تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 14
  1. #1
    عضو فضي
    الصورة الرمزية ملك الضحك
    الحالة : ملك الضحك غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 18630
    تاريخ التسجيل : 07-06-08
    الدولة : سوريا
    الوظيفة : تلميذ
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 476
    التقييم : 77
    Array
    MY SMS:

    لا تقل أصلي وفصلي أبدا إنما أصل الفتى ما قد حصل ليس من يقطع طرقاً بطلا إنما من يتقي الله البطل كن أبن من شئت وأكتسب أدبا يغنيك عنه محموده عن النسبي إنما الفتى من قال ها أنا ذا ليس الفتى من قال كان أبي

    افتراضي تقرير لمادة الجيولوجيا الأحفورة


    تقرير لمادة الجلوجيا

    مقدمة
    الأحفورة أثر أو بقايا نبات أو حيوان كان يعيش منذ آلاف أو ملايين السنين. بعض هذه الأحافير أوراق نبات أو أصداف أو هياكل، كانت قد حُفظت بعد موت النبات أو الحيوان. وبعضها الآخر آثار ومسارات أقدام نتجت عن الحيوانات المتنقلة.
    توجد معظم الأحافير في صخور رسوبية. تشكلت هذه الأحافير من بقايا نباتات أو حيوانات طمرت في الرسوبيات مثل الطين أو الرمل المتجمع في قاع الأنهار والبحيرات والمستنقعات والبحار. وبعد مرور آلاف السنين، فإن ثقل الطبقات العليا الضاغطة على الطبقات السفلى يحولها إلى صخور. وهناك عدد قليل من الأحافير التي تمثل نباتات أو حيوانات كاملة لأنها حُفظت في جليد أو قطران أو إفرازات الأشجار المتجمدة.
    يعتقد بعض العلماء أن أقدم الأحافير هي لبكتيريا مجهريه عاشت قبل نحو 5.3 بليون سنة. وُجدت مثل هذه الأحافير في جنوب إفريقيا في نوع من الصخور يسمَّى الشَّرت وهو نوع من المرو. كما عُثر على أحافير مماثلة لبكتيريا قديمة في أستراليا. وأقدم الأحافير الحيوانية هي بقايا اللافقاريات، الحيوانات التي ليس لها عهود فقري. ويُقدر عمر صخور هذه الأحافير بحوالي 700 مليون سنة. وأقدم أحافير الفقاريات (وهي الحيوانات ذات العمود الفقري) هي أحافير للأسماك يقُدر عمر صخورها بحوالي 500مليون سنة. والأحافير واسعة الانتشار والعثور عليها أسهل مما يعتقد الكثيرون. وتتوفر في معظم بقاع العالم. وهذا يعود لكون الصخور الرسوبية واسعة الانتشار تغطي حوالي 75 % من سطح اليابسة. ومع هذا يعتقد العلماء أن جزءًا يسيرًا من الحيوانات والنباتات التي عاشت على
    الأرض قد تم حفظها في شكل أحافير. كما يُظن أن أنواعًًا عديدة قد عاشت واختفت دون أن تترك أي أثر في السجل الأحفوري على الإطلاق. ولكن المزيد من الأنواع الأحفورية يتم اكتشافها دائمًا.
    ومع أن السجل الأحفوري غير مكتمل، فإن العديد من المجموعات النباتية والحيوانية الهامة قد ترك بقايا أحفورية. وقد مَكَّنَتْ هذه الأحافير العلماء من تصور نماذج الحياة التي وُجدت في عصور زمنية مختلفة في الماضي، وكذلك معرفة كيف عاشت أنواع ما قبل التاريخ. كما تشير هذه الأحافير لكيفية تغير الحياة مع الزمن على الأرض.
    أهمية دراسة الأحافير :-
    يستفاد من دراسة الأحافير في العديد من الجوانب الجيولوجية أهمها ما يلي :-
    1- تحديد العمر الجيولوجي للصخر المكتشف .
    2- إتمام عمل الخرائط الجيولوجية .
    3- التعرف على البيئة القديمة .
    4- المساعدة في مضاهاة الوحدات الصخرية .
    5- التمكن من التعرف على أنماط وأشكال الحياة الغابرة.
    6- تساعد علماء الأحياء وعلم الارتقاء والتطور على سد الثغرات وتصنيف الكائنات الحية .
    7- تساعد على إنشاء الخرائط الجغرافية القديمة .

    كيف تتكون الأحافير :
    تموت معظم النباتات والحيوانات وتتعفن متحللة دون أن تترك أي أثر في السجل الأحفوري. وتقوم البكتيريا وأحياء أخرى بتحليل الأنسجة الطرية كالأوراق أو
    اللحوم. ونتيجة لذلك فإن هذه الأنسجة نادرًا ما تترك أي سجلات أحفورية. وحتى
    أكثر الأجزاء صلابة مثل العظام والأسنان والأصداف والخشب تبلى في النهاية بوساطة المياه المتحركة أو تذيبها مواد كيميائية. إلا أنه عند طمر بقايا النبات والحيوان في الترسبات فإنها قد تصبح متأحفرة. وتحفظ هذه البقايا في الغالب دون تغيير يُذكر. ولكن معظمها يعتريه تغيير بعد الدفن، ويختفي العديد منها تمامًا، إلا أنه يترك سجلاً أحفوريًا في الراسب.
    أنواع الأحافير وطرق تأحفرها :
    أولا :البقايا الأصلية للكائن الحي وتتم بطريقتين :
    حفظ الكائن كاملا
    وهذا النوع من الأحافير نادر جدا ويستلزم دفن الحيوان بمجرد موته أو هو حي في وسط يحول بينه وبين عوامل التحلل . ومن أمثلة ذلك أحافير الثدييات التي كانت تعيش في المناطق المتجمدة مثل حيوان الماموث أو الفيل القديم وهو نوع من الفيلة التي عاشت في شمال أوروبا قبل حوالي 20 ألف سنة 0وهناك أحافير لبعض الحشرات كالنمل والبعوض وجدت محفوظة حفظا كاملا في الكهرمان .

    حشرة حفظت حفظا كاملا في الكهرمان
    حفظ الهيكل الأصلي
    قد تكون الأحفورة عبارة عن هيكل أو جزء صلب من جسم حيوان أو النبات دون أن يحدث لها أي تغيير وتبقى محافظة على التركيب الكيميائي لمادتها الأصلية مثل عظام الحيوانات الفقارية والشعر والأسنان وأصداف المحارات والقواقع وخشب النباتات .
    ثانيا : البقايا المستبدلة للكائن وتتم بطريقتين : التكربن (Carbonization )
    تنتج عندما تترك الأنسجة المتحللة خلفها آثارًا من الكربون. وتُبنى الأنسجة الحية من مركبات الكربون وعناصر كيميائية أخرى. وعندما تتحلل الأنسجة إلى مكوناتها الكيميائية فإن معظم هذه الكيميائيات تختفي. وفي حالة الكربنة تبقى طبقة رقيقة من غشاء كربوني بشكل الكائن. ومن خلال الكربنة تم حفظ أسماك ونباتات وكائنات ذات أجسام طرية بتفاصيل دقيقة جدًا.

    أحافير نباتية حفظت بطريقة التكربن
    الاستبدال (Replacement )
    أصبحت نباتات وحيوانات كثيرة متأَحْفرة بعد أن تسربت المياه المحتوية على معادن في مسام الأجزاء الأصلية الصلبة. ويسمى هذا الفعل بالتحجُّر. وفي العديد من هذه الأحافير فإن بعض المادة الصلبة ـ إن لم يكن كلها ـ قد أبقتها المعادن بل قوّتها وصلّبتها. وتسمى هذه العملية بالتمعْدُن. وقد عثر على أخشاب أحفورية من مستوى الأفرع الصغيرة إلى جذوع أشجار ضخمة في مناطق عدة من العالم. وتوجد هذه الأخشاب الأحفورية في بعض المناطق بنسب كبيرة جدًا لدرجة أنها سميت الغابات المتحجرة. فمنطقة شمالي أريزونا في الولايات المتحدة الأمريكية ـ على سبيل المثال ـ تحوي المتنزه الوطني للغابات المتحجرة. ويُعتَقَد بأن هذا المتنزه أكبر مناطق العالم من حيث كمية الأخشاب الأحفورية الغنية بالألوان.


    التشرب بالمعادن (pemineralisation ) في حالات كثيرة تتسرب المعادن المذابة في المياه الأرضية في مسامات أو تجاويف العظام أو شقوق الأخشاب دون أن تحل محل
    المادة الأصلية لبقايا الكائن الحي بل تضاف لها وعندئذ نقول إن
    هذه البقايا قد تشربت بالمعادن وتأحفرت .

    جذع خشب وقد تشرب بالمعادن

    ثالثا : آثار الكائنات الحية وتتم بطريفتين :
    القالب والنموذج (Molds and Casts )
    يُشكِّل القالب بعد دفن الأجزاء الصلبة في الوحل أو الطين أو مواد أخرى يمكن أن تتحول إلى صخر. وفيما بعد، تقوم المياه بإذابة الجزء الصلب المدفون تاركة وراءها قالبًا ـ وهو منطقة مجوفة تشبه الجزء الأصلي الصلب ـ داخل الصخر. أما المصبوب فيتشكل عندما ينزح الماء المحتوي على معادن مذابة وجسيمات أخرى دقيقة من خلال القالب، حيث يرسب الماء هذه المواد
    والدقائق التي تملأ القالب في نهاية الأمر مُشكِّلة نسخة من الجسم الأصلي الصلب. والعديد من الأصداف البحرية محفوظة على صورة قوالب أو مصبوبات.


    قالب و نموذج
    الطبعات ( Imprints )
    تتكون بعض الأحافير من شكل محفوظ أو خطوط عريضة لبقايا نبات أو حيوان. كما تتكون الطبعات وتسمى أحيانًا الصور أو النقش، وهي منخفضات أحفورية ضحلة في الصخر، عندما تُدفن بقايا رقيقة من أجزاء من النبات أو الحيوان في
    راسب وتتحلَّل. وبعد تحوُّل الراسب إلى صخر، فإن ما يتبقى محفوظًا هو في الواقع معالم للنبات أو الحيوان. ويتكون العديد من الآثار من خطوط صغيرة تركتها عظام أسماك أو أوعية ذات جدار سميك كانت قد وجدت في داخل الأوراق. وفي بعض الأحيان تحفظ الأجزاء الناعمة الطرية مثل الريش أو الأوراق على شكل طبعات.





    طبعات

    أحفورة بتيروداكتيل, نوع من الزواحف المجنحة, تعطي معلومات عن سلوك الحيوان, حيث تشير عظام الأصابع الطويلة الرفيعة التي تشبه أجنحة الطيور إلى مقدرته على الطيران. كما توضح مقدمة منقاره السهمي و أسنانه الحادة أنه كان يأكل الديدان وبعض الكائنات الدقيقة التي يلتقطها من باطن الأرض كما تفعل بعض طيور اليوم.




    تحديد عمر الأحافير

    يقوم علماء الأحافير بتحديد عمر الأحفورة بقياس النظائر المشعة في الصخور المحتوية على الأحفورة . والنظائر المشعة عناصر كيميائية تتحلل أو تتلاشى لتشكل مواد أخرى .
    ويعرف العلماء معدل تحلل العناصر المشعة المختلفة . ومن خلال مقارنة كمية النظير المشع في الصخور بكمية المادة المنتجة عن التحلل ، يتمكن العلماء من حساب المدة الزمنية التي استغرقتها عملية التحلل . وهذه الفترة الزمنية تشكل عمر الصخور والأحافير التي تحتويها .


    الخاتمة :
    من الملاحظ أهمية دراسة الأحافير فمن خلالها تم التعرف على النباتات والحيوانات القديمة ، ومن خلال دراسة العلماء لهذه الأحافير تم التعرف على مظاهر وسبل الحياة للعديد من كائنات ما قبل التاريخ . وعمل مقارنة بينها وبين الكائنات في الوقت الحاضر .
    ومن خلال تتبع مظاهر الحياة قدم السجل الأحفوري دليلاً مهماً اتاريخ الحياة .
    وتسجيل التغيرات في الأرض استخدم العلماء الأحافير في ذلك .
    وكيفية تغير مناخ الأرض وكذلك تضاريسها عبر ملايين السنين .

    النتائج :
    1- التعرف على مفهوم الأحفورة وأماكن تواجدها .
    2- التعرف على أنواع الأحافير وطرق تأحفرها .
    3- تحديد عمر الأرض من خلال دراسة الأحافير .
    4- التعرف على التغيرات التي طرأت على سطح الأرض على مدى الأزمنة التاريخية .

    التوصيات :
    1- اهتمام الدولة بأماكن تواجد الأحافير والمحافظة عليها .
    2- دراسة المتخصصين من أبناء الدولة لهذه الأحافير للتوصل إلى تاريخ المنطقة .

    لاتنسو الردود علشان متعوب عليه

    منقول







    الامل
    ربمـا يتـلاشى .. لـكن لا ينعـــدم
    الحـــــــــــب
    لا تبحــث عنـه حــولك انـما ابحــث عنــه في قلبـــك
    الغـــــــــــــ ـرام
    بسـمه في وجـوه صامتـه و وجـوه حائـره
    الصداقـــــــــــ ـة
    قلـــم عاجــــز عن التعبيـــــر
    الاخـــــــ ــــــلاص
    مـن اجمـــل ما بتحـــلى به الانســـــان
    الأطفــــــ ـــال
    بسمــه الحيــاه و امــل المستقبــل
    الحــــــــــ ــياة
    شمـــعه فتيلــــها الحـــب و ضوئـــها الامـــــل
    الوحـــــــــ ـــدة
    ليــس ان تجلـــس وحيـــدا بل ان تفـــارق مـن تحـــب
    الحــــــــــــــزن
    سع ــاده بـلا شفتيــن
    الحقيـــــــــــ قة
    لـؤلـؤة تحتــاج الي غـواص ماهــر
    التضحــــــــــــ ـ ية
    عمــل رائـع تقدمـه لغيـرك و يـرفــض التعــامل بـه
    المــــــوت
    كــأس نشــربه رغــم الاراده
    الفشــــل
    صخـــ ور في عبيـــر الواقـــع
    الحقــــــد
    ل هــــب مشتـــعل في قــلب الحـاسـد فيحولــه الـي رمــاد
    الغيــــرة
    مكروس كــــوب يكبـــر الاشيـــاء الصغــــيره
    المستحـــيل
    كلمــه موجـــوده في عالــم الحمقـــى


    من سل سيف البغي قـتــل به

  2. #2
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية عاشق البنفسج
    الحالة : عاشق البنفسج غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 8139
    تاريخ التسجيل : 14-03-08
    الدولة : دارن بناها زايد واخوانه الامارات
    الوظيفة : ما بين المستقبل الزاهر او الانحطاط
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 6,307
    التقييم : 937
    Array
    MY SMS:

    ღ. أشتــاق ولكــــن تؤلمنـــي الذكريات .ღ

    افتراضي رد: تقرير لمادة الجيلوجبا


    مشكور





    اصبح كـ المتحف

    بـذكـراكـ يـكـفينـى آتـسلـى

    كلي شكر لإختي إمارتيه حلوه ع تصميم جميل

  3. #3
    عضو فضي
    الصورة الرمزية ملك الضحك
    الحالة : ملك الضحك غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 18630
    تاريخ التسجيل : 07-06-08
    الدولة : سوريا
    الوظيفة : تلميذ
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 476
    التقييم : 77
    Array
    MY SMS:

    لا تقل أصلي وفصلي أبدا إنما أصل الفتى ما قد حصل ليس من يقطع طرقاً بطلا إنما من يتقي الله البطل كن أبن من شئت وأكتسب أدبا يغنيك عنه محموده عن النسبي إنما الفتى من قال ها أنا ذا ليس الفتى من قال كان أبي

    افتراضي رد: تقرير لمادة الجيلوجبا


    العفو





    الامل
    ربمـا يتـلاشى .. لـكن لا ينعـــدم
    الحـــــــــــب
    لا تبحــث عنـه حــولك انـما ابحــث عنــه في قلبـــك
    الغـــــــــــــ ـرام
    بسـمه في وجـوه صامتـه و وجـوه حائـره
    الصداقـــــــــــ ـة
    قلـــم عاجــــز عن التعبيـــــر
    الاخـــــــ ــــــلاص
    مـن اجمـــل ما بتحـــلى به الانســـــان
    الأطفــــــ ـــال
    بسمــه الحيــاه و امــل المستقبــل
    الحــــــــــ ــياة
    شمـــعه فتيلــــها الحـــب و ضوئـــها الامـــــل
    الوحـــــــــ ـــدة
    ليــس ان تجلـــس وحيـــدا بل ان تفـــارق مـن تحـــب
    الحــــــــــــــزن
    سع ــاده بـلا شفتيــن
    الحقيـــــــــــ قة
    لـؤلـؤة تحتــاج الي غـواص ماهــر
    التضحــــــــــــ ـ ية
    عمــل رائـع تقدمـه لغيـرك و يـرفــض التعــامل بـه
    المــــــوت
    كــأس نشــربه رغــم الاراده
    الفشــــل
    صخـــ ور في عبيـــر الواقـــع
    الحقــــــد
    ل هــــب مشتـــعل في قــلب الحـاسـد فيحولــه الـي رمــاد
    الغيــــرة
    مكروس كــــوب يكبـــر الاشيـــاء الصغــــيره
    المستحـــيل
    كلمــه موجـــوده في عالــم الحمقـــى


    من سل سيف البغي قـتــل به

  4. #4
    عضو جديد
    الصورة الرمزية حموودي وبس
    الحالة : حموودي وبس غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 21580
    تاريخ التسجيل : 10-10-08
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 8
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: تقرير لمادة الجيلوجبا الأحفورة


    ثاااااااااااااااااااانكس حبوب مااا قصرت^^






  5. #5
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية Bint.Mesr
    الحالة : Bint.Mesr غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 28933
    تاريخ التسجيل : 06-12-08
    الدولة : أمـ الدنيا حببتي مصر
    الوظيفة : طــــــآآآلـــبـــه
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 4,775
    التقييم : 643
    Array
    MY SMS:

    اشهد ان لا اله الا الله وإن محمد رسول الله

    افتراضي رد: تقرير لمادة الجيلوجبا الأحفورة



    بااارك الله فيك اخي

    على مساعدتك للاعضااء >>> جــآآري التقييم ^______^






    بالتوفيق للجميع


    اي سؤال او طلب بالمادة بامكاانك طرحه بموضوع منفصل على هذا الرابط

    http://www.uae7.com/vb/forumdispla...ysprune=&f=136






  6. #6
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية أميرة التاريخ
    الحالة : أميرة التاريخ غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 39385
    تاريخ التسجيل : 11-06-09
    الدولة : إماراتي ..
    الوظيفة : طالبة فديتني
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 1,894
    التقييم : 304
    Array
    MY SMS:

    محد يتحدى التااريخ

    افتراضي رد: تقرير لمادة الجيلوجبا الأحفورة


    يسلموووووووووو عالطرح الحلو في ميزان حسناتكـ






  7. #7
    عضو فضي
    الصورة الرمزية NICE BOY
    الحالة : NICE BOY غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 22914
    تاريخ التسجيل : 20-10-08
    الدولة : الامارات
    الوظيفة : طالب
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 386
    التقييم : 75
    Array
    MY SMS:

    من طلب العلا سهر الليالي

    افتراضي رد: تقرير لمادة الجيلوجبا الأحفورة


    شكراعلى مساهماتك

    في ميزان حسناتك

    صرت مردفا لتألق





    اكثروا الصلاة على النبي
    قال صلى الله عليه وآله وسلم :-'من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا '

    إنشرها
    ولك الأجر بإذن الله تعالى
    إذا ضاقت بك الدنيا فلا تقل :


    يارب عندي هم كبير .... ولكن قل :

    يا هم لي رب كبيــــــــــر


    إن مرت الأيام ولم تروني فهذه مشاركاتي تذكروني..


    وإن غبت ولم تجدوني اكون وقتها بحاجة للدعاء فدعواكم


    و لا تنسوني. .

  8. #8
    عضو جديد
    الحالة : ناصر22 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 44558
    تاريخ التسجيل : 21-10-09
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 2
    التقييم : 10
    Array

    Talking رد: تقرير لمادة الجيلوجبا الأحفورة


    شكرااا على هذا الموقع الجميل
    انا من فلسطين احيي جميع سكا ن الامارات
    واحب اللاعب اسماعيل مطر من المنتخب الاماراتي
    واجو ان تررسلوا هذه التحيه الى اسماعيل مطر
    وشكرااااااااااااااااااااااااا






  9. #9
    عضو جديد
    الحالة : ناصر22 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 44558
    تاريخ التسجيل : 21-10-09
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 2
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: تقرير لمادة الجيلوجبا الأحفورة


    شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا (صلو على النبي محمد )






  10. #10
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية ..الغلاڪله..
    الحالة : ..الغلاڪله.. غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 34249
    تاريخ التسجيل : 16-03-09
    الدولة : ’ خيم‘ـآۈِيہّ ’ ۈ ليے آلَفخرَ ,!
    الوظيفة : طآلـپـہ . .!
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 12,239
    التقييم : 1880
    Array
    MY SMS:

    مَحدن يحآڪم حڪۈمه

    افتراضي رد: تقرير لمادة الجيلوجبا الأحفورة




    آلًسلآم علَيكمْ وآلرحمهَ


    يزَآكم آلله ألف خير وبآرك آلله فيكمً.,
    .,/

    algulla’










    عائلتي بسم اللہ أرقيگم من گل أذى يمسگم ومن گل هم يقترب منگم ومن گل تعب يصيبگم


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مذكرة لمادة الجيولوجيا للصف العاشر
    بواسطة ريــ الشمال ــح في المنتدى مادة الجيولوجيا Geology
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 13-03-01, 05:17 PM
  2. أداء عملي لمادة الجيولوجيا
    بواسطة إمارتيه حلوه في المنتدى مادة الجيولوجيا Geology
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 12-08-23, 09:59 PM
  3. موقع رائع وشامل لمادة الجيولوجيا
    بواسطة إمارتيه حلوه في المنتدى مادة الجيولوجيا Geology
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 10-04-04, 11:25 PM
  4. ملزمة الأسئلة المطورة لمادة الجيولوجيا 12 ع
    بواسطة هاجر في المنتدى مادة الجيولوجيا Geology
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 09-12-26, 12:57 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •