تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 11 إلى 17 من 17
  1. #11
    عضو فضي
    الصورة الرمزية فرحة اماراتي
    الحالة : فرحة اماراتي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 16146
    تاريخ التسجيل : 02-05-08
    الدولة : فديت بلادي الامارات
    الوظيفة : راقده طول الوقت
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 209
    التقييم : 32
    Array
    MY SMS:

    ما شكيته لو شكاني ولو غدا موتي بيده

    افتراضي رد: {انتهى} طلب تقرير عربي


    اختي خوخه هذا تقرير انا خذة فيه علامه كامله اذا بغيتيه خذيه










  2. #12
    عضو فضي
    الصورة الرمزية فرحة اماراتي
    الحالة : فرحة اماراتي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 16146
    تاريخ التسجيل : 02-05-08
    الدولة : فديت بلادي الامارات
    الوظيفة : راقده طول الوقت
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 209
    التقييم : 32
    Array
    MY SMS:

    ما شكيته لو شكاني ولو غدا موتي بيده

    افتراضي رد: {انتهى} طلب تقرير عربي


    دولة الامارات العربية المتحدة
    وزارة التربية والتعليم
    مدرسة : الزايدية للبنات
    المادة: لغة عربية










    إعداد الطالبة:
    الصــــــف:
    مقدم إلى المعلمة:
    العام الدراسى2007/2008











    المقدمة:

    لقيت الحركة الشعرية والأدب وبخاصة الشعر اهتماماً عظيماً من المسئولين في دولة الإمارات العربية المتحدة منذ قيامها وعلى رأسها المغفور له بإذن الله الوالد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وخلفه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة وإخوانهما أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمـارات .
    ففي السنوات الماضية والممتدة حتى 1971م تطور الشعر في الإمارات تطوراً كبيرة بفضل الرعاية التي أولاها زايد لقطاع الشعراء في الدولة ، حيث أسس للشعراء مجالس ومنتديات ، كما أقيمت المراكز الثقافية العديدة في أبو ظبي ومدن الدولة وأعطت الشعر جانباً كبيراً من اهتماماتها .
    لذا فقد قمت بهذا التقرير عن الحركة الشعرية في الإمارات، لما نلاحظه من تطور ونماء للشعر والشعراء في الإمارات.
















    الفهرس

    الموضــــــــــــوع رقم الصفحة
    المقدمة 1
    الفهرس 2
    الاهتمام بالشعر والادب 3
    تطور الحركة الادبية 4
    الشـعر الشعبي ينبوع الحضارة 5
    مجالـس الشـعراء 6
    الشـعر العربـي الفصـيح 7
    الشـعر النسائي في الإمـارات 8
    الخاتمة 9
    التوصيات والنتائج 10
    المراجع 11

    الموضــــــــوع:
    الاهتمام بالشعر والادب
    على الصعيد العملي المباشر ، قامت هذه المراكز والمؤسسات وفي مقدمتها وزارة الإعلام والثقافة بطبع الدواوين الشعرية على نفقة الوزارة لشعراء إماراتيين بقصد دعم الحركة الشعرية ، وقامت بتوزيعها على الأوساط الرسمية والشعبية داخل الدولة وخارجها مجاناً ، بقصد التعريف بهؤلاء الشعراء ، وإبراز مكانتهم الأدبية والمعنوية ، وبالفعل قد تم طبع عشرات الدواوين الشعرية ، والكتب الأدبية الأخرى .
    كما قامت الوزارة بتأسيس مجالس للشعراء في كل إمارة وبتوجيه من صاحب السمو رئيس الدولة أغدقت الوزارة على هذه المجالس من رعايتها المادية والمعنوية الشيء الكثير. فراحت هذه المجالس تحتضن الشعر الشعراء ، لا..لشيء ، إلا من أجل دفعهم نحو الإبداع والعطاء الشعري ، إضافة إلى أن إذاعة وتليفزيون الإمارات العربية المتحدة .. فتحاً أبوابها للشعراء المحلين، فكان منبراً إعلامياً قدموا من خلاله أشعارهم إلى الناس .. كما لاقت المنتديات الأدبية والشعرية والنقدية كل تشجيع ودعم ورعاية من جميع المؤسسات الرسمية ، والتي انعقدت على أرض الدولة ، بهدف تطوير الأدب الإماراتي ، ودفعه إلى الأمام ليرتقي ، ويقف في مصاف الأدب في الساحات العربية الأخرى .
    تطور الحركة الادبية
    ولقد شهدت الحركة الأدبية في العقدين الماضيين زخمـاً ثقافياً كثيفاً ومتواصلاً في أبوظبي ، ودبي ، الشارقة ، والعين , ومدن الدولة الأخرى ، وتمثل هذا الزخم في مئات الأمسيات التي راحت المراكز الثقافية فيها ، تتنافس في العطاء كماً ونوعاً حتى إن الساحة الأدبية في الإمارات وصلت في عقد الثمانينات إلى مستوى من النشاط الثقافي والأدبي لم تصله أي ساحة عربية أدبية أخرى ، وصارت الحركة الشعرية خلال العقدين الماضيين في خطى سريعة نحو إثبات الذات ، صاعدة سلم التطور النوعي في الأشكال والمضامين الشعرية ، لمختلف أنواع الشعر : النبطي و العمودي الفصيح والشعر الحديث وبرز في هذه الأنواع شعراء مرموقون في كل نوع ، وأكدوا في عطائهم الشعري المتواصل رفعة الحركة الشعرية في الإمارات عل المستويين الخليجي والعربي .
    ويحتل الشعر النبطي مكانة مرموقة لدى الخاصة والعامة عند أهل المنطقة .
    " وينبع الاهتمام الرسمي والشعبي ، الفردي والجمعي بالشعر النبطي – من أمرين بشكل رئيسي ومباشر : الأول : اهتمام زعماء المنطقة بهذا الشعر،بل أن كثيراً منهم شعراء ،وخير مثال لذلك صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ، الذي هو شاعر مكثر،وكثيراً ما تصدرت قصائده صفحات الجرائد والمجلات ، وكثيراً ما دارت بينه وبين شعراء من أرجاء الدولة مساجلات شعرية ومخاطبات وردود ، وهو علاوة على ذلك محب للشعر وللشعراء ، ويستمع إليهم ويتذوق أشعارهم ويوجههم ، ويبذل لهم العطاء تشجيعاً وإعجابا ،ولا تمر مناسبة من المناسبات الاجتماعية أو الوطنية أو الدينية إلا وجعل فيها دوراً للشعراء ،مما جعلهم يزدحمون على بابه وفي أركان مجلسه ،لأنه يعرف قيمة الشعر ويعطيه من وقته واهتمامه ، ولأنه أعز الشعراء ورفع مكانتهم إضافة إلى ما يتمتع به سموه من خصال الشهامة والجـود والأصالة التي يرى فيها الشاعر مجالاً خصباً يتغنى به مشيداً ومهللا "
    ويقبل على نظم الشعر النبطي عدد كبير من الإمارات حتى وأن لم يكونوا على معرفة بالقراءة والكتابة ، ينظمونه بالسليقة وعفو الخاطر والبديهة ، يحركهم الوجدان الصادق بالانفعالات التي تواجههم في الحياة ، ودون اللجوء إلى كتابته أو تدوينه ، فنجد الشاعر النبطي يلقى أشعاره على الناس شفاهه في المجالس وندوات السمر ، فيحفظها الناس وتتداولها من الذاكرة .. وتنتقل من جيل إلى جيل .
    ثروة أدبيـة للأجيـال القادمـة :
    غير أنه وبحرص واع ومتبصر من المغفور له باذن الله الوالد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان على حفظ التراث الشعري من النسيان والاندثار فقد أصدر سموه توجيهاته المخلصة إلى الجهات المعنية بضرورة حفظ هذا التراث الأدبي ؛كما أنه رعي بصورة شخصية نفراً من البحاثة والدارسين والعارفين بأمور الشعر النبطي ..من أجل جمع وتدوين وتحقيق هذا التراث الشعري، سواء كان قديماً توارثته الأجيال جيلا بعد جيل..أو شعراً معاصراً لشعراء معاصرين وعلى قيد الحياة، انطلاقاً من إيمان سموه..بأن الذاكرة البشرية معرضة للنسيان ،فراح نفر من أهل المنطقة يدونون هذا الشعر ويصدر في دواوين عديدة كي يكون ثروة أدبية للأجيال القادمة ،وكان من أبرز من قام بهذا العمل الشاعر النبطي الإماراتي الباحث و الشـــاعر و المعلم الكبيــــر حمد أبوشهاب و الباحث الدكتور فالح حنظل من العرب المقيمين على أرض الإمارات ، والذين أمنوا بأهمية حفظ هذا التراث الأدبي ..وقد جمع هؤلاء قصائد الشعراء قديماً وحديثاً من ألسنة أصحابها أو من الرواة وحققوها ووثقوها في إصدارات شعرية عديدة .
    الشـعر الشعبي ينبوع الحضارة :
    وقال سموه في معرض تكريمه للشعر الشعبي "ولا شك إن تراثنا من الشعر الشعبي هو أحد ينابيع هذه الحضارة التي تألقت فوق أرضنا وجدانا عربياً إسلامياً يفعم الحياة بالحب والجمال والمثل والقيم ..أن هذا التراث الغالي ليس بدعاً ابتدعناه ولكنه مفاخر ومآثر خلفها لنا الأباء والأجداد ،وأبدعوها من نبضات الأرواح ،وغذوها من اقباس القلوب ، وبعثوا بها إلينا عبر القرون رسائل حكمة ووثائق أخلاق ومصابيح فكر وهداية حتى نواصل مسيرتنا على نفس الطريق ".
    مجالـس الشـعراء :
    وبفضل رعاية واهتمام زايد بالشعراء المعاصرين الأحياء ..فقد أصدر توجيهاته الكريمة بإنشاء مجالس للشعراء ينضوون تحتها يتبادلون سماع أشعارهم، وتتناقلها أجهزة الإعلام وبخاصة التلفزيون ، ليستمع إلى أشعارهم كـل الناس .كما تم تخصيص مكافآت شهرية للشعراء أعضاء هذه المجالس ، كنوع من التشجيع المعنوي والمادي لهم ، فكان إن أنشئت مجالس للشعر النبطي في أبوظبي ، والعين ،والبادية ، ودبي ، والإمارات الشمالية.
    ومن أبرز شعراء مجلس أبوظبي الشعراء : محمد ثامر المنصوري وهو رئيس المجلس ، وأعضاؤه هم: سعيد ماجد راشد عامر المنصوري ،سيف سالم طماش المنصوري ، محمد علي حمد المنصوري ،سالم سعيد سلطان المنصوري ،سالم محمد خليفة الرميثي ،هادي صالح المنصوري ،عيسى سعيد مطوعي المنصوري ،مهدي هادي عوض الأحبابي ، غانم راشد شاهين المنصوري،محمد سالم حماد المنصوري ،قطامي عيسى مطوعي المنصوري ،حميد سعيد الضحاك المنصوري،خادم عبدالله قطامي المنصوري ،راشد سعيد صياح الرميثي ،صياح سلطان على المنصوري ،أحمد عبيد جابر المنصوري ، محمد خليفة محمد المنصوري ، خلفان سالم خلفان المنصوري ،جابر أحمد جابر المنصوري ، ماجد سيف سالم المنصوري ،سالم محمد خلفان سعيد المنصوري ،حمد علي المدحوس المرر، محمد بن حمد الفرنكح ،علي حمد المدحوس المرو،مبخوت عبدالله صالح المنصوري ،عوض مبارك سعيد علي المنصوري ،العصري محمد كراز المهيري ، سعيد محمد كراز المهيري ، سعيد بن محمد بن راشد حرمش ،عبيد حميد ثامر المنصوري أما مجلس شـعراء مدينة العين فيتألف: من الشاعر محمد راشد سعيد الشامسي وهو رئيس المجلس ، والأعضاء من الشعراء : عوض راشد السبع الكتبي نائباً للرئيس كميدش عبدالواحد عبدالله الكعبي ، عبيد معضد العامري سعيد محمد هلال الظاهري، همدان محمد حمدان الكعبي ،سعيد صالح محمد النعيمي ،خلفان عبدالله سالم الكعبي ، سيد كلفوت سرور الشامسي ، مطر راكان النعيمي ،خليفة محمد سعيد الكعبي ،سالمين هويدن راشد الشامسي ،سلطان سالم خلف الجابري، محمد عبيد سيف الكعبي ،نادر مبارك سليمان النايلي ،سليم سالمين جميل ،سالم محمد سالم الدرعي ،مبارك عامر تعيب الحبسي ،محمد سالم حمد الجديلي ،حميد سعيد علي الدرعي ،راشد محمدعبلان الكتبي ،أحمد سالم علي الشامسي ،سالم علي عويج الشامسي .ومجلس شعراء البادية ويتألف: من الرئيس الشاعر محمد سعيد جاسم الرقراقي ،والأعضاء الشعراء : علي محمد القصيلي المنصوري ،فارس علي السبيعي العامري ،محمد سعيد راشد هميلة المزروعي ،على مصبح الكندي ، صالح علي عزيز المنصوري ،محمد ماهى خلف المزروعي ، خلفان عبدالرحمن المنصوري ،ناجي سحمى مذكر العامري ،حسن أحمد سالم المنصوري ، بخيت محسن حفيظ المزروعي ، مبارك حمد مبارك سعيد المري ، الفندي سيف محمد المزروعي ،محمد أحمد شريفة المنصوري ،سالم سعيدان علي الراشدي ،محمد على مصبح الكندي المرر، عيد أحمد مساعد المنصوري ، صالح طويرد سالم المنهالي ، سالم محمد سالم العامري ، ناجي صالح سالم ، مناحي سعد تركي السبيعـي .
    الشـعر العربـي الفصـيح :
    وهو الشعر العربي التقليدي المعروف بالشعر العمودي .. هذا هو الشعر الضارب بجذوره في عمق التاريخ الأدبي في المنطقة ، ويمتد إلى البدايات الأولى للشعر العربي ، في عصور الجاهلية وما قبلها ويعرف دارسوه الأدب العربي ومؤرخوه .. أن أرض الإمارات ومنطقة الخليج العربية قد ظهر فيها شعراء أفذاذ في القرون الماضية ..عاشوا في روابيها ، وعلى سواحلها وقد نشدوا أعمق القصائد العربية وأعذبها . أما في العصر الحديث .. وتحديداً في القرن العشرين ، فقد برز شعراء عموديون كبار في الإمارات قالوا قصائد عظيمة في مختلف أغراض الشعر التقليدية منهم على سبيل المثال الشاعر المعروف سالم بن علي العويس والذي يعتبر أحد الشعراء الخليجين الكبار في هذا القرن ..وهو الشاعر الإماراتي المولود عام 1887ميلادية في بلدة الحيرة الواقعة بين إماراتي الشارقة وعجمان والمتوفي عام 1959م في الشارقة وقد كان أحد شعراء الثورة العربية ، خاصة تلك التي كان قائدها الزعيم الراحل جمال عبدالناصر والذي مجده الشاعر وافتخر به في كثير من قصائده .. وقد كان الشاعر سالم بن علي العويس ذا رؤية ثاقبة في قراءة المستقبل ، وقد تجلى ذلك في كثير من قصائده "كذلك هناك الشاعر الإماراتي المعروف الدكتور مانع سعيد العتيبة المستشار الشخصي لصاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة ،وقد كان يشغل قبل ذلك ولفترة طويلة منصب وزير البترول والثروة المعدنية ، وللشاعر مانع العتيبة حوالي عشرين ديواناً مطبوعاً تتوزع بين الشعر العمودي الفصيح والشعر النبطي ،حوت قصائد في مختلف أغراض الشعر ومن أهمها الأشعار الوطنية وأشعار الغزل والوصف والوجدانيات .
    الشـعر النسائي في الإمـارات :
    تذخر صفحات الشعر الشعبي التي تنشرها الصحف والمجلات المحلية تباعاً بالعديد من إبداعات الشعر النسائي لعديد من الشاعرات اللاتي أوردنا أسماء عدد من هن ..وفي مقدمتهن الشاعرة عوشة بنت خليفة السويدي تلك المرأة التي حملت لواء الشعر النسائي– إن صح التعبير– ولا زالت تتصدر قائمة الشاعرات المجيدات في نظمهن على ساحة الشعر الشعبي الإماراتي .وعن مستوى الشعر الشعبي في الإمارات قديمـاً وحديثاً ذلك القدر من حلاوة الألفاظ وسمو المعاني ، إلا إنني أرى أن "مزامل" الأمس ، ومعاني أبياتها والكلمات المستخدمة في صياغتها ، أقرب إلى النفس من بعض القصائد التي تقال هذه الأيام ، وقد ادخل بها الألفاظ الغريبة وغير المناسبة ، كما أراه شبيها بتلك الزخارف التي تضعها نساء اليوم على اهدابهن لتجميلها بينما لو تركت تلك الأهداب على طبيعتها لكانت أشد فتكاً وأجمل نظرة .
    إذا أبصرت في الدنيا تكدر بي الصافي تعذر زماني ما حصل صاحب صافي





    الخاتمــة:
    وهكذا نجد أن دولة الإمارات العربية المتحدة حكومة ومؤسسات ثقافية رسمية وشعبية قد أولت الحركة الشعرية بمختلف جوانبها كل رعاية ودعم وتشجيع منذ إنشاء دولة الإمارات، وذلك بحرص وتوجيه مباشر من مؤسسها المغفور له باذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان .. فكان أن حظى الشعر والشعراء على اختلاف مذاهبهم وألوانهم الشعرية بكل رعاية واهتمام وكل ذلك من أجل دفع الحركة الحضارية للإمارات بتسارع كبير إلى الإمام لتلحق مصاف الدول في زمن قياسي وأدى الى تطور الحركة الشعرية فى الامارات..وهذا ما قد حدث بالفعل .
    التوصيات والنتائج:
    1- اوصى بأهمية تطور الحركة الشعرية لذا يجب الاهتمام بها والعمل على تطورها
    2- أوصي بأهمية الادباء والاهتمام بهم وتشجيعهم حتى يبدعوا ويأتوا بما هو جديد
    3- الشعر أداه فعالة وبناءة فى المجتمع
    4- الشعر الهادف يؤدى الى رقى المجتمع ويعالج مشاكله بطريقة فنية جميلة













    المراجع والمصادر:

    الكتب:

    1- موسوعة الفكر الأدبى - الجزء الأول - الهيئة المصرية العامة للكتاب - 1988
    2- دليل الناقد الأدبى - د نبيل راغب - دار غريب للطباعة و النشر - ص 197
    3 – أنور الخطيب : أدب المرأة فى الإمارات ، الجزء الثالث ، أبحاث الملتقى الثانى ، الشارقة ، اتحاد كتاب و أدباء الإمارات 1989 م
    4 – الرشيد أبو شعير : مدخل القصة الإماراتية - اتحاد كتاب و أدباء الامارات - الشارقة فى 1998 م
    شبكة الانترنت

    http://www.marsauae.com/vb/showthread.php?t=4142






  3. #13
    عضو جديد
    الحالة : 3 ok غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 21694
    تاريخ التسجيل : 11-10-08
    الدولة : إماراتية[ العين ]
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 4
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: {انتهى} طلب تقرير عربي


    مشكورين ........






  4. #14
    عضو الماسي
    الصورة الرمزية الملثمة
    الحالة : الملثمة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 5006
    تاريخ التسجيل : 26-02-08
    الدولة : المـــافيــا
    الوظيفة : النفس تــامر وأنــا ماني بطايعها .. والله عن الـ ع ــيب والمنقود يحميني ..
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 3,048
    التقييم : 864
    Array
    MY SMS:

    أدرت ظهري للكثيريــن .. ليس غرورا .. إنما خشية أن أتعارك مع صغــــار العقوؤول

    افتراضي رد: {انتهى} طلب تقرير عربي


    مشكورين ع المجهود الطيب

    ............

    بارك الله فيكم

    ...........

    ^^





    عنَد شعۆرگ بٱلضيقــَہ وٱلفرٱغ (ردد) لٱ إله إلا أنت سَبحٱنگ إنيّ گنتْ منَ ٱلظالمينْ


    " استغفر الله ../ كثر مآ اذنبت واخطيت
    واستغفر الله كثر ما { ضاق صدري ,’~

    و " استغفر الله ,،/ كل ما اصبحت وامسيت
    عن ذنب أدري عنه أو { عنه مآدري ..*~








  5. #15
    عضو نشيط
    الصورة الرمزية أيلول
    الحالة : أيلول غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 47770
    تاريخ التسجيل : 11-11-09
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 37
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: {انتهى} طلب تقرير عربي


    هنة الشباب الاخوان الطيبين ولا بلاش مشكوووووووووووووورين ياعالم عالبحث ..........






  6. #16
    عضو نشيط
    الصورة الرمزية الموكلي
    الحالة : الموكلي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 41154
    تاريخ التسجيل : 26-09-09
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 54
    التقييم : 31
    Array

    افتراضي رد: {انتهى} طلب تقرير عربي


    مشكووووووووووووووووووووووووووووووورة






  7. #17
    عضو جديد
    الحالة : شمشونة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 57360
    تاريخ التسجيل : 22-04-10
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 5
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: {انتهى} طلب تقرير عربي


    شكرا






صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. تقرير عربي
    بواسطة Meera..MA في المنتدى طلبات مرحلة الثانوية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 12-10-16, 07:36 PM
  2. تقرير عربي
    بواسطة كبير في المنتدى اللغة العربية
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 09-11-20, 09:51 PM
  3. تقرير عربي
    بواسطة طالبة 2008 في المنتدى اللغة العربية
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 08-11-28, 06:19 PM
  4. تقرير عربي اتفضلو ......
    بواسطة دمعة بنوتة في المنتدى اللغة العربية Arabic language
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 08-05-02, 10:26 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •