تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 11 إلى 18 من 18
  1. #11
    عضو فضي
    الصورة الرمزية 3ALY
    الحالة : 3ALY غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2278
    تاريخ التسجيل : 10-02-08
    الدولة : ◊• [ مـٍا بدلـٍ العـٍاداتـٍ مـاٍ دامـــٍني حــٍي ] •◊
    الوظيفة : ◊• [ يحـٍق لـٍـي بشهــٍادة الٍبــٍدٍو افخـٍـر ] •◊
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 242
    التقييم : 17
    Array

    افتراضي رد: الفزعـــــــه.........


    +[الأزياء الشعبية]+






    يعتبر الزي خير لسـان يعبر عـن حـال الأمة وعاداتها وتقاليدها وتراثها ، ولا نبالغ إذا قلنا إن الأزياء والملابس من أكثر شواهد المأثور الشعبي تعقيداً ، إذ تعتبر من الحاجات والطقوس الممتدة عبر حياة الإنسان يستدل بها على كثير من المؤشرات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية ، ويستدل غالباً من خلال لابسها على انتمائه الطبقي ومنزلته الاجتماعية وعمله وجنسه وعمره كما أن الأزياء الشعبية من أهم الوسائل المستخدمة في الكشف عن تراث الشعوب عبر أجيال مختلفة ، وهي إن اختلف في أشكالها وألوانها فإنمـا تعبـر بذلك عـن مراحـل تاريخية مختلفة مرت بهـا الأمـة ، وسجلت على القماش أفراحهـا وعاداتهـا وأساليب حياتهـا المختلفـة .





    ومنطقـة الخليج عريقـة ولهـا أصولها وجذورهـا التاريخية الضاربة في الأعمـاق ، وهي منطقـة ارتبطت بالبحـر ، لذلك أتت أزياؤها بشـكل يتناسب مع طبيعـة البيئـة البحـرية في الألـوان الجميلة ، وفـي الشـكل الفضفاض ، وتقـترن بالـذوق الفني الرفيـع في رسـم الخطوط العريضة لحاجة الإنسان والدقة في اختـيار الخامة ، وتفصيلها وإضافـة لمسات جمالية مبهـرة عليها ، ويتجـلى ذلك بوضوح في الأزيـاء الشعبية النسائيـة ، التي اعتنت بجسم المرأة كقيمـة جمالية وأخلاقية . فالاهتمام بخفة الخامـة وبتجانس الألـوان ، وبدقة ضم الشرائح إلى بعضها ، مع التطريز ، جعلت الثـوب الشعبي محببـاً لأجيـال عديدة حتى يومنـا هذا ، مميـزاً وملفتاً للنظـر من بين أزياء شعوب العالـم .


    وأبرز ما يميز هذا الـزي دون غيره من أزياء المرأة الخليجية هو العناية الفائقـة بتطريز المقـدمة " بالزرى" بمعرفة امرأة محترفة تضع وحدات زخرفية أخاذة على أطراف ووسط الثـوب مما يضفى روعـة وأبهـة على من ترتديـه .

    وتتميز أزياء الرجال بالبساطة والرحابة لتسهل الحركـة ولتتناسب مع جو البلاد الحار ولونهـا أبيض غالبـاً ولا يدخلها التطريز كثيراً .

    والرجال في جميع أنحـاء الإمارات يلبسون زياً يكاد يكون موحداً إلا من فوارق بسيطة في خياطة الثـوب " الكندورة " .

    كما درجت العادة أن يحمل الرجل في الإمارات بيده عصا حين يخرج . كما أن كثيراً من الرجال يتمنطقون بالخناجر المعقوفـة .




    وتشترك الإمارات مع شقيقاتها دول الخليج العربية في معظم الأزياء التي تتميز بها المنطقة كلها ، وتتميز الأزياء التقليدية للمرأة في دول الخليج العربية بعـدة خصائص تنبـع من إطار واحد ، تشمل طريقة لبسها وألوانهـا وكذلك زخرفتها وتفصيلها مع فروقات بسيطة لا تؤثـر على نمطها العـام ، حتى يمكن اعتبارها زيـاً قومياً شعبياً واحداً لأهـل الخليج من بعض الفروقات المحلية البسيطة المعروفـة في اللون والتطريز ..


    وأهـم ما يميز الأزياء الخليجية هو القماش الذي تصنع منه ، ويلاحظ استعمال الحرير كمادة أساسية في الملابس الخليجية ، وهو مفضل بالدرجة الأولى بكافة أنواعـه ، الطبيعي منه والصناعي ، اللـون السادة والملون المنقوش ، ويأتي القطن بالدرجة الثانية ، أما الصوف فقد أقتصر استخدام الخفيف منه على العباءات ،وعلى قليل من الثياب وكانت هذه الأقمشة تستورد من الهند وإيران ومصر وسوريا.


    أمـا عن الألوان المستخدمة في الثياب التقليدية فيأتي اللـونان القرمزي والبنفسجي على رأس الألوان المفضلة ويليها الأزرق بكافة درجـاته والأحمـر والأخضر ، أما اللون الأسـود فقد استخدم للأحجبه والعباءات ، وتفضل الألوان السادة لثياب المناسبات ، والتي يكثر عليها التطريز ، أما الثياب اليوميـة فتترواح بين الألوان السادة والمنقوشة بألوان زاهية ولا فـرق في الألـوان بين لبس المسنات ولبس الشابات ، وقد برعت المرأة البدوية في الصحراء في اختيار الألوان الصاخبة الجذابة كما برعت في التنسيق بينهمـا في أشكال متداخلة .


    أمـا الخاصية الثانية الهامـة التي تلفت النظر في الملابس التقليدية هي التطريز حيث يلاحظ أن أبسط ثـوب من الثياب يطـرز بكثـرة ويغطى التطريز معظم الثـوب من الأعلى إلى الأسفل بطريقة عموديـة إضافة إلى الأكمام الواسعة والظهر وبقية أجـزاء الثـوب الذي تتناثر عليه الزخارف بأشكال متباعدة متناسقة ، كما تطـرز الثيـاب الأخـرى بغزارة أقـل من ثيـاب المناسبات ولكن بوفـرة ملحوظة ، وتقتصر الزخارف حـول حافـة الرقبـة وعلى الصـدر وحافـة الأكمام .


    ويطلق على التطريز في الخليج العربي اصطلاح محلي هو " تخوير " أو " خـوار" وكذلك " كورار " والخيوط المستخدمة في التطريز هي خيوط معدنيـة وتسمى هذه الخيوط بخيوط " الزري " وهو اصطلاح محلي يعني الذهب أو المذهبـة ، وتسمى الخيوط المعدنية الصفراء الذهبية باسـم خيوط الذهب ، أمـا الخيوط المعدنية البيضاء الفضية فتسمى التلي ، وإلى جانب الخيوط المعدنية هناك خيوط الحرير الأصلـي وتسمى " البريم " وفي الفترات الأخيرة استخدمت الخيوط الصناعية النايلون ذات الألـوان البراقـة والأسعـار الرخيصة كبديل للخيوط المعدنيـة والحريرية التقليدية الغالية الثمن .







    حيـــــــــــــــــاكم الله

    فــي ملتقى الطلاب والطالبات المدارس والكليات والجامعات


    مرحبا فيكم في شات ودردشة ملتقى الامارات

    http://www.uae-s.net/chat.htm

    وبحاجه لمراقبيين ..واداريين

  2. #12
    عضو فضي
    الصورة الرمزية 3ALY
    الحالة : 3ALY غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2278
    تاريخ التسجيل : 10-02-08
    الدولة : ◊• [ مـٍا بدلـٍ العـٍاداتـٍ مـاٍ دامـــٍني حــٍي ] •◊
    الوظيفة : ◊• [ يحـٍق لـٍـي بشهــٍادة الٍبــٍدٍو افخـٍـر ] •◊
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 242
    التقييم : 17
    Array

    افتراضي رد: الفزعـــــــه.........


    +[الحنــــــــاء]+


    قبل أن تكتشف مستحضرات التجميل الحديثة استمدت المرأة في الإمارات زينتها من بيئتها ، فهي تصنع الخلطات من النباتات والأعشاب الطبيعية المنتشرة في الصحراء ، تعالجها وتسحقها وتمزجها لتتحول إلى مستحضرات تجميلية دون حاجة إلى خبرة شركات التجميل ، والأهم من هذا كله أنها ما زالت حتى اليوم تستعمل تلك الخلطات التي تصنعها بنفسها ، بل أن كبرى شركات التجميل لجأت أيضاً لنفس الأعشاب ونفس الخلطات لتصنع منها أشهر أنواع المستحضرات التجميلية في العالم ، فقد أكدت التجارب العلمية التي قامت بها مراكز البحوث العلمية أن الحنة التي تستخدم في تخضيب العروس تمنع نمو الفطريات ويمكن استخدامها في علاج الالتهابات التي توجد بين أصابع القدم وفي علاج الأمراض الجلدية .

    كما أن مسحوق الحنة يساعد على التئام الجروح إلى جانب أنه مطهر عظيم المفعول وأن إضافة الليمون والبيض واللبن الزبادي إلى الحنة يناسب الشعر الدهني بينما إضافة البيض واللبن الزبادي وزيت الزيتون يناسب الشعر الجاف مع إضافة مسحوق بعض النباتات مثل البابونج ، وقشر الرمان ، وقشر الباذنجان الأسود، والشاي ، والكريدية على شكل عجينه على الشعر ، لمدة ساعتين ، أو أربع ساعات ، يؤدي إلى الحصول على ألوان مختلفة رائعة .

    :starالحنـاء لشـعر واليدين:star
    ومن أهم الأشياء التي تعتمد عليها المرأة في زينتها هي الحناء ، وهي أوراق نبات " التمر حنة " حيث تتولى المرأة بنفسها طحنها وتنعيمها ثم خلطها بالماء الساخن وتتركها بعض الوقت حتى تتخمر ثم توضع على الشعر ، فتلونه وتجعله أكثر لمعاناً وحيوية ، أما إذا كانت لتجميل اليدين والقدمين فيخلطونها مع الليمون اليابس الذي يسحق ثم يضاف إليه الماء ليغلي ثم يترك ليبرد ثم تعجن به الحنـاء وذلك للحصول على اللون الأسـود .

    والتخضيب بالحناء من العادات المستحبة عند المرأة بالإمارات، فهي تصنع جمالها وتقوي بشرتها ، وتعتبر أيضاً أحد مظاهر السعادة .

    واستعمال الحناء أمر عادي عند كل سيدة وفي أي وقت ولكن تزداد بهجتها وسعادتها حين تتخضب بالحناء في الأعياد والمواسم والحفلات .

    :starأشـكال وألوان للحنـاء :star
    وهناك عدة أشكال وألوان للحنـاء منها " الغمصة" و"الغمسة " وهي طلاء اليد حتى الرسغ و"الجصة " تخطيط الأصابع بالحناء حتى الكف ، و"الروايد" وهو طلاء مفصل واحد من كل إصبع ومد خط إلى منتصف الكف و"الجوتي" تخضيب مفصلين من كل إصبع و"بياريج" مثلثات صغيرة باليد كلها وهناك أيضاً البيطات وهو عبارة عن (4) مثلثات في الكف ، وبينها نقاط صغيرة ، وهناك أشكال أخرى مثل النجوم أو النقط أو الورود ..

    :starتجهيـز الحنـاء :star
    وتحتاج الحنة إلى ما بين ساعتين وأربع ساعات لتجف وبعدها تدهن اليدان والقدمان بالزيت وتوضع الحناء على ثلاثة أيام متتالية حتى تصير سـوداء اللون ، والمرأة البدوية لا تترك شعرها أبداً بدون حناء ، وقبل معرفة المحلبية والميسو كـان يضاف البنزين للحناء لاعطائها اللون الأسود .

    والحنة هي شجرة معمرة يقال أن قدماء المصريين جاءوا بها من بلاد الهند المنبت الأصلي لها ومن بلاد فارس وأنهم قد استخدموها في التجميل واستخراج العطور .

    وتعتبر ليلة الحنة من أحلى ليالي العمر في حياة العروس في مناطق كثيرة من العالم العربي وخاصة منطقة الخليج وشبه الجزيرة العربية ، حيث تتم تحنية أو تزيين راحة يدي العروس ، وأطراف أصابعها ، في حفل تشهده قريبات وصديقات العروس ـ وتدعى إلى هذه المناسبة امرأة تسمى "المحنية" لديها المعرفة بالأشكال والألوان المختلفة للحناء .

    والحنة التي تستخدم في تزيين اليدين والقدمين تكون سائلة بعض الشيء في حين أن التي تستخدم في التحنية تكون أكثر سمكاً ، وعملية النقش تحتاج إلى كيس في نهايته فتحة رفيعة جداً تخرج منها الحنة أثناء الضغط على الكيس حيث تجرى عملية النقش .

    وتستخدم الحنة في صباغة الشعر ومعظم النساء يفضلن في ذلك الحنة الحمراء المعجونة فقط بالماء وأحياناً يضفن إليها الليمون أو زيت الزيتون وتترك لمدة يوم حتى تتخمر ثم توضع (4) ساعات على الشعر حتى يكسب اللون المطلوب .

    :starقطـر النـدى :star
    وربما كانت الأغنية الشعبية : " يالحنة يالحنة يا قطر الندى " هي إحدى أشهر أغاني الفرح في العالم العربي وهي الأغنية التي تشير إلى أشهر ليلة حناء وأشهر عروس في تاريخ مصر وهي أسماء بنت أحمد بن طولون وكانت تسمى " قطر الندى ".

    وتتفنن المرأة في الإمارات في عمل الرسوم للعروس ويوضع على إناء الحناء الشمع والحلويات بينما تغني النسـوة أهازيج الحنـاء .

    حناك عجين يابنية حناك عجين .

    لين جابوا المعرس مالك .

    وتردد الفتيات اللائي لم يتزوجن بعد :

    حنـونا من حناكم .

    ترى نحن نمشي وراكـم .

    :starالحنـة تتـربع على عرشها القـديم:star
    والطريف أن لنقوش الحناء وزخرفتها كتيبات تعرضها الخبيرات على هاويات الحنة لاختيار الرسم المفضل ، وإلى هذه الكتيبات تضيف خبيرات الحناء ، كل يوم رسومات جديدة ، من ابتكارهن تؤكد أن حناء اليد والقدم عادت لتتربع على عرشها القديم ، وينقلها الغرب عنا كعنصر من التراث الفني العربي الأصيل ، مثلما نقل حنـاء الشـعر .

    ** المرأة في الإمارات تهتم بزينتها مثلها مثل كل نساء العالم ، والحناء من أهم مواد التزيين والتجميل التي عرفتها المرأة هنا .فالتخضيب بالحناء من العادات المستحبة عند المرأة في كل الأعمار للزينة ومظهر من مظاهر السعادة . وهكذا هي المرأة دائماً تتفنن حتى تبـدو في قمة جمالها .


    __________________





    حيـــــــــــــــــاكم الله

    فــي ملتقى الطلاب والطالبات المدارس والكليات والجامعات


    مرحبا فيكم في شات ودردشة ملتقى الامارات

    http://www.uae-s.net/chat.htm

    وبحاجه لمراقبيين ..واداريين

  3. #13
    عضو فضي
    الصورة الرمزية 3ALY
    الحالة : 3ALY غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2278
    تاريخ التسجيل : 10-02-08
    الدولة : ◊• [ مـٍا بدلـٍ العـٍاداتـٍ مـاٍ دامـــٍني حــٍي ] •◊
    الوظيفة : ◊• [ يحـٍق لـٍـي بشهــٍادة الٍبــٍدٍو افخـٍـر ] •◊
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 242
    التقييم : 17
    Array

    افتراضي رد: الفزعـــــــه.........


    +[العطور والبخور]+


    يعتبر أهل الخليج من أكثر البلدان العربية عشقاً للعطور ، وقد أبدع أهل تلك البلاد في إعداد العطور ، ويهمس لنا التاريخ بأن العطر أصله عربي وبأنه لولا العرب ما عرفت الإنسانية العطور بشكلها العصري المتطور .

    فقد ولع العرب قبل الإسلام بالطيب والتطيب حتى أصبح من مظاهر حياتهم اليومية ، وتفيد بعض الدراسات بأن للطيب دوراً كبيراً في حياة المجتمع العربي والإسلامي فقد استعملوه في شتى المناسبات سواء في أحزانهم أو أفراحهم .

    أما في العصر الإسلامي فقد ازداد اهتمام العرب بالطيب فكان الرسول eيحث أهل بيته على الإكثار منه ، واستعماله وأمر أن يجعل في جهاز السيدة فاطمة عند زواجها من الإمام علي رضي الله عنهما في ثيابها ، ويذكر ابن قتيبه عن النبي eأنه قال : " خير طيب الرجال ما ظهر ريحه وخفى لونه ، وخير طيب النساء ما ظهر لونه وخفى ريحه " وحث النبي eعلى التطيب عند صلاة الجمعة ، وقد حافظ المسلمون على التطيب حرصاً على طاعة التعاليم النبوية .

    وقد ارتبط الجمال بالمرأة ، فارتبطت هي بالعطر ، ومنذ زمن بعيد اهتمت المرأة في الإمارات شأنها شأن شقيقاتها في الخليج بالعطور والبخور داخل وخارج منزلها ، حتى أصبح العطر شيئاً هاماً للأسرة ، ومظهراً من مظاهر الترحيب بالضيوف، فالإنسان الخليجي أكثر استخداماً وارتباطاً وشراء العطر .

    والعطور الخليجية تختلف عن غيرها من العطور في جاذبيتها وأصالتها ، وهي ليست وقفاً على المرأة وحدها ، فالرجال لهم عطور خاصة بهم ، ويقبلون عليها لأنها نابعة من تراثهم .

    وتتمتع المرأة الخليجية التي ما زالت تحرص على التطيب بذوق خاص في استخدام العطور التقليدية ، التي كانت وما زالت أكبر مركز لتصدير المواد الخام اللازمة لصناعة العطور ، ومن بينها دهن العود وهو أشهرها وعرق الصندل وعرق الزعفران وعرق العنبر وعرق المسك وعرق الحنة وهب النسيم والياسمين ومشموم الهند وعطر الياس وعطر النديم .

    ولكل نوع من أنواع العطور استخدامات معينة وهناك عطر خاص من أجل الفراش ، وهو يتكون من المسك السائل ودهن الورد وماء الكولونيا ويعطر به الفراش .

    وهناك "المخمرية" التي تخص العروس وهي مجموعة من العطور مثل المسك والزعفران ودهن العود والعنبر وعرق الصندل ، وهذه المواد كلها تخلط وتعتق ويفضل استخدامها خلف الأذن وفي اليدين، وهناك "الزعفران" الذي يستخدم كبودرة بعد أن يضاف إليه المسك وجوزة الطيب وتدهن به الجبهة .

    وهناك " الورس" وتخضب به العروس جسمها كله ولا تزيله إلا بعد أربعة أو خمسة أيام ، ليضفي على جسمها لوناً أبيض ورائحة طيبة ، وهو عبارة عن ورق شجر مطحون إليه النيل ، وتعكس هذه العناصر الحيوانية والنباتية مدى الاستفادة منها في صنع مستحضرات العطور ، وإدراك مدى الاهتمام بكافة النباتات ذات الرائحة الطيبة .

    ومن العطور التي تستخرج من المصدر الأول "العناصر الحيوانية" المسك والعنبر ، أما العطور من النبات فإنها تستخلص بصفة عامة من بعض النباتات كالأزهار والأوراق والثمار والقشور والبذور وأهمها البنفسج والنرجس والسوسن والزئبق والياسمين .

    وهي تتمتع بذوق خاص في استخدام العطر ، وكثيراً ما تعمد إلى خلط ومزج أنواع عديدة من تلك النباتات فيما يسمى بـ"الخمرية" والعطور الخليجية تختلف عن غيرها من العطور في جاذبيتها وأصالتها .

    والعطور الخليجية لها فوائدها الطبية حيث يستخدم بعضها لعلاج الآلام والأمراض ، وعلى سبيل المثال يستخدم زيت الصندل والياسمين لعلاج الالتهابات والجروح في حين يستخدم دهن العـود في علاج الكحة والسـعال.

    :sunأنـواع البخـور:sun
    إذا كـان الغوص من أهم مظاهر الحياة في الزمن القديم ، واختفى مع مرور الأيام بفضل تطور المجتمع ، فما زالت بعض مظاهر الحياة في ذلك الوقت ، موجودة حتى الآن في بعض البيوت ، ومازالت هناك بعض الأسر تحرص على التمسك بها ، ومن ذلك مثلاً البخور .

    والبخور مازال استعماله شائعاً حتى اليوم في بعض البيوت وقد يحرص البعض على استعماله كل يوم ويكتفي آخرون بحرقة في المناسبات .

    وفي الزمن القديم كـان البخور أحد مظاهر الحياة اليومية ، بل أكثر من هذا ، فإن للبخور أنواعاً عديدة ، ومنها ما يستعمل بحالته الطبيعية ، كما هو كنبات .

    بل أكثر من هذا أن هناك بخوراً خاصاً للنساء وبخوراً آخر للرجال ، ويجوز لكل مناسبة يختلف عن غيرها.

    واهتمامهم بالبخور وحرصهم على استعماله يرجعونه إلى عقيدة إسلامية ، فهم يقولون أن الأنصار لدى خروجهم لاستقبال الرسول eعندما وصل المدينة مهاجراً وهم ينشدون طلع البدر علينا من ثنيات الوداع ، كانوا يطلقون البخور ، كتعبير عن فرحتهم وترحيبهم به . ومن مظاهر هذا الترحيب أن يستقبلوه برائحة عطرة .

    ولهذا فان استخدام البخور يرتبط في الأذهان بذكر الرسول عليه الصلاة والسلام..

    :starللرجـال فقـط:star
    والبخور الرجالي يقتصر عادة على حرق العود وحده ، وتستخدم له المباخر المصنوعة من الفخار ، ومازال هذا النوع من المباخر يستعمل حتى الآن في بعض المناسبات ، وإن كـان الشائع استعمال المباخر المصنوعة من النحاس .

    والعود عادة يستورد من الهند ، ويحرص الرجال على التطيب به في الأعياد وقبل الخروج للصلاة وعند الزيارة .

    أما النسـاء فستخدمن نوعـاً من البخـور اسـمه الدخون .

    ومعظم النساء يتفنن في صناعة الدخون ويعرفن جيداً مكوناتها ونسب كل منها ، فالدخون تصنعه النساء من عجينه مكونه من سجا العود والمسك والعنبر ، تخلط معاً وتعجن ، وتشكل على شكل أقراص مستديرة ، توضع في الخوص وتعلق عليها الثياب لتظل الرائحة عالقة بها دائماً ، حتى بعد غسلها.

    وهذا لا يمنـع أن تحرص المرأة على حرق البخور في البيت كل مسـاء .

    :starالبخـور للمريـض :star
    من العادات الشائعة لاستعمال البخور ، حرقة في حالة المرض ، وترجع هذه العادة إلى اعتقاد آخر بأن رائحة البخور الذكية تطرد الشياطين ، وتذهب الحسد فيشفى المريض ، ولكن هناك اعتقاداً آخر لإطلاق البخور في غرفة المريض ، ربما كـان أكثر موضوعية ، يرجع إلى أن طول رقاد المريض على فراش المرض يؤثر على رائحة الغرفة ، والبخور أفضل وسيلة لتغيير هذه الرائحة .

    ويستعمل البخور أيضاً في حفلات العرس ، فلا تكاد تمضى ساعة حتى يطوف حملة المباخر ، بالمدعوين ينشرون بينهم الدخان العطر وهم يرددون الصلاة على النبي .

    :starالبخـور لصـرف الضيوف:star
    ومن أطرف ما يروى عن تقاليد استعمال البخور ، انه إذا ضاق صاحب البيت بزواره بعد أن طالت فترة زيارتهم أو مل حديثهم ، فانه يهرع إلى المبخرة ، ويشعل فيها المسك ويطوف عليهم متمتماً " ختام مسك " ، فينهض الضيوف للانصراف ، قالقول الشائع بينهم هو "ما بعد العود قعود " .

    :starالبخـــور :star
    ويعتبر البخور والدخون أشياء أساسية وضرورية في البيت العربي ، وهي أنواع كثيرة منها الحست والعنبر والمسك والحبوب ، ودخون العود على سبيل المثال تصنع بطحن العود ثم إضافة المسك ودهن الورد إليه ، ثم يعجن مع مجموعة من العطور ويضاف إليها العنبر ن وتشكل على هيئة أقراص وتستخدم بعد أن تجف ، أما البخور فعادة ما يكون من العود ويوضع مع الفحم المشتعل لتحية الضيوف.

    وزن العطـور
    توزن معظم العطور الخليجية الجيدة بوحدة وزنيه تسمى التوله ، ويختلف سعرها من عطر لآخر حتى النوع الواحد يختلف ثمنه حسب النوعية ، ودهن العود ودهن الورد من أغلى الأنواع ..


    __________________





    حيـــــــــــــــــاكم الله

    فــي ملتقى الطلاب والطالبات المدارس والكليات والجامعات


    مرحبا فيكم في شات ودردشة ملتقى الامارات

    http://www.uae-s.net/chat.htm

    وبحاجه لمراقبيين ..واداريين

  4. #14
    عضو فضي
    الصورة الرمزية 3ALY
    الحالة : 3ALY غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2278
    تاريخ التسجيل : 10-02-08
    الدولة : ◊• [ مـٍا بدلـٍ العـٍاداتـٍ مـاٍ دامـــٍني حــٍي ] •◊
    الوظيفة : ◊• [ يحـٍق لـٍـي بشهــٍادة الٍبــٍدٍو افخـٍـر ] •◊
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 242
    التقييم : 17
    Array

    افتراضي رد: الفزعـــــــه.........


    :::+[الكحل العربي]+:::




    المرأة الشرقية بين كل نساء العالم بأنها صاحبة العيون "الكحيلة" المتسعة والأهداب الطويلة شديدة السواد ، وهي تعرف ذلك جيداً وتزهو به وتفتخر ، فنجدها لا تدخر جهداً في تكحيل عينيها وإطالة أهدابها ، وهي لم تجد حتى الآن أفضل من الكحل العربي وسيلة تمكنها من تحقيق أهدافها تلك بإتقان ولا ترضى عنه بديلاً وما زالت تستخدمه إلى الآن بالرغم من الانتشار الواسع الذي تتمتع به مستحضرات التجميل الحديثة .

    وقد ظهر الكحل العربي في الجزيرة العربية منذ العصر الجاهلي وهو عبارة عن حجر يؤتى به من المملكة العربية السعودية ، ويمر بعدة مراحل قبل أن تكحل المرأة عيونها به .

    والمرأة الخليجية بصفة خاصة هي أشـد النساء العربيات تمسكاً بالكحل العـربي فهي تعطى لـه الأولوية على جميع أنواع الكحل الصناعي وتستخدمه في كل وقت وفي كل مراحل عمرها .

    والكحل العربي لا يصنع لدى خبراء متخصصين أو في معامل كيميائية معينة ، بل أنه كـان وما زال يصنع في المنازل وتتوارث طريقة صنعه البنات عن الأمهات والجدات .

    +[طريقة صـناعة الكحل الخليجي ]+
    ويكون الكحل على شكل حجر يطلق عليه " الأثمد " ويعالج بإحدى الطـرق التالية :

    :star1- طريقة قديمة وفيها يوضع حجر الأثمد على الجمر حتى يتفجر ويتناثر منه الحصى الناعم ثم ينقع في خليط من الماء والقهوة العربية لمدة (40) يوماً ثم يصحن في الهون حتى تتفكك حباته ويتحول إلى مسحوق ثم ينخل في قماش ناعم وبعد ذلك يعبأ في المكاحل ويكون معداً للاستعمال .
    :star2-وهناك طريقة أخرى وهي أحدث من السابقة ولكنها لا تختلف عنها كثيراً ، فالكحل يمر خلالها بنفس المراحل إلا أنه ينقع في مزيج من الماء وورق الحناء بدلاً من الماء والقهوة .

    :star3-وتوجد طريقة ثالثة وفيها يوضع حجر الأثمد في خليط يطلق عليه "النجعة" مكون من ماء ورد + زعفران أو ماء ورد+ ماء لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر حتى يلين الحجر، ثم ينتشل من هذا الخليط ، ويدق حتى يصبح ناعماً كالبودرة ثم ينخل كي يتخلص من الشوائب ويكرر ذلك أكثر من مرة حتى يصبح صالحاً للاستعمال .





    حيـــــــــــــــــاكم الله

    فــي ملتقى الطلاب والطالبات المدارس والكليات والجامعات


    مرحبا فيكم في شات ودردشة ملتقى الامارات

    http://www.uae-s.net/chat.htm

    وبحاجه لمراقبيين ..واداريين

  5. #15
    عضو فضي
    الصورة الرمزية 3ALY
    الحالة : 3ALY غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2278
    تاريخ التسجيل : 10-02-08
    الدولة : ◊• [ مـٍا بدلـٍ العـٍاداتـٍ مـاٍ دامـــٍني حــٍي ] •◊
    الوظيفة : ◊• [ يحـٍق لـٍـي بشهــٍادة الٍبــٍدٍو افخـٍـر ] •◊
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 242
    التقييم : 17
    Array

    افتراضي رد: الفزعـــــــه.........


    وهـــــاااي كـــل الافكـــــــــار بتســــــــــــااعدج في البروجكـــــت

    امممم

    وفي المكتبــــــه كتاب عن

    Phoenix Rising

    شوفه في صور بتساعد ومعلوماته بالانجليزي

    بس المشكله يتكلم

    عن

    الماض والحاضر والمستقبل





    حيـــــــــــــــــاكم الله

    فــي ملتقى الطلاب والطالبات المدارس والكليات والجامعات


    مرحبا فيكم في شات ودردشة ملتقى الامارات

    http://www.uae-s.net/chat.htm

    وبحاجه لمراقبيين ..واداريين

  6. #16
    عضو نشيط
    الصورة الرمزية بو المطارح
    الحالة : بو المطارح غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 104367
    تاريخ التسجيل : 22-10-12
    الدولة : إمآرآتية وكليـ فخر ~
    الوظيفة : طآلبة فالثآنوية ..~
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 43
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: الفزعـــــــه.........







    لا إله إلا الله

  7. #17
    عضو جديد
    الحالة : اميرة الجيل الطائش غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 127634
    تاريخ التسجيل : 16-11-13
    الدولة : الامارات
    الوظيفة : طالبة
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 19
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: تقرير عن الأمارات عادات وتقاليد


    مممممششششششششكككككككووووررررررةةةةةةةةةةة






  8. #18
    عضو فضي
    الصورة الرمزية عنود الامارات
    الحالة : عنود الامارات غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 133993
    تاريخ التسجيل : 28-06-14
    الوظيفة : مؤسسة أمير للتكنولوجيا - قسم ادارة المحتوى
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 450
    التقييم : 26
    Array

    افتراضي رد: تقرير عن الأمارات عادات وتقاليد


    مرحباا اعتذر تم نقل الموضوع الى قسمه المناسب





    عنوووود

    موظفه في مؤسسة امير للتكنولوجيا , خبراء تصميم و استضافه المواقع الالكترونيه .

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. بوربوينت عادات وتقاليد اليمن
    بواسطة meo0o في المنتدى اللغة العربية
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 12-04-17, 10:12 PM
  2. عادات وتقاليد فرنسا
    بواسطة وديمة67 في المنتدى اللغة العربية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 12-02-03, 04:49 PM
  3. عرض عادات وتقاليد الامارات (طلب)
    بواسطة UAE000 في المنتدى اللغة الانكليزية
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 11-03-11, 09:53 AM
  4. ( عادات وتقاليد رمضانية )
    بواسطة رؤية في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 08-08-22, 12:16 PM
  5. من عادات وتقاليد بعض الشعوب..!!!!
    بواسطة amir257 في المنتدى المنتدى العام General Forum
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 08-07-24, 05:29 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •