تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: تقارير

  1. #1
    عضو جديد
    الحالة : اصحاب الكيف غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 23921
    تاريخ التسجيل : 27-10-08
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 18
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي تقارير


    ابي تقرير عن :




    1- معاويه بن ابي سفيان

    2- الوليد بن عبد الملك

    3- مروان بن محمد

    الله يخليكم ابى التقارير في اسرع وقت لان باجر اخر يوم للتسليم

    لا تردوني بشي








  2. #2
    عضو مجتهد
    الصورة الرمزية بنـــــ الامــارات ـــت
    الحالة : بنـــــ الامــارات ـــت غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 23918
    تاريخ التسجيل : 27-10-08
    الدولة : امـــاراتيهـ و افتخر
    الوظيفة : عن الاستهبال انا طـالبهـ
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 128
    التقييم : 10
    Array
    MY SMS:

    أحــب كل أهل الامارات

    افتراضي رد: تقارير


    لو عندي جان عطيتج سوري ما عندي





    مــــــــااداني شي اسمة مــــــدرسهـ

    من تصاميمي المضحكهـ البسيطهـ

  3. #3
    عضو مجتهد
    الصورة الرمزية وصلاوية R.A.K
    الحالة : وصلاوية R.A.K غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 16338
    تاريخ التسجيل : 05-05-08
    الدولة : الإمارات ( رأس الخيمة )
    الوظيفة : طالبة
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 139
    التقييم : 23
    Array
    MY SMS:

    الحياة تحتاج منك تفاؤل و ابتسامة عريضة في وجه المصاعب و المحن

    افتراضي رد: تقارير


    أختي الكريمة ... تفضلي

    1- معاوية أبي سفيان
    معاوية بن

    معاوية بن أبي سفيان - صخر بن حرب بن أميّة بن عبد شمس بن عبد مناف القرشيّ الأمويّ، وكنيته أبو عبد الرحمن، يعدّه أغلب المسلمين السنّة أحد صحابة الرسول صلّى الله عليه وسلّم وحامل لقب أمير المؤمنين ويلقب كذلك بخال المؤمنين وأحد كتَّاب الوحي [1] وأحد أشهر الخلفاء في الإسلام وصلت الدولة الاموية الاسلامية وعاصمتها دمشق في عهده إلى بلاد لم يصلها الاسلام من قبل وارسى كيان الدولة . [2]
    نشأته وأسرته
    هو معاوية بن أبي سفيان بن صخر بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف، ولد في مكة قبل الهجرة بخمس عشرة سنة.
    قيل أن معاوية من مسلمي يوم الفتح أي أنه أسلم سنة ( 8 هـ ) [3] ، وقيل أنه أسلم قبيل الفتح [4] ، وفي يوم الفتح كان سنه 23سنة.
    وكان بعد إسلامه يكتب بين يدي النبي محمد، وفي خلافة أبي بكر ولاه قيادة جيش مدداً لأخيه يزيد بن أبي سفيان وأمره أن يلحق به فكان غازياً تحت إمرة أخيه وكان على مقدمته في فتح مدن صيدا وعرقه وجبيل وبيروت وهي سواحل دمشق ثم ولاه عمر ولاية الأردن « ولما توفي يزيد في طاعون عمواس ولاه عمر بن الخطاب، عمل يزيد على دمشق وما معها« وفي عهد عثمان جمع لمعاوية الشام كلها فكان ولاة أمصارها تحت إمره، وما زال والياً حتى استشهد عثمان بن عفان وبويع علي بن أبي طالب بالمدينة فرأى أن لا يبايعه لأنه اتهمه بالهوادة في أمر عثمان وإيواء قتلته في جيشه وبايعه أهل الشام على المطالبة بدم عثمان وكان وراء ذلك أن حاربه علي بن أبي طالب في معركة صفين وانتهت الموقعة بينهم بالتحكيم فلما اجتمع الحكمان واتفقا على خلع علي ومعاوية من الخلافة وأن يكون أمر المسلمين شورى ينتخبون لهم من يصلح لإمامتهم بايع أهل الشام معاوية بالخلافة فصار معاوية إمام أهل الشام وعلي إمام أهل العراق وما زال الخلاف محتدماً بينهما حتى قتل علي بن أبي طالب وسلم ابنه الحسن بن علي الخلافة إلى معاوية ، وحينئذ اجتمع على بيعة معاوية أهل العراق والشام وسمي ذلك العام الحادي والأربعون من الهجرة عام الجماعة لاتفاق كلمة المسلمين بعد الفرقة ومبايعة معاوية بن ابي سفيان على الخلافة العامة في ربيع الأول سنة 41.
    ولايته
    تولى معاوية بن ابي سفيان ولاية دمشق في الشام سنة 21هـ في عهد عمر بن الخطاب بعد موت أخيه يزيد بن أبي سفيان، وقاتل المرتدين في معركة اليمامة وقيل انه ممن قتل مسيلمة الكذاب ووحد صفوف المسلمين وكان من أكثر العرب وجاهة وقوة وحكمة ، ومن بعد ذلك أرسلهُ الخليفة أبوبكر مع أخيهِ يزيد لفتح الشام ثم والياً عليها ثم أقّره الخليفة عثمان بن عفان على الولاية، وبعد موت عثمان سنة 35هـ قاتل علي على الخلافه وبعد مقتل علي اصبح خليفة المسلمين في دمشق عند قيام الدولة الاموية .
    عام الجماعة
    بايعه المسلمون وعامة الناس سنة 41 هـ، فسميّ ذاك العام بعام الجماعة، لاجتماع كلمة المسلمين فيه واصبح معاوية بن ابي سفيان خليفة جميع المسلمين وأتخذ من دمشق عاصمة ومقراً للخلافة الأموية وعمل في فترة خلافتهِ على توحيد البلاد الإسلامية وتقوية أواصر الدولة, وهو مؤسس لأكبر دولة إسلامية في التاريخ، وهي الدولة الاموية.
    وأستمر معاوية في الملك حتّى وفاته سنة 60 هـ، فكان بذلك أميراً (20 عامًا)، وخليفةً (20 عاماً) أخرى. ومعاوية هو أول خليفة بعد الخلفاء الراشدين، وهو أول من أورث الخلافة في الإسلام، حيث لم تكن وراثة بل شورى، وجعلها لابنه من بعده، فكان من بعده شأن المسلمين، ووحد البلاد الاسلامية شرقاً وغرباً وجعل من عاصمة الخلافة دمشق منارة للعلم والعلماء ومنبراً يجمع المسلمين.
    إجماع المسلمين
    أنتخب معاوية للخلافة انتخاباً عاماً، أي من جميع أهل الحل والعقد من المسلمين وأنتخبه أهل الشام للخلافة بعد صدور حكم الحكمين، فلما قُتل علي بن أبي طالب، بايع جند العراق ابنه الحسن لكن إجماع المسلمين في المدينة ومكة والجزيرة والشام رجّح أن من مصلحة المسلمين مبايعة معاوية بن ابي سفيان وتسليم الأمر إليه -حقناً لدماء المسلمين - وهذا ما تم وكان بالاجماع، وذلك في ربيع الأول سنة 41هـ.
    الفتوحات الإسلامية في عهده
    بعد قيام الدولة الاموية وتولي معاوية بن ابي سفيان الخلافة وتقوية الدولة الاسلامية استأنف الفتوحات الإسلامية ، في عهد معاوية بن أبي سفيان اتسعت رقعة بلاد المسلمين جهة بلاد الروم، وبلاد السند ، وكابل ، والأهواز ، وبلاد ما وراء النهر، وشمال أفريقيا ، حتى وصلت إلى أكبر اتساع لدولة في تاريخ الإسلام ، وقد أنشأ معاوية أول أسطول حربي في تاريخ الإسلام وفتح به جزيرة قبرص وصقلية ومناطق وجزر في البحر الأبيض المتوسط.
    استطاع معاوية أن يضيق الخناق على الدولة البيزنطية من حدود دولته بالحملات المستمرة والاستيلاء على جزر رودس وأرواد ، وقد كان لجزيرة ارواد على الساحل الشامي في سوريا أهمية خاصة لقربها من القسطنطينية، حيث اتخذ منها الأسطول الإسلامي في حصارهِ الثاني للمدينة أو حرب السنين السبع 54 ـ 60 هـ قاعدة لعملياته الحربية، وذلك أن معاوية أعد أسطولاً ضخمًا وأرسله ثانية لحصار القسطنطينية, وظل مرابطًا أمام أسوارها من سنة 54 هـ إلى سنة 60 هـ، وكانت هذه الأساطيل تنقل الجنود من هذه الجزيرة إلى البر لمحاصرة أسوار القسطنطينية، وقد أرهق هذا الحصار البري والبحري والبيزنطيين كما أنزل جيش المسلمين بالروم خسائر فادحة، وعلى الرغم من ذلك فلم يستطع المسلمون فتح القسطنطينية.
    ومن أجل بناء أسطول إسلامي بحري قوي، أقام معاوية دارًا لصناعة السفن البحرية في مدن ساحل الشام وفي جزيرة الروضة ، كما نفذ معاوية خطة لنقل أعداد من العرب المسلمين إلى الجزر في البحر الأبيض المتوسط لحمايتها ونشر الإسلام على ربوعها. فتم نزول المسلمين بصقلية عام 48هـ، واستطاع فضالة بن عبيد الأنصاري فتح جزيرة (جربا) عام 49هـ وقد سار إليها على رأس شاتية في ذلك العام.
    حالة الأمة عند استلام معاوية الأمر:
    تولى معاوية أمر الأمة، وهي أقسام ثلاثة:
    القسم الأول: شيعة بني أمية من أهل الشام والجزيرة ومن غيرهم في سائر الأمصار الإسلامية.
    القسم الثاني: شيعة علي بن أبي طالب وهم الذين كانوا يحبونه ويرون أنه أحق بالأمر من معاوية وغيره وأن ذريته أحق بولاية أمر المسلمين من غيرهم ومعظم هؤلاء كانوا ببلاد العراق وقليل منهم بمصر.
    القسم الثالث: الخوارج وهم أعداء الفريقين يستحلون دماء مخالفتهم ويرونهم مارقين من الدين، وهم أشداء الشكيمة متفانون فيما يعتقدون، يرون أن أول واجب عليهم قتال معاوية ومن تبعه وقتال شيعة علي لأن كلا قد ألحد على زعمهم في الدين ومع ما بينهم من هذا التباين كانت أمة متمتعة بصفة الشجاعة والإقدام، ومثل هذه الأمة تحتاج لسياسة حكيمة في إدارة شؤونها وإفاضة ثوب من الأمن عليها، أما معاوية نفسه فلم يكن أحد أوفر منه يداً في السياسة، صانع رؤس العرب وقروم ومضر بالأعضاء والاحتمال والصبر على الأذى والمكروه، وكانت غايته في الحلم لا تدرك وعصابته فيه لا تنزع ومرقاته فيه نزل عنها الأقدام. كان الذي يهم معاوية ويقلقه أمر الخوارج لأنهم قوم قلما ينفع معهم حسن السياسة لأنهم قوم غلو في الدين غلواً عظيماً وفهموا كثيراً منه على غير وجهه فاتلهم معاوية ولاحق الخارجين على سلطة الدولة ةعلى تعاليم الإسلام .
    [عدل] سياسته الداخليه
    1-انشاء الدواوين المركزيه[5]: أ-ديوان الرسائل:هو الهيئه المشرفه على تحرير رسائل الخليفه وأوامره وعهوده.[6] ب-ديوان الخاتم:انشأ معاويه ديوان الخاتم لتحقيق السريه والامان لمراسلات الدوله.[7] ج-ديوان البريد:حيث ادخل نظام البريد الى الدوله الاسلاميه.[8] د-نظام الكتبه:حيث عين كاتب لديوان الرسائل،وكاتب لديوان الخراج،وثالث لديوان الجند،ورابع لديوان، الشرطه وخامس لديوان القضاء.[9]
    2-توطين الامن في خلافته[10]: 1-الحاجب:حيث كان اول من اتخذ الحاجب في الاسلام،لكي يتجنب محاولات الاعتداء عليه.[11] 2-الحرس:وهو ايضا اول من اتخذ الحرس في الدوله الاسلاميه،خوفا من الخوارج الذين يريدون قتله.[12] 3-الشرطه:وظيفتها المحافظه على الامن والنظام.[13] 4-حسن اختيار الرجال والاعوان.[14] 5-استخدام المال في تأكيد الولاء وتأليف القلوب:فقد اعتبر معاويه من اجواد العرب.[15] 6-اتباع سياسه الشده واللين.[16] 7-جهاز المخابرات:كانت الاجهزه الداخليه ولخارجيه في عهد معاويه قويه جدا،وما يدل على قوتها[17]: أ-اطلاعه على المراسلات التي بين الحسين واهل العراق[18]. ب-قصه الاسير المسلم عند البيزنطين،الذي لطم على وجهه بين يدي ملك الروم وقول الاسير :وا إسلاماه أين انت يا معاويه ،ووصل الخبر عند معاويه[19]. 8-الاهتمام ببناء الجيش الاسلامي.[20]
    معاوية وحديث الرسول
    حدّث عن النبي محمد، وعن أخته أمّ المؤمنين أمّ حبيبة، وعن أبي بكر وعمر، وحدّث عنه: عبد الله بن عباس، وعبد الله بن الزبير، والنعمان بن بشير، وجرير بن عبدالله، وسعيد بن المسيّب وغيرهم. من ذلك حديث (من يرد الله به خيرًا يفقّهه في الدين) وحديث (تفترق أمّتي ...) و (الطائفة المنصورة...) وغيرها من الأحاديث.
    اقوال النبي محمد والصحابة والتابعين فيه
    • قال النبي محمد: (تقتل عمارا الفئة الباغية). صحيح مسلم 2916
    • وقال: (ويح عمار ، تقتله الفئة الباغية ، عمار يدعوهم إلى الله ، ويدعونه إلى النار). صحيح البخاري 2812
    وهو مارأى فيه الكثيرون أنه إشارة إلى أن فئة معاوية تقتل الصحابى عمار بن ياسر، ولكن بعض العلماء مثل القاضي أبوبكر العربي و الشيخ محب الدين الخطيب قد قطعا بأن الحديث كان يرمي إلى (السبئيين) أتباع عبد الله بن سبأ من مروجي الفتنة فهم الفئة الباغية وقد قتل عمار بن ياسر واحدٌ منهم وفر إلى جيش معاوية ينشر الفتنة ويحدث البلبلة بين الصفوف فجيش معاوية ارتبك وتنازع في نفسه ، أما جيش الإمام علي فقد حز في نفسه أن يقتل إخوتهم من المسلمين عمارًا ، فعمت الفوضى مما دعا بالأميرين إلى اللجوء إلى التحكيم .
    • (الخلافة ثلاثون سنة ، ثم تكون بعد ذلك ملكاً)
    (الراوي: سفينة أبو عبدالرحمن مولى رسول الله المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 459) - و حسنه الترمذي، لكن ضعف الحديث آخرون منهم ابن القيسراني وأنكره ابن عدي
    • احاديث رواها مسلم عن ابن عباس قال : كنت ألعب مع الصبيان فجاء رسول الله (ص) ، فتواريت خلف الباب ، قال : فجاء فحطأني حطأة ، وقال : اذهب وادع لي معاوية ، قال : فجئت قلت : هو يأكل ، قال : ثم قال لي : اذهب فادع لي معاوية ، قال : فجئت ، فقلت : هو يأكل ، فقال : لا أشبع الله بطنه " [21].
    • اللهم اجعله هادياً مهدياً و أهد به ، وهو حديث صحيح بحسب الألبانى [22] [23]. لكن لم يصححه ابن أبى حاتم ولا ابن عساكر ولا الذهبى.
    • اللهم علم معاوية الكتاب و قه العذاب" ، وإسناده حسن [24] لكن ضعفه ابن عساكر و الذهبى و الهيثمى و الألبانى
    • وسئل الإمام أحمد : ما تقول رحمك الله فيمن قال : لا أقول إن معاوية كاتب الوحي ، ولا أقول إنه خال المؤمنين فإنه أخذها بالسيف غصباً ؟ قال أبو عبد الله : هذا قول سوء رديء ، يجانبون هؤلاء القوم ، ولا يجالسون ، و نبين أمرهم للناس [25] .
    • كما ثبت في الصحيح أنه كان فقيهاً يعتد الصحابة بفقههِ واجتهاده ؛ فقد روى البخاري في صحيحه في كتاب المناقب عن أبي مليكة قال: "أوتر معاوية بعد العشاء بركعة وعنده مولى لابن عباس ؛ فأتى ابن عباس فأخبرهُ، فقال: دعهُ؛ فإنه قد صحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي رواية أخرى قيل لابن عباس: "هل لك في أمير المؤمنين معاوية فإنه ما أوتر إلا بواحدة، قال: أصاب فإنه فقيه [26].
    • وقد كان لمعاوية شرف قيادة أول حملة بحرية، وهي التي شبهها النبي محمد بالملوك على الأَسِرَّة ؛ فقد روى البخاري في صحيحه من طريق أنس بن مالك : "عن خالته أم حرام بنت ملحان قالت: نام النبي صلى الله عليه وسلم يومًا قريبًا مني، ثم استيقظ يبتسم، فقلت: ما أضحكك؟ قال: أناس من أمتي عرضوا علي يركبون هذا البحر الأخضر كالملوك على الأسرة، قالت: فادع الله أن يجعلني منهم، فدعا لها، ثم نام الثانية، ففعل مثلها فقالت قولها، فأجابها مثلها، فقالت: ادع الله أن يجعلني منهم، فقال: أنت من الأولين، فخرجت مع زوجها عبادة بن الصامت غازيًا أول ما ركب المسلمون البحر مع معاوية، فلما انصرفوا من غزوتهم قافلين فنزلوا الشام، فَقُرِّبَت إليها دابة لتركبها فصرعتها فماتت.." [27] .
    • وأخرج البخاري : من طريق أم حرام بنت ملحان ا قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "أول جيش من أمتي يغزون البحر قد أوجبوا"..قالت أم حرام: قلت: يا رسول الله أنا فيهم؟ قال: أنتِ فيهم، ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم "أول جيش من أمتي يغزون مدينة قيصر ـ أي القسطنطينية -مغفور لهم"..فقلت: أنا فيهم يا رسول الله ؟ قال: لا. ومعنى أوجبوا : أي فعلوا فعلاً وبجت لهم به الجنة.." [28] ، ومن المتفق عليه بين المؤرخين أن غزو البحر وفتح جزيرة قبرص كان في سنة 27 هـ في إمارة معاوية على الشام أثناء خلافة عثمان [29].
    • قال الصحابي سعد بن أبي وقاص عنهُ: ما رأيت أحدًا بعد عثمان أقضى بحق من صاحب هذا الباب - يعني معاوية - [30].
    • وروى الإمام البخاري: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " أول جيش من أمتي يغزون البحر قد أُوجِبوا ". وكانت أول غزوة بحرية بقيادة معاوية في عهد أمير المؤمنين عثمان متجهة لفتح قبرص.
    • وروى الإمام الهيثمي: قال النبي صلى الله عليه وسلم عن معاوية: " أول هذا الأمر نبوةً ورحمة، ثم يكون خلافةً ورحمة، ثم يكون ملكاً ورحمة ". فمعاوية أول الملوك مباشرةً بعد حقبة الخلافة المباركة.
    • وقال ابن عباس: " ما رأيت رجلاً أخلق للملك من معاوية، لم يكن بالضيّق الحصر ". وعنه قال: " إذا ذهب بنو حربٍ ذهب حلماء الناس "، -وحرب هذا جد معاوية لأبيه- وقال أيضاً : " علمت بما كان معاوية يغلب الناس، كان إذا طاروا وقع، وإذا وقعوا طار ".
    • وقال ابن عمر:: " ما رأيت بعد رسول الله أسود من معاوية " -أي: من السيادة-، قيل: " ولا أبو بكر وعمر؟ "، فقال: " كان أبو بكر وعمر خيراً منه، وما رأيت بعد رسول الله أسود من معاوية ".
    • قال كعب بن مالك: " لن يملك أحدٌ هذه الأمة ما ملك معاوية ".
    • وعن قبيصة بن جابر قال: " صحبت معاوية فما رأيت رجلاً أثقل حلمًا، ولا أبطل جهلاً، ولا أبعد أناةً منه ".
    • عن أبي إسحاق قال: " كان معاوية؛ وما رأينا بعدهُ مثله ".
    ضرب الأمثال بحلم وسياسة معاوية
    يعتبر معاوية رمزًا للحلم والدهاء والسياسة وكانت العرب تضرب به المثل في ذلك و لعلّ أشهرها مصطلح شعرة معاوية، وهو كناية عن حسن السياسة أو الدبلوماسية في المصطلحات الحديثة ولذلك كان يقول: (لو أنّ بيني وبين الناس شعرة ما أنقطعت، كانوا إذا مدّوها أرخيتها، وإذا أرخوها مددتها).
    من أقواله
    • إنّي لا أضع سيفي حيث يكفيني سوطي ولا أضع سوطي حيث يكفيني لساني، ولو أن بيني وبين الناس شعرة ما انقطعت، كانوا إذا مدّوها أرخيتها، وإذا أرخوها مددتها.
    • ما من شيء ألذّ عندي من غيظ أتجرّعه. وأغلظ له رجل فأكثر، فقيل له: أتحلم عن هذا؟ قال: إنّي لا أحول بين الناس وبين ألسنتهم ما لم يحولوا بيننا وبين ملكنا.
    • قيل لمعاوية‏:‏ أيّ الناس أحبّ إليك قال‏:‏ أشدّهم لي تحبيبًا إلى الناس‏.
    • إنّي لأرفع نفسي من أن يكون ذنبٌ أعظم من عفوي وجهلٌ أكبر من حلمي وعورة لا أواريها بستري وإساءة أكثر من إحساني‏.
    • وقال معاوية لعبد الرحمن بن الحكم‏:‏ يا ابن أخي إنّك قد لهجت بالشعر فإيّاك والتشبيب بالنساء فتعيّر الشريفة؛ والهجاء فتعيّر كريمًا وتستثير لئيمًا؛ والمدح فإنه طعمة الوقاح ولكن افخر بمفاخر قومك وقل من الأمثال ما تزيّن به نفسك وتؤدّب به غيرك‏...
    من شعره
    أتاِنيَ أمْرٌ فيه للنّاسِ غُمةٌ - وفيه بُكاءٌ للعُيُونِ طَويلُ
    وفيه فَنَاءٌ شامِلٌ وخَزَايةٌ - وفيه اجتداعٌ للأُنوفِ أصيلُ
    مُصَابُ أَميرِ المؤمنينَ وَهَدَّةٌ - تكادُ لهاَ صُمُّ الجبالِ تزولُ
    فلِلهِ عينَا منْ رأى مِثلَ هَالكٍ - أصِيبَ بلا ذنبٍ ، وذاكَ جليلُ
    تَداعتْ عليهِ بالمدينة ِ عصبَةٌ - فَريقانِ منها: قاتِلٌ وخذولُ
    دعاهمْ، فَصَمُّوا عنه عندَ جوابِهِ - وذاكُمْ عَلى ما في النفوسِ دَليلُ
    نَدِمْتُ عَلَى ما كانَ من تَبَعِي الهَوَى - وقَصْرِيَ فيه : حَسْرَة ٌ وعويلُ
    سأنْعَى أبا عمْروٍ بِكلّ مثقّفٍ - وبيضٍ لها في الدّراعينَ صَليلُ
    تَرَكْتُكَ للقومِ الذينَ هُمُ هُمُ - شجاكَ، فماذا بعدَ ذاكَ أقولُ!
    فَلَسْتُ مُقيماً ما حَيِيِتُ ببلدةٍ - أجُرُّ بها ذَيْلِي ، وأنت قتيلُ
    فلا نومَ حتّى تُشْجَرَ الخيلُ بالقنا - ويُشفَى من القومِ الغواة ِ غَليلُ
    ونَطحنهُمْ طَحْنَ الرّحَى بِثفالها - وذاكَ بما أَسْدَوا إليكَ قليلُ
    فَأمّا التي فيها مودّة ُ بينِنَا - فليس إليها ما حَييتَ سبيلُ
    سَأُلْقِحُها حَرْباً عَواناً مُلِحّة ً - وإنّي بها منْ عامنا لكفيلُ
    ] أوائل
    • وقد كان لمعاوية شرف قيادة أول حملة بحرية.
    • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    في صحيح البخاري : "أول جيش من أمتي يغزون مدينة قيصر ـ أي القسطنطينية -مغفور لهم" ،
    • كان معاوية أول من أوصى بالملك لولده من الخلفاء.
    وفاته
    توفّي في دمشق عن ثمانين سنة بعدما عهد بالأمر إلى ابنه يزيد بن معاوية ودفن في دمشق وكانت وفاته في رجب سنة 60 هـ ومدة خلافته عشرين سنةً.
    مراجع
    1. ^ http://arabic.islamicweb.com/shia/muawiya.htm#_ftn1
    2. ^ http://www.kalemat.org/sections.php?so=va&aid=458
    3. ^ ذكر النووي في شرح صحيح مسلم (8/231) و ابن القيم في زاد المعاد (2/126)
    4. ^ ذكر أبو نعيم الأصبهاني كما في معرفة الصحابة (5/2496) والذهبي كما في تاريخ الإسلام - عهد معاوية( ص 308)
    5. ^ الدوله الامويه،الدكتور علي محمد الصلابي
    6. ^ الدوله الامويه،الدكتور علي محمد الصلابي
    7. ^ الدوله الامويه،الدكتور علي محمد الصلابي
    8. ^ الدوله الامويه،الدكتور علي محمد الصلابي
    9. ^ الدوله الامويه،الدكتور علي محمد الصلابي
    10. ^ الدوله الامويه،الدكتور علي محمد الصلابي
    11. ^ الدوله الامويه،الدكتور علي محمد الصلابي
    12. ^ الدوله الامويه،الدكتور علي محمد الصلابي
    13. ^ الدوله الامويه،الدكتور علي محمد الصلابي
    14. ^ الدوله الامويه،الدكتور علي محمد الصلابي
    15. ^ الدوله الامويه،الدكتور علي محمد الصلابي
    16. ^ الدوله الامويه،الدكتور علي محمد الصلابي
    17. ^ الدوله الامويه،الدكتور علي محمد الصلابي
    18. ^ الدوله الامويه،الدكتور علي محمد الصلابي
    19. ^ الدوله الامويه،الدكتور علي محمد الصلابي
    20. ^ الدوله الامويه،الدكتور علي محمد الصلابي
    21. ^ صحيح مسلم ج4 ص 2010
    22. ^ رواه الإمام أحمد في المسند (4/216)
    23. ^ صححه الألباني في صحيح سنن الترمذي (3/236)
    24. ^ فضائل الصحابة (2/913) إسناده حسن
    25. ^ السنة للخلال (2/434) بسند صحيح
    26. ^ البخاري (5/28)
    27. ^ البخاري مع الفتح (6/22).
    28. ^ صحيح البخاري
    29. ^ قال ذلك نصا ابن حجر في الفتح 6/121
    30. ^ ابن كثير ج:8, ص:155


    2 الوليد بن عبد الملك

    الوليد بن عبد الملك

    الوليد بن عبد الملك بن مروان بن الحكم الأموي القرشي، أبو العباس 668-715 وحكم من 705 حتى 715. أمه وليدة بنت العباس بن حزن الحارثية العبسية. كان ولي عهد أبيه الخليفة عبد الملك بن مروان في دمشق وولي عهده أخوه سليمان بن عبد الملك .
    أيام حكم الوليد وفي قمة ازدهار الدولة الاموية وجه القادة من دمشق لفتح البلاد في مختلف الاتجاهات ، وكان من رجاله محمد بن القاسم الذى فتح بلاد السند و قتيبة بن مسلم عامل (والى) خراسان الذى فتح بلاد ما وراء النهر و موسى بن نصير الذى انضم الى طارق بن زياد فى فتح غرب افريقية و فى فتح الأندلس . بلغت الدولةالأموية في عهده أوج عزها حيث فتحت جيوشه بخارى وسمرقند وخوارزم، وفرغانة والهند وطنجة والأندلس. امتدت في زمنه حدود الدولة الإسلامية من المغرب الأقصى وو إسبانيا غربا ووصل اتساع الدولة الأموية إلى بلاد الهند وتركستان فأطراف الصين شرقا في وسط اسيا لتكون بذلك الدولة الأموية أكبر امبراطورية اسلامية عرفها التاريخ .
    فتح بلاد ما وراء النهر
    تقع هذه البلاد حاليا فى جنوب روسيا و فى كازاخستان وتمتد شرقا فى أواسط قارة اسيا وكانت تسكنها فى هذا الوقت قبائل تركية وثنية , قاد قتيبة بن مسلم الجيش والذى كان والى خراسان فأستولى على "مرو" ومن ثم واصل زحفه الى "خوارزم" واستولى بعد ذلك على "بخارى" و "سمرقند" و واصل زحفه حتى وصل اطراف الصين , اعتنق اغلب هذه البلاد الأسلام و ظهر منهم العديد من العلماء فيما بعد مثل بن سينا و الخوارزمي و الفارابي و البخارى.
    فتح بلاد السند
    تقع هذه البلاد فى شمال غرب الهند (ضمن دولة باكستان) وكان اهلها وثنيين و اشتهروا بالأوثان المصنوعة من النحاس , قاد الجيش محمد بن القاسم الذى اشتهر بالشجاعة و الذكاء فأستولى على "هزنة" و واصل زحفه حتى نهر السند الذى كان يفصل بلاد السند عن بلاد الهند فى ذلك الوقت , بعد الفتح اعتنق اغلب سكان بلاد السند الأسلام و نقلوا االى العرب الحضارة الهندية و بعض العلوم مثل الفلسفة و الرياضيات , زار الوليد بن عبد الملك هذه البلاد و بنى بها الكثير من المساجد الموجودة حتى الان.
    فتح بلاد المغرب الأقصى
    تقع هذه البلاد حاليا فى الجزائر و موريتانيا و كان اهلها بربر وثنيون , قاد الجيش موسى بن نصير و معه القائد البربرى طارق بن زياد فأستولوا على "سبتة" ومن ثم الى "طنجة" حتى وصلوا الى شاطئ المحيط الأطلنطى.
    فتح الأندلس
    تقع الأندلس حاليا فى اسبانيا و الرتغال و كان يحكمها القوط الغربيون الذين كانوا مسيحين و لكن كانوا يؤمنون بأن المسيح ليس اله او ابن الأله لكنه مخلوق عادى كسائر البشر , تطلع المسلمون لفتح الأندلس فقاد الجيوش طارق بن زياد وعبر بها مدخل البحر المتوسط عند المضيق المعروف الان بأسم مضيق جبل طارق ووصل الى القوط و انتصر على رودريك ملك القوط الغربيون فى معركة وادي لكة واستولى على عاصمتهم "طليطلة" ثم انضم اليه موسى بن نصير وتمكنا هما الأثنان بجيوشهما من فتح شبه الجزيرة حتى و صلوا الى جبال البرانس التى كانت تفصل بلاد الأندلس عن بلاد الفرنجة.
    اهتمامه بشئون الدولة
    كما حفر الآبار على طول هذه الطرق، ووظف من يعنى بهذه الآبار ويمد الناس بمياهها. أول من أقام المستشفيات في الإسلام وحجز المجذومين وأجرى لهم الأرزاق ، وأعطى لكل أعمى قائدا ولكل مقعد خادما، يتقاضون نفقاتهم من بيت المال، وتعهد الأيتام وكفلهم ورتب المؤدبين، وأقام بيوتا ومنازل لإقامة الغرباء .
    اثاره العمرانية
    اهتم بالعمران في مدن الدولة وفي عاصمتها دمشق وأنشأ الطرق بخاصة الطرق المؤدية إلى الحجاز و من آثار الوليد الخالدة في العمارة الجامع الأموي ب دمشق وكان يعد من عجائب الدنيا، ولا يزال حتى اليوم ناطقا بعظمة الوليد ويعد من معالم الاسلام الخالدة عبر العصور ومن آثاره عمارة المسجد النبوي والمسجد الأقصى الذي بدأ به أبوه ، للوليد الكثير من المحاسن في العدل وتوحيد المسلمين وبناء الدولة بكل عظمتها . توفي بدير مران بغوطة دمشق ودفن في دمشق وكان عمره 48 سنة ومدة حكمه عشر سنوات وبضعة أشهر.


    3 مروان بن محمد
    مروان بن محمد

    مروان بن محمد بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية (72 هـ-13 ذي الحجة 132هـ/23 يوليو 750 م) هو آخر خلفاء بني أمية في دمشق . تولى الخلافة بعد ابن عمه إبراهيم الذي تخلى عن الخلافة له. يكنى بأبي عبد الله القائم بحق الله، فإنه كان لا يفتر عن محاربة الخوارج .

    قبل توليه الخلافة كان واليا على إقليم أرمينية وأذربيجان وقد أظهر كفاءة وقدرة في إدارة شؤون ولايته، فرد غارات الترك والخزر على حدود ولايته بعد معارك كبيرة .
    عندما صعد للحكم وتولى الخلافة بالرغم من قضاء مروان بن محمد على الاضطرابات والثورات وملاحقة المتأمرين على كيان الدولة الاسلامية والخارجين على القانون في الفترة التي تلت بداية فترة حكمه، لم يستطع الوقوف في طريق المؤامرات والفتن التي عصفت بدولته . هزم في معركه الزاب الحاسمة، وسقطت دولة الأمويين بعدها، وقيل انه استمر متخفيا حتى عثر عليه في ابوصير وقتل.





    التعديل الأخير تم بواسطة وصلاوية R.A.K ; 08-10-29 الساعة 06:31 PM

  4. #4
    عضو جديد
    الحالة : اصحاب الكيف غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 23921
    تاريخ التسجيل : 27-10-08
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 18
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: تقارير


    مشكورة اختي

    ماقصرتي

    يكون في ميزان حسناتج

    ان شاء الله





    SCHOOOOL

    SCHOOOL

    SCHOOL

    SCHOL

  5. #5
    عضو نشيط
    الصورة الرمزية vip gil
    الحالة : vip gil غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 28132
    تاريخ التسجيل : 25-11-08
    الدولة : دار بو خليفة
    الوظيفة : طالبة الحلوة
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 41
    التقييم : 10
    Array
    MY SMS:

    روحي الامارات

    افتراضي رد: تقارير


    مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووورة الحمدالله حصلت لان اليوم 2 اخر يوم تسليم النشاط وعليه 15 درجة






  6. #6
    عضو جديد
    الحالة : الراشدي عز غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 19707
    تاريخ التسجيل : 10-09-08
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 18
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: تقارير


    آآآآريــــــــــــد تــــــقرير يــــــــكون مــــــــآآآآآآل الفصــــــــــــل الـــــــــثآآآآآآني بـــــــــــليز يــــكون في مــــقدمه ومــــــوضوع وخـــــآآآآآآآتمه ومـــــــرآآآآآآجع ....بــــــــــــليز ......؟






  7. #7
    مشرفة العلوم + الرياضيات
    الصف 8
    الصورة الرمزية ~*¤§ amira §¤*~
    الحالة : ~*¤§ amira §¤*~ غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 18931
    تاريخ التسجيل : 13-07-08
    الدولة : EGYPT >> UAE
    الوظيفة : "طـــالبـــــة عــلــم "
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 2,498
    التقييم : 892
    Array
    MY SMS:

    ღ لا تكـטּ أصُعبً مــا|| فيــ .الـ ح ــيآآه ولا تكـטּ أسهـل مــا فيهاآآ { بــل كـטּ أنـت الـ ح ــيآآه فيــ أسمى مـ ع ــآآنيهاآآ ღ

    افتراضي رد: تقارير



    آآآآريــــــــــــد تــــــقرير يــــــــكون مــــــــآآآآآآل الفصــــــــــــل الـــــــــثآآآآآآني بـــــــــــليز يــــكون في مــــقدمه ومــــــوضوع وخـــــآآآآآآآتمه ومـــــــرآآآآآآجع ....بــــــــــــليز ......؟
    اتمنى أن يفيدكــ ..

    تقرير جاهز { شجرة الدر }

    أو

    تقرير عن صلاح الدين


    أو

    تقرير بعنوان : الدولة الايوبية؟؟





    [الْحــيـاة ] ..»
    مَجـــرَد كــتَاب .. ~
    غَيـر أَنَّنَا مَجـبـوَرَيْن ..
    عَلَى ان نعَيْش صَفْحـاتِه بِالْتَّرْتِيْب ..

    وَلَا يَمّكـنَنَا اخـتَيّار الْصَّفْحـة الَّتِي نَشَآء ..
    فإرضى بِكُل شيء ..
    فلربما تكون الصفحة القادمة أجَـمــل

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. تقارير أحياء ، تقارير جاهزة ، 11 ادبي
    بواسطة الكعبي458 في المنتدى مادة الاحياء أدبي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 11-12-05, 11:20 PM
  2. طلب تقارير
    بواسطة Hazzaa في المنتدى الاحياء أدبي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 10-10-28, 11:26 PM
  3. تقارير هني دشو
    بواسطة انسانه غير في المنتدى الارشيف الدراسي Study Archive
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 08-12-16, 08:39 PM
  4. تقارير
    بواسطة شاعرة K.A.R في المنتدى مادة التاريخ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 08-10-28, 06:28 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •