن هذه الاختلافات أن حجرات القلب اليمنى بينها صمام يسمى الصمام ذو الثلاث شرفات وكما قلت فمكان تواجدة بين الأذين والبطين , أما الجانب الأيسر فيفصل بين حجرتيه صمام ذو شرفتين فقط , أيضا نجد أن الأذين الأيمن يتصل بها وريدان أجوف علوي وسفلي ,ويخرج من البطين في نفس القسم شريان واحد يسمى الشريان الرئوي , بينما يوجد في الجانب الأيسر في منطقة الأذين أربع أوردة تسمى الأوردة الرئوية الأربعة ويخرج من البطين شريان واحد أيضا يسمى الأورطى . هناك فروق توجد بين حجرات القسم الواحد فنجد أن الأذين جدرانها العضلية رقيقة أما البطين فنجد أن جدرانها عضلية سميكة وهنا تتجلى حكمة الخالق فوظيفة الأذين كما سنعرف بعد قليل هي استقبال الدم ولذا لا تحتاج إلي قوة عضلية كبيرة مثل البطين التي وظيفته الأساسية هي توزيع الدم لذا يحتاج إلي قوة انقباض عالية ليتم مهمته . ولو نظرنا إلى ما سبق فسيطوف في ذهننا فورا سؤال هام ما هي وظيفة هذه الصمامات التي توجد بين الحجرات سواء في الجانب الأيسر أو الأيمن والإجابة على هذا السؤال تدلل بشدة على إحكام هذا النظام الرباني العظيم فهذه الصمامات تقوم بغلق الفتحة الموجودة بين الأذين والبطين ولكنها تفتح لتسمح لدم بالمرور في اتجاه واحد فقط من أعلى إلي اسفل أي من الأذين إلى البطين وتمنع في نفس الوقت مروره في الاتجاه المعاكس لذا فسنجد أن الجانب السفلي لهذه الصمامات مدعم بما يسمى الأحبال الوترية حتى تبقى هذه الصمامات تعمل في اتجاه واحد فقط. هذا باختصار شديد هو المعلومات الأساسية عن هذا العضو الهام لننتقل إلي جزء أخر من الجهاز الدوري وهو الأوعية الدموية polood vessels
    وهى تعتبر قنوات الاتصال بين الجسم والقلب والقلب والجسم وتوجد ثلاثة أشكال مختلفة من الأوعية الدموية وهى الشرايين والأوردة والشعيرات الدموية
    أ) الشرايين Arteries
    وهى نوع من أنواع الأوعية الدموية التي يمر بها الدم من القلب إلي أجزاء الجسم المختلفة وتتكون من ثلاث طبقات , وهو سميك نابض مدفون في العضلات ,هذا يعمل على حماية الإنسان من الإصابة باى قطع في الشرايين , تحمل دائما دم محمل بالأكسجين عدا الشريان الرئوي الذي يحمل دم غير محمل بالأكسجين أو (غير مؤكسج ) .

    ب) الاوردة veins
    هي النوع الثاني من الأوعية الدموية وفيها يتجه الدم من الجسم إلى القلب وتتركب أيضا من 3 طبقات ولكنها مختلفة بعض الشيء عن طبقات الشرايين , سمكها قليل وغير نابضة وهى قريبة من سطح الجلد يمكن ملاحظتها بالون الأزرق الذي يميزها بالعين المجردة , وتحمل دائما دم غير مؤكسج عدا الأوردة الرئوية الأربعة التي تحمل دم محمل بالأكسجين


    ج) الشعيرات الدموية capillaries
    وهى النوع الأخير من الأوعية الدموية , دقيقة للغاية مجهرية , تقوم بعملية الربط بين الأوردة والشرايين المتفرعة حيث إنها تصنع شبكة نقل بينهم, يبلغ سمك جدران الشعيرة الدموية 0.1 ميكرون تتكون من صف واحد من خلايا تسمى الطلائية وتقوم بعملية تبادل بين الدم وخلايا أنسجة الجسم المختلفة.
    بعد أن القينا الضوء على كل من القلب والأوعية الدموية المختلفة جاء وقت التعرف على سائل الحياة الذي يجرى ويضخ من الأعضاء السابقة وهو الدم Blood :-
    يعتبر مادة قلوية ضعيفة حيث يصل الرقم الهيدروجيني له ph إلي 7.4 . , ويتكون والدم يعتبر نسيج ولكنة نسيج سائل يحتوى على عدة أنواع من الخلايا وهى خلايا الدم الحمراء والبيضاء وما يسمى بصفائح الدموية ومادة الوسط التي تسمى البلازما. والدم هو أساس عملية النقل في الإنسان فهو ما يحمل بالأكسجين والغذاء وأيضا يحمل بنتائج تمثيل الخلايا وثاني أكسيد الكربون أي أنة اشبة بعربة نقل تحمل كل ما سبق من القلب إلي الجسم أو من الجسم إلي القلب يوجد في جسم الإنسان حوالي 6 لترات من الدم ولون الدم المميز الأحمر ينشأ من وجود مادة الهموجلوبين به كما أن الدم الدم كما قلت في السابق من
    أ) خلايا Cells
    1) خلايا دم حمراء Erythrocytes ( Red blood Corpuscles)
    قطر هذا النوع من الخلايا حوالي 7 ميكرون وسمكة 2 ميكرون يحتوى سيتوبلازمها على الهيموجلوبين لا توجد بها نواة نسبتها حوالي 5 مليون لكل مم3 مكان نشأتها نخاع العظام في العمود الفقري والضلوع والقص .
    2) خلايا الدم البيضاء Icucocytes (White blood corpuscles)
    قطرها من 8 الى 15 ميكرون , لا لون لها أي عديمة اللون , بها نواة تنشأ من نخاع العظام والعقد الليمفاوية وتقوم بدور الحماية للجسم ونسبتها حوالي 7000 لكل مم3.

    ب) صفائح دموية.Platelts
    عبارة عن أجزاء من الخلايا تنشأ في نخاع العظام ولها دور هام في تكوين الجلطة الدموية في الجروح.

    ج) بلازما Plasma
    تتكون البلازما من الماء و أملاح غير عضوية مثل(أيون الكالسيوم والصوديوم والكلور ) و البروتينات ونسب قليلة جدا من سكر وأحماض أمينية , يوريا , هرمونات , إنزيمات أجسام مضادة (انتيجينات) .
    كان ما سبق هو نظرة على مكونات دمنا و بما أن عقل الإنسان لا يستقر أبدا فإذا عرف إجابة معلومة بحث عن الأخرى فبتأكيد يتبادر إلي ذهنكم ألان سؤال يقول جميل كل ما عرفناه ولكن ما هي فائدة الدم أساسا ؟؟
    وإجابة على هذا السؤال فالدم هام بشدة في الجسد ليس لسبب واحد ولكن لعدة أسباب مثل تنظيم درجة الحرارة للجسم عند الدرجة الطبيعية 37 مº أيضا يعمل على نقل الغذاء الممتص و الأكسجين والهرمونات والأنزيمات كما أنة يقوم بعملية تنظيم التحول الغذائي ينظم درجة حموضة الأنسجة داخل الجسم وكذلك الحالة الاسموزية له, كرات الدم البيضاء في الدم تقوم بدور الحارس والحامي للجسم من الأمراض كالجراثيم ,عملية نقل الفضلات النيتروجنية من الخلايا المختلفة وكذلك ناتج تنفس الخلايا وثاني أكسيد الكربون
    بعد معرفتنا لكل هذه المعلومات عن عملية النقل في الإنسان سنجيب على تساؤل هام كيف يسير هذا الدم المحمل سواء بالمواد الغذائية والأكسجين أو المحمل بالفضلات النيتروجنية وثاني أكسيد الكربون وفى الحقيقة فان هذا الدم يمر بما يسمي الدورة الدموية Blood circulation :-
    والدورة الدموية تقسم إلي ثلاث أجزاء
    1- الدورة الرئوية أو الصغرى Pulmonary circulation
    2- الدورة الجهازيه (الجسمية الكبرى) systemic circulation
    3- الدورة الكبدية البابية Hepatic portal circulation
    عن طريق هذه الدورات الثلاثة يتم دوران الدم في الجسد فيمر على الرئة ليتحمل بالأكسجين ويتخلص من ثاني أكسيد الكربون (أي إحداث عملية تبادل الغازات) كما يقوم الدم بعملية تبادل بعد ذلك مع الخلايا بإعطائها هذا الدم المحمل بالغذاء والأكسجين واخذ الفضلات وثاني أكسيد الكربون من الخلايا , كل هذا يتم بميكانيكيات عالية ومنظمة بشدة . و أخيرا لنكون ملمين بكل ما يتعلق بالجهاز الدوري يجب أن نعرف معلومة هامة جدا وهى قدرة الدم على تكوين ما يسمى الجلطة الدموية والتي تمنع حدوث نزيف الدم من الجسم عند حدوث جرح أو حادثة أو أي طريقة لفقد الدم عن طريق شقوق أو جروح في الجسد وتتم هذه العملية بواسطة الخلايا المحطمة الناتجة من الجرح مع الصفائح الدموية وعوامل تجلط الدم بالإضافة إلي مواد غاية في الأهمية وهى الثرومبوبلاستين والبروثرومبين والفبرينوجين في وجود أيونات الكالسيوم , وهذا ومن حكمة الخالق أن الدم في الحالات الطبيعية لا يتجلط داخل عروقنا لوجود مادة أخرى تسمى الهيبارين هذه المادة المضادة لتجلط هي ما يمنع حدوث الجلطة الدموية داخل العروق أثناء سريان الدم.
    الخاتمة:
    وفي هذا الموضوع تناولت عن الجهاز الدوري الذي من القلب والأوعية الدموية التي تعتبر الطريق الذي يمر فيه الدم من و إلى القلب. ثم ذكرت عن الأوعية الدموية وهى تعتبر قنوات الاتصال بين الجسم والقلب والقلب والجسم وتوجد ثلاثة أشكال مختلفة من الأوعية الدموية وهى الشرايين والأوردة والشعيرات الدموية. وقد يحدث خلل في أحد هذه الأعضاء ويعيق عمل الجهاز الدوري مثل تصلب الشرايين الذي يصعَب مرور الدم.





    قايز هاجر عندها شوية ظروف ماتقدر تدخل المنتدى ادعولها بالتوفيق انشاءالله

  4. #4
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية هاجر
    الحالة : هاجر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2011
    تاريخ التسجيل : 09-02-08
    الدولة : يوً ايٍ ايً~ًِ ^,^
    الوظيفة : طاأإلبًه~ً ـعلمً
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 8,343
    التقييم : 1229
    Array
    MY SMS:

    I DonT Think !M BeTteR That Any 1 ,. i JusT Think is No 1 BeTter Than Me xD

    افتراضي رد: مسوعة التقارير الأحيائية .. لكل المراحل


    الأحيـــاء البحـريــة الفقــاريـة




    الطيور:
    البجع وردي الظهر - الأطيش البني - الغاق السوقطري - البلشون الصخري - العقاب النساري - مالك الحزين - أبو ملعقة ليكورديا - النحام - طيور الخرشنة - الخرشنة الخطافية - الخرشنة المتوجة الصغيرة - الخرشنة المقنعة - الخرشنة بيضاء الخد - النورس الأبيض العين

    الأسـمــاك
    تتواجد الأسماك في المحيطات والبحار والمياه العذبة ويمكن للسمك أن يعيش في المياه الاستوائية وتحت الجليد ويتراوح حجمه من أقل من سنتيمترين إلى عدة أمتار للبالغين. وتتنفس الأسماك الأكسجين المذاب في الماء عن طريق الخياشيم والمحرك الرئيسي لغالبية الأسماك هو الزعنفة الذيلية التي تسير السمكة إلى الأمام, أما زعنفة الظهر تساعد على حفظ التوازن, وما تبقى من الزعانف فتستعمل لتوجيه السمك. ويوجد في العالم مالا يقل عن 24000 نوع معروف من الأسماك يعيش 60 % منها في المياه المالحة, أما البقية فتعيش في المياه العذبة , وتشغل أسماك الشعاب المرجانية 25 % من مجموع أنواع أسماك البحار والمحيطات , ولقد تم تسجيل أكثر من 1280 نوع من الأسماك في البحر الأحمر ومنها حوالي 11-17 % مستوطنة و 200 نوع في الخليج العربي , ولا يزال يكتشف العلماء المزيد من هذه الأنواع وحديثا وصلت الأنواع المتواجدة في الخليج العربي إلى 542 نوعاً منها حوالي 2 % مستوطنة. وتشكل الأسماك وعيرها من الحيوانات المائية في المتوسط 6 % من البروتين الكلي و 17 % من البروتين الحيواني, وتلعب الأسماك دوراً هاما في المحافظة على صحة الإنسان حيث تعتبر غذاء مفيداً لصحة الإنسان بفيتامين (أ) الذي يساعد على النمو, إضافة إلى الأحماض الدهنية الأساسية التي يصنعها الجسم والضرورية لنمو الدماغ وتجديد الخلايا العصبية والتي تحمي من أخطار أمراض القلب إذ يخفض مقدار الكولسترول السيئ ويزيد من مقدار الكولسترول الجيد الذي يحافظ على الشرايين, والأحماض الدهنية تمنع تكون الجلطات الدموية وتؤثر في سيولة الدم وتخفيض ضغط الدم للأشخاص الذين يشكون من ارتفاع معتدل فيه, إضافة على احتوائها إلى كميات من أنواع متعددة من المعادن

    وتنقسم الأسماك إلى قسمين
    أسماك غضروفية - أسماك عظمية

    الأسـمــاك الغضروفيــة
    وهي اسماك ذات هيكل غضروفي مثل أسماك القرش واللقيطة وهى من آكلات اللحوم حيث تتغذى على الأسماك بينما تتغذى القواقع على القشريات والرخويات وغيرها من الفقاريات الموجودة على قاع البحر وعظم الأسماك الغضروفية بيوض ولود والقليل منها يبيض والإخصاب فيها داخلي دائما ولو كان السمك بيوضاً, وفي السمك البيوض الولود كما في أسماك القرش يحدث الإخصاب داخلياً,ويبيض الحيوان ويحتفظ ببيضه في قناة خاصة ثم يفقس البيض داخل الحيوان ويتكون ما يشبه الرحم ويتربى الجنين في الرحم إلى أن يكتمل نموه ثم تلد الأنثى صغارها تامة التطور غالباً

    الأسمــاك العظميــة
    تتميز بوجود هيكل داخلي ساند ومتماسك من العظم, ويغطي الجلد عادة قشور متداخلة تكون صغيرة للغاية أو معدلة إلى صفائح أو حلقات صلبة. والتكاثر يكون عن طريق البيض الذي يلقح خارج الجسم وفي بعض الفصائل يتم تلقيح البيض داخل الجسم. ولها كيس هوائي يسمى الحوصلة الهوائية يحل محل الرئة , ويحتوي على غاز يمكن أن يتحكم فيه لتغيير طفوه ليعادل ضغط الماء الخارجي كي يجعل السمكة بلا وزن في عمود الماء فتبقى معلقة عند العمق المطلوب

    الأسماك الاقتصادية
    تم تسجيل ما يزيد على 180 نوع من الأسماك المختلفة في أسواق ساحل البحر الأحمر وأكثر من 110 نوع في الخليج العربي على السواحل السعودية ولا تختلف أنواع الأسماك التجارية كثيراً في الدول المطلة على البحر الأحمر أو الخليج العربي عنها في المملكة, وأهم مناطق الصيد في البحر الأحمر هي

    منطقة الشعاب المرجانية
    وتتميز أسماكها بالألوان الزاهية والأشكال الجميلة وخصوصاً الأسماك الغير اقتصادية منها, ويزداد التنوع السمكي خلال الشعاب القريبة من الشاطئ باتجاه كسارة الحيد المرجاني وتستمر هذه الأنواع في الزيادة إلى عمق يتراوح من 10 إلى 15 متراً ومن ثم تعود نسبة الأنواع في التناقص
    الجروف الساحلية
    تتميز الجروف الساحلية في البحر الأحمر باحتوائها على مصادر غذاء الأسماك العاشبة من الحشائش البحرية. أما في الخليج العربي فمياهه جميعها مهمة في الصيد لضحالتها ووفرة البلانكتون فيه
    تنقسم الأسماك الأقتصادية إلى ثلاثة أقسام
    أ - أسماك الشعاب المرجانية : وأهما الكشر والناجل والشعور والبهار والحريد والرباني - ب : الأسماك العائمة وأهمها البياض والكنعد والتونة والبركودا والعربي والسردين- ج : الأسماك القاعية وأهمها السيجان والمرجان والقاص
    المخزون السمكي
    بلغت كمية المصيد من الأسماك في العالم حوالي 97 مليون طن متري منها 71 بالمائة كانت للاستهلاك الآدمي. وتعتبر كمية الإنتاج السمكي للبحر الأحمر صغيرة مقارنة بالإنتاجية العالمية إذ بلغت 0.07 % وبلغت كمية المصيد فيه عام 1983 ب 55000 طن تقريبا, حيث تصيد مصر 42.7 % واليمن 34.5 % والمملكة العربية السعودية 15.5 % والسودان وإرتريا 3.3 %. وقد بلغت كمية المصيد في الخليج العربي أكثر من خمسة أضعاف عنه في البحر الأحمر حيث بلغت 285933طن تقريباً حيث تصيد قطر 0.074 % والبحرين 1.68 بالمائة وعمان 38 بالمائة والإمارات 25.6 % والمملكة 9.2 % والكويت 1.3 % والعراق 7.9 % وإيران 15.4 % . وبصفة عامة فإن كمية المصيد في الخليج العربي تناقصت بمعدل يتراوح من 23.6 بالمائة في عام 1981 و 28.8 بالمائة في عام 1984م بالمقارنة بعام 1975 والذي بلغ 387103 طن متري تقريبا
    السلاحف البحرية
    تعتبر السلاحف من أطول الكائنات البحرية عمرا حيث أنها قد تعمر أكثر من 100 سنة حيث وصلت في بعض الأنواع ل 200 سنة, وتضع تلك المخلوقات بيضها على الشاطئ حيث تضع الأنثى البيض وتعود بينما يبقى الذكر في الماء طيلة حياته وهو اصغر حجماً من الأنثى ويمكن تمييزه بذيله الطويل بالقياس إلى ذيل الأنثى . والسلاحف تتنفس الهواء الجوي , ويمكن أن تبقى في الماء دون تنفس لقترة طويلة قد تصل إلى الساعة وهى كائنات مهددة بالانقراض ويحظر صيدها والاتجار فيها وفي منتجاتها حظرا تاما. ولقد وجد منها في البحر الأحمر خمسة أنواع وهي :- السلاحف الخضراء - صقرية المنقار- كبيرة الرأس - الزيتونية - الجلدية وقد تصل السلحفاة إلى النضج الجنسي عندما يبلغ عمره من 15 إلى 50 سنة وهى لا يوجد لها أسنان فمعظمها تتغذى على النباتات وبعظها يتغذى كليا على اللحوم أو الأعشاب
    الثديات البحرية
    ومنها الدلافين - وعرائس البحر - الحيتان

    __________________





    قايز هاجر عندها شوية ظروف ماتقدر تدخل المنتدى ادعولها بالتوفيق انشاءالله

  5. #5
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية هاجر
    الحالة : هاجر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2011
    تاريخ التسجيل : 09-02-08
    الدولة : يوً ايٍ ايً~ًِ ^,^
    الوظيفة : طاأإلبًه~ً ـعلمً
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 8,343
    التقييم : 1229
    Array
    MY SMS:

    I DonT Think !M BeTteR That Any 1 ,. i JusT Think is No 1 BeTter Than Me xD

    افتراضي رد: مسوعة التقارير الأحيائية .. لكل المراحل


    خيار البحر




    خيار البحر عبارة عن حيوان لافقري* ‬ينتمي* ‬إلى طائفة* ‬Holothuroidea* ‬التي* ‬تحوي* ‬على *٠٠١١‬نوع وتنتمي* ‬إلى شعبة القنفذيات*.‬

    ولايبدو هذا الحيوان الذي* ‬يشبه السجق للوهلة الأولى ذا شبه بنجم البحر أو قنفذ البحر،* ‬إلا أنك إذا نظرت إليه من قرب* ‬يمكنك أن ترى بعض وجوه التشابه*. ‬

    لخيار البحر أقدام قنابية صغيرة على طول حافاته تسمح له بالمشي* ‬ومثله مثل كل القنفذيات الجلدية نجد أن لجسمه خمسة أجزاء محكمة البناء تخرج من تجويف مركزي*.‬

    وليس لخيار البحر أية أشواك على الجانب الخارجي* ‬أو الهيكل في* ‬داخله،* ‬إلا أن له هذه الأشواك في* ‬كل أنحاء لبه،* ‬الأمر الذي* ‬يجعل جسمه الناعم أكثر صلابة*.‬

    وله شكل* ‬يشبه الخيار ويتراوح طوله بين *٢٠٠٢ ‬سم،* ‬وهو مغطى بجلد زغبي* ‬وصفائح جيرية*. ‬وفي* ‬إحدى نهايتيه* ‬يوجد فم محاط بحلقة من اللوامس* ‬يستعملها في* ‬تناول الغذاء*. ‬هذا الكائن متمدد نحيل اسطواني،* ‬الفم وفتحة الشرج على نهايتين متقابلتين،* ‬وهناك خمسة أزواج من الأقدام القنابية فيما بينهما،* ‬هذه الأقدام قد تغيب عند بعض الأنواع من خيار البحر،* ‬والفم محاط بحلقة من المجسات* ‬يتراوح عددها بين *٠١٠٣ ‬مجس*. ‬اللون هو الأسمر الفاتح عادة مع ظلال من البني* ‬الغذاء* :‬الفتات والعوالق*.‬

    السلوك*: ‬كثيرًا ما* ‬يزحف خيار البحر ببطء على قاع البحر أو* ‬يدفن نفسه في* ‬الطين*. ‬وهو* ‬يتغذى عن طريق التقاط الكائنات الحية الصغيرة بمجساته المؤلمة أو بجرف الطين إلى داخل فمه ومن ثم* ‬يقوم باستخراج الكائنات الحية منه*.

    الموطن*: ‬في* ‬المناطق الإستوائية والمدارية وغيرها





    قايز هاجر عندها شوية ظروف ماتقدر تدخل المنتدى ادعولها بالتوفيق انشاءالله

  6. #6
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية هاجر
    الحالة : هاجر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2011
    تاريخ التسجيل : 09-02-08
    الدولة : يوً ايٍ ايً~ًِ ^,^
    الوظيفة : طاأإلبًه~ً ـعلمً
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 8,343
    التقييم : 1229
    Array
    MY SMS:

    I DonT Think !M BeTteR That Any 1 ,. i JusT Think is No 1 BeTter Than Me xD

    افتراضي رد: مسوعة التقارير الأحيائية .. لكل المراحل


    المناعه

    --------------------------------------------------------------------------------

    المناعة نوعان أحدهما طبيعية و الاخرى مكتسبة ، الطبيعية : المناعة التي يحصل عليها الإنسان طبيعياً منذ كونه جنيناً في بطن امه إلى أن يتوفاه الله ، أما عن المكتسبة فإمكانية الحصول عليها من المضادات الحيوية و التطعيمات و التحصينات ، فلنتطرق في هذا التقرير إلى النوعين .
    المناعة في الإنسان
    المناعة هي القوة التي يكتسبها الإنسان ليقاوم العدوى ويتغلب عليها، وهى دفاع الجسم البشري ضد غزو الجراثيم التي تسبب المرض. ويكتسب الإنسان نوعا من المناعة الطبيعية بالتعرض المتكرر للجراثيم. والأطفال عند الولادة ولوقت قصير بعدها يكتسبون بعض المناعة من أمهاتهم بواسطة دم المشيمة فتوفر هذه المناعة المورثة حماية مؤقتة للمولود.

    والجسم نفسه يشكل مناعة فاعلة خلال صراعه مع الجرثومة المهاجمة، وتتكون من رد الفعل أجسام مضادة تدوم عادة مدة من الوقت أطول من حالة المناعة المنفعلة. وقد تعلم الإنسان أن يقلد غزو الجرثومة بحقن الجسم بلقاح من هذه الجرثومة بعد أن يبطل مفعولها أو يخففه أو بمنتوجات جرثومية خاضعة لحالات مضبوطة ومصنوعة بشكل لقاح. وهنا يتجاوب جسم الإنسان مع هذا اللقاح وينتج أجسام مضادة تكسبه مناعة فعالة تقيه شر الغزوات اللاحقة من قبل الجراثيم المشابهة لها أو القريبة منها.

    بما أن الهدف من التطعيمات هو بناء مناعة (أي تكوين أجسام مضادة) ضد الأمراض المعدية فسنقوم بالتوضيح بشكل مبسط أنواع المناعة.

    أنواع المناعة
    المناعة في جسم الإنسان تنقسم إلى قسمين:
    1- مناعة طبيعية Natural immunity
    2- مناعة مكتسبة Acquired immunity

    المناعة الطبيعية
    إن الله عز وجل قد وهبنا وسائل للدفاع ضد الأمراض منذ الولادة، أي وسائل دفاع طبيعية أو غير مكتسبة. وهذه الوسائل تشمل ما يلي:
    الجلد والأغشية المخاطية
    بالرغم من أن الجلد والأغشية المخاطية بتماس دائم مع جراثيم وطفيليات البيئة التي نعيش فيها، فإنها تشكل حاجزا يعترض دخول العوامل المسببة للأمراض، طالما أنها سليمة. كما أن الفوهات الطبيعية لدينا كالأنف والفم والأذن طريق تسلكه الجراثيم للدخول إلى أجسامنا، لولا وجود الأغشية المخاطية والأهداب التي تغطيها والتي تقف حائلا أمامها.
    الأحماض والخمائر
    الأحماض الدهنية التي يفرزها الجلد، وحموضة المعدة، وحموضة المهبل، والخمائر التي توجد في دمع العين وفي سوائل الجسم الأخرى لها القدرة على الفتك بالجراثيم التي تحاول غزو الجسم
    البلعمة (خلايا البلع)
    بعد أن تتخطى الجراثيم حواجز الدفاع السابقة والموجدة في مداخل الجسم وتصل إلى الدم والأنسجة، يقوم نوعين من خلايا الدم البيضاء بوظيفة البلعمة (أي تحيط بالجراثيم وتبتلعها ثم تفتك بها وتحللها وتعدمها في داخل الخلية).
    المناعة الطبيعية مناعة عامة لا تختص بنوع معين من الجراثيم ولذلك تسمى أيضا (بالمناعة الغير نوعية) للدلالة على عدم اختصاصها لنوع معين من الجراثيم وذلك عكس النوع الثاني من المناعة المتخصص لأنواع معينة من الجراثيم (مناعة نوعية) وهي المناعة المكتسبة

    المناعة المكتسبة
    هذا النوع من المناعة يتم اكتسابه بعد تعرض الجسم لأحد أنواع الجراثيم، ولذلك سميت بالمناعة المكتسبة. وبما أنها تمتاز بصفة النوعية لأحد أنواع الجراثيم فيطلق عليها أيضا اسم المناعة النوعية.

    عند تعرض الجسم لجرثومة معينة لأول مرة يتم (خلال عملية البلعمة السابقة الذكر) التعرف على جميع خواص الجرثومة من قبل خلايا المناعة (الخلايا الليمفاوية) ويتم تكوين وإفراز أجسام مضادة نوعية antibodies لهذه الجرثومة بواسطة أحد أنواع الخلايا الليمفاوية. وتقوم خلايا أخرى تسمى بخلايا الذاكرة باكتساب ذاكرة للخواص المميزة لتلك الجرثومة وبالتالي تصبح جاهزة لتكوين وإفراز أجسام مضادة بكميات كبيرة وبسرعة إذا ما تعرض الجسم لتلك الجرثومة مرة أخرى. التحصين بواسطة اللقاحات يعتبر طريقة آمنة لتعريض الجسم لمسببات الأمراض وبالتالي إكتساب مناعة ضدها.

    حصن طفلك
    إن المولود ساعة ينتقل فجأة إلى بيئة جديدة لا تؤمن له نفس الراحة والحماية التي كان ينعم بها وهو في داخل الرحم، يأتي إلى هذا العالم مسلحا بمناعة شبيهة بمناعة أمه، وهذه المناعة الطبيعية التي انتقلت إليه من أمه بواسطة المشيمة لا تقيه من الأمراض إلا لفترة من الزمن لأنها تزول خلال الأشهر الأولي من حياته ويصبح بدون مناعة وعرضة للأمراض. ومن المسلم به ألان أنه إذا توفر للطفل التلقيح المبكر فإنه يستطيع أن ينتج أجسام مضادة، ومع أن الأجسام المضادة المنتقلة من الأم إلي المولود تحدث مفعولا جزئيا مانعا يؤثر على تشكيل الأجسام المضادة الناتجة عن التلقيح، فإن هذا المفعول الجزئي لا يمنع جهاز الطفل نفسه من إنتاج الكفاية من الأجسام المضادة الفاعلة.

    فالتلقيح في سن مبكر ابتداء من الشهر الأول يثير حس الطفل إلى الجرعات المنبهة الأخرى من اللقاح أو إلى غزوة لاحقة من الجراثيم. وهناك عدد من أمراض الطفولة يمكن الوقاية منها وباستطاعتنا حماية الطفل من مثل هذه الأمراض عن طريق التلقيح.

    إذا الطريق الأفضل لضمان صحة أفضل لطفلك هي الوقاية من الأمراض. والطريق الأفضل لمنع حدوث عدد من الأمراض مثل الحصبة، النكاف (أبوكعب)، حصبة المانية، الإلتهاب الكبدي الوبائي (ب)، و جدري الماء (عنكز) ، السعال الديكي، الكزاز ، الدفتيريا، شلل الأطفال، وأمراض أخرى هو أن تتأكد من أن طفلك يتلقى التحصين الملائم.
    حاليا تستطيع تحصين طفلك ضد 10 أمراض. في أغلب الحالات تعطى التطعيمات بشكل حقن، ويلزم عدة حقن للحماية الكاملة. والفترة التي يتم تطعيم الأطفال خلالها تمتد منذ الولادة الى عمر سنتين. بعض الأمراض تحتاج إلى جرعات منشطة بين الأعمار 4 و 6 سنوات والأعمار 11 و 12 سنة.

    كيف تعمل التطعيمات؟
    التطعيمات تحمي من الأمراض المعدية التي يمكن أن تسبب أمراض خطرة أو الموت. عادة تعطى التطعيمات عن طريق الحقن أو الفم. التطعيمات تحتوي على شكل واهن أو ميت من الجراثيم المسببة للأمراض المراد التحصين ضدها والتي يستطيع الجسم السيطرة عليها ومن ثم بناء مناعة ضدها (تكوين أجسام مضادة).
    هذه الأجسام المضادة تساعد الجسم على التعرف على الجراثيم وبالتالي منع المرض من الحدوث إذا تعرض الشخص إلى العدوى في المستقبل. تكوين الأجسام المضادة ضد الجراثيم المسببة للأمراض تسمى مناعة.



    هل تطعيمات آمنة؟
    في الغالبية العظمى من الحالات لا تسبب التطعيمات آثار جانبية شديدة. ولكن بعض التطعيمات ربما تسبب بعض الألم البسيط والورم في موقع الحقن. بعض الأطفال يصابون بحمى بسيطة ويحتمل أن يشعروا بالنعاس أو أن يصبحوا سيئي الطبع. في الحقيقة، الإصابة بأمراض مرحلة الطفولة الخطيرة أخطر بكثير من تعرض الطفل لعرض جانبي ناتج عن التطعيم.

    الخاتمة :
    التطعيمات و التحصينات لها الدور البالغ في سير حياة الإنسان و المحافظة على صحته ، فيجي على الإنسان يتخذ الإجرارءات و يداوم على التطعيمات .!





    قايز هاجر عندها شوية ظروف ماتقدر تدخل المنتدى ادعولها بالتوفيق انشاءالله

  7. #7
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية هاجر
    الحالة : هاجر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2011
    تاريخ التسجيل : 09-02-08
    الدولة : يوً ايٍ ايً~ًِ ^,^
    الوظيفة : طاأإلبًه~ً ـعلمً
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 8,343
    التقييم : 1229
    Array
    MY SMS:

    I DonT Think !M BeTteR That Any 1 ,. i JusT Think is No 1 BeTter Than Me xD

    افتراضي رد: مسوعة التقارير الأحيائية .. لكل المراحل


    مرض الزهري Syphilis
    لمحة تاريخية:
    عرف مرض الزهري في أوروبا في نهاية القرن الخامس عشر الميلادي. ويعتقد أن بعض التجار أو الرقيق الذين جُلبوا من أفريقيا هم أول من نقل المرض إلى أوروبا. ويقال أن بحارة كروستوفر كولومبس نقلوا مرض الزهري من جزر الهند الغربية عام 1492م وكان يسمى آنذاك (الحصبة الهندية).
    ويعتقد البعض بأن جنود شارل الثامن الفرنسي نقلوا المرض عند غزوهم لنابولي حيث انتشر هناك مرض الزهري وكاد يؤدي إلى كارثة للجنود الفرنسيين. وكان يسموه الفرنسيون (المرض الإيطالي) وبالمقابل سموه الإيطاليون (المرض الفرنسي) ثم أخذ مرض الزهري ينتشر في المدن الأوروبية فعرف في بريطانيا عام 1497م وفي الهند 1498.
    تم اكتشاف الجرثومة المسببة لمرض الزهري عام 1905م على يد (شوديني هوفمان) وفي عام 1906م اكتشف "ألبرت نايزر" طريقة تشخيصية لمرض الزهري.
    ازدادت نسبة الإصابة بهذا المرض نتيجة لانتشاره في كثير من المناطق وارتفعت نسبة الإصابة خاصة بعد الحرب العالمية الأولى.
    نتيجة لاكتشاف الطرق المخبرية والتشخيصية للمرض واكتشاف البنسلين انخفضت نسبة المصابين بمرض الزهري بعد الحرب العالمية الثانية. ولكن رغم هذا فهناك كثير من التقارير تشير إلى أن المرض لا يزال يشكل خطراً كبيراً. وقد تكون تقديرات الإصابات أقل من الواقع. ففي أميركا بلغ نسبة المصابين بمرض الزهري عام 1972م 11.7 إصابة لكل 1000 نسمة (لوكاس)، وفي بريطانيا 2.5 لكل 1000، أما في السلفادور فالنسبة أعلى من ذلك إذ بلغت 70.2 لكل 1000 (لوليس، 1972م) وفي الحبشة فالنسبة 3.5% بين الأطفال حديثي الولادة.
    وكما ذكرت فإن هذه النسبة أقل من الرقم الحقيقي خاصة في المناطق التي لا تصل منها تقارير محددة عن الإصابات بمرض الزهري. كما أن كثيراً من الإصابات بمرض الزهري خاصة في المرحلة الأولى للمرض قد لا تشخص أو أنها تعالج بعيادات أو مراكز لا تبلغ عن تلك الحالات.
    طرق العدوى بمرض الزهري:
    تنتقل جرثومة الزهري بالطرق الآتية:
    - الاتصال الجنسي مع المصابين.
    - بالملامسة أو بالاحتكاك بالمصاب تحت ظروف معينة كما يحدث عند التقبيل أو الملامسة المتلازمة لمنطقة الإصابة.
    - عن طريق الحوامل: تنقل الأم المصابة مرض الزهري إلى الجنين عن طريق المشيمة أو مباشرة إلى أطفالها.
    - نقل الدم: إذا كان الدم ملوثاً بجرثومة الزهري فإن المرض ينتقل من المصاب إلى السليم.
    أعراض مرض الزهري:
    تمر أعراض الزهري بثلاثة مراحل:
    المرحلة الأولى:
    - فترة الحضانة من 3-4 أسابيع وقد تطول فترة الحضانة أو تقصر.
    أعراض المرحلة الأولى:
    • قد تبدأ بارتفاع بدرجة حرارة المصاب وألم المفاصل.
    • وفي أغلب الحالات تبدأ الأعراض مباشرة بظهور قرحة في مكان دخول جرثومة الزهري وتسمى هذه القرحة (شانكر CHANCRE),
    وصف القرحة:
    • تكون عادة واحدة.
    • بيضاوية أو دائرية الشكل.
    • محاطة بهالة حمراء اللون.
    • غير مصحوبة بحكة أو ألم عادة.
    • ناعمة الملمس ذات لون يميل إلى الاحمرار.
    • غير نازفة ويخرج منها سائل أصفر عند الاحتكاك.
    - بعد حوالي أسبوع من ظهور القرحة تتضخم الغدد اللمفاوية: فإذا كانت القرحة بالجهاز التناسلي فإن الغدد اللمفاوية التي تتضخم هي الغدد الأربية لأعلى منطقة العانة على الجانبين وأعلى الفخذين.
    مكان القرحة:
    الجهاز البولي التناسلي:
    أ- الذكور: تظهر قرحة الزهري على العضو خاصة على المقدمة أو داخل مجرى البول ويتبعه عندئذ إفراز لزج من المجرى أو تظهر على منطقة الدبر.
    ب- الإناث: تظهر القرحة على الشفرات - البظر - المهبل - مجرى البول وعنق الرحم أو بالدبر.
    في الإناث لا تظهر المرحلة الأولى أحياناً ويتم تشخيص المرض في المرحلة الثانية.
    • قد تظهر القرحة خارج المنطقة التناسلية على أي مكان بالجلد أو بالغشاء المخاطي وتشكل هذه نسبة 5%، ومن الأماكن التي تكثر بها الإصابة بقرحة الزهري هي الشفتين-اللسان-الثدي.
    المرحلة الثانية:
    تبدأ المرحلة الثانية من مرض الزهري بعد أيام من ظهور القرحة. وقد تمتد إلى عدة شهور، وفي هذه الحالة تغزو جرثومة الزهري الجسم وقد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة ومميتة.
    أعراض المرحلة الثانية من مرض الزهري:
    في حالات قليلة تكون هذه المرحلة مصحوبة:
    - بارتفاع بدرجة الحرارة وآلام المفاصل والعضلات وأشد ما يكون الألم بالليل.
    - تضخم بالطحال.
    - فقر الدم.
    - التهاب بالكبد.
    - التهاب بأغشية المخ.
    تبدأ الأعراض عادة بظهور طفح جلدي قرمزي اللون ومتعدد الأشكال غير مصحوب بحكة أو ألم عادة وينتشر على معظم أنحاء الجسم بما في ذلك في راحة اليدين والكفين.
    يختلف شكل ولون الطفح الجلدي على الأغشية المخاطية للجهاز البولي التناسلي والفم واللسان إذ يكون مائلاً إلى البياض مع تقرحات وخروج بعض الإفرازات المليئة بجرثومة الزهري وهذه التقرحات شديدة العدوى لاحتوائها على جراثيم مرض الزهري.
    تكون إمكانية العدوى كبيرة في المرحلة الثانية من مرض الزهري. ويرجع ذلك إلى تعدد أماكن الإصابة بالجلد والأغشية المخاطية وتكون طريقة العدوى بالاتصال الجنسي مع المصاب أو مباشرة بالاحتكاك أو الملامسة لأماكن التقرحات أو باستعمال أدواته الملوثة. وفي هذه الحالة قد ينتقل المرض تحت ظروف معينة إلى أفراد العائلة خاصة إلى الزوجة والأطفال ونصادف أحياناً أطفالاً مصابين بمرض الزهري نتيجة العدوى من أحد الأبوين وبالتالي فإن ذلك قد يسبب لهم مضاعفات خطيرة منها التهاب الكبد والمفاصل والقلب بالإضافة إلى تشوهات وعاهات جسدية.
    مضاعفات المرحلة الثانية
    لمرض الزهري:
    تكون المضاعفات أشد في الذكور كما أنه قد يؤدي إلى الوفاة عند الأطفال بينما زهري العظام والجهاز الدوري يكون أكثر بين الملونين والزنوج. أما زهري الجهاز العصبي فإن نسبة الإصابة بين البيض وبني البشرة أكثر من غيرهم.
    العين:
    - التهاب بالقرنية.
    - التهاب بحدقة العين والقزحية.
    - فقدان البصر وذلك عند قفل الأوعية الدموية للشبكية وتؤدي هذه إلى ألم واحمرار بالعين وكثرة الدمع مع صعوبة الرؤيا بالضوء والخوف من التعرف له.
    - تساقط الشعر من أماكن متفرقة خاصة شعر الرأس.
    - التهاب وتليف الكبد.
    - تغيير بلون الجلد في بعض الأماكن خاصة في الرقبة وذلك بظهور بقع خفيفة اللون أو داكنة.
    الجهاز الهضمي:
    - تقرحات الجهاز الهضمي وقد يؤدي إلى القيء مع ألم شديد في البطن.
    العظام والمفاصل:
    - ألم بالصدر والظهر قد يكون مصحوباً بارتفاع درجة الحرارة وتشتد وطأة الألم بالليل ويزداد كذلك عند الحركة والدفء.
    - التهاب بعظام الجمجمة يؤدي إلى صداع شديد خاصة بالليل.
    التهاب العضلات:
    يؤدي إلى الوهن وعدم المقدرة على الحركة.
    الجهاز العصبي:
    إصابة الجهاز العصبي بمرض الزهري يؤدي إلى مضاعفات خطيرة.
    التهاب السحايا:
    يؤدي إلى صداع شديد. وتشنجات ودوران ويفقد المصاب توازنه.
    التهاب الأعصاب:
    وتختلف المضاعفات حسب العصب المصاب. التهاب العصب الثامن يؤدي إلى أضرار بالسمع والدوران والدوخة.
    - قد تحدث مضاعفات أخرى في عضلات القلب والرئتين.
    المرحلة الثالثة من مرض الزهري
    (المرحلة المتأخرة):
    تظهر هذه الحالة إذا لم يعالج مرض الزهري مبكراً في المرحلة الأولى أو الثانية.
    تبدأ المرحلة بعد اختفاء الطفح الجلدي أثناء المرحلة الثانية وتبدأ المرحلة المتأخرة بعد سنتين أو أكثر وقد تمتد إلى عشرة سنوات أو أكثر من بداية المرحلة الأولى.
    طرق العدوى:
    تنتقل جرثومة الزهري في المرحلة الثالثة من المرض بواسطة.
    1- الحوامل: تنقل المرض إلى الجنين.
    2- أو عند نقل دم من المصاب إلى شخص آخر سليم.
    تكشف المرحلة المتأخرة من مرض الزهري بالصدفة عادة وذلك عند الكشف العام أو بتحليل الدم من المتطوعين عند التبرع بالدم.
    أعراض المرحلة المتأخرة من مرض الزهري:
    • ظهور طفح جلدي أو تقرحات في مجموعات على شكل قوس أو دائرة غير مصحوبة بألم أو حكة عادة وتزداد مساحة البقع عند مركزها.
    أما في الكف والكعب فيكون الطفح الجلدي مغطى بطبقة كثيفة من القشور أو المادة القرنية الصلبة.
    • كما يظهر تدرن تحت الجلد دائرية الشكل وغير مؤلمة. تتقرح الدرنات وتؤدي بالتالي إلى تشوهات بالجسم وأكثر الأماكن إصابة هي الوجه والرأس والساقين.
    • أما في الأغشية المخاطية فتظهر بها الدرنات خاصة على سقف الحلق والحاجز الأنفي من الداخل ونتيجة لذلك يحدث تشوه بالأنف مع تدمير الحاجز بين فتحتي الأنف.
    - إصابة الأحبال الصوتية يؤدي إلى بحة بالصوت.
    - التهاب مزمن باللسان مع حدوث شقوق به يتبعه ألم خاصة عند تناول الأطعمة الساخنة والحوار والموالح وقد يؤدي إلى إصابة اللسان بمرض الزهري إلى السرطان.
    • العظام:
    - تضخم بالعظام خاصة عظمة الساق والترقوة.
    - تدمير عظام الجمجمة.
    - تدمير عظام الأنف ويكون شكل الأنف مثلث مثل ركاب الفرس.
    • العين: يسبب مرض الزهري في المرحلة الثالثة مضاعفات خطيرة بالعين منها:
    - ضعف قوة الأبصار والخوف من التعرض للضوء.
    - انقباض في بؤبؤ العين وتؤدي إلى اضطرابات بالرؤيا.
    - التهاب مزمن بالشبكية والقزحية وبالتالي قد تؤدي بعد ذلك إلى فقدان البصر والعمى الكلي.
    • التهابات بالمعدة.
    • تضخم بالكبد ثم ينكمش بعد ذلك نظراً لتليف الخلايا بسبب جرثومة الزهري التي تغزو خلايا الكبد وقد يصاحب تضخم الكبد تضخم الطحال كذلك.
    • ألم في الجهة اليمنى من البطن وتجمع السوائل بالبطن وتؤدي إلى انتفاخ بالبطن وفقدان الشهية وارتفاع منقطع بدرجة الحرارة وكذلك القيء.
    • في بعض حالات مرض الزهري يحدث نزيف حاد من البلعوم وقد يؤدي إلى الوفاة.
    يجب ملاحظة: أنه في المرحلة المتأخرة من مرض الزهري لا تحدث عدوى بالجهاز البولي التناسلي إلا في حالات نادرة ولكن قد تصيب جرثومة الزهري الخصية وتدمر خلاياها وقد تؤدي إلى العقم إذا كانت الإصابة مزدوجة.
    • فقر الدم: يكون من النوع النازف حيث تتكسر الكرات الدموية الحمراء عند تعرض المصاب للبرد.
    • ضعف عام ونقص بالوزن.
    الجهاز الدوري الدموي:
    مرض الزهري هو أساساً مرض الأوعية الدموية حيث تنتقل الجرثومة عن طريق الدورة الدموية لتستقر في أماكن مختلف من الجسم، وأثناء ذلك قد تهاجم جرثومة الزهري الأوعية الدموية نفسها وتحدث بها مضاعفات قد تؤدي إلى الوفاة.
    - إصابة الشريان الأبهر (الأورطي) بمرض الزهري: يؤدي إلى تدمير جدار وعضلة الشريان وقد يحدث انسداداً فيه أو قد يتمزق جدار الشريان الأبهر ويؤدي إلى الوفاة مباشرة.
    ومن الأعراض التي يشعر بها المصاب: ضيق بالتنفس وصداع وطنين في الآذان تزداد هذه الأعراض خاصة بالليل وعند بذلك الجهود.
    - الذبحة الصدرية والموت المفاجئ: عند إصابة الشريان التاجي بجرثومة الزهري.
    الجهاز العصبي:
    إصابات الجهاز العصبي بمرض الزهري تكون أكثر بين الذكور خاصة ذوي البشرة الملونة وبين العمال. ونتيجة لذلك تحدث مضاعفات منها:
    - ارتعاش في الأيدي واللسان والتلعثم عند الكلام.
    - التهاب السحايا وتؤدي إلى صداع وتيبس بالرقبة مع ارتفاع بدرجة حرارة المريض وكذلك تشجنات قد تؤدي إلى الغيبوبة وفقدان الوعي كاملاً.
    - فقدان البصر والعمي الكلي وكذلك شلل بعضلات العين.
    - شلل نصفي وعدم التحكم بالبول والبراز.
    - فقدان الذاكرة: وتبدأ الأعراض الأولى بعدم مقدرة المريض على التركيز الدهني حتى أنه لا يستطيع حل المسائل الحسابية البسيطة ويصبح قلقاً أنفه الأسباب كما أنه يصاب بالصداع والأرق.
    - تغيير في تصرفات وشخصية المريض: إذ يصاب بنوبات من البكاء دون سبب وتشنجات عصبية تؤدي بعد ذلك إلى الاكتئاب والجنون والهلوسة. وبعض المرضى يصابون بمرض العظمة حيث يعتقد بأنه قائد عظيم أو حاكم.
    - شلل بالساقين.
    - فقدان الإحساس خاصة بالأيدي والأرجل حتى لو اكتوت بالنار ولهذا نجد المرضى في هذه الحالة مصابون بتقرحات وحروق دون الشعور بأدنى ألم.
    • نوبات حادة من الألم:
    - ألم شديد في البطن والقيء وفقدان الشهية.
    - ألم شديد بالشرج أو الذكر أو البظر.
    - مغص كلوي حاد يؤدي إلى ألم مضني في الخاصرة.
    - ضيق شديد في التنفس.
    - ضعف عام وشلل بعضلات الجسم: حيث يصاب المريض بالوهن وعدم المقدرة على الحركة أو النهوض دون مساعدة الآخرين.
    - تورم بمفصل الركبة أو مفصل القدم مع تقرحات بهما.

    مرض الزهري في الحوامل
    ينتقل مرض الزهري من الأم إلى الجنين:
    - عن طريق الدورة الدموية إلى المشيمة ثم الجنين.
    - قد تحدث العدوى أيضاً مباشرة أثناء الولادة حيث تنتقل جرثومة الزهري من التقرحات بالجهاز التناسلي للحامل إلى الجنين ويسمى هذا النوع الزهري المكتسب.
    إصابة الحوامل بمرض الزهري
    قد يسبب مضاعفات خطيرة منها:
    ( أ ) أن يموت الجنين قبل الولادة أو بعدها ويكون في هذه الحالة مشوهاً.
    (ب) إجهاض بعد الشهر الثالث أو الرابع من الحمل.
    (د) أو ولادة طفل طبيعي لا يظهر به مرض الزهري إلا بعد مضي عام أو أكثر وقد تظهر الأعراض بعد البلوغ.
    (هـ) في بعض الحالات تلد الأم طفلاً طبيعياً سليماً من مرض الزهري ولكن تكون التحاليل المخبرية إيجابية لمرض الزهري. وقد تضع الحامل مولوداً سليماً خالياً من مرض الزهري.
    أعراض مرض الزهري على المولود:
    • الجلد:
    - تظهر قروح على جلد الطفل أو فأليل على راحة اليدين وعلى القدمين.
    - تشقق بالجلد عند اتصاله بالغشاء المخاطي كما هو الحال في الشفاء.
    - تجعد وكرمشة بالجلد ويكون له مظهر العجائز خاصة جلد الوجه ويسمى (وجه الرجل المسن).
    • الشعر:
    - تساقط شعر الأهداب والحواجب.
    - صلع خاصة في مؤخرة الرأس.
    • ضعف عام وفقدان الوزن ويتعرض نتيجة لذلك إلى نوبات من النزلات الشعبية والمعوية مع فقر الدم قد تؤدي إلى الموت.
    • تقرحات صديدية نازفة على الغشاء المخاطي للفم.
    • التهاب الأغشية المخاطية للأنف تؤدي إلى تهتك الحاجز الأنفي وانسداد بمجاري الأنف وعندئذ لا يستطيع الطفل أن يتنفس خاصة عند الرضاعة.
    • التهاب بالكليتين.
    • التهاب بالرئتين ومجاري التنفس وتؤدي إلى النزلات الشعبية.
    • فقدان البصر والعمى الكلي.
    • التهابات بالمفاصل خاصة مفصل الركبة.
    • تشوه بالأسنان.
    ملاحظة : عند فحص عينة الدم لإجراء تحاليل لمرض الزهري، فإن النتيجة الإيجابية خاصة (V.D.R.L) لا تعني بالضرورة أن الشخص مصاب بمرض الزهري.
    إن بعض التجارب تكون إيجابية في الوقت الذي يكون فيه صاحب التحاليل خالياً من مرض الزهري والحالات التي قد تُظهر تحاليل إيجابية لمرض الزهري هي:
    1- خطأ في إجراء التحاليل.
    2- فساد الأمصال التي تجري بها التجربة.
    3- بعض أمراض الحميات مثل التيفوئيد، الأنفلونزا ونزلات البرد.
    4- أمراض الكبد.
    5- مرض الجذام.
    6- مرض الذئبة الحمراء.
    7- بعض أمراض الرومانويد.
    لهذا يجب إجراء تجارب تأكيدية خاصة بالكشف عن مرض الزهري مثل تجربة (TPHA) وتجربة (FTA-ABS).
    كما أن إيجابية التحاليل لا تعني أيضاً أن مرض الزهري في حالة نشطة، إذ تبين أن المريض يكون قد أصيب بمرض الزهري سابقاً أو أن المرض لا يزال يؤثر على المصاب أو أن المريض قد شفي من مرض الزهري بعد العلاج.
    لهذا يجب الانتباه جيداً لهذه الملاحظات إذ نلاحظ أحياناً بعض المرضى الذي يتناولون علاجات مرض الزهري لمدة طويلة ومتكررة دون داعي إذ أن أربعة حقن من البنسلين ذوي المفعول الطويل تكفي لعلاج مرض الزهري ويجب مراجعة الطبيب المختص حتى يستطيع أن يبين ما يلزم للمريض ويقدم له النصائح الضرورية خاصة إذ أثر المرض على الزوجة أو الأطفال.





    قايز هاجر عندها شوية ظروف ماتقدر تدخل المنتدى ادعولها بالتوفيق انشاءالله

  8. #8
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية هاجر
    الحالة : هاجر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2011
    تاريخ التسجيل : 09-02-08
    الدولة : يوً ايٍ ايً~ًِ ^,^
    الوظيفة : طاأإلبًه~ً ـعلمً
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 8,343
    التقييم : 1229
    Array
    MY SMS:

    I DonT Think !M BeTteR That Any 1 ,. i JusT Think is No 1 BeTter Than Me xD

    افتراضي رد: مسوعة التقارير الأحيائية .. لكل المراحل


    نقص المناعة المكتسبة (السيدا / الإيدز)
    متلازمة النقص المكتسب للمناعة (ايدز أو سيدا) هو مرض نقص المناعة يصيب الإنسان ويعمل على التدمير التدريجي للمناعة الطبيعية في جسم الإنسان. ويجمع الأطباء والباحثون أن المسبب لمرض الإيدز هو فيروس الـ "أتش آي في". و يعتبر زاهر الملا أحد مكتشفي دواء لهذا المرض الخبيث .

    تم تشخيص مرض الإيدز في باديء الأمر (ثمانينات القرن العشرين) بين المثليين ومتعاطي المخدرات الذين يتشاركون في الحقن الغير معقمة أثناء تعاطيهم للمخدّر. وفي تسعينيات القرن العشرين، أصبح مرض الإيدز وباءً عالميا ويتصدّر المثليون قائمة المصابين بهذا المرض الخبيث الا ان الرجال والنساء والأطفال قد نالوا حصّتهم من هذا المرض نتيجة إنتقال العدوى.

    يُعدّ مرض الإيدز من الأمراض المستعصية التي لم يجد لها الطبّ الحديث علاجاً شافياً وعادة ما يموت المصابون بمرض الإيدز بعد بضعة سنوات من تاريخ التشخيص. أما في الولايات المتحدة والدول الغربية، فقد توصّل العلم الحديث الى عقاقير تطيل من عمر المريض الى عشرين سنة مع وجود فيروس الإيدز في جسم المصاب.

    الأعراض
    يتم إنتقال العدوي عن طريق سوائل الجسم كالدم والسائل المنوي والإفرازات المهبلية. ويهاجم فيروس الإيدز كريات الدم البيضاء ويعمل على تقليص عدد كريات الدم البيضاء في الجسم. تجدر الإشارة ان كريات الدم البيضاء مسؤولة عن مقاومة الإلتهابات وتسرطن خلايا الجسم، وقلّة عددها في الدم، يجعل جسم الإنسان عرضة لشتّى أنواع الإلتهابات والسرطانات التي بامكان الجسم العادي مقاومتها بشكل طبيعي.

    المفهوم الحديث
    فيروس "أتش آي في" يرتبط برباط وثيق مع مرض شبيه بمرض الإيدز بين القرود ويعتقد الأطباء ان الفيروس انتقل بصورة ما من القرود الى الإنسان في مطلع القرن العشرين. وتشير الدراسات ان المرض انتشر في بداية الأمر في أفريقيا الغربية. وتفيد السجلّات الطبية الى أول حالة إصابة بفيروس "أتش آي في" تعود الى 1959 لبحار انجليزي تمت إصابته بالفيروس من جمهورية الكونغو. وفي عام 1969، قضى رجل أمريكي نحبه وكانت تقارير تحليل الدم تشير الى إصابته بفيروس الإيدز إضافةً الى بحّار نرويجي في عام 1976.

    في يومنا، تعمل الإتصالات الجنسية الخارجة عن قفص الزوجية والتي تمارس بدون وقاية ذكرية على سرعة انتشار المرض من المصابين الى الأصحاء. وكم من زوجة أُصيبت بمرض الإيدز نتيجة الممارسات الجنسية للزوج مع نساء أُخريات بل وانتقال المرض الي الأطفال في أجنّة امهاتهم في حالة حدوث حمل اثر معاشرة زوجية بين أزواج مصاب أحدهم بفيروس الإيدز. ويقوم نقل الدم من شخص مصاب بمرض الإيدز الى شخص سليم بالإصابة الحتمية بمرض الإيدز. لذا، تحرص بنوك الدم على التحقق من عدم اصابة المتبرعين بالدم بفيروس الإيدز قبل قبول دماء المتبرعين.

    العلاج
    حتى كتابة هذا المقال، لايوجد علاج شافي لمرض الإيدز ولكن الطبّ الحديث قد تمكّن من بلورة عقاقير طبية من شأنها الإطالة من عمر المصاب بمرض الإيدز والحد من أثر انعدام المناعة في جسم المصاب. ونتيجة الإنتشار المخيف للمرض في شتّى أصقاع الأرض جعل المرض يحضى بالدعم المالي من الحكومات والمنظمات الطبية بل وحتّى الأشخاص ليتمكن الأطباء من الوصول الى علاج شافي لمرض الأيدز.

    لعلّ انجع علاج للوقاية من مرض الإيدز هو الإبتعاد عن المسببات الرئيسية لهذا المرض. فبالإبتعاد عن العلاقات الجنسية المشبوهة وتعاطي المخدرات والإستعانة بالأقرباء في حالة الحاجة لعملية نقل دم تقلل من فرص الإصابة بفيروس مرض الإيدز.

    الايدز في العالم العربي
    لم يقتصر انتشار مرض الإيدز على العالم الغربي وافريقيا بل وشمل العالم العربي. وتعمد بعض الحكومات العربية عن عدم الإعلان عن الأرقام الرسمية لتفشّي هذا المرض لعلاقة هذا المرض بشكل مباشر بممارسات غير أخلاقية من وجهة النظر العربية المحافظة. فتفشّي مرض الإيدز يعبّر عن أمرين لاثالث لهما. أوّلهما، انتشار العلاقات الجنسية الغير شرعية التي يمنع قانون الدول العربية ممارستها. وثانيهما، تفشي تعاطي والاتّجار بالمخدّرات في المجتمع والتي يعاقب القانون العربي عليها بغلضة تصل الى عقوبة الإعدام في بعض الدول العربية.

    ويبرر المسلمون الملتزمون تفشّي مرض الإيدز نتيجة الإبتعاد عن تعاليم الدين الإسلامي التي تحرّم وبشدّة أياً من المسببات الرئيسية لمرض الإيدز كالزنا وتعاطي المخدّرات. ويأوّل المسلمون ان اتّباع تعاليم الدين الإسلامي هو خير وقاية من مرض الإيدز.

    عدد الأشخاص الحاملين للفيروس في منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا (الدول العربية، إيران و إسرائيل) يتراوح بين 470 ألفا إلى 730 ألفا. بينما تبلغ نسبة الإنتشار بها على مستوي العالم 1.6%. أما عدد الحالات الجديدة التي سجلت عام 2003 , فتقدر بما يتراوح بين 43 ألفا و67 ألفا. ويقدر عدد الوفيات في عام 2003 بـ 35 ألفا إلى 50 ألفا. وقد ساعدت الأوضاع المتردية في مناطق جنوب السودان إلى نزوح مئات الآلاف وانتشار الفقر والبطالة والأمية وغياب الأنظمة الصحية، على انتشار المرض . و يعاني منه أكثر من ثلاثمائة مليون شخص في المناطق الواقعة إلى الجنوب من الصحراء الكبرى. ويقدر عدد المصابين بالإيدز في جيبوتي بنحو 12 % من السكان البالغين، وتعتبر هذه النسبة الأعلى في المنطقة. ومصر من البلدان التي يوجد فيها انتشار بطيء للمرض والفيروس المسبب له. وفي الأردن عام 2002 سجلت 1000 إصابة بفيروس HIV .وفي السعودية فإن مدينة جدة هي الأعلى في معدل الإصابات حيث تبلغ 41% من مجموع الإصابات .وفي العراق انتنشر المرض عن طريق استيراد احد عناصر الدم factor-8 من فرنسا والذي يعطى للمصابين بالنزيف لسيولة الدم (هيموفيليا). وفي إيران يوجد عام (2003) ,4237 حالة إيدز. وأكثرها بين المساجين المدمنين للمخدرات.

    الايدز في بقية العالم
    يعتقد بأن نحو 15 مليون شخص في إفريقيا قد ماتوا نتيجة للإصابة بالإيدز.ومعظم الإصابات بين الأشخاص من فئة العمر التي تتراوح بين 25 و49 سنة، منهم 89.5 % من الرجال. والوسيلة الرئيسية في انتقال المرض هي الاتصال الجنسي بين الأشخاص مختلفي الجنس ومن الحقن الملوثة ونقل الدم وبواسطة انتقال المرض من الأم الى الجنين ووسائل غير محددة .وقد خلف مرض الإيدز 13 مليون طفل بلا والدين. وهو أكبر الأمراض فتكا بأفريقيا ولا علاجله . لكن توجد أدوية لوقف نموه.مما يحسن حياة مرضاه .لكن عدد الوفيات انخفض مع إدخال استخدام الأدوية والاختبارات الجديدة. ومعظم المرضى المصابين بفيروس HIV المسبب لمرض الإيدز قد يعيشون عقدا أطول. ففي أنحاء أوروبا ,معدلات الوفاة بسبب مرض الإيدز قد انخفضت 80 % منذ عام 1997 . و التشخيص المبكر للمرض يساهم في التوصل إلى معرفة أفضل طرق العلاج في الوقت المناسب .والدواء لا يتوفر إلا لقلة محدودة من الأفارقة لإرتفاع سعره , مع إحتمال ظهور سلالات جديدة من الفيروس تقاوم الدواء .

    __________________





    قايز هاجر عندها شوية ظروف ماتقدر تدخل المنتدى ادعولها بالتوفيق انشاءالله

  9. #9
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية هاجر
    الحالة : هاجر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2011
    تاريخ التسجيل : 09-02-08
    الدولة : يوً ايٍ ايً~ًِ ^,^
    الوظيفة : طاأإلبًه~ً ـعلمً
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 8,343
    التقييم : 1229
    Array
    MY SMS:

    I DonT Think !M BeTteR That Any 1 ,. i JusT Think is No 1 BeTter Than Me xD

    افتراضي رد: مسوعة التقارير الأحيائية .. لكل المراحل


    الهندسة الوراثية..جدل بين الطب والشرع
    المقدمة:

    تعددت مجالات الطب والعلوم في عصرنا هذا,وأنجزت البشرية انجازات هائلة من أجل تحقيق المصالح .ومن أهم الانجازات والعلوم السائدة هذا اليوم هي الهندسة الوراثية.هذا المجال الذي به اكتشف العلماء أشياء كثيرة تخص جسم الانسان وبه عالج الكثير من الأمراض.
    في موضوعنا هذا سوف نتحدث عن أهمية الهندسة الوراثية في حياتنا ,ومجالات استخدامها ,ورأي الاسلام والشريعة في استغلال هذا المجال,هل الاسلام مع أم ضد هذا المجال؟
    أ-الهندسة الوراثية:

    الهندسة الوراثية البشرية هى إحدى الفروع التطبيقية لعلم الوراثة، وتعتبر ثورة تقنية جبارة تهدف إلى إضافة جينات جديدة تحمل إلى الكائن الحى صفات لم تكن موجودة من قبل، لحين تجاوز التراكيب الوراثية الموجودة إلى تراكيب جينية أفضل بقصد إصلاح عيب أو خلل فى المادة الوراثية أو تحسين الصفات العامة للأفراد عن طريق إعادة صياغة الخريطة الجينية.

    ب -أهمية الهندسة الوراثية في حل قضايا الشرع:
    على الرغم من مرور وقت قصير على اكتشاف بصمة الجينات، إلا أنها استطاعت عمل تحول سريع من البحث الأكاديمى إلى العلم التطبيقى الذى يستخدم حول العالم، وخصوصاً فى الحالات التى عجزت وسائل الطب الشرعي التقليدية أن تجد لها حلاً مثل: قضايا إثبات البنوة، والاغتصاب، وجرائم السطو، والتعرف على ضحايا الكوارث.

    ويستند القضاة عادة فى مثل تلك الحالات على الدراسات العلمية التى تقول بأن احتمال وجود تشابه بين البصمة الجينية لشخص بريء مع البصمات الجينية المنتزعة من موقع الجريمة هو واحد فى كل 300 مليون، وبالنتيجة العلمية فإن التشابه يعنى التجريم، وعليه فإن ما ينبغى القيام به من جانب المحلفين هو محاولة تبين ما إذا كان الشخص بريئاً مع الأخذ فى الاعتبار التشابه الحاصل فى البصمة الجينية، والذى أثبتته تقارير الطب الشرعى.

    رأي الاسلام والعلماء في الهندسة الوراثية:

    إن الدين عندنا علم، وأن العلم عندنا دين، وأن كل علم يحتاج إليه الناس في دينهم أو في دنياهم – ومنه علم الطب والهندسة وغيرهما – يكون تعلمه وإتقانه فرض كفاية على الأمة في مجموعها، بحيث يجب أن يكون فيها عدد كافً من العلماء والخبراء في كل مجال علمي أو تطبيقي، بحيث تكتفي الأمة بأبنائها اكتفاءً ذاتيًا، ولا تفتقر إلى استيراد العلماء من غيرها فيما به قوام معاشها ومعادها.

    والقرآن يبين لنا أن الله تعالى قد منح الإنسان من المواهب والطاقات ما يستطيع أن يفتح به مغاليق الطبيعة، ويتعرف على قوانين الكون، ويكتشف المجهول فيها، بحكم استخلافه في الأرض، وتسخير الكون له بسماواته وأرضه، وشمسه وقمره وكوخه، لما قال تعالى:
    " أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً ؛وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُّنِيرٍ" [لقمان: 20]

    فإذا كان هذا الكون – في نظر القرآن- مسخرًا لمنفعة الإنسان، ولخدمة الإنسان، فلا جناح عليه أن يكتشف من أسراره يومًا بعد يوم ما غاب عنه؛ وخصوصًا الكون الصغير وهو الإنسان، كما قال تعالى: "وَفِي الْأَرْضِ آيَاتٌ لِّلْمُوقِنِينَ * وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ" [الذاريات 20،21]

    ولا يحسبن أحد من المتدينين أن هذا الاكتشاف فيه تطاول على الله تعالى، أو منازعة له في ملكه، فالحق أن ذلك لم يتم للإنسان إلا بفضل الله تعالى وتيسيره الأسباب للإنسان، والقرآن الكريم يقرر في أول آيات أنزلت منه "اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ {1} خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ {2} اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ {3} الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ {4} عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ{5}" [العلق].

    والعلماء يرحبون بهذا الاكتشاف الجديد الكبير: خريطة الجينات البشرية، أو ما سمى (الجينيوم البشري) الذي اعتبر من أعظم اكتشافات البشرية في عصورها المختلفة، والذي جاء بعد جهود مضنية، وبحوث متطاولة، تعاونت فيها أكثر من دولة غربية، وقالوا: إنه أعظم من اكتشاف البنسلين، ومن صعود الإنسان إلى القمر، ومن .. ومن..

    وكل ما نتمناه ، ونرجوه أن يستخدم هذا الاكتشاف في مصلحة البشر، التي يقررها (أولو الألباب) منهم، ولا ريب أن هناك مجالات لا يختلف فيها اثنان في مشروعية استخدام هذا الاكتشاف فيها، مثل علاج (الأمراض الوراثية) عن طريق الجينات المؤثرة، والمسببة لهذه الأمراض، وقفًا للضرر عند الإنسان بقدر الإمكان، ووفقًا للقاعدة الشرعية القطعية، المستمدة من الحديث النبوي، ومن آيات قرآنية كثيرة، وهي قاعدة (لا ضرر ولا ضرار) وكما أن الضرر يزال إذا وقع، فينبغي أن يرفع قبل وقوعه ما أمكن ذلك، والوقاية خير من العلاج. ولقد قال العلماء. درء المفسدة مقدم على جلب المصلحة.

    وكل ما نؤكده هنا ما قلناه من قبل في التحذير من الغلو في استخدام الهندسة الوراثية، أو الاستنساخ البشري، نقوله هنا، راجين من أهل العلم أن ينصتوا لأهل الحكمة ولا يسرفوا في محاولة استخدام هذا العلم في العبث بفطرة الله التي فطر الناس عليها، بدعوى (تحسين سلالة النوع البشري) أو محاولة صنع (إنسان جديد) مثل ما يسمونه (السوبر مان) أو نحو ذلك، فلندع الفطرة تعمل عملها، فإن الخروج على الفطرة كثيرًا ما تكون عواقبه وخيمة.

    الخاتمة:

    وهكذا في النهاية وجدنا أن علم الهندسة الوراثية مجال مهم جدا في حياتنا هذه وهو في تطور مستمر, ولايمكن أن تستغني عنه البشرية, ولكنه يشترط أن يتم استغلال هذا المجال من أجل نفع البشرية وليس تدميرها واستغلالها من أجل المصالح ومطامع البشر. فها هو ديننا الاسلامي يدعو الانسان الى البحث والتسلح بسلاح العلم ,موصول بالقيم الايمانية والخلقية.اما اذا استخدم الانسان العلم في التدبير والإهلاك للحرث والنسل فهذا مالا يرضى به الخالق عز وجل وينفيه الشرع.

    قال تعالى:

    "وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل، والله لا يحب الفساد" [البقرة





    قايز هاجر عندها شوية ظروف ماتقدر تدخل المنتدى ادعولها بالتوفيق انشاءالله

  10. #10
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية هاجر
    الحالة : هاجر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2011
    تاريخ التسجيل : 09-02-08
    الدولة : يوً ايٍ ايً~ًِ ^,^
    الوظيفة : طاأإلبًه~ً ـعلمً
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 8,343
    التقييم : 1229
    Array
    MY SMS:

    I DonT Think !M BeTteR That Any 1 ,. i JusT Think is No 1 BeTter Than Me xD

    افتراضي رد: مسوعة التقارير الأحيائية .. لكل المراحل



    الاحياء البحرية

    الأحيـــاء البحريـــة * تنقسـم الأحيـاء البحـرية إلى ثلاثـة أقسام وهي الفقارية واللافقارية والهائمات البحرية تعتبر الفقاريات أهم أقسام المملكة الحيوانية وأرقاها . ولقد سميت بالفقارية لأن هيكلها المحوري يحتوي على فقرات أو ما يعادل الفقرات , وقد سميت أيضاً بالجمجمـيات لأن لكل منها جمجمـة غضروفية أو عظمة تقي المخ وأعضاء الحس ولقد تحورت أجسام الفقاريات البحرية بطريقة تساعدها على العيش في الماء فعلى سبيل المثـال فإن الأسمـاك أخذت الشكل الانسيابي وتحـورت الأطراف إلى زعانف. وتعتبر الثديات أرقى الحيوانات الفقـارية ومن مميزاتـها أنها ترضع صغراها حيث لا توجد الأطراف الخلفية في الثديات البحرية أو قد تكون مدفونة داخل الجسم . أما الطيور ذوات الدم الحار تشبه الثديات لاكنـها تختلف عن الأسماك والبرمـائيات والزواحف التي يطلق عليها ذوات الدم البارد . وتختـلف اختلافاً واضحاً مع بقية الفقاريات حيث أن أجسامها جميعاً مغطاة بالريش ولا توجد لها أسنان ولها منقار وأجنحة ومن أهم ما تضمه اللافقاريات البحرية الجلد شوكيات مثل قنافذ ونجوم وخياريات وزنابق البحر والقشريات مثل السرطان والجمبري والأستكوزا والرخويات مثل القواقع والمحار والأخطبوط والديدان إضافة إلى الاسفنجيات . وتشـكل الـلافقاريات سلسلة واسـعة من الحيوانات تختلف في الشكل والحجم وطريقة الحياة وهي حيوانات ليس لها فقرات إلا أن جسمها معقد ومدعم بهيكل ما. أما الهائمات البحرية فتنقسم إلى هائمات نباتية وهائمات حيوانية بلانكتون وهذه هي أهم عناصر الإنتاج الأولية في السلسلة الغذائية البحرية. والهائمات النباتية هي نباتات صغيرة جـداً تتكون من خلية واحده. وتعتمد وفرتها على وفرة المواد المغذية في ميـاه البحـر مثل النتـرات والسيلكات بالإضافة إلى كمية الضوء . والهائمات الحيوانية تتشكل من أحياء حيوانية صغيرة جداً وقد تكون يرقات لأحياء بحرية أخرى. 1- الفقاريات وتنقسم الى الطيــور ومنها البجع وردي الظهر - الأطيش البني - الغاق السوقطري - البلشون الصخري - العقاب النساري - مالك الحزين - أبو ملعقة ليكورديا - النحام - طيور الخرشنة - الخرشنة الخطافية - الخرشنة المتوجة الصغيرة - الخرشنة المقنعة - الخرشنة بيضاء الخد - النورس الأبيض العين الأسـمــاك تتواجد الأسماك في المحيطات والبحار والمياه العذبة ويمكن للسمك أن يعيش في المياه الاستوائية وتحـت الجليد ويتراوح حجمه من أقل من سنتيمترين إلى عدة أمتار للبالغين . وتتنفس الأسماك الأكسجين المذاب في الماء عن طريق الخياشيم والمحـرك الرئيسي لغالبية الأسمـاك هو الزعنفة الذيلية التي تسير السمكة إلى الأمام , أما زعنفة الظهر تساعد على حفظ التوازن , وما تبقى من الزعانف فتستعمل لتوجيه السمك. ويوجد في العالم مالا يقل عن 24000 نوع معروف من الأسماك يعيش 60 % منها في المياه المالحة , أما البقية فتعيش في المياه العذبة , وتشغل أسماك الشعاب المرجانية 25 % من مجموع أنواع أسماك البحار والمحيطات , ولقد تم تسجيل أكثر من 1280 نوع من الأسماك في البحر الأحمر ومنها حوالي 11-17 % مستوطنة و 200 نوع في الخليج العربي , ولا يزال يكتشف العلماء المزيد من هذه الأنواع وحديثا وصلت الأنواع المتواجدة في الخليج العربي إلى 542 نوعاً منها حوالي 2 % مستوطنة. وتشكل الأسماك وعيرها من الحيوانات المائية في المتوسط 6 % من البروتين الكلي و 17 % من البروتين الحيواني , وتلعب الأسماك دوراً هاما في المحافظة على صحة الإنسان حيث تعتبر غذاء مفيداً لصحة الإنسان بفيتامين (أ) الذي يساعد على النمو , إضافة إلى الأحماض الدهنية الأساسية التي يصنعها الجسم والضرورية لنمو الدماغ وتجديد الخلايا العصبية والتي تحمي من أخطار أمراض القلب إذ يخفض مقـدار الكوليسترول السيئ ويزيد من مقدار الكوليسترول الجيد الذي يحافظ على الشرايين , والأحمـاض الدهنية تمنع تكون الجلطات الدموية وتؤثر في سيولة الدم وتخفيض ضغـط الدم للأشخـاص الذين يشكون من ارتفاع معتدل فيه , إضافة على احتوائها إلى كميات من أنواع متعددة من المعادن . وتنقسم الأسماك إلى قسمين: أسماك غضروفية - أسماك عظمية الأسـمــاك الغضروفيــة وهي اسماك ذات هيكل غضروفي مثل أسماك القرش واللقيطة وهى من آكلات اللحوم حيث تتغـذى على الأسمـاك بينمـا تتغذى القواقع على القشريات والرخويات وغيرها من الفقاريات الموجودة على قـاع البحر وعظم الأسماك الغضروفية بيوض ولود والقليل منها يبيض والإخصاب فيها داخلي دائما ولو كان السمك بيوضاً, وفي السمك البيوض الولود كما في أسماك القرش يحدث الإخصاب داخلياً,ويبيض الحيوان ويحتفظ ببيضه في قناة خاصة ثم يفقس البيض داخل الحيوان ويتكون ما يشبه الرحـم ويتربى الجنيـن في الرحـم إلى أن يكتمل نمـوه ثم تـلد الأنثى صغارها تامة التطور غالباً. الأسمــاك العظميــة تتميز بوجود هيكـل داخـلي ساند ومتماسك من العظم , ويغطي الجلد عادة قشور متداخلة تكون صغيرة للغاية أو معدلة إلى صفائح أو حلقات صلبة. والتكاثر يكون عن طريق البيض الذي يلقح خارج الجسم وفي بعض الفصائل يتم تلقيح البيض داخل الجسم. ولها كيس هوائي يسمى الحوصلة الهوائية يحل محل الرئة , ويحتوي على غاز يمكن أن يتحكم فيه لتغيير طفوه ليعادل ضغط الماء الخارجي كي يجعل السمكة بلا وزن في عمود الماء فتبقى معلقة عند العمق المطلوب. السلاحف البحرية تعتبر السلاحف من أطول الكائنات البحرية عمراً حيث أنها قد تعمر اكثر من 100 سنة حيث وصلت في بعض الأنـواع لـ 200 سنة , وتضع تلك المخلوقات بيضها على الشاطئ حيث تضع الأنثى البيـض وتعـود بينما يبقى الذكر في الماء طيلة حياته وهو اصغر حجماً من الأنثى ويمكن تمييزه بذيله الطويل بالقياس إلى ذيل الأنثى . والسلاحف تتنفس الهواء الجوي , ويمكن أن تبقى في الماء دون تنفس لقترة طويلة قد تصل إلى الساعة وهى كائنـات مهددة بالانقـراض ويحظـر صيدهـا والاتجار فيها وفي منتجاتها حظرا تاما. ولقد وجد منها في البحر الأحمر خمسة أنواع وهي :- السلاحف الخضراء - صقرية المنقار- كبيرة الرأس - الزيتونية - الجلدية وقد تصل السلحفاة إلى النضج الجنسي عندما يبلغ عمره من 15 إلى 50 سنة وهى لا يوجد لها أسنان فمعظمها تتغذى على النباتات وبعظها يتغذى كليا على اللحوم أو الأعشاب . 2- اللافقاريات الجلد شوكيات سمـيت هذه الحيوانـات بالجـلد شوكيات نظراً لاحتواء أجسامها على أشواك كلسية وهي حيوانات بحرية تعيش بالقرب من الشواطئ على القـاع في المـياه الضحلة وبعضها يـوجد في مـياه عميقة . والجلد شوكيات بطيئة الحركة وتختلف أحجامها من 1,5 سم إلى 30 سم تبعاً للنوع. وهى ذات تماثل شعاعي , والتنفس يتم عبر الخياشيم , وفي طائفة الخيارات يتـم التنفس عن طريـق الشـجيرات التنفسية. والجلد شوكيات تبيض غالباً والقليل منها يلد ويتكاثر قليل منها تكاثراً لا شقياً بالانقسام الذاتي وكثير منها يعوض ما يفقده من أجزاء جسمه. نجوم البحر هي حيوانات نجمية الشكل تتواجد في الأماكن البحرية المختلفة الأعماق على القاع الرملي أو الطينـي أو الصخري , بطيئة الحركة , خماسية الشكل ولها من الأذرع من 5 إلى 50 قابلة للانثناء حول قرص وسطي بحيث لا يمكن تمييزها من القرص. ويوجد في الجهة السفلي من كل ذراع مئات من المصاصات الدقيقة أو الأقدام التي تستعملها للسير وكل قدم عبارة عن أنبوب ينتهي في طرفه بمصاصة يمكن دفعها إلى الخارج للتثبت بها. ونجم البحر مفترس ويغـذى على الحيـوانات الرخوة مثل الأصداف والمحـاريات المختلفة حيث يحيط بأذرعه ويلصـق الأقـدام الأنبوبية التي يستخدمها في الحركة على كل مصراع للمحارة ويجذبها عن بعضها ثم تنفتح نتيجة تراخي عضلات المحارة وعندئذ تبرز المعدة خارج الفم لتحيط بالفريسة ثم تعود المعدة إلى الجسم بواسطة انقباض عضلات خاصة وبها الفريسة . والإخصاب خارجي حيث يحدث امتزاج الحيوان المنوي بالبويضة في ماء البحر. نجوم البحر الهشة هي حيوانـات نجمية الشكل تتميز فيها الأذرعة عن القرص الوسطي, وتعتبر الأذرع أعضـاء الحركـة الرئيسية لأنها ذات حركة واسعة ولا تستعمل الأقدام الأنبـوبية في الحـركة , وينمـو الزيجـوت على أثر الإخصاب فيتحور إلى طور يرقي متميز يسمى بيبناريا. القنفذيات وتشمل هذه الطائفـة حيـوانات نصف كروية أو بيضاوية أو مفلطحة الشكل وينقسم سطح الجسـم إلى خمس منـاطق بين حـركية مكونة صندوقاً تحمل أشواكاً عديدة وحادة متحركة ولذلك يطلق عليها قنفذ البحر . ويغذى الحيوان على الأعشاب البحرية غالباً وأحياناً على بقايا الحيوانـات البحريـة الميتة وكـذلك يبتلـع بعضاً من الرمـل والطين لاستخلاص المواد العضوية منهـا. والإخصـاب خـارجي والجنين يمر بطور يرقي ولقد تـم تسجيل 350 نوع من قنـافذ البحر في الخليـج العربي بينما يعرف 170 نوع في البحر الأحمر. الإسـفنـج الإسفنج أشبه بكتلة بروتوبلازمية ضخمة قد انقسمت إلى عدة وحدات بروتوبلازمية مجهرية تعرف بالخلايا ويعتبر الانقسام هام لأن انتشار الأكسجين والمواد اللازمـة لعمليـة التحـول الغذائي عمليـة بطيئـة جداً.والحيوان ذا تماثل شعاعي أو عديم التمـاثل وخلايـاه خـالية من الأعصاب وغير مترابطة وهي عديمة الحركة ومعظمها يتخذ شكل النبات, وتلتصق بالصخـور أو أشيـاء صلبـة وتنتشر في منطقة المد والجزر والمناطق الضحلة, وتتغـذى خلايـاه علـى الـكائنات الدقيقة الموجودة في الماء التي تمر عبر الثقوب الموجودة في جسم الإسفنـج وتهضمها في فراغات غذائية وتلفظ بقايا الهضم. ويتم تكاثره جنسي ولا جنسي, ا الجنسي يحدث بأن ينتج بعض الأنواع الحيوانات المنوية والبويضات معاً ( خناث ) وتبـقى البويضة إلى أن تتم تلقيحها بحيوان منوي من إسفنج آخر وبعد الإخصـاب تغلف البويضـة المخصبـة في حوصلة تتكون من خلايا متجاورة ثم يبداء الانقسام وتتكون يرقات حرة السباحة ومن ثم تلتصق بجسم صلد وتكون الإسفنج. والتكاثر اللاجنسي يحدث عن طريـق تبـرعم جـانبي يكون أراداً جدداً في المستعمرة أو ينفصل. ولا تهاجم الكائنات البحرية الإسفنج ولا تأكله لوجود أشواك على سطحه وكذلك يفرز مادة غير مستساغه لتلك الأسماك، بل تتخـذه بعض الأسماك مأوى لها: كالخياريات - زنابق البحر – القشريات. 3- الهائمات البحرية الهائمات البحرية كائنات حية دقيقة , يصعب مشاهدة الكثير منها بالعين المجردة.وتوجد في الطبـقة العلوية من عمود الماء . وأنواعها كثيرة جداً ودورتها التكاثرية سريعـة للغـاية. وتنجرف الهائمات البحرية مع التيارات المائية الناتجة من عملية المـد والجزر وتيـارات الأمــواج والتيارات الصاعدة والهابطة الناتجة من الاختلاف في درجات الحرارة أو الملوحة . وتنقسم إلى هائمات حيوانية ( بلانكتون ) وهائمات نباتية ( فيتوبلانكتون ) , وتـؤثر الهائمـات البحـرية أثراً هاماً في السلسة الغذائية في البحار والمحيطات حيث تعتـمد 80 بالمائة مـن الكائنات البحرية على هذه الكائنات الدقيقة كمصدراً للغذاء, وكذلك يوجد بعض الحيتان الضخمة تعتمد في غذائـها أيضاً على هـذه الهائمـات , وعند زيـادة هذه الهئمات فإنها تسبب نقص في الأكسجـين وهذا يؤثر تأثير سلبي على الكئنـات البـحرية وقد يتسبب في قتلها وهذه الكثرة تسمى بالمد الأحمر.





    قايز هاجر عندها شوية ظروف ماتقدر تدخل المنتدى ادعولها بالتوفيق انشاءالله

صفحة 1 من 8 123456 ... الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. هذا تلخيص الأقاليم الأحيائية للصف العاشر ..
    بواسطة حوريةالبحر في المنتدى مادة الاحياء
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 13-06-07, 10:25 PM
  2. طلب تقرير الدراسة الميدانية في علم الجغرافيا
    بواسطة *-*جلكسي...والهوى عكسي*-* في المنتدى الجغرافيا Geography
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 13-04-30, 01:17 PM
  3. تقرير , بحث عن الدراسة الميدانية ؛؛
    بواسطة أنـFUJـا في المنتدى اللغة العربية
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 11-11-20, 10:59 PM
  4. بحث , تقرير , بوربوينت , الدراسه الميدانية
    بواسطة طالبه مشاكسه في المنتدى الجغرافيا Geography
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11-10-28, 12:14 AM
  5. بور بوينت عن الدراسة الميدانية من تصميم فتفوتة
    بواسطة فتفوتة في المنتدى الجغرافيا Geography
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 09-03-11, 06:59 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •