تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. #1
    عضو جديد
    الحالة : عرش قلبي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 4038
    تاريخ التسجيل : 21-02-08
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 14
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي بحث تقرير مانع سعيج العتيبة


    بليييييييييييييييييز ابغي بحث عن مانع سعيد العتيبه ضروري










  2. #2
    عضو ذهبي
    الصورة الرمزية Black Fox
    الحالة : Black Fox غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 761
    تاريخ التسجيل : 27-01-08
    الدولة : فلسطين - العين
    الوظيفة : Student
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 574
    التقييم : 89
    Array

    افتراضي رد: ابغي بحث عن مانع سعيد العتيبه


    الدكتور مانع سعيد العتيبه




    إلى الأستاذ:
    عمل الطالب:




    بسم الله الرحمن الرحيم


    هو الأب الروحي للقصيدة الاماراتيه,والشاعر الإماراتي الأول ,وهو وزير البترول السابق,ومستشار الشيخ زايد رحمه الله ورفيق دربه انه الدكتور مانع سعيد العتيبه الذي سأتناوله في تقريري هذا



    الاسم: مانع سعيد بن احمد العتيبه.

    ولد الدكتور مانع سعيد العتيبة في أبوظبي في الخامس عشر من مايو 1946 ليلة السابع والعشرين من رمضان .
    ينتسب إلى عائلة العتيبات ، وهي من أكبر وأهم العائلات في دولة الإمارات والخليج العربي ، وتنحدر من قبيلة المرر المنتسبة إلى مروان بن الحكم ، وقد كانت ضمن القبائل التي تشكل تحالف بني ياس .

    نشأته:منذ ولادته عاش المعاناة فقد كانت عائلته من كبار تجار اللؤلؤ ولكن في عام 1952 كسد سوق اللؤلؤ بعد اكتشاف اليابان طريقه صناعية جديدة لزراعه اللؤلؤ في المحار,مما اضطر عائلته للانتقال إلى قطر وهناك تدرج في المراحل الدراسية في عام 1952 رحل مع عائلته إلى دولة قطر بعد كساد سوق اللؤلؤ باكتشاف اليابان عام 1947 طريقة صناعية جديدة لزراعة اللؤلؤ في المحار ، حيث التحق بمدارسها هناك وكان لظروف الحياة القاسية أكبر الأثر في ولادة هذا الشاعر الكبير فلم يولد وفي فمه ملعقة من ذهب كغيره من شعراء العصر الحديث بل قاسى وعانى حتى درس وتعلم ووصل إلى ما وصل إليه فقد عاصر الدكتور مانع ظروف الحياة القاسية في دول الخليج وشاهد بأم عينيه كيف كان أهل الإمارات يكدون ويتعبون من أجل لقمة العيش فكانت التجربة وكانت المعاناة التي ولدت شاعراً كبيراً يشار إليه بالبنان ..
    تعليمه وشهادته:
    أتم الثانوية في عام 1963 ثم التحق بإحدى الكليات العالية في بريطانيا وأمضى بها سنتين . عام 1969 تخرج من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة بغداد ، وبعد التخرج شغل منصب رئيس دائرة البترول في حكومة أبوظبي ، وفي عام 1974 حصل على الماجستير من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة القاهرة برسالة موضوعها " منظمة أوبك " وفي عام 1976 حصل من الكلية نفسها على درجة الدكتوراه بتقدير ممتاز وبمرتبة الشرف الأولى عن رسالته " البترول واقتصاديات الإمارات العربية المتحدة" .
    في عام 2000 حصل على درجة في الأدب العربي بتقدير حسن جداً من جامعة محمد بن عبد الله في فاس بالمغرب وكانت أطروحته بعنوان " خطاب العروبة في الشعر العربي" .
    منح العديد من شهادات الدكتوراه الفخرية من عدة جامعات عالمية تقديراً لدوره البارز وجهوده الملموسة في خدمة اقتصاد الإمارات واقتصاد العالم مثل :
    *الدكتوراه الفخرية في القانون الدولي من جامعة كيواليابانية.
    * الدكتوراه الفخرية في القانون العام من جامعة مانيلا في الفلبين .
    * الدكتوراه الفخرية في فلسفة الاقتصاد من جامعة سا.وث بيلار الأمريكية في ولاية كاليفورنيا .
    * الدكتوراه الفخرية في الاقتصاد من جامعة ساو بالو البرازيلية
    مناصب الدكتور مانع العتيبة:
    تولى الدكتور مانع سعيد العتيبة العديد من المناصب:
    * في عام 1971 أصبح وزيراً للبترول والصناعة في أول وزراه بإمارة أبو ظبي .
    * في عام 1972 أصبح أول وزير للبترول والثروة المعدنية في دولة الإمارات العربية المتحدة .
    * في العام 1990 أصبح المستشار الخاص لصاحب السمو رئيس الدولة .
    كما كان للدكتور مانع دوراً بارزاً في نشاط منظمة الأقطار المصدرة للبترول
    " أوبك " منذ عام 1979 حيث ترأسها ست مرات ولفت الأنظار إليه في اجتماعاتها بأناقته و بتسابق الصحفيين حول تصريحاته المقتضبة ذات الدلالة فيما يخص انخفاض أو ارتفاع أسعار البترول وكذلك في منظمة الأقطار العربية المصدرة
    للبترول " أوابك " وفي المنظمة العربية للثروة المعدنية .
    وقد ترأس الدكتور مانع دائرة بترول إمارة أبوظبي في الفترة ما بين 1969 – 1988 ، وأيضاً المؤسسة العامة للصناعة في الفترة ما بين 1974 - 1982 وكان عضواً في المجلس التنفيذي في الإمارة ما بين 1971 - 1976 .
    كما تولى الدكتور مانع رئاسة مجالس إدارة العديد من الشركات البترولية مثل : شركة بترول أبوظبي الوطنية ، شركة بترول أبوظبي المحدودة ، شركة بترول أبوظبي البحرية المحدودة ، شركة بترول الشرق الأوسط اليابانية ، شركة بترول فيليبس أبوظبي ، شركة بترول أميراداهيس .
    وتولى عضوية المجالس التالية : المجلس الأعلى للبترول ، مجلس إدارة جهاز أبوظبي للإستثمار ، صندوق أبوظبي للتنمية العربية ومجلس تخطيط إمارة أبوظبي
    وفي عام 1996 أختاره الملك الحسن الثاني عاهل المغرب عضواً في الأكاديمية الملكية المغربية .


    منجزاته العلميه: لم يقتصر نشاط الدكتور مانع في المجال الاقتصادي على إدارة وتوجيه قطاع النفط في بلاده بل شمل هذا النشاط الإنتاج الفكري المتميز حيث صدرت له عدة مؤلفات في مجال الاقتصاد منها:
    1. اقتصاديات أبو ظبي قديماً وحديثاً.
    2. مجلس التخطيط في إمارة أبو ظبي .
    3. منظمة الأوبك.
    4. أوبك والصناعة البترولية.
    5. البترول واقتصاديات الإمارات العربية المتحدة.
    6. الاتفاقيات البترولية في دولة الإمارات العربية المتحدة.
    7. مقالات بترولية.
    نبـذه عن المؤلفات:

    ـ اقتصاديات أبوظبي قديماً وحديثاً ( 1971).
    تم تقسيم هذا الكتاب إلى عشرة أبواب ، حيث يتناول الباب الأول صناعة اللؤلؤ التي كانت العمودالفقري للاقتصاد القديم في أبوظبي ، ويتناول الباب الثاني صيد الأسماك ، والثالث للرعي والثروة الحيوانية ، والرابع والخامس والسادس فقد خصصت للزراعة والتجارة والصناعة ، والسابع للخدمات والمهن الأخرى ، ويتناول الباب الثامن قصة البترول واتفاقياته ودوره في اقتصاديات أبوظبي ومنتجاته باعتباره المصدر الأول للدخل القومي ، كما يتناول الباب التاسع التنمية الاقتصادية ، وخصص الباب الأخير للبحث في النظامين النقدي والمصرفي في أبوظبي .

    ـ أوبك والصناعة البترولية (1975) .
    ينقسم هذا الكتاب إلى قسمين ، يتحدث القسم الأول عن منظمة الأوبك وكيانها وتنظيماتها الداخلية ، ويتحدث القسم الثاني عن سياسة الأوبك البترولية ونشاطها ومنجزاتها والدور الذي لعبته منذ قيامها في الصناعة البترولية .

    ـ البترول واقتصاديات الإمارات العربية المتحدة (1990) .
    هذا الكتاب هو موضوع رسالة الدكتوراة للمؤلف ، ويقع في خمسة أبواب ، الباب الأول يعالج موضوع البنيان الاقتصادي للإمارات قبل البترول ، والباب الثاني يتطرق للصناعة البترولية في دولة الإمارات ، ويعالج الباب الثالث البترول وتطور البنيان الاقتصادي ، أما الباب الرابع فيدرس التنمية في إطار التكامل الاقتصادي ، والباب الخامس يتناول مستقبل الصناعة البترولية .
    وقد ترجمت هذه المؤلفات إلى عدة لغات أجنبية ، منها : الإنجليزية ،الفرنسية ، الألمانية ، واليابانية.
    كما ألقى الدكتور مانع مجموعة من المحاضرات الاقتصادية في عدد من الجامعات في مختلف القارات وأحيا العديد من الأمسيات الشعرية في عدد من الدول العربية.

    انتاجته الادبيه: للشاعر أكثر من 33 ديواناً في مختلف أغراض الشعر العامي والفصيح وأبدع الدكتور مانع في الاثنين أيما إبداع ومن أشهر دواوينه ديوان المسيرة.. تلك الملحمة الشعرية الرائعة وفيها يحكي العتيبة بلغة القصيد معاناة شعب الإمارات قبل ظهور النفط ويسطر بأحلى الأبيات مراحل تاريخية عاشها أبناء المنطقة إبتداء بالمرحلة الأولى التي تمثل عصر اللؤلؤ والتي أبرز من خلالها حياة الأجداد الذين كانوا يركبون البحر وأخطاره ويسابقون أمواج الخليج الدافئة نحو الخير الوفير الذي كانت تحمله دانات البحر النائمة في قاع الخليج فكان أجدادنا يغيبون عن أهلهم بالشهور ليعودوا محملين بالخير والنعمة وهنا صوّر الدكتور مانع حياة الكد والكفاح ورسم لوحة رائعة بها لحظات الوداع الحزينة وأيام الانتظار القاسية وساعات اللقاء الجديد التي يلتقي فيها البحارة الغائبون مع أهاليهم الواقفين على شاطىء الخليج في انتظارهم .. كما صوّر الدكتور مانع في هذه المرحلة معاناة البدو في الانتقال تحت لهيب الشمس الحارقة من أبوظبي إلى محاضر ليوا و واحات النخيل في مدينة العين على ظهور الجمال ..
    تحدث الدكتور مانع بعدها عن المرحلة الثانية وتمثل الفترة الزمنية التي فصلت بين عصر اللؤلؤ وعصر البترول وفي هذه المرحلة تفرق أبناء أبوظبي في الدول الخليجية المجاورة بسبب الكساد الاقتصادي الذي عم المنطقة في ذلك الوقت ..
    وبعدها ظهر البترول وأشرقت شمس الإتحاد وظهر في الأفق نجم ساطع .. إنه زايد ذلك الرجل العربي البدوي الأصيل الذي قاد بحكمته أبناء هذا البلد وجمعهم على كلمة واحدة حتى تحقق الإتحاد وعم الرخاء ليرفع الدكتور مانع مع ابناء الإمارات أكف الدعاء إلى المولى سبحانه شاكرين له النعمة والخير وطالبين منه الإطالة في عمر زايدالخير وإخوانه حكام الإمارات وفي عمر الإتحاد.

    كان الدكتور مانع سعيد العتيبة مرافقاً دائماً لصاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في حلّه وترحاله وكان أحد الرجال الذين كان ومازال يضمهم مجلس الشيخ زايد فتعلم منه الكثير وسار على نهجه وخطاه وكان أحد أتباعه المخلصين الذين يذكرهم صاحب السمو الشيخ زايد بكل الخير فكانوا الرعيل الأول الذين أخرجوا شعب الإمارات من حياة الفقر والشقاء إلى حياة المتعة والرفاهية ، وتربط الدكتور مانع مع صاحب السمو الشيخ زايد علاقة وثيقة من المحبة والتقدير ولا ينسى كل منهما أن يشاكي الآخر في قصيدة ليرد عليه الآخر بأجمل منها وهكذا هي علاقة زايد الخير مع ابنائه .. علاقة حب لا نهاية لها ولذلك أحبه رجاله فكتبوا فيه ما كتبوا وعبروا من خلال قصائدهم عن هذا الحب العظيم وكان منهم الدكتور مانع الذي كان حبه لصاحب السمو الشيخ زايد عنواناً للقصائد في أغلب دواوينه الشعرية..

    واذكر بعضاً من دواونيه:

    ليل طويل، أغنيات من بلادي، خواطر وذكريات، المسيرة، قصائد إلى الحبيب، دانات من الخليج، واحات من الصحراء، نشيد الحبيب، همس الصحراء، أمير الحب، ليل العاشقين، على شواطىء غنتوت، مجد الخضوع، نسيم الشرق، محطات على طريق العمر، قصائد بترولية، سراب الحب، الرسالة الأخيرة، ضياع اليقين، ظبي الجزيرة، أغاني وأماني، الشعر والقائد، الغدير، الرحيل، بشاير، ريم البوادي، وردة البستان، لماذا، فتاة الحي، نبع الطيب، خماسيات إلى سيدة المحبة، لأن، أم البنات، بوح النخيل، الشروق.
    عرف الدكتور مانع العتيبة مع كل هذا النشاط الاقتصادي المتميز في الأوساط الأدبية كواحد من فرسان الشعر العربي المبرزين، حيث نظم الشعر في طفولته وبداية شبابه وتمكن رغم مشاغله الكثيرة من إثراء المكتبة الشعرية العربية بثماني وأربعين مجموعة شعرية، وله رواية بعنوان “كريمة" .
    وقد تأثر شعره بتوجهه الاقتصادي فكانت له عدة قصائد بترولية جمعها في ديوان سماه (قصائد بترولية) وبذلك يكون هو أول من صاغ الموضوعات البترولية في قالب شعري إلى حد جعل إحدى الرسائل الجامعية للماجستير تختار موضوع الاوبك من خلال شعر الدكتور مانع العتيبة.

    وقد اخترت هذه القصيدة لأعرضها لأنها جاءت رثائية في المغفور له بأذن الله الشيخ زايد بن سلطان رحمه الله تعالى

    في رحيل زايد


    ألـــوذُ مِـنْـكَ بِـصبري أيّــها القــــَدَرُ ..... والمؤمنون إذا حل القضا صبـروا

    يدي تلــوح يــوم الـبيــن فـي وهـــنٍ ..... والدمع خلف قناع الصبر مستـتــر

    فزايـــد كان قلــب الـحب في وطني ..... والحب من بعـده للــقلــب مفتــقــر

    هـول الفـجيـعـة هـذا كـاد يُـفـقــدني ..... رشدي وكاد حسام البـأس ينـكســر

    ولا أُلامُ فـــمـــن أبــكـيـه كــان أبــاً ..... عليــه قلــب بـلادي اليـوم منفطــر

    لولا يـقـيني بـأن الـمــوت خـاتـمــة ..... لكـل حــي وأن القبــر مـنتــظـــــر

    لمـا اهـتدت لمواني الصبر أشرعتي ..... فعاصف الحزن لا يبقــى ولا يــذر

    فراق من كان أغلى النـاس زلزلنـي ..... فصحت: لا كنت إلا الزيف يا خبر

    غاب الزعيم العظيم اليوم عن وطني ..... كما تغـيب عــن ظلمائنا الــقـمــــر

    فسـاءلتنــي طيــور الــدوح بــاكيـــة ..... ألن يعـود؟ فكــاد الصبــر ينتــحــر

    هـذي الرمال التي تزهو بخـضرتـها ..... لولاه ما زانها عشــب ولا شــجــر

    عرفته من قــديــم فــارســا بــطـــلا ..... بالحلم والجود مـعروف ومشـتــهر

    كانت تــجــاربــه الــراء مـــدرســة ..... العلم فيها كنور الشمــس منتــشــر

    يـصغــي الى قـارئ الـقـرآن يحفظه ..... ويمعن الفكر فيمــا دلــت الســـور

    كان المعلـم والتـلـمــيــذ فــي زمــن ..... لم يكتسب علمه بـدو ولا حــضــر

    بفـطـرة الـخيـر أعـطـى زايـد دررا ..... من المآثر لا ترقــى لهـــا الـــدرر

    رأيـت فيـه أبـا يحـنــو عـلــى ولـــد ..... وعشت عمري بهذا الفضل أفتخر

    أحــس باليتــم هــذا اليـوم يا وطنـي ..... لكــــن زايـــدنا أيتامــــه كــــثــــر

    وحين يبكي اليتــامــى فالدمــوع دم ..... من خافق الحـب والخلاص ينفجر

    ولا يلامـون إن ناحــوا فــوالــدهــم ..... بفضل حكمتـه في حكمه انتصروا

    رأى الجميــع بعين الحـب محتكـمـا ..... الى العدالة فهي السمــع والبصــر

    يا رب هبنا عزاء الصبر في رجــل ..... أعطى لنا سيرة تزهـو بـها السـيـر

    وهــب خـليـفـتــه التــوفيــق إنّ لــه ..... قلبا كبيرا يحب الشعـب مـعـتــمــر

    علــى طــريـق أبـيـه اخـتار رحلتـه ..... وفي دروب المعالي يقتـفى الأثـــر

    جميع مـن عاهــدو بالامــس والــده ..... على الفـــداء إذا مــا لــوح الخـطر

    أتــو اليــه وعــهـد الـحـب يسبـقـهـم ..... فهم لنصـرتــه أرواحــهــم نــذروا

    وفي مـقـدمــة الـفـرســان كـــان أخٌ ..... شهم كريم وفي الشـداة مـخــتــبــر

    هــذا مـحـمـد عـون الأخ نـاصـــره ..... أوفى الرجال له كـفــؤٌ ومــقــتــدر

    وقام في الليلـة الـظلـمـاء يـعـضــده ..... وفي محياه بانــت للــوفــا صـــور

    يا رب هــب لجـموع الشعب تعزية ..... وامنحهم الصبر حتى يرحل الكدر

    واجعل نعيمك سـكـنـى زايــد فــلـه ..... أسمـى سجـل بفعـل الخير مزدخر

    اليـوم يـلـقـاك يـا اللــه مـبـتـهــجــا ..... فجنـة الـخــلــد للأبــرار تنـتــظــر

    إن ســال دمـعـي ولـم أمـنـع تدفـقـه ..... فلســت عــن ذرفــه للقـوم وأعتذر

    رحيـل زايـــد هـذا اليـوم زلـزلـنـي ..... ولا أُلامُ فــإنــي يــا ورى بــشــــر


    المؤلفات التي كتبت عنه:
    الى حد الان لا توجد مؤلفات كتبت عنه ولكن هناك بعض الترجمات لحياته.

    مكانته العلميه:
    يعتبر الدكتور مانع من ابراز شعراء الامارات ودول الخليج العربي وكانت له مكانه عاليه في نفس المغفور له باذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله
    وكانت دائما بينهما مجاره شعريه اما شخيصااعتبره الشاعر الاماراتي الأول في الوقت الحالي ولولا مكانته العلميه لما وصل إلى رئاسة منظمه الأوبك وبعض
    المناصب الحساسة.
    واعتبره الأب الروحي للقصيده الامارتيه إذ انه لا يرد طلب احد في ينهل من خبرته الشعرية لتعليمهم خبايا هذا الفن الجميل وكم من شاعر تخرج من تحت يده ووصل إلى ما وصل إليه الآن.


    هذه كانت بعض المقتطفات من حياه الدكتور مانع والذي ذكرته تعتبر قطره في بحره وهذه القصيدة التي ذكرتها تعتبر من مئات القصائد التي أعدها لكن ما ميز هذه القصيدة أنها جاءت
    في ذكرى رحيل المغفور له زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله وهذه كانت نبذه بسيطه عن حياته ومسيرته الشعرية والوظيفية وكانت هذه الصفيحات القليلة نبذه بسيطه عنه أمل أن
    تنال اعجاب القارئ وترسخ فيه بعض المعلومات المقتطتفه عن شاعرنا.
















    المراجع:

    موقع مكتبه جامعه الأمارات:
    http://www.libs.uaeu.ac.ae/Quick%20l...ecoll/poet.htm
    1- الدكتور مانع سعيد العتيبة ( ملحق صدر عن مؤسسة الاتحاد للصحافة والنشر والتوزيع : الإمارات ) ، د. ت .
    2- صلاح عدس . مانع سعيد العتيبة شاعر الخليج .- مصر : الدار المصرية اللبنانية .- ط.1 ، 1999 .
    3- يوسف أبو لوز . شجرة الكلام وجوه ثقافية وأدبية من الإمارات .- الإمارات: دار الخليج للصحافة والطباعة والنشر ،2000 .
    -4 يوسف نوفل . شعراء دولة الإمارات العربية المتحدة دراسة وببليوجرافيا .- الإمارات : ندوة الثقافة والعلوم ، 1994 .
    الشامسي دوت نت:
    http://www.alshamsi.net/sh3r/mana/index.html
    معهد الامارات التعليمي
    http://www.uae7.com/vb/



    ان شاء الله عجبك



    تحياتي


    دمتوا بكل عز و ود






    Don’t Play With ME

  3. #3
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية Bint.Mesr
    الحالة : Bint.Mesr غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 28933
    تاريخ التسجيل : 06-12-08
    الدولة : أمـ الدنيا حببتي مصر
    الوظيفة : طــــــآآآلـــبـــه
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 4,775
    التقييم : 643
    Array
    MY SMS:

    اشهد ان لا اله الا الله وإن محمد رسول الله

    افتراضي رد: بحث تقرير مانع سعيج العتيبة


    بارك الله فيك اخي Black Fox
    جاري تقييمك ++++






  4. #4
    عضو جديد
    الحالة : abbasso غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 26092
    تاريخ التسجيل : 11-11-08
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 9
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: بحث تقرير مانع سعيج العتيبة


    مشكوووووور وفميزان حسناتك






  5. #5
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية ..الغلاڪله..
    الحالة : ..الغلاڪله.. غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 34249
    تاريخ التسجيل : 16-03-09
    الدولة : ’ خيم‘ـآۈِيہّ ’ ۈ ليے آلَفخرَ ,!
    الوظيفة : طآلـپـہ . .!
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 12,239
    التقييم : 1880
    Array
    MY SMS:

    مَحدن يحآڪم حڪۈمه

    افتراضي رد: بحث تقرير مانع سعيج العتيبة


    مآٍ قصر آخوِنآ

    يزآه آلله آلفَ خيَر

    إي طلبَ نحنٍ ف ألخدمةِ .,










    عائلتي بسم اللہ أرقيگم من گل أذى يمسگم ومن گل هم يقترب منگم ومن گل تعب يصيبگم


  6. #6
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية إمارتيه حلوه
    الحالة : إمارتيه حلوه غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 39506
    تاريخ التسجيل : 19-06-09
    الدولة : إماراتيه
    الوظيفة : موظفه
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 17,774
    التقييم : 2027
    Array

    افتراضي رد: بحث تقرير مانع سعيج العتيبة


    ما قصر بلاك فوكس

    بالتوفيق





    لا إله ألا الله
    محمد رسول الله



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. بحث ، تقرير ، مانع سعيد العتيبة
    بواسطة منقذ الطلبة في المنتدى اللغة العربية Arabic language
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 13-05-13, 07:04 PM
  2. بحث تقرير مانع سعيد العتيبة
    بواسطة دلوعة_العين في المنتدى اللغة العربية
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 12-04-08, 06:36 PM
  3. تقرير عن الدكتور مانع سعيد العتيبة
    بواسطة إمارتيه حلوه في المنتدى اللغة العربية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11-04-08, 09:38 PM
  4. بحث تقرير مانع سعيد العتيبة ، معلومات مانع سعيد العتيبة
    بواسطة دلوعه عمري في المنتدى اللغة العربية
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 09-09-24, 01:21 PM
  5. تقرير عن مانع سعيد العتيبة....
    بواسطة عيون الوفا في المنتدى اللغة العربية Arabic language
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 09-03-20, 05:24 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •