تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: علم الوراثة

  1. #1
    عضو ذهبي
    الصورة الرمزية الشبح
    الحالة : الشبح غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 23151
    تاريخ التسجيل : 22-10-08
    الدولة : الإمارات
    الوظيفة : بعدني
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 495
    التقييم : 154
    Array
    MY SMS:

    لازم يعني

    1st علم الوراثة


    علم الوراثة Genetics هو علم دراسة المورثات (الجينات ) gene ، و الصفات الوراثية التي تنتقل من الآباء للأبناء عن طريق المورثات ، كما يدرس تباين الأنواع و اختلاف صفاتهم نتيجة اختلاف المادة الوراثية (الصبغيات Chromosomes )
    بدأ علم الوراثة على يد العالم المشهور مندل بدراسة انتقال الصفات الوراثية من الآباء للأبناء و نسب توزعها بين افراد الجيال المختلفة . يعرف هذه الدراسات الان بعلم الوراثة الكلاسيكي . لكن التقنيات الحديثة سمحت لعلماء الوراثة حاليا باستقصاء آلية عمل الجينات و معرفة التسلسل الدقيق للحموض الأمينية ضمن دنا (DNA) و رنا (RNA) المادة الوراثية ليقوموا بعد ذلك بربط هذا التسلسل بالمورثات ، و قد سمح هذا بإتمام واحد من أضخم مشاريع القرن العشرين : و هو مشروع الجينوم البشري .
    المعلومات الوراثية بشكل عام تكون محمولة ضمن الصبغيات chromosome الموجودة في نواة الخلايا و تحوي ضمنها الدنا الحامل الأساسي للمورثات genes .
    تقوم الجينات بتشفير encode المعلومات الضرورية لاصطناع سلاسل الأحماض الأمينية amino-acid sequences التي ستدخل في تركيب البروتينات المختلفة ، هذه البروتينات ستلعب بدورها دورا كبيرا في تحديد النمط الظاهري phenotype النهائي للمتعضية organism . عادة في الأحياء ثنائية الصيغة Diploid أحد النسخ الجينية (اليل) Allele المسيطرة سوف تطغى بصفاتها على صفات الجينة المتقهقرة (الضعيفة) recessive .
    انتشر في الوراثيات الكلاسيكية مبدأ يقول ( لكل مورثة واحدة ، بروتين واحد ) بمعنى ان كل مورثة تحمل معلومات لبناء بروتين و أحد فقط ، لكن هذه العبارة يشكك بها كثيرا هذه الأيام و تعتبر احدى الاخطاء التبسيطية التي وقع بها علم الوراثة الكلاسيكي .
    من المؤكد الان أنه يمكن لنفس المورثة أن تنتج عدة بروتينات و يتحكم بهذا الأمر طريقة ترجمة (تحويل) transcription الشفرة الوراثية و تنظيم هذه العملية المعقدة .
    تقوم المورثات بتحديد مظهر الكاثنات الحية الخارجي إلى حد كبير ، و هناك احتمال يطرحه البعض فكلتحكمها بالسلوك البشري لكن هذه القضية ما زالت قيد نقاش عميق و تختلف وجهة النظر حسب التوجهات العلمية للباحثين
    • حقول علم الوراثة
    1. علم الوراثة الكلاسيكي
    يتألف علم الوراثة الكلاسيكي من نقتيات و مناهج لدراسة المورثات مقتبسة من علم الاحياء الجزيئي ، لكن بعد اكتشاف الشفرة الجينية و أدوات الاستنساخ مثل أنزيمات الحصر restriction enzyme ، فتحت مجالات واسعة امام علماء الأحياء و أصبح الكثير من أفكار الوراثة الكلاسيكية قديمة و غير دقيقة ، لكن بعض الأفكار و التقنيات مثل قوانين مندل و انماط الوراثة تبقى ادوات مفيدة لطرح مباديء علم الوراثة و لدراسة انتشار الأمراض الوراثية .

    2. علم الوراثة السلوكي

    قد يختلف الكثير من العلماء حول الصفات المورثة و التي تتعدد و يبقى السؤال المحير ما هي الصفات المورثة ؟
    الجواب عن هذا يكمن في نوعية الصفة فتقسم الصفة إلة نوعين :
    1- الصفة المكتسبة : و هي الصفة التي تظهر بعد التدرب و التعلم و لا تكون موجودة من قبل و هذا على الأغلب يكون في فنون الدراسة و الكتابة فالشخص يتعلم كيف يكتب و هذه الصفة لا تورث لأنه لا يمكن أن يولد طفل يعلم الكتابة دون التعلم و من هذا المنظور فإن الصفات المكتسبة لا تدخل في الكود الوراثي الذي ينتقل من شخص إلى آخر .
    2- الصفة غير المكتسبة : و هي الصفات التي تظهر على الأشخاص دون أن يتعلمها مثل الكيثر من المهارات منها سرعة الجمع و الطرح و ضرب الأعداد الكبيرة بطريقة خيالية فهذه الأمور لا يمكن تعلمها إنما طريقتها تعلم فالجمع يعلم أما مهارة جدميع الأعداد الكبيرة فتكون لحدة ذكاء و هي تورث من جيل إلى آخر على هذا النوع أي تورث على أنها صفة سرعة جمع الأعداد ، من الصفات التي لا تكتسب هي صفة دقة الماحظة فدقة الملاحظة لا تعلم و إنما صفة تظهر على الطفل منذ النبوغ و تكون في الكود الوراثي الجيني للطفل و يمكن إنتقالها من جيل لآخر .
    تعتبر الهوايات التي يمتلكها الأشخاص محط الدراسة و لكن من المؤكد أن الهوايات التي تظهر على الطفل قبل التعلم أنها من فعل ترجمة كود وراثي و بذلك يمكن توريثها و لكن بصورة قليلة الحدوث لأنها لا تكون غالباً بالخلايا التي تورث و لكن يمكن حدوثها .
    علم الوراثة السريري
    الأطباء المتدربين أيضا على علم الوراثة يقومون بتشخيص الأمراض الوراثية عند المرضى بكفاءة . يتم تدريس ذلك للأطباء في مناهج إقامة أو إختصاص




    علم الوراثة الجزيئي
    تم تأسيس علم الوراثة الجزيئي بناء على علم الوراثة الكلاسيكي لكنه يركز أكثر على بنية و و وظيفة المورثات على المستوى الجزيئي .
    يضم علم الأحياء الخلوي و الجزيئي العديد من فروع علم الأحياء التي ترتبط بدراسة العمليات الحيوية على مستوى الخلية و على المستوى الجزيئي ضمن الخلية و خارجها . يضم التقانة الحيوية Biotechnology ، علم الوراثة ، علم الأحياء التنموي Developmental Biology و أخيرا علم الأحياء الدقيقة Microbiology . علم الأحياء الخلوي يدرس الخلايا الحية من حيث فيزيولوجيتها و بنيتها و بنية عضياتها إضافة لدورة حياتها ، الانقسام الخلوي و أيضا موت الخلية . أما علم الأحياء الجزيئي فيدرس العمليات الحيوية على المستوى الجزيئي مما يجعله متداخلا مع الكيمياء الحيوية و علم الوراثة . علم الوراثة الجمعي ، الكمي و البيئي

    هناك أيضا علوم وراثة غيرها مثلى علم الوراثة الجمعي ، الكمي و البيئي









  2. #2
    عضو نشيط
    الصورة الرمزية لو لم ...
    الحالة : لو لم ... غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 28162
    تاريخ التسجيل : 25-11-08
    الدولة : فلسطين
    الوظيفة : طالبة
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 34
    التقييم : 14
    Array
    MY SMS:

    sorry sorry nothing

    افتراضي رد: علم الوراثة


    مشكورة كتيييييييييييير لإلك .





    تحياتي : لـــــــــــــــــــــو لــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم

  3. #3
    عضو فضي
    الصورة الرمزية كيفي انا
    الحالة : كيفي انا غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 20934
    تاريخ التسجيل : 02-10-08
    الدولة : دآآآر كساها آل نــــــــــــــــهيـان
    الوظيفة : اتابع كل ماهو حصري وجديد
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 408
    التقييم : 92
    Array
    MY SMS:

    كرهت الحب واسم الحب ودروبه

    افتراضي رد: علم الوراثة


    ثانكس وان شاء اللهـ ف ميزان حسناتكـ






  4. #4
    عضو جديد
    الصورة الرمزية دلوعة أبوها
    الحالة : دلوعة أبوها غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 9786
    تاريخ التسجيل : 23-03-08
    الدولة : الامارات
    الوظيفة : طالبة
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 13
    التقييم : 10
    Array
    MY SMS:

    مااااا بخبر ....... حرا لبعض الناس

    افتراضي رد: علم الوراثة


    مشكووووووووووووووورة.............
    يا.............. الغالية........






معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 15-06-14, 11:18 AM
  2. ملخص درس الوراثة 12 ادبي ف2 ، تلخيص مبادئ الوراثة 12 ادبي ف2
    بواسطة هاجر في المنتدى الاحياء أدبي
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 13-05-22, 05:57 PM
  3. مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 11-04-16, 06:37 PM
  4. بحث عن ( علم الوراثة )
    بواسطة قناص الإمارات في المنتدى الاحياء أدبي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 10-04-13, 08:51 PM
  5. مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 09-05-12, 01:58 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •