تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 11 إلى 20 من 20
  1. #11
    عضو نشيط
    الصورة الرمزية 1_2_3
    الحالة : 1_2_3 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 47678
    تاريخ التسجيل : 11-11-09
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 26
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: تقرير / بحث عن العولمه


    مشكوووره يخويتي ع هذا التقرير ؟؟؟










  2. #12
    عضو جديد
    الحالة : عاشق ميرنا غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 47991
    تاريخ التسجيل : 14-11-09
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 3
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: تقرير / بحث عن العولمه


    يعطيكم العافيه






  3. #13
    عضو مجتهد
    الصورة الرمزية دموع من ورد
    الحالة : دموع من ورد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 36864
    تاريخ التسجيل : 18-04-09
    الدولة : الامارات
    الوظيفة : طالبة
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 107
    التقييم : 10
    Array
    MY SMS:

    0000000

    افتراضي رد: تقرير / بحث عن العولمه


    ما هي العولمة
    أغلب التعريفات التي قدمت لمفهوم العولمة ركزت على البعد الاقتصادي ولعل هذا نابع من كونها نتاج لتطور النظام الرأسمالي وحاجته إلى التوسع المستمر في الأسواق. إلا أن دلالة المصطلح استقرت على أن العولمة هي ظاهرة تتداخل فيها أمور السياسة والاقتصاد والثقافة والاجتماع والسلوك، وتحدث تحولات تؤثر على حياة الانسان في كوكب الأرض أينما كان وتبرز بفعل هذه التحولات قضايا لها صفة (العالمية) مثل قضايا البيئة، وتشابك أدوار المنظمات الأهلية والمحلية والمنظمات الأهلية متعددة الجنسيات، فضلا عن دور منظمة الأمم المتحدة والمنظمات المتخصصة المنبثقة عنها. وكما يقول أحد المتخصصين: "إذا أردنا أن نقترب من صياغة تعريف شامل للعولمة، فلابد من أن نضع في الاعتبار ثلاث عمليات تكشف عن جوهرها:
    العملية الأولى، تتعلق بانتشار المعلومات بحيث تصبح مشاعة لدى الناس جميعا.
    العملية الثانية، تتعلق بتذويب الحدود بين الدول.
    العملية الثالثة، هي زيادة معدلات التشابه بين الجماعات والمجتمعات والمؤسسات"[1].
    ومن العجيب واللافت للنظر " في أقل من عشر سنوات أن يغزو العالم كله –وليس فقط مجتمعاتنا- مطاعم الوجبات السريعة، وبالأخص الشركات الأمريكية مثل ماكدونالدز وأخواتها، وإقبال الناس عليها بشكل عجيب، وطرح كل البدائل الأخرى. إنها حقيقة تعاني منها حتى أوروبا نفسها.. الجناح الثاني للغرب. ولعل من أوضح الأمثلة على هذا أن فرنسا من أكثر الدول الأوروبية مناهضة للعولمة الأمريكية بهذا الشكل، منها الرفض بشدة فتح مطعم ماكدونالدز في برج إيفل الذي يعتبره تراثا يخص الفرنسيين. لماذا يراد لنا نحن المسلمين أن نقبل بعضوية نادي العولمة، دون أن نسأل عن شروط هذه العضوية"[2]
    الهدف الحقيقي للعولمة :
    ترتدي العولمة ثوب الحرية، والسلام، وحقوق الإنسان، مع تركيز واضح على حقوق المرأة.. ولعل البعض يتساءل .. هل هذه هي الاهداف الحقيقية للعولمة ؟
    وإذا كانت هذه هي الأهداف الحقيقية، فأين هذه الأهداف النبيلة من حرمان المرأة المسلمة والطفل المسلم من أبسط الحقوق، وأهمها.. حق الحياة .. هل يخفى عليهم مايلاقياه من قتل وتشريد في شتى بقاع الأرض التي تئن تحت وطأة الاحتلال، ويتعرض فيها كل من المرأة والطفل المسلمين للقتل والتشريد والفناء؟
    إن الهدف الحقيقي للعولمة هو الهيمنة وإن تغيرت الأشكال والألوان لكن الجوهر واحد والحجة واحدة وهي تفوق الإنسان الغربي وتمجيد اختياراته وعظمة ثقافته وقيمه وضرورة إخضاع الناس له مهما كان الثمن فادحاً .
    قال تعالى: {فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إنَّهُمْ كَانُوا قَوْماً فَاسِقِينَ}، إنها خطة قديمة يأخذهاالطاغوت اللاحق عن الطاغوت السابق، حتى تصل الى فرعون.
    وكما يقول شوقي جلال: من السذاجة بمكان أن نتصور أن العولمة مجرد تفوق تكنولوجي، أو سيطرة البورصات والتنافس الاقتصادي. إنها في الحقيقة عملية سياسية تقودها الدولة الأمريكية بالاعتماد على قدراتها العسكرية ونفوذها السياسي.
    "ولننظر كيف عبر الغربي قديما عن هيمنته وسيطرته بأسماء مثل (الاستعمار) أي إعمار الأرض، وقالوا أن الشعوب الأخرى الملونة ليست قادرة على حكم نفسها، ولا بد لنا –أي المستعمر- أن نقوم برسالتنا التاريخية في نقل المدنية والعلم والتقدم اليها".[3]
    "لقد قام الاستعمار بالتخطيط المدروس لإضعاف العالم الإسلامي وإبعاده عن مقوماته الإسلامية، ووجد الاستعمار من بين أبناء العالم الإسلامي أناساً ارتضوا لأنفسهم أن يكونوا أدوات لتحقيق أهدافه. ونحن لا نلقي هنا القول على عواهنه، وإنما هذا ما تنطق به الوثائق السرية الاستعمارية نفسها. فقد جاء في تقرير وزير المستعمرات البريطاني (أورمسبي غو) لرئيس حكومته بتاريخ 9 يناير (كانون الثاني) 1938م ما يأتي: (إن الحرب علمتنا أن الوحدة الإسلامية هي الخطر الأعظم الذي ينبغي على الامبراطورية أن تحذره وتحاربه، وليس الامبراطورية وحدها، بل فرنسا أيضاً، ولفرحتنا فقد ذهبت الخلافة، وأتمنى أن تكون إلى غير رجعة. إن سياستنا الموالية للعرب في الحرب العظمى (يعني الأولى) لم تكن مجرد نتائج لمتطلبات (تكتيكية) ضد القوات التركية، بل كانت مخططة أيضاً لفصل السيطرة على المدينتين المقدستين مكة والمدينة عن الخلافة العثمانية التي كانت قائمة آنذاك.ولسعادتنا فإن كمال أتاتورك لم يضع تركيا في مسار قومي علماني فقط، بل أدخل إصلاحات بعيدة الأثر، أدت بالفعل إلى نقض معالم تركيا الإسلامية)." [4]
    "ويأتي المهيمن الحالي ليشرح نواياه الامبريالية الجديدة رافعا شعارات براقة حيث يقول ريتشارد جاردنر في كتابه (نحو نظام عالمي جديد): " لقد كان توماس جيفرسون يعبر عن إيمان آبائنا -الذين أقاموا دعائم بلادنا- العميق عندما تنبأ بأن نيران الحرية وحقوق الإنسان سوف تنتقل من أمريكا لكي تنير مناطق أخرى من الأرض"[5]
    "وقال جيفرسون هذا في موضع آخر "الأميريكيون شعب الله المختار، لهم الحكم والهيمنة اختيارا أو قوة أو قسرا" [6]
    "وقد ربط بعض الباحثين مثل جندزاير بين نمط نظريات التنمية وبين اهتمامات أمريكا بإحكام السيطرة بخاصة على العالم الثالث في دراسة شجاعة بعنوان (إرادة التغيير السياسي والعالم الثالث) وقد كشفت هذه الدراسة أنه خلال الخمسينيات والستينيات كان هناك تعاون كبير بين المشتغلين بعلوم الاجتماع وبين وزارتي الخارجية والدفاع الأمريكيتين، وتمخضت عن دراسات رفعت للحكومة. ومن المشاريع المذكورة في هذا المجال (مشروع كاميلوت) الذي تبنته وزارة الدفاع الأمريكية لدراسة الظروف المختلفة داخل العالم الثالث من أجل تحديد عوامل التفكك الاجتماعي وصياغة برامج في مجالات التنمية توجه التغييرات داخل هذه الدول وجهة محددة، أو بمعنى آخر لضبط اتجاهات التغيير في مسارات تخدم أهداف الغرب".[7]




    [1] - السيد يس، في مفهوم العولمة، مجلة المستقبل العربي، العدد 228، 1998 ص7

    [2] - العولمة في ميزان الإسلام، جمعية الإصلاح الاجتماعي، من رسائل الجمعية، ص 22

    [3] د.مثنى أمين، كتاب حركات تحرير المرأة من المساواة إلى الجندر، دار القلم، 2004، ص261.

    [4] - د. محمود حمدي زقزوق،خطورة القرآن ،http://www.balagh.com/mosoa/tablg/ug0wx65y.htm

    [5] د.مثنى أمين، مرجع سبق ذكره، ص261.

    [6] مصطفى الطحان، مرجع سبق ذكره، ص16

    [7] د.مثني أمين، مرجع سبق ذكره وبتصرف ص264
    منقول






  4. #14
    مشرفة منتدى الوسائط
    الصورة الرمزية خطآك ضيع غلآك
    الحالة : خطآك ضيع غلآك غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 13352
    تاريخ التسجيل : 12-04-08
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 3,008
    التقييم : 846
    Array

    افتراضي رد: تقرير / بحث عن العولمه


    المقدمــة

    كثيرا ما أصبحنا نسمع عن العولمة ، كلمة يكتمها كثير من الغموض و الإبهام أول لعدم وضوح مفهومها بشكل عام و لعدم اكتمالها كعملية مستمرة مازالت تأخذ أبعادها و لم تستقر بعد. فالعولمة الاقتصادية باتت الآن أكثر اكتمالا و نضجا في حين بقيت العولمة الثقافية غامضة المعالم ضبابية الرؤيا. و ثانية لاختلاف مواقف الموافين من المفكرين منها. إذ تراوحت مواقفهم بين مؤيدة و لانتقائية و حتى المعارضة كلية.

    لم يتفق المهتمون على تعريف العولمة، فكل ينظر إليها من زاوية مختلفة في حين يراها الاقتصاديون أنها حرية الاقتصاد و حرية انتقال الأموال و السلع و الخدمات دون قيود ،يراها السياسيون أنها انتهاء الحدود بين الدول و يرون حكومة عالمية واحدة. و يتصورها رجال الفكر و الثقافة أنها سيادة ثقافية واحدة على جميع ثقافات الشعوب الأخرى مما قد يؤدي إلى ذوبان هوية هذه الشعوب،أما الاجتماعيون فيرون أن العولمة هي تقيم العالم إلى فئة أغنياء مترفين و فئة فقراء معدمين فتزيد بذلك نسبة البطالة و الفقر و ما يترتب عنها من اتحرقات و المخاطر اجتماعية.

























    نشـــأة العـولمـة :

    تعددت الآراء حول نشأتها فهناك من يعتقد أنها فكرة قديمة جدا حيث ظهرت في أشكال متعددة منذ بدايات التاريخ الإنساني أو الحضارة الإنسانية، فاليونانيون حين نشروا أفكارهم ، أفكار سقراط و أفلاطون و أرسطو فإن هذه الأفكار عمت لدي عدد من الشعوب ، إذ تأثر المسلمون بهذه الأفكار و ترجموها إلى اللغة العربية مستخدمين مصطلحات فلسفية استخدمها اليونانيون و هذا مظهر من العولمة. و الرومان حين فتحوا بلدتا عدة و نقلوا حضارتهم و ثقافتهم إلى العالم فما جرش و تدمر و بعلبك سوى لآثار رومانية متناثرة في الأراضي العربية ، و عليه فالعولمة هي الانتشار الثقافي أو الحضاري لشعب ما بين بقية الشعوب الأخرى.

    و هناك من يري أن العولمة فكرة حديثة النشأة ترجع إلى القرن الخامس عشر و تطورت تدريجيا عبر مراحل حتى اتخذت الشكل الحالي.

    ـ المرحلـة الأولــى :

    بدأت في القرن الخامس عشر حيث نشأت العولمة نتيجة لانتشار أفكار الدين المسيحي و زيادة سلطة الكنيسوة.

    ـ المرحلـة الثانيــة :

    بدأت في منتصف القرن الثامن عشر مع بداية الحديث عن العلاقات الدولية و القانون الدولي:

    ـ المرحلــة الثالثـة :

    من بداية القرن التاسع عشر و حتى منتصف القرن العشرين حيث شهد العالم اختراعات و تقدما في المواصلات و الاتصالات.

    ـ المرحلـة الرابعـة :

    و قد امتدت من منتصف القرن العشرين حتى السبعينات من نفس القرن و شهدت هذه المرحلة ظهور منظمة الأمم المتحدة و التنافس بين الدول للوصول إلى القمر و التعديد بالحروب النووية .

    ـ المرحلـة الخامسـة :

    و هي التي تشهدها حاليا و تمثل فترة ما بعد الحرب الباردة و ولادة الشركات العابرة للقارات و الشركات متعددة الجنسيات و سيادة الأمم المتحدة.

    و على عكس من ذلك يرى البعض أن العولمة فكرة حديثة جدا تعود إلى القرن التاسع عشر ، امتدت العولمة الأولى من سنة 1800 إلى 1920 نتيجة استخدام القطار و اختراع الهاتف ، و تحول العالم خلال هذه المرحلة من عالم كبير جدا إلى متوسط الحجم .

    أما العولمة الثانية فقد بدأت منذ سقوط جدار برلين في نهاية الثمانيات و تدعمت و قويت مع ثورة المعلومات و الاتصالات و خلالها تحول العالم من عالم متوسط الحجم إلى عالم صغير جدا.


    محاسـن العولمــة :

    في سنة 1997 أصبح عدد المنظمات غير الحكومية 5500 بينما كان عددها سنة 1956 ـ 973 منظمة.فقد حدثت تحولات و تطورات إيجابية في مجال حرية الاتصال ة الانفتاح و حقوق الإنسان و الديمقراطية.

    زيادة قوة الإفراد و تقليص سلطة الدولة في الرقابة على مواطينها.

    إن التقدم العلمي الذي صاحب العولمة يؤدي إلى مزيد من رفاهية الإنسانية صار الكمبيوتر مثالا لما أنجز من تطورات علمية متسارعة أوجدت الثورة الهائلة في المعلومات و الاتصالات وزادت من كفاءة الإنسان على الإنتاج بسرعة هائلة. حتى للعولمة الاقتصادية انعكاسات إيجابية فحرية انتقال رؤوس الأموال و السلع يؤدي إلى ازدهار الحركة التجارية في العالم .

    مخاطـر و مساوئ العولمـة :

    ظهور نظام أحادي القطبية و غياب التوازن في العالم بعد تفرد الولايات المتحدة في فرض سياستها و نفوذها.

    تزايد القلق الناجم عن التقييم الهائل في مجال الهندسة الوراثية و الاستنساخ البشري و تطور الأسلحة بنوعيها الكيمائي و البيولوجي.

    تزايد المشكلات العالمية أو المشكلات عابرة الحدود مثل تجارة المخدرات الإرهاب التطرف و الأصولية ، العنف ، العصابات ، و المافيا ، مشكلات البيئة النفايات النووية…

    زيادة ديون العالم الثالث و انخفاض معدلات النمو الاقتصادي إلى جانب انخفاض المستوى المعيشي و ارتفاع نسبة البطالة. مما شجع الهجرة و ساهم في تغذية الحركات المتطرفة .
































    الخاتمــــة


    و خاتمة الكلام أن العولمة ليست مفتاحا للسعادة أو منقذا ينتشلنا من الفقر و الأمية و الواقع المر هي أيضا ليست غولا آتى لا يتلاعنا ، فلا هي خير خالص ، و لا هي شر خالص لكنها نظام عالمي ساري المفعول فيه من السلبيات مما فيه من الإيجابيات ، فعلينا أن نتحصن ضد كل ما هو خطر و مهدد في نظام العولمة و تتسلح ضده سواء في الاقتصاد أو في السياسة أو في الثقافة. و علينا أيضا أن نحسن استغلال الفرص أتي تقدمها العولمة فالحل ليس في رفضها أو الإنتقلات على الذات فلا نملك نحن دول العالم الثالث القوة الفاعلة أو حتى الوقت في التردد و الاختيار.








  5. #15
    عضو نشيط
    الحالة : عيوز حلوة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 26198
    تاريخ التسجيل : 11-11-08
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 35
    التقييم : 24
    Array

    افتراضي رد: تقرير / بحث عن العولمه


    مشكوووورين حبـــآآيبـــي

    الله يعطيكم العافيــهـ





    ودي أموت اليوم وأعيش باجر ღ ღ ღ ღ واشوف منهو بعد موتي فقدني.
    ومن هو حملني لذيك المقابر ღ ღ ღ ღ واشكر انا كل من كرمني ودفني.
    شخصأ تعنى لي مع انه مسافر ღ ღ ღ ღ وشخص قريب للأسف ماذكرني.
    ومن هو يرتب غرفتي والدفاتر ღ ღ ღ ღ وأن شاف صوره لي صاح وحضني.

  6. #16
    عضو جديد
    الصورة الرمزية مس حلوه
    الحالة : مس حلوه غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 45826
    تاريخ التسجيل : 30-10-09
    الدولة : الامارات
    الوظيفة : طالبهـــ
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 4
    التقييم : 10
    Array
    MY SMS:

    *-*

    افتراضي رد: تقرير / بحث عن العولمه


    ثانكســـــــــــــــــــــ






  7. #17
    عضو نشيط
    الصورة الرمزية فوفو والعالم كله طاف
    الحالة : فوفو والعالم كله طاف غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 34048
    تاريخ التسجيل : 14-03-09
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 30
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: تقرير / بحث عن العولمه


    ممكن تقرير عن العولمة






  8. #18
    عضو نشيط
    الصورة الرمزية فوفو والعالم كله طاف
    الحالة : فوفو والعالم كله طاف غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 34048
    تاريخ التسجيل : 14-03-09
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 30
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: تقرير / بحث عن العولمه


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فوفو والعالم كله طاف مشاهدة المشاركة
    ممكن تقرير عن العولمة
    ممكن تقرير عن العولمة






  9. #19
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية هاجر
    الحالة : هاجر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2011
    تاريخ التسجيل : 09-02-08
    الدولة : يوً ايٍ ايً~ًِ ^,^
    الوظيفة : طاأإلبًه~ً ـعلمً
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 8,343
    التقييم : 1229
    Array
    MY SMS:

    I DonT Think !M BeTteR That Any 1 ,. i JusT Think is No 1 BeTter Than Me xD

    افتراضي رد: تقرير / بحث عن العولمه


    عفوا الروابط لاتعمل

    جاري البحث عن تقرير ووضعه في موضوع منفصل

    جاري إغلاث الموضوع





    قايز هاجر عندها شوية ظروف ماتقدر تدخل المنتدى ادعولها بالتوفيق انشاءالله

  10. #20
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية هاجر
    الحالة : هاجر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2011
    تاريخ التسجيل : 09-02-08
    الدولة : يوً ايٍ ايً~ًِ ^,^
    الوظيفة : طاأإلبًه~ً ـعلمً
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 8,343
    التقييم : 1229
    Array
    MY SMS:

    I DonT Think !M BeTteR That Any 1 ,. i JusT Think is No 1 BeTter Than Me xD

    افتراضي رد: تقرير / بحث عن العولمه

    قايز هاجر عندها شوية ظروف ماتقدر تدخل المنتدى ادعولها بالتوفيق انشاءالله

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. معنى العولمه
    بواسطة ..همسة طموح.. في المنتدى تربية الوطنية / اجتماعيات
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 12-01-14, 02:23 PM
  2. مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 11-02-11, 03:05 PM
  3. مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 10-04-14, 06:42 PM
  4. طلب مقدمه وخاتمه لتقرير العولمه
    بواسطة روحيـ تحبها في المنتدى التاريخ أدبي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 10-03-23, 08:46 AM
  5. تقرير التنمية الاقتصادية والبيئية ، تقرير الاتحاد الأوروبي
    بواسطة وفــ القلب في المنتدى الاقتصاد Economics
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 09-11-10, 09:10 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •