النتائج 1 إلى 6 من 6

سلبيات وايجايبات التجارة الالكترونية

هذه مناقشات في سلبيات وايجايبات التجارة الالكترونية مع الاقتصاد Economics هذا المنتدى, في الصف الثاني عشر Twelfth grade ; ...

  1. #1
    عضو مجتهد
    الصورة الرمزية بدون حزن
    الحالة : بدون حزن غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 4317
    تاريخ التسجيل : 23-02-08
    الدولة : الامارات
    الوظيفة : طالبة
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 84
    التقييم : 10
    Array

    1st سلبيات وايجايبات التجارة الالكترونية











    التعديل الأخير تم بواسطة بدون حزن ; 08-10-08 الساعة 12:02 AM

  2. #2
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية المبرمجة
    الحالة : المبرمجة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 16488
    تاريخ التسجيل : 08-05-08
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 7,764
    التقييم : 973
    Array

    افتراضي رد: سلبيات وايجايبات التجارة الالكترونية


    سلبيات وايجابيات التسوق عبر الإنترنت

    --------------------------------------------------------------------------------
    خدمات مواقع التجارة الإلكترونية مرتبطة بالشركات الكبيرة، إلى أن التطورات المتلاحقة جعلت هذه الخدمات متاحة أمام كافة المستخدمين، وأصبحت منتجاتها تغطي كافة الاستخدامات، أي كما يقول المثل الشعبي من الإبرة إلى السيارة.

    والسؤال الأهم الذي يطرح نفسه، هل نحن فعلا بحاجة لعملية التسوق عبر الإنترنت، وما مدى خطورة هذه العملية عندما يتم التعامل ببطاقات الدفع الإلكتروني مثل فيزا Visa أو ماستر كارد MasterCard ؟

    الجواب على هذه الأسئلة ينطلق من واقع البلد الذي تعيش فيه، فقد تحتاج إلى بعض المنتجات التي تباع في دول أخرى ولا تتوفر مثلا في بلدك، وعلى سبيل المثال فإن هاتف آي فون الجديد من شركة آبل لا يزال غائبا عن الكثير من الأسواق العربية، وبالتالي تكون عملية الشراء عبر الإنترنت الوسيلة الوحيدة للحصول عليه.

    الجانب الآخر الذي يشير إلى أهمية التسوق الإلكتروني أو الشراء عبر الإنترنت هو الجانب الاقتصادي، ففي البلدان ذات الأسواق المفتوحة أو التي لا تخضع للرقابة تكون فيها أسعار بعض المنتجات مرتفعة بشكل كبير في الوقت الذي تتوفر فيه هذه المنتجات في الدولة المصنعة مثلا بسعر أقل بكثير، حتى بعد إضافة أجور الشحن والجمارك، وبالتالي يكون الشراء عبر الإنترنت في هذه الحالة أكثر جدوى من الناحية الاقتصادية.

    أما خطورة التعاملات المالية عبر الإنترنت فيمكن الحد منها اعتمادا على بعض الإجراءات التي سنشير إليها لاحقا.

    السلامة أولاً:

    تعتمد كافة المعاملات التجارية عبر الإنترنت على بطاقات الدفع الإلكتروني أو الائتمان Credit Card، وإن وصول بيانات هذه البطاقة إلى جهات غير موثوقة سيؤدي إلى كارثة كبيرة لأنها ستصبح قادرة على الوصول إلى حسابك في البنك وسحب أي مبلغ نقدي منه، وبالتالي فلا بد من التحقق جيدا قبل إدخال هذه البيانات اعتمادا على عدة معايير نعرض لها سريعا هنا.

    بالنسبة للمتاجر الإلكترونية الشهيرة فلا داعي للقلق تجاه هذا الموضوع، وذلك لأنها تتمتع بمصداقية عالمية في مجال البيع والشراء عبر الإنترنت، إذ يمكنك مثلا الاطمئنان إلى كافة المعاملات التجارية التي يمكن أن تنجزها عبر موقع أمازون www.amazon.com أو موقع سوق www.souq.com أو أي من المواقع المعروفة عالميا، وذلك لأن مكانة هذه الشركات لا تسمح لها بالقيام بأي تلاعب من هذا النوع، لكن هذه المسألة تظهر فقط في الأسماء الجديدة وغير المعروفة في عالم التجارة الإلكترونية.

    احرص عند القيام بالشراء عبر بطاقة الائتمان على عدم إدخال إي معلومات إضافية، أي أنك ستحتاج مثلا لإدخال رقم بطاقة الائتمان وتاريخ انتهاء صلاحيتها وعنوانك ورقم هاتفك، وعند طلب أي معلومات إضافية مثل رقم الضمان الاجتماعي أو رقم الحساب المصرفي مثلا فهذا دليل على عدم مصداقية الموقع.

    ومع ذلك فقد تقوم بعض المواقع الموثوقة بالسؤال عن الاهتمامات الاجتماعية مثلا، ولكن بشريطة أن لا تكون الإجابة عن تلك الأسئلة شرطا لإتمام عملية الشراء.

    إذا صادفك موقع جديد وغير معروف في التسوق الإلكتروني فتأكد أن يستخدم الموقع تقنية ويب آمنة، وذلك بأن يبدأ عنوان الموقع بالكلمة https بدلا من http، وأن يظهر قفل الأمان SSL في شريط الحالة أسفل المستعرض.

    ومع ذلك فقد توجد العديد من المتاجر الإلكترونية الموثوقة التي لا تخضع للمعايير السابقة، لكن الأمر يبقى عرضة للشبهة، ولذلك فمن الأفضل البحث عن متاجر إلكترونية بديلة تلتزم بالمعايير السابقة.

    وقبل استعراض مواقع الإنترنت التي توفر خدمة التسوق الإلكتروني لا بد من الإشارة إلى مجموعة من النقاط الهامة المرتبطة بالشراء عبر الإنترنت، وأهمها نوع السلعة التي يراد شراؤها، وذلك لأن بعض السلع تتطلب معاينة مباشرة قبل شرائهاـ ولا يكفي الاطلاع على التفاصيل التقنية الخاصة بها أو على صورها للحكم على مدى جودتها، ومن ذلك الثياب مثلا، فمن الأفضل شراء هذه السلع من المتاجر التقليدية مباشرة.

    نقطة أخرى تسترعي الاهتمام أيضا وهي وزن المادة التي سيتم شراؤها عبر الإنترنت، وذلك لأن شركات الشحن تتقاضى أجورا مرتبطة بوزن السلعة عند شحنها، وتكون هذه الأجور مرتفعة نسبيا، وبالتالي فإن أجور شحن السلع ثقيلة الوزن تكون مرتفعة، مما يجعل أجور شحن هذه السلع تضاهي أو تفوق في بعض الأحيان سعر السلعة ذاتها.

    وقد تقصينا أهم المواقع الخاصة بالتسوق عبر الإنترنت، والموثوقية المرتبطة باستخدام كل منها، بعض هذه المواقع عربية وتقدم خدماتها في المنطقة، والبعض الآخر مواقع عالمية توفر خدماتها على مستوى العالم، ونحن بدورنا نميل إلى المواقع التي توفر خدمات محلية مثل مكاتب الدعم المحلي أو الخدمات الفورية على تلك التي لا تحظى بتمثيل مباشر في المنطقة. ونعرض فيما يلي مجموعة من المواقع المتخصصة بالتجارة الإلكترونية والمواقع التي تساهم في إتمام هذه العملية مثل مواقع الشحن ومواقع الدفع الوسيطة.



    منتدى وسيطك دوت كوم






  3. #3
    عضو نشيط
    الحالة : xXx عشقے بدويے xXx غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 21418
    تاريخ التسجيل : 08-10-08
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 32
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: سلبيات وايجايبات التجارة الالكترونية


    ثاااااااااااانكس






  4. #4
    عضو جديد
    الحالة : KG 2 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 21594
    تاريخ التسجيل : 10-10-08
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 2
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: سلبيات وايجايبات التجارة الالكترونية


    يعطيج ألف عافية ...






  5. #5
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية ..الغلاڪله..
    الحالة : ..الغلاڪله.. غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 34249
    تاريخ التسجيل : 16-03-09
    الدولة : ’ خيم‘ـآۈِيہّ ’ ۈ ليے آلَفخرَ ,!
    الوظيفة : طآلـپـہ . .!
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 12,547
    التقييم : 1878
    Array
    MY SMS:

    مَحدن يحآڪم حڪۈمه

    افتراضي رد: سلبيات وايجايبات التجارة الالكترونية


    مًرـٍأَحبَ ))ٍ
    مٍآقصرٍوآ آعضآءِ معهٍدنَ(ـٍأ) آلغاليـَ يزآهمْ آللهَ آلفَ خَيَر

    إَيْ طلًب نحنْ موؤجًوووـٍودينً وفَ) آلخٍدمةِْ

    آلغلـٍآكلـًه.,










    عائلتي بسم اللہ أرقيگم من گل أذى يمسگم ومن گل هم يقترب منگم ومن گل تعب يصيبگم


  6. #6
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية إماراتي 7
    الحالة : إماراتي 7 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 13364
    تاريخ التسجيل : 12-04-08
    الدولة : آلآمآإرآإت :)
    الوظيفة : student
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 5,869
    التقييم : 1093
    Array
    MY SMS:

    اللهم وفقني وإغفرلي وأرحمني .,

    افتراضي رد: سلبيات وايجايبات التجارة الالكترونية


    آلمبرمج’ـهـٍ مآقصِّرت :)

    يزآإهآ ربي كل خ’ـير .,.

    فميزآإنـً ح’ـسنآإتهآ .. !*











    الفآئزهـ بالمركز الثآلث إمآراتي 7 : 19نقاط

    مرحة وتكسب قلوب الأعضـآء ، آضآفة لمسة رآقية بمشآركتها الطيبة

    دمتِ بود و طـآعه للرحمن ..

    فـ مبآركِ لكِ يآ عفيفة




    <~ ثآنكس أمل آلمنصوري

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. تقرير جاهز عن التجارة الالكترونية
    بواسطة soso88811 في المنتدى الاقتصاد Economics
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 13-06-22, 09:04 AM
  2. مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 10-03-20, 04:16 PM
  3. بحث عن سلبيات وايجابيات الإنترنت ... الحقوا ^_^
    بواسطة قناص الإمارات في المنتدى اللغة الانكليزية English
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 10-03-08, 11:58 PM
  4. تقرير عن التجارة الالكترونية
    بواسطة شرطة دبي في المنتدى الاقتصاد Economics
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 09-11-06, 10:08 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •