تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    عضو نشيط
    الحالة : محمد بن زعيل غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 21137
    تاريخ التسجيل : 05-10-08
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 37
    التقييم : 11
    Array

    Talking بحث لماااااادة التاااريخ عن الدولة العباااسيه كاااااااااااامل


    السلاااااام عليكم ورحمة الله وبركاااته ....


    هذاااا بحث لماده التااريخ عن الدوله العباااسية جاااهز (مقدمة وموضوع وخاتمة بالاضافة للمراجع)


    انشالله يعجبكم ؛؛؛؛؛؛؛؛





    بسم الله الرحمن الرحيم


    المقــدمـــــــة :


    الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على رسوله الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحــبه أجمعين وبعــــد ....




    قال تعالى (( و قل ربي زدني علما)) كثيرا ما سمعنا عن الدولة العباسية وما قامت به من أعمال سياسية وعمرانية على أساس أن شخصياتهم لعبت دوراً أساسياً في توجيه سياسة هذا العصر الذهني من تاريخ الدولة العباسية، وعن سيطرة الأتراك على الخلافة العباسية، وما نتج عن ذلك من نزعات استقلالية أدت إلى قيام دول مستقلة في أطراف الدولة شرقاً وغرباً، ويكمن السبب الحقيقي وراء اختياري هذا البــحث بسبب لهفتي وشوقي في معرفة الكــثير عن الدولة العباسية وهذا التفكك السياسي الذي أدى إلى ضعف الخلافة العباسية ذاتها ووقوعها تحت سيطرة الفرس ، ورغبة مني بتثبـيت بعض المعلومات في ذهني وذهن زمـــلائي الطلاب وكي يكون لدى كل شخص خلفيه جيـــدة عن الدولـــة العــباسيــة .
    وسوف أتحـدث في هـذا البحـث عن " الدولــة الــعبــاســية" ونبذه عن أصل العباسيـين ولمحـات من التــاريخ العباسي والنهضة الثقافية للدولة العباسية وعوامل سقوطها ، وأتقدم بالشكر الـجزيل لكـل من ساعـدني وأرجو أن يكون بحثي مفيدا للجميع واعتذر عن كل تقصيـر فيه.

    وكان معنى ذلك أن ينقسم بحثي إلى أربعة أقسام وهي القسم الأول ويحتوي على المقدمــة والقسم الثانــي لمحــات من الـتاريخ العباسي والقسم الثالــث النهضــة الثقافية للدولة العباسية وجوانبها ، و القسم الرابـــع عوامــل سقوط الخلافة العباسية و الدول والإمارات العباسية بعد انتهاء الخلافة الإسلامية .

    الدولة العباسية :

    يرجع أصل العباسيين إلى العباس بن عبد المطلب عم محمد بن عبد الله رسـل الله – صلـى الله عليه وآله و صحبه وسلم – بمساعـدة من أنصار الهاشميين استطاع أبو العباس السفاح (749-754) بعد معارك طائلة القضاء على الأمويـين و مظاهر سلطتهم, قام هو وأخوه أبو جعفر المنصـور (754-775) باتخـاذ تدابير صـارمة لتقـوية الخلافة العباسيـة، في عـام 762 تم إنشاء مديـنة بغداد، بلغـت قوة الدولـة أوجها وعرفت العلوم عصـر ازدهار في عهـد هـارون الرشـيد (786-809) الذي تولت وزارته أسرة البرامكة (حتى سنة 803 ) ثم في عهد ابنه عبـد الله المأمـون (813-833) الذي جعل من بغـداد مركزاً للعلوم ورفع من مكانة المذهـب المعتـزلي حتى جعله مذهباً رسميـاً للدولة, واستمر ذلك حتى جاء الخليفة المتوكل على الله جعفر فأحيا السنة وأمات البدعة جاء في تاريخ الخلفاء للسيوطي: فأظهر الميل إلى السنة ونصر أهلها ورفع المحنة وكتب بذلك إلى الآفاق وذلك في سنة أربع وثلاثين واستقدم المحدثين إلى سامرا وأجزل عطايـاهم وأكرمهم وأمرهم بأن يحدثوا بأحاديث الصفات والرؤية وجلس أبو بكر بن أبي شيبة في جامع الرصـافة فاجتمـع إليه نحو من ثلاثين ألف نفس وجلس أخوه عثمان في جامع المنصور فاجتمع إليه أيضاً نحو من ثلاثين ألف نفس وتـوفر دعاء الخـلق للمتوكل وبالغوا في الثناء عليه والتعظيم له حتى قال قائلهم الخلـفاء ثلاثة أبو بكر الصديق رضي الله عنه في قتل أهل الردة وعمر بن عبد العزيز في رد المظالم والمتوكل في إحياء السنة وإماتـة التجهـم .
    منذ العام 800 م بدأت عدة مناطق تعلن استقلالها عن الخلافة العباسية وتحولت إلى إمـارات أو ممالك تحكمـها سـلالات متعددة. بعد مقتل المتوكل (847-861) بدأت قوة الدولة تـتراجع، حتى أنه في النهاية وقع الخلـفاء العباسـيين تحت سيطرة الـعديد من السـلالات ذات الطابع العسكـري، البويهيون (945-1055)، السلاجقة (1055-1194) و شاهـات خوارزم (1192-1220)، و حصرت سلـطة الخلفاء رمزياً في الجانب الديني فقط. استطاع الخليفة الناصر (1180-1225) أن يعيد إلى الخلافة بعـضا من سلطتها وأن يستقـل بها بعض الشيء، وعادت للخليفة سلطته كحاكم حتى آخر الخلفاء المستعصم (1242-1258) الذي رفض أن ينظم إلى معاهدة السلام التي عرضها عليه المغول ، فكان أن سقط ضحية للعاصفة المغولية. قامت بعد ذلك خلافة عباسية رمزية في القاهرة تحت وصاية المماليك.




    لمحات من التاريخ العباسي :
    تولت حكم الدولة العربية الإسلامية (750-1258)، بدأت الدعوة العباسية عام 718 تحـت زعامة محمد بن علي بن عبد الله بن العباس ثم ابنه إبراهيم الإمام الذي أسند إلى أبي مسلم الخراساني مهمة قيادة الدعوة في خراسان. أعلن أبو مسلم الثورة على الأمويين عام 747، بعد ثلاث سنوات انتصر العباسيون وأسروا مروان بن محمد ، آخر الخلفاء الأمويين، وقعت المعركة الفاصلة بين العباسيين والأمويين في على ضفة الزاب الكبير، وكانت الغلبة للعباسيــين، الذين استهلوا عهـدهم بملاحقة بقاياالأمويين ، ففر منهم عبد الرحمن الداخل ليؤسس دولة أمويـة مستقـلة في الأندلـس، كان أول خلفائهم أبو العبـاس (الملقب بالسفاح)، خلفه أخوه أبو جعفر المنصور، الذي بنى مدينة بغداد في العراق ، ونقل إليها عاصمة الخلافة الإسلامـية من دمشق ، وأخمد الثورات التي قامت ضد العباسيين في بلاد فارس.
    أحدث قيام الدولة العباسية تغيرات اقتصادية واجتماعية وسياسية كبـيرة، إذ كان الأمويون قد اعتمدوا على دعـم القبائل العربية وعملوا على ترسيخ مبادىء الاسلام في البلاد التي فتحوها وازهرت العلوم في العصـر الامــوي، فإن العباسيـين اعتمدوا على الأعاجم (الموالي) الذين صاروا يتولون أعلى المناصب في الدولة، وصـار للعناصر التركـية والفارسـية دور كبير في الجيش والوزارات، فبلغت الدولة العباسية أوج ازدهارها في عهد الخليفة هارون الرشــيد، ففي عهـدهما بلـغت بغداد أوج عمرانها وسيطرتها على أجزاء الدولة المترامية من تونس إلى شرق أفغانستان. كما توغلت الجيوش العباسية في آسيا الصغرى واضطر الإمبراطور البيزنطي لدفع الجزية حتى عن شخصه. كانت خلافة المعتصم (842-847) نقطة تحول أخرى، فقد اعتمد بشكل كبير على العناصر التركية في الجيش، ونقل عاصمة الدولة إلى سامراء.
    في نهاية القرن التاسع الميلادي، بدأ الخلفاء العباسيون يفقدون سيطرتهم على البلاد، مع تزايد نفوذ الموالي ونفوذ الولاة وحكام المدن والمناطق. وبدأت الدولة بالانهيار فانفصلت عنها عدة دويلات كالدولة الإخشيديـة، والطولونية (مصر) و العبـيدية (شمال أفريقيا) والطاهرية (خراسان) والصفارية والزيديــة العلويـة (بلاد فارس وما وراء النهر). باتت سلطـات الخليفة العباسي لا تتعدى حدود بغداد تقريباً، ووصلت إلى نهايتها عنـدما دخلت جيوش المغول بقيادة هولاكو بغداد، فأحرقتـها ودمرتهـا وقتلـت الخلـيفة المستـعصم عـام الموافق 656-1258.



    النهضة الثقافية في الدولة العباسية :
    من الطبيعي ان يكون العصر العباسي الأول أنسـب العصـور ملائمة للنهضة الثقافية، فقد بدأ الاستقرار فيه و أنتظم ميـزان الأمـة الاقتصادي، و كانت النهضـة العلميـة في العصـر الأول تتمثـل في ثلاثة جوانـب هــي :
    1 ) حركة التصنيف
    2 ) تنظيم العلوم الإسلامية
    3 )الترجمة من اللغات الأجنبية
    الجانب الأول مـن حركة التصنيف
    من أشهر المصنفين في هذا العصر مالك الذي ألف الموطأ، و ابن إسحاق الذي كتب السيـرة، و أبو حنيفة الذي صنــف الفقه و الرأي. و يرجع إلى أبي جعفر المنصور الفضل في توجيه العلماء هذا الاتجاه، و قد كان المنصـور كما يقول السيوطي كامل العقل، جيد المشاركة في العلم و الأدب، فقيها تلقى العلم عن أبيه و عن عطاء بن ياسر ، و تطـورت العلوم في العصر العباسي الأول و انتقلت من مرحلة التلقين الشفوي إلى مرحلة التدوين والتوثيق في كتـب وموسوعـات.
    الجانب الثاني مــن تنظيم العلوم الإسلامية
    وصلت العلوم الإسلامية درجــة عالية من الدقة و التنظيم في العصر العباسي الأول فقد شهد هذا العصر ميلاد علــم تفسير القرآن و فصله عن علم الحديث. و عاش في هذا العصـر أئمة الفقـــه الأربعة: أبو حنيفــة (150 للهجرة)، و مالك (179 للهجرة)، و الشافعي (204 للهجرة)، و ابن حنبل (241 للهجرة)، وظهرت في الفقه الإسـلامي مدرستان علميتان كبيرتان هما مدرسة أهل الرأي في العراق، ومدرسة أهل الحديث في المدينة المنورة، وحفل هذا العصـر أيضًا بأئمـة النحو وظهرت في علوم اللغة مدرستان علميتان هما: مدرسة البصرة ومدرسة الكوفة، فقد عاش في هذا العصـر من أئمـة النحاة البصريين عيسى بن عمر الثقفي (149 للهجرة)، و أبو عمرو بن العلاء (154 للهجرة)، و الخليـل بن احمد (175 للهجرة)، و الأخفش (177 للهجرة)، سيبويه (180 للهجرة)، و يونس بن حبيب (182 للهجرة)، و من الأئمة الكوفيين أبو جعفر الرؤاسي، و الكسائي، و الفراء (208 للهجرة) ، قويت في العصر العباسي الأول فكرة استقـلال علم السيـرة عن الحديث، و وجدت من ينفذها تنفيذا علميا دقيقا، و هو محمد بن إسحاق (152 للهجرة تقريبا) و كتابـه في السيرة من أقدمها في هذا الموضوع، و قد وصلنا هذا الكتاب بعد أن اختصره ابن هشام (218 للهجرة) في كتابه المعروف بسـيرة ابن هشام، و من أشهر من صنف في التاريخ في هذا العصر العلامة محمد بن عمر الواقدي (207 للهجرة تقريبا) فقد ألف كتاب التاريخ الكبير الذي اعتمد عليه الطبري كثيرا في علومه.
    الجانب الثالث الترجمة من اللغات الأجنبية :
    في عام 145 للهجرة وضع المنصور حجـر الأسـاس للعاصـمة الجـديدة بغداد، و جمع حوله فيها صفـوة العلمـاء مـن مختـلف النواحي، و شجع على ترجمة كتب العلوم و الآداب من اللغات الأخرى إلى اللغة العـربية، و استجاب له كثير من الباحثين، من أبرزهم ابن المقفع الذي ترجم كتاب كليلة و دمنة (757 للميلاد) ، و لم يكتف المسـلمون بمجرد الترجمة بل كانوا يبدعون ويضيفون إلى كل علم يترجمونه. كما لعب المسلمون بهذا دورا كبـيرا في خدمة الثقـافة العالمية، فقد أنقذوا هذه العلوم من فناء محقق، إذ تسلموا هذه الكتب في عصور الظلام، فبعثوا فيها الحيـاة، و عن طريق معاهدهم و جامعاتهم و أبحاثهم وصلت هذه الدراسـات إلى أوروبا، فتـرجمت مجموعات كبيرة من اللغة العربية إلى اللاتينية، و قد كان ذلك أساسا لثقافة أوروبا الحديثة، و من أهم الأسباب التي أدت إلى النهضـة الأوروبيـة.
    عوامل سقوط الخلافة العباسية :
    سيطرة الفرس والأتراك والبويهيون، وتقريب العناصر غير العربية والاعتماد عليهم في الجيش والإدارة.
    إهمال الأمور العسكرية وقلة الحزم مع المنفصلين.
    ظهور الشعوبية ومحاولاتها المستمرة الخروج عن العرب والمسلمين.
    نظام توريث الحكم وتولية العهد لأكثر من واحد .
    ضعف الخلفاء وتهاونهم وعدم اهتمامهم باستقلال بعض الولاة لا سيما الأقاليم البعيدة.
    تعرض العالم الإسلامي لخطرين: الخطر الصليبي من الغرب، والخطر المغولي (التتار) من الشرق .
    الدول والإمارات العباسية بعد انتهاء الخلافة الإسلامية :
    بعد انتهاء الخلافة الإسلامية ظهرت دول وممالك للأشراف العباسيين في عدة أنحاء من العالم وهي :
    إمارة بهدينان في شمال العراق وحكامها من نسل الأمير المبارك بن المستعصم بالله .
    مملكة بهاولبور في شبه القارة الهندية وحكامها من نسل الخلفاء العباسيين بمصر وكان لها علم خاص وطوابع بريدية وعملات خاصة .
    إمارة بستك العباسية على ضفاف الخليج العربي في إيران وحكامها من العباسيين ومتمذهبين على مذهب الإمام الشافعي .
    إمارات الجعليين في السودان واستمرت حتى دخول الإنجليز وحكامها من نسل إبراهيم الملقب بجعل لكثرة عطائه

    الخاتمــــة :
    وأخيرا تعد الدولة العباسية كما يقولون كثيرة المحاســن، جمة المكـــارم، أسواق العلوم فيها قائمة، و بضائع الآداب فيها نافقة، و شعائر الدين فيها معظمة، و الخيرات فيها دائرة، و الحرمات فيها مرعية، و الثغور محصـنة، و مازالت على ذلك حتى أواخر أيامها، فأنتشر الشر، و اضطـــــرب الأمر، ولو إن الدولة العباسيـــة تنبهت إلى حقيقة وظيفــتها كدولـة إسلامية، وهي نشر الإسلام لمجرد المحافظة عليه كما وجدته و قامت برسالتها لأدت للإسلام والحضارة الإنسانيــــة أجَــلَّ الخدمـــــات،، ولغيّـــــرت صفحــــات التاريــــخ فاستـــمرت الخلافة العباسية في المشـــرق من سنــــــة 132 إلى 656 للهــجـــرة أي لمــدة 524 سنـــة، و بقـــي للـــعباسييـــــن بعـــد ذلك الخلافــــة بمصـــر إلى سنــة 923 للهجــــرة ، وأخــيرا أتمــنى أن يــكون هذا البحث عند حســن الظــن و حسبي أنني لم أدخـــر جـــهـــدا في محاولــة الوصـــول به علــى درجة الإتـــقان لكن الكمال لله وحده ونســـأل الله التوفيـــق والســــداد . .








    المصـــــــــــادر والمراجــــع :

    http://ar.wikipedia.org/wiki
     المجلــة العربية للعلوم الإنسانية المجلد الثاني العدد السابع ص( 25_ 43 )



















    انشالله يعجبكم .............. لاااتنسون دعواااتكم لي بالتوفيج








  2. #2
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية ..الغلاڪله..
    الحالة : ..الغلاڪله.. غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 34249
    تاريخ التسجيل : 16-03-09
    الدولة : ’ خيم‘ـآۈِيہّ ’ ۈ ليے آلَفخرَ ,!
    الوظيفة : طآلـپـہ . .!
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 12,239
    التقييم : 1880
    Array
    MY SMS:

    مَحدن يحآڪم حڪۈمه

    افتراضي رد: بحث لماااااادة التاااريخ عن الدولة العباااسيه كاااااااااااامل


    مٍحمًد . .

    تسلم آخويَ ع الَبحث وب’ـٍآرك آلله فيكَ ويزأك آلله ألف خَير










    عائلتي بسم اللہ أرقيگم من گل أذى يمسگم ومن گل هم يقترب منگم ومن گل تعب يصيبگم


  3. #3
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية إمارتيه حلوه
    الحالة : إمارتيه حلوه غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 39506
    تاريخ التسجيل : 19-06-09
    الدولة : إماراتيه
    الوظيفة : موظفه
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 17,774
    التقييم : 2027
    Array

    افتراضي رد: بحث لماااااادة التاااريخ عن الدولة العباااسيه كاااااااااااامل


    شكرا لك ع البحث ..

    يعطيك العافيه ..





    لا إله ألا الله
    محمد رسول الله



  4. #4
    مراقبة عامة
    الصورة الرمزية الرمش الذبوحي
    الحالة : الرمش الذبوحي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 20026
    تاريخ التسجيل : 15-09-08
    الدولة : ღ ع ــآبرة سبيل ღ
    الوظيفة : ღ تآمل آلمدى آلبعيد ღ
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 28,202
    التقييم : 3153
    Array
    MY SMS:

    لآ آله آلا آنت سبحآنك آني كنت من آلظآلمين..

    افتراضي رد: بحث لماااااادة التاااريخ عن الدولة العباااسيه كاااااااااااامل


    السلآلآم عليكم..


    تسلم خويي عالبحث..


    بارك الله فيك..





    التعديل الأخير تم بواسطة الرمش الذبوحي ; 10-05-01 الساعة 09:06 PM
    "
    "
    ..سآغيب عنكم مدة آذكروني بدعوة
    لعلهآ تصل آلى آلسمأء فيقول لهآ الله كن فتكون ..



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. حل درس غزوة الخندق كاااااااااااامل
    بواسطة اسمي اسماء في المنتدى التربية الاسلامية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 14-04-18, 08:03 AM
  2. الدولة العباسية + الدولة الأموية + الخلافة الراشدة
    بواسطة اموووره في المنتدى تربية الوطنية / اجتماعيات
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 12-06-18, 05:51 AM
  3. مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 11-10-28, 12:22 AM
  4. دليل التقويم كاااااااااااامل
    بواسطة المبرمجة في المنتدى مادة الكيمياء chemistry
    مشاركات: 21
    آخر مشاركة: 10-12-03, 10:24 AM
  5. ابغي حل كتاب النشاط كاااااااااااامل
    بواسطة الجرح الصامت في المنتدى تربية الوطنية / اجتماعيات
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 09-11-09, 06:38 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •