تنبيه :: عزيزي اذا واجهتك مشكلة في تصفح الموقع , فاننا ننصحك بترقيه متصفحك الى احدث اصدار أو استخدام متصفح فايرفوكس المجاني .. بالضغط هنا .. ثم اضغط على مستطيل الاخضر (تحميل مجاني) .
 
 
النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. #1
    عضو جديد
    الحالة : دارها دبي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2483
    تاريخ التسجيل : 11-02-08
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 9
    التقييم : 10
    Array

    1st تقرير عن الرياح


    السلاااااااااااااااااااااااااام علييييكم ................................... شحااااااااااااااااااااااااالكم

    امممممممممممم

    اممممممممممممممممممممممممممممممممم

    بلييييييييييييييييز ابغي مساااااااااعده منكم أبغي مقدمه وخااتمه دخييييييييييييييييلكم لا تبخلوووون عليييييييه


    وسموووووووووووووووووحه ثقلت علييييييييييييييكم







    الموضوع:
    تعريف الرياح :

    هي الحركة الأفقية للهواء وهي تهب من مناطق الضغط المرتفع إلى مناطق الضغط المنخفض . وتسمى الرياح باسم الجهة التي تهب منها ، فالرياح التي تهب من جهة الغرب تسمى رياح غربية وهكذا . ويسمى الجهاز المستخدم في معرفتها بدوارة الرياح .

    أما وحدات قياس السرعة فهي فتسمى عند الصيادين ومرتادي البحر بالعقدة وهي تساوي ميلاَ بحرياَ واحداَ وتعادل 9 , 1 كم / ساعة وتقاس بجهاز يسمى بالأنيمومتر وعادة ما يجمع جهازي قياس الاتجاه والسرعة في جهاز واحد .

    ومن الوظائف الرئيسة للرياح هي نقل بخار الماء من المسطحات المائية إلى اليابسة وحين تتهيأ الظروف المناسبة من الرطوبة والحرارة يتكثف بخار الماء على هيئة سحاب وأمطار . كذلك تحمل الرياح الهواء من مكان لآخر بما فيه من صفات ، أي هواء بارد – حار – رطب – جاف – خفيف – نشط وبذلك تؤدي إلى تغير الأحوال الجوية من مكان لآخر ومن وقت لآخر .

    أسماء وصفات بعض الرياح المحلية :

    هنالك أنواع مختلفة من الرياح على مدار السنة وفقاَ للتوزيعات الضغطية المؤثرة ، وكما بدأنا في المقدمة فإن البحارة في كل مكان لهم خبرتهم في أوطانهم ، وفي دولة الإمارات

    أطلقت أسماءَ عديدة على مختلف أنواع الرياح التي تؤثر على الدولة :

    1- رياح المزر:
    وهي رياح قوية تهب من اتجاه لآخر بسرعة 20 – 40 عقدة ، وتساعد على تجميع السحب في المنطقة التي تهب فيها وقد يصاحبها أمطار ولكنها لا تدوم سوى بضعة ساعات.

    2- الفياضة:

    وهي ذات اتجاه محدد وهو الشمال الغربي وهي تشتد لفترة قصيرة تؤدي إلى ارتفاع ملحوظ ومفاجيء لموج البحر وغالباَ ما يستدل عليها البحارة برؤية خط أفقي رفيع من السحاب وبذلك يحتاطون من أثارها قبل حدوثه إن أمكن .

    3- الكوس والنعشي:

    تهب على السواحل الغربية والشرقية للدولة ولكن تأثيرها على السواحل الشرقية مثل الفجيرة وخور فكان أكثر وضوحاَ وهي رياح صيفية بين الشمالية الشرقية والشرقية وتصاحبها أمواج عالية أحياناَ وطقس رطب على السواحل .
    أما النعشي فهي رياح شتوية باردة ولها نفس الاتجاه أي شمالية شرقية إلى شرقية وتكون سرعتها أشد من رياح الكوس وعادة ما تصاحبها امطار .

    4 - المطلعي:

    تؤثر أيضا على السواحل الشرقية في فترة الصباح الباكر وعادة ما تكون معتدلة الحرارة والرطوبة أي تلطف الأحوال الجوية وإذا كانت الرياح قوية فإنها تؤدي إلى هطول أمطار خاصة على المرتفعات.

    5- اليولات:

    وهي رياح متغيرة الاتجاه حيث يتغير اتجاه الرياح في وقت قصير نسبياَ ، وهي تهب غالباَ في النصف الثاني من شهر أبريل على جنوب الخليج وتصحبها أمطار.

    6 - الرايحة:

    وهي رياح أصلها برية واتجاهها شرقي وتهب خلال شهري أغسطس وسبتمبر يمكن ملاحظتها عند رؤية سحابة بيضاء كبيرة ذات نمو رأسي ضخم وهو ما يسمى سحب ركامية تتأثر بها المناطق البرية مثل العين وتتحرك نحو السواحل محملة بالرمال وأحيانا يعقب ذلك سقوط أمطار خاصة على المرتفعات.

    - 7 لكيذب:

    هي رياح شتوية قوية يسبقها هدوء تام للريح ، وتظهر سحب رعدية مسببة أمطاراَ غزيرة مفاجئة ولكنها بعد ذلك تستمر فترة طويلة نسبياَ.

    8- رياح الشمال والسهيلي:





    وهي رياح شتوية باردة معروفة لدى سكان المنطقة وغالباَ ما يسبق رياح الشمال السهيلي (رياح السموم) من ثلاثة إلى أربعة أيام ، وعند نهاية رياح السهيلي تهب رياح نشطة ويثور البحر وتستمر من أربعة أيام إلى أسبوع ، أحيانا ما تلحق بها رياح شمالية أخرى لتمتد لفترة أطول من أسبوع ومن إحدى علامات الشمال الغربي كدلالة على هبوب رياح من هذا الاتجاه.


    9- رياح الثمانين:

    وهي رياح شتوية أقوى من رياح الشمال حيث ترتفع الأمواج إلى أعلى حد لها وغالباَ ما تهب هذه الرياح في الفجرومن ملامح هبوبها هدوء البحر قبل حدوثها مثل رياح لكيذب وتهب خلال شهر ديسمبر ، يناير والنصف الأول من فبراير.

    - 10الغربي:

    وهي رياح معتدلة تهب من جهة الغرب ويبتديء موسمها بعد نهاية فصل الشتاء مباشرة أي خلال مارس وأبريل وبمقارنة اتجاه وشدة كل نوع من هذه الأنواع من الرياح المحلية نجدها تتفق مع التوزيعات الضغطية والكتل الهوائية التي تؤثر على دولة الإمارات العربية المتحدة خلال فصول السنة المتعاقبة . يضاف إلى هذه الرياح المحلية دورتان يوميتان وهما نسيم البحر ونسيم البر اللتان تتعاقبان خلال الليل والنهار . ويمكن تعريفهما كما يلي : وهو يهب من البحر في اتجاه اليابسة خلال النصف الثاني من النهار والسبب في ذلك هو ارتفاع درجة حرارة الأرض حيث يكون فوقها منطقة ضغط منخفض نسبي لأن الهواء الملامس للأرض يسخن ويرتفع لأعلى وينجذب إليه هواء من البحر الذي يتكون فوقه منطقة ضغط مرتفع نسبياَ حيث أن درجة حرارة الماء الملامس له تكون أبرد من الأرض .

    11- نسيم البر :

    يحدث في النصف الآخر من اليوم أي أثناء الليل والصباح الباكر حيث تكون عملية عكسية للأولى فتكون درجة حرارة الماء أعلى من درجة حرارة الأرض ليلاَ لأن الأرض تفقد حرارتها لفترة أطول والسبب في ذلك أن الحرارة النوعية للماء تساوي ثلاثة أضعاف الحرارة النوعية للأرض . فالأرض تكتسب الحرارة بسرعة وتفقدها بسرعة بينما الماء يكتسب الحرارة ببطء ويفقدها ببطء أيضاَ .ونسيم البحر أشد قوة وأكثر تأثيراَ من نسيم البر وتتوقف شدته على الفصل المناخي وطبيعة الأرض المجاورة وكذلك الكتل الهوائية السائدة , وقد يصل تأثير نسيم البحر إلى عمق يتراوح بين 20 – 40 كم داخل الأرض .


    مدى أهمية الرياح بالنسبة للصيادين والملاحين :

    مما سبق يمكننا القول بأنه يمكن التنبؤ بحالة الطقس بعد تحليل ودراسة خرائط الطقس المتعددة السطحية ،العلوية والبحرية وذلك بالاستعانة بصور الأقمار الصناعية التي تمكن من تحديد مراكز الضغط المنخفض والمرتفع والكتل الهوائية المؤثرة على البحر خلال الفترة القادمة وباستخدام الجداول الخاصة التي تربط العلاقة بين سرعة الرياح وارتفاع الموج وبالتالي يمكن إصدار التنبؤ البحري المطلوب والذي يتضمن تحذير بحري إن استدعت الأحوال الجوية ذلك ، كما يشمل اتجاه وسرعة الرياح المتوقعة في المنطقة المطلوبة .
    ومن الواضح أن الرياح بمختلف أنواعها تؤثر على نشاط الإنسان اليومي خاصة إذا أرتبط هذا النشاط بعمليات صيد الأسماك في عرض البحار وممارسته لبعض الأنشطة كالرياضات البحرية وغيرها حيث تلعب الرياح دوراَ رئيساَ في حركة الأمواج والتيارات التي تزيد مع سرعة واندفاع الرياح .

    عرف الإنسان ومنذ القدم أوقات ومواسم الرياح خاصة في البيئات البحرية ، حيث أنها تترك أثراَ مباشراَ على نشاطه فتؤثر في سرعة واتجاه قوارب الصيد الشيء الذي دعاه إلى اتخاذ التدابير الملائمة التي تضمن من سلامة رحلات صيد الأسماك وطاقم الرحلة .

    إن نشاط الرياح في مواسم معينة كفصل الشتاء ، يؤدي إلى اضطراب الأمواج بصورة هائلة فتتعرض قوارب الصيد الموجودة في عرض البحر إلى التأثر بهذه الأمواج التي تدفع بها إلى الصخور والشعاب المرجانية فتصطدم بها وربما تكسرت بفعل الرياح والعواصف العاتية . كذلك تتسبب حركة الأمواج العاتية في نشوء تيارات بحرية مختلفة السرعة فتعمل على تحريك الكتل المائية من منطقة لأخرى جالبة معها الأغذية من المياه العميقة والساحلية فتتشكل بيئات غنية تذخر بالعديد من أنواع الأسماك التي تهاجر إلى هذه المناطق ربما لتكمل نضجها وتكاثرها في هذه البيئات وهنا تصبح هذه البيئات محط نظر الصيادين الذين تعرفوا على هذه المناطق واستفادوا منها في عمليات الصيد .








  2. #2
    عضو جديد
    الحالة : دارها دبي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2483
    تاريخ التسجيل : 11-02-08
    الجنـس : انثـى
    المشاركات : 9
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: خويتكم دارها دبي تواجه مشكلة ممكن تساعدونهاااااا ؟؟؟؟


    ليش ما تردون علية !!!!!!!!!!!! ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    اهىء اهىء اهىء

    وينكمــــــــــ






  3. #3
    عضو ذهبي
    الصورة الرمزية إحساس غالي
    الحالة : إحساس غالي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 6258
    تاريخ التسجيل : 03-03-08
    الدولة : تــــــــــــــــــــ الامارات ــــــــــراب
    الوظيفة : طالب عام
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 836
    التقييم : 150
    Array
    MY SMS:

    منو حضرتك عشان قلبي تذله ؟؟

    افتراضي رد: خويتكم دارها دبي تواجه مشكلة ممكن تساعدونهاااااا ؟؟؟؟


    انزين عن شوووووووووو





    اهداء مني

  4. #4
    عضو جديد
    الحالة : محماس بن عبيد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 25935
    تاريخ التسجيل : 10-11-08
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 1
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: خويتكم دارها دبي تواجه مشكلة ممكن تساعدونهاااااا ؟؟؟؟


    السلام عليكم /
    تكتبين عن الرياح وتعريفها بشكل مختصر ، بعدين كان المفروض أن البحث يتضمن ذكر للأمم التي أهلكها الله بالريح ، وآيات قرآنية تدل على ذلك مثل قوله تعالى : ( وأما عاد فأهلكناهم بريح صرصر عاتية ) ، وأن الريح قد تكون سببا في الهلاك ، إلا إذا كان من طلب منكي البحث لا يريد ذلك فهذا شيء آخر ، وأسحب كلامي .
    أعود وأقول ، تكتبين عن تعريف الرياض بشكل مختصر ، ثم تذكرين اسم الجهاز الذي يقيس الرياح ، و أنواع الرياح بشكل مختصر ، وعن أهمية الرياح بشكل مختصر ومدى الأضرار التي قد تلحقها .
    هذا ما استطعت الإفادة به ، ( يعني تكتبين ما تطرقتي إليه في بحثك بشكل مختصر ) والمعذرة على القصور ....






  5. #5
    عضو جديد
    الحالة : الاسير غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 26154
    تاريخ التسجيل : 11-11-08
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 2
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: تقرير عن الرياح


    مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووره ما قصرتي






  6. #6
    عضو جديد
    الصورة الرمزية حراامي
    الحالة : حراامي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 21901
    تاريخ التسجيل : 12-10-08
    الجنـس : ذكـر
    المشاركات : 3
    التقييم : 10
    Array

    افتراضي رد: تقرير عن الرياح


    مشكووووووووووره الغالية






معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. حال المؤمن عند هبوب الرياح
    بواسطة الرمش الذبوحي في المنتدى كلية الشريعة و الدراسات الاسلامية Sharia and Islamic Studies
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 12-08-13, 10:36 PM
  2. مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 09-12-22, 07:17 PM
  3. طلب \ بوربوينت عت الرياح
    بواسطة إحساس غالي في المنتدى الارشيف الدراسي Study Archive
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-11-09, 06:21 PM
  4. بحث تقرير - الرياح
    بواسطة مزنة في المنتدى الارشيف الدراسي Study Archive
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 08-10-04, 12:48 PM
  5. انواع الرياح
    بواسطة وصلاوي وكلي فخر في المنتدى الارشيف الدراسي Study Archive
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 08-05-02, 01:25 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •