تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    عضو جديد
    الصورة الرمزية بنت البحر
    الحالة : بنت البحر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 24441
    تاريخ التسجيل : 30-10-08
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 21
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي تقرير عن الايدز


    الأيـــدز



    الــفـهـرس

    1- مـاهـو الإيدز
    2- كيف ينتقل الإيدز؟
    3- تاريخ الطبيعي للإيدز
    4- ما هو اختبار الإيدز؟
    5- هل يوجد لقاح ضد فيروس الإيدز؟
    6- وسائل تجنب الاصابة بالايدز
    7- الفيروسات المسببة لمرض الايدز
    8- الأعراض
    9- ومن الأعراض التي تحصل في مراحل الإيدز
    10- الفرق بين المصاب بفيروس الإيدز والمريض بالإيدز




    مـاهـو الإيدز:

    هو فيروس يهاجم خلايا الجهاز المناعي المسئولة عن الدفاع عن الجسم ضد أنواع العدوى المختلفة وأنواع معينة من السرطان. وبالتالي يفقد الإنسان قدرته على مقاومة الجراثيم المعدية والسرطانات
    يسمى هذا الفيروس "فيروس نقص المناعة البشري
    " Human Immune-deficiency Virus "أو اختصارا HIV
    والاسم العلمي لمرض الإيدز هو "متلازمة العوز المناعي المكتسب" أو "متلازمة نقص المناعة المكتسب Acquired Immune Deficiency Syndrome
    أو اختصارا AIDS
    ولا يوجد إلى الأن علاج يشفي هذا المرض لذلك الإصابة به تستمر مدى الحياة.
    ان الإيدز مرض خطير جدا ينتج عن عجز مقدرة أجهزة المناعة في الجسم على محاربة كثير من الامراض ، وغالبا ما يقود هذا المرض في نهاية المطاف الى الموت وتعني كلمة إيدز مرض نقص المناعة المكتسبة ، ويشير اسم هذا المرض الى حقيقة أنه يصيب جهاز المناعة لدى المريض ورغم أن بعض الباحثين كانوا يتابعون حالات هذا المرض منذ عام 1959م إلا أن أول اكتشاف للإيدز كان في أمريكا . . ففي عام 1981 سجلت أول الحالات في شاب أصيب بمرض رئوي نادر ثم تلاه أربعة آخرون حتى وصل العدد إلى 200 حالة. ثم توالت البلاغات في كل أنحاء العالم.
    و تقدر منظمة الصحة العالمية عدد حاملي فيروس الإيدز على مستوى جميع قارات الأرض بـ 30 مليون وهو بالتالي يهدد كل شخص، ولذلك يجب تزويد كل فرد من أفراد الأسرة بقدر كاف من المعلومات حوله.
    اتقاء الإيدز أمر بسيط ولكن الإصابة بعدواه قاتلة لأنه لا يوجد إلى الآن علاج يشفي هذا المرض ولا لقاح يقي من العدوى.
    عدد الحالات المبلغ عنها في جميع أنحاء العالم وحتى عام 1997 هو 30 مليون حالة. ظهرت الأعراض على أقل من ثلث المرضى ومات غالبيتهم. في الحقيقة، الحالات المبلغة لا تحتل سوى قدر ضئيل من كم هائل، وكثير من المصابين الآن بالعدوى ينتظر أن تظهر عليهم أعراض الإصابة. أشارت دراسة لمنظمة الصحة العالمية إلى إصابة 8500 شخص يوميا تقريبا، منهم 1000 من الأطفال.
    ومع نهاية عام 1999، قدِّر أن عدد المعايشين للإيدز وللعدوى بفيروسه وصل إلى 34.3 مليون.
    •وخلال عام 1999 فقط، قدِّر أن 5.4 مليون حالة حديثة للإصابة بفيروس نقص المناعة المكتسبة قد وقعت (أي بمعدل إصابة جديدة في أقل من 6 ثوانٍ).
    •ومع نهاية عام 1999 بلغ عدد الوفيات الناجمة عن الإيدز منذ بدء الوباء 18.8 مليون وفاة.
    •وخلال عـام 1999 فقـط، قـدِّر أن 2.8 مليـون وفـاة قـد حدثت بسبب الإيـدز، (أي بمعـدل وفـاة كل 11 ثانية).
    . وبلغ عدد اليتامى بسبب الإيدز منذ بدء الوباء حتى نهاية عام 1999 13.2 مليون.


    كيف ينتقل الإيدز؟

    يعيش فيروس HIV في الدم وفي سوائل الجهاز التناسلي وحليب الأم لدى الأشخاص المصابين به. وينتقل بانتقال تلك السوائل من المريض إلى شخص سليم. الإيدز لا ينتقل بالمعايشة اليومية مع المصابين وكذلك بالحشرات
    البعض يتحاشى معاملة المصابين ومرضى الإيدز خوفاً من انتقال العدوى





    الفايروس لا يمكن أن ينتقل بالطرق التالية:

    - عن طريق الهواء، أو السعال أو العطاس.
    - عن طريق القبلات أو الملامسة أو المصافحة.
    - عن طريق أدوات المطبخ والطعام.
    - من المراحيض.
    - عن طريق الحشرات أو عض أي نوع من الحيوانات.
    - من حمامات السباحة.
    - من تناول طعام أعده شخص مصاب بفيروس إتش آي في.

    ويمكن انتقال الفيروس بالطرق الآتية أيضا :
    - الممارسة الجنسية مع شخص مصاب بالفيروس.
    - استخدام الإبر الطبية بين أكثر من شخص دون تعقيمها.
    - نقل الدم.
    - دخول أحد السوائل الحاملة للفيروس إلى الجسم من خلال جرح.
    - أطفال المرأة المصابة بفيروس HIV يمكن أن يلتقطوه أثناء الحمل أو الرضاعة.
    - يعيش فيروس HIV في اللعاب، ولكن تركيزه ضئيل للغاية ولا يكفي لنقله من شخص إلى آخر. وعندما تجف السوائل الملوثة بالفيروس، فإن احتمالات انتقاله تصبح شبه معدومة.



    التاريخ الطبيعي للمرض :


    يسبب العدوى بالإيدز أحد الفيروسات القهقرية التي تنتمي إلى الفيروسات المحبة للخلايا التائية البشرية وهي أربعة أنواع وفيروس الإيدز هو النوع الثالث من هذه الفيروسات والفيروس المسبب للإيدز يسمى فيروس ( العوز المناعي البشري ) وهو أحد أنواع الفيروسات الرنوية (ر.ن.أ) وهو يكون مع بعض الأنزيمات الكتلة الوراثية للفيروس وأهم هذه الأنزيمات ثلاثة هي :
    1- أنزيم الناسخ العكسي .
    2- أنزيم الاندماج .
    3- الأنزيم البروتيني .
    ويحيط بكتلة الوراثة طبقة بروتينية هي بروتين 24 (ب24) ثم طبقة بروتينية أخرى هي (ب18) ويحيط بالفيروس من الخارج غلاف دهني مزدوج ويخترق هذا الغلاف جزء من الجليكوجين يسمى (ج.ب.41) يتصل بجزء خارج الغلاف وهو (ج.ب.12) .
    تكاثر الفيروس بالانتساخ :
    - بعد دخول فيروس الإيدز إلى جسم المصاب عقب التعرض للعدوى يبدأ في البحث عن أنواع معينة من خلايا الجهاز المناعي وهي تلك التي تحمل على سطحها ما يسمى بالمستقبل حيث يلتصق به الجزء البارز من الفيروس .
    - نتيجة لالتصاق الفيروس بالخلية يتم الالتحام بينهما ويبدأ الفيروس في اختراق الخلية تاركاً غلافه على سطح الخلية ويخترق الفيروس أنواعاً خاصة من خلايا الجهاز المناعي حيث يوجد على سطح الخلية مستقبل أساسي بالإضافة إلى مستقبل مساعد .
    - داخل الخلية تبدأ الطبقات البروتينية للفيروس في التحلل ويصبح الحمض النووي للفيروس حراً .
    -(ر.ن.أ) إلى (د.ن.أ) بمساعدة أنزيم الناسخ العكسي للفيروس .
    - يدخل الحمض النووي للفيروس (د.ن.أ) إلى نواة الخلية ويندمج مع الحمض النووي (د.ن.أ) للخلية .
    - داخل النواة تتكون النسخة الأولى من (ر.ن.أ) الفيروس ويتحول جزء منها إلى بروتين ثم يقوم الفيروس بتسخير نواة الخلية بإنتاج ملايين النسخ من الفيروس .
    - خارج النواة تبدأ مكونات الفيروس في التجميع لتكوين ملايين الفيروسات بدون الغلاف الخارجي .
    - تبدأ الفيروسات الجديدة في الضغط على جدار الخلية من الداخل وتخرج من الخلية مكتسبة الغلاف الخارجي من سطح الخلية ثم يبدأ كل فيروس جديد في مهاجمة خلية
    مناعية أخرى وهكذا .



    ما هو اختبار الإيدز؟

    هو تحليل يمكن لأي شخص أن يجريه في أي مرفق صحي. يعتمد هذا التحليل على وجود الأجسام المضادة للفيروس في الدم ويعطي نتيجة فعالة بعد التعرض للعدوى بـ 6-12 أسبوع تقريبا. وفي حالة إيجابية هذا التحليل يتم عمل فحص تأكيدي يسمى وسترن بلوت Western Blot وتكون نتيجته قاطعة.



    هل يوجد لقاح ضد فيروس الإيدز؟

    لم يتم حتى الوقت الحاضر اكتشاف لقاح فعال ضد فيروس الإيدز. ومن أهم العقبات التي تعوق بلوغ هذا الهدف أن الفيروس يغير من تركيبه بصفة مستمرة وذلك يجعل استنباط لقاح ضده عملا في غاية الصعوبة.





    وسائل تجنب الاصابة بالايدز


    تكرار الحمل للأم المصابة وإرضاع المولود رضاعة طبيعية يؤدي إلى ازدياد عدد الأطفال المصابين بالإيدز في العالم
    على الوالدين أن يضربوا المثل الطيب من خلال سلوكهم.. من حيث العلاقات الخاصة .
    التأكد من تعقيم الأدوات المستخدمة في ثقب الأذان والحقن وأدوات طبيب الأسنان والإبر الصينية وأدوات الوشم. ويفضل استخدام أدوات وحيدة الإستخدام، وإن لم تتوفر فيجب تعقيمها بغليها لمدة 5 دقائق على الأقل أو بغمسها في الكحول لمدة 15 دقيقة. أما الأدوات الشخصية مثل فرش الأسنان أو أمواس الحلاقة فلا يجب المشاركة بها بتاتا
    التوعية الصحية عن المرض ضرورية ضمن الحدود المناسبة للفئة العمرية والمستوى التعليمي
    تجنيب الأبناء الظروف التي قد تؤدي إلى تعاطي المخدرات بتشجيعهم على ممارسة الهوايات المختلفة وابعادهم عن رفقاء السوء.. بأعتبار ان تعاطى المخدرات واحد من أهم اسباب الاصابة بالفيروس




    الفيروسات المسببة لمرض الايدز

    يسبب مرض الإيدز فيروسان في مجموعة الفيروسات التي تدعى الفيروسات الخلفية ، وقد تم أول اكتشاف لهذا الفيروس بوساطة الباحثين الفرنسيين عام 1983م والباحثين الامريكيين في عام 1984م وفي عام 1985م أصبح الفيروس يدعى فيروس نقص المناعة المكتسبة أو هيف(HIV) كما اكتشف العلماء فيروسا أخر اطلق عليه اسم هيف – (HIV-2) ، يهاجم الفيروس بصورة أساسية كريات دم بيضاء معينة وتشمل هذه الكريات الخلايا التائية المساعدة والبلاغم التي تؤدي دورا مهما في وظيفة جهاز المناعة ، وفي داخل هذه الخلايا يتكاثر هذا الفيروس مما يؤدي الى تحطيم الوظيفة الطبيعية في جهاز المناعة لهذا السبب فإن الشخص المصاب بفيروس هيف يصبح عرضة الاصابة بأمراض جرثومية معينة قد لا يصاب بها الشخص العادي أو قد لا تكون ممرضة بطبيعتها وتسمى هذه الامراض الامراض الانتهازية لانها تستغل تحطم جهاز المناعة.




    الأعراض:

    قد يكمن فيروس الايدز في جسم الانسان لعشر سنوات أو أكثر بدون أن يحدث أي مرض كما أن نصف الاشخاص المصابين بالايدز يظهر لديهم أعراض مصاحبة لأمراض أخرى تكون في العادة أقل خطورة من الايدز لكن بوجود العدوى بالإيدز فإن هذه الأعراض تطول وتصبح أكثر حدة وهذه الاعراض تشمل تضخما في الغدة اللمفاوية وتعبا شديدا وحمى وفقدان الشهية وفقدان الوزن والاسهال والعرق الليلي وقد يسبب فيروس الايدز متلازمة نقص الوزن وتدهور في الصحة العامة للإنسان وقد يصيب الدماغ محدثا خللا في التفكير والإحساس والذاكرة والحركة والاتزان.

    والاشخاص المصابون بفيروس الايدز معرضون بدرجة كبيرة للامراض الانتهازية فهناك أمراض معينة تصيب الاشخاص المصابين بفيروس الايدز فمثلا ذات الرئة الذي تسببه المتكيسة الرئوية الكارينية وغرن كابوسي هي أغلب الامراض المصاحبة التي تصيب 65% من مرضى الايدز ويعتبر ذات الرئة الذي يصيب الرئتين السبب الرئيسي للوفاة في أمريكا الشمالية أما غرن كابوسي فهو نوع من السرطان يظهر على الجلد ويكون مشابها للجلد المصاب بالحروق ولكن السرطان ينمو وينتشر.

    وقد يصاب بعض الناس بفيروس الايدز ولا تظهر لديهم أي أعراض للمرض بينما يصاب أخرون بالفيروس ولا تظهر لديهم الامراض الانتهازية ولكن قد تظهر عليهم الاعراض خلال سنتين الى عشر سنوات أو أكثر بعد الاصابة بالفيروس أما الاطفال الذين يولدون وهم مصابون بالايدز فقد تظهر عليهم الاعراض في فترة تقل عن المدة السابقة الذكر في البالغين .




    ويحصل خلط بين أمرين في موضوع الإيدز :





    -الأمر الأول هو الإصابة بالفيروس ودخوله إلي الجسم
    -الأمر الثاني هو نشوء المرض وظهور علاماته .
    وبين هاتين المرحلتين قد تمر سنوات طوال لا يعلم فيها المريض بأنه مصاب إلا أن يقوم بالفحص عن الفيروس .

    عند أول الإصابة بالفيروس أي دخوله إلي الجسم تظهر علامات عامة تشبه إلى حد كبير أعراض الأنفلونزا . وقد يحصل هذا بعد ثلاثة إلي ستة أسابيع ، وربما قبل ذلك . وهذه الأعراض والعلامات يظنها المريض أو الطبيب أعراض التهابات فيروسية خفيفة مثل الأنفلونزا وغيرها . وتشمل

    تتلخص الأعراض بـ :

    - ارتفاع درجة حرارة الجسم
    - آلام البطن والإسهال
    - تضخم الغدد اللمفاوية
    - الصداع
    - الآم العضلات والعظام
    - الطفح الجلدي
    - ألم الحلق
    وتتفاوت شدة هذه الأعراض ما بين خفيف إلي حاد وتختفي من تلقاء نفسها بعد أسبوعين إلي ثلاثة أسابيع
    بعد هذه المرحلة الأولية من المرض والتي تعقب دخول الفيروس وانتقاله إلي دم المصاب ، يظل الفيروس في حالة ركود وكمون لفترة قد تصل كما سبق إلي سنوات . ولايعاني المصاب حينها من أية أعراض أو علامات توحي بالمريض .
    إذا نشط الفيروس وبدأ في التكاثر والتأثير على أعضاء الجسم حينها يبدأ المريض بالمعاناة من أعراض وعلامات تبدو شائعة وقد تحصل لأي سبب ولكنها في حالة المصاب بالإيدز تطول ويصعب علاجها ويتدرج المريض فيها من سيئ لأسواء . عند ذلك يزيد التوقع بوجود المرض ويتأكد من خلال فحص الدم .
    ومن الأعراض التي تحصل في مراحل الإيدز :
    - الإسهال المتواصل
    - السعال الجاف وضيق التنفس
    - ضعف التركيز الذهني والخلط
    - طفح الجلد
    - الإجهاد والتعب العام و الشعور بالضعف
    - فقد الشهية
    - تقرحات الفم
    - ارتفاع الحرارة والتعرق الليلي
    - تضخم وبروز الغدد اللمفاوية في العنق والإبطين والحوض
    - الإلتهابات البكتيرية والفيروسية والفطريةالمتكررة

    تمثل أسوأ مراحل العدوى وتظهر العلامات السابقة ولكن بصورة أشد وضوحا مع وجود أمراض انتهازية وأورام خبيثة نتيجة للعوز المناعي
    تظهر الأعراض على 25% من المرضى بعد مرور 5 سنوات على الإصابة، وعلى 50% من المرضى بعد 10 سنوات وبعض المرضى لا تظهر عليهم الأعراض أبدا
    بعض العوامل تساعد على سرعة ظهور الأعراض مثل:
    تكرار التعرض للعدوى
    الحمل
    الإصابة بأمراض تضعف المناعة



    الفرق بين المصاب بفيروس الإيدز والمريض بالإيدز :
    المصاب بفيروس الإيدز لا تبدو عليه أي أعراض مرضية أما المريض بالإيدز هو شخص مصاب بفيروس الإيدز مع ظهور أعراض مرضية وهذا يعني أن كل مريض إيدز مصاب بفيروس ولكن العكس غير صحيح فالمصاب بفيروس الإيدز بدون أعراض لا يعني انه مريض أي أن المصاب بالإيدز هو في فترة الحضانة وفترة الحضانة هي الفترة ما بين دخول الفيروس إلى الجسم ( وحدوث العدوى ) إلى بداية ظهور أعراض المرض وفي الإيدز تتراوح فترة الحضانة من 6 شهور إلى اكثر من 15 عاماً وتنقسم فترة الحضانة إلى فترتين الأولى من 4 أسابيع إلى ثلاثة أشهر وتسمى الفترة الشباكية والفترة الثانية فترة شهر العسل وهي تبدأ من نهاية الفترة الشباكية ( وتكوين الأجسام المضادة بكمية كافية ) إلى بداية ظهور أعراض المرض .




    المــراجــع :


    http://www.islamonline.net/arabic/In...ds/index.shtml

    http://www.tabebak.com/aids_news.htm...C643B0FEC6.htm

    www.sehha.com/diseases/id/aids/aids01.htm








  2. #2
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية عاشق البنفسج
    الحالة : عاشق البنفسج غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 8139
    تاريخ التسجيل : 14-03-08
    الدولة : دارن بناها زايد واخوانه الامارات
    الوظيفة : ما بين المستقبل الزاهر او الانحطاط
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 6,307
    التقييم : 937
    Array
    MY SMS:

    ღ. أشتــاق ولكــــن تؤلمنـــي الذكريات .ღ

    افتراضي رد: تقرير عن الايدز


    مشكوره ع تقرير

    ان شاء الله في ميزان حسناتج





    اصبح كـ المتحف

    بـذكـراكـ يـكـفينـى آتـسلـى

    كلي شكر لإختي إمارتيه حلوه ع تصميم جميل

  3. #3
    عضو مجتهد
    الصورة الرمزية عاشقة المجهول
    الحالة : عاشقة المجهول غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 24034
    تاريخ التسجيل : 27-10-08
    الدولة : الامارات
    الوظيفة : طالبة
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 145
    التقييم : 10
    Array
    MY SMS:

    ~*~*~*اردنية حتى النهايه*~*~*~

    افتراضي رد: تقرير عن الايدز



    يسلمو على التقرير






  4. #4
    :: عضوية VIP ::
    الصورة الرمزية ..الغلاڪله..
    الحالة : ..الغلاڪله.. غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 34249
    تاريخ التسجيل : 16-03-09
    الدولة : ’ خيم‘ـآۈِيہّ ’ ۈ ليے آلَفخرَ ,!
    الوظيفة : طآلـپـہ . .!
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 12,239
    التقييم : 1880
    Array
    MY SMS:

    مَحدن يحآڪم حڪۈمه

    افتراضي رد: تقرير عن الايدز


    الًسَل’ـٍآمْ علَيكمْ وؤَ آلَرحمهْ ..

    يسَعدْ مسٍآكمْ وصبِآحكمْ بَكٍلَ خيَر وبِركةْ . ,..

    يسَلْموؤ عٍ آلمَوضوعِ وؤ بِآركـَ آللهٍ فيكْمِ و(فً) ميَزِـٍإنِ حسنْ’ـًأتٍكمْ !

    (بـٍإـإَذنْ آللهـ)ْ.,

    يزَـٍـًأكمْ آلله آلفَ ــِخَيرَِ . . :,

    أختَْـٍ(م)ٍ آلغًلـٍـٍـً algulla’ ـَآكلـَ(ـهـِ)..










    عائلتي بسم اللہ أرقيگم من گل أذى يمسگم ومن گل هم يقترب منگم ومن گل تعب يصيبگم


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. تقرير عن الايدز \ الامارات
    بواسطة المتوهق في المنتدى التربية الاسلامية
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 10-08-17, 08:33 PM
  2. بحث عن الايدز \ الامارات
    بواسطة الادارة في المنتدى التربية الاسلامية
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 10-08-13, 08:39 PM
  3. بحث , تقرير وصور عن الايدز ومنشورات \ الامارات
    بواسطة بهجة شقاء في المنتدى مادة الاحياء أدبي
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 10-04-17, 11:09 AM
  4. تقرير عن الايدز
    بواسطة محرومهـ من غلاها في المنتدى مادة الاحياء أدبي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 10-04-15, 05:46 PM
  5. منشورة عن الايدز
    بواسطة بنت الادبي)) في المنتدى مادة الاحياء أدبي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 10-02-21, 06:30 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •