تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11
  1. #1
    عضو جديد
    الصورة الرمزية @@محد شراتي وبس@@
    الحالة : @@محد شراتي وبس@@ غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 23784
    تاريخ التسجيل : 26-10-08
    الدولة : بوظبي دار ظبي
    الوظيفة : طالبه
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 20
    التقييم : 10
    Array

    1st بحث ، تقرير انسداد الشريايين التاجية


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته






    شحالكم

    كيفوووووووووووووووووووووووووووو

    ابغي البحث حق الاحياء


    بليييييييييييييييز ابي اليوم

    باجر اخر مواعد








  2. #2
    عضو جديد
    الصورة الرمزية @@محد شراتي وبس@@
    الحالة : @@محد شراتي وبس@@ غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 23784
    تاريخ التسجيل : 26-10-08
    الدولة : بوظبي دار ظبي
    الوظيفة : طالبه
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 20
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: ابغي البحث عن انسداد الشريايين التاجيين


    بليززززززززززز
    ابغي البحث الحين بسرعه






  3. #3
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية هاجر
    الحالة : هاجر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2011
    تاريخ التسجيل : 09-02-08
    الدولة : يوً ايٍ ايً~ًِ ^,^
    الوظيفة : طاأإلبًه~ً ـعلمً
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 8,343
    التقييم : 1229
    Array
    MY SMS:

    I DonT Think !M BeTteR That Any 1 ,. i JusT Think is No 1 BeTter Than Me xD

    افتراضي رد: ابغي البحث عن انسداد الشريايين التاجيين


    انسداد الشرايين التاجية


    كيف يساعد كل من الغذاء والضغط النفسي على حدوثه؟

    قال وليام هارفي مكتشف الدورة الدموية: "إن أي تأثير يحدث داخل الإنسان يعبر عنه بالوجع أو الابتهاج أو الخوف أو الألم، وهذه المسائل كلها تقريبا تكمن خلف ما يُسمى بالذبحة الصدرية التي بلا شك تؤثر على عضلة القلب". وقال سليمان الحكيم: "القلب الفرح المبتهج له فعل الدواء الشافي، أما الروح المنهزمة فتفتت العظام". فماذا تقول لنا هذه المقالة عن القلب الفرح وعن الروح المنهزمة وعلاقتهما بالذبحة الصدرية؟

    إن الضغط النفسي والنظام الغذائي يشكلان أهم أسباب أمراض انسداد الشرايين القلبية. القلب عضلة والأوكسجين وقودها الرئيسي مثل البترول تماما للمركبات.

    ولأن القلب ينبض بصورة مستمرة فهو بحاجة لإمداد دائم من الوقود (الأوكسجين) وبما أن الأوكسجين يحمله مجرى الدم فإن القلب بحاجة لإمداد مستمر من الدم الذي يضخه لنفسه عن طريق الأوعية الدموية التي تسمى بالشرايين التاجية.

    ميكانيزم انسداد الشرايين التاجية؟

    لا تصل الكمية الكافية من الدم إلى القلب ليقوم بوظائفه الطبيعية، فيصبح متعطشاً للأوكسجين الذي يحمله الدم معه. إن انقطاع الأوكسجين عن القلب لمدة قصيرة نسبياً بسبب ما يُسَّمى بالخناق الصدري وهنا يكاد القلب يبكي ألماً كما تصوره الشعراء.

    هذا الأمر عادةً ما يصفه المريض بعدم الارتياح، الثقل، الضغط، الإحساس بأن الدنيا تسود، الكبت، الصدمة، وإحساس بأن شيئًا ما يُعصر في الصدر. الإحساس بعدم الارتياح يحدث أيضا عند ممارسة تمارين رياضية، أو الإحساس بالضغط النفسي ويمكن علاجه بالراحة والاسترخاء.

    لكن إذا انقطع وصول الدم عن مناطق من القلب لأكثر من عدة دقائق، فستكون النتيجة موت هذه المنطقة من القلب التي لا يصل إليها الدم، وهذا يسمى بالذبحة القلبية. وفي حالة إصابة جزء صغير من القلب فقط، يصبح هذا الجزء الميت أثرا باقيا فقط ويمكن أن يعيش صاحبه، ولكن إذا كانت المنطقة كبيرة أو ماتت منطقة رئيسية في القلب مثلاً، فإن النتيجة تكون أكثر خطورة مثل موت المريض.

    سبب انخفاض جريان الدم للقلب؟

    حتى وقت قريب كان معظم الأطباء يتعرفون على انسدادات شرايين القلب عن طريق مناضد التشريح فقط، حيث يمكن عندها تشريح الأوعية الدموية وفحص الانسدادات، ولأن هؤلاء الناس قد ماتوا، فإن الملاحظة تكون حبيسة التغيرات البنائية فقط في شرايينهم التاجية، لكن التغيرات المتلاحقة في نسبة جريان الدم التي تحدث في القلب السليم لا يمكن رؤيتها ودراستها. لهذا ولفترة خمسين عامًا مضت، اعتقد معظم العلماء أن انخفاض نسبة جريان الدم في القلب كانت نتيجة ميكانيزم واحد: الشريان التاجي المسدود، أما الكوليسترول والمؤثرات الأخرى في الدم فإنها تبيت في الجدران الداخلية للشريان التاجي، كما يترسب الصدأ على جدران مواسير المياه من الداخل وهذه الترسبات تسمى "الصفيحة" PLAQUE. ومع مرور الزمن يمكن أن تزداد هذه الترسبات وبهذا يصبح مجرى الشريان التاجي ضيقًا حتى يصل إلى درجة لا تستطيع الأوعية الدموية معه حمل كمية دم كافية لمتطلبات عمل القلب.

    في خلال العقد الماضي، ومع اكتشاف وتطوير أدوات التشخيص التي سهلت عملية فحص القلب السليم في الإنسان الحي. وقد تبين الآن أن هناك عوامل أخرى غير الانسدادات الدائمة يمكن أن تُخفض من درجة جريان الدم إلى القلب. حديثًا تم التوصل بشكل علمي مدروس إلى أهم هذه العوامل وهي كالتالي:

    1 - انقباض الشريان التاجي.

    2- تجمع الصفائح الدموية.

    ومن الممكن أن يجتمع مع هذين العاملين عوامل أخرى تساعد على حدوث المرض. من خلال أبحاث عديدة تبين أن الضغط النفسي، والنظام الغذائي المعتمد على منتجات الحيوان، يمكن أن يتسبب في انسدادات دائمة وضيق في الشريان التاجي، بالإضافة إلى تقلص وتجمع في الصفائح الدموية. وكل هذه العوامل تسبب أمراض شرايين القلب.

    وهذه العوامل السابقة يؤثر كل منها على الآخر. ومن الخطأ أن ننظر لمرض انسداد الشريان التاجي على أنه سبب لعامل واحد بل هو نتيجة تداخل العوامل السابقة معًا.

    تقلص أو ضيق الشريان التاجي

    الشريان التاجي شريان مثل بقية الشرايين الموجودة في الجسم، ليست أنابيب وتوجد على جدرانه عضلات صغيرة قادرة على التقلص وسد مجرى الدم داخله، وكلما ازداد حجم الانسداد في الشريان، أصبح سد مجرى الدم في الشريان أسهل بسبب تقلص بسيط في عضلات الشريان الداخلية. كما أن تقلصات الشريان التاجي يمكن أن تؤدي إلى تمزق وتفجر في الانسدادات الثابتة مما يجعل الدم يجري بسرعة من خلال الانسدادات فيدفعها للانبساط والتمدد لتقفل الشريان التاجي.

    تكتل الصفائح الدموية

    إن الصفائح الدموية هي أول عناصر دفاع الجسم ضد النزيف، حيث إنها هي التي تجعل الدم يتجلط عند الحاجة لذلك، وعندما يُجرح الجسم فإن الصفائح الدموية تتكتل داخل الأوعية الدموية التي تنزف، فتساعد على تجلط الدم، وبالتالي وقف النزيف، وهذا أيضا قد يحدث داخل الشريان التاجي حيث إن تقلص هذه الصفائح يؤثر تأثيراً سلبيًا على جريان الدم إلى القلب.

    إن اكتشاف هذه العوامل منذ بضع سنوات قد أثر كثيرًا على عملية فهم أمراض الشرايين القلبية. منذ خمسين سنة مضت كان هذا المرض أمرًا مسلمًا به، لا أمل في شفائه والآن ينظر إليه كأي مرض ممكن أن ينتكس وأن يتحسن.

    إن التغيرات في تقلصات الشريان التاجي والصفائح الدموية يمكنها التحكم بزيادة أو انخفاض مستوى جريان الدم إلى القلب بسرعة كبيرة قد تصل إلى ثوان أحيانًا، وهذا ما يجعلنا نفهم بوضوح خلفية آلام الصدر أو السكتات القلبية التي تحدث دائمًا في الليل أو الفجر، أي خلال ساعات الإحساس بالضغط النفسي في ذروة تجمعه أو بعد وجبة ثقيلة من الدهنيات.

    انسداد شرايين القلب

    من أسبابه كما ذكرنا سالفًا الضغط النفسي والنظام الغذائي غير المتوازن، حيث إنهما يزيدان من الجهد الواقع على الأوعية الدموية لمرضى القلب الذين يعانون من انسداد في الشرايين، وهذا ممكن حدوثه خلال وقت قصير جدًا، إن البحث العلمي الحديث يؤكد لنا أن التغيرات السريعة المتلاحقة قد تكون بسبب انخفاض درجة تقلصات الشريان التاجي والصفائح الدموية.

    نلخص ما سبق بتحديد مسببات انخفاض نسبة جريان الدم إلى القلب: ترسبات الكوليسترول، تقلصات الشريان التاجي، تجمع وتشنج الصفائح الدموية، حيث يمكن أن يؤثر كل منها بمفرده على عملية حدوث المرض، أو أنها تعمل مجتمعة.

    ولنبدأ أولاً باختبار تأثير الضغط النفسي على انخفاص نسبة الدم الذي يصل إلى القلب من بين العوامل الأخرى.

    لملايين السنين تقريبًا كانت أجسامنا تواجه الضغط النفسي بطرق تساعدنا على البقاء أحياء.

    إن عملية الضغط النفسي يمكن تشبيهها بعملية الكرّ والفرّ، يقول الدكتور والتر كانون أستاذ الفيسيولوجي في جامعة هارفرد الطبية في بداية القرن إن عملية الكر والفر ما هي إلا مجموعة تغيرات فيسيولوجية تحدث في الجسم، تهيئنا للرد على المواقف المحرجة أو الخطرة. وتتضمن هذه المجموعة من التغيرات زيادة في عدد ضربات القلب، ارتفاع ضغط الدم، زيادة معدل التنفس، زيادة الشد العضلي، وزيادة في الأيض بوجه عام. كما يمكن أن يسبب زيادة في تقلصات الشريان التاجي وتشنجات الصفائح الدموية.

    إن بعض هذه التغيرات لها قيمة معيشية، مثال على ذلك عندما كان أسلافنا يتعرضون لملاحقات من النمور مثلاً، أو حينما يكونون على أهبة الاستعداد لمعركة، فلقد كان من المفيد لهم جدًا أن تتقلص شرايين أيديهم وأرجلهم، وتتشنج صفائحهم الدموية وتتجمع معًا. إذا جرح أحدهم فإن تقلصات الشرايين وتجمع الصفائح الدموية سيساعد على وقف نزف الدم عن طريق التجلط، وزيادة الضغط العضلي سيساعد على زيادة حماية الجسم كله خلال العراك. وكان من المفيد للقلب أن يضرب بسرعة، وأن يسرع الأيض، لأن الجسم بحاجة لأوكسجين أكثر في مثل تلك المواقف. بالطبع ليست جميع التغيرات السابقة ذات قيمة معيشية (قيمة تؤثر على حياتنا)، وإنه من الصعب جدًا تحديد إيجابيات تقلص الشريان التاجي خلال أوقات الضغط.

    ضغوط القرن العشرين

    في عصرنا الحالي تمر أجسامنا بما سبق من تغيرات عندما نواجه خطراً جسديا مع أن الضغوط في القرن العشرين عادة ما تكون نفسية أكثر من كونها جسدية فنحن لا نتعرض حقيقة لخطر جسماني دائمًا.

    لسوء الحظ إن الجسد الإنساني يتأثر بنفس الطريقة في حالتيّ الضغط النفسي والضغط الجسدي، فالآن بعدما ذهب النمر نتعرض لنوع آخر من الضغط، كالغضب من المدير، انتظار النهايات، ترقب المستقبل، الخوف منه، القلق على الصحة والأهل والأولاد. إن أجسامنا ترد على كل ما سبق بنفس الطريقة التي ردت فيها على تعرضنا لهجوم من نمر مخيف، أو عندما نكون على وشك الدخول إلى حلبة القتال، حيث نتعرض لارتفاع الضغط العضلي، ضغط الدم، تقلصات الشريان التاجي، تجمعات الصفائح الدموية وهكذا.

    إن الهروب من المخاطر أو مواجهة المعارك، كلها أعمال جسدية جهزنا لها من قبل عملية الكر والفر، إن أسلافنا كانوا يردون كل هذه المواقف إما بالقتال، أو بالهروب، لكننا في عالمنا الحديث إما أن نصيب منافسنا بأذى من أي نوع خاص أو أن نهرب منه بطريقة ما. إننا لا نتصرف هكذا بالعادة مع أن أجسامنا مجهزة لذلك ويرجع الفضل في ذلك إلى الضوابط الاجتماعية والأخلاقية التي تعودنا عليها.

    كما أن الضغوط التي واجهها أسلافنا قد تتسم بالكثافة والاجهاد ولكنها لم تكن متكررة ومستمرة. إن ملاحقة نمر يعتبر موقفًا أشد وأصعب من المنافسة في مجال العمل ولكنه أمر لم يحدث بكثرة. كما تتم الحروب في المعارك وبعدها تنتهي ويعود كل شيء إلى ما كان عليه.

    لكن الآن يظهر أنه لن يكون هناك نهاية للمعركة، أو أن كل معركة سيتم استبدالها بالتي تليها، وتكون النتيجة أن عوامل الكر والفر تكون في أوجها. وبما أننا بالعادة لا نواجه الأمور عن طريق استخدام العنف الجسدي، لكن تظل أجسامنا دائما في حالة استعداد لذلك.

    ولأن هذه العوامل في حالة نشاط دائم، إذن فهي مؤذية خاصة بالنسبة للأنسجة الوعائية، وبدلاً من أن تساعدنا على تخطي الأزمات الخطرة يمكن للكر والفر أن يقوم بها عن طريق تقليص الشريان التاجي وتجميع الصفائح الدموية.

    إن هذه العوامل تخدم نشاطًا مفيدًا وضروريًا، لكنه يصبح مضرًا لأنه يعمل بشكل غير صحيح، وفي هذه الحالة يكون الجسم منظمًا، لكنه ببساطة واقع تحت وطأة استغلالنا له

    http://www.alarabimag.com/arabi/data.../Art_12001.XML





    قايز هاجر عندها شوية ظروف ماتقدر تدخل المنتدى ادعولها بالتوفيق انشاءالله

  4. #4
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية هاجر
    الحالة : هاجر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2011
    تاريخ التسجيل : 09-02-08
    الدولة : يوً ايٍ ايً~ًِ ^,^
    الوظيفة : طاأإلبًه~ً ـعلمً
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 8,343
    التقييم : 1229
    Array
    MY SMS:

    I DonT Think !M BeTteR That Any 1 ,. i JusT Think is No 1 BeTter Than Me xD

    افتراضي رد: ابغي البحث عن انسداد الشريايين التاجيين


    علاج انسداد الشرايين بدون جراحة
    يقول الأستاذ الدكتور/ حسين كمال الدين حسين
    أستاذ الجراحة العامة وجراحة الأوعية الدموية
    كلية الطب - جامعة القاهرة

    أحدث ما توصل اليه الطب في العلاجات الطبية علاج انسداد الشرايين بدون جراحة ، ويعتبر مرض تصلب الشرايين من أمراض العصر وهو يصيب شرايين القلب (الشرايين التاجية والمخ) ( الشريان الثباتي) وشرايين الساقين

    وأعراض تصلب الشرايين تتمثل في متن الأطراف ، تقلص في عضلات السمانة مع المشي لمسافة معينة تقل مع تقدم المرض ثم ظهور آلام مبرحة عند النوم ، وفي الحالات المتقدمة تظهر قرح وتشققات بالقدم بالذات في مرضي السكر مع عدم التئـام الجروح وفي النهاية غرغرينا بالأصابع

    والشريان المصاب يحدث له ضيق ثم انسداد وتجلط أو العكس ويحدث ضغط بجدار الشريان ويصاب بتمدد

    كان يتم علاج الانسداد أو التمدد بالشرايين بالجراحة التقليدية اما بازالة الجلطة أو تركيب شريان صناعي مكان الانسداد أو التمدد بالشريان ولكنه مع التطور التكنولوجي في مجال تصوير الشرايين بالأشعة تم استخدام هذه التكنولوجيا في العلاج كبديل للجراحة وما لها من مخاطر بالنسبة لضيق الشرايين والانسداد سواء شرايين ساقية أو الشريان الثباتي ، فيتم أولا تحديد مكان الانسداد بدقة بالموجات فوق الصوتية وهو ما يسمي بجهاز الدوبلكس حيث يتم عمل خريطة للشرايين بالتصوير الاشعاعي ويتم ادخال سلك ارشادي علي هذه الخريطة الي مكان الانسداد عن طريق الشريان الفخدي وفي بعض الأحيان عن طريق الشريان تحت الابط

    ان هذه الخطوة أدق وأهم خطوة تعتمد عليها الخطوات التالية حيث يتم بعد ذلك ادخال بالونات التوسيع علي السلك الارشادي الي مكان الانسداد ويتم نفخ بالونة التوسيع عن طريق جهاز يعطي درجة ضغط محسوبة تصل من 12-14 ضغط جوي لمدة دقيقة ثم تعاد العملية مرة أو مرتين حتي يتم ازالة الانسداد ويتم التأكد بتصوير الشريان مرة أخري ، بعد ذلك ادخال القسطرة الخاصة للأمان الي مكان التوسيع ويتم فتح الدعامة في مكان التوسيع بطرق مختلفة ، وهناك أنواع مختلفة من الدعامات وتركيب الدعامة يعطي ميزة عامة في منع ارتجاع انسداد الشرايين بعد توسيعها

    وفي بعض الأحيان يتم تركيب شريان صناعي به دعامة بدلا من الدعامة فقط وفي الحالات التي يكون بها سدد طويل بالشريــان الفخدي
    والسؤال الذي يطرح نفسه الآن
    هل استخدام هذه الطريقة في جميع الحالات يغني عن التدخل الجراحي ؟
    لا يمكن في جميع الحالات الاستغناء عن التدخل الجراحي لأن بعض الحالات التي تتأخر في العلاج ويكون بها سدد طويل أكثر من 10 سم خاصة في شرايين القدم الصغيرة تحتاج الي تدخل جراحي

    http://www.bdr130.net/vb/t14758.html





    قايز هاجر عندها شوية ظروف ماتقدر تدخل المنتدى ادعولها بالتوفيق انشاءالله

  5. #5
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية هاجر
    الحالة : هاجر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2011
    تاريخ التسجيل : 09-02-08
    الدولة : يوً ايٍ ايً~ًِ ^,^
    الوظيفة : طاأإلبًه~ً ـعلمً
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 8,343
    التقييم : 1229
    Array
    MY SMS:

    I DonT Think !M BeTteR That Any 1 ,. i JusT Think is No 1 BeTter Than Me xD

    افتراضي رد: ابغي البحث عن انسداد الشريايين التاجيين

    قايز هاجر عندها شوية ظروف ماتقدر تدخل المنتدى ادعولها بالتوفيق انشاءالله

  6. #6
    عضو جديد
    الصورة الرمزية @@محد شراتي وبس@@
    الحالة : @@محد شراتي وبس@@ غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 23784
    تاريخ التسجيل : 26-10-08
    الدولة : بوظبي دار ظبي
    الوظيفة : طالبه
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 20
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: ابغي البحث عن انسداد الشريايين التاجيين


    يسلموووووووووووووووووو يالغلا






  7. #7
    عضو مجتهد
    الصورة الرمزية »x.ЯǺk.x«
    الحالة : »x.ЯǺk.x« غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 20328
    تاريخ التسجيل : 20-09-08
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 169
    التقييم : 19
    Array

    افتراضي رد: ابغي البحث عن انسداد الشريايين التاجيين


    الغلا دوووم متواجدة






  8. #8
    عضو مجتهد
    الحالة : قصايد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 21236
    تاريخ التسجيل : 06-10-08
    الدولة : اماراتي الحبيبه
    الوظيفة : اكرف فالمدرســـهـ
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 110
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: ابغي البحث عن انسداد الشريايين التاجيين


    مشكووووووووره ...






  9. #9
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية هاجر
    الحالة : هاجر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2011
    تاريخ التسجيل : 09-02-08
    الدولة : يوً ايٍ ايً~ًِ ^,^
    الوظيفة : طاأإلبًه~ً ـعلمً
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 8,343
    التقييم : 1229
    Array
    MY SMS:

    I DonT Think !M BeTteR That Any 1 ,. i JusT Think is No 1 BeTter Than Me xD

    افتراضي رد: ابغي البحث عن انسداد الشريايين التاجيين


    العفو ..


    بالتوفيق للجميع





    قايز هاجر عندها شوية ظروف ماتقدر تدخل المنتدى ادعولها بالتوفيق انشاءالله

  10. #10
    عضو مجتهد
    الصورة الرمزية »x.ЯǺk.x«
    الحالة : »x.ЯǺk.x« غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 20328
    تاريخ التسجيل : 20-09-08
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 169
    التقييم : 19
    Array

    افتراضي رد: ابغي البحث عن انسداد الشريايين التاجيين


    المهم شكرا شكرا






صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 11-02-11, 03:05 PM
  2. تقرير جاهز عن : الدعوة إلى دين الله ( تقرير دين لكافة المراحل )
    بواسطة الحويني في المنتدى الارشيف الدراسي Study Archive
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 10-05-06, 11:29 PM
  3. مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 10-04-14, 06:42 PM
  4. تقرير التنمية الاقتصادية والبيئية ، تقرير الاتحاد الأوروبي
    بواسطة وفــ القلب في المنتدى الاقتصاد Economics
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 09-11-10, 09:10 PM
  5. بحث تقرير محمود تيمور ، بحث تقرير نازك الملائكة
    بواسطة خفايا الشوق في المنتدى اللغة العربية
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 08-10-25, 11:17 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •