تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 19
  1. #1
    عضو ذهبي
    الصورة الرمزية جبروت فتاة
    الحالة : جبروت فتاة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 13190
    تاريخ التسجيل : 11-04-08
    الدولة : الإمارات
    الوظيفة : طالبة
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 719
    التقييم : 98
    Array
    MY SMS:

    سألتكـٍ يـآ مـ غ ـير لي حيـآإآتي . يـآمٍـن أول احسـآسي هـوآإآكـٍ .. يـآ حاضر ويـآ ماضـي ويـآإآاتـي .. ولآ قـبلــكـٍ ولآ مـمٍـكن ورآإآكـٍـ .. الـيـن الـيـومـٍ مـآ ربـي هداكـٍ !! .. فرضت البـ ع ـد .. ماكآن اختياري ...

    Post تقرير عن العادات و التقاليد في البحرين


    السلام عليكم ،،، هذا تقرير عن العادات و التقاليد في مملكة البحرين ::





    عادات وتقاليد ممكله البحريــــــــن



    ~* المقدمه

    البحرين هي مجموعة جزر الموجودة في الخليج العربي وتتألف من 35 جزيرة وعاصمتها المنامه ويبلغ عدد سكان العاصمة : 151,500
    والمساحة الكلية 711.9 كيلومتر مربع و العملة المتداوله هي الدينار البحريني.


    ~* الموضووع

    اشتهرت البحرين منذ العصور القديمة بالصناعات اليدوية والتي شكلت في ذلك الزمان ضرورة أساسية تساوت بالمأكل والمشرب حيث كانت تلبي معظم حاجات السكان مثل التحف والاثاث والصناديق المحلاة بالمعادن والسفن الخشبية والانسجة اليدوية المطرزة والمباخر والأواني المزججة والتحف الصغيرة والتي تلخص جميعها التراث المكون للشخصية البحرينية.

    ومن أهم الصناعات : صناعة الفخار والصناديق المبيتة،ويعود سبب هذه التسمية الى انه كان بمثابة الخزانة التي توضع فيها ملابس العروس أو جهازها اضافة الى مصوغاتها الذهبية. ويصنع “صندوق المبيت” من خشب الساج او السيسم المستورد من الهند وهو قادر على مقاومة التلف لفترة طويلة ويميل لونه الى البني الغامق وبالتالي يقوم الحرفي بوضع نقوش زخرفية من رقائق المعدن الاصفر وتعرف بشرائح “النبراس” اضافة الى الدبابيس.

    وصناعة السفن والسلال والدمى، الصناعات اليدوية التراثية المأخوذة من النخلة التي كانت ولاتزال مصدر فخر واعتزاز للشعب البحريني حيث اشتهرت البحرين قديماً بأنها بلد المليون نخلة فإنتاجها يدخل في كل الادوات التقليدية، وجميع البيوت البحرينية القديمة دخل جذع النخلة وسعفها وجريدها في بنائها، وعلى سعف النخيل تقوم صناعات متعددة، فمنه يصنع الحصير الذي تفرش به ارضية المنازل، وكذلك تصنع منه السلال التي تستخدم كأوعية لحفظ حاجيات المنزل، ومن الادوات الخوصية الصغيرة “المهفة” وهي عبارة عن مروحة صغيرة تصنع من الخوص على شكل مربع وتنتهي بمقبض، وتصنع منه أيضاً السفرة على شكل دائري مزخرفة بألوان جميلة وتستعمل كمفرش لتناول الطعام.
    ومن الصناعات التقليدية، صناعة السفن وأشهرها النعيم ورأس الرمان، وتقوم هذه الصناعة على الاخشاب المستوردة من الهند وتستخدم السفن في صيد الاسماك والغوص لصيد اللؤلؤ ونقل البضائع والركاب وترتكز صناعة السفن على أدوات النجارة.

    صناعة الأواني الخزفية والفخارية خاصة ان هذه الصناعة مضى عليها خمسة آلاف سنة، وتستخدم في صناعتها طينة تجلب من منطقة الرفاع تتميز بعدة خصائص من أهمها الجودة وسهولة التشكيل والنقاوة، وتوضع الطينة عادة في أحواض خصصت لهذا الغرض، ويصب عليها الماء لتعجن بعدها بالأرجل حتى تصبح سهلة التشكيل، وفي داخل المعمل يمارس الخزاف صناعته بتشكيل العجينة بأنامله، ومن ثم يقوم بالزخرفة وبعد ذلك يتم تجفيف الأواني من خلال تعريضها لأشعة الشمس لتمرر بعدها في الافران المعدة لذلك.

    صناعة الأثواب التقليدية مثل ثوب “النشل” وهو زي العروس البحرينية وكذلك للمناسبات وكان يصنع عادة من قماش الحرير و”الفولاك” والخيط الذهبي، وكانت مطرزاته مستوحاة من النقوش الهندية.
    ان حياكة النسيج تعد من الحرف التقليدية الاصيلة الموروثة عن الاجداد، وانتشرت في بعض قرى المملكة مثل أبوصيبع ودار كليب.
    وتعتمد الحياكة على الآلات اليدوية المعقدة التركيب اذ يدخل في تركيبها الألواح الخشبية واعواد الخيزران وبعض الخيوط الدقيقة والحبال وتصنع بمواصفات هندسية دقيقة ويتم نسج الملبوسات النسائية والرجالية كالأزر والغتر والبشوت.

    وتتبع العادات والتقاليد في شهر رمضاان ايضاا حيث يتسم شهر رمضان الكريم بروح الفرح والألفه والتواصل بين الناس، حتى في استعدادهم لهذا الشهر نجد ان السلام يجد طريقه بشكل تلقائي إلى القلوب وتبدأ زيارات التهاني حتى قبل حلول هذا الشهر الفضيل، وكما يقال (الشئ بالشئ يذكر) فقد اصبحت التهاني اليوم –مودرن- وترسل بالمسجات والبلوتوث عن طريق الهواتف النقاله والتي اخذت حيزاً من الروح الاجتماعية الأصيلة وسلبت العادات والتقاليد مذاقها المحلاّ بالأصالة.

    وكما هي العادة تقام صلاة التراويح في ليلة الأول من رمضان حيث يصدح الأذان بروح تدعو للتجمع والتعبد في المسجد فنرى افواجاً من الرجال والنساء أيضاً يتجهون للمسجد في حيّهم وهو ما يسمى باللهجة البحرينية (مسجد الفريج) ومع مكبرات الصوت وهتاف المصلين بصوت واحد مما يمنح للناس وهم في منازلهم الشعور بروعة وسمو الصلاة الجماعية في المسجد خاصةً صلاة التراويح لما يضيف لها شهر رمضان الفضيل من لذة وخشوع.

    ليلة الأول من رمضان في البحرين ما يطلع الواحد فينا يروح له مجمع او سوق او حتى محل واحد بس وبأي وقت من الأوقات الا ويلقى له معرفه هناك وهات يا سلااااامااااات وتهاني .. سبحان الله ما قد مرّت عليّ ليلة الأول من رمضان الا والتقي بأهل او ربع بأي مكان ان شاء الله اكون رايحة الخباز!!!

    بالرغم مما سببته الحداثه والانفتاح والطفره التكنلوجية من تشوه لملامح الأصالة وتشتيت أيام الأبيض والأسود لمستنقع مبهرج الألوان الا ان الشعب البحريني كحال بقية الدول الخليجية والعربية لازال متمسكا ببعض العادات والتقاليد المتبعه -أيام الأبيض والأسود والألوان الملحة- اذكر منها الآتي :

    مائدة الفطور :

    من يقول لكم إن سفرة الفطور في شهر رمضان عامرة بالأكل غلطاااااااان لسبب واحد وجيه وهو أن السفره تكون عامره بأفراد الأسرة الذين يتجمعون على السفره في جو تسوده البسمات والسؤال الطبيعي (متى بيطق المدفع؟؟؟) فهم في انتظار واشتياق لصوت البلبل اللي هو (مدفع الفطور) الذي حالما –يطق- يهجمون الشباب هجوم شرس على السفره وأما الكبار فيكتفون بحبة تمر أسوه بالرسول عليه أفضل الصلاة والسلام وثم يقومون لتأدية صلاة المغرب في المسجد للرجال والنساء في المنزل ثم يكملون فطورهم بعد الانتهاء من أداء الصلاة.



    ومن الأطباق التي لا غنى عنها في المجتمع البحريني والتي تتواجد بشكل يومي تقريباً على السفرة الرمضانية هي التمر والهريس والثريد اللقيمات والكباب والخنفروش وأهم شي خبز الرقاق والذي يستعان به أحياناً لعمل الثريد بدل خبز الخباز وأيضاً التحلية كالكستر والجلي والكريم كراميل والفالوده.

    ايضاً من العادات المتبعة حتى يومنا هذا هي تبادل الأطباق الشهية فيما بين الجيران والأهل والأصدقاء حيث نرى الفريج يعج بالخادمات اللواتي يسعين لتوصيل الأطباق لبيت الجيران وكذلك تنبض الشوارع بالحيوية وحركة المركبات المسرعة لنفس الغرض عشان يلحقون على الفطور قبل ما يطق المدفع

    الزيارات :

    يتسم هذا الشهر الفضيل بالتواصل بين الأهل والأصحاب عن طريق الزيارات فيما بعد صلاة التراويح سواء للرجال أو النساء بشكل مكثف وهذا بالرغم من ان البعض من الشريحة الشبابية وبعض من الكبار يتغاضون عن الزيارات ويذهبون للمجمعات والمقاهي التي تعج بالحركه والحيوية في شهر رمضان وهو تقليد عصري متبع في أيامنا هذه. الجدير بالذكر أن المقاهي والخيم تتكاثر بشكل ملحوظ في هذا الشهر الفضيل للإقبال الكبير الذي تناله من عامة الناس كبرنامج للسهره والتجمع مع الأصحاب.

    المسحر :

    وهو شخص يحمل معه طبلة ويصحب عادةً معه مجموعه من الشباب يتكفل في الليالي الرمضانية بالتطبيل والمناداة على الأهالي للإستيقاظ وتناول طعام السحور وهذا تقليد متبع وأوصى به الرسول علية افضل الصلاة والسلام لكي يعين المؤمن على صيام رمضان.

    ترتبط بشهر رمضان عادات أصيلة في البحرين هو مايسمى بالقيرقعان او مايسميه اهل المملكه بالـكرنكعوه ويُعَدُّ من أقدم العادات الشعبية التي مارسها ولا يزال يمارسها أهل الخليج، وإن اختلفت التسمية في بعض المناطق، فهي جميعها تعني ليلة النصف من رمضان، حيث يستعد الأطفال من الجنسين، البنات والأولاد؛ ليخرجوا في صورة جماعية سعيًا وراء حفنات من المكسرات ومن الحلويات ذات الأشكال والألوان المختلفة، يطرقون أبواب الجيران ويتجولون في "الفرجان" والأحياء المجاورة ينشدون الأغنية.. ثم يعودون إلى المنزل بعد امتلاء أكياسهم بكافة أصناف المكسرات والحلويات.. وكذلك الأهالي في يوم الكرنكعوه يتزاورون ويهنّئون بعضهم بعضًا.

    ومن الاناشييد الكرنكعوه التي يرددها الاطفاال

    قرقع قرقع قرقيعان .. أم قصير ورمضان

    عطونا الله يعطيكم .. بيت مكة يوديكم

    ويلحفكم بالجاعد .. عن المطر والرعد

    عام عام ياصيام .. جعلكم تصومونه بالتمام

    اللي عطانا خوخ ورمان . عطونا عادت عليكم

    أما الثواب والجواب .. ولانتيفة من صاير الباب

    لولا فلان ماجينا .. ياربي تخليه لأمه


    ~* الخــاتمه
    وبإيجاز مملكه البحرين مملكه كباقي الدول والممالك لديها عاداتها وتقاليدها كبااقي الدوول والتي تتميز بها عن غيرها .








  2. #2
    عضو جديد
    الحالة : محبوبة الإمارات غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 21071
    تاريخ التسجيل : 04-10-08
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 9
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: تقرير عن العادات و التقاليد في البحرين !!! كامل 100%


    مشكوووووووووووووووووووووووره اختي موضوعج وااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااايد حلو و واااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااايد مفيد لنا
    تسلمين و الله
    ناطرين كل يديد منج
    باااااااااااااي






  3. #3
    عضو مجتهد
    الصورة الرمزية حنونه 2009
    الحالة : حنونه 2009 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 20169
    تاريخ التسجيل : 17-09-08
    الدولة : إماراتيه و أفتخر
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 80
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: تقرير عن العادات و التقاليد في البحرين !!! كامل 100%


    الله يسلمج






  4. #4
    عضو مجتهد
    الصورة الرمزية حنونه 2009
    الحالة : حنونه 2009 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 20169
    تاريخ التسجيل : 17-09-08
    الدولة : إماراتيه و أفتخر
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 80
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: تقرير عن العادات و التقاليد في البحرين !!! كامل 100%


    مشكوره إختي






  5. #5
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية عاشق البنفسج
    الحالة : عاشق البنفسج غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 8139
    تاريخ التسجيل : 14-03-08
    الدولة : دارن بناها زايد واخوانه الامارات
    الوظيفة : ما بين المستقبل الزاهر او الانحطاط
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 6,307
    التقييم : 937
    Array
    MY SMS:

    ღ. أشتــاق ولكــــن تؤلمنـــي الذكريات .ღ

    افتراضي رد: تقرير عن العادات و التقاليد في البحرين !!! كامل 100%


    مشكوره

    تم تقييمج *__*





    اصبح كـ المتحف

    بـذكـراكـ يـكـفينـى آتـسلـى

    كلي شكر لإختي إمارتيه حلوه ع تصميم جميل

  6. #6
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية شطورة و مزيونة
    الحالة : شطورة و مزيونة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 14813
    تاريخ التسجيل : 18-04-08
    الدولة : أحبــ//ــك
    الوظيفة : أحبــ//ــك
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 1,151
    التقييم : 195
    Array
    MY SMS:

    أحبــ//ــك

    افتراضي رد: تقرير عن العادات و التقاليد في البحرين !!! كامل 100%


    ....مشكووووووووووووورهـ.............







    دمي عيناوي وعلى البطولات ناوي ..~

  7. #7
    عضو نشيط
    الصورة الرمزية سمارية راك15
    الحالة : سمارية راك15 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 9824
    تاريخ التسجيل : 23-03-08
    الدولة : الامارات قلـــ راك ــب
    الوظيفة : طالبه
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 78
    التقييم : 10
    Array
    MY SMS:

    الحب عذاااب

    افتراضي رد: تقرير عن العادات و التقاليد في البحرين !!! كامل 100%


    مشكوره






  8. #8
    عضو جديد
    الحالة : كونتيسه غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 21973
    تاريخ التسجيل : 13-10-08
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 5
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: تقرير عن العادات و التقاليد في البحرين !!! كامل 100%


    هوووونوووووووووووووووووووتوووووووووووني
    آريييييييييييييييييقااااااااااااتوووووووووو ..
    مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووره

    .
    .
    مغسي بووووكوووووووو مامموزيل ^^"






  9. #9
    عضو مجتهد
    الصورة الرمزية الشاجي
    الحالة : الشاجي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 9141
    تاريخ التسجيل : 20-03-08
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 80
    التقييم : 15
    Array

    افتراضي رد: تقرير عن العادات و التقاليد في البحرين !!! كامل 100%


    مشكورين ع التقرير






  10. #10
    عضو نشيط
    الصورة الرمزية الملكة R
    الحالة : الملكة R غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 22884
    تاريخ التسجيل : 20-10-08
    الدولة : الامارات دار الوفا
    الوظيفة : طالبة
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 26
    التقييم : 10
    Array
    MY SMS:

    نعيب زماننا و العيب فينا و ما لزماننا عيب سوانا

    افتراضي رد: تقرير عن العادات و التقاليد في البحرين !!! كامل 100%


    مشكوورة أختي الصراحة موضوع رووعة
    سلمت يمينج






صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. طلب معلومات عن العادات و التقاليد في الامارات
    بواسطة طالبة علم 123 في المنتدى اللغة العربية
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 13-05-09, 02:11 PM
  2. تقرير عن البحرين
    بواسطة 1DXB في المنتدى مادة التاريخ
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 13-02-18, 03:11 PM
  3. البحرين ، صور ، بحث ، تقرير
    بواسطة متوهقة في المنتدى مادة التاريخ History
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 10-04-05, 10:16 AM
  4. بحث عن دوله البحرين \ تقرير
    بواسطة خيرو بيرو في المنتدى مادة التاريخ History
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 10-03-21, 11:02 PM
  5. تقرير عن العادات والتقاليد بالهند
    بواسطة محرومهـ من غلاها في المنتدى اللغة الانكليزية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 08-03-20, 12:22 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •