تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 7 من 7
  1. #1
    عضو جديد
    الحالة : sara12 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 21369
    تاريخ التسجيل : 07-10-08
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 11
    التقييم : 10
    Array

    Smile معلومات,تقرير,بحث عن الرايبوسومات


    الرايبسومات










  2. #2
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية المبرمجة
    الحالة : المبرمجة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 16488
    تاريخ التسجيل : 08-05-08
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 7,750
    التقييم : 973
    Array

    افتراضي رد: أريد تقرير لمادة الاحياء عن الرايبسومات


    ريبوسوم

    صورة 1: بنية الريبوسوم توضح وحيدة صغيرة (A) ووحيدة كبيرة (B). منظر جانبي وأمامي.
    (1) Head. (2) Platform. (3) Base. (4) Ridge. (5) Central protuberance. (6) Back. (7) Stalk. (8) Front.الريبوسوم هو أحد عضية صغيرة كثيفة في الخلايا الحية تقوم بتجميع البروتينات. ويبلغ قطر الريبوسومة 15-20 نانومتر، وتتألف من 65% رنا ريبوسومي و35% بروتينات ريبوسومية. مهمته الأساسية ترجمة الرنا المرسال إلى سلاسل ببتيدية تترابط فيما بعد لتشكيل البروتينات وبالتالي هو أحد المراكز المهمة في عملية تحويل المعلومات الوراثية إلى البروتينات المشفرة ضمن هذه الصيغة الوراثية . يمكن تخيل الريبوسوم على انه المصنع الذي يحول المعلومات الوراثية المشفرة إلى تسلسل ببتيدي من حموض أمينية . يمكن للريبوسومات ان تسبح في الخلية بحرية او ترتبط بالشبكة الهيولية الباطنة Endoplasmic Reticulum أو إلى الغلاف النووي nuclear envelope . يعتبر الريبوسوم مجموعة ريبوزيم ribozyme ، لذلك يعتقد انه من بقايا عالم الرنا . لوحظت الريبوسومات في منتصف الخمسينات من قبل عالم الأحياء الروماني جورج بالاد بوساطة المجهر الإلكتروني كجسيمات كثيفة او حبيبات. [1] و نال على هذا الاكتشاف جائزة نوبل .







    البنية الذرية of the 30S Subunit from Thermus thermophilus. Proteins are shown in blue and the single RNA strand in orange.[2]ولا يمكن مشاهدة الريبوسومات بإستخدام المجهر الضوئي نظرا لصغر حجمها ، حيث يبلغ قطر الريبوسومة 15-20 نانومتر. وقد أوضحت الدراسات الحديثة أن كل ريبوسومة من الناحية الشكلية تتكون من وحيدة subunit كبيرة ووحيدة صغيرة (راجع المقارنة بين أوليات النواة وحقيقيات النواة). وترتبط الوحيدتان معا وتنفصلان عن بعضهما ، حسب المراحل الوظيفية المختلفة أثناء عملية تخليق البروتين. والريبوسومة قد تكون مرتبطة بالسطح الخارجي لأغشية الشبكة الإندوبلازمية ، أو قد توجد حرة في أرضية السيتوبلازم. وقد يرتبط عدد من الريبوسومات بشريط حمض رنا RNA ، ليكونوا ما يعرف بإسم "بوليسوم" Polysome.

    البنية الذرية

    البنية الذرية of the 50S Subunit from Haloarcula marismortui. Proteins are shown in blue and the two RNA strands in orange and yellow.[3] The small patch of green in the center of the subunit is the active site.


    الوظيفة
    وفي حقيقيات النواة إذا ما بدأت ريبوسومة حرة في ترجمة حمض m-RNA ، وظهر تسلسل معين من الأحماض الأمينية في بداية سلسلة عديد الببتيد Polypeptide Chain ، في شكل ما يعرف بإسم "دليل أو إشارة" ، فإن الريبوسومة سيتم توجيهها إلى سطح الشبكة الإندوبلازمية ، حيث سيتم إطلاق سلسلة عديد الببتيد التي جري تخليقها إلى تجويف الشبكة ، وبعد ذلك يتم نقل عديد الببتيد إلى جهاز جولجي حيث تتم معالجته ، ثم تنقل المركبات الناتجة لتدخل في تكوين الليزوسومات أو الغشاء الخلوي أو الحويصلات الإفرازية . أما إذا لم تظهر الإشارة فإن سلسلة عديد الببتيد ستخلق وتطلق في أرضية السيتوبلازم ، لتدخل في بناء تراكيب معينة في النواة والمتقدرات Mitocondria وصانعات اليخضور والبيروكسيات. وعزى مفهوم دور إشارة عديد الببتيد إلى العالم جونتر بلوبل Gunter Blobel ، الذي منح جائزة نوبل في عام 1999م.


    صورة 3 : Translation of mRNA (1) by a ribosome (2) into a polypeptide chain (3). The mRNA begins with a start codon (AUG) and ends with a stop codon (UAG).



    المصادر
    ^ G.E. Palade. (1955) "A small particulate component of the cytoplasm." J Biophys Biochem Cytol. Jan;1(1): pages 59-68. PMID 14381428
    ^ Schluenzen F, Tocilj A, Zarivach R, Harms J, Gluehmann M, Janell D, Bashan A, Bartels H, Agmon I, Franceschi F, Yonath A (2000). "Structure of functionally activated small ribosomal subunit at 3.3 angstroms resolution". Cell 102 (5): 615-23. PMID 11007480.
    ^ Ban N, Nissen P, Hansen J, Moore P, Steitz T (2000). "The complete atomic structure of the large ribosomal subunit at 2.4 A resolution". Science 289 (5481): 905-20. PMID 10937989.




    http://www.marefa.org/index.php/%D8%...B3%D9%88%D9%85






  3. #3
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية المبرمجة
    الحالة : المبرمجة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 16488
    تاريخ التسجيل : 08-05-08
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 7,750
    التقييم : 973
    Array

    افتراضي رد: أريد تقرير لمادة الاحياء عن الرايبسومات


    ريبوسوم


    الريبوسوم هو أحد عضيات الخلايا الحية المؤلف من بروتينات ريبوسومية و رنا مرسال ، مهمته الأساسية ترجمة الرنا المرسال إلى سلاسل ببتيدية تترابط فيما بعد لتشكيل البروتينات و بالتالي هو أحد المراكز المهمة في عملية تحويل المعلومات الوراثية إلى البروتينات المشفرة ضمن هذه الصيغة الوراثية . يمكن تخيل الريبوسوم على انه المصنع الذي يحول المعلومات الوراثية المشفرة إلى تسلسل ببتيدي من حموض أمينية . يمكن للريبوسومات ان تسبح في الخلية بحرية او ترتبط بالشبكة البلاسمية الداخلية أو إلى الغلاف النووي nuclear envelope . يعتبر الريبوسوم مجموعة ريبوزيم ribozyme ، لذلك يعتقد انه من بقايا عالم الرنا . لوحظت الريبوسومات في منتصف الخمسينات من قبل حورج بالاد بوساطة المجهر الإلكتروني كجسيمات كثيفة او حبيبات [1] و نال على هذا الاكتشاف جائزة نوبل .


    مراجع
    ^ G.E. Palade. (1955) "A small particulate component of the cytoplasm." J Biophys Biochem Cytol. Jan;1(1): pages 59-68. PMID 14381428
    تم الاسترجاع من "http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B1%D9%8A%D8%A8%D9%88%D8%B3%D9%88%D9%85"


    المصدر : من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


    00000000000000000000000000000000000000000000000000 00000000000000000000000000000000000















    مقدمة
    قد اتضحت أهمية الريبوسومات فى تخليق البروتين فى الخلية أثناء عمليات الأيض الخلوى Cellular ****bolism عن طريق النمو السريع لخلية بكتريا E.Coli والتى تحتوى على عدد 15 ألف من الريبوسومات وهذه الكمية من الريبوسومات تمثل ثلث كتلة الخلية . وبالرغم من أن الريبوسومات فى الخلايا مميزة النواة والخلايا غير مميزة النواة غير متطابقة . إلا أن كل ريبوسومات الكائنات الحية تتكون من تحت وحدتين وهما تحت وحدة صغيرة وتحت كبيرة Small and large subunits . ففى البكتريا نجد أن تحت الوحدة الأصغر The Smaller Subunit تحتوى على 21 نوعاً من البروتينـات وجزئ واحد من RNA . أما تحت الوحدة الأكبر فيحتوى على 35 نوعاً من البروتينات وعـدد اثنين جزئ من RNA . لاحظ أن RNA الريبوسومى Ribosomal RNA يتم نسخه من DNA وهو لا ينقل معلومة خاصة ولكنه له تركيب ووظيفة تحليلية Structural and Catalytic Function ) .



    تركيب الريبوسوم
    تم عزل الريبوسوم معمليا وفصل وحداته عن بعضها وفصل مكونات كل وحدة من الـ RNA والبروتينات عن بعضها وفحص كل هذا بالميكروسكوب الإلكترونى وقد اتضح من هذه الدراسة أن الريبوسوم يعتبر تركيب ثلاثى الأبعاد Three-dimentional structure ووجد أن وجهاً واحداً من أوجهه تحت الوحدة الكبيرة The lagre subunit وهو الوجه المقابل والمؤتلف شكليا مع تحت الوحدة الصغيرة يحتوى على Depression . أما الـ m-RNA فهو متطابق ( مثل الضبة والمفتاح ) مع تجويف متكون بين تلامس سطحى التحـت وحدتين وداخل كل ريبوسوم يوجد Two depressions وهما مواقع ارتباط للـ t-RNA ويطلق عليهما A and P . والموقع A هو Aminoacyl t-RNA site . ومن هنا جاءت تسميته بالموقع A وهو يقوم بربط الـ Aminoacyl t-RNA والذى سوف يستخدم لإضافة حمض أمينى إلى السلسلة الببتيدية النامية The growing polypeptide chain .
    أما الموقع The p site ( peptidyl-t RNA Site) P فهو يربط t-RNA المرتبط بسلسلة الأحماض الأمينية النامية Growing Polypeptide . وبعد تكوين الرابطة الببتيدية بين الحمض الأمينى فى الموقع A ونهاية السلسلة الببتيدية النامية فيتحرك الآن الـ t-RNA مع السلسلة الببتيدية المتصلة به حيث تتحرك إلى الموقع P من الريبوسوم تاركه الموقعA حراً متاحاً للارتباط بجزئى Aminoacyle t-RNAالمقبل.
    وأحد مهام الريبوسوم هى أن يرتبط بكلا من m-RNA القالبm-RNA template وجزئ Aminoacyl t-RNA والسلسلة الببتيدية النامية وجميعهم يكونوا مرتبطين مع الريبوسوم فى الاتجاه الصحيح حتى يمكن قراءة الشفرة الوراثية وتكوين الروابط الببتيدية .
    ولمناقشة عملية الترجمة Translation والتى تعرف أيضا تخليق البروتين Protein Synthesis نجد أنها تتضمن ثلاتة مراحل رئيسية هى :

    الابتداء Initiation - الإضافة Elongation - الانتهاء Termination





    عملية الابتداء
    تتكون من عدد من الخطوات وتتطلب البروتينات والتى يطلق عليها عوامل الابتداء Initiation Factors . وتبدأ عملية الابتداء بتحميل Special initiation t-RNA على تحت الوحدة الصغيرة من الريبوسوم . ويجدر الإشارة أن كودون الابتداء لتخليق مختلف البروتينات فى مختلف الكائنات الحية هو AUG والذى يشفر إلى الميثيونين Methionine .
    وفى اللحظة التى يحمل فيها جزئ t RNA الابتداء Initiator على تحت الوحدة الصغيرة من الريبوسوم يرتبط معقد الابتداء Initiation مع الـ Special ribosome recognetion sequences بالقرب من النهاية 5 ( 5\end ) من الـ m-RNA وهذه بالطبع عبارة عن Upstreem of the coding sequences . وينتج عن هذا الارتباط إحضار الـAnticodon ( الكودون المكمل للكودون الموجود على m-RNA) لـ t RNA الابتداء ( البادئ Initiator) مع كودون الابتداء للـ m-RNA وهو الـ AUG . ثم ترتبط بعد ذلك تحت الوحدة الكبيرة للريبوسوم The large ribosomal subunit مع المعقد Complex مكونين الريبوسوم المكتمل .




    عملية الإضافة
    تبدأ عملية إضافة الأحماض الأمينية إلى عديد الببتيد النامى Growing polypeptide وهذه العملية يطلق عليها عملية الإضافة Elongation process . فمتى ترك t RNA الابتداء الموقع A يرتبط بالموقع P تاركا الموقع A خالياً ليملأ بالـ Aminoacyl t-RNA المتخصص للكودون القادم على
    m-RNA والشكل يوضح خطوات عملية الإضافة Elongation ( تذكر أن جميع خطوات الترجمة بما فيها الإضافة تحدث بالسيتوبلازم ) والتى فيها يرتبط الـ Aminoacyl t-RNA مع الموقع A على الكروموسوم بواسطة زوج متخصص من القواعد من الـ Anticodon مع الخيط المكمل لكودون
    m-RNA. وهذه الخطوة من الارتباط تحتاج إلى طاقة وهذه الطاقة يمكن إضافتها عـن طريق جزئ الجوانزين ثلاثى الفوسفات Guanosine Triphosphate (GTP) ( لاحظ أن GTP مثل ATP ينقل الطاقة عن طريق منح مجموعة فوسفات كما نلاحظ أيضا أن GTP ينتج من أحد تفاعلات دروة كربس .
    ومجموعة الأمين Amino group للحمض الأمينى عند الموقع A أصبحت الآن بجوار مجموعة الكربوكسيل Carboxyl group للحمض الأمينى السابق لها عند الموقع P وبالتالى تحدث عملية تكوين رابطة ببتيدية بين المجموعة الأمينية للحمض الأمينى الجديد والمجموعة الكربوكسيلية للحمض الأمينى السابق له ، وهذا التفاعل هو تفاعل ذاتى لا يحتاج إلى طاقة إضافية . وفى هذه العملية فإن الحمض الأمينى المتصل بالموقع P ينفصل عن t-RNA الخاص به ويصبح متصلاً بالـ Aminoacyl t-RNA عند الموقع A .



    الشكل يوضح أن كل دورة من دورات الإضافة Elongation cycle تضيف حمض أمينى للسلسلة الببتيدية النامية Growing polypeptide chain .




    وبعد تكوين الرابطة الببتيدية ينفصل جزئ t-RNA من الموقع Pويفرز حيث يمكن إضافة حمض أمينى جديد له . أما السلسلة الببتيدية النامية والتى هى الآن : متصلة بالـ t-RNA عند الموقع A تنتقل مكانيا إلى الموقع P تاركة الموقع A مفتوحاً لـ t-RNA amino acid complex القادم . وعملية الانتقال من الموقع A إلى الموقع Trans******** Process P هذه تحتاج إلى طاقة وهذه الطاقة تضاف أيضا عن طريق جزئ الجوانزين ثلاثى الفوسفات GTP .
    والريبوسوم والمعلومة Massage يتحركان فى علاقة بين كلِ منهما بمعنى أن الكودون حامل معلومة الحمض الأمينى القادم فى السلسلة الببتيدية يتجه إلى الموقع A الغير مشغول . وهذا يعنى أن الريبوسوم يتحرك فى الاتجاه 3 3\ end على طول جزئ m RNA ولذا فعملية الترجمة من علىm-RNA غالبا ما تتم فى اتجاه 3' ---- 5 '
    و بالتالى فنهاية جزئ m-RNA الذى خلق فى البداية أثناء عملية النسخ Transcription هو نفسه الذى تبدأ به عملية الترجمة Translation لتخليق البروتين كما هو موضح .
    5\ ______ 3\ m RNA
    وتستغرق عملية تكوين كل رابطة ببتيدية حوالى 1/20 من الثانية و بالتالى لو كان حجم جزئ البروتين المخلق هو 500 حمض أمينى فسوف يستغرق تخليق هذا الجزئ من البروتين حوالى 25 ثانية ويمكنك حساب الوقت اللازم لتخليق جزئ البروتين بضرب عدد الأحماض الأمينية الموجودة بالجزئ فى 1/20 ويميز الناتج بالثانية .





    عملية الانتهاء

    عملية تخليق السلسلة الببتيدية تنتهى بواسطة عوامل إفراز Release factors والتى تعرف بالانتهاء Termination أو كودونات التوقف ( أو الانتهاء ) Stop Codons والتى توجد فى التعاقب الأخير للشفرة . وكودونات ، UGA ,UAG,UAA عبارة عن إشارات توقف خاصة والتى لا تشفر لأى حمض أمينى . وعملية التعرف على كودون التوقف Termination codon بواسطة عوامل الإفراز Release Factors تسبب انفصال تحت وحدتى الريبوسوم عن بعضهما و بالتالـى يمكن استخدامهم فى ابتـداء عملية تخليق سلسلة ببتيدية جديدة باستخدام جزئ m-RNA آخر فهى لا تحتاج لتفاعلات الفصل . كما أن البعض الأخر من m RNAالخلايا مميزة النواة تكون مغطاة Capped لكنها لا تحتوى على الـ Poly – Atail .




    المصادر :

    محرك البحث العالمي قوقل

    معهد الامارات التعليمي www.uae7.com/vb



    جمعت لج المعلومات و أتمنى انها تفيدج


    بالتوفيق






  4. #4
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية اماراتيه ذكيه
    الحالة : اماراتيه ذكيه غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 767
    تاريخ التسجيل : 27-01-08
    الدولة : ..{ فـٍيْ ق ـلـٍبْ آ‘ح ـٍباآ‘تـِي ..|~
    الوظيفة : :،: تـٍع ـِذيـٌبْ اآ‘ليـِهـ‘ـآ‘ل :،:
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 2,969
    التقييم : 407
    Array
    MY SMS:

    ..• تبشرني على بعدكـ .. وتثمر بآلحضور غيـآب ~ عجــب ! وشلون هآلبشر تغيب عني بدون حضور تصدق عـآد كنت آدري بأنك خآين وكذآب ولكن .. كنت آمررهـآ بنيـﮧ صـآدقـﮧ وشعـور !! ..•

    افتراضي رد: أريد تقرير لمادة الاحياء عن الرايبسومات


    تسلمى المبرمجه على المساعده

    تم نقل الموضوع للمكان المناسب






    الي يكره ييتابع يضغط الاتي

    ctrl+w

    {.. حلوهـ الحياهـ ..~


  5. #5
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية هاجر
    الحالة : هاجر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2011
    تاريخ التسجيل : 09-02-08
    الدولة : يوً ايٍ ايً~ًِ ^,^
    الوظيفة : طاأإلبًه~ً ـعلمً
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 8,343
    التقييم : 1229
    Array
    MY SMS:

    I DonT Think !M BeTteR That Any 1 ,. i JusT Think is No 1 BeTter Than Me xD

    افتراضي رد: أريد تقرير لمادة الاحياء عن الرايبسومات


    تسلمي المبرمجة على التفاعل ..

    +_+





    قايز هاجر عندها شوية ظروف ماتقدر تدخل المنتدى ادعولها بالتوفيق انشاءالله

  6. #6
    عضو جديد
    الصورة الرمزية فديتني كسول
    الحالة : فديتني كسول غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 21875
    تاريخ التسجيل : 12-10-08
    الدولة : فـ،ـي قـلـٍـب خـًـلأأنـي
    الوظيفة : بعـِـِدنىـآآ طـآآلب ..~
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 1
    التقييم : 10
    Array
    MY SMS:

    آضـ ح ـكـ مـعـهـ الـنـآِـس و آبـِكـِي مـِعـِهـ نـِفـِسي

    افتراضي رد: معلومات,تقرير,بحث عن الرايبوسومات


    طررررررر وربـي فــنـتـكـهـ ..


    يــســلــموو خـويـتـي ولاهنتـي



    تــقــبــلـٍــي مـ،ِـٍروري





    عـِـِـودهـ للـِـِـكـ،ـِـرآإآإف

  7. #7
    عضو فضي
    الصورة الرمزية شيطونة سماكم
    الحالة : شيطونة سماكم غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 20283
    تاريخ التسجيل : 19-09-08
    الدولة : دعوات الوالد والوالدهـ.. ومن هنا يكون الابداااااااااع..
    الوظيفة : بين السطور في كتب العلمي.. لووول
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 328
    التقييم : 84
    Array
    MY SMS:

    عندما أعشق الهبل.. خخخ ^_________^

    افتراضي رد: معلومات,تقرير,بحث عن الرايبوسومات


    ::
    يثلموا المبرمجه..
    ::
    لا هنتي..
    ::





    فكرت..
    وش أحط في توقيعي...؟!
    ضحكة قلم...!!!
    صوره...!!!
    ولاّ أخليهـ فاضي..!
    خفت...
    البيت.. ما يجي معي موزون..!
    والصوره.. تكون أكبر من محلها..!
    احترت..
    وش أكتب هنا
    يا ترى أكتب ألف مضموون..!!!
    ولاّ....
    أكتب دربي وقدرها...!!
    لكن.!
    ........................
    أنا قرّرت أخليهـ فاضي...!!!!
    .
    .
    .
    حتى إشعار آخر...!!!!!!!!!

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. تقرير , بحث , معلومات عن علم البيئة
    بواسطة شينو مينو في المنتدى مادة الاحياء
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 15-03-07, 06:14 PM
  2. بحث , تقرير , معلومات , صور عن الصدوع
    بواسطة شبح الامارات في المنتدى العلوم العامة
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 12-02-24, 09:33 AM
  3. بحث , تقرير , معلومات / الفطريات
    بواسطة إماراتي 7 في المنتدى العلوم العامة
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 11-11-02, 05:23 PM
  4. بحث تقرير معلومات عمر بن الخطاب
    بواسطة كفاني جروح في المنتدى اللغة العربية
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 11-10-28, 01:25 PM
  5. ابي ملخص عن الرايبوسومات
    بواسطة شوق الامارات^^ في المنتدى العلوم العامة
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 09-05-12, 08:03 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •