«سيتي سكيب» يشهد الإعلان عن «حدائق جميرا» بكلفة 350 مليار درهم
إطلاق خريطة دبي 2015
سامح عوض الله ومحمود فنصة وأحمد الشربيني - دبي

خريطة دبي 2015 تمثل الرؤية المتخيّلة للإمارة بعد الانتهاء من عشرات المشروعات العقارية. من المصدر




أطلقت حكومة دبي التصور النهائي لخريطة المدينة لعام 2015، ضمن معرض «سيتي سكيب» الذي افتتح في دبي أمس، تحت رعاية سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، وفي حضور مطورين ومستثمرين عقاريين، يمثلون 150 دولة.




وطرحت شركات عقارية في مستهل أيام المعرض مشروعات بمئات المليارات من الدراهم، في تظاهرة عقارية لافتة، أظهرت حيوية القطاع وتنافسيته، على الرغم من الركود العالمي في هذه السوق.




وذكر مسؤولون في دائرة الأراضي والأملاك في دبي أن «الخريطة تمثل الرؤية المتخيلة لإمارة دبي، وتوضح صورتها بعد الانتهاء من المشروعات العقارية فيها».




وأكد المدير التنفيذي لمؤسسة التنظيم العقاري في دبي مروان أحمد بن غليطة، أن هناك «إقبالاً على الاستثمار في العقارات» معتبراً أن «المستثمرين لا ينظرون إلى مشكلة السيولة، لأن التمويل لا يعدّ مشكلة إذا ما توافرت جوانب النجاح للمشروعات العقارية المطروحة».




وفي هذا السياق، أعلنت شركة «مراس للتطوير»، شركة التطوير العقاري عن إطلاق مشروع «حدائق جميرا» في دبي بكلفة 350 مليار درهم.




وسيكون المشروع، المتعدد الاستخدامات والمتاح للتملك الحر والإيجار، بمنزلة مدينة متكاملة تحيطه مناطق تربطها شبكات متنوعة من وسائل النقل والخدمات، ويتألف من مناطق منخفضة ومتوسطة وعالية الكثافة، ويتضمن مناطق تجارية وسكنية ومرافق للترفيه والاستجمام.




وستستمر عملية إنشاء «حدائق جميرا» 12 عاماً في منطقة تقع شمال شارع الشيخ زايد بين شارع الضيافة وحديقة الصفا في دبي، ويضم المشروع العديد من المتنزّهات الرئيسة، إضافة إلى حدائق المجمّعات لضمان توفير أكبر قدر ممكن من المساحات الخضر.



وسيضم المشروع عدداً من الأبراج العالية، وتشمل برج «ون دبي» الذي سيكون ضمن أطول المباني وأكبرها في العالم. ويتكون هذا المبنى من ثلاثة أبراج متصلة بعضها ببعض بجسور، علماً بأن هذه الجسور توجد بها شقق سكنية معلقة يصل ارتفاع كل منها إلى 600 متر على الأقل، بزجاج يتخذ شكل الفسيفساء وتغليف شبكي من الألمنيوم.




أما برج «ون بارك أفينيو» الممتد على مساحة 600 ألف متر مربع فسيستخدم تكنولوجيا حديثة وتصميماً مستداماً. إضافة إلى ذلك فسيكون هناك مجمع «بارك جيت» الذي يتألف من ستة أبراج مقسمة على شكل زوجي، ويراوح ارتفاع كل من هذه الأبراج الستة بين 30 و 40 طابقاً. ويرتبط كل زوج منها بأسقف مقوسة مرتفعة تشكل ظلالاً ضخمة غنية بالنباتات، تؤدي بدورها إلى خفض فعال في درجة الحرارة وتحسين البيئة المحيطة.




كذلك، أعلنت شركة «آيريس»، إحدى الشركات المتخصصة في مجال التنمية العقارية في المنطقة، عن عرض مشروعها الجديد والمميّز في واجهة الخليج التجاري، والذي تبلغ كلفته نحو 500 مليون درهم، ويحمل اسم «آيريس أورا».




وأعلنت شركة «سوليدير إنترناشيونال»، عن إطلاقها مجمّع «ريفييرا الزورا» الذي يتألف من ستة أبنية في المشروع العقاري «مدينة الزوراء» البالغة قيمته 220 مليار درهم، والذي يعدّ أكبر مشروع عقاري يتم إطلاقه في عجمان.