تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 9 من 9
  1. #1
    موقوف
    الصورة الرمزية القلـB الحنوN
    الحالة : القلـB الحنوN غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 18894
    تاريخ التسجيل : 08-07-08
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 1,262
    التقييم : 124
    Array

    Thumbs up اللحظات الاخيرة لوفاة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام


    اللحظات الاخيرة لوفاة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اللحظات الاخيرة قبل وفاة الرسول محمد
    صلى الله عليه وسلم


    لحظات وفاة النبي

    قبل الوفاة كانت اخر حجة للنبي صلى الله عليه وسلم حجة الوداع...
    وبينما هو هناك ينزل قول الله عز وجل (اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام ديناً)...
    فبكى ابو بكر الصديق رضى الله عنه فقال الرسول صلى الله عليه وسلم" ما يبكيك في الآية" فقال : "هذا نعي رسول الله عليه السلام".

    ورجع الرسول من حجة الوداع وقل الوفاة بتسعة ايام نزلت اخر آية في القرآن (واتقوا يوماً ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون).

    وبدأ الوجع يظهر على الرسول صلى الله عليه وسلم فقال اريد ان ازور شهداء احد، فراح لشهداء احد ووقف على قبور الشهداء وقال: السلام عليكم يا شهداء احد انت السابقون ونحن انشالله بكم لاحقون واني بكم انشالله لاحق. وهو راجع بكى الرسول فقالوا: "ما يبكيك يا رسول الله" قال:" اشتقت لأخواني" قالوا: "اولسنا اخوانك يا رسول الله " قال: "لا انتم اصحابي اما اخواني فقوم يأتون من بعدي يؤمنون بي ولا يروني".

    وقبل الوفاة بثلاث ايام بدأ الوجع يشتد عليه وكان ببيت السيدة ميمونة فقال: "اجمعوا زوجاتي" فجمعت الزوجات فقال النبي صلى الله عليه وسلم : "أتأذنون لي ان امر ببيت عائشة فقلن آذنا لك يا رسول الله". فأراد ان يقوم فما استطاع فجاء علي بن ابي طالب والفضل بن العباس فحملوا النبي فطلعوا به من حجرة السيدة ميمونة إلى حجرة السيدة عائشة فالصحابة اول مرة يروا النبي محمول على الايادي فتجمع الصحابة وقالوا: "مالِ رسول الله مالِ رسول الله" وتبدأ الناس تتجمع بالمسجد ويبدأ المسجد يمتلأ بالصحابة ويحمل النبي إلى بيت عائشة فيبدأ الرسول يعرق ويعرق ويعرق وتقول السيدة عائشة:" انا بعمري لم ارى أي انسان يعرق بهذه الكثافة" فتأخذ يد الرسول وتمسح عرقه بيده ،( فلماذا تمسح بيده هو وليس بيدها) تقول عائشة: "ان يد رسول الله اطيب واكرم من يدي فلذلك امسح عرقه بيده هو وليس بيدي انا" (فهذا تقدير للنبي)

    تقول السيدة عائشة فأسمعه يقول: "لا إله الا الله ان للموت لسكرات، لا إله إلا الله ان للموت لسكرات" فكثر اللفظ أي (بدأ الصوت داخل المسجد يعلو) فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "ما هذا؟" فقالت عائشة: "ان الناس يخافون عليك يا رسول الله" فقال: "احملوني إليهم" فاراد ان يقوم فما استطاع، فصبوا عليه سبع قرب من الماء لكي يفيق فحمل النبي وصعد به الى المنبر
    فكانت اخر خطبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم
    واخر خطبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم واخر كلمات لرسول الله صلى الله عليه وسلم واخر دعاء لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال النبي : "ايها الناس كأنكم تخافون علي" قالوا: "نعم يا رسول الله" فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: "ايها الناس موعدكم معي ليس الدنيا، موعدكم معي عند الحوض، والله ولكأني انظر اليه من مقامي هذا، ايها الناس والله ما الفقر اخشى عليكم ولكني اخشى عليكم الدنيا ان تتنافسوها كما تنافسها اللذين من قبلكم فتهلككم كما اهلكتهم" ثم قال صلى الله عليه وسلم: "ايها الناس الله الله بالصلاة الله الله بالصلاة" تعني (حلفتكم بالله حافظوا على الصلاة) فظل يرددها ثم قال: "ايها الناس اتقوا الله في النساء، اوصيكم بالنساء خيرا"ً ثم قال: "ايها الناس ان عبداً خيّره الله بين الدنيا وبين ما عند الله فأختار ما عند الله" فما احد فهم من هو العبد الذي يقصده فقد كان يقصد نفسه ان الله خيّره ولم يفهم سوى ابو بكر الصديق وكان الصحابة معتادين عندما يتكلم الرسول يبقوا ساكتين كأنه على رؤوسهم الطير فلما سمع ابو بكر كلام الرسول فلم يتمالك نفسه فعلا نحيبه (البكاء مع الشهقة) وفي وسط المسجد قاطع الرسول وبدأ يقول له: "فديناك بأبائنا يا رسول الله فديناك بأمهاتنا يا رسول الله فديناك بأولادنا يا رسول الله فديناك بأزواجنا يا رسول الله فديناك بأموالنا يا رسول الله" ويردد ويردد فنظر الناس إلى ابو بكر شظراً (كيف يقاطع الرسول بخطبته) فقال الرسول: "ايها الناس فما منكم من احد كان له عندنا من فضل الا كافأناه به الا ابو بكر فلم استطع مكافأته فتركت مكافأته إلى الله تعالى عز وجل كل الابواب إلى المسجد تسد إلا ابواب ابو بكر لا يسد ابدا"
    ثم بدأ يدعي لهم ويقول اخر دعوات قبل الوفاة : "اراكم الله حفظكم الله نصركم الله ثبتكم الله ايدكم الله حفظكم الله" واخر كلمة قبل ان ينزل عن المنبر موجه للأمه من ع لى منبره "ايها الناس اقرءوا مني السلام على من تبعني من امتي إلى يوم القيامة" وحُمل مرة اخرى إلى بيته.

    دخل عليه وهو بالبيت عبد الرحمن ابن ابو بكر وكان بيده سواك فظل النبي ينظر إلى السواك ولم يستطع ان يقول اريد السواك فقالت عائشة "فهمت من نظرات عينيه انه يريد السواك فأخذت السواك من يد الرجل فأستكت به (أي وضعته بفمها) لكي الينه للنبي واعطيته اياه فكان اخر شي دخل إلى جوف النبي هو ريقي"( ريق عائشة) فتقول عائشة: "كان من فضل ربي عليّ انه جمع بين ريقي وريق النبي قبل ان يموت".

    ثم دخلت ابنته فاطمة فبكت عند دخولها. بكت لأنها كانت معتادة كلما دخلت على الرسول وقف وقبلها بين عينيها ولكنه لم يستطع الوقوف لها فقال لها الرسول: "ادني مني يا فاطمة" فهمس لها بأذنها فبكت ثم قال لها الرسول مرة ثانية: "ادني مني يا فاطمة" فهمس لها مرة اخرى بأذنها فضحكت فبعد وفاة الرسول سألوا فاطمة "ماذا همس لك فبكيتي وماذا همس لك فضحكت!" قالت فاطمة: "لأول مرة قال لي يا فاطمة اني ميت الليلة. فبكيت! ولما وجد بكائي رجع وقال لي: انت يا فاطمة اول أهلي لحاقاً بي. فضحكت!"

    ثم قال الرسول: "اخرجوا من عندي بالبيت " وقال "ادني مني يا عائشة" ونام على صدر زوجته السيدة عائشة فقالت السيدة عائشة: "كان يرفع يده للسماء ويقول (بل الرفيق الاعلى بل الرفيق الأعلى) فتعرف من خلال كلامه انه يُخّير بين حياة الدنيا او الرفيق الأعلى".

    فدخل الملك جبريل على النبي وقال: "ملك الموت بالباب ويستأذن ان يدخل عليك وما استأذن من احد قبلك" فقال له "إذن له يا جبريل" ودخل ملك الموت وقال: "السلام عليك يا رسول الله أرسلني الله اخيرك بين البقاء في الدنيا وبين ان تلحق بالله " فقال النبي: "بل الرفيق الاعلى بل الرفيق الاعلى" وقف ملك الموت عند رأس النبي (كما سيقف عند رأس كل واحد منا) وقال: "ايتها الروح الطيبة روح محمد ابن عبدالله اخرجي إلى رضى من الله ورضوان ورب راضي غير غضبان"



    تقول السيدة عائشة: "فسقطت يد النبي وثقل رأسه على صدري فقد علمت انه قد مات" وتقول "ما ادري ما افعل فما كان مني الا ان خرجت من حجرتي إلى المسجد حيث الصحابة وقلت
    مات رسول الله مات رسول الله مات رسول الله فأنفجر المسجد بالبكاء فهذا علي إبن أبي طالب أُقعد من هول الخبر، وهذا عثمان بن عفان كالصبي يأخذ بيده يميناً ويساراً وهذا عمر بن الخطاب قال: اذا احد قال انه قد مات سأقطع راسه بسيفي انما ذهب للقاء ربه كما ذهب موسى للقاء ربه اما أثبت الناس كان ابو بكر رضى الله عنه فدخل على النبي وحضنه وقال واخليلاه واحبيباه واابتاه وقبّل النبي وقال: طبت حياً وطبت ميتاً فخرج ابو بكر رضى الله عنه إلى الناس وقال: من كان يعبد محمد فمحمد قد مات ومن كان يعبد الله فان الله باقي حي لا يموت ثم خرجت ابكي وابحث عن مكان لأكون وحدي وابكي لوحدي.



    هذه هي النهاية
    فلكل من سمع هذه القصة ووجد حب للنبي، فعليه اربع حاجات لحب النبي

    1. كثرة الصلاة عليه
    اللهم صلي و سلم و بارك على سيدنا محمد و على آله و أصحابه تسليما كثيرا عظيما جليلا
    2. زيارة مدينته
    3. اتباع سنته
    4. دراسة سيرته
    اعمل الاربعة فستشعر ان حب النبي تغيّر في قلبك فيبقى احب إليك من ولدك ومالك واهلك واحب اليك من الناس اجمعين

    اقول قولي هذا وأسأل الله تبارك وتعالى ان يجمعني واياكم في الفردوس الاعلى وان يجعلنا رفقاء للنبي عليه الصلاة والسلام في الفردوس الأعلى.

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..







    التعديل الأخير تم بواسطة القلـB الحنوN ; 08-10-02 الساعة 06:37 PM


    توقيع احتياطي لحين ايجاد المطلوب

  2. #2
    أم محمد
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية رؤية
    الحالة : رؤية غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 7497
    تاريخ التسجيل : 10-03-08
    الدولة : بوركينا فاسو
    الوظيفة : بطاله بلا وظيفه
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 8,217
    التقييم : 2102
    Array
    MY SMS:

    لآ إله إلا أنتَ سبحـآنك, إنـي كُنت من الظآلمين ,..

    افتراضي رد: اللحظات الاخيرة لوفاة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام


    اللهم صلي و سلم و بارك على سيدنا محمد و على آله و أصحابه تسليما كثيرا عظيما جليلا

    لحظه مؤثره بالفعل ,,, جعله الله في ميزان حسناتك





    تنويه ،،
    جمـيع ملفاتي في الأقسام الدراسيه مقفله بالباسوورد التالي
    uae7.com أوuae.ii5ii.com
    وكل باسوورد مدون في الموضوع نفسه تحت "باسوورد فك الضغط"
    فقط قم بنسخ الباس والصقه في الملف حين يطلب منك

    الملفات شغاله 100%:)



    اضغط على


    Stay at the bottom Even of you are high..!





    يـامن تباكا على تراب خيه{ عشر ايام وارتسم باسم الهيأه {هذا حال انسان بدنيا ميته {لا أثرت به صياح ولا رده { ولا شل غير صالح ببره

  3. #3
    عضو نشيط
    الصورة الرمزية بنت زايد$$
    الحالة : بنت زايد$$ غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 20852
    تاريخ التسجيل : 28-09-08
    الدولة : العاصمه بدار زايد.
    الوظيفة : طالبه
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 45
    التقييم : 10
    Array
    MY SMS:

    &&لو قالو الحب في اجرام ! فاعتبروني انا اول مجرمه ^_^

    افتراضي رد: اللحظات الاخيرة لوفاة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام


    اللهم صلي و سلم و بارك على سيدنا محمد و على آله و أصحابه تسليما كثيرا عظيما جليلا
    تسلم ع الموضوع وما تقصر





    جيت أعبر للوطن بالقصيد .. وأكتب فيه احلى شعور اجيده
    حبه يسري فيني بالوريد .. غالي وعندي أبد ما قل رصيده

  4. #4
    عضو فضي
    الصورة الرمزية بنوتة كويتية
    الحالة : بنوتة كويتية غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 20235
    تاريخ التسجيل : 19-09-08
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 199
    التقييم : 10
    Array
    MY SMS:

    لا اله الا الله ...محمد رسول الله **اللهم بلغنا رمضان**

    افتراضي رد: اللحظات الاخيرة لوفاة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام


    صلى الله عليه وسلم ..
    شكراا ع الطرح .. واللهم اجعله في ميزان حسناتك ..






  5. #5
    عضو جديد
    الصورة الرمزية white chocolate
    الحالة : white chocolate غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 20938
    تاريخ التسجيل : 02-10-08
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 9
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: اللحظات الاخيرة لوفاة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام


    اللهم صلي على محمد و آل محمد كما صليت علىابراهيم و على آل ابراهيم و بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم و علىآل ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد .....






  6. #6
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية أغصــــان الورد
    الحالة : أغصــــان الورد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 6457
    تاريخ التسجيل : 04-03-08
    الدولة : U.A.E
    الوظيفة : طالبه
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 998
    التقييم : 141
    Array
    MY SMS:

    استغفرالله

    افتراضي رد: اللحظات الاخيرة لوفاة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام


    اللهم صلي وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين

    وجزاك الله الف خير





    الحمدالله
    استغفر الله
    الله اكبر
    لاحول ولا قوة الا بالله
    سبحان الله وبحمده
    سبحان الله العظيم
    لاإله الا الله وحده لا شريك له
    له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

  7. #7
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية فقير الحظ
    الحالة : فقير الحظ غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 12502
    تاريخ التسجيل : 07-04-08
    الوظيفة : طـــــالـــــــب
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 1,840
    التقييم : 100
    Array
    MY SMS:

    اللهم انت النور النور وصاحب بيت المعمور بلغ راحة البال والسرور لقارئ هذا السطور

    افتراضي رد: اللحظات الاخيرة لوفاة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام


    اللهم صلي و سلم و بارك على سيدنا محمد و على آله و أصحابه تسليما كثيرا عظيما جليلا
    جزاك الله خير على القصة الجميلة
    وفي ميزان حسناتك





    التعديل الأخير تم بواسطة فقير الحظ ; 08-10-10 الساعة 02:39 AM




  8. #8
    عضو ذهبي
    الصورة الرمزية ولد عمي الامارات12345
    الحالة : ولد عمي الامارات12345 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 17676
    تاريخ التسجيل : 16-05-08
    الدولة : اماراتي وبكل فخر اماراتي
    الوظيفة : اكرف في هذي الدنيا
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 611
    التقييم : 44
    Array
    MY SMS:

    راح ابتعد في صمت وبرحل .. وبترك جروحي تنام وتلتئم .. الله يسامحكم يا اهلي ..

    افتراضي رد: اللحظات الاخيرة لوفاة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام


    مشكور اخوي











    keep smailing
    ابتسم للحياة تبتسم لك

    شعااري انا ومحمد (مجتهد للأبد)

    ليس شرطاً أن تكون دموعنا أمام من نحب
    لكن من الضروري أن تكون من أجل من نحب

    أصدق الحزن ابتسامة في عيون دامعة

    في لحظة تشعر انك شخص في هذا العالم
    بينما يوجد شخص في العالم يشعر انك العالم بأسره

    توقيع اهدااء من السيوفي ( جتبي العين )



  9. #9
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية بريق القلوب
    الحالة : بريق القلوب غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 19896
    تاريخ التسجيل : 13-09-08
    الدولة : UAE
    الوظيفة : طالبـهـ
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 1,136
    التقييم : 47
    Array

    افتراضي رد: اللحظات الاخيرة لوفاة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام


    تسلمـ أخووي ..






معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. ورقة عمل الرسول عليه الصلاة والسلام و اركان الاسلام
    بواسطة Bio.Med في المنتدى التربية الاسلامية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 14-10-28, 12:07 PM
  2. قصيدة في مدح الرسول عليه الصلاة والسلام ...
    بواسطة المبرمجة في المنتدى معرض المواهب و الابداع Fair talent and creativity
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 09-03-08, 10:59 AM
  3. محمد عليه الصلاة والسلام الى الطائف
    بواسطة فارس القلعة الاهلاوية في المنتدى التربية الاسلامية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 09-01-20, 05:41 AM
  4. وصيه من الرسول عليه الصلاة والسلام ...طلعت بوقتنا هذا....
    بواسطة لولو 8 في المنتدى التربية الاسلامية
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 08-11-02, 08:04 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •